الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب
الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب
الطيب الشنهوري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 واحة الفصحــى 2

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الفصحــى 2 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الفصحــى 2   واحة الفصحــى 2 - صفحة 4 Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 03, 2014 9:31 pm

1 - -الاسم الواقع بعد ( أيها أو أيتها ) يعرب نعتا مرفوعا .
أنت- أيها القائدُ - محبوب .

2- الاسم المعرف ( بال ) الواقع بعد اسم الإشارة يعرب بدلاً مطابقاً .
مررت بهؤلاء الطلابِ .

3- النكرة المنصوبة الواقعة بعد اسم التفضيل تعرب تمييزاً ملحوظاً .
العلماء أكثر الناس إيماناً .

4- الاسم الموصول الواقع بعد معرفة يعرب نعتاً .
كافأت الطالب الذى تفوق .

5- عند توالى معرفتين - غالباً - ما تعرب الثانية نعتاً للأولى .
المعلم الموهوب ناجح .

6- عند توالى نكرتين منونتين - غالباً - تعرب الثانية نعتاً للأولى .
أحمد تلميذٌ مؤدبٌ .

7- حب ، خير ، شر - أسماء تفضيل حذفت همزتها والنكرة المنصوبة بعدها تمييز :
المهذب حب الطلاب سلوكاً .
الصهيوني شر الناس

8- كافة - قاطبة - معاً - جميعاً - سوياً( بمعنى معاً ) - وحده -
أولاً - ثانياً - ثالثاً .......... عاشراً : تعرب حالاً منصوبة .

9- أبداً - قط أو فقط - أمس - قديماً - حديثاً - عند : تعرب ظروفاً للزمان.
دون - حيث - ثَمّ - لدى - وسط - هنا : تعرب ظروفاً للمكان .

10- الفعل ( رأى ) :
يتعدى لمفعول واحد ( رؤية بالعين ) رأيت الطائرة عالية .
يتعدى لمفعولين ( الرؤية عقلية ) رأيت العلم نافعاً .

11 - الياء والكاف والهاء : إذا اتصلت بالاسم تعرب مبنية فى محل جر مضاف إليه.
كتابي - كتابك - كتابه - نافع لطلابي.
الياء والكاف والهاء : إذا اتصلت بفعل تعرب مبنية فى محل نصب مفعول به
كرمني طلابي - كرمك المدير - المتفوق كافأه والده .
الياء والكاف والهاء : إذا اتصلت بحرف جر تعرب ضميراً مبنياً فى محل جر اسم مجرور
بي يستفيد الطلاب - بك يعلو شأن الوطن - به يستفيد الطلاب .
الياء والكاف والهاء : إذا اتصلت ب( إن واخواتها ) تعرب ضميراً مبنياً فى محل نصب اسم
إن وأخواتها .
إني مجتهد - إنك مهذب - إنه متفوق .
الضمير المتصل ب( كان وأخواتها ) يعرب ضميراً مبنياً فى محل رفع اسم كان أو أخواتها
كونوا عباد الله إخوانا.
" نا " إذا دخلت على الفعل الماضي وكان الفعل مبنياً على السكون تعرب ضميراً مبنياً فى محل رفع فاعل .
فهمْنا الدرس بإتقان .
" نا " إذا دخلت على الفعل الماضي وكان الفعل مبنياً على الفتح تعرب ضميراً مبنياً فى محل نصب مفعول به.
عاقبَنا الأستاذ .
تاء الفاعل - نا الفاعلين - نون النسوة - ألف الاثنين - ياء المخاطبة - واو الجماعة
إذا اتصلت بالأفعال تعرب ضمائر مبنية فى محل رفع فاعل .
قاً - المعلم خير مربياً - فالله خير حافظاً

12- النكرة المنصوبة التى تاتى بعد الأفعال الآتية :
كفى - ازداد - قرّ - طاب - امتلأ - : تعرب تمييزاً منصوباً .
كفى بالله وكيلاً - ازداد المؤمن صلاحاً - قرّ الناجح نفساً
طابت مصر مناخاً - امتلأ الرأس علماً .

13 - الاسم الواقع بعد ظرف المكان يعرب : مضافاً إليه
الحق فوق القوة .

14 - اسم الإشارة أو الاسم الموصول إذا جاء أحدهما بعد نكرة يعرب : مضافاً إليه
فكرة هذا المشروع بديعة . كتاب الذي أسلوبه سهل مفيد.

15- اللهم : تعرب هكذا :
" الله " لفظ الجلالة منادى مبنى على الضم
والميم المشددة : لا محل لها من الإ عراب عوضاً عن أداة النداء المحذوفة .

16- " ابن " إذا وقعت بين علمين تعرب دائماً صفة ويحذف منها ألفها ،
كما يعرب العلم الواقع بعدها مضافاً إليه
محمدُ بنُ عبد الله نبي الرحمة .- وَلَكِنْ :
من أخوات إنّ الناسخة وبطل عملها لأنها مخففة بالسكون ويعرب ما بعدها حسب
موقعه فى الجملة وتسبق بالواو دائماً للتفريق بينها وبين لكن العاطفة
ولكنْ أبو بكر قضى على المرتدين

17- مع : تعرب ظرف زمان أو مكان وما بعدها مضافاً إليه إلا إذا نونت بالنصب فتعرب حالاً
استيقظت مع شروق الشمسِ
تجولت مع الزملاءِ
حضر الطلاب معاً

18 - السين وسوف : حرفان للاستقبال وليس لهما أي تاثير إعرابي فيما بعدهما
ستكشف الأيام الأسرار الكونية0
سوف أساعد طلابي حتى التفوق 0
19- الفعل الصحيح الآخر المعتل الوسط : يجزم بالسكون ويجب حذف حرف العلة لعدم التقاء
الساكنين
لم يقلْ الشاهد كذباً
افهم تنلْ أعلى الدرجات0
20- الفعل الثلاثي المعتل الآخر : يكتب آخره ألفاً إذا كان أصل الألف واواً
رجا - يرجو
أما إذا كان أصل الألف ياء فيكتب آخره ياء
قضى - يقضي
وإذا كانت الألف رابعة فأكثر فتكتب ياء
الضمائر:من الأسماء المبنية أي ضمير من الآتي
( تاء الفاعل-نا الفاعلين-نون النسوة-ألف الاثنين– واو الجماعة– ياء المخاطبة)
إذا اتصل بفعل يكون ضميرا مبنياً فى محل رفع فاعل ( نجحت – نجحنا- نجحن-نجحا- نجحوا ).

& أي ضمير من الآتيهاء الغيبية- ياء المتكلم-ك الخطاب)
إذا اتصل بفعل يكون ضميرا مبنياً فى محل نصب مفعول به ( ضربـه – ضربني- ضربك ).

& أي ضمير يتصل باسم يكون ضميرا مبنياً فى محل جر
مضاف إليه سيارته – سيارتك- سيارتهم- سيارتكم – سيارتنا وهكذا.

&الكلمتان (اثنان-اثنتان ) تسمى ملحقاً بالمثنى وتعرب بعلامات المثنى رفعاً بالواو ونصباً وجراً بالياء دون شروط.

& الكلمتان (كلا-كلتا) تسمى ملحقاً بالمثنى وتعرب بعلامات المثنى
رفعاً بالواو ونصباً وجراً بالياء، توكيد معنوي بشرط أن يتصل بهما ضمير الولدان كلاهما ,,,
الفتاتان كلتاهما / إن الولدين كليهما ,,, إن البنتين كلتيهما.

