| واحة الفصحى 5 | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 5 الخميس أكتوبر 30, 2014 3:21 pm | |
| ** من روائع الأمثال العربية * أَنْدَمُ مِنَ الكُسَعِيِّ يضرب هذا المثلُ في الأسف الشديد، لِمَن عَضَّ على بنان النَّدَم، و"النَّدَم" في اللغة هو الأَسَف، تقول: ندِمت على كذا، إذا أسِفت عليه، ومنه قوله - صلَّى الله عليه وآله وسلَّم -: ((الندم توبة)). و"أَنْدَم": أفعَل من "ندم"، صيغة مبالغة، و"الكُسَعِيُّ" رجل جاهلي يُدعَى: محارب بن قيس، من كُسَعَة؛ وهو حيٌّ من قيس عيلان، وقيل: هم حيٌّ من اليمن رُماةٌ، وبه يُضرَب المثل في الندم. وأصل المثل: أنَّ الكُسَعي كان يَرعَى إبلاً له في وادٍ فيه شجر الحمض والشوحط، فاتَّخَذ منها قوسًا، حتى إذا فرغ من نحتها، برى خمسة أسهم، ثم خرَج ليلاً فكمن في قُترَةٍ له على موارد حمر الوحش، فرَمَى عِيرًا منها فأَصابَها، وأورَى السَّهم في الصوانة نارًا، فظنَّ أنَّه أخطَأ، ثم ورَدت الحمر ثانيةً، فرَمَى عيرًا منها فأصابَه، وظنَّ أنَّه لم يُصِبه في هذه المرَّة أيضًا، ثم وردت الحُمُر ثالثةً، فرمى عِيرًا منها فأصابَه، وظنَّ أنَّه لم يُصِبه في هذه المرَّة أيضًا، ثم وردت الحمر رابعةً، فرَمَى عِيرًا منها فأصابَه، وظنَّ أنَّه لم يُصِبه في هذه المرَّة أيضًا، ثم ورَدت الحمر خامسةً، فرَمَى عِيرًا منها فأصابَه، وظنَّ أنَّه لم يُصِبه في هذه المرَّة أيضًا، ثم خرج من قُتَرَتِه[مكان اختفاء الصائد] حتى جاء بالقوس إلى صخرةٍ فضربها بالقوس حتى كسَرَها، ثم نام إلى جانبها حتى أصبح، فلمَّا أصبح رأى نبله مضرجة بالدماء، ونظَر إلى الحمر خمسًا مصرعة حولَه، فعَضَّ إبهامه فقطعها، ثم أنشأ يقول: نَدِمْتُ نَدَامَةً لَوْ أَنَّ نَفْسِي تُطَاوِعُنِي إِذًا لَقَطَعْتُ خَمْسِي تَبَيَّنَ لِي سَفَاهُ الرَّأْيِ مِنِّي لَعَمْرُ اللهِ حِينَ كَسَرْتُ قَوْسِي وقد استَشهَد بهذا المثل الشعراء في شعرهم، ومن ذلك قول الفرزدق: نَدِمْتُ نَدَامَةَ الْكُسَعِيِّ لَمَّا غَدَتْ مِنِّي مُطَلَّقَةٌ نَوَارُ وَكَانَتْ جَنَّتِي فَخَرَجْتُ مِنْهَا كَآدَمَ حِينَ لَجَّ بِهَا الضِّرَارُ وَكُنْتُ كَفَاقِئٍ عَيْنَيْهِ عَمْدًا فَأَصْبَحَ مَا يُضِيءُ لَهُ النَّهَارُ | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 5 الخميس أكتوبر 30, 2014 3:22 pm | |
| ** من روائع قصص العرب *قصة كلثوم بن الأغر مع الحجاج بن يوسف يحكى أن كلثوم ابن الأغر ( المعروف بدهائه وذكائه ) . . كان قائدا" في جيش عبدالملك بن مروان ..وكان الحجاج بن يوسف يبغض كلثوم .. فدبر له مكيده جعلت عبدالملك بن مروان يحكم على كلثوم بن الأغر بالإعدام بالسيف فذهبت أم كلثوم إلى عبدالملك بن مروان تلتمس عفوه فـــــــاستحى منها لأن عمرها جاوز المائة عام . …..!! فقال لها سأجعل الحجاج يكتب في ورقتين الأولــــــــى يعدم وفي الورقه الثانية لايعدم ونجعل ابنكِ يختار ورقة قبل تنفيذ الحكم فإن كان مظلوما نجاه الله فخرجت والحزن يعتريها, فهي تعلم أنّ الحجاج يكره ابنها والأرجح أنه سيكتب في كلا الورقتين يعدم فقال لها ابنها : لا تقلقي يا أماه ودعي الأمر لي وفعلا قام الحجاج بكتابه كلمة يعدم في الورقتين وتجمع الملأ في اليوم الموعود ليروا مـــــــا سيفعل كلثوم .. ولما جاء كلثوم في ساحة القصــــــــــاص قال لــــــــــــــه الحجاج وهو يبتسم بخبث : اختر واحدة فابتسم كلثوم واختار ورقة وقال :اخترت هذه. ثم قام ببلعها دون أن يقرءهــــــــا فــــاندهش الملك وقال ماصنعت ياكلثوم لقد أكلت الورقة دون أن نعلم مابها فقال كلثوم : يامولاي اخترت ورقة وأكلتها دون ان أعلم مابها ولكي نعلم مابها ، انظر للورقة الأخرى فهي ضدها فنظر الملك للورقة الأخرى فكانت{ يعدم } فقالوا لقد اختار كلثوم الورقة المكتوب فيها { لا يعدم } | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 5 الخميس أكتوبر 30, 2014 3:26 pm | |
| ** لطيفة قرآنية * آية اشتملت على أحد عشر نوعا من البلاغة اشتملت الآية: { حتّى إذا أتوا على وادى النمل قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون } " سورة النمل الآية 18 " على أحد عشر نوعا من البلاغة يتولد بعضها من بعض وقد ذكرها السيوطي في كتابه الإتقان : أي قالت قولا مشتملا على حروف وأصوات والمراد قالته على وجه النصيحة وقد اشتمل هذا القول منها على أحد عشر نوعا من البلاغة: أولها: النداء بيا. وثانيها: كنّت بأي. وثالثها: نبّهت بها التنبيه. ورابعها: سمّت بقولها النمل. وخامسها: أمرت بقولها ادخلوا. وسادسها: نصّت بقولها مساكنهم. وسابعها: حذرت بقولها لا يحطمنكم. وثامنها: خصّصت بقولها سليمان. وتاسعها: عمّمت بقولها وجنوده. وعاشرها: أشارت بقولها وهم. وحادي عشرها: عذرت بقولها لا يشعرون. ** قصة وعبـــرة سأل عالم تلميذه : منذ متى صحبتني؟ فقال التلميذ: منذ ثلاث وثلاثين سنة... فقال العالم: فماذا تعلمت مني في هذه الفترة؟! قال التلميذ: ثماني مسائل... قال العالم: إنا لله وإنا إليه راجعون ذهب عمري معك ولم تتعلم إلا ثماني مسائل؟! قال التلميذ: يا أستاذ لم أتعلم غيرها ولا أحب أن أكذب... فقال العالم: هات ما عندك لأسمع... قال التلميذ: الأولى إني نظرت إلى الخلق فرأيت كل واحد يحب محبوبا فإذا ذهب إلى القبر فارقه محبوبه فجعلت الحسنات محبوبي فإذا دخلت القبر دخلت معي. الثانية إني نظرت إلى قول الله تعالى " وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى" فأجهدت نفسي في دفع الهوى حتى استقرت علي طاعة الله. الثالثة إني نظرت إلى هذا الخلق فرايت أن كل من معه شيء له قيمة حفظه حتى لا يضيع فنظرت إلى قول الله تعالى: " ما عندكم ينفد وما عند الله باق " فكلما وقع في يدي شيء ذو قيمة وجهته لله ليحفظه عنده. الرابعة إني نظرت إلى الخلق فرأيت كل