| واحة الفصحى 5 | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10445 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 5 الإثنين أكتوبر 27, 2014 7:08 pm | |
| قال تعالى في سورة تبارك : ( هو الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيّكم أحسن عملا ) . فالأصل هو الابتلاء ، فليس غريباً أن يُبتلى الانسان طوال وجوده في هذه الأرض فهذا هو المتوقّع ، وهذا يؤكّده حديثُ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم : " لا يزال البلاء بالمؤمن في نفسه وولده وماله حتّى يلقى الله تعالى وما عليه خطيئة " . والمقصود بالابتلاء الاختبار ليبين الله الخبيث من الطيب ، والذي يستحق دخول الجنّة من الذي يستحقّ أن يكون طعمة للنار . | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10445 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 5 الإثنين أكتوبر 27, 2014 9:55 pm | |
| | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10445 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 5 الثلاثاء أكتوبر 28, 2014 6:38 am | |
| النكرة والمعرفة... واعلَم هُديتَ الرّشدُ أنّ المعرفه...خمسةُ أَشيَا عند أهل المعرفه وهي الضميرُ ثم الاسمُ العلمُ...وذو الأداة ثم الاِسم المبهمُ وما إلى أحدِ هَذِي الأربعَه...أضيف، فافْقهِ المثالَ واتبعَه نحوُ: أنا وهندُ والغلامُ...وذاكَ وابني عمَّنا إنعامُ وإن ترى اسما شائعاً في جنسِهِ...ولم يُعيِّن واحدا بنفسهِ فهو المُنَكّرَُ ومهما تُرِدِ...تقريبَ حدّهِ لفهمِ المُبتدِي فكلُّ ما لِأَلِفٍ واللّامِ ... يصلُحُ كالفرسِ والغلامِ ............... من نظم الآجرومية - عبيد ربّه الشنقيطي- فشرطُ الفلاحة غرسُ النباتِ ... وشرطُ الرئاسة غرسُ الرجال فإنْ لم تعاشر سوى كامل ... بقيتَ وحيداً لعزِّ الكمال المتنبي: إذا صديق نكرتُ جانبهُ ... لم تعيني في فراقه حيلُ في سعةِ الخافقين مضطربٌ ... وفي بلادٍ من أختها بدلُنهيتك عن تعرض عرض حرٍّ ... فإن الذم من شأن الذميمِ فما خرقُ السفيه وإنْ تعدى ... بأبلغَ فيك من حقد الكريم متى أحرجتَ ذا كرمٍ تخطى ... إليك ببعض أخلاقِ اللئيمينال الفتى من عيشه وهو جاهلُ ... ويكدي الفتى في دهره وهو عالمُ ولو كانت الأقسامُ تجري على الحجا ... هلكنَ إذن من جهلهنَّ البهائم جزى الله كفاً ملؤها من سعادة ... سرتْ في هلاكِ المال والمالُ نائمُ فلم يجتمع شرقٌ وغربٌ لقاصدٍ ... ولا المجدُ في كف امرئ والدراهم ولم أرَ كالمعروف تدعى حقوقه ... مغارم في الأقوام وهي مغانم ولا كالعلى ما لم ير الشعرُ بينها ... فكالأرض غفلاً ليس فيها معالمولم أقض حقَّ العلم إن كان كلما ... بدا طمعٌ صيرته لي سلما ولم أبتذل في خدمة العلم مهجتي ... لأخدمَ من لاقيتُ لكن لأخدما أأشقى به غرساً وأجنيه ذلةً ... إذاً فاتباع الجهل قد كان أحزما ولو أن أهل العلم صانوه صانهم ... ولو عظموه في النفوس لعظما | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10445 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 5 الثلاثاء أكتوبر 28, 2014 6:46 am | |
| | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10445 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| |
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10445 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| |
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10445 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| |
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10445 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 5 الثلاثاء أكتوبر 28, 2014 6:21 pm | |
| لا تَيْأَسَنَّ من اِنْفِراجِ شَديدَةٍ *** قَد تَنجَلي الغَمَرات وَهيَ شَدائِدُ كَم كُرْبَةٍ أقسَمْتَ أنْ لنْ تَنقَضِي *** زالَتْ وَفَرَّجَها الجَليلُ الواحِدُ صالح عبد القدوس وقفة مع قوله سبحانه: { ولكم فيها جمال حين تريحون وحين تسرحون } قال الله عز وجل: { ولكم فيها جمال حين تريحون وحين تسرحون } قدمت الآية الإراحة في الذكر على السروح مع أن السروح في الترتيب الوجودي يكون قبل الإراحة, وقد ذكر المفسرون لهذا التقديم عدة أسباب, منها: 1- أن الأنعام حين تسرح تمشي منكسة رؤوسها لأنها تبحث عن شيء تأكله, بينما تسيرفي رواحها رافعة رؤوسها لأنها قد شبعت, وهذا المنظر يجعلها في عيني صاحبها تبدو أجمل منها في سروحها. 2- أنها تسرح جائعة ضامرة بطونها, وتروح حافلة البطون والضروع. 3- أنها تستدبر صاحبها حين تخرج للرعي وتعود إليه آخر النهار وراعيها يزفها إلى صاحبها وهي تستقبله بوجوهها. 4- أنها في سروحها تمشي متفرقة لأن كل بهيمة منها تبحث عن رِعْيٍ لها تغذو منه, وأما في رواحها فإنها تسير مجتمعة, ولا شك أن هذا أجمل لها في عين الناظر إليها. 5- أنها إذا راحت اطمأن مالكها عليها لأنه يظل مشغول الذهن بالتفكير فيها أثناء رَعْيِها: هل عدا عليها سَبُع أو سارق؟. وأضيف إلى ما تقدم: 6- كذلك إذا عادت واستقبلها صاحبها حين يسوقها إليه راعيها وهي تقترب منه خطوة خطوة, ذلك المنظر الجمالي يقوي في نفس صاحبها الشعور بالملكية, وهو شعور نفسي يستمتع به الإنسان ويتلذذ. والله أعلم
