الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب
الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب
الطيب الشنهوري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 واحة الفصحــى 2

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الفصحــى 2 Empty
مُساهمةموضوع: واحة الفصحــى 2   واحة الفصحــى 2 Icon_minitimeالأحد أغسطس 24, 2014 10:54 am

** أسماء ومعان :
فيحاء : الدار الواسعة ، وهو لقب البصرة ودمشق .
فيروز : حجر كريم أزرق يميل إلى الخضرة .
نجران :العطشان أو الخشبة التي يدور عليها الباب .
نجف : التل أو مكان مستطيل في بطن الوادي أو الأرض لا يعلوه الماء .
هيام : التراب الناعم الجاف .
وهران : الخائف .
سديم : الضباب الرقيق .
سدير :العشب ؛ منبع الماء ؛مجتمع النخل .
مازن : بيض النمل .
الفرزدق : جمع فرزدقة أي الرغيف .
جرير : الحبل .
الأخطل : طويل الأذنين .
مربد : مربط الجمل ومكان حبسها .
ياسر : الجزار " من الميسر في الجاهلية " ؛ اليسر .
عثمان : الثعبان ، فرخ الحبارى .
هشام : الكريم .
جعفر : النهر ؛ الناقة الغزيرة اللبن .
قيروان : القافلة ؛ معظم الكتيبة ؛ الجماعة من الخيل .
كوفة : الرملة الحمراء المستديرة .
ميثاء : الأرض السهلة .
ليلى : نشوة الخمر .
باقر : المتبحر في العلم والمتعمق فيه .
شيحان : الغيور على حرمه ؛ الطويل .
وقاص : كاسر الأعناق ، الشبكة لصيد الطيور .
هبيرة : الضبع الصغير .
مصعب : الفحل من الأبل .
أسامة ؛ عزام ؛: من أسماء الأسد .
هيثم : الصقر .
إبراهيم : اسم آرمني معناه أبو الشعوب الكثيرة ، وقيل سرياني معناه أب رحيم ، وقيل جرهمي معناه حاد البصر .
داوود : اسم كنعاني معناه حبيب الله .
هارون : اسم كنعاني معناه الجبل الصغير .
يوسف : اسم كنعاني معناه يزيد .
مريم : بنت البحر .
أعبل : أبيض مؤنثه عبلى .
إسماعيل : اسم كنعاني معناه : استجاب الله .
هند : المئة من الأبل .
شادن : الغزال الصغير .
الهند : في لغة الهنود تعني النهر .
تايلاند : بلاد الحرية .
أديس أبابا : البستان الجديد .
هانىء : سعيد .
هاني : خادم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الفصحــى 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الفصحــى 2   واحة الفصحــى 2 Icon_minitimeالأحد أغسطس 24, 2014 10:55 am



** الأطعمة :
القرى : طعام الضيفان .
الخرس : طعام الولادة .
الوليمة : طعام العرس .
الغديرة : طعام الختان .
الإعذار : طعام الختان أيضاً .
الوكيرة : طعام الفراغ من البناء .
التحفة : طعام الزائر .
المأدبة : طعام الدعوة .
العقيقة : طعام المولود في اليوم السابع .
النقيعة : طعام القادم من سفر .
الوضيمة : طعام المأتم .
الواغل : الداخل على القوم وهم يشربون دون دعوة .
الوارش : الداخل على القوم وهم يأكلون دون دعوة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الفصحــى 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الفصحــى 2   واحة الفصحــى 2 Icon_minitimeالأحد أغسطس 24, 2014 10:56 am



** أصوات :
الكرير : صوت الصدر .
الكشيش : صوت جلد الأفعى .
الرغاء : صوت الإبل .
الخشخشة : صوت النعال ، وصوت السلاح .
الثغاء : صوت الشاة .
النشنشة : صوت الثوب الجديد .
الشحيج : صوت البغال .
الجعجعة والعجعجة : الصوت العالي والصياح .
القوقأة : صوت الدجاج .
الصفير : صوت النسور .
الفحيح : صوت الأفاعي .
النعيب : صوت البوم .
البغام : صوت الظبي .
الصرصرة : صوت البازي .
الصرير : صوت الباب .
الخرير : صوت الماء .
الهديل : صوت الحمام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الفصحــى 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الفصحــى 2   واحة الفصحــى 2 Icon_minitimeالأحد أغسطس 24, 2014 10:57 am



** ثنائيات :
الأبردان : الظل والفيء .
الطريدان ؛ الجديدان ؛ الأصرمان : كلها تطلق على الليل والنهار .
الأبيضان : الماء واللبن . وقيل الشباب والشحم بالنسبة للمرأة .
الأحمران : اللحم والخمر .
الأسودان : التمر والماء .
الأمران : الهرم والمرض .
الأخبثان : السهر والضجر .
العسكران : عرفة ومنى .
الأعجمان : الطير والوتر .
الوحيان : القرآن والسنة .
القريتان : مكة والمدينة في الإسلام ؛ ومكة والطائف في الجاهلية .
الأطيبان : لذة المطعم والمنكح .
الأجوفان : الفم والفرج .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الفصحــى 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الفصحــى 2   واحة الفصحــى 2 Icon_minitimeالأحد أغسطس 24, 2014 10:59 am



** أضداد :
وراء : تكون قداماً تكون خلفاً .
جليل : عظيم وحقير .
عسعس : أقبل وأدبر .
الهاجد : القائم المصلي بالليل والنائم أيضاً .
غابر : الماضي من الأيام وما يستقبل منها .
المولى : المالك والمملوك .
السدفة : الظلمة والضوء .
الناهل : العطشان والريان .
الحشمة : الغضب والحياء .
الطرب : خفة تصيب الإنسان لشدة السرور أو لشدة الجزع .
المأتم : النساء المجتمعات في غم وحزن ومناحة ، وكذلك النساء المجتمعات في فرح وسرور .
الصريخ : المغيث والمستغيث .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الفصحــى 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الفصحــى 2   واحة الفصحــى 2 Icon_minitimeالأحد أغسطس 24, 2014 11:00 am



** لغة :
التقريظ : مدح الرجل حياً .
التأبين : مدح الرجل الميت .
الجُهد : الطاقة .
الجَهد :المشقة .
السِلم : الصلح .
السَلَم : الاستسلام .
الغوغاء : صغار الجراد .
الهمج : صغار البعوض .
مأفون : أي كأنه مستخرج العقل فلا رأي له .
مأبون : أي معيب بخلة سوء .
القطر : النحاس .
اللجين : الفضة .
التبر : الذهب .
نميت الحديث : نقلته على جهة الإصلاح .
نميّت الحديث : نقلته على جهة الإفساد .
الحابل : هو من يسوق الإبل في الحرب .
النابل : هوضارب النبل والسهام .
الحاقن :هو حابس البول .
الحاقب : هو حابس الغائط .
الحازق : من ضاق عليه نعله .
هيهات : تعني بُعد .
شتان : تعني افترق .
العلوج : هم بقايا عجم الشام ومفردها علج .
الزواقيل : هم بقايا عجم الجزيرة ومفردها زاقول .
الضيفن : هو ضيف الضيف .
المجذوب : هو من لا شيخ له ؛ وهو تعبير صوفي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الفصحــى 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الفصحــى 2   واحة الفصحــى 2 Icon_minitimeالأحد أغسطس 24, 2014 11:01 am

** أسماء أخرى لبعض سور القرآن :
التوديع : النصر .
سنام القرآن : البقرة .
النبي : التحريم .
الآداب : الحجرات