| ساعات بين الكتب | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10445 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: ساعات بين الكتب الثلاثاء سبتمبر 08, 2015 11:57 pm | |
|
عدل سابقا من قبل الطيب الشنهورى في الإثنين سبتمبر 28, 2015 5:25 pm عدل 11 مرات | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10445 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: ساعات بين الكتب الأربعاء سبتمبر 09, 2015 10:00 am | |
| جاء في الرقائق:- أن حاتم الأصم سأل الإمام أحمد بن حنبل:كيف النجاة من الناس؟
فقال له الإمام: (أن تعطيهم مالك .. و لا تسألهم أموالهم، وأن تقضي حوائجهم .. و لا تسألهم قضاء حاجتك، وأن تصبر علي أذاهم.. و لا تؤذيهم.)
قال حاتم: إنها والله لصعبة!
فأردف الإمام: ليتك بعد ذلك تسلم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كان رجل من أهل الشام ذو بأس وكان يفد إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه ففقده عمر فقال: ما فعل فلان؟ فقالوا يا أمير المؤمنين تتابع في هذا الشراب قال فدعا عمر كاتبه فقال اكتب: من عمر بن الخطاب إلى فلان بن فلان سلام عليك فإني أحمد إليك الله الذي لا إله إلا هو ﴿غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ ذِي الطَّوْلِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ إِلَيْهِ الْمَصِيرُ﴾ ثم قال لأصحابه ادعوا الله لأخيكم أن يقبل بقلبه ويتوب الله عليه فلما بلغ الرجل كتاب عمر رضي الله عنه جعله يقرأه ويردده ويقول ﴿غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ﴾ [سورة غافر آية : 3] . قد حذرني عقوبته ووعدني أن يغفر لي فلم يزل يرددها على نفسه ثم بكى ثم نزع فأحسن النزع فلما بلغ عمر خبره قال: هكذا فاصنعوا إذا رأيتم أخا لكم زل زلة فسددوه وادعوا الله أن يتوب عليه ولا تكونوا أعوان الشيطان عليه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قَوْلًا ثَقِيلًا }.. و ..{ يَوْمًا ثَقِيلًا } ..
* قـالَ اللهُ تعَـالى فى سُـورةِ "الإنسان" 27 : { إِنَّ هَٰؤُلَاءِ يُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ وَيَذَرُونَ وَرَاءَهُمْ يَوْمًا ثَقِيلًا } .. يَــوْماً ثـَقِـيْـلا : أى يَــومُ القِـيـامةِ ، فهو يَــوم ٌُشَـديْـدُ الأهْــوال ِ. ثـَقِـيْـلاً بتـَبـِعـاتِهِ .. ثـَقِـيْـلاً بنتـائِجـِهِ .. ثـَقِـيْـلاً بوَزْنِهِ في ميْزان ِالحَـقِـيْقـَة ِ . وعَـن ْهَـذا اليَــوم ِقـالَ اللهُ تعَـالى فى سُـورةِ "الإنسان" 10 : { إِنَّا نَخَافُ مِنْ رَبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا } .. يَــوْماً عَـبُـوسـاً : أى يَــومُ القِـيـامةِ ، فهو يَــوم تـَكْـلـَحُ فِـيْه ُالوُجُـوهُ لِهَـوْلِهِ وشِـدَّتِهِ . قــالَ ابنُ عَـبَِّـاسَ فى تفـْسِـيْـره ِلِقــَوْلِهِ تعَــالى : ( عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا ) .. " يَعْـبَسُ الكـافِـرُ يَـوْمَـئِـذٍ حَـتى يَسِـيْـلْ مِنْ بيْنَ عَيْنيهِ عَـرَقٌ مِثـْلٌُ القـَطِـران ". * وقـالَ اللهُ تعَـالى فى سُـورةِ " المُزَّمِل " 5 : { إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا } .. جـاءَ فى تـَفـْسِـيْـرالفخْـرُالرَّازى : " المُـراد ُبالقــَوْل ِالثـَّقِـيْـل ِ: القـُرْآنُ وما فِـيْه ِمِنَ الأوامِـر ِوالنـَـواهِي التي هي تكـالِيـْفٌ شــاقـَّة ٌ ثـَقِـيْلة ٌ .. على المُكَـلـَّفِـيْن ِعامة ً، وعلى رَسُـول ِالله خاصَّة ً لأنـَّه يتحَـمَّـلها بنفـْسِه ِويُبَـلـِّغـُها إلى أمَّتِهِ " . ويقول فى ذلك َِابن ِعبَّـاسَ - رَضِي اللهُ عنهُ - : " كانَ إذا نـَزلَ عليْهِ الوَحْي ثَقـُلَ عليْهِ ، وتـَرَبَّـدَ وَجْهُهُ ". وتقولُ أمُّ المُؤمنيْن َعائِشة ُ- رَضِي اللهُ عنها- : " واللهِ ، لقـَدْ رأيتـُهُ يَنزلُ عليْهِ الوَحْي ـ صلَّى الله ُعليْهِ وسلَّمَ ـ في اليَـوْم ِ الشَّـديْـد ِالبَـرْد ِ، فَيـَفـْصِـمُ عنهُ ، وإنَّ جَبيْنهُ لَيَتـَفـَصَّـدُ عَـرَقًـاً ". ولمَ لا .. فقـدْ قـالَ الفـَـرَّاءُ : " قـَوْلاً ثـَقِـيلاً ، أي ليسَ بالخفيْفِ ولا بالسَّـفـَاَفِ ؛ لأنهُ كَـلامُ اللهِ ربِّـنا تبـاركَ وتعـالى " . وبَعْـدُ .. فمَنْ أرادَ – إخـْوانى وأحْـبـابى - أنْ ينـْجُـوَ في .. ( اليَــوْم ِالثـَقِـيْـل ِ) .. فلـْيتـَمَسَِّـكَ بـــ .. ( القــَوْل ِ الثـَقِـيْـل ) !!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال الألباني رحمه الله : يغنيك عن الدنيا مصحف شريف، وبيت لطيف، ومتاع خفيف، وكوب ماء ورغيف، وثوب نظيف ، العزلة مملكة الأفكار ، والدواء في صيدلية الأذكار ، وإذا أصبحت طائعاً لربك، وغناك في قلبك، وأنت آمن في سربك، راضٍ بكسبك، فقد حصلت على السعادة، ونلت الزيادة، وبلغت السيادة واعلم أن الدنيا خداعة، لا تساوي هم ساعة، فاجعلها لربك سعياً وطاعة . أتحزن لأجل دنيا فانية ؟! أنسيت الجنان ذات القطوف الدانية ؟! أتضيق والله ربك ! آتبكي والله حسبك ! الحزن يرحل بسجدة.. والبهجة تأتي بدعوة ...العافية إذا دامت جُهلت ، و إذا فُقدت عُرفت ، فاشكروا الله دائماً فالجلوس بعد السلام من الصلاةالمكتوبه من أعظم الأوقات التي تنزل فيها رحمة الله عز وجل لا تستعجل بالقيام . استغفر ، وسبح واقرأ آية الكرسي لاتنس بأنكَ في ضيافة الرحمن عز وجل .(فإذا فرغت فانصب وإلى ربك فارغب ) خطوة إلى الجنة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ أخطاء لغوية شائعة للدكتور فواز اللعبون من الأخطاء اللغوية الشائعة قولك: " انتظرتك حوالي ساعة " والصواب: انتظرتك نحو ساعة، أو قرابة ساعة لأن "حوالي" مكانية، قل: جلست حواليه. ========= من الأخطاء اللغوية الشائعة قولك : " رأيتُ كافة الأصحاب " والصواب: رأيت الأصحابَ كافةً لأن " كافة " لا تخرج عن الحالية في الأشهَر، ومثلها : قاطبة . ========= من الأخطاء اللغوية قولك: " تكاليف السكن مرتفعة " والأكثر دقة وصوابا : ثمن السكن مرتفع لأن تكاليف جمع تكليف وتكلفة: بمعنى المشقة والعُسْر.