* إفراد الفعل مع الفاعل الظاهر يجبُ أن يبقى الفعل مع الفاعل بصيغة الواحد( المفرد )، وإن كان مثنَّى أو مجموعاً ، فكما تقولُ : " اجتهد التلميذُ " فكذلك تقول " اجتهدَ التلميذان ، واجتهد التلاميذُ " إلّا على لغةٍ ضعيفة لبعض العرب ، فيطابق فيها الفعل الفاعِلَ. فيقال على هذه اللغة (لغة أكلوني البراغيثُ ) أو أكرماني صاحباك ، وأكرموني أصحابك ، ومنه قول الشاعر : نُتجَ الربيعُ مَحاسِناً * * * أَلقَحنها غُرُّ السَّحائِبْ وقول الآخر • تَولّى قِتال المارقينَ بنفسِه * وقد أَسلماهُ مُبْعِدٌ وحَميمٌ * وما ورد من ذلك في فصيح الكلام، فيُعربُ الظاهرُ بدلاً من المُضمَرِ، وعليه قوله تعالى { وأسرُّوا النّجوى، الذين ظلموا } الأنبياء الآية 3 . أو يعرَب الظاهرُ مبتدأ، والجملة قبله خبرٌ مقدّمٌ. أو يُعرَبُ فاعلاً لفعل محذوف. فكأنه قيل - بعد قوله " وأسرُّوا النّجوى " - من أسرَّها؟ فيقال أسرَّها الذين ظلموا. وهو الحقُّ. وأما على تلك اللغة فيُعربُ الظاهر فاعلاً ، وتكون الالفُ والواو والنون أحرفاً للدلالة على التثنية أو الجمع ، فلا محلّ لها من الاعرابِ، فحكمها حُكمُ تاء التأنيث مع الفعل المؤنث قال الفضيلُ بنُ عياض لرجلٍ : كم أتت عليك ؟ قال : ستون سنة قال : فأنت منذ ستين سنة تسيرُ إلى ربِّك يُوشِكُ أنْ تَبلُغَ فقال الرجل : إنّا لله وإنّا إليه راجعون فقال الفضيلُ : أتعرف تفسيرَه تقول : أنا لله عبد وإليه راجع ، فمن عَلِمَ أنَّه لله عبد ، وأنَّه إليه راجع ، فليعلم أنَّه موقوفٌ ، ومن علم أنَّه موقوف ، فليعلم أنَّه مسؤول ، ومن عَلِمَ أنَّه مسؤولٌ ، فليُعِدَّ للسؤال جواباً فقال الرجل : فما الحيلةُ ؟ قال : يسيرة قال : ما هي ؟ قال : تُحسِنُ فيما بقي يُغفَرُ لك ما مضى ، فإنّك إنْ أسأتَ فيما بقي ، أُخِذْتَ بما مضى وبما بقي . (جامع العلوم والحكم 1/383)ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺈﻣﺎﻡ ﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ: ﻣﻤﺎ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﺗﻌﺎﻟﺞ ﺑﻪ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﺍﻟﺒﻌﻴﺪﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﻜﺮ :ﺃﻥ ﺗﻌﺮﻑ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﻌﻤﺔ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﺗﺸﻜﺮ ﺯﺍﻟﺖ ﻭ ﻟﻢ ﺗﻌﺪ، ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻔﻀﻴﻞ ﺑﻦ ﻋﻴﺎﺽ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻘﻮﻝ:ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺑﻤﻼﺯﻣﺔ ﺍﻟﺸﻜﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻌﻢ ﻓﻘﻞ ﻧﻌﻤﺔ ﺯﺍﻟﺖ ﻋﻦ ﻗﻮﻡ ﻓﻌﺎﺩﺕ ﺇﻟﻴﻬﻢ.ﻭﻗﺎﻝ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺴﻠﻒ:ﺍﻟﻨﻌﻢ ﻭﺣﺸﻴﺔ ﻓﻘيدﻭﻫﺎ ﺑﺎﻟﺸﻜﺮ.إلى كل فتاء من الناس ناعق *** بما ليس يدري في الأمور الجسامضع النعل في فيك السفيه فإنه *** لك الطب فيه من جميع السقامعلاء عبدالرحيم | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10445 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 5 الثلاثاء أكتوبر 28, 2014 6:23 pm | |
| من الشعر الجاهلي... "إِذا المَرءُ لَم يُدنَس مِنَ اللُؤمِ عِرضُهُ " السموأل ( بن غريض بن عادياء بن رفاعة بن الحارث الأزدي توفي في 560 م - وبه يضرب المثل في الوفاء) إِذا المَرءُ لَم يُدنَس مِنَ اللُؤمِ عِرضُهُ" "فَكُلُّ رِداءٍ يَرتَديهِ جَميلُ وَإِن هُوَ لَم يَحمِل عَلى النَفسِ ضَيمَها" "فَلَيسَ إِلى حُسنِ الثَناءِ سَبيلُ تُعَيِّرُنا أَنّا قَليلٌ عَديدُنا" "فَقُلتُ لَها إِنَّ الكِرامَ قَليلُ وَما قَلَّ مَن كانَت بَقاياهُ مِثلَنا" "شَبابٌ تَسامى لِلعُلى وَكُهولُ وَما ضَرَّنا أَنّا قَليلٌ وَجارُنا" "عَزيزٌ وَجارُ الأَكثَرينَ ذَليلُ لَنا جَبَلٌ يَحتَلُّهُ مَن نُجيرُهُ" "مَنيعٌ يَرُدُّ الطَرفَ وَهُوَ كَليلُ رَسا أَصلُهُ تَحتَ الثَرى وَسَما بِهِ" "إِلى النَجمِ فَرعٌ لا يُنالُ طَويلُ هُوَ الأَبلَقُ الفَردُ الَّذي شاعَ ذِكرُهُ" "يَعِزُّ عَلى مَن رامَهُ وَيَطولُ وَإِنّا لَقَومٌ لا نَرى القَتلَ سُبَّةً" "إِذا ما رَأَتهُ عامِرٌ وَسَلولُ يُقَرِّبُ حُبُّ المَوتِ آجالَنا لَنا" "وَتَكرَهُهُ آجالُهُم فَتَطولُ وَما ماتَ مِنّا سَيِّدٌ حَتفَ أَنفِهِ" "وَلا طُلَّ مِنّا حَيثُ كانَ قَتيلُ تَسيلُ عَلى حَدِّ الظُباتِ نُفوسُنا" "وَلَيسَت عَلى غَيرِ الظُباتِ تَسيلُ صَفَونا فَلَم نَكدُر وَأَخلَصَ سِرَّنا" "إِناثٌ أَطابَت حَملَنا وَفُحولُ عَلَونا إِلى خَيرِ الظُهورِ وَحَطَّنا" "لِوَقتٍ إِلى خَيرِ البُطونِ نُزولُ فَنَحنُ كَماءِ المُزنِ ما في نِصابِنا" "كَهامٌ وَلا فينا يُعَدُّ بَخيلُ وَنُنكِرُ إِن شِئنا عَلى الناسِ قَولَهُم" "وَلا يُنكِرونَ القَولَ حينَ نَقولُ إِذا سَيِّدٌ مِنّا خَلا قامَ سَيِّدٌ" "قَؤُولٌ لِما قالَ الكِرامُ فَعُولُ وَما أُخمِدَت نارٌ لَنا دونَ طارِقٍ" "وَلا ذَمَّنا في النازِلينَ نَزيلُ وَأَيّامُنا مَشهورَةٌ في عَدُوِّنا" "لَها غُرَرٌ مَعلومَةٌ وَحُجولُ وَأَسيافُنا في كُلِّ شَرقٍ وَمَغرِبٍ" "بِها مِن قِراعِ الدارِعينَ فُلولُ مُعَوَّدَةٌ أَلّا تُسَلَّ نِصالُها" "فَتُغمَدَ حَتّى يُستَباحَ قَبيلُ سَلي إِن جَهِلتِ الناسَ عَنّا وَعَنهُمُ" "فَلَيسَ سَواءً عالِمٌ وَجَهولُ فَإِنَّ بَني الرَيّانِ قَطبٌ لِقَومِهِم" "تَدورُ رَحاهُم حَولَهُم وَتَجولُ | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10445 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 5 الثلاثاء أكتوبر 28, 2014 6:23 pm | |
| أوفى من السموأل ضُرِب بالسموأل المثل في الوفاء لإسلامِه ابنَهُ للقَتْل على أن يُفَرِّط في دروعٍ أُوْدِعها أمانةً، في خبرٍ طويل، وقصّة مشهورةٍ، تُطْوَى في قولهم: إنّ امرأ القيس صاحب (قِفا نَبْكِ) اسْتَودع السموألدروعاً، كانت ملوك كندة يتوارثونها ملكاً عن ملك، فطلبها ملك الحيرةالحارثُ بن أبي شَمِر الغَسّانيّ وألَحّ في تَطْلابِها، فلمّا حُجِبَتْ عنه سار إلى السموأل (وقيل: بل وجّه إليه الحارث بن ظالم)، فلمّا دَهَم الجيشُ السموأل أغلق الحصن دون من دَهَمَه، فأُخِذ له ابنٌ كان خارج الحصن في مُتَصَيَّدٍ له، فخَيّر الحارث السموأل بين دَفْعِ الدروع التي في حِرْزه وقَتْل ابنه، فاختار السَّموأل الوفاءَ بالذِّمّة. و أعطاها ورثة امرئ القيس فقال السموأل [3][4]: وفيت بأدرع الكندي اني ... إذا ما خان أقـوام وفيـت وفي ذلك يقول الأعشى، مخاطباً بعض بَنِي السموأل: كُنْ كَالسَّمَوْءَلِ إِذْ طَافَ الْهُمَامُ بِهِ فِي جَحْفَلٍ كَسَوَادِ اللَّيْلِ جَرَّارِ بِالأَبْلَقِ الْفَرْدِ مِنْ تَيْمَاءَ مَنْزِلُهُ حِصْنٌ حَصِينٌ وَجَارٌ غَيْرُ غَدَّارِ إذا سامه خطتي خسف فقال له: قال ما تشاء فإني سامع حار فَقَالَ ثُكْلٌ وَغَدْرٌ أَنْتَ بَيْنَهُمَا فَاخْتَرْ وَمَا فِيهِمَا حَظٌّ لِمُخَتَارِ فشك غير طويل ثم قال له: اقتل أسيرك إني مانع جاري | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10445 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 5 الثلاثاء أكتوبر 28, 2014 6:24 pm | |
| الصداقة علاقة قرب تشبه النظر في المرآة، وحين نتغير مع الأيام لا نحتفظ بنفس القرب حتى وإن بقينا أوفياء للذكريات. من المرؤة عدم نسيان العيش والملح والأحلام والآلام المشتركة لكن ليس من الإنساني الإستمرار في الاحتفاظ بنفس القرب مع تغير كل المعاني المشتركة واختلاف بوصلة الطريق. بعض الصداقات القديمة من الأفضل وضعها في صندوق الذاكرة وتركها في هدوء.. بدون مرارة وبدون ضجيج وبدون قسوة وبدون أسى.. وبعض من قابلناهم على منعطف جديد يستحقون منا الحفاوة وأن نفسح لهم مساحة من الود. ويبقى المعروف ميزان العلاقات، والفضل في التعامل من شيم الكرام.******************الألقاب لا تضيف لنا شيئا .. والنسب لا يضيف لنا شيئا .. والعنصر لا بضيف لنا شيئا .. إن لم نكن نحن "على شيء" فكل هذه دروع .. حوائط.. وأستار . من لا يحترمك لما اخترت أنت أن تصنع من نفسك فلا تلق له بالا .. ومن يُعيرك بخيار أحله الله لك فلا تعيره اهتماما واتق الله .. وكفى بالله#د_هبة_رؤوف_عزت | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10445 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 5 الأربعاء أكتوبر 29, 2014 4:20 am | |
| | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10445 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| |
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10445 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 5 الأربعاء أكتوبر 29, 2014 3:45 pm | |
| | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10445 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 5 الأربعاء أكتوبر 29, 2014 3:52 pm | |