يتباهى بماله أو حسبه أو نسبه ثم نظرت إلى قول الله تعالى: " إن أكرمكم عند الله أتقاكم " فعملت في التقوى حتى أكون عند الله كريما. الخامسة إني نظرت في الخلق وهم يطعن بعضهم في بعض ويلعن بعضهم بعضا وأصل هذا كله الحسد ثم نظرت إلى قول الله عز وجل: " نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا " فتركت الحسد واجتنبت الناس وعلمت أن القسمة من عند الله فتركت الحسد عني. السادسة إني نظرت إلى الخلق يعادي بعضهم بعضا ويبغي بعضهم على بعض ويقاتل بعضهم بعضا ونظرت إلى قول الله عز وجل" إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا " فتركت عداوة الخلق وتفرغت لعداوة الشيطان وحده. السابعة إني نظرت إلى الخلق فرأيت كل واحد منهم يكابد نفسه ويذلها في طلب الرزق حتى أنه قد يدخل فيما لا يحل له ونظرت إلى قول الله عز وجل " وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها " فعلمت أني واحد من هذه الدواب فاشتغلت بما لله علي وتركت ما لي عنده. الثامنة إني نظرت إلى الخلق فرأيت كل مخلوق منهم متوكل على مخلوق مثله هذا على ماله وهذا على ضيعته وهذا على صحته وهذا على مركزه. ونظرت إلى قول الله تعالى: " ومن يتوكل على الله فهو حسبه " فتركت التوكل على الخلق واجتهدت في التوكل على الله. فقال العالم : بارك الله فيك هذه الثمانية أعجبتني حتى أحزنتني على أحوالنا مع كتاب الله وتدبره و فهمه | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 5 الخميس أكتوبر 30, 2014 6:56 pm | |
| فوائد لغوية من كلمات القرآن : *********************** مارج : الشعلة ذات اللهب الشديد المختلط بسواد النار ودخانها . القطمير : القشرة التي على النواة . الفتيل : مايكون في بطن النواة طولاً . النقير : النقرة التي في ظهر النواة . سندس : الحرير الرقيق . استبرق : الحرير السميك . الإل : القرابة . الذمة : العهد . البأسأء : كل ضر أصاب الإنسان في غير نفسه مثل موت الولد وتلف المال . الضراء : كل ضر أصاب الإنسان في نفسه كالمرض . العقيم والصرصر: هما الريح في البر . العاصف والقاصف : هما الريح في البحر . أنزل : تجيء مع التوراة والإنجيل لأنهما أنزلا جملة واحدة على موسى وعيسى عليهما السلام ؛ وتجيء مع القرآن لأنه أنزل جملة واحدة من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا . نزّل : تجيء مع القرآن فقط لأنه نزل من السماء الدنيا على النبي صلى الله عليه وسلم منجماً حسب الحوادث . المطر : يرد في القرآن في سياق العذاب . الغيث : يرد في القرآن في سياق الرحمة . | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 5 الخميس أكتوبر 30, 2014 6:58 pm | |
| عن أَبي قَتَادَةَ حَدَّثَ قَالَ : كُنَّا عِنْدَ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ فِي رَهْطٍ مِنَّا وَفِينَا بُشَيْرُ بْنُ كَعْبٍ فَحَدَّثَنَا عِمْرَانُ يَوْمَئِذٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( الْحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ، - أَوْ قَالَ -: الْحَيَاءُ كُلُّهُ خَيْر). شرح المفردات: (الْحَيَاءُ) الحياء انقباض يجده الإنسان في نفسه يحمله على عدم ملابسة ما يعاب به ويستقبح منه. (خَيْرٌ) الخير هو الذي يرغب فيه كل أحد، وهو شامل لكل ما يحمد من الأقوال والأفعال. من فوائد الحديث: 1- فضيلة الحياء وعلو منزلته لأنه خلق يبعث على اجتناب القبيح ، ويمنع من التقصير أداء الحقوق لأهلها. 2- قال الماوردي– رحمه الله- " اعلم أن الحياء في الإنسان قد يكون من ثلاثة أوجه: أحدها : حياؤه من الله تعالى . والثاني : حياؤه من الناس . والثالث : حياؤه من نفسه . فأما حياؤه من الله تعالى فيكون بامتثال أوامره والكف عن زواجره، وأما حياؤه من الناس فيكون بكف الأذى وترك المجاهرة بالقبيح...، وأما حياؤه من نفسه فيكون بالعفة وصيانة الخلوات،... فمتى كمل حياء الإنسان من وجوهه الثلاثة ، فقد كملت فيه أسباب الخير، وانتفت عنه أسباب الشر ، وصار بالفضل مشهوراً ، وبالجميل مذكوراً . 3- قال العلماء: إنما كان الحياء بهذه المنزلة لأنه الداعي إلى سائر شعب الإيمان؛ فإن الْحَيّ يخاف فضيحة الدنيا والآخرة فينزجر عن المعاصي ويمتثل الطاعات كلها. فائدة قال النووي – رحمه الله-" وأما كون الحياء خيراً كله ، ولا يأتي إلا بخير فقد يشكل على بعض الناس من حيث إن صاحب الحياء قد يستحيي أن يواجه بالحق من يجله ، فيترك أمره بالمعروف ونهيه عن المنكر . وقد يحمله الحياء على الإخلال ببعض الحقوق وغير ذلك مما هو معروف في العادة . وجواب هذا ما أجاب به جماعة من الأئمة منهم الشيخ أبو عمرو بن الصلاح - رحمه الله - أن هذا المانع الذي ذكرناه ليس بحياء حقيقة بل هو عجز وخور ومهانة، وإنما تسميته حياءً من إطلاق بعض أهل العرف أطلقوه مجازاً لمشابهته الحياء الحقيقي، وإنما حقيقة الحياء خلق يبعث على ترك القبيح ، ويمنع من التقصير في حق ذي الحق ، ونحو هذا" إذا لم تخش عاقبة الليالي *** ولم تستح فاصنع ما تشاء فلا والله ما في العيش خير *** ولا الدنيا إذا ذهب الحياء يعيش المرء ما استحيا بخير *** ويبقى العود ما بقي اللحاءالأصمعيّ قال: بلغني أنّ أقواما لبسوا المطارف العتاق، والعمائم الرّقاق؛ وأوسعوا دورهم، وضيقّوا قبورهم؛ وأسمنوا دوابّهم، وهزّلوا دينهم؛ طعام أحدهم غصب، وخادمه سخرة، يتّكىء على شماله، ويأكل من غير ماله؛ حتى إذا أدركته الكظّة قال: يا جارية هاتي حاطوما ؛ ويلك! وهل تحطم إلا دينك! أين مساكينك! أين يتاماك! أين ما أمرك الله به! أين أين!. عيون الأخبار للدينوري | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| |
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 5 الجمعة أكتوبر 31, 2014 7:54 am | |