&الكلمات( أهلون-سنون-عالمون-أرضون-أولو-الأعداد من عشرين إلى تسعين )
تسمى ملحقا بجمع المذكر السالم وتعرب بعلاماته
رفعاً بالواو ونصباً وجراً بالياء أولو العلم محبوبون - إن أولي العلم محبوبون .

& أسماء الإشارة وهي هذا-هذه-هذان-هاتان-هؤلاء)
كلها من الأسماء المبنية عدا (هذان-هاتان) فتعربان بعلامات المثنى.

& الاسم المعرف بأل الذي يأتي بعد أي اسم إشارة يعرب الاسم (بدلا) الرجل , هذه المرأة , هذان الولدان.

& إذا أتى اسم الإشارة بعد اسم معرفة يعرب اسم الإشارة نعتاً - الرجل هذا , المرأة هذه , الرجلان هذان.

&الأسماء الموصولة وهي: (الذى-التى-اللذان-اللتان-الذين-اللاتى-اللائى) )
كلها من الأسماء المبنية عدا(اللذان-اللتان) فتعربان بعلامات المثنى ,,
ولا بد أن يأتي بعدها جملة أو شبه جملة توضح معناها وتسمى جملة الصلة
وهي لامحل لها من الإعراب فهو دونها لا معنى له
فليس للاسم الموصول معنى فى الجملة التالية( حضر الرجل الذي)
أما عندما نقول ( حضر الرجل الذى تفوق فى الامتحان )
أو(حضر الرجل على وجه السرعة) أو (حضر الرجل الذي أخلاقه عالية)
اتضح معنى الاسم الموصول . ما تحته خط صلة الموصول وليس لها محل من الإعراب.

& إذا أتى الاسم الموصول بعد اسم معرفة يعرب الموصول نعتاً
الرجل الذى تفوق, المرأة التي تفوقت , الرجلان اللذان 000

& الاسم الذى يأتى بعد كلمتي (أيها-أيتها) يعرب نعتاً أيها المؤمن ,, أيتها المؤمنة

& الجملة التى تقع بعد (إذا-إذ – حيث ) تكون فى محل جر بالإضافة
إذا ذاكرت تفوقت , جلست حيث الظل وارف

& إذا وجدت أي من الكلمات الآتية فى جملة تعرب حالا منصوبا
(جميعا-أجمعين-مجتمعين-جمعاء-عامة-كافة-قاطبة-معا-عوضا -دائما- معا-عمدا-قصدا-سياسيا-اجتماعيا…..)
وكلمة ( وحد ) المتصل بها ضمير أيضا وحدك-وحدى وحدنا ومثلها .

& إذا وجدت أي من الكلمات الآتية فى جملة تعرب مفعولاً مطلقاً
( شكراً-عفوا-بعدا-سبحان-معاذ-أيضا-فضلا-رويدا-عموما-البته- لبيك-سعديك-دواليك-حنانيك).

& يعرب الاسم تمييزا فى الحالات التالية:

1- النكرة المنصوبة فى جملة واحد من الأفعال التالية
( كفى-قل- كثر- طال- طاب-زاد-ازداد- قرّ-كبر-صغر-فاض-امتلأ ) مثل كفى بالموت واعظاً ,,
زاد النيل فيضاً ,, كثرت مصر خيراً.

2- النكرة المنصوبة بعد كم المستخدمة فى السؤال كم كتاباً ….؟

3- الاسم الذى يأتي بعد العدد سافرت سبع سنين , قرأت ستة عشر كتابا , معي مئة جنيه .

&اسم نكرة + اسم نكرة يعرب الثاني نعتاً : هذا رجل متميز ,,
اسم معرفة+اسم معرفة يعرب الثاني نعتاً قابلت الرجل المتميز.

& اسم نكرة + اسم معرفة يعرب الثاني مضافاً إليه : قابلت رجل العلم ,,
اسم معرفة+ اسم نكرة يعرب الثاني حالا حضر الرجل ماشياً ,,
اسم معرفة +اسم نكرة يعربان مبتدأ وخبر مثل الشمس ساطعة –القمر منير-الجو جميل وهكذا

& الظروف:منها ظرف الزمان ( فجرا-ظهرا-عصرا-مغربا-عشاءً-صبحا-صباحا-مساء-ليلة-يوما...)
تعرب ظرف زمان منصوب
ومنها ظرف المكان( أمام-قدّام-خلف-وراء-جانب-شمال-جنوب-شرق-غرب-فوق-تحت-بين-يمين...)
تعرب ظرف مكان منصوب أما الظروف (حيث-منذ-الآن –أمس)فهي أسماء مبنية
الاسم الذى يأتي بعد الظرف يعرب مضافا إليه مجرورا: يغرد الطائر فوق الشجرة

&أي كلمة من الآتي (أهلا-سهلا-مرحبا-ويحك-ويلك)تعرب مفعولا به لفعل محذوف .
الاسم الواقع بعد (إذا – لو ) الشرطيتين يعرب غالباً فاعلا لفعل محذوف قال تعالى : ( إذا السماء انشقت ... )

& كلمة (ابن) إذا جاءت بين علمين تعرب نعتا أو بدلا ولا يكتب لها ألف محمد بن علي
وإن لم تقع بين علمين كأن تأتي فى بداية جملة: ابن الهيثم عالم عربي
أو جاءت بين فعل وعلم: ألّف ابن الهيثم يكتب لها ألف ,وعامة ما يأتي بعدها يعرب مضافاً إليه .
الأفعال ( ظن-حسب-زعم-خال-وجد-علم...) أفعال تنصب مفعولين
كان أصل المفعولين قبل دخول هذه الأفعال وفاعلها مبتدأ وخبراً. ظن على الجو صحوا .

1-الفعل الماضي : مبنى دائما ولكن تختلف علامات بنائه كالتالي :
الفــتح :إذا لم يتصل به شيء أو ألف الاثنين أو تاء التأنيث ( كتب )
( كتبا )(كتبت) فعل ماض مبني على الفتح .
الســكون إذا اتصلت به تاء الفاعل( كتبت ), نا الفاعلين ( كتبنا ) ,
نون النسوة ( كتبن ) فعل ماض مبني على السكون
الضم إذا اتصل به واو الجماعة ( كتبوا ) فعل ماض مبنى على الضم .
الفعل المضارع يبنى على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد والله لينجحنّ المجتهد .
فعل مضارع مبنى على الفتح و يبنى على السكون إذا اتصلت به نون النسوة
الفتيات نجحنْ . فعل مضارع مبنى على السكون وإن لم يتصل به(نون التوكيد- نون النسوة )
يكون مرفوعا إن لم يسبقه شيء يكتب الولد أو منصوبا إذا سبقته أداة نصب
( أن-لن-كي-لام التعليل-حتى....) يجب أن نجتهد ,, ذاكر كي تنجح ,, ذاكر لتنجح .
أو مجزوما إذا سبقته أداة جزم ( لم- لا الناهية- لام الأمر-لمّا)
لم يهمل ,, لا تكذب ,, لتجتهد فى عملك ,,, ذهبت إلى المدرسة ولمّا يدق الجرس
3- فعل الأمر مبني دائما ولكن تختلف علامات بنائه كالتالى :
الســكون إذا لم يتصل به شيء وكان صحيح الآخر أو اتصل به نون النسوة
اجتهد فى عملك ,,, أيتها الفتيات اجتهدن .
حذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر: ادنُ -- اجرِ --- ارضَ حذف النون إذا اتصل به
( ألف الاثنين-واو الجماعة- ياء المخاطبة)أديا -- أدوا -- أدى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الفصحــى 2 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الفصحــى 2   واحة الفصحــى 2 - صفحة 4 Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 05, 2014 6:54 pm