| يا سَائِلي عَنْ مَذْهَبـِي وعَقيـدَتِي * رُزِقَ الهُـدى مَنْ لِلـْهِـدايةِ يَسـْأَل اسمَعْ كَـلامَ مُحَقـِّقٍ في قَـولـِه * لا يَنْـثـَني عَـنـهُ ولا يَـتـَبَـدَّل حُـبُّ الصـَّحابَةِ كُلُّهُمْ لي مَذْهَبٌ * وَمَـوَدَّةُ الـقُـرْبى بِهـا أَتَـوَسّـل وَلِكُـلِّهِمْ قَـدْرٌ وَفَضْلٌ سـاطِـعٌ * لكِنـَّما الصِّـديـقُ مِنْهـُمْ أَفْضَـل وأُقِـرُّ بِالقـُرآنِ مـا جاءَتْ بِـه * آياتُـهُ فَـهُـوَ القـَديـمُ المُنْــزَلُ وجمـيعُ آياتِ الصِّـفـاتِ أُمِرُّهـا * حَقـاً كمـا نَـقَـلَ الطِّـرازُ الأَوَّلُ وأَرُدُّ عُـقْبـَتَـهـا إلى نُقَّـالِهـا * وأصـونُها عـن كُـلِّ ما يُتَخَـيَّـلُ قُبْحـاً لِمَـنْ نَـبَذَ الكّـِتابَ وراءَهُ * وإذا اسْتَدَلَّ يقولُ: قـالَ الأخطَـلُ والمؤمنـون يَـرَوْنَ حقـاً ربَّهُـمْ * وإلى السَّمـاءِ بِغَـيْرِ كَيْـفٍ يَنْـزِلُ وأُقـِرُ بالميـزانِ والحَـوضِ الـذي * أَرجـو بأنـِّي مِنْـهُ رَيّـاً أَنـْهَـلُ وكذا الصِّـراطُ يُمَدُّ فوقَ جَهَـنَّـمٍ * فَمُوَحِّـدٌ نَـاجٍ، وآخَـرُ مُهْمَـلُ والنَّـارُ يَصْـلاها الشَّقيُّ بِحِكْمَـه، * وكـذا التَّـقِيُّ إلى الجِنَانِ سَيَدْخُـل ولِكُـلِّ حـَيٍّ عـاقـلٍ في قـَبـرِهِ * عَمـَلٌ يُقـارِنُـهُ هنـاك وَيُسْـأَلُ هـذا اعتقـادُ الشافِـعيِّ، ومالـكِ، * وأبي حنيفـةَ، ثم أحـمـدُ يَنْقِـلُ فإِنِ اتَّـبَعْتَ سبيلَهُمْ فَـمُوَحِّـدٌ، * وإنِ ابْـتـَدَعْتَ فَما علـيكَ مُعَـوَّل مَشَـى الطـاووسُ يومـاً باعْـوجاجٍ؛ * فـقـلدَ شكـلَ مَشيتـهِ بنـوهُ فقـالَ: عـلامَ تختـالونَ ؟ فقالـوا: * بـدأْتَ بـه ، ونحـنُ مقلـِـدوهُ فخـالِفْ سـيركَ المعـوجَّ واعـدلْ * فـإنـا إن عـدلـْتَ معـدلـوه أمـَا تـدري أبـانـا كـلُّ فـرع ٍ * يجـاري بالخـُطـى مـن أدبـوه؟! وينشَــأُ ناشـئُ الفتيــانِ منـا * علـى ما كـان عـوَّدَه أبـــوهمن أخلاقيات اللغة العربية ؛ التَّأدُّب مع الله تعالي في الإعراب.... وفيه أربع مسائل : المسألة الأولى : ما لم يُسَمَّ فاعلُه. دأب كثير من المعربين أن يقولوا في إعراب الفعل " أُعِدَّتْ" من قوله تعالى : {فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ} : {أُعِدَّتْ} فعلٌ ماض مبني للمجهول ، وهذا خطأ فاحش بذيء ، والصواب أن يقال في إعرابه : فعل مبني لِمَا لَمْ يُسَمَّ فاعلُه ؛ إذ الفاعل معلوم ، وهو الله عزَّ وعلا ، ولكن حُذِفَ لعلم المخاطبين به. ومنه قوله تعالى : {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ} ، إذ يقال في الفعل " حُرِّمَتْ " مبني لما لَمْ يُسَمَّ فاعله ــــ أيضًا ـــ ومعلوم أنَّ فَاعِلَ هذا التحريم هو اللَّهُ تعالى. والمسألة الثانية : لا الدعائية . وهي "لا" الطلبية في الأصل ، ويطلب بها الكف عن شيء، وعن فعله. فإن كان الطلب بها موجهًا مِمَّن هو أعلى درجة إلى من هو أدنى سميت "لا الناهية" ، وإن كان من أدنى لأعلى سميت: "لا الدعائية" وإن كان من مساو إلى نظيره سميت: "لا الالتماسية ". هذا ، وقد دأب كثير من المعربين أيضا أن يقولوا في إعراب " لا تُؤَاخِذْنَا" من قوله تعالى : {رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا}(البقرة:286): " لا " ناهية ، وهذا خطأ فاحش بذيء أيضا ؛ إذ الله تعالى لا يُنْهَى ، وإنما يَنْهَى عباده ، والصواب أن يقال : " لا " دعائية ، نعم : الأصل فيها أنها لا الناهية، ولكن تأدبًا مع الله يقال فيها: لا الدعائية، وتُؤَاخِذْنَا : تؤاخذ، فعل مضارع مجزوم بلا وجزمه السكون، ونا: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به. فــــــــ "لا" هنا دعائية، وليست ناهية ؛ لأن "لا" الناهية هي التي يكون الأمر فيها من الأعلى إلى الأدنى، وأما "لا" الدعائية فهي بعكسها، يكون من الأدنى إلى الأعلى، ومنه قوله سبحانه: { رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا}[آل عمران: 8] ، ومنه أيضاً قول الله تعالى {رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا} [الحشر:10]، فــ " لا " في الآيات السابقة دعائية لا غيرُ ؛ لأنه لا يصح أن نقول بالنهي بين المخلوقين وخالقهم. ومنه قول القائل : ربي لا تجعلني شقياً، ولمَّا كان النهي هو طلب الكف عن فعل شيء ما على وجه اللزوم وعلى وجه الاستعلاء؛ فهذا لا يتفق مع ِشأن الله تعالى. والمسألة الثالثة : "لام الدعاء" . وهو "لام الطلب" الجازمة المختصة بالدخول على المضارع، وتسمى: "لام الأمر" إن كان الأمر بها مِمَّن هو أعلى درجة إلى من هو أدنى، و"لام الدعاء" إن كان من أدنى لأعلى، و"لام الالتماس" إن كان من مساو لنظيره. هذا ، وقد دأب كثير من المعربين أيضا أن يقول في إعراب " لتغفر " من قول القائل : ربِّ لِتغفرْ لي " : اللام : لام الأمر ، والفعل المضارع مجزوم ، وقولهم في هذه اللام لام الأمر ، خطأ فاحش بذيء أيضا، والصواب أن يقال: لام الدعاء تأدبًا مع الله ؛ لأن الله تعالى لا يؤمر أيضا. ومن أمثلة لام الدعاء قوله عزَّ وعلا : {وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ} [(77) سورة الزخرف], فـــــ " يقض " فعل مضارع مجزوم بعد " لام الدعاء" ، وعلامة جزمه حذف حرف العلة. والمسألة الرابعة :النَّصب على التعظيم . من أخطاء المعربين أن يقولوا في إعراب لفظ الله تعالى ، إذا وقع في موقع المفعولية : مفعول به ، وهذا خطأ فادح شنيع ؛ ذلك لأن الله عزَّ وعلا لا يفعل به شيء ، ومن ذلك إعرابهم لفظ الجلالة في قول الشاعر : أستغفر اللهَ ذنبا لست محصيه مفعولا به منصوب ، والصواب أن يقال : "لفظ الجلالة" اسم منصوب على التعظيم. ومنه قول الشاعر : رأيت الله أكبر كلِّ شيء ... محاولة وأكثرهم جنودًا فلفظ الجلالة " الله " منصوب على التعظيم، على أنه المفعول الأول ، و" أكبر " مفعول ثان للفعل " رأى". ومنه قوله تعالى : {لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ} ، فالاسم الجليل منصوب على التعظيم. هذا ، وآمل من جميع المعلمين أن يعلموا الصبية كيف يتعاملون في الإعراب مع اسم الله تعالى حسب موقعه في الجملة العربية والله أعلى وأعلم منقولكم من صديق باللسان وحينمــــــــــا *** تحتاجه قد لايقوم بـــــــــــــــواجب ان جئت تطلب منــــــه عونا لم تجد *** الا اعتذار بعد رفع الـــــــحواجب تتعثر الكلمــــــــــــــــات في شفتيه *** والنظرات في زيغ لأفق ذاهـــب يخفي ابتسامته كـــــــــــــــأنك جئته*** بمصائب يرمينه بمـــــــــــصائب والصحب حولك يظهرون بـــــــأنهم *** الأوفياء لأجل نيل مــــــــــــآرب واذا اضطررت اليهمو او ضـــــاقت *** الأيام مالك في الورى من صاحب جرب صديقك قبل أن تحتــــــــــاجه ***ان الصديق يكون بعد تجـــــــــارب أما صداقات اللسان فـــــــــــــــانها ***مثل السراب ومثل حلم كــــــــــاذب إن اللئيم وإن تظاهر بالندى * لابد يوما أن يسيء فعالاأما الكريم، فإن جفاه زمانه * لا يرتضي غير السماحة حالا#حديث_شريف: عن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ( الطهور شطر الإيمان ، والحمد لله تملأ الميزان ، وسبحان الله والحمد لله تملأن – أو : تملأ – ما بين السماء والأرض ، والصلاة نور ، والصدقة برهان ، والصبر ضياء ، والقرآن حجة لك أو عليك ؛ كل الناس يغدو ، فبائع نفسه فمعتقها ، أو موبقها ). رواه مسلم [ رقم : 223 ]. جهلت عيون الناس ما في داخلى . . . . . . . فوجدتُ ربّي بالفؤادِ بصيرا ربّي معي, فمَنْ الذي أخشى إذن . . . . . ما دام ربّي يُحسِنُ التدبيرا وهو الذي قد قال في قرآنه . . . .. وكفى بربّك هاديًا ونصيراﻣﻌﺎﻧﻲ أﺳﻤﺎﺀ الأيام ﺑﺎﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ : ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺴﺒﺖ: ﺍﻟﺴﺒﺖ ﺑﺎﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﺒﺮﻫﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻫﺮ، ﻭﺍﻟﺴﺒﺖ ﻫﻮ ﺍﻟﺮﺍﺣﺔ، ﻭﻳﻘﺎﻝ ﺳﺒﺖ ﻳﺴﺒﺖ ﺳﺒﺘﺎ ﺃﻱ ﺍﺳﺘﺮﺍﺡ ﻭﺳﻜﻦ. ﻭﻗﻴﻞ ﺇﻥ ﺍﻟﺴﺒﺖ ﻫﻮ ﻣﻌﺮﺏ ﺷﺒﺖ ﺍﻟﻌﺒﺮﻳﺔ، ﻭﺗﻌﻨﻲ ﺍﻟﺮﺍﺣﺔ ﻭﺍﻟﺴﻜﻮﻥ ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺴﻤﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﺷﺒﺎﺭ.ﻳﻮﻡ ﺍﻷﺣﺪ: ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ، ﻭﺃﻭﻝ ﺍﻟﻌﺪﺩ ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻷﻭﻝ ﻣﻦ ﺍﻷﺳﺒﻮﻉ ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺴﻤﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﺃﻭﻝ .ﻳﻮﻡ ﺍﻻﺛﻨﻴﻦ: ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﺍﻷﺳﺒﻮﻉ ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺴﻤﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﺃﻫﻮﻥﻳﻮﻡ ﺍﻟﺜﻼﺛﺎﺀ: ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻦ ﺍﻷﺳﺒﻮﻉ ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺴﻤﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﺟﺒﺎﺭﻳﻮﻡ ﺍﻷﺭﺑﻌﺎﺀ: ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ ﻣﻦ ﺍﻷﺳﺒﻮﻉ ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺴﻤﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﺔ ﺩﺑﺎﺭﻳﻮﻡ ﺍﻟﺨﻤﻴﺲ: ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ ﻣﻦ ﺍﻷﺳﺒﻮﻉ ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺴﻤﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻣﺆﻧﺲﻳﻮﻡ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ: ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻣﻦ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻉ ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺴﻤﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ﻋﺮﻭﺑﺔ ﻭﺭﺑﻤﺎ ﺃﻃﻠﻘﺖ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺳﺒﻮﻉ ﺑﺄﺳﺮﻩ ﻣﻦ ﺑﺎﺏ ﺗﺴﻤﻴﺔ ﺍﻟﻜﻞ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﺠﺰﺀ | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10445 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 5 الأربعاء أكتوبر 29, 2014 4:02 pm | |
| قال إياسُ : كان لي أخٌ ، فقال لي وهو غلام صغيرٌ : . مِنْ أي شيء خُلقنا . قلتُ : مِنْ طين . فتناول مَدَرةً ، . وقال : مِنْ هذا ؟ . قلتُ : نعم . خلَق الله آدم من طين . قال : فيستطيع الذي خلقنا أن يُعيدنا إلى هذا الذي خلقنا منه ؟ . قلتُ : نعمْ . . قال : فينبغي لنا أن نخافَه . . نثر الدر للآبي | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10445 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 5 الأربعاء أكتوبر 29, 2014 5:57 pm | |