| المحلق والأعشى: كان (المحلق) رجلا خاملًا مغمورًا من فقراء العرب وكان أبًا لثماني بنات لم يتقدم أحد لخطبتهن لخمول أبيهن وفقره فاقترحت زوجه أن يستضيف الأعشى عله يشيد به في شعره فيتقدم أحدٌ لهن فاستضافه وذبح له ناقته على فقره فمدحه الأعشى بقصيدة وأنشدها بسوق عكاظ فلم يمض عام حتى لم تبق جارية من بناته إلا وهي زوجة لسيد كريم !!قلت لكم مرارا إن الطوابير التي تمر.. في استعراض عيد الفطر والجلاء (فتهتف النساء في النوافذ انبهارا) لا تصنع انتصارا. إن المدافع التي تصطف على الحدود، في الصحارى لا تطلق النيران.. إلا حين تستدير للوراء. إن الرصاصة التي ندفع فيها.. ثمن الكسرة والدواء: لا تقتل الأعداء لكنها تقتلنا.. إذا رفعنا صوتنا جهارا تقتلنا، وتقتل الصغارا !قلت لكم في السنة البعيدة عن خطر الجندي عن قلبه الأعمى، وعن همته القعيدة يحرس من يمنحه راتبه الشهري وزيه الرسمي ليرهب الخصوم بالجعجعة الجوفاء والقعقعة الشديدة لكنه.. إن يحن الموت.. فداء الوطن المقهور والعقيدة: فر من الميدان وحاصر السلطان واغتصب الكرسي وأعلن "الثورة" في المذياع والجريدة!قلت لكم كثيراً إن كان لابد من هذه الذرية اللعينة فليسكنوا الخنادقَ الحصينة (متخذين من مخافر الحدود.. دوُرا) لو دخل الواحدُ منهم هذه المدينة: يدخلها.. حسيرا يلقى سلاحه.. على أبوابها الأمينة لأنه.. لا يستقيم مَرَحُ الطفل.. وحكمة الأب الرزينة.. مع المُسَدسّ المدلّى من حزام الخصر.. في السوق.. وفى مجالس الشورى * * *قلت لكم..لكنكم.. لم تسمعوا هذا العبث ففاضت النار على المخيمات وفاضت.. الجثث! وفاضت الخوذات والمدرعات.الشاعر أمل دنقل سبتمبر 1970 | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 5 الجمعة أكتوبر 31, 2014 9:33 am | |
| - و هل يمكن أن يغنيك حب الله عن الحاجة إلي غرام بشري؟- نعم ... إذا استطعت أن أفهم معني النظر إلي وجهه و معني أن كل شئ هالك إلا وجهه ... و معني أن عشق الهالكين هو الهلاك معهم و أن حبه وحده الخلاص و العتق و الحرية .- وكيف تنظر إلي وجهه ؟- استشفه في صدح الطيور و في نور الفجر و في جناح الفراش و في بصمة الأصبع و في عطر الوردة و في العدل المستتر وراء الألم و الحكمة الخافية في العذاب .... و أشعر به في استسرار الليل و إبهام الموت و طلسم القدر .... و أحس به في الحقائق التي تُلقي في عقلي بلا لغة و بلا عبارة و في السكينة التي تسعفني ساعة الخطر و في الوضوح الرائع الذي يتجلي علي لحظة الخطر ... و في الإحساس الحميم بالصحبة و الونس و أنا وحدي ، و فيما هو أكثر من ذلك من لطائف الأسرار التي يمكن أن تحدث بين العبد و ربه مما لا يكتب و لا يقال .- أهناك شئ مما لا يمكن أن يقال .- كل ما هو مطلق لا يمكن أن يقال.#د_مصطفى_محمودمن الذي يستطيع أن يقول .. لقد أدركت الحقيقة ؟ من الذي يجرؤ أن يدعي أنه عرف نفسه ؟...ليس من باب التواضع أن نقول.. الله أعلم و إنما هي الحقيقة الوحيدة الأكيدة في الدنيا .. إننا نجهل كل الجهل حتى ما يجري تحت أسماعنا و أبصارنا و برغم جهلنا يتعصب كل فريق لرأي ..و قد تصور كل واحد أنه امتلك الحق ، فراح ينصب المشانق و المحارق للآخرين ..و لو أدركنا جهلنا و قَدْرنا لانفتح باب الرحمة و الحب في قلوبنا ، و لأصبحت الحياة على الأرض جديرة بأن نحياها ..فمتى نعرف ! .. أنا لا نعرف ؟*******************أسوأ شئ أن تفتح عينيك في الصباح على الجرائد.. إن معنى هذا أن تَعلن الحرب على أعصابك كل يوم ..!*******************آفة هذا الزمان هي غياب الأخلاق و غياب الدين .. و تراجع الدور الرقابي للأسرة .. و عدم وجود القدوة في البيت و في المدرسة و في الجامعة .. و طغيان المادة و غلبة الطمع و الجشع و أخلاق الخطف و عبادة الأغنى و الأقوى و الأكثر نفوذا و لو كان لصا معدوم الضمير .. و عبادة المظاهر و نفاق السلطة و المشي في مواكب الحكام .. و عولمة الهلس و التفاهة و إثارة الشهوات في كل وسائل الإعلام .. كل هذه البدايات هي التي قادت إلى الفساد الذي نشكو منه .#د_مصطفى_محمود | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 5 الجمعة أكتوبر 31, 2014 9:41 am | |
| قيل : دخل أبو دلامة على المهدي فسلّم ثم قعد . وأرخى عينيه بالبكاء . . فقال له : ما لك ؟ . قال : ماتت أم دلامة . . فقال : إنا لله وإنا إليه راجعون ! ودخلت له رقّةٌ لما رأى من جزعه ، . فقال له : أعظم الله أجرك يا أبا دلامة ! . وأمر أن يعطى ألف درهم وقال له : استعن بها في مصيبتك . . فأخذها ودعا له وانصرف . . فلما دخل إلى منزله قال لأم دلامة : . اذهبي فاستأذني على الخيزران فإذا دخلت عليها فتباكي . وقولي مات أبو دلامة . . فمضت واستأذنت على الخيزران ، فأذنت لها ، . فلما اطمأنت أرسلت عينها بالبكاء ، . فقالت لها : ما لك ؟ . فقالت : مات أبو دلامة . . فقالت : إنا لله عظّم الله أجرك ! . وتوّجعت لها ثم أمرت لها بألفي درهم ، . فدعت لها وانصرفت . . فلم يلبث المهدي أن دخل على الخيزران ، . فقالت : يا سيدي أما علمت أن أبا دلامة مات ؟ . قال : لا يا حبيبتي إنما هي امرأته أم دلامة . . قالت : لا والله إلا أبو دلامة . . فقال : خرج من عندي الساعة آنفاً . . فقالت : خرجت من عندي الساعة . . وأخبرته بخبرها وبكائها . . فضحك وتعجّب من حيلهما . . المحاسن والمساوىء لإبراهيم البيهقي | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| |
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 5 الجمعة أكتوبر 31, 2014 2:44 pm | |
| قال سفيان الثوري يوما لأصحابه أخبروني لو كان معكم من يرفع الحديث إلى السلطان أكنتم تتكلمون بشيء قالوا لا قال فإن معكم من يرفع الحديث إلى الله عز وجل التبصرة ـ لابن الجوزىأرسلَ شابٌ يريد الزواج إلى رجل يُكنّى بأبي عزيزة .. ليختارَ لهُ عروساً فكانَ الآتي :بعثَ امـــرؤٌ لأبـي عزيـزة مـــرةً **برسالة يُبكــي ويُضحــك مابهـا فيـــها يقول أريـد منــك صبيــة ** حسناء معـروف لديكـــم أصلُهـا وأديبـة .. ولطيفـة .. وعفيفــة ** وحليمـــة ورزينـــة في عقــلهــا قدْ أحرزت في العلمِ غير شهادة ** وعلى النسا طُرًا تفوق بفضلها وتكــون أيضًا ذات مــالٍ وافـــرٍ ** تُعطيـهِ مِنْ بعــد الـزّواج لبعـــلِهـا وأريــدُ منها أن تكــون مطيعــة ** أمـــري فتتبعُني وتنسى أهلـها فما كان من أبي عزيزة إلا أنْ أجابَ هذا الخاطب العجيب قائلًا : وافي كتـــابك ســـيدي فقــرأتُه ** وعرفتُ هاتيكَ المطالبِ كٌلهـا لوْ كنتُ أحظى بالّتي قــد رُمتـها ** طلّقــتُ أم عـزيـزةٍ وأخـذتهــااليوم أفـــــاخر وانـــــادي *** لغتي يافجر الامــــجادِ أفــــديك بروحي وفؤادي *** وأصونك رمزا لبـــــلادي لغـتي يالـــغة القــــرانلغتي حياك الرحمـــــن *** وبلفظـك جـــــــاء القـرآن يحـــــدوك سداد وبيـان *** وهدى للناس وتبــــــيان لغـتي يالــغة القـــــرانلغتي والمولى يرعـاك *** قد ســـــــدت بعزة مــولاك فكري ودمائي مسراك *** مـن أنا ؟من قومي؟ لولاك لغــتي يالــغة القـــرانلغـــــــتي وحدت الأقواما *** واتخـــــذوا القرآن إماما سنحقق مجدا وسلاما *** او نفنى في الحق كراما لغــتي يالــغة القـــران ______النبى يضرب بعصاه الشجرة من أجل أن يعلم الأمة______روى الترمذي وغيره عن انس بن مالك رضي الله عنه : ان رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بشجره يابسة الورق فضربها بعصاه فتناثر الورق , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن الحمد لله , وسبحان الله , ولا إله إلا الله , والله اكبر لتساقط من ذنوب العبد كما تساقط ورق هذه الشجرة )) وحسنه الألباني (9) . _____________________________________________ الشرح ------------ قوله : ( فضربها ) أي أغصان الشجرة ( فتناثر الورق ) أي تساقط ( إن الحمد لله وسبحان الله - لتساقط من ذنوب العبد - إلخ ) أي المتكلم بهذه الكلمات ( كما تساقط ورق الشجرة هذه )والمعنى أن هذه الكلمات تساقط ذنوب العبد فتتساقط كما تساقط ورق هذه الشجرة) قال المنذري : وأخرجه أحمد من غير طريق الأعمش ورجاله رجال الصحيح . _______حادثة ساعة و ساعة و معناها_________ عن حنظلة بن الربيع الأسيدي - رضي الله عنه - ، قال : لقيني أبو بكر قال : كيف أنت يا حنظلة ؟ قلت : نافق حنظلة . قال : سبحان الله ما تقول ؟ ! قلت : نكون عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يذكرنا بالنار والجنة كأنا رأي عين ، فإذا خرجنا من عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عافسنا الأزواج والأولاد والضيعات ، نسينا كثيرا . قال أبو بكر : فوالله إنا لنلقى مثل هذا ، فانطلقت أنا وأبو بكر حتى دخلنا على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - . فقلت : نافق حنظلة يا رسول الله ! قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( وما ذاك ؟ ) قلت : يا رسول الله ! نكون عندك تذكرنا بالنار والجنة كأنا رأي عين ، فإذا خرجنا من عندك عافسنا الأزواج والأولاد والضيعات نسينا كثيرا . فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " والذي نفسي بيده ، لو تدومون على ما تكونون عندي وفي الذكر لصافحتكم الملائكة على فرشكم وفي طرقكم ، ولكن يا حنظلة ! ساعة وساعة " ثلاث مرات ( رواه مسلم ) . ___________________________________________ الشرح ------- كان سيدنا حنظلة هو و أصحاب النبى حينما يجلسون مع النبى صلى الله عليه وسلم يذكرهم بالجنة و النار فكانهم يرونها رؤية عين و حينما يخرجون من عند رسول الله ويذهبون الى بيوتهم يداعبون نساءهم و يلاعبون اولادهم و ينشغلون بعض الاوقات باعمالهم فظن سيدنا حنظله أنه بهذا نافق فقابل سيدنا أبا بكر فقص عليه ما يحدث له و انه يخاف أن يكون هذا من النفاق فأذا بسيدنا ابى بكر يقول له فوالله إنا لنلقى مثل هذا فأذا بهما يذهبان الى رسول الله صلى الله عليه و سلم و أذا بالنبى يخبرهم أنهم لو داموا على ما هم عليه عند النبى صلى الله عليه و سلم لصافحتهم الملائكة فى الطرقات و فى بيوتهم و هم على فرشهم و لكن ساعة و ساعة أى ساعة فى المباح و ساعة فى العبادة و ليست كما يفهم بعض الناس انها ساعة فى المعصية معاذ الله هذا فهم خطأ و الله المستعان _____________________________ | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 5 السبت نوفمبر 01, 2014 6:44 am | |
| | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 5 السبت نوفمبر 01, 2014 6:55 am | |
| ************** كان في القرآن الكريم على خمسة أوجه: 1. بمعنى الأزل والأبد نحو: ( وَكَانَ اللَّهُ عَلِيماً حَكِيماً ) النساء 17. 2. بمعنى المضيّ المنقطع نحو: ( وَكَانَ فِي الْمَدِينَةِ تِسْعَةُ رَهْطٍ ) النمل 48. 3. بمعنى الحال نحو: ( كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ ) آل عمران 110. 4. بمعنى الاستقبال نحو: ( وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا ) الإنسان 7. 5. بمعنى صار نحو: ( وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ ) البقرة 34. من أقوال الإمام عليّ رضي الله عنه :لاَ غِنَى كَالْعَقْلِ، وَلاَ فَقْرَ كَالْجَهْلِ، وَلاَ مِيرَاثَ كَالْأَدَبِ، وَلاَ ظَهِيرَ كَالْمُشَاوَرَةِ.• الصَّبْرُ صَبْرَانِ: صَبْرٌ عَلَى مَا تَكْرَهُ، وَصَبْرٌ عَمَّا تُحِبُّ.• الْغِنَى فِي الْغُرْبَةِ وَطَنٌ، وَالْفَقْرُ فِي الْوَطَنِ غُرْبَةٌ.• الْقَنَاعَةُ مَالٌ لاَ يَنْفَدُ.• الْمَالُ مَادَّةُ الشَّهَوَاتِ.• مَنْ حَذَّرَكَ كَمَنْ بَشَّرَكَ.• الشَّفِيعُ جَنَاحُ الطَّالِبِ.• فَقْدُ الْأَحِبَّةِ غُرْبَةٌ.• فَوْتُ الْحَاجَةِ أَهْوَنُ مِنْ طَلَبِهَا إِلَى غَيْرِأَهْلِهَا.• الْعَفَافُ زِينَةُ الْفَقْرِ، والشُّكْرُ زِينَةُ الغِنَى.• إِذَا تَمَّ الْعَقْلُ نَقَصَ الْكَلاَمُ..• كُلُّ مَعْدُودٍ مُنْقَضٍ، وَكُلُّ مُتَوَقَّعٍ آتٍ.• أُوصِيكُمْ بِخَمْسٍ لَوْ ضَرَبْتُمْ إِلَيْهَا آبَاطَ الْإِِبِلِ لَكَانَتْ لِذلِكَ أَهْلاً: لاَ يَرْجُوَنَّ أَحَدٌ مِنْكُمْ إِلاَّ رَبَّهُ وَلاَ يَخَافَنَّ إِلاَّ ذَنْبَهُ وَلاَ يَسْتَحْيِيَنَّ أَحَدٌ مِنْكُمْ إِذَا سُئِلَ عَمَّا لاَ يَعْلَمُ أَنْ يَقُولَ: لاَ أَعْلَمُ وَلاَ يَسْتَحْيِيَنَّ أَحَدٌ إِذَا لَمْ يَعَلَمِ الشَّيْءَ أَنْ يَتَعَلَّمَهُ. وَ عَلَيْكُمْ َبِالصَّبْرِ، فَإِنَّ الصَّبْرَ مِنَ الْإِِيمَانِ كَالرَّأْسِ مِنَ الْجَسَدِ، وَلاَ خَيْرَ فِي جَسَدٍ لاَ رأْسَ مَعَهُ، وَلاَ في إِيمَانٍ لاَ صَبْرَ مَعَهُ.• وقال - رضي الله عنه - لرجل أفرط في الثناء عليه، وكان له مُتَّهماً: أَنَا دُونَ مَا تَقُولُ، وَفَوْقَ مَا فِي نَفْسِكَ.قال سفيان الثوري يوما لأصحابه أخبروني لو كان معكم من يرفع الحديث إلى السلطان أكنتم تتكلمون بشيء قالوا لا قال فإن معكم من يرفع الحديث إلى الله عز وجل التبصرة ـ لابن الجوزىجاء في أوضح المسالك: - ورد عن العرب أفعال ماضٍية ملازمة للبناء للمجهول، اعتبرها العلماء كذلك في الصورة اللفظية لا في الحقيقة، ولهذا: يعربون المرفوع بها فاعلا لا نائب فاعل، ومن أشهرها: هزل، زكم، دهش، شده "بمعنى دهش"، شغف بكذا: أولع به، أغري به، أُهرِع بمعنى أسرع، عني بكذا "اهتم به"، نتج، جن، سل، حم، امتقع لونه، زهي، فلج وحكم المضارع منها حكم الماضيولكن لا يعامل مضارعها معاملة الماضي إلا فيما ورد عن العرب، فهو مقصور على السماع. ومما سمع: يُهرع، يُعني، يُولع، يُستهتر به.الْفرق بَين النّظر وَالِاسْتِدْلَال: أَن الِاسْتِدْلَال طلب معرفَة الشَّيْء من جِهَة غَيره، وَالنَّظَر طلب مَعْرفَته من جِهَته وَمن جِهَة غَيره، وَلِهَذَا كَانَ النّظر فِي معرفَة الْقَادِر قَادِرًا من جِهَة فعله اسْتِدْلَالا، وَالنَّظَر فِي حُدُوث الْحَرَكَة لَيْسَ باستدلال، وحد النّظر طلب إِدْرَاك الشَّيْء من جِهَة الْبَصَر أَو الْحَرَكَة لَيْسَ باستدلال، وحد النّظر طلب إِدْرَاك الشَّيْء من جِهَة الْبَصَر أَو الْفِكر، وَيحْتَاج فِي إِدْرَاك الْمَعْنى إِلَى الْأَمريْنِ جَمِيعًا؛ كالتأمل لِلْخَطِّ الدَّقِيق بالبصر أَولا، ثمَّ بالفكر؛ لِأَن إِدْرَاك الخط الدَّقِيق الَّذِي بِهِ يقْرَأ طَرِيق إِلَى إِدْرَاك الْمَعْنى، وَكَذَلِكَ طَرِيق الدّلَالَة المؤدية إِلَى الْعلم بِالْمَعْنَى . وأصل النّظر الْمُقَابلَة فالنظر بالبصر الإقبال نَحْو، وَالنَّظَر بالقب الاقبال بالفكر نَحْو المفكر فِيهِ، وَيكون النّظر باللمس ليدرى اللين من الخشونة، وَالنَّظَر إِلَى الْإِنْسَان بِالرَّحْمَةِ، هُوَ الإقبال عَلَيْهِ بِالرَّحْمَةِ، وَالنَّظَر نَحْو مَا يتَوَقَّع، والإنظار إِلَى مُدَّة، هُوَ الإقبال بِالنّظرِ نَحْو المتوقع، وَالنَّظَر بالأمل هُوَ الإقبَال بِهِ نَحْو المأمول، وَالنَّظَر من الْملك لرعيته هُوَ إقباله نحوهم بِحسن السياسة، وَالنَّظَر فِي الْكتاب بِالْعينِ والفكر، هُوَ الإقبال نَحوه بهما، وَنظر الدَّهْر إِلَيْهِم؛ أَي أهلكهم وَهُوَ إقبالهم نحوهم بشدائده، والنظير المثيل؛ فَإنَّك إِذا نظرت إِلَى أَحدهمَا فقد نظرت إِلَى الآخر، وَإِذا قرن النّظر بِالْقَلْبِ، فَهُوَ الْفِكر فِي أَحْوَال مَا ينظر فِيهِ، وَإِذا قرن بالبصر كَانَ المُرَاد بِهِ تقليب الحدقة نَحْو مَا يلْتَمس رُؤْيَته مَعَ سَلامَة الحاسة. : الفروق اللغوية للعسكري (ص: 74) قال أبو ذؤيب الهذلي :وإذا المَنِيّةُ أَنْشَبَتْ أَظْفَارَها، *** أَلْفَيْتَ كُلَّ تَمِيمَةٍ لا تَنْفَعُ فَالعَيْنُ بَعْدَهُمُ كَأَنّ جُفُونَها *** سُمِلَتْ لِشَوكٍ فَهِيَ عُورٌ تَدْمَعُ وَتَجَلُّدِي للشّامِتِينَ أُرِيهمُ *** أَنّي لِرَيبِ الدّهْرِ لاَ أَتَضَعْضَعُ حتى كَأَنّي لِلْحَوادِثِ مَرْوَةٌ، *** بِصَفَا المُشَقَّرِ كُلَّ يَوْمٍ تُقْرَعُ لاَبُدّ مِنْ تَلَفٍ مُقيمٍ، فانْتَظِرْ *** أَبِأَرْضِ قَوْمِكَ أَمْ بِأُخْرَى المَضْجَعُ : جمهرة أشعار العرب (ص: 536) "في تَقْسِيمِ القِدَمِ" بِنَاءٌ قَدِيمٌ. دِينَار عَتِيق. رَجُل دُهْرِيّ. ثَوْب عُدْمُليٌّ. شَيْخِ قَنْسَرِيّ. عَجُوز قَنْفَرِش. مَالٌ مُتْلَدٌ. شَرَف قُدْمُوس. حِنْطَة خَنْدَرِيس. خمْر عَاتِق. قَوْسٌ عَاتِكَةٌ. كُلُّ ذَلِكَ إذا كَانَ قَدِيماً. : فقه اللغة وسر العربية (ص: 53) قتل النفس المعصومة .. عَنِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " لِجَهَنَّمَ سَبْعَةُ أَبْوَابٍ ، بَابٌ مِنْهَا لِمَنْ سَلَّ سَيْفَهُ عَلَى أُمَّتِي أَوْ قَالَ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ " [ أخرجه أحمد ] . وقَالَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كُلُّ ذَنْبٍ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَغْفِرَهُ إِلَّا الرَّجُلُ يَقْتُلُ الْمُؤْمِنَ مُتَعَمِّدًا أَوِ الرَّجُلُ يَمُوتُ كَافِرًا " [ أخرجه النسائي ] . وعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لَزَوَالُ الدُّنْيَا أَهْوَنُ عَلَى اللَّهِ مِنْ قَتْلِ رَجُلٍ مُسْلِمٍ " [ أخرجه الترمذي ] .عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ..كُلُّ سُلَامَى مِنْ النَّاسِ عَلَيْهِ صَدَقَةٌ ،كُلَّ يَوْمٍ تَطْلُعُ فِيهِ الشَّمْسُ تَعْدِلُ بَيْنَ اثْنَيْنِ صَدَقَةٌ ،وَتُعِينُ الرَّجُلَ فِي دَابَّتِهِ فَتَحْمِلُهُ عَلَيْهَا أَوْ تَرْفَعُ لَهُ عَلَيْهَا مَتَاعَهُ صَدَقَةٌ ،وَالْكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ صَدَقَةٌ ،وَبِكُلِّ خُطْوَةٍ تَمْشِيهَا إلَى الصَّلَاةِ صَدَقَةٌ ،وَتُمِيطُ الْأَذَى عَنْ الطَّرِيقِ صَدَقَةٌ ..رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ رقم 2989 وَمُسْلِمٌ رقم 1009ونشكو بالعيون إذا التقينا ** فأفهمهُ ويعلم ما أردتُأقول بمقلتي أن مت شوقاً **فيوحي طرفه أن قد علمتُ ! | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 5 السبت نوفمبر 01, 2014 7:34 am | |