واحة الفصحــى 2 - صفحة 4 10426185_384748558343499_4079829149674358574_n

يقول البحتريُّ واصفاً البركةَ في قصرِ الخليفة العباسيِّ المتوكلِ:
إذا النُّجُومُ تَرَاءَتْ في جَوَانِبِهَا لَيْلاً حَسِبْتَ سَمَاءً رُكّبتْ فيهَا
لا يَبلُغُ السّمَكُ المَحصُورُ غَايَتَهَا لِبُعْدِ ما بَيْنَ قاصِيهَا وَدَانِيهَا
يَعُمْنَ فيهَا بِأوْسَاطٍ مُجَنَّحَةٍ كالطّيرِ تَنقَضُّ في جَوٍّ خَوَافيهَا
لَهُنّ صَحْنٌ رَحِيبٌ في أسَافِلِهَا، إذا انحَطَطْنَ، وَبَهْوٌ في أعَاليهَا
صُورٌ إلى صُورَةِ الدُّلْفِينِ، يُؤنِسُها مِنْهُ انْزِوَاءٌ بِعَيْنَيْهِ يُوَازِيهَا
تَغنَى بَسَاتِينُهَا القُصْوَى بِرُؤيَتِهَا عَنِ السّحَائِبِ، مُنْحَلاًّ عَزَاليهَا
كأنّهَا، حِينَ لَجّتْ في تَدَفّقِهَا، يَدُ الخَليفَةِ لَمّا سَالَ وَادِيهَا
وَزَادَها رُتبةً مِنْ بَعْدِ رُتْبَتِهَا، أنّ اسْمَهُ حِيْنَ يُدْعَى من أسامِيهَا
مَحْفُوفَةٌ بِرِياضٍ، لا تَزَالُ تَرَى رِيشَ الطّوَاوِيسِ تَحكِيهِ وَتحكيهَا
وَدَكّتَينِ كَمِثْلِ الشِّعرَيَينِ غَدَتْ إحداهُمَا بإزَا الأخرَى تُسَامِيهَا
إذا مَسَاعي أمِيرِ المُؤمِنِينَ بَدَتْ للوَاصِفِينَ، فَلا وَصْفٌ يُدانِيهَا


واحة الفصحــى 2 - صفحة 4 10583798_384656618352693_2058391166998841082_n

هكذا وصفها الجاحظ:« زعموا أنها إذا انتصَفَ النهارُ واشتدَّ الحرُّ في رمالِ بلعنبرِ، وامتنَعتِ الأرضُ على الحافي والمنتعلِ، ورَمِض الجندبُ، غمستْ هذه الحيّةُ ذنبَها في الرَّمل، ثم انتصبَتْ كأنها رُمحٌ مركوزٌ، أو عودٌ ثابتٌ فيجيءُ الطائِرُ الصغيرُ أو الجرادةُ، فإذا رأى عوداً قائماً وكرِهَ الوُقُوعَ على الرَّملِ لشدَّة حرِّه، وقَعَ علَى رأسِ الحيَّة، على أنّها عُودٌ، فإذا وقَعَ على رأسها قبضَتْ عليهِ، فإنْ كان جرادةً أو جُعَلاً أو بَعْضَ ما لا يُشْبعها مثلُهُ، ابتلعتْهُ وبقيتْ على انتصابِها، وإنْ كان الواقعُ على رأسِها طائراً يُشبِعها مثلُه أكلتْهُ وانصرفَتْ.. » .



اصطحب أحمقان في طريق، فقال أحدهما للآخر: تعال نتمنّ فإن الطريق تقطع بالحديث، فقال أحدهما: أنا أتمنى قطائع غنم أنتفع برسلها ولحمها وصوفها ويخصب معها رحلي، ويشبع بها أهلي. وقال الآخر: أنا أتمنى قطائع ذئاب أرسلها على غنمك حتى تأتي عليها. فقال: ويحك أهذا من حقّ الصحبة وحرمة العشرة؟ وتلاحما واشتدّت الملحمة بينهما. فرضيا بأول من يطلع عليهما حكما، فطلع عليهما شيخ على حمار بين زقّين من عسل، فحدّثاه، فنزل عن الحمار وفتح الزّقّين حتى سال العسل في التراب، ثم قال: صبّ الله دمي مثل هذا العسل إن لم تكونا أحمقين.



الحاج يجتمع له ثلاث فضائل لا تجتمع لأحد غيره، وهي: فضل الزمان، وفضل المكان، وفضل الحال، فهو في عشر ذي الحجة التي هي خير أيام الزمان، وفي أطهر بقعة على وجه الأرض، حيث تضاعف الصلاة الواحدة بمائة ألف صلاة، وفي أفضل حال، وهي الحج، الذي ليس له جزاء إلا الجنة، فينبغي أن يكون ذلك دافعًا إلى المبادرة إلى التوبة، والتعرض لنفحات الله تعالى ورحماته، واستثمار هذه الفضائل فيما يقرب إلى الله تعالى وتستجلب به محبته ورضاه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الفصحــى 2 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الفصحــى 2   واحة الفصحــى 2 - صفحة 4 Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 05, 2014 7:17 pm



نماذج من الأضداد ، من المزهر للسيوطي:
الصَّارِخ: المستغيث ، والمغيث .
والصريم : الصبح ، والليل .
والظن : اليقين والشك .
والرَّهْوة: الارتفاع والرَّهوة: الانحدار.
ووراء: تكون بمعنى خَلْف وقدّام .
وفرّع الرجل في الجبل: صَعِد.
وفرّع: انحدر.
ورَتَوْتُ الشيء: شددته وأرْخيته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الفصحــى 2 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الفصحــى 2   واحة الفصحــى 2 - صفحة 4 Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 05, 2014 7:21 pm

الفرق بين "أعوذ" و "ألوذ"

العياذ كلمة تستخدم للفرار من الشر
اللياذ كلمة تستخدم لطلب الخير

قال الشاعر :
يا من ألوذ به فيما أؤمله .. ومن أعوذ به مما أحاذره .


تراني أحابيها فلاتنوي فلاجدي
ولاالهزل يجديهافأرجو وأستجدي
وأشدو أياحبي لم الهجر طبعكم
فنار الجوي تسري بقلبي فلا تجدي
وليلي نهار في الدياجي سهرته
بوجد أتاني وحيدا علي وجدي
وأبكي فلا البكا ءيسلي ولا الدمو
ع تنسي فأعمتني وسالت علي خدي
فيا رب خذ يدي إليك أنا الذي
هوي في الهوي قلبي ولست أنا وحدي
فأنت الذي تهدي جهولاوعاصيا
وليس هاديا سواك لنايهدي
فعفوا إلهي عن أسيف وتائب
فأنت الذي ليلا تنادي أيا عبدي
فرحما ك ياربي بعبد تثاقلت
عليه ذنوبه ونعمني في لحدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الفصحــى 2 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الفصحــى 2   واحة الفصحــى 2 - صفحة 4 Icon_minitimeالسبت سبتمبر 06, 2014 5:11 am

اصطحب أحمقان في طريق، فقال أحدهما للآخر: تعال نتمنّ فإن الطريق تقطع بالحديث، فقال أحدهما: أنا أتمنى قطائع غنم أنتفع برسلها ولحمها وصوفها ويخصب معها رحلي، ويشبع بها أهلي. وقال الآخر: أنا أتمنى قطائع ذئاب أرسلها على غنمك حتى تأتي عليها. فقال: ويحك أهذا من حقّ الصحبة وحرمة العشرة؟ وتلاحما واشتدّت الملحمة بينهما. فرضيا بأول من يطلع عليهما حكما، فطلع عليهما شيخ على حمار بين زقّين من عسل، فحدّثاه، فنزل عن الحمار وفتح الزّقّين حتى سال العسل في التراب، ثم قال: صبّ الله دمي مثل هذا العسل إن لم تكونا أحمقين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الفصحــى 2 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الفصحــى 2   واحة الفصحــى 2 - صفحة 4 Icon_minitimeالأحد سبتمبر 07, 2014 10:42 am