| من طرائف العرب *********** جلس أشعب عند رجل ليتناول الطعام معه ، ولكن الرجل لم يكن يريد ذلك ..فقال إن الدجاج المعدّ للطعام بارد ويجب أن يسخن ؛ فقام وسخنه، وتركه فترة فقام وسخنه، وتركه فترة فبرد فقام مرة أخرى وسخّنه، وكرر هذا العمل عدة مرات لعل أشعب يملّ ويترك البيت !! فقال له أشعب: أرى دجاجك وكأنه آل فرعون ؛ يعرضون على النار غدوا وعشيا!!! ************** دخل أعرابي بلدة فلحقه بعض كلابها فأراد أن يرميها بحجر فلم يقدر على انتزاعه من الأرض فقال غاضباً : عجباً لأهل هذه البلدة يقيدون الحجارة ويطلقون الكلاب !!! ************* من الأخطاء الشائعة: " مستهل الشَّهْر." و" بِعشْرين لَيْلَة خلت وبخمس وَعشْرين خلون ".أ- يَقُولُونَ لأوّل يَوْم من الشَّهْر مستهل الشَّهْر، فيغلطون فِيهِ على مَا ذكره أَبُو عَليّ الْفَارِسِي فِي تَذكرته، وَاحْتج فِيهِ على ذَلِك بِأَن الْهلَال إِنَّمَا يرى بِاللَّيْلِ، فَلَا يصلح إِلَّا مَا يكْتب فِيهَا، وَمنع أَن يؤرخ مَا يكْتب فِيهَا بليلة خلت، لِأَن اللَّيْلَة مَا انْقَضتْ بعد، كَمَا منع أَن يؤرخ مَا يكْتب فِي صبيحتها بمستهل الشَّهْر، لِأَن الاستهلال قد انْقَضى. وَنَصّ على أَن يؤرخ بِأول الشَّهْر أَو بغرته أَو بليلة خلت مِنْهُ. ب- وَمن أوهامهم فِي التَّارِيخ أَنهم يؤرخون بِعشْرين لَيْلَة خلت وبخمس وَعشْرين خلون، وَالِاخْتِيَار أَن يُقَال: من أول الشَّهْر إِلَى منتصفه: خلت وخلون، وَأَن يسْتَعْمل فِي النّصْف الثَّانِي بقيت وبقين على أَن الْعَرَب تخْتَار أَن تجْعَل النُّون للقليل وَالتَّاء للكثير، فَيَقُولُونَ: لأَرْبَع خلون ولإحدى عشرَة خلت. : درة الغواص في أوهام الخواص (ص: 89) الْفرق بَين الفطنة والنفاذ: أَن النَّفاذ أَصله فِي الذّهاب يُقَال: نفذ السهْم إِذا ذهب فِي الرَّمية. وَيُسمى الْإِنْسَان نَافِذا إِذا كَانَ فكره يبلغ حَيْثُ لَا يبلغ فكر البليد؛ فَفِي النَّفاذ معنى زَائِد على الفطنة، وَلَا يكَاد الرجل يمسى نَافِذا إِلَّا إِذا كثرت فطنته للأشياء، وَيكون خراجا ولاجا فِي الْأُمُور، وَلَا يُوصف بالنفاذ إِلَّا الْكَامِل الرَّاجِح وَهَذَا مَعْرُوف. : الفروق اللغوية للعسكري (ص: 86)قصة مثلي:" أفرخ روعك." و" النبع يقرع بعضه بعضاً.."أفرخ روعك. يقول: ليذهب روعك وفزعك، فإنَّ الأمر ليس على ما تحاذر. وهذا المثل لمعاوية، كتب به إلى زياد وذلك أنه كان على البصرة، وكان المغيرة بن شعبة على الكوفة فتوفي بها، فخاف زياد أن يولي معاوية مكانه عبد الله بن عامر، وكان زياد لذلك كارهاً فكتب إلى معاوية يخبره بوفاة المغيرة، ويشير عليه بولاية الضحاك بن قيس مكانه، ففطن له معاوية، وعلم ما أراد فكتب إليه: " قد فهمت كتابك فأفرخ روعك أبا المغيرة، لسنا نستعمل أبن عامر على الكوفة، وقد ضممناها إليك مع البصرة " فلما ورد على زياد كتابه قال: النبع يقرع بعضه بعضاً. فذهبت كلماتهما مثلين وكان زياد يكنى أبا المغيرة. : الأمثال لابن سلام (ص: 324) في تَفْصِيلِ الأوْصَافِ بِالقلَّةِ" نَاقَة عَزُوز: قَلِيلَةُ اللَّبَنِ. شَاة جَدُود: قَلِيلَةً الدَّرِّ. امْرأَة نَزُور: قَلِيلَةُ الوَلَدِ. امْرَأَة قَتِين: قَلِيلَةُ الأكْلِ. رَكِيَّةٌ[بئر] بُكِيَّة: قَلِيلَةُ المَاءِ. شَاةٌ زَمِرَةٌ: قَلِيلَةً الصُّوفِ. رَجُل زَمِر: قَلِيلُ المُرُوءَةِ. رَجُل جَحْد: قَلِيلُ الخَيْرِ. رَجُل أَزْعَرُ: قَلِيلُ الشَّعْرِ. : فقه اللغة وسر العربية (ص: 50) قال أبو ذؤيب الهذلي : أَمِنَ المَنُونِ وَرَيبِها تَتَوَجّعُ؟ *** والدّهْرُ لَيْسَ بِمُعْتِبٍ مَنْ يَجْزَعُ قَالَتْ أُمَيْمَةُ: ما لِجِسْمِكَ شَاحِباً***مُنْذُ ابْتُذِلْتُ وَمِثْلُ مَالِكَ يَنْفَعُ أَمْ مَا لِجِسْمِكَ لاَ يُلاَئِمُ مَضْجَعاً *** إلاّ أَقَضّ عَلَيْكَ ذَاكَ المَضْجَعُ فَأَجَبْتُها: أَمّا لِجِسْمِي إنّهُ *** أَوْدَى بَنيّ مِنَ البِلاَدِ، فَوَدّعُوا أَوْدَى بَنيّ، فَأَعْقَبُوني حَسْرَةً، *** بَعْدَ الرُّقادِن وَعَبْرَةً مَا تُقْلِعُ سَبَقُوا هَوَيَّ، وأَعْنَقوا لِهَوَاهُمُ *** فَتَخَرِّموا، ولكلّ جَنْبٍ مَصْرَعُ فَغَبَرْتُ بَعْدَهُمُ بِعَيْشٍ نَاصِبٍ، *** وَإخالُ أَنّي لاَحِقٌ مُسْتَتْبِعُ وَلَقَدْ حَرَصْتُ بِأَنْ أُدافِعَ عَنْهُمُ، *** وَإذا المَنِيّةُ أَقْبَلَتْ لاَ تُدْفَعُ : جمهرة أشعار العرب (ص: 534-535) ما ألطف قول بعضهم:الصدق في أقوالنا أقوى لنا ****** والكذب في أفعالنا أفعى لناوهم يقولون هم أشياخنا ******* فما لهم قد يفعلون أشيا خنا | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10445 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 5 الأربعاء أكتوبر 29, 2014 6:03 pm | |