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
يُطْلق العرب اسم «غانية» على المرأة الجميلة التي تستغني بجمالها الفطري عن الزينة الصناعية المبالغ فيها. والجمال أصله عربي، ولم يزل.
يتبع | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10445 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: ساعات بين الكتب الأربعاء سبتمبر 09, 2015 6:38 pm | |
| فإمَّا أنْ تكونَ أخى بحقِّ فأَعرِفَ منكَ غَثِّي من سَميني
وإلاَّ فاطَّرحني واتخذنى عَدُوّاً أَتَّقيكَ وتَتَّقيني
وما أَدري إذا يَمَّمتُ وَجهاً أُريدُ الخَيرَ أَيُّهُما يَليني
أَأَلخَيرُ الذي أنا أَبْتَغيهِ أَمِ الشَّرُّ الذي هو يَبْتَغيني
المثقب العبدي
ـــــــــــــــــــــــــ
ما الفرق بين الأبدي، الأزلي، الأمدي والسرمدي؟ الأبدي: الذي لا نهاية له. الأزلي: الذي لا بداية له. الأمدي: مابين بداية ونهاية. السرمدي: الذي لا بداية ولا نهاية له. التحسس والتجسس؟ التحسّس: تتبّع أخبار الناس بالخير (اذهبوا فتحسّسوا من يوسف) التّجسّس: معرفة أسرار الناس بالشر ( ولا تجسسوا..) الفرق بين الصمت والسكوت ؟ الصمت: يتولد من الأدب والحكمة . السكوت: يتولد من الخوف . ماهو الفرق بين الكآبة و الحزن؟ الكآبة: تظهر على الوجه . الحزن: يكون مضمراً بالقلب . أعاذكم الله منهما . ما الفرق بين شرقت الشمس و أشرقت الشمس؟ شرقت: بمعنى " طلعت " أشرقت: بمعنى " أضاءت " " وأشرقت الأرض بنور ربها " مالفرق بين التعليم والتلقين؟ التلقين: يكون في الكلام فقط، التعليم: يكون في الكلام وغيره نقول: لقنه الشعر، ولا يقال: لقنه النجارة. ما الفرق بين الجسد والبدن؟ الجسد: هو جسم الانسان كاملاً من الرأس إلى القدمين. البدن: فهو الجزء "العلوي" فقط من جسم الإنسان . الفرق بين "التضادِّ" و"التناقض"؟ التضاد: يكون في الأفعال. التناقض: يكون في الأقوال. الفرق بين الهبوط والنزول؟ الهبوط يتبعه إقامة {اهبطوا مصراً فإن لكم ماسألتم} أي اذهبوا لمصر للإقامة فيها النزول: فهو النزول المؤقت لا يعقبهُ استقرار. ﴿وَٱللَّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ﴾ الفرق بين المختال والفخور المختال: ينظر إلى نفسه بعين الافتخار. الفخور: ينظر إلى الناس بعين الاحتقار. ما الفرق بين الظلم والهضم؟ الهضم هو نقصان "بعض" الحق. الظلم يكون في الحق كله. قال تعالى {فلا يخاف ظُلما ولا هضما} الفرق بين المقسط والقاسط؟ المُقسط : هو العادل أو المُنصف {إن الله يحب المُقسطين}. القاسط : هو الظالم أو الجائر {وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا}.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عن سفيان، قال: احذر سخط الله في ثلاث: احذر أن تقصر فيما أمرك، واحذر أن يراك وأنت لا ترضى بما قسم لك، وأن تطلب شيئا من الدنيا، فلا تجده، أن تسخط على ربك. سير أعلام النبلاء
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
طِالَ البعادُ وقلبي ليسَ يَحتَمـِلُ*** ما عادَ لي في الهَوَى مِن بُعْدِكُمْ أَمَلُ لَمٍ يَبقَ لي هاهُنا مِن بَعْدِكُمْ إلا .. *** طَيْفٌ جَميلٌ بِهِ عَينايَ تَكْتَحِلُ لَنْ تَستطيعَ سِنينُ البُعْدِ تَمنَعُنا *** إنَّ القُلوبَ بِرَغْمِ البُعدِ تَتَّصِلُ لا القَلبُ يَنسَى حَبيبًا كَانَ يَعْشَقُهُ *** ولا النُّجومُ عَنِ الأفْلاكِ تَنْفَصِلُ كُلُّ القَصَائِدِ قَدْ تَحكِي حِكايَتَنا *** أنَا مَا أَضَفْتُ جَدِيدًا لِلذي فَعَلُوا لَكِنَّ صِدْقي سَيَبْقَى العُمْرَ يَغْفِرُ لِي*** بَاقٍ أُحِبُّ إلَى أَنْ يَفرغَ الأجَلُ
يتبع
| |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10445 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: ساعات بين الكتب الأربعاء سبتمبر 09, 2015 11:24 pm | |
| جاء في شرح شذور الذهب: "الرابع من التوابع البدل، وتسميته بذلك طريقة البصريين. والكوفيون يسمونه الترجمة والتبيين، وربما سمّوه بالتكرير". ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كان الكوفيّون لا يطلقون اسم المفعول إلاّ على المفعول به أمّا باقي المفاعيل كالمفعول لأجله , والمفعول المطلق والمفعول معه فكانوا يسمّونها "مشبه بالمفعول" جاء في همع الهوامع للسيوطي في باب المفعول به : "ما ذكره أبو حيان في شرح التسهيل أن انقسام المفعول إلي مفعول مطلق ومفعول به وله وفيه ومعه هو مذهب البصريين وأما الكوفيون فزعموا أن الفعل إنما له مفعول واحد وهو المفعول به وباقيها عندهم ليس شيء منها مفعولا وإنما مشبه بالمفعول".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وقال يهوديٌ لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه : . ما لكم لم تلبثوا بعد نبيكم إلا خمس عشرة سنة حتى تقاتلتم . فقال علي كرم الله وجهه : . ولِمَ أنتم لمْ تجفَّ أقدامُكم من البَلَلِ حتى قلتُم : . " يا موسى اجعلْ لنا إلهاً كما لهم آلهة " . المستطرف
ــــــــــــــــــــــــــــ