لقي عماد الدين اﻻصفهاني القاضي الفاضل عبد الرحيم احمد البيساني وهو راكب على فرسه وقال له:
(سر فلا كبا بك الفرس) فأجابه القاضي الفاضل( دام علا العماد )
فلاحظ  قوة بديهية كل منهما حيث اوردا عبارات تقرأ من اليمين واليسار نفس المعنى..وٌثٌظُيّرً هّذا فُبُ فُيّ الُعّرًبُيّهّ كثٌيّرً..فُفُيّ الُقًرًأنَ الُكرًيّمُ(( كلُ فُيّ فُلُك))..
امُا فُيّ الُشَعّرً فُقًدً وٌرًدً:

مُوٌدًتّهّ تّدًوٌمُ لُكل هّوٌلُ
وٌهّلُ كلُ مُوٌدًتّهّ تّدًوٌمُ
وٌجَاء فُيّ كتّابُ(خِزّانَة الادًبُ)لابُنَ حَجَة الُحَمُوٌيّ:

عّجَ تّنَمُ قًرًبُ دًعّ امُنَا
انَمُا دًعّدً كبُرًقً مُنَتّجَعّ
وٌشَطِرًبُيّتّ اخِرً:
ارًانَا الالُهّ هّلالا انَارًا
وٌفُيّ مُقًامُاتّ الُحَرًيّرًيّ هّذهّ الُعّبُارًتّ:كمُالُك تّحَتّ كلامُك/عّقًرًبُ تّحَتّ بُرًقًع
كمُا اوٌرًدً الُحَرًيّرًيّ هّذا الُبُيّتّ:
أسّ ارًمُلا اذا عّرًا
وٌارًعّ اذا الُمُرًء اسّۍ
وٌفُيّ شَرًحَ لامُيّة الُعّجَمُ اوٌرًدً هّذهّ الُعّبُارًاتّ: لاتّدًوٌمُ مُوٌدًة الادًبُاء/مُوٌتّيّ لُخِلُيّ تّدًوٌمُ.
ٌ


عدل سابقا من قبل الطيب الشنهورى في الأحد سبتمبر 07, 2014 10:46 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الفصحــى 2 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الفصحــى 2   واحة الفصحــى 2 - صفحة 4 Icon_minitimeالأحد سبتمبر 07, 2014 10:43 am

فصل أيهما أفضل الفقير الصابرأو الغني الشاكر ؟ ←

سئل عمن قال إن الفقير والغني لا يفضل أحدهما صاحبه إلا بالتقوى[عدل]
وسئل عمن قال: إن الفقير، والغنى لا يفضل أحدهما صاحبه إلا بالتقوى. فمن كان أتقى لله كان أفضل وأحب إلى الله تعالى. وإن الحديث الصحيح الذى قال فيه صلى الله عليه وسلم: «يدخل فقراء أمتى الجنة قبل الأغنياء بخمسمائة عام» هذا في حق ضعفاء المسلمين، وصعاليكهم القائمين بفرائض الله تعالى، وليس مختصًا بمجرد ما عرف واشتهر في هذه الأعصار المتأخرة، من السجاد والمرقعة والعكاز، والألفاظ المنمقة، بل هذه الهيئات المعتادة في هذه الأزمنة مخترعة مبتدعة، فهل الأمر على ما ذكر أم لا؟
فأجاب رضى الله عنه:
الحمد لله رب العالمين، قد تنازع كثير من متأخرى المسلمين في الغنى الشاكر، والفقير الصابر أيهما أفضل؟ فرجح هذا طائفة من العلماء والعباد، ورجح هذا طائفة من العلماء والعباد، وقد حكى في ذلك عن الإمام أحمد روايتان. وأما الصحابة والتابعون فلم ينقل عنهم تفضيل أحد الصنفين على الآخر. وقال طائفة ثالثة: ليس لأحدهما على الآخر فضيلة إلا بالتقوى، فأيهما كان أعظم إيمانًا وتقوى كان أفضل، وإن استويا في ذلك استويا في الفضيلة، وهذا أصح الأقوال؛ لأن الكتاب والسنة إنما تفضل بالإيمان والتقوى. وقد قال الله تعالى: { إِن يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقَيرًا فَاللهُ أَوْلَى بِهِمَا } [1].
وقد كان في الأنبياء والسابقين الأولين من الأغنياء من هو أفضل من أكثر الفقراء، وكان فيهم من الفقراء من هو أفضل من أكثر الأغنياء، والكاملون يقومون بالمقامين، فيقومون بالشكر والصبر على التمام. كحال نبينا صلى الله عليه وسلم، وحال أبي بكر وعمر رضى الله عنهما ولكن قد يكون الفقر لبعض الناس أنفع من الغنى، والغنى أنفع لآخرين، كما تكون الصحة لبعضهم أنفع، كما في الحديث الذى رواه البغوى وغيره «إن من عبادي من لا يصلحه إلا الغنى. ولو أفقرته لأفسده ذلك. وإن من عبادى من لا يصلحه إلا الفقر. ولو أغنيته لأفسده ذلك. وإن من عبادى من لا يصلحه إلا السقم. ولو أصححته لأفسده ذلك، إنى أدبر عبادي إني بهم خبير بصير».
وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «إن فقراء المسلمين يدخلون الجنة قبل الأغنياء بنصف يوم» وفي الحديث الآخر لما علم الفقراء الذكر عقب الصلوات سمع بذلك الأغنياء فقالوا مثل ما قالوا. فذكر ذلك الفقراء للنبيصلى الله عليه وسلم، فقال: «ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء» فالفقراء متقدمون في دخول الجنة لخفة الحساب عليهم، والأغنياء مؤخرون لأجل الحساب، ثم إذا حوسب أحدهم فإن كانت حسناته أعظم من حسنات الفقير كانت درجته في الجنة فوقه، وإن تأخر في الدخول، كما أن السبعين ألفًا يدخلون الجنة بغير حساب، ومنهم عكاشة بن محصن، وقد يدخل الجنة بحساب من يكون أفضل من أحدهم. وصلى الله وسلم على محمد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الفصحــى 2 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الفصحــى 2   واحة الفصحــى 2 - صفحة 4 Icon_minitimeالأحد سبتمبر 07, 2014 10:52 am

-1 ﻻ ﺗُﺴﻤّﻰ ﺍﻟﺤﺪﻳﻘﺔ ﺣﺪﻳﻘﺔ ﺇﻻ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻟﻬﺎ ﺳﻮﺭ . ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﻬﺎ ﺳﻮﺭ ﻓﻬﻲ ﺑﺴﺘﺎﻥ .
-2 ﻻ ﺗُﺴﻤَّﻰ ﺍﻟﻤﺎﺋﺪﺓ ﻣﺎﺋﺪﺓ ﺇﻻ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻃﻌﺎﻡ . ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻃﻌﺎﻡ ﻓﻬﻲ ﺧِﻮﺍﻥ .
-3 ﻻ ﺗُﺴﻤّﻰ ﺍﻟﻜﺄﺱ ﻛﺄﺳﺎ ﺇﻻ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﺷﺮﺍﺏ . ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻓﻴﻬﺎ ﺷﺮﺍﺏ ﻓﻬﻲ ﻗﺪﺡ .
-4 ﺍﻟﻘﻄﺮ ﺑﻔﺘﺢ ﺍﻟﻘﺎﻑ ﺍﻟﻤﻄﺮ. ﻭﺑﻜﺴﺮﻫﺎ ﺍﻟﻨﺤﺎﺱ . ﻭﺑﻀﻤﻬﺎ ﺍﻟﺒﻠﺪ ﺃﻭ ﺍﻟﺪﺍﺋﺮﺓ .
-5 ﺗﻘﻮﻝ ﻫﻮ ﻋﺎﻃﻞ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﻤﻞ . ﻭﻫﺬﺍ ﺧﻄﺄ ﻓﺎﻟﻌﺎﻃﻞ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺣُﻠِﻲَّ ﻟﻬﺎ. ﻭ ﺍﻟﺼﻮﺍﺏ ﺃﻥ ﺗﻘﻮﻝ ﻫﻮ ﺭﺟﻞ ﺑﺎﻫﻞ ..!!