| من الذي يستطيع أن يقول .. لقد أدركت الحقيقة ؟ من الذي يجرؤ أن يدعي أنه عرف نفسه ؟...ليس من باب التواضع أن نقول.. الله أعلم و إنما هي الحقيقة الوحيدة الأكيدة في الدنيا .. إننا نجهل كل الجهل حتى ما يجري تحت أسماعنا وأبصارنا وبرغم جهلنا يتعصب كل فريق لرأي ..وقد تصور كل واحد أنه امتلك الحق ، فراح ينصب المشانق والمحارق للآخرين ..ولو أدركنا جهلنا وقَدْرنا لانفتح باب الرحمة والحب في قلوبنا ، ولأصبحت الحياة على الأرض جديرة بأن نحياها ..فمتى نعرف ! .. أننا لا نعرف ؟*******************أسوأ شيء أن تفتح عينيك في الصباح على الجرائد.. إن معنى هذا أن تَعلن الحرب على أعصابك كل يوم ..!*******************آفة هذا الزمان هي غياب الأخلاق وغياب الدين .. وتراجع الدور الرقابي للأسرة .. وعدم وجود القدوة في البيت وفي المدرسة وفي الجامعة .. وطغيان المادة وغلبة الطمع والجشع وأخلاق الخطف وعبادة الأغنى و الأقوى والأكثر نفوذا ولو كان لصا معدوم الضمير .. و عبادة المظاهر و نفاق السلطة و المشي في مواكب الحكام .. وعولمة الهلس والتفاهة وإثارة الشهوات في كل وسائل الإعلام .. كل هذه البدايات هي التي قادت إلى الفساد الذي نشكو منه .#د_مصطفى_محمود | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10445 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 5 الأربعاء أكتوبر 29, 2014 6:06 pm | |
| الوحي نزل والدين أُكمل ليعيننا على الارتقاء بإنسانيتنا والاحتفاظ باستواء فطرتنا..اللسان الذي يزين الباطل باسم الدين هو دين ضد الدين .. هو زور ضد الصدق .. هو باطل ضد الحق -وإن ألحَن في القول وتشدق بالكلمات وتقعر في نطق الحروف. تعهدوا قلوبكم .. احفظوها .. اجعلوها مشكاة النور التي تضيء حين تجدون الظلمات بعضها فوق بعض.. وأسرِجوها باليقين .. "وزِنوا بالقسطاس المستقيم" الإسراء/ الشعراء#د_هبة_رؤوف_عزت | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10445 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 5 الأربعاء أكتوبر 29, 2014 6:12 pm | |
| وقـبــرُ خالدَ في حـمص ٍ نلامســهُ *** فـيرجفُ القبـرُ من زوّارهِ غـضبـا يـا رُبَّ حـيٍّ رخـامُ القـبــرِ مسـكـنـهُ *** ورُبَّ ميّتٍ على أقـدامـهِ انتـصـبـا يا ابـنَ الـولـــيـــدِ ألا سـيفٌ تـؤجّـرهُ *** فـإن أسـيـافـنـا قـد أصبحـت خشـبا يا قـدس يــا كنزَ أحلامي ومروحتي *** أشكو العروبـةَ أم أشكو لكِ العربـا أيـا قـدس مـن يـهــديـــكِ نـصــرتـه *** ومن يـعـيـدُ لـكِ البيتَ الذي خربـا | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10445 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 5 الخميس أكتوبر 30, 2014 6:03 am | |
| | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10445 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 5 الخميس أكتوبر 30, 2014 6:17 am | |
| وخرج صبي من بيت أمه في صحو وعاد في مطر شديد . فقالت له أمه : فديتك ابني ، هذا المطر كله على رأسك ؟ . قال : لا يا أمي ، كان أكثره على الأرض ، . ولو كان كله على رأسي كنت قد غرقت . . البصائر والذخائر لأبي حيان التوحيدي
.• حذفت الهمزة من مضارع (رأى) لالتقاء الساكنين فأصل المضارع من رأى (يرْأَيُ) بوزن (يَفْعَلُ)، استثقلت الضمة على الياء فحذفت، ثم قلبت الياء ألفاً لمناسبة الفتحة، أو نقول: تحركت الياء بعد فتحة فقلبت ألفاً، ونقلت حركة الهمزة إلى الحرف الصحيح الساكن قبلها، ثم حذفت لالتقاء الساكنين: الهمزة والألف فأصبح الفعل (يرى)[2].قيل لأبي عمرو بن العلاء : لم كانت العرب تطيل ؟ . قال : ليُسمع منها . . قيل : فلم توجز ؟ . قال : ليحفظ عنها ؛ . وقد قال الشاعر في هذا المعنى : . يرمون بالخطب الطوال، وتارة ... وحي الملاحظ خيفة الرقباء . محاضرات الأدباء للراغب الأصفهاني( الخلّة ) .............................................. تقول المعجمات العربية : من معاني كلمة ( خَلّة ) مفتوحة الخاء : الخَلَّةُ الخَصْلَةُ. والخَلَّةُ الحاجةُ والفقرُ. ويقال للميت: اللهم اسْدُدْ خَلَّتَهُ، أي الثُمْلَةَ التي ترك. والخَلَّةُ الخمْرُ الحامضةُ.ومن معاني ( الخُلّة ) مضمومة الخاء : الخُلَّةُ بالضم: ما حَلا من النبت . والخُلَّةُ الخليل . وقد جمع على خِلالٍ، مثل قُلَّةٍ وقِلالٍ.ومن معانيها وهي مكسورة الخاء : الخِلَّةُ بالكسر: واحدة خِلَلِ السيوف، وهي بطائنُ كانت تُغَشَّى بها أجفانُ السيوف منقوشةٌ بالذهب وغيره. والخِلَّةُ أيضاً: ما يبقى بين الأسنان. والعود الذي ينظف به ما بين الأسنان . والخِلُّ الوُدُّ والصديقُ. ومؤنثه ( الخِلّة ) . | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10445 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 5 الخميس أكتوبر 30, 2014 8:07 am | |