| هذه حكاية طريفة من قصص حكماء العرب وبلغائهم حيث يرُوِيَ أن رجلا حضر مجلس أبي بكر رضي الله عنه فادّعى أنّه لا يخاف الله ، و لا يرجو الجنّة ، و لا يخشى النار ، و لا يركع و لا يسجد ، و يأكل الميتة و الدم ، و يشهد بما لا يرى ، و يحب الفتنة ، و يكره الحق ، و يصدّق اليهود و النصارى ، و أن عنده ما ليس عند الله ، و له ما ليس لله ، وزاد وقال: و إني أحمد النبي ، و إني علي و أنا ربكم . فقال له عمر رضي الله عنه: ازددت كفرا على كفرك . فقال له أبو بكر وفي رواية علي رضي الله عنهما: هوّن عليك يا عمر ! فانّ هذا الرجل من أولياء الله فهو ، لا يرجو الجنّة و لكن يرجو الله ، و لا يخاف النار و لكن يخاف ربّه ، و لا يخاف الله من ظلم و لكن يخاف عدله ، لأنّه حكم عدل ، و لا يركع ولا يسجد في صلاة الجنازة ، و يأكل الجراد و السمك والكبد والطحال ، و يحبّ الأهل و الولد ، و يشهد بالجنّة و النار و لم يرهما ، و يكره الموت و هو الحق ، و يصدّق اليهود و النصارى في تكذيب بعضهما بعضا ، و له ما ليس لله ،لأن له ولد و ليس لله ولد ، و عنده ما ليس عند الله ، فانه يظلم نفسه و ليس عند الله ظلم ، و قوله أنا أحمد النبي أي أنا أحمده على تبليغ الرسالة عن ربّه ، و قوله : أنا علي .. يعني عليّ في قولي ، و قوله : أنا ربّكم .. أي ربّ كمّ أي لي كمّ أرفعها و أضعها
| |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 5 السبت نوفمبر 01, 2014 7:35 am | |
| إذا كان المساءُ لنا غــطاءُ......فبعدُ الصُّبحِ ينبـــلجُ الضِّياء فباغي الخير يطلبهُ حثيثاً........ويغلبُ في مخافتـــهِ رجَاء لنا في كلِّ حـــادثة حديثاً........بدين الله يكتمــــــــلُ البناء فعاشوراء صومٌ ليس حزناً .... ولاضربُ الجلـودِ ولا البكاء ولا نوح البواكــي والثكالى.... ولا حملُ السيوف ولا الدِّماء لنا في سنة الهادي كــمالاً.......ونوراً في معــــــالمها ضياء وحكم الصوم أمرٌ مستحبٌ .....وفيه الأجــــــرُ ليس به عناء مخالفةُ اليهودِ بصومِ يومٍ.......مـع العاشرولايُـنسَى الدُّعاء ومن صامَ الثلاثةَ كان خيراً....كثيراً لا يُــــــــــــعادله الثناء | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 5 السبت نوفمبر 01, 2014 2:51 pm | |
| | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 5 السبت نوفمبر 01, 2014 6:00 pm | |
| من كتاب سيبويه (رحمه الله): والكلام - ويقصد به الجمل - أقسام : 1- مستقيم . وينقسم بدوره إلى : مستقيم حسن : وهو ما كان صحيحا نحويا ودلاليا كقولك : أتيتك أمس - سآتيك غدا مستقيم كذب : وهو ما كان صحيحا من الناحية النحوية ولكنه كذب من الناحية الدلالية كقولك : حملت الجبل . مستقيم قبيح : هو أن تضع اللفظ في غير موضعه كقولك قد زيدا رأيت - كي زيدُ يأتيك. 2-محال . وهو ينقسم إلى : محال : وهو أن ينقض أول الكلام آخره. كقولك : أتيتك غدا - سآتيك أمس محال كذب : مثل قولك : سأحمل الجبل أمس - سأشرب ماء البحر أمس . نلاحظ أن سيبويه قد ربط ربطا عظيما بين النحو والدلالة وهي أحدث نظريات اللغة.التمييز بين همزتي القطع والوصل : هناك طريقة .. سهلة .. بسيطة .. تغنينا عن حفظ مواضع كل من :همزة القطع وألف الوصل .. وتتلخص هذه الطريقة فيما يلى :نسبق الكلمة المبدوءة بهمزة بــ :" الواو " .. أو .. " الفاء " .. ثم ننطق الكلمة :(1) إذا بقيت الهمزة - لفظاً – عند النطق <<<<كانت الهمزة همزة قطع .. مثل :( فأشْرفَ – وأشْرفَ ) ,, ( فإكْـرام – وإكْـرام )( فأفسَم – وأقسَم ) ,, ( فإلى – وإلى )( فإذا - وإذا ) ,, ( فأقـرَّ – وأقـرَّ ) .(2) إذا اختفت الهمزة - لفظاً – عند النطق <<<<كانت الهمزة همزة وصل .. مثل :( فانتصر – وانتصر ) ,, ( فاهجُر – واهجُر )( فاعتصم - واعتصم ) ,, ( فارتعَـد – وارتعَـد )( فاحْـرص – واحْـرص ) ,, ( فاعلم – واعلم ) . يقول المتنبي في إحدي قصائده وهي رسالة يبعث بها إلى كافور فيها تورية**********************فَلَمّا صارَ وُدُّ الناسِ خِبًّا *** جَزَيتُ عَلى اِبتِسامٍ بِاِبتِسامِوَصِرتُ أَشُكُّ فيمَن أَصطَفيهِ *** لِعِلمي أَنَّهُ بَعضُ الأَنامِيُحِبُّ العاقِلونَ عَلى التَصافي *** وَحُبُّ الجاهِلينَ عَلى الوَسامِوَآنَفُ مِن أَخي لِأَبي وَأُمّي *** إِذا ما لَم أَجِدهُ مِنَ الكِرامِأَرى الأَجدادَ تَغلِبُها جميعًا *** عَلى الأَولادِ أَخلاقُ اللِئامِ وَلَستُ بِقانِعٍ مِن كُلِّ فَضلٍ *** بِأَن أُعزى إِلى جَدٍّ هُمامِعَجِبتُ لِمَن لَهُ قَدٌّ وَحَدٌّ *** وَيَنبو نَبوَةَ القَضِمِ الكَهامِوَمَن يَجِدُ الطَريقَ إِلى المَعالي *** فَلا يَذَرُ المَطِيَّ بِلا سَنامِوَلَم أَرَ في عُيوبِ الناسِ شَيئًا *** كَنَقصِ القادِرينَ عَلى التَمامِأَريدُ سُلوَّكم، والقلبُ يأْبَى *** وعتبكُم ، وملءُ النفس عُتْبىوأَهجركم، فيهجرني رُقادي *** ويُضوِيني الظلامُ أَسًى وكرْباواذكركم برؤية ِ كلِّ حُسْنٍ *** فيصبو ناظري، والقلب أصبىوأَشكو من عذابي في هواكم *** وأَجزيكم عن التعذيبِ حُبّاوأَعلمُ أَن دَأْبكُمُ جَفَائي *** فما بالي جعلتُ الحبَّ دأْبا؟ورُبَّ مُعاتِبٍ كالعيش ، يشكى *** وملءُ النفس منه هَوًى وعُتْبىأتَجزيني عن الزُّلْفَى نِفاراً؟ *** عَتَبَتكَ بالهوى ، وكفاك عَتبافكلّ ملاحة ٍ في الناس ذنبٌ *** إذا عُدّ النِّفارُ عليكَ ذنباأخذتُ هواك عن عيني وقلبي *** فعيني قد دَعَتْ، والقلبُ لَبّىوأَنتَ من المحاسن في مِثال *** فديتكَ قالَباً فيه وقَلْباأُحِبُّكَ حين تثني الجيدَ تِيهاً *** وأَخشى أَن يصيرَ التِّيهُ دَأْباوقالوا : في البديل رضاً وروحٌ *** لقد رُمتُ البديلَ، فرمتُ صَعباوراجعتُ الرشادَ عَساي أَسلو *** فما بالي مع السُّلوانِ أَصْبى ؟إذا ما الكأْسُ لم تُذْهِبْ همومي *** فقد تَبَّتْ يدُ الساقي، وتَبّاعلى أَني أَعَفُّ من احتساها *** وأَكرمُ مِنْ عَذَارَى الدير شرباولي نفسٌ أُورَيها فتزهو *** كزهر الورد نَدَّوْهُ فهبَّا#أحمد_شوقي. | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 5 السبت نوفمبر 01, 2014 6:07 pm | |
| و صنم آخر شائع في هذا العصر هو الدكتاتور و الحاكم المطلق و الطاغية المستبد الجالس على عرش السلطة و من حوله بلاط الهتافين و المصفقين و حملة المباخر و المجامر و المسبحين بالحمد و المنافقين و الكذابين و قارعي الطبول و نافخي الأبواق. تزفه الأناشيد و الأهازيج في كل مكان.. و يلقن الاطفال في مدارسهم.. إنه الرزاق و المنقذ و المعين الذي يطعمهم من جوع و يؤمنهم من خوف و يكسوهم من عري و أن عليهم أن يتوجهوا إليه بالتسبيح و التحميد كل صباح.. و أن عليهم أن يحفظوا كلماته و يعوا وصاياه و يلتمسوا رضاه. د. مصطفى محمود
من كتاب / الروح و الجسد
و لم أكن في يوم من الأيام رجل دين .. بل أنا فنان دخلت إلى رحاب الدين من باب الفضل الإلهي و من باب الحب و الإقتناع و ليس من باب الأزهر و كان حكمي حكم الشاعر الذي أحب الله فكتب فيه قصيدة و بنى له بيتاً و لكنه ظل دائماً الفنان بحكم الفطرة و الطبيعة .. ذلك الفنان الذي مملكته الخيال و الوجدان . و الفن كان دائماً ضعفي و قوتي .. و مثل كل فنان كان للجمال علي مداخل .. و كنت ابن آدم الخطاء .. و لهذا لم أدّع لنفسي عصمة .. و لهذا ما رأيتني نازعت أحداً خطأني و لا كرهت أحداً صوبني .. بل عهدت نفسي دائماً أراجع ما أكتب و أصحح الطبعة بعد الطبعة .. و أقبل بصدر مفتوح نقد الآخرين .. فإن رأيتني كتبت صواباً فمن الله و إن كتبت خطأ فمما سولت لي نفسي . بهذه الروح أحببت دائماً أن يقرأني الناس فما تصورت نفسي أبداً مفسراً لقرآن أو حاكماً في قضية فقه أو شريعة و إنما هي محاولات فهم من مفكر دوره لا يزيد على إثارة العقل و إخراجه من رقاده و إيقاظ القلب من مواته ، و تفتيحه على محبة الله فإن استطعت أن أحمل رجلاً مبتعداً إلى العودة إلى طريق الحق .. و إلى فتح المصحف .. فهذا غاية رسالتي و منتهى مرادي و أقصى دوري .. أما ما يبقى من شأن تفقيه هذا الرجل في دينه فهذا دور العلماء الأجلاء و المتخصصين و حسبي أنا أني قد جئت به إلى بابهم و أثرت حبه و فضوله و أيقظت استعداده فما أنا بالعالم و يخطئ من يقرأني على أني عالم بل أنا مجرد فنان محب ينتهي دوره عند إثارة حب الحق و الحقيقة في قلب قارئه و في هذا فليحاسبني القراء و النقاد و لا أكثر .. و عن ضعفي و أخطائي لا يملك إلا الله أن يرحمني و إليه أتوجه في كل لحظة لا يكف لي خوف و لا رجاء ... د. مصطفى محمود
من كتاب / المسيخ الدجال ____________ | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 5 الثلاثاء نوفمبر 04, 2014 8:24 am | |
| | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| |
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 5 الثلاثاء نوفمبر 04, 2014 8:36 am | |
| «الفتنة» في أصل اللّغة مأخوذة من «الفَتْن»: وهو إدخال الذهب في النار لتخليصه من الشوائب ولتظهر جودته من ردائته، واستعمل في إدخال الإنسان النار يوم القيامة؛ قال تعالى: [يَوْمَ هُمْ عَلَى النَّارِ يُفْتَنُونَ * ذُوقُوا فِتْنَتَكُمْ هَذَا الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ] (الذاريات:13-14)فكأنّ الفطرة التي شابتها الشوائب في الحياة الدنيا بشرك المشرك وكفر الكافر ونفاق المنافق وسقوط بعض الناس في الفتنة يراد تخليصها بالنار من كل مَا شابه. وفي الإنسان يحجب رؤيته الواضحة، فهي تطلق على كل ما من شأنه إرباك الإنسان وتعطيل قدراته عن التفكير المنطقيّ، فيضلّ صاحبها ويُضل... قال ابن عثيمين رحمه الله : الكلمة الطيبة قسمان : 1. طيبة بذاتها 2. طيبة بغاياتها ● أما الطيبة بذاتها : كالذكر : (لا إله إلا الله، الله أكبر، الحمد لله، لا حول ولا قوة إلا بالله) ← وأفضل الذكر قراءة القرآن ● وأما الكلمة الطيبة بغاياتها : فهي الكلمة المباحة : ← كالتحدث مع الناس إذا قصدت بهذا إيناسهم وإدخال السرور عليهم ■ فإن هذا الكلام وإن لم يكن طيبا بذاته ← لكنه طيبا في غاياته في إدخال السرور على إخوانك ←← وإدخال السرور على إخوانك مما يقربك إلى الله عز وجل: [شرح رياض الصالحين (1\290)] | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 5 الثلاثاء نوفمبر 04, 2014 8:52 am | |
| إذا جرحت مساويهم فؤادي***صبرت على الإساءة وانطويت ورحت إليهم طلق المحيا***كأني لا سمعت ولا رأيت
| |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 5 الثلاثاء نوفمبر 04, 2014 9:02 am | |
| محاسن السخاء كان طلحة بن عبيد الله رجلاً ثرياً غنياً، فقصده رجلٌ فقيرٌ ذات يوم، راجياً نيل مساعدة مالية منه، فوجده أمام بيته وقد شمر عن ذراعيه وهو يهنأ بعيراً (أي يداوي جملاً أجرب بأن يمسح جلده بالقطران، وهذا عملٌ يقوم به عادةً أجيرٌ صغير) فهمّ الرجل الفقير بأن يتراجع، فاستوقفه "طلحة" وسأله عن أمره فأخبره الصدق. فابتسم له طلحة وأمر خادماً له فجلب من البيت بدرةً (أي صرةً مليئةً بالنقود) وأعطاه إياها. قال الرجل الفقير بعد أن شكره: أردت أن أنصرف حين رأيتك تهنأ البعير. فابتسم "طلحة" وقال: هذا شيءٌ وذاك شيء.. إنا لا نضع الصغير ولا يتعاظمنا الكبير. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما أشرقت شمسٌ إلا ومعها ملكان يناديان، يسمعان الخلائق غير الجن والإنس،(وهما الثقلان): اللهم عجل لمنفقٍ خلفاً ولممسكٍ تلفاً، وملكان يناديان: - أيها الناس... هلموا إلى ربكم فإن ما قل وكفى خيرٌ مما كثر وألهى. كان للخليفة الأموي الزاهد عمر بن عبد العزيز أختٌ صالحة اسمها "أم البنين"، ورثت عن زوجها الخليفة "الوليد بن عبد الملك" أموالاً طائلة، فكانت تقول: "لو كان البخل قميصاً (أي ثوباً) ما لبسته، أو طريقاً ما سلكتها". وكانت تكثر من الإنفاق على المحتاجين في سبيل الله، وتقول: "البخل كل البخل من بخل على نفسه بالجنة". قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: السخي قريبٌ من الله، قريبٌ من الناس، بعيدٌ من النار.. والبخيلٌ بعيدٌ من الله، بعيدٌ من الجنة، قريبٌ من النار.. ولجاهلٌ سخيٌ أحب إلى الله عز وجل من عابدٍ بخيل.. وأدوأ الداء البخل. كان قيس بن سعد بن عبادة الأنصاري رحمه الله رجلاً غنياً. وكانت عنده بستانٌ نضرةٌ مشهورة بكثرة نخيلها ووفرة تمورها وجودتها. وفي موسم القطاف قصده ثلاثة رجالٍ فقراء مؤملين أن يعطيهم بعض التمر قوتاً لعيالهم. وحين وصلوا البستان وجدوا قيساً يمشي منحنياً وهو يلتقط حبات التمر اليابسة التي كانت قد سقطت على الأرض، فيمسح عنها التراب ويجمعها في طرف ثوبه. فهموا بأن يرجعوا عنه وقالوا: "ما نظن عنده خيراً". ثم كلموه فأعطاهم أضعاف ما كانوا يتوقعونه. فقال واحدٌ منهم: "لقد رأيناك تصنع شيئاً لا يشبه فعالك" (أي أن قيامك بجمع حبات التمر اليابسة الساقطة لا ينسجم مع كرمك وسخائك). فابتسم وقال: إن الذي رأيتم يؤول إلى اجتماع ما ينفع وينمو | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 5 الثلاثاء نوفمبر 04, 2014 4:09 pm | |
| مرض الحبيب فعدته فمرضت من حذري عليه** وأتى الحبيب يعودني فبرئت من نظري إليــه هذا هو بداية كلام ابن القيم عن فلسفة الحب .... وأن الحب حبان: حب عارض وحب لازم ...الأول هو تكميل لنقص فينا أو أنك تعيش به وقتا أنت تحتاج فيه الي الحب والإهتمام وهذا لا يحدث إلا بعد جهد من أحد الأطراف ليبلغ عند الأخر مكان ويصيب سهما ، وهذا غالبا في مقتبل العمر ما يكون ، أما الثاني فلا حديث عليه لأنك تجده كالحقيقة الثابتة في حياتك مندفع إليه نافضا يديك من الدنيا ﻷجله ... تمرض بسببه وتسوتحش حياتك بدونه لا تجد ملجأ من حبيبك إلا إليه فهو غريب الأطوار معقد التركيب وأقرب ما يقال فيه : ( هو كامتزاج الماء بالماء امتنع تخليص بعضه من بعضه وقد تبلغ المحبة بينهما حتى يتألم احدهما بتألم الآخر ) ابن القيم رحمه الله
إذا أنتَ لم تشربْ مرارا على القذا **** ظمئتَ وأيُّ النّاس تصفو مشاربُه إذا كنتَ في كلّ الأمورِ معاتبا ******* صديقَك لم تلقَ الذي لاتعاتبه
الدَهرُ يَخنُقُ أَحياناً قِلادَتَهُ == عَلَيكَ لا تَضطَرِب فيهِ وَلا تَثِبِ حَتّى يُفَرِّجُها في حالِ مُدَّتِها == فَقَد يَزيدُ اِختِناقاً كُلُّ مُضطَرِبِ علي بن أبي طالب رضي الله عنه\
مشى الطاووس يومًا باختيال فقلد شكل مشيته بنوه فقال: علام تختالون ؟ قالوا : بدأت به ونحن مقلدوه أما تدري أبانا كل فرخ يحاكي في الخطى من أدبوه فقوِّم خطوك المعوج واعدل فإنَّا إن عدلت معدلوه وينشأ ناشيء الفتيان منا على ما كان عوده أبوه
حديث أمِّ معبد في وصف الرسولِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لله درُّ هذه البدويةِ فقد أحسنت وصفه عليه الصلاة والسّلام: إِ(نْ صَمَتَ فَعَلَيْهِ الْوَقَارُ، وَإِنْ تَكَلَّمَ سَمَاهُ وَعَلَاهُ الْبَهَاءُ، أَجْمَلُ النَّاسِ وَأَبْهَاهُم مِنْ بَعِيدٍ، وَأَحْسَنُهُم وَأَجْمَلُهُم مِنْ قَرِيبٍ، حُلْوُ الْمَنْطِقِ؛ فَصْلًا، لَا نَزْرٌ وَلَا هَذْرٌ، كَأَنَّ مَنْطِقَهُ خَرَزَاتُ نَظْمٍ، يَتَحَدَّرْنَ،رَبْعَةٌ, لَا تَشْنَؤُهُ مِنْ طُولٍ، وَلَا تَقْتَحِمُهُ عَيْنٌ مِنْ قِصَرٍ، غُصْنٌ بَيْنَ غُصْنَيْنِ؛ فَهُوَ أَنْضَرُ الثَّلَاثَةِ مَنْظَرًا, وَأَحْسَنُهُمْ قَدْرًا, لَهُ رُفَقَاءُ يَحُفُّونَ بِهِ؛ إِنْ قَالَ سَمِعُوا لِقَوْلِهِ، وَإِنْ أَمَرَ تَبَادَرُواإِلَى أَمْرِهِ،فُمحفودٌ مَحْشُودٌ لَا عَابِسٌ وَلَا مُفَنَّدٌ.)
المرء يُعرف في الأنام بفعلهِ .. و خصائل المرء الكريم كأصلهِ اصبر على حلو الزمان ومُرّهِ .. و اعلم بأن الله بالغُ أمرِهِ لا تستغب فتستغاب ، وربّما .. من قال شيئاً، قيل فيه بمثلهِ و تجنب الفحشاء لا تنطق بها .. ما دمت في جدّ الكلام وهزلِهِ وإذا الصديق أساء عليك بجهله .. فاصفح لأجل الود ليس لأجلِهِ كم عالمٍ متفضل قد سبَّهُ .. من لا يُساوي غرزةً في نعلِهِ! البحر تعلو فوقه جِيَفُ الفَلا .. و الدرّ مطمورٌ بأسفل رملِهِ و اعجب لعصفورٍ يزاحم باشقاً .. إلاّ لطيشته .. وخفّة عقلِهِ! إيّاك تجني سُكَّرًا من حنظلٍ .. فالشيءُ يرجع بالمذاقِ لأصلِهِ في الجو مكتوبٌ على صحف الهوى .. من يعمل المعروف يُجْزَ بمثلِهِ الإمام الشافعي
لم يبق شيء من الدنيا بأيدينا ==إلا بقية دمع في مآقينا كنا قلادة جيد الدهر فانفرطت == و في عيون العلا كنا رياحينا كانت منازلنا في العز شامخة ==لا تشرق الشمس إلا في مغانينا فلم نزل و صروف الدهر ترمقنا == شزرا و تخدعنا الدنيا و تلهينا حتى غدونا و لا جاه و لا نشب == و لا صديق و لا خل يواسينا " حافظ إبراهيم "
قول حكيم عاديت الاعداء فما رايت اعدى من نفسى و عالجت الشجعان و السباع فلم يغلبنى الا صاحب السوء و اكلت الطيب و تزوجت الحسان فلن ار الد من العافية و اكلت الصبر و شربت المر فما رايت اشد من الفقر و صارعت الاقران و بارزت الشجعان فلم ار اغلب من المراة السليطة و رميت بالسهام و رجمت بالاحجار فلن ار اصعب من الكلام السوء بخرج من فم مطالبا بحق و تصدقت بالاموال و الذخائر فلم ار صدقة انفع من رد ذى ضلالة الى الهدى | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 5 الأربعاء نوفمبر 05, 2014 6:12 am | |
| | |
|
| |
| واحة الفصحى 5 | |
|