-6 ﺍﻟﻮﺟﻴﻒ ﻭ ﺍﻟﺮﺟﻴﻒ :ﻛﻼﻫﻢ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺯﻳﺎﺩﻩ ﺿﺮﺑﺎﺕ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺇﻻ ﺍﻥ ﺍﻟﻮﺟﻴﻒ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻟﻔﺮﺣﻪ ﺍﻣﺎ ﺍﻟﺮﺟﻴﻒ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻟﺨﻮﻑ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الفصحــى 2 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الفصحــى 2   واحة الفصحــى 2 - صفحة 4 Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 08, 2014 11:33 am

قال لزوجه : " اسكتي "

و قال لابنه : " انكتم "

صوتُكمَا يَجعلُني مُشوّش التّفكير

لا تَنبسَا بكَلمَة

أريدُ أن أكتُب عنْ حرّية التّعبيرْ !!

" أحمد مطر "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الفصحــى 2 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الفصحــى 2   واحة الفصحــى 2 - صفحة 4 Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 08, 2014 11:34 am

واحة الفصحــى 2 - صفحة 4 10668135_1530339827200092_1550224879_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الفصحــى 2 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الفصحــى 2   واحة الفصحــى 2 - صفحة 4 Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 08, 2014 11:40 am

يا من يراني على ذنبي فيمهلني
جد لي بعفوك إن الذنب أشقاني

يا رب هذي دموعي جئت أسكبها
فاغسل بجودك آلامي وأحزاني




قال ابن القيم رحمه الله
لن تجد أحن من الله عليك
فوالله لو يعلم الساجد
ما يغشاه من الرحمة بسجوده
لما رفع رأسه



واحة الفصحــى 2 - صفحة 4 10629612_847861951905653_1565751649274448908_n



عن أبي هريرة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال : ( يجاء بالجبارين والمتكبرين رجالا في صور الذر يطؤهم الناس من هوانهم على الله حتى يقضى بين الناس ثم يذهب بهم إلى نار الأنيار ) قيل : يا رسول الله وما نار الأنيار قال : ( عصارة أهل النار ) ذكره السيوطي في البدور السافرة في أحوال الآخرة


( إن المنبت لا أرضاً قطع ولا ظهراً أبقى )
المنبت المنقطع عن أصحابه في السفر. والظهر الدابة قاله عليه الصلاة والسلام لرجل اجتهد في العبادة حتى هجمت عيناه أي غارتا فلما رآه قال له :إن هذا الدين متين فأوغل فيه برفق إن المنبت أي : الذي يجد في سيره حتى ينبت أخيراً سماه بما تؤول إليه عاقبته كقوله تعالى {إنك ميت وإنهم ميتون }يضرب لمن يبالغ في طلب الشيء ويفرط حتى ربما يفوته على نفسه .


واحة الفصحــى 2 - صفحة 4 10659137_820678964620904_86919641423684169_n

واحة الفصحــى 2 - صفحة 4 10660331_598289233613740_3916079114446748800_n


( أخاك أخاك إن من لا أخا له كساع إلى الهيجا بغير سلاح )
نصب قوله أخاك بإضمار فعل أي الزم أخالك أو أكرم أخاك وقوله إن من لا أخا له أراد لا أخ له فزاد ألفا لأن في قوله له معنى الإضافة ويجوز أن يحمل على الأصل أي أنه في الأصل أخو فلما صار أخا كعصا ورحى ترك ههنا على أصله أي الرجال المهذب أول من قاله النابغة حيث قال
ولست بمستبق أخا لا تلمه على شعث أي الرجال المهذب


لا افْتِخَارٌ إِلاَّ لِمَـن لا يُضامُ **مُدْرِكٍ أوْ مُحَـارِبٍ لا يَنَامُ
لَيْسَ عَزْمًا مَا مَرَّضَ الْمَرْءُ فِيهِ** لَيْسَ هَمًّا مَا عاقَ عَنْهُ الظَّلامُ
وَاحْتِمَالُ الأَذَى وَرُؤيَةُ جَانِيـ **ـهِ غِذاءٌ تَضْوَى بِهِ الأَجْسَامُ
ذَلَّ مَـن يَغْبِطُ الذَّليلَ بِعَيشٍ*** رُبَّ عَيْشٍ أَخَفُّ مِنْـهُ الْحِمَامُ
كُـلُّ حِلْمٍ أَتَى بِغَيْرِ اقتِدَارٍ ***حُجَّـةٌ لاجِـئٌ إلَيْهَا اللِّئـامُ
مَنْ يَهُـنْ يَسْهُلِ الهَـوَانُ عَلَيهِ ****مَا لِجُـرْحٍ بِمَيِّتٍ إِيـلامُ


واحة الفصحــى 2 - صفحة 4 10636215_282149045309453_605390898151127586_n



إلَى كَمْ ذَا التَّخَلُّفُ والتَّوَانِي **وَكَمْ هَذَا التَّمَادِي فِي التَّمَادِي
وَشُغْلُ النَّفْسِ عَن طَلَبِ الْمَعَالِي **بِبَيْعِ الشِّعْرِ فِي سُوقِ الكَسَادِ
وَمَا مَـاضِي الشَّبَابِ بِمُسـْتَرَدٍّ** وَلا يَـوْمٌ يَمُـرُّ بِمُسْـتَعَادِ
مَتَى لَحَظَتْ بَيَاضَ الشَّيْبِ عَيْنِي*** فَقَدْ وَجَدَتْهُ مِنْهَا فِي السَّوَادِ
مَتَى مَا ازْدَدتُّ مِنْ بَعْدِ التَّناهِي ***فَقَدْ وَقَعَ انتِقَاصِي فِي ازْدِيَادِي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الفصحــى 2 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الفصحــى 2   واحة الفصحــى 2 - صفحة 4 Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 08, 2014 4:14 pm

لاتستغب فتستغاب وربما *** من قال شيئا قيل فيه بمثله
وتجنب الفحشاء لاتنطق بها *** مادمت في جد الكلام وهزله
وأذا الصديق أسئ عليك بجهله *** فصفح لأجل الود ليس لأجله
كم عالم متفضل قد سبه *** من لايساوي غرزة في نعله
البحر تعلو فوقه جيف الفلا *** والدر مطمورا بأسفل رمله
وأعجب لعصفور يزاحم باشقا *** إلا لطيشته وخفت عقله
إياك تجني سكرا من حنظل *** فالشي يرجع بالمذاق لأصله

·

لو سقط الثقب من الإبرة!
لو هوت الحفرة في حفرة!
لو سكِرت قنينة خـمره!
لو مات الضِّحك من الحسرة!
لو قص الغيم أظافره
لو أنجبت النسمة صخرة!
فسأؤمن في صحة هذا
وأُقِرُّ وأبصِم بالعشرة.
لكنْ.. لن أؤمن بالمرة
أن بأوطاني أوطانا
وأن بحاكمها أملا

‫‏أحمد مطر‬



قال الشاعر الكبير صفي الدين الحلي :
تحمـل من حبيبك كل ذنب *** وعد خطاه في وفق الصــوابِ
ولا تعتب علي ذنب حبيبا *** فكم هجـــراً تـولد من عتـــابِ


أبيات صادقة نظمها السهروردى رحمة الله عليه ،، قال :
أَبداً تَحنُّ إِلَيكُمُ الأَرواحُ *** وَوِصالُكُم رَيحانُها وَالراحُ
وَقُلوبُ أَهلِ وِدادكم تَشتاقُكُم *** وَإِلى لَذيذ لقائكم تَرتاحُ
وَا رَحمةً للعاشِقينَ تَكلّفوا *** ستر المَحبّةِ وَالهَوى فَضّاحُ
بِالسرِّ إِن باحوا تُباحُ دِماؤُهم *** وَكَذا دِماءُ العاشِقينَ تُباحُ
وَإِذا هُم كَتَموا تَحَدّث عَنهُم *** عِندَ الوشاةِ المَدمعُ السَفّاحُ



كوني
-------------------------------
مالَها تَخْدشُ في شَكٍّ حَنيني
قَدْ بَكَتْ حُبًّا وإنْكارًا لُحوني

واشْتَكَتْ للكأسِ والأوتار حُبلى
بِنَسيج ٍ مِنْ دموعي وَأنيني

رُبَما هَيَّجَ غَيْظي وَسُطوري
مايَشُقُّ الصّدرَ في نَصل ألظّنونِ

رُبَما صارت كَما شاءَتْ نَهارًا
لَمْ تُطقْ حَبْسًا بِصَدري وَعُيوني

ها بَلَغْتِ النّجم َ في ضَوء ٍوسحر ٍ
وَبَلغْتُ المَوتَ عِشقًا بِجُنون ِ

أشْرقي ماشِئت ِ في حَفل ٍ وعرسٍ
واذبَحي حِبْري واسْفاري وَخُوني

ليسَ يَخبو الضَّوءُ في مصباح ِ عشقي
فافعلي ماشئت ِ بل ما شئتِ كوني

شعر ماهر النادي




قال أبو العيناء:
إِن الغنيَّ إِذا تكلمَ كاذباً ... قالوا: صدقْتَ وما نطقْتَ مُحالا
وإِذا الفقيرُ أصابَ قالوا: لم يُصِبْ ... وكذبْتَ يا هذا وقُلْتَ ضلالا
إِن الدراهمَ في المواطنِ كُلِّها ... تكسو الرجالَ مَهابةً وجلالا
فهي اللسانُ لمن أرادَ فصاحةً ... وهي السلاحُ لمن أرادَ قِتالا






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الفصحــى 2 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الفصحــى 2   واحة الفصحــى 2 - صفحة 4 Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 09, 2014 3:06 pm

ذو العقل
هو الذي يرى الخلق ظاهراً ويرى الحق باطناً، فيكون الحق عنده مرآة الخلق، لاحتجاب المرآة بالصور الظاهرة.
ذو العقل والعين
هو الذي يرى الحق في الخلق، وهذا قرب النوافل، ويرى الخلق في الحق، وهذا قرب الفرائض، ولا يحتجب بأحدهما عن الآخر، بل يرى الوجود الواحد بعينه حقًّا من وجه، وخلقاً من وجه، فلا يحتجب بالكثرة عن شهود الواحد الرائي، ولا تزاحم في شهود الكثرة الخلقية، وكذا لا تزاحم في شهود أحدية الذات المتجلية في المجالي كثرة، وإلى المراتب الثلاثة أشار الشيخ محي الدين بن العربي - قدس الله سره - بقوله:
وفي الخلق عينٌ إن كـنـت ذا عـينٍ
وفي الحق عين الخلق إن كنت ذا عقل
وإن كنت ذا عين وعقل فـمـا تـرى
سوى عين شيءٍ واحدٍ فيه بالشـكـل
ذو العين
هو الذي يرى الحق ظاهراً والخلق باطناً، فيكون الخلق عنده مرآة الحق، لظهور الحق عنده واختفاء الخلق فيه، اختفاء المرآة بالصور.




وفي الخلق عينٌ إن كـنـت ذا عـينٍ
وفي الحق عين الخلق إن كنت ذا عقل
وإن كنت ذا عين وعقل فـمـا تـرى
سوى عين شيءٍ واحدٍ فيه بالشـكـل




الدلالة اللفظية الوضعية
هي كون اللفظ بحيث متى أطلق أو تخيل فهم منه معناه، للعلم بوضعه، وهي المنقسمة إلى المطابقة، والتضمن، والالتزام.لأن اللفظ الدال بالوضع يدل على تمام ما وضع له بالمطابقة، وعلى جزئه بالتضمن، وعلى ما يلزمه في الذهن بالالتزام، كالإنسان فإنه يدل على تمام الحيوان الناطق بالمطابقة، وعلى جزئه بالتضمن، وعلى قابل العلم بالالتزام.





وقيل لبعضهم:
أما يكسوك محمد بن يحيى؟
فقال:
والله لو كان له بيت مملوء إبرًا، وجاء يعقوب ومعه الأنبياء شفعاء، والملائكة ضمناء، يستعير منه إبرة ليخيط بها قميص يوسف الذي قد من دُبُر، ما أعاره إياها، فكيف يكسوني؟
وقد نظم ذلك من قال:

لو أنّ دارك أنبتت لك واحتشت ... إبراً يضيق بها فناء المنزلِ
وأتاك يوسف يستعيرك إبرة ... ليخيط قَدَّ قميصه لم تفعلِ


الدلالة
هي كون الشيء بحالة يلزم من العلم به العلم بشيء آخر، والشيء الأول هو الدال، والثاني هو المدلول، وكيفية دلالة اللفظ على المعنى باصطلاح علماء الأصول محصورة في عبارة النص، وإشارة النص، ودلالة النص، واقتضاء النص. ووجه ضبطه أن الحكم المستفاد من النظم إما أن يكون ثابتاً بنفس النظم، أو لا، والأول: إن كان النظم مسوقاً له، فهو العبارة، وإلا فالإشارة، فالإشارة، والثاني: إن كان الحكم مفهوماً من اللفظ لغة فهو الدلالة، أو شرعاً فهو الاقتضاء، فدلالة النص عبارة عما ثبت بمعنى النص لغة لا اجتهاداً.
فقوله: لغة، أي يعرفه كل من يعرف هذا اللسان بمجرد سماع اللفظ من غير تأمل، كالنهي عن التأفيف في قوله تعالى: "فلا تقل لهما أفٍّ"، يوقف به على حرمة الضرب وغيره مما فيه نوع من الأذى بدون الاجتهاد.