| * من مفردات القرآن : " بتك " - البَتْكُ يقارب البَتَّ ، لكن البتك يستعمل في قطع الأعضاء والشَّعر ؛ يقال بتك شعره وأذنه . قال تعالى : { قليبتكن آذان الأنعام } .ومنه سيف باتك : قاطع للأعضاء . وبتكت الشعر ، تناولت قطعة منه ، والبتكة : القطعة المنجذبة جمعها بتك. * من الألفاظ المؤنثة : " الكبرياء " : يزعم البعض أن " الكبرياء " مذكر فوضعوه وصف مذكر ، وهو زعم باطل ؛ لأن الكبرياء من الألفاط المؤنثة ، وذلك لأنه مختوم بألف التأنيث الممدودة . يقول الله تعالى : { قالوا أجئتنا لتلفتنا عما وجدنا عليه آباءنا وتكون لكما الكبرياء فى الأرض } فقد أنث الله تبارك وتعالى " تكون " لمكان الكبرياء . ( منبر الإسلام )وقال الفليسوف : * ألاّ فكر عندي وعندك إلا ما قد ورد فى لفظي ولفظك ، لا زيادة هناك ، ولا نقصان هنا ؛ بل وليس الأمر شيئين قد يصلان ، وقد ينفصلان كما نشاء نحن لهما ، بل الذي هناك شىء واحد ، ألا وهو اللفظ ودلالته ، فهو كالمصباح وضوئه وكالزهرة وعطرها... فإذا وجدت غموضا فى قول قاله لك قائل ، فاعلم أن الغموض هو كذلك فى فكره ، والعكس صحيح أي أنه إذا كانت الفكرة مضطربة فى رأس صاحبها ، فلا بد أن تجىء عبارته عنهاب الدرجة نفسها من الاضطراب . ( اللغة العربية ضرورة قومية )علم المعاني : هو علم يُعرف به أحوال اللفظ العربي التي يطابق بها مقتضى الحال ، فتختلف صور الكلام لاختلاف الأحوال . مثال ذلك ، قوله تعالى : {وأنَا لاندري أشرُ أُريد بمن في الأرض أم أراد بهم ربهم رشدا } [ الجن :10] # هذا من البلاغة ، { وأنا لاندري أشر أريد بمن في الأرض أم أراد بهم ربهم رشدا} هذا مايقوله الجن ، ولم يقولوا :" أشر أراد الله بمن في الأرض " ، مع أن الإرادة إرادة الله ، لكن تحاشيا لإرادة الله عز وجل ، قالوا : " أريد بمن في الأرض " ، فبنوا الفعل لما لم يسم فاعله. " أشر أريد بمن في الأرض " هذه الجملة مطابقة لمقتضى الحال ألا نضيف الشر إلى الله، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم :" والشر ليس إليك "، أما الخير فيضاف إلى الله لأنه خير ، ولهذا قالوا : " أم أراد بهم ربهم رشدا " ، ولم يقولوا : " أم أراد الله " ؛ لأن الرب أخص فيما يتعلق بأفعال الرب من الإله . ( اللسان المبين )*** من وسائل التعرف على ضبط بنية الكلمة : --------------------------------------------- - 1 - كل ماكان ماضيه من الأفعال الثلاثية على فَعَلْت ، بفتح العين ، ولم يكن ثانيه ولا ثالثه من حروف اللين ، ولا حروف الحلق ، فإنه يجوز في مستقبله يَفْعُل بضم العين ، ويفعِل بكسر : ضرب يضرب ، شكر يشكر . - 2 - إذا كان الثاني منه أو الثالث حرفا من حروف الحلق ، فإنه يجوز أيضا فيه الفتح ولا يمنع من الكسر والضم ، لأنهما الأصل : سبح يسبَح ، قرأ يقرأ. * حروف الحلق ستة : الهاء ، والهمزة ، والعين ، والغين ، والحاء ، والخاء .*** في أهمية اللغة العربية ! =============== يقول ( مصطفى صادق الرافعي ) : " ما ذّلت لغة شعب إلا ذل ، ولا انحطت إلا كان أمره في ذهاب وإدبار .. ومن هذا يفرض المستعمر لغته فرضا على الأمة المستعمرة " . قال الإمام ( ابن تيمية ) : " اعلم إن اعتياد اللغة يؤثر في العقل والخلق والدين تأثيرا قويا بيّنا ..... فإن نفس اللغة العربية من الدين ، ومعرفتها فرض واجب ، فإن فهم الكتاب والسنة فرض ، ولا يُفهم إلا بفهم اللغة العربية ، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب "*** الترادف اللغوي : ============ _ الترادف لغة : ركوب أحد خلف الآخر . فيقال : ردف الرجل وأردفه ، اي ركب خلفه ، وارتدف خلفه على الدابة . فالردف : هو ماتبع الشيء ، وكل شيء تبع شيئا فهو ردفه ، وإذا تتابع شىء خلف شىء فهو الترادف ....... وقد فُسّر قوله تعالى : { بألف من الملائكة مردفين } بمعنى يأتون فرقة بعد فرقة . والترادف synonyme : تعدد الألفاظ لمعنى واحد . ولقد تفاخر العلماء بكثرة حفظ المترادفات ؛ ومن ذلك أن هارون الرشيد سأل الأصمعي عن شعر لابن حزام العكلي ففسره ، فقال : يا أصمعي ، إن الغريب عندك لغير غريب ؛ فقال : يا أمير المؤمنين ألا أكون كذلك ، وقد حفظت للحجر سبعين اسما .الفرق بين اللغة واللهجة : ============== * مفهوم اللهجة في التراث العربي القديم : ________________________ أ - طريقة الاكتساب : فاللهجة هي اللغة الأم التي جبل عليها الطفل وتعلمها في محيطه الأسري والاجتماعي دون تدخل مقصود . ب - الطبيعة التكوينية : اللهجة خليط غير منسجم من اللغات واللهجات . ج - القيمة الاجتماعية : اللهجة منوعة ناقصة لم تنضج بعد وترادف اللحن . يقول دو سوسير : " من الصعب تحديد الاختلاف بين اللغة واللهجة ، خصوصا أنه غالبا ما يطلق على اللهجة اسم لغة لأنها أنتجت أدبا " . ويرى البعض أن الاختلاف بين اللغة واللهجة هو اختلاف في المقياس ، أي أن اللغة أوسع من اللهجة ، فهي تشتمل على وحدات أكثر عددا من تلكم الموجودة في اللهجة . ( مجلة العربي - مايو 2014 ) | |
|
| |
أبو علي
عدد المساهمات : 384 تاريخ التسجيل : 21/12/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 5 الخميس أكتوبر 30, 2014 3:09 pm | |
| | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10445 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| |
| |
| واحة الفصحى 5 | |
|