لا تمشِ في النَّاس إلَّا رحمةً لهمُ *** ولا تعاملْهم إلَّا بإنصافِ واقطعْ قوَى كلِّ حقدٍ أنت مُضْمِرُه *** إن زلَّ ذو زلَّةٍ أو إن هفا هافِ وارغبْ بنفسك عمَّا لا صلاحَ له *** وأوسِعِ النَّاسَ مِن بِرٍّ وإلطافِ وإن يكنْ أحدٌ أولاك صالحةً *** فكافِهِ فوقَ ما أولى بأضعافِ ولا تكشِّفْ مُسيئًا عن إساءتِه *** وصِل حبالَ أخيك القاطعِ الجافي أبو العتاهية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يتبع
| |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10445 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: ساعات بين الكتب الأربعاء سبتمبر 09, 2015 11:27 pm | |
| أقوال مأثورة : 1- إن هؤلاء الملوك قد تركوا لكم الآخرة فاتركوا لهم الدنيا. 2- ما وضعرجل يده في قصعةرجل إلا ذل له . 3- ما نعلم شيئاً أفضل من طلب العلم بنيتــه . 4- إن أقبح الرعية أن يطلب الدنيا بعمل الآخرة . 5-ما بلغني عن رسول الله حديث قط إلا عملت به ولو مرة 6- ما أنفـقــت درهمــاً في بــنـــاء . 7- ما عالجت شيئاً أشد علي من نفسي مرة علي ومرة لي . 8- لو أن اليقين ثبت في القلب لطار فرحا الى الجنة . 9- إياك الشهرة ، ما أتيت أحداً إلا وقد نهى عن الشهرة . 10- ما رأيت الزهد في شيء أقل منه في الرئاسة . 11- من سُر بالدنيا نُزع خوف الآخرة من قلبه . 12- أقلّ من معرفة الناس تقلّ غيبـتــك . 13- إني لأرى المنكر فلا أتكلم ، أبول دماً . 14- إذا أثنى على الرجل جيرانه أجمعون فهو رجل سوء لأنه ربما رآهم يعصون فلا ينكر ويلقاهــم ببشــر . 15 - ينبغي للرجل أن يكره ولده على العلم فإنه مسؤول عنه . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( هَلْ فِي ذَٰلِكَ قَسَمٌ لِّذِي حِجْرٍ ) أي : لذي عقل
(وَالشَّجَرَةَ الْمَلْعُونَةَ فِي الْقُرْآنِ) قال ابن عباس رضي الله عنه : هي ﺷﺠﺮﺓ الزقوم
يقال: هما سِيَّانِ أي: هما مِثلان. والسِيّ في كلام العرب هو المِثْل أنشد الفراء: (فإيّاكم وحيَّةَ بطنِ واد ٍ*** هموزَ النابِ ليسَ لكم بسِيِّ)
يتبع
عدل سابقا من قبل الطيب الشنهورى في الأحد أكتوبر 04, 2015 10:42 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10445 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: ساعات بين الكتب الخميس سبتمبر 10, 2015 10:05 pm | |
| نون الوقاية . هي حرف مبني على الكسر يسبق ياء المتكلم وتكون بعد الأفعال والحروف وفائدتها وقاية ما قبلها من الكسر تقول : أكرمني صديقي . #أكرمني مكونة من ثلاث كلمات : -أكرم فعل ماض مبني على الفتح. -نون الوقاية وهي التي جاءت بعد الفعل مباشرة وحين الإعراب نقول حرف مبني على الكسر لا محل له من الإعراب. -ياء المتكلم :ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ وى ابن الأثير في كتابه الكامل في التاريخ في أحداث السنة ٢٢٣ هـ أن رجلاً اسمه عجيف بن عنبسة من كبار قادة الخليفة العباسي المعتصم بالله، وكان المعتصم يثق فيه ويكلفه بالمهام الكبيرة، ولكنه كان سيئ الخلال والفعال، يحب جمع المال، والتقدم على باقي الرجال، ومع الوقت ثقل مكانه عند المعتصم وانحطت درجته خاصة بعد فتح مدينة عمورية، حيث لم يبل في القتال كما ينبغي، وشعر عجيف بهذا الأمر، فعمل على التآمر مع العباس بن المأمون ـ وهو ابن أخي المعتصم ـ من أجل الإطاحة بالمعتصم وتولية العباس مكانه، ولكن سرعان ما انكشفت المؤامرة وقبض على المتآمرين وتم إعدامهم جميعًا ودفن عجيف في بلدة [باعيناثا]. وكان لعجيف ضياع واسعة وأملاك كبيرة يشرف على إدارتها رجل اسمه [محمد بن علي الإسكاف]، وكان صالحًا ولكن الواشين سعوا بالوشاية في حقه إلى القائد عجيف، فأخذ عجيف ابن الإسكاف وهدده بشدة وعذبه وأراد قتله فبال ابن الإسكاف على نفسه خوفًا من عجيف، ثم شفع فيه بعض الناس فأمر بحبسه، ولبث ابن الإسكاف في السجن حتى تم إطلاق سراحه بعد إعدام عجيف كما ذكرنا، واستعمله المعتصم على بعض نواحي الجزيرة والمنطقة الواقعة بين العراق والشام ـ وهي جنوب تركيا الآن ـ، فخرج يومًا إلى بلدة [باعيناثا] يتفقد العمل فيها فاحتاج إلى الوضوء، فجاء إلى تل في جانب الطريق فبال عليه وتوضأ، وقد رآه شيخ من شيوخ البلدة فقال له: [إن التل الذي بُلتَ عليه هو قبر أحد المسلمين واسمه [عجيف بن عنبسة]. وكان بين الأمرين سنة لا تزيد يومًا ولا تنقص يومًا.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ ذهب الخليل وسيبويه إلى أنّ إعراب المثنّى والجمع المذكّر السالم إنّما هو بحركات مقدّرة في الألف والواو والياء أي أنّها نابت عن حركة الرفع والنصب والجر أمّا الأخفش فيرى أنّ حروف اللين هذه علامات الإعراب لا حروف الإعراب وقد تبنّى جمهور النحاة رأي الأخفش مثلا : حضر الفلاّحون على رأي سيبويه والخليل : الفلاحون فاعل مرفوع وعلامة رفعه ضمّة مقدّرة على الواو , والواو نائبة عنها أمّا الأخفش فيرى أن "الفلاحون" فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنّه جمع مذكّر سالم
ــــــــــــــــــــــــــــــ
معاني هل تكون بمعنى قد كقول الله تعالى ( هل أتى على الإنسان حين من الدهر ) قالوا معناه قد أتى ويدخلها من معنى التقرير والتوبيخ ما يدخل الألف التي يستفهم بها كقوله تعالى ( هل لكم مما ملكت أيمانكم من شركاء ) وكقوله تعالى ( هل من شركائكم من يبدأ الخلق ثم يعيده ) فهذا استفهام فيه تقرير وتوبيخ ويجعلونها أيضا بمعنى ما في قوله تعالى ( هل ينظرون إلا أن تأتيهم الملائكة ) و ( هل ينظرون إلا تأويله ) و ( هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله ) و ( فهل على الرسل إلا البلاغ ) كل هذا بمعنى ما ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وعذرته لمّــا تساقط دمعهُ ونسيت أياماً بها أبكاني
وأخذته في الحضن أهمس راجياً جمراتُ دمعك أيقظت نيراني
أتريد قتلي مرتين ؟ ألا كفى فامنع دموعك واحترم أحزاني
لا صبر لي وأنا أراك محطّماً يا من يجرح دمعه أجفاني
تُغريك فيّ يا مشاكس طيبتي فـأنا سـريع العفو والغفرانِ
بـيديـكَ تـحمل وردةً مبتلةً دعني أكفكف دمعها بحناني
ولكَ السماح وحيدَ عُمري وابتسم وأقسِم بأنكَ لن تكون أناني
وبأن تعود كما عرفتك أولاً قلباً بريئاً طاهر الوجدانِ
الحب يُشفي كل جرح عاصفٍ فالجذرُ يحمل أثقلَ الأغصانِ
أغصاننا كم قطِّعت وتكسّرت لكنها عادت بزهرٍ ثاني
فأنا وأنت كبلبلين تآلفا وتحالفا في السعد والأحزانِ
أنا بيتُ قلبك في الفصول جميعها يا منزلي ووسادتي وأماني
فعلى يديَّ أعدتُ روحك طفلةً وعلى يديكِ قد إنتهى حرماني
أنا لم أصادف توأماً كقلوبنا من حضرموت إلى رُبى لبنانِ
كريم_العراقي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ تفسير (هم) فوجه منهما: الهم: الإرادة، قوله تعالى في سورة يوسف {ولقد همت به} يعني: أرادته, وكقوله تعالى في سورة براءة {وهموا بما لم ينالوا} أي: أرادوا قتل الرسول وإخراجه وكقوله تعالى {وهموا بإخراج الرسول} وقوله تعالى في سورة النساء {لهمت طائفة منهم أن يضلوك}. والوجه الثاني: الهيم: الإبل العطاش, ويقال السهلة، قوله تعالى في سورة الواقعة {فشاربون شرب الهيم} يعني: الأرض السهلة, ويقال: الإبل العطاش.
ـــــــــــــــــــــــ تفسير (هات) فوجه منها: هات: يعني: هلم, قوله تعالى في سورة البقرة {قل هاتوا برهانكم} يعني: هلموا، مثلها في سورة الأنبياء 24, ونظيرها في سورة النمل 64, ونحوه كثير. والوجه الثاني: (هيهات) يعني: بعد، قوله تعالى في سورة المؤمنون {هيهات هيهات لما توعدون} يعني: بعدا لما توعدون لا يكون هذا. والوجه الثالث: {هاؤم اقرءوا} يعني: تعالوا، قوله تعالى في سورة الحاقة {فيقول هاؤم اقرءوا كتابيه} يعني: تعالوا انظروا ما في كتابي من الثواب والكرامة. والوجه الرابع: (هاء) صلة في الكلام، قوله تعالى في سورة آل عمران {ها أنتم هؤلاء حاججتم فيما لكم به علم} يعني: أنتم حاججتم، والهاء صلة في الكلام, مثلها فيها {ها أنتم أولاء تحبونهم} وكقوله تعالى في سورة النساء {ها أنتم هؤلاء جادلتم} يعني: أنتم جادلتم، مثلها في سورة محمد صلى الله عليه وسلم {ها أنتم هؤلاء تدعون لتنفقوا في سبيل الله} ونحوه كثير.
| |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10445 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: ساعات بين الكتب الجمعة سبتمبر 11, 2015 8:06 am | |
| الشِّيصُ أَرْدَأُ التَّمْرِ وَالشِّيصَاءُ مِثْلُهُ الْوَاحِدَةُ شِيصَةٌ وَشِيصَاءَةٌ وَأَشَاصَتْ النَّخْلَةُ بِالْأَلِفِ يَبِسَ ثَمَرُهَا وَأَشَاصَتْ حَمَلَتْ الشِّيصَ. المصباح المنير في غريب الشرح الكبير
(الْعَرْفُ) الرِّيحُ طَيِّبَةً كَانَتْ أَوْ مُنْتِنَةً. مختار الصحاح
القَرْثَعُ من النساء: البلهاء. منتخب من صحاح الجوهري
الشَّرَمُ شَقُّ الْأَنْفِ وَيُقَالُ قَطْعُ الْأَرْنَبَةِ وَهُوَ مَصْدَرٌ مِنْ بَابِ تَعِبَ وَرَجُلٌ أَشْرَمُ وَامْرَأَةٌ شَرْمَاءُ. المصباح المنير في غريب الشرح الكبير
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تفسير (ورد) الورود أصله: قصد الماء، ثم يستعمل في غيره. يقال: وردت الماء أرد ورودا، فأنا وارد، والماء مورود، وقد أوردت الإبل الماء. قال تعالى: (ولما ورد ماء مدين.) والورد: الماء المرشح للورود، والورد: خلاف الصدر. والورد: يوم الحمى إذا وردت، واستعمل في النار على سبيل الفظاعة. قال تعالى: (فأوردهم النار وبئس الورد المورود)، (إلى جهنم وردا) ، (أنتم لها واردون) ، (ما وردوها). والوارد: الذي يتقدم القوم فيسقي لهم. قال تعالى: (فأرسلوا واردهم) أي: ساقيهم من الماء المورود، ويقال لكل من يرد الماء وارد، وقوله تعالى: (وإن منكم إلا واردها) فقد قيل منه: وردت ماء كذا: إذا حضرته . ويعبر عن المحموم بالمورود، وعن إتيان الحمى بالورد، وشعر وارد: قد ورد العجز أو المتن، والوريد: عرق يتصل بالكبد والقلب، وفيه مجاري الدم والروح. قال تعالى: (ونحن أقرب إليه من حبل الوريد) أي: من روحه. والورد: قيل: هو من الوارد، وهو الذي يتقدم إلى الماء، وتسميته بذلك بكونه أول ما يرد من ثمار السنة، ويقال لنور كل شجر: ورد، ويقال: ورد الشجر: خرج نوره، وشبه به لون الفرس، فقيل: فرس ورد، وقيل: في صفة السماء إذا احمرت احمرارا كالورد أمارة للقيامة. قال تعالى: (فكانت وردة كالدهان) .
وترد (ورد) على خمسة أوجه: فوجه منها: الوارد: الطالب، قوله تعالى في سورة يوسف {فأرسلوا واردهم} يعني: طالبهم للماء. والوجه الثاني: الورود: البلوغ، قوله تعالى في سورة القصص {ولما ورد ماء مدين} أي: بلغ ماء مدين. والوجه لثالث: الورود: الدخول، قوله تعالى في سورة الأنبياء {أنتم لها واردون} يعني: داخلين مثلها فيها {لو كان هؤلاء آلهة ما وردوها} يعني: ما دخلوها, وكقوله تعالى في سورة هود {فأوردهم النار} أدخلهم النار {وبئس الورد المورود} يعني: الدخول والخلود فيها. والوجه الرابع: الورود: العطاش, قوله تعالى في سورة مريم {ونسوق المجرمين إلى جهنم وردا} يعني: عطاشا. والوجه الخامس: الورود: المرور بها، على قول قتادة وعبيد بن عمير, قوله تعالى {وإن منكم إلا واردها} يعني: حاضرها والمار بها. ــــــــــــــــــــــــــ
تفسير (هنأ) الهنيء: كل ما لا يلحق فيه مشقة، ولا يعقب وخامة. وأصله في الطعام يقال: هنئ الطعام فهو هنيء. قال عز وجل: (فكلوه هنيئا مريئا ), (كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم) ،(كلوا واشربوا هنيئا بما كنتم تعملون) ، والهناء: ضرب من القطران، يقال: هنأت الإبل، فهي مهنوءة. وترد ( هنأ ) على وجهين: فوجه منهما: هنيئا يعني: حلالا بلا إثم, قوله تعالى في سورة النساء {فإن طبن لكم عن شيء منه نفسا فكلوه هنيئا مريئا} يعني: فإن أحللن لكم عن شيء منه بطيبة النفس فكلوه هنيئا بلا إثم. والوجه الثاني: هنيئا: بلا داء ولا موت, قوله تعالى في سورة الحاقة {كلوا واشربوا هنيئا} يعني: بلا داء ولا موت. ــــــــــــــــــــــــــــــ
أبكِي الَّذين أذاقُونِي مودَّتهمْ ** حتَّى إذا أيقَظُونِي للهوَى رقَدُوا واسْتنهَضُوني فلمَّا قمتُ منتصباً ** بثقلِ ما حمَّلونِي ودَّهمْ قعدُوا لأخرجنَّ من الدُّنيا وحبُّكمُ ** بينَ الجوانحِ لمْ يشعرْ بهِ أحدُ ألقيتُ بينِي وبينَ الحزنِ معرفةً ** لا تنقضِي أبداً أوْ ينقضِي الأبدُ بشار بن برد ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ اني الدّهرُ بالأرزاءِ حتى فُؤادي في غِشاءٍ مِنْ نِبالِ
فَصِرْتُ إذا أصابَتْني سِهامٌ تكَسّرَتِ النّصالُ على النّصالِ
وهانَ فَما أُبالي بالرّزايا لأنّي ما انْتَفَعتُ بأنْ أُبالي
المتنبي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
| |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10445 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: ساعات بين الكتب الجمعة سبتمبر 11, 2015 5:03 pm | |
| | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10445 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| |
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10445 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: ساعات بين الكتب الجمعة سبتمبر 11, 2015 5:19 pm | |
| عن أبي ذر رضي الله عنه قال: «قلت: "يا رسول الله أوصني"، قال: "إذا عملت سيئة فأتبعها بحسنة تمحها"، قلت يا رسول الله، أمن الحسنات لا إله إلا الله؟"، قال: "هي أفضل الحسنات"
يؤتى بأنعمِ أَهلِ الدُّنيا من أَهلِ النَّارِ يومَ القيامةِ فيُصبغُ في النَّارِ صبغةً ثمَّ يقالُ يا ابنَ آدمَ هل رأيتَ خيرًا قطُّ هل مرَّ بِك نعيمٌ قطُّ فيقولُ لا واللَّهِ يا ربِّ ويؤتَى بأشدِّ النَّاسِ بؤسًا في الدُّنيا من أَهلِ الجنَّةِ فيُصبَغُ صبغةً في الجنَّةِ فيقالُ لهُ يا ابنَ آدمَ هل رأيتَ بؤسًا قطُّ هل مرَّ بِك شدَّةٌ قطُّ فيقولُ لا واللَّهِ يا ربِّ ما مرَّ بي بؤسٌ قطُّ ولا رأيتُ شدَّةً قطُّ الراوي : أنس بن مالك | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
ذكاء شاعر.. و فطنة ملك.. ذهب رجل يومًا إلى ملك من الملوك و أنشده شعرًا فأعجب الملك بما أنشد فقال لك الملك : اطلب ما تشاء .. قال : هل تعطيني ؟ قال : أجل . قال : أريد أن تعطيني دنانير بمثل الرقم الذي أذكره في الآيات القرآنية ! قال : حبًا وكرامة .. قال الشاعر : قال الله تعالى : "إلهكم إله واحد" فأعطاه دينارًا... قال : "ثاني اثنين إذ هما في الغار" فأعطاه دينارين.. قال : "لا تقولوا ثلاثة انتهوا" فأعطاه ثلاثة.. قال : "ولا ثلاثة إلا هو رابعهم" فأعطاه أربعة.. قال : "ولا خمسة إلا هو سادسهم" فأعطاه خمسة دنانير و ستة.. قال : "الله الذي خلق سبع سموات" فأعطاه سبعة.. قال : "ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية" فأعطاه ثمانية.. قال : "وكان في المدينة تسعة رهط يفسدون في الأرض" فأعطاه تسعة.. قال : "تلك عشرة كاملة" فأعطاه عشرة دنانير.. قال : "إني رأيت أحد عشر كوكبًا" فأعطاه أحد عشر.. قال : "إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرًا في كتاب الله" فأعطاه اثني عشر.. ثم قال الملك : أعطوه ضعف ما ذكر واطردوه.. قال الشاعر : لماذا يا مولاي؟! قال : خفت أن تقول : "وأرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون" !!
عدل سابقا من قبل الطيب الشنهورى في السبت أكتوبر 10, 2015 8:50 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10445 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: ساعات بين الكتب الجمعة سبتمبر 11, 2015 5:36 pm | |
| علم أن الكلام هو الذي يُعطي العلومَ منازلها، ويبيّن مراتبها، ويكشفُ عن صُوَرها، ويجني صنوفَ ثَمَرها، ويدلُّ على سرائرها، ويُبْرِزُ مكنون ضمائرها، وبه أبان اللّه تعالى الإنسان من سائر الحيوان، ونبّه فيه على عِظَم الامتنان، فقال عزّ من قائل: "الرَّحْمَنُ عَلَّمَ القُرْآنَ، خَلَقَ الإنْسَانَ، عَلَّمَهُ البَيَانَ" "الرحمن1-4 أسرا ر البلاغة للجرجاني .
* كلمة ( كـل ) تعرب على حسب موقعها في الجملة , فهي تأتى فاعلاً ومفعولاً واسمًا لـ " إنَّ " وظرفـًا .. إلخ , وما بعدها يعربُ مضافًا إليه أمثلــــة : 1- ( يُضحِّى كلُّ مخلصٍ مِنْ أجلِ وطنِهِ ) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . 2- ( أُحبُّ كلَّ مخلصٍ لوطنهِ ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . 3- ( أُطالِعُ كتُبَ النَّحوِ كلَّ يومٍ ) ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة . ( لأن المضاف إليه ظرف زمان ) انْتَبِـــهْ ما بعد كلمة ( كل ) يعرب مضافًا إليه إلا إذا كانت مُنوَّنةً فإذا نُوِّنَت أُعربَ ما بعدها على حسب موقعه في الجملة أمثلــــة : * ( كلٌّ قائمٌ ) فـ ( كل ) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة , و (قائم ) خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . * ( قُلنَا احْمِلْ فيها مِنْ كُلٍّ زوجينِ اثْنَيْنِ ) فكلمة (كل) اسم مجرور , وكلمة (زوجين) مفعولٌ به منصوب للفعل (احمل) . ملحوظـــــة : 1- المضاف إليه في هذين المثالين محذوف , فالمثال الأول تقديره : ( كلُّ إنسانٍ قائمٌ ) والثانى ( احمل فيها من كلِّ نوعٍ زوجين ) وهذا ما يُسمَّى الإيجاز في البلاغة العربية . 2- إذا أضيفت كلمة (كل) إلى المصدر أعربت نائبًا عن المصدر ( نائبًا عن المفعول المطلق ) مثل : * ( أقدِّرُكَ كــلَّ التَّقديرِ ) { كل } نائب عن المفعول المطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهـرة . 3- إذا أضيفت كلمة (كل) للضمير ؛ فإنها تُعربُ توكيدًا معنويًّا مثل : * (حضرَ الطُّلابُ كُلُّهُمْ) توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة , والضمير "هم" مبنى على السكون في محل جر مضاف إليه.
| |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10445 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: ساعات بين الكتب الجمعة سبتمبر 11, 2015 5:51 pm | |
| الفرق بين النبي والرسول
* المشهورُ عند جمهورِ العلماءِ أنَّ النبيَّ هو الذي يُوحَى إليه بشَرْعٍ ولكن لا يُؤمَرُ بالتبليغِ
أمَّا إذا أمِرَ بالتبليغِ فقد صار نبيَّاً رسُولاً ...
كنبيِّنا مُحَمد و موسى و عيسى و نوح و هود وصالح وغيرهم ،
- عليهم جميعاً صلواتُ اللهِ وسلامه - .
* و قال قومٌ آخرون من أهلِ العلمِ :
إنَّ النبيَّ هو الذي يُبْعَثُ بشريعةٍ تابعةٍ لنبيّ قبله أمَّا إذا كان مُسْتَقِلاً فإنَّه يكونُ نبياً رسولاً ، فالذين بُعِثوا بعدَ موسى بشريعةِ التوراةِ يُسَمون أنبياءَ
لأنّهم تابعون للتوراةِ .
والصوابُ هو ما استقرّ عليه رأىُ جمهورِ العلماءِ :
أنَّ :
النبيَّ هو الذي لا يُؤمَرُ بالتبليغِ فقط ..
والرسولُ هو الذي يُؤمَرُ بالتبليغِ مُطْلَقاً وإنْ كان تابعاً لنبيّ قبله كما جرى من داودَ وسليمانَ وغيرِهما من الأنبياءِ بعد موسى ، فإنَّهم دَعَوا إلى ما دعا إليه موسى وهم أنبياءٌ ورسُلٌ .
| |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10445 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: ساعات بين الكتب الجمعة سبتمبر 11, 2015 6:42 pm | |
| قال رجل من البخلاء لأولاده اشتروا لي لحما فاشتروه فأمر بطبخه فلما استوى أكله جميعه حتى لم يبق في يده إلا عظمة وعيون أولاده ترمقه فقال ما أعطى أحدا منكم هذه العظمة حتى يحسن وصف أكلها فقال ولده الأكبر أمشمشها يا أبت وأمصها حتى لا أدع للذر فيها مقيلا قال لست بصاحبها فقال الأوسط ألوكها يا أبت وألحسها حتى لا يدري أحد لعام هي أم لعامين قال لست بصاحبها فقال الأصغر يا أبت أمصها ثم أدقها وأسفها سفا قال أنت صاحبها وهي لك زادك الله معرفة وحزما
من الموصوفين بالبخل أهل مرو يقال إن عادتهم إذا ترافقوا في سفر أن يشترى كل واحد منهم قطعة لحم ويشكها في خيط ويجمعون اللحم كله في قدر ويمسك كل واحد منهم طرف خيطه فإذا استوى جر كل منهم خيطه وأكل لحمه وتقاسما المرق
وقال دعبل كنا عند سهل بن هارون فلم نبرح حتى كاد يموت من الجوع فقال ويلك يا غلام آتنا غداءنا فأتى بقصعة فيها ديك مطبوخ تحته ثريد قليل فتأمل الديك فرآه بغير رأس فقال لغلامه وأين الرأس فقال رميته فقال والله إني لأكره من يرمي برجله فكيف برأسه ويحك أما علمت أن الرأس رئيس الأعضاء ومنه يصيح الديك ولولا صوته ما أريد وفيه فرقه الذي يتبرك به وعينه التي يضرب بها المثل فيقال شراب كعين الديك ودماغه عجيب لوجع الكلية ولم نر عظما أهش تحت الأسنان من عظم رأسه وهبك ظننت أني لا آكله أما قلت عنده من يأكله أنظر في أي مكان رميته فأتني به فقال والله لا أدري أين رميته قفال ولكني أنا أعرف أين رميته رميته في بطنك الله حسبك من كتاب البخلاء - للجاحظ
| |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10445 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| |
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10445 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: ساعات بين الكتب الجمعة سبتمبر 11, 2015 10:08 pm | |
| أسباب عدم استجابة الدعاء
1- الغفلة ومن أسبابها اقتراف المعاصي: كما في جامع الترمذي من حديث أبى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم: " أدعو الله وأنتم موقنون بالإجابة واعلموا أن الله لا يقبل دعاء من قلب غافل لاه ".
2- أكل الحرام: كما جاء في صحيح مسلم قوله صلى الله عليه وسلم: " الرَّجُلُ يُطِيلُ السَّفَرَ. أَشْعَثَ أَغْبَرَ. يَمُدُّ يَدَيْهِ إِلَى السَّمَاءِ. يَا رَبِّ يَا رَبِّ وَمَطْعَمُهُ حَرَامٌ، وَمَشْرَبُهُ حَرَامٌ، وَمَلْبَسُهُ حَرَامٌ، وَغُذِيَ بِالْحَرَامِ. فَأَنَّى يُسْتَجَابُ لِذٰلِك؟ ".
3- ترك الدعاء عند استعجال الإجابة: عن أبي هريرةَ أن رسولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قال: « يُستَجابُ لأحدِكم ما لم يَعْجَل، يقول: دعوتُ فلم يُستجبْ لي ».متفق عليه
4- الاعتداء في الدعاء , وصور ذلك: - رفع الصوت بالدعاء , فقد جاء في الصحيحين عن أبي موسى الأشعريِّ رضي اللهُ عنه قال: «كنُا معَ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم، فكنّا إِذا أشرَفْنا على وادٍ هلَّلْنا وكبَّرنا، وارتفعَت أصواتُنا. فقال النبيُّ صلى الله عليه وسلم: يا أيُّها الناسُ، ارْبَعوا على أنفُسكم، فإنكم لا تَدْعونَ أصَمَّ ولا غائباً، إنهُ معكم، إنهُ سميعُ قَريب، تَبارَكَ اسمهُ، وتَعالى جَدُّه».
- ومنه التغني بالدعاء , فقد ورد التوجيه النبوي لنا بالتغني بالقرآن كما جاء في صحيح البخاري عن أبي هريرةَ قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: " ليس مِنَّا مَنْ لم يَتَغَنَّ بالقرآن " وهذا التوجيه وحي وهو مخصوص بالقرآن , والعبادات بأنواعها لا يجوز لأحد كائن من كان الزيادة في صفتها ووقتها وعددها وزمنها ومكانها وهيئتها , إلا ما ثبت على لسان المبلغ صلى الله عليه وسلم ومن زاد فيها ما يستحسنه من عند نفسه فقد دخل في قوله تعالى { أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ }.
- ومنه التألي والإملاء على الله في الدعاء , فقد أخرج أبو داود في سننه : " أنَّ عبد الله بنَ مُغَفَّلٍ رضي الله عنه سَمِعَ ابْنَهُ يقولُ: اللَّهُمَّ إنِّي أسْألُكَ القَصْرَ الأبْيَضَ عَنْ يَمِينِ الجَنَّةِ إذَا دَخَلْتُهَا. قال: يا بُنَيَّ سَلِ الله الجَنَّةَ وَتَعَوَّذْ بِهِ مِنَ النَّارِ فإنَّي سَمِعْتُ رَسولَ الله صلى الله عليه وسلم يقولُ: «سَيَكُونُ في هَذِهِ الأُمَّةِ قَوْمٌ يَعْتَدُونَ في الطُّهُورِ وَالدُّعَاءِ»
| |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10445 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: ساعات بين الكتب الجمعة سبتمبر 11, 2015 10:08 pm | |
| أسباب عدم استجابة الدعاء
1- الغفلة ومن أسبابها اقتراف المعاصي: كما في جامع الترمذي من حديث أبى هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم: " أدعو الله وأنتم موقنون بالإجابة واعلموا أن الله لا يقبل دعاء من قلب غافل لاه ".
2- أكل الحرام: كما جاء في صحيح مسلم قوله صلى الله عليه وسلم: " الرَّجُلُ يُطِيلُ السَّفَرَ. أَشْعَثَ أَغْبَرَ. يَمُدُّ يَدَيْهِ إِلَى السَّمَاءِ. يَا رَبِّ يَا رَبِّ وَمَطْعَمُهُ حَرَامٌ، وَمَشْرَبُهُ حَرَامٌ، وَمَلْبَسُهُ حَرَامٌ، وَغُذِيَ بِالْحَرَامِ. فَأَنَّى يُسْتَجَابُ لِذٰلِك؟ ".
3- ترك الدعاء عند استعجال الإجابة: عن أبي هريرةَ أن رسولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قال: « يُستَجابُ لأحدِكم ما لم يَعْجَل، يقول: دعوتُ فلم يُستجبْ لي ».متفق عليه
4- الاعتداء في الدعاء , وصور ذلك: - رفع الصوت بالدعاء , فقد جاء في الصحيحين عن أبي موسى الأشعريِّ رضي اللهُ عنه قال: «كنُا معَ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم، فكنّا إِذا أشرَفْنا على وادٍ هلَّلْنا وكبَّرنا، وارتفعَت أصواتُنا. فقال النبيُّ صلى الله عليه وسلم: يا أيُّها الناسُ، ارْبَعوا على أنفُسكم، فإنكم لا تَدْعونَ أصَمَّ ولا غائباً، إنهُ معكم، إنهُ سميعُ قَريب، تَبارَكَ اسمهُ، وتَعالى جَدُّه».
- ومنه التغني بالدعاء , فقد ورد التوجيه النبوي لنا بالتغني بالقرآن كما جاء في صحيح البخاري عن أبي هريرةَ قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: " ليس مِنَّا مَنْ لم يَتَغَنَّ بالقرآن " وهذا التوجيه وحي وهو مخصوص بالقرآن , والعبادات بأنواعها لا يجوز لأحد كائن من كان الزيادة في صفتها ووقتها وعددها وزمنها ومكانها وهيئتها , إلا ما ثبت على لسان المبلغ صلى الله عليه وسلم ومن زاد فيها ما يستحسنه من عند نفسه فقد دخل في قوله تعالى { أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ }.
- ومنه التألي والإملاء على الله في الدعاء , فقد أخرج أبو داود في سننه : " أنَّ عبد الله بنَ مُغَفَّلٍ رضي الله عنه سَمِعَ ابْنَهُ يقولُ: اللَّهُمَّ إنِّي أسْألُكَ القَصْرَ الأبْيَضَ عَنْ يَمِينِ الجَنَّةِ إذَا دَخَلْتُهَا. قال: يا بُنَيَّ سَلِ الله الجَنَّةَ وَتَعَوَّذْ بِهِ مِنَ النَّارِ فإنَّي سَمِعْتُ رَسولَ الله صلى الله عليه وسلم يقولُ: «سَيَكُونُ في هَذِهِ الأُمَّةِ قَوْمٌ يَعْتَدُونَ في الطُّهُورِ وَالدُّعَاءِ»
| |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10445 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: ساعات بين الكتب الجمعة سبتمبر 11, 2015 10:45 pm | |
| من طرائف العرب..."أبو نواس وكبش العيد" يحكى أن الشاعر العباسي أبو نواس خرج يوماً يمشي في أحد أحياء الكوفة قبيل عيد الاضحى فرأى أعرابياً معه أغنام يسوقها ..فابتدره قائلا : أيا صاحب الذود اللواتي يسوقها .. بكم ذلك الكبش الذي قد تقدما .. فأجابه الأعرابي على الفور .. وشعراً من نفس الوزن والروي .. قال : أبيعكه إن كنت تبغي شراءه .. ولم تكُ مزَّاحا بعشرين درهما .. فقال أبو نواس .. ولا حظوا الجمال في المبايعةِ شعراً . قال : أجدت هداك الله رجع جوابنا .. فأحسن إلينا إن أردت تكرما .. فقال الأعرابي : أحط من العشرين خمساً لأنني ...أراك ظريفًا فاقبضنه مسلماً .. بيد أن أبى نواسٍ انصرف ..ويحكى أن الناس الذين كانوا متجمعين يشهدون هذه المفاصلة في السعر بالشعر ..قالوا للأعرابي :أتدري من كنت تكلم ؟ قال :لا قالوا :إنه أبو نواس فما كان من الرجل إلا أن حمل الكبش وأسرع .. حتى أدرك أبا نواس فأقسم له إن لم يأخذه هدية منه خالصه ليتركن كل غنمه في الطريق ..فأخذها أبو نواسٍ ..وسأل عن الرجل ..!فقالوا : إنه أعرابيٌ من باهله ..فقال : .. وباهليٍ من الأعرابِ منتخبِ .. جادت يداه بوافي القرن والذنبِ فإن يكنُ باهليا عند نسبتهِ .. ففعله قرشيٌ كامل الحسبِ . | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10445 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: ساعات بين الكتب السبت سبتمبر 12, 2015 10:56 am | |
| قال الحسن البصري : إنهم وإن طقطقت بهم البغال ، وهملجت بهم البراذين ، إن ذل المعصية لا يفارق قلوبهم ، أبى الله إلا أن يذل من عصاه . وقال عبد الله بن المبارك : رأيت الذنوب تميت القلوب *** وقد يورث الذل إدمانها وترك الذنوب حياة القلوب *** وخير لنفسك عصيانها وهل أفسد الدين إلا الملوك *** وأحبار سوء ورهبانها
| |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10445 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: ساعات بين الكتب السبت سبتمبر 12, 2015 11:53 am | |
| بالله قلْ لي خَبَرَكْ فلي ثلاثٌ لم أركْ يا أسْبَقَ النّاسِ إلى مَوَدّتي ما أخّرَكْ؟ وناظري إلى الطريـ ـقِ لم يزلْ منتظركْ يا ناسِياً عَهْدِيَ مَا كانَ لعهدي أذكركْ يا أيّها المُعرِضُ عَنْ أحبابِهِ ما أصْبَرَكْ بينَ جفوني والكرى مذ غبتَ عني معتركْ ونزهتي أنتَ فلمْ حرمتَ عيني نظركْ أخذتَ قلباً طالما عليّ ظُلْماً نَصَرَكْ كَيفَ تَغَيّرْتَ وَمَنْ هذا الذي قد غيركْ وكيفَ يا معذبي قَطَعْتَ عني خَبرَكْ وَعَنْ غَرَامي كُلّما لامَكَ قَلبي عَذَرَكْ فاعجبْ لصبًّ فيكَ ما شَكاكَ إلاّ شَكَرَكْ وَالله ما خُنتُ الهَوَى لكَ الضّمانُ والدَّرَكْ يا آخذاً قلبي أما قضيتَ منهُ وطركْ قد كانَ لي صَبرٌ يُطيـ ـلُ الله فيهِ عُمُرَكْ وحقَّ عينيكَ لقدْ نصبتَ عينيكَ شركْ وحاسدٍ قالَ فما أبقى لنا ولا تركْ ما زالَ يَسعَى جُهدَهُ يا ظبيُ حتى نفركْ بهاء الدين زهير | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10445 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| |
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10445 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: ساعات بين الكتب السبت سبتمبر 12, 2015 5:46 pm | |
| | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10445 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| |
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10445 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: ساعات بين الكتب السبت سبتمبر 12, 2015 5:48 pm | |
| | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10445 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: ساعات بين الكتب السبت سبتمبر 12, 2015 8:38 pm | |
| "الصابرين في البأساء والضراء" الضراء:الإصابة في البدن أو في الأموال. البأساء:تكون في الشدة والمشقة عموماً..في الحرب وغيرها. د. فاضل السامرائي
" يا لوط إنَّا رسل ربك لن يصلوا إليك " لم يقل (لن يؤذوك ) فإنه لو قال لن يؤذوك لاحتمل الوصول إليه من غير أذى فيناله منهم إزعاج وانقباض نفس. د. فاضل السامرائي
تفرق العرب في الشهوات فتقول: فلان (جائع) إلى الخبز، (قَرِم) إلى اللحم، (عَطْشان) إلى الماء، (عَيْمان) إلى اللّبن، (بَرِد) إلى التمر، (جَعِم) إلى الفاكهة، (شَبِق) إلى النكاح!!! ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ويفرقون في الامتلاء فيقولون: بحر (طام)، ونهر (طافح)، وعين (ثرة)، وإناء (مفعم)، ومجلس (غاص) بأهله. {يتبع}
| |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10445 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: ساعات بين الكتب السبت سبتمبر 12, 2015 10:13 pm | |
| النَّفْسُ تَطْمَعُ في الدَّنْيَا وَقَدْ عَلِمَتْ أَنَّ السَّلامَةَ مِنْهَا تَرْكُ مَا فِيْهَا
وَاللهِ لَو قَنِعَتْ نَفْسِي بِمَا رُزِقَتْ مِنَ المَعِيْشَةِ إِلا كَانَ يَكْفِيْهَا
وَاللهُ واللهِ أَيْمَانٌ مُكَرَّرَةٌ ثَلاثَةٌ عَنْ يَمِيْنٍ بَعْدَ ثَانِيْهَا
لَوْ أَنْ في صَخْرَةٍ صَمَّا مُلَمْلَمَةٍ في البَحْر رَاسِيَةٌ مِلْسٌ نَوَاحِيْهَا
رِزْقًًا لِعَبْدٍ بَرَاهَا اللهُ لانْفَلَقَتْ حَتَّى تُؤدِيْ إِلَيْهِ كُلُّ مَا فِيْهَا
أَوْ كَانَ فَوْقَ طِباقِ السَّبْعِ مَسْلَكُهَا لَسَهَّلَ اللهُ في المَرْقَى مَرَاقِيْهَا
حَتَّى يَنَال الذِي في اللَّوحِ خُطَّ لَهُ فَإِنْ أَتَتْهُ وإِلا سَوْفَ يَأْتِيْهَا
أَمْوَالُنَا لِذَوِي المِيْرَاثِ نَجْمَعُهَا وَدَارُنا لِخَرَاِب البُومِ نَبْنِيْهَا
لا دَارَ لِلْمَرْءِ بَعْدَ المَوتِ يَسْكُنُهَا إِلا التي كانَ قَبْلَ المَوْتِ يَبْنِيْهَا
فَمَنْ بَنَاهَا بِخَيْر طَابَ مَسْكَنُهُ وَمَنْ بَنَاهَا بِشرِّ خَابَ بِانِيْهَا
إبراهيم بن العباس الصولي
| |
|
| |
| ساعات بين الكتب | |
|