الخُلق
عبارة عن هيئة للنفس راسخة تصدر عنها الأفعال بسهولة ويسر من غير حاجة إلى فكر وروية، فإن كانت الهيئة بحيث تصدر عنها الأفعال الجميلة عقلاً وشرعاً بسهولة، سميت الهيئة: خلقاً حسناً، وإن كان الصادر منها الأفعال القبيحة، سميت الهيئة: خلقاً سيئاً، وإنما قلنا: إنه هيئة راسخة، لأن من يصدر منه بذل المال على الندور بحالة عارضة لا يقال: خلقه السخاء، ما لم يثبت ذلك في نفسه، وكذلك من تكلف السكوت عند الغضب بجهد أو روية لا يقال: خلقه الحلم، وليس الخلق عبارة عن الفعل، فرب شخصٍ خلقه السخاء، ولا يبذل، إما لفقد المال أو لمانع، وربما يكون خلقه البخل وهو يبذل، لباعث أو رياء.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الفصحــى 2 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الفصحــى 2   واحة الفصحــى 2 - صفحة 4 Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 09, 2014 3:58 pm

جمع أبو الحسن الدَبَّاج جموع القِلَّةِ في قوله:

بأَفـعُـلٍ ثم أفعـال وأفعـِلَةٍ ** وفِعْلَةٍ يُعرَف الأدنى من العدد
كأَفلُسٍ وكأثوابٍ وأرغِفَة ** وغِلْمَةٍ فاحفظنها حفظ مُجتَهِد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الفصحــى 2 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الفصحــى 2   واحة الفصحــى 2 - صفحة 4 Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 10, 2014 2:43 pm

في نزهة الألباء لأبي البركات: قال سفيان بن عيينة (ت ١٩٨هـ): من أحب أن ينظر إلى رجلٍ خلق من الذهب والمسك فلينظر إلى الخليل بن أحمد (ت١٧٤هـ).


كان الخليل بن أحمد يحج سنة ويغزو سنة حتى جاءه الموت.


الأوجه الورادة في إعراب " لا إله إلا الله " كما ذكرها ابن هشام رحمه الله تعالى في رسالته النافعة "إعراب لا إله إلا الله "
==========================================
فأما الرفع فمن ستة أوجه، وهي:
1- أن خبر "لا" محذوف، و"إلا الله" بدل من موضع لامع اسمها، أو من موضع اسمها قبل دخولها. وهذا هو الإعراب المشهور لدى المتقدمين وأكثر المتأخرين.
2- أن خبر لا محذوف، كما سبق، والإبدال من الضمير المستكن فيه. وهذا الإعراب اختاره بعض.
3- أن الخبر محذوف أيضا، و"إلا الله " صفة لـ "إله" على الموضع، أي موضع لا مع اسمها، أو موضع اسمها قبل دخول "لا".
4- أن يكون الاستثناء مفزعا، و"إله" اسم "لا" بني معها، و"إلا الله" الخبر. وهذا الإعراب منقول عن الشلوبين، ونقله ابن عمرون عن الزمخشري.
5- أن "لا إله" في موضع الخبر، و"إلا الله" في موضع المبتدأ. وهذا الإعراب منسوب للزمخشري.
6- أن تكون "لا" مبنية مع اسمها، و"إلا الله" مرفوع بـ "إله" ارتفاع الاسم بالصفة، واستغني بالمرفوع عن الخبر، كما في مسألة: ما مضروبٌ الزّيدان، وما قائِمٌ العَمْران.
وأما نصب ما بعد "إلا" فمن وجهين:
1- أن يكون على الاستثناء، إذا قدر الخبر محذوفا، أي لا إله في الوجود إلا الله عز وجل.
2- أن يكون الخبر محذوفا، كما سبق، و"إلا الله" صفة لاسم "لا" على اللفظ، أو على الموضع بعد دخول "لا" لأن موضعه النصب.
ثم ختم المصنف الرسالة بقوله: وقد تلخّص في "لا إله إلا الله" عشرة أوجه، غير أن في البدل من الموضع إما من موضع اسم لا قبل الدخول، وإما من لا مع اسمها، فيتقدر سبعة. والنصب من وجهين إلا أن في وجه الصفة إما أنه صفة للفظ اسم لا إجراء لحركة البناء مجرى حركة الإِعراب، وإما أن يكون صفة لموضعه بعد دخول لا، فيتقدر ثلاثة مع السبعة، فتلك عشرة كاملة. والذي في كلام ابن عصفور من ذلك أربعة أوجه، وهو أكثر من وسع في"إلا "من الأوجه.



يا من تحدثَ عن هَمٍّ يؤرّقهُ**وراحَ يشكو لخلقِ اللهِ ما يجد
اللهُ أرحم من خلقٍ تلوذُ بهم **فافزع إليه وقل ياربُّ ياصمدُ


والروح منك وديعة أودعتها
وغرور دنياك التي تسعى لها
والليل فاعلم والنهار كلاهما
وجميع ما حصلته وجمعته
تباً لدار لا يدوم نعيمها
ستردها بالرغم منها وتسلب
دار حقيقتها متاع يذهب
أنفاسنا فيها تعد وتحسب
حقاً يقيناً بعد موتك يذهب
ومشيدها عما قليل يخرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الفصحــى 2 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الفصحــى 2   واحة الفصحــى 2 - صفحة 4 Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 10, 2014 8:30 pm

* من عجائب اللغة العربية
خطبة لأمير المؤمنين "على بن أبى طالب " ليس فيها حرف منقوط
"الحمدلله الملك المحمود، المالك الودود مصور كل مولود، ومآل كل مطرود، ساطح المهاد وموطد الأطواد، ومرسل
الأمطار ومسهل الأوطار، عالم الأسرار ومدركها، ومدمر الأملاك ومهلكها، ومكور الدهور ومكررها، ومورد الأمور ومصدرها، عم سماحه وكمل ركامه وهمل، طاول السؤال والأمل، وأوسع الرمل وأرمل، أحمده حمدا ممدودا، وأوحده كما وحد الأواه، وهو الله لا إله للأمم سواه ولا صادع لما عدل له وسواه أرسل محمدا علما للإسلام وإماما للحكام سددا للرعاع ومعطل أحكام ود وسواع، أعلم وعلم، وحكم وأحكم، وأصل الأصول، ومهد وأكد الموعود وأوعد أوصل الله له الاكرام، وأودع روحه الإسلام، ورحم آله واهله الكرام، ما لمع رائل وملع دال، وطلع هلال، وسمع إهلال، إعملوا رعاكم الله أصلح الأعمال واسلكوا مسالك الحلال، واطرحوا الحرام ودعوه، واسمعوا أمر الله وعوه، واصلوا الأرحام وراعوها وعاصوا الأهواء واردعوها، وصاهروا أهل الصلاح والورع وصارموا رهط اللهو والطمع، ومصاهركم أطهر الأحرار مولدا وأسراهم سؤددا، وأحلامكم موردا، وهاهو أمكم وحل حرمكم مملكا عروسكم المكرمه وما مهر لها كما مهر رسول الله أم سلمه، وهو اكرم صهر أودع الأولاد وملك ما أراد وما سهل مملكه ولا هم ولا وكس ملاحمه ولا وصم، اسأل الله حكم أحماد وصاله، ودوام إسعاده، وأهلهم كلا إصلاح حاله والأعداد لمآله ومعاده وله الحمد السرمد والمدح لرسوله أحمد. "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الفصحــى 2 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الفصحــى 2   واحة الفصحــى 2 - صفحة 4 Icon_minitimeالخميس سبتمبر 11, 2014 7:31 am

أخبار الحمقى والمغفلين:

أعرابي يعمل في معمل للذهب
وكان رجل من الأعراب يعمل في معمل للذهب فلم يصب شيئاً، فأنشأ يقول: الرجز:
يا رب قدر لي في حماسي ... وفي طلاب الرزق بالتماس
صفراء تجلو كسل النعاس
فضربته عقرب صفراء سهرته طول الليلة وجعل يقول: يا رب الذنب لي إذ لم أبين لك ما أريده، اللهم لك الحمد والشكر، فقيل له: ما تصنع أما سمعت قول الله تعالى " لئن شكرتم لأزيدنكم ": فوثب جزعاً وقال: لا شكراً لا شكراً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الفصحــى 2 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الفصحــى 2   واحة الفصحــى 2 - صفحة 4 Icon_minitimeالخميس سبتمبر 11, 2014 7:33 am

الأسماء الستة:
أبوه وأخوه وحموها وفوه وهنوه وذو مال
إلا أن هنوه :ذكره سيبويه وأسقطه الباقون وعدوها خمسة.
إعرابها:ترفع بالواو وتنصب بالألف وتجر بالياء
شروطها:مفردة ومكبرة ومضافة لغير ياء المتكلم.

لغاتها:1-لغة التمام:جاء أبوك ورأيت أباك وسلمت على أبيك.
2-لغة النقص:جاء أبك ورأيت أبك وسلمت على أبك.
3-لغة القصر:جاء أباك ورأيت أباك وسلمت على أباك.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الفصحــى 2 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الفصحــى 2   واحة الفصحــى 2 - صفحة 4 Icon_minitimeالخميس سبتمبر 11, 2014 7:34 am

من كتاب إسفار الفصيح لأبي سهيل الهروي رحمه الله تعالى
===============================
باب فعلت بفتح العين.
[7/أ] يقال: "نمى المال وغيره ينمي"1 نماء ونميا، إذا كثر وزاد لتناسله، فهو نام، على مثال مضى يمضي مضاء ومضيا، فهو ماض. والمال عند العرب هو: الإبل والغنم، وغير ذلك مما يتناسل، ويسمون النخل والذهب والفضة، وغير ذلك مما يقتنى ويكتسب مالا أيضا2. ونماء الشيء بالمد: زيادته وكثرته على ما عرف من حاله ومقدراه. ومنه قول الراجز3:
"يا حب ليلى لا تغير وازدد ... وانم كما ينمي الخضاب في اليد"1
===============================
والعامة تقول: "نما ينمو نموا" بالواو – وهي لغة لبعض العرب ليست بخطأ – ينظر: ما تلحن فيه العامة 138، وإصلاح المنطق 138، والأفعال للسرقسطي 3/172ن وابن درستويه 116، والبصائر والذخائر 2/54، 7/253ن والجمهرة 2/992ن والصحاح 6/2515، واللسان 15/341 (نمى) .
2 ينظر: السان (مول) 6/636.
3 البيتان بلا نسبة في: ما تلحن فيه العامة 139ن وفعل وأفعل للأصمعي 519، وابن درستويه 116، وتحفة المجد الصريح (9/أ) ، وأساس البلاغة 474، ولسان العرب 15/342، والتاج 10/377، (نمى) ورواية اللسان والتاج "كما ينمو" قال ابن سيدة: "والرواية الشهورة وانم كما ينمي".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الفصحــى 2 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الفصحــى 2   واحة الفصحــى 2 - صفحة 4 Icon_minitimeالخميس سبتمبر 11, 2014 7:36 am

روي عن ابن عباس: أول من كتب بالعربية إسماعيل. وأظن رواية "كتب" أصح من رواية "تكلم"؛ لأن العرب كانت قبل إسماعيل وقبل أبيه وجدّه.
ابن عبدالبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الفصحــى 2 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الفصحــى 2   واحة الفصحــى 2 - صفحة 4 Icon_minitimeالخميس سبتمبر 11, 2014 7:37 am

تزعم العرب أن أول من عمل الميسر: لقمان العاديّ، وفي أمثالهم: أيسر من لقمان. وكان له ثمانية أيسار من أشراف قومه، فقيل للأشراف: أيسار لقمان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الفصحــى 2 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الفصحــى 2   واحة الفصحــى 2 - صفحة 4 Icon_minitimeالخميس سبتمبر 11, 2014 7:46 am

العرب تسمي البيت الواحد: يتيماً، والبيتين والثلاثة: نتفة، وإلى العشرة: قطعة، وإذا بلغ العشرين استحق أن يسمى: قصيداً.
الفراء


للبيروني في ابن قتيبة: مفرط فيما يخوض فيه، وغير خال عن الأخلاق الجَبَلية في الاستبداد بالرأي، وكلامه يدلّ على إحن وتِرات بينه وبين الفرس.


هو النأي، لا أن تشحط الدار مرةً ***ولكن نأي الدهر ألا تلاقيا
لعمرو بن عبد مناة الخزاعي، زعموا أنه أول عاشق في العرب


إذا المرء لم يحببك إلا تكلفاً فدعه
، ولا يعجز عليك التحوّلُ
وفي الأرض أكفاء، وفيها مُراغَمٌ
عريضٌ لمن خاف الهوانَ ومَرْحَلُ
الحكم الخُضْري




الجهل بالنحو لا يقدح في فصاحة ولا بلاغة، ولكنه يقدح في الجاهل به نفسه؛ لأنه رسوم قوم تواضعوا عليه، فوجب اتباعهم.
ابن الأثير


العرب تسمّي القحط شتاءً؛ لأن المجاعات أكثر ما تصيبهم في الشتاء البارد. قال الحطيئة: إذا نزل الشتاء بدار قوم تجنّب جار بيتهم الشتاء
\الأزهري


عدد أبنية العرب المستعملة والمهملة على ما وضعه الخليل في «العين» يبلغ: ١٢٣٠٥٤١٢/12305412

ذكر ابن حبيب: أنّ اسم العرب مشتقٌ من العَرَب؛ وهو كثرة الماء، ومنه بئر عَرَبة إذا كثر ماؤها.

أهواك و لي قلب بغرامك يلتهب
تدنيه فيقترب تقصيه فيغترب
في الظلمة يكتئب و يهدهده
التعب فيذوب و ينسكب كالدمع في المقل
في السهرة أنتظر و يطول بي السهر
فيسائلني القمر يا حلوة ما الخبر ؟؟
فأجيبه و القلب قد تيمه الحب
يا بدر أنا السبب أحببت بلا أمل ....
زكي ناصيف


أصدق بيت كتبته العرب وأصدق بيت قيل في الرثاء من شعر حسان بن ثابت:
(وما فقد الماضون مثلَ محمدٍ ولا مثلُه حتى القيامةِ يُفقد)



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الفصحــى 2 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الفصحــى 2   واحة الفصحــى 2 - صفحة 4 Icon_minitimeالخميس سبتمبر 11, 2014 7:53 am

واحة الفصحــى 2 - صفحة 4 10620705_714739008613175_4324352666983963123_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الفصحــى 2 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الفصحــى 2   واحة الفصحــى 2 - صفحة 4 Icon_minitimeالخميس سبتمبر 11, 2014 1:03 pm


من مزايا اللغة العربية دقتها في إيراد الكلمات للتعبير عن الأحوال والصفات
* فيفرقون في الأوطان فيقولون : وطن الإنسان، وعطن البعير، وعرين الأسد، ووجار الذئب والضبع، وكناس الظبي، وعش الطائر، وقرية النمل، وكور الزنابير، ونافقاء اليربوع.
* ويقولون لما يضعه الطائر على الشجر: وكر، فإن كان على جبل أو جدار فهو: وكن، وإذا كان في كن فهو: عش، وإذا كان على وجه الأرض فهو: أفحوص، والأدحى للنعام خاصة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الفصحــى 2 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الفصحــى 2   واحة الفصحــى 2 - صفحة 4 Icon_minitimeالخميس سبتمبر 11, 2014 1:13 pm

واحة الفصحــى 2 - صفحة 4 10665876_1474479736170433_7417609635673032401_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
واحة الفصحــى 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 4 من اصل 5انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» واحة إيمانية . واحة في هجير الحياة
» واحة الفصحى 5
» واحة الفصحى 6
» واحة الفصحى 7
» واحة شعرية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: المنتدى التعليمى-
انتقل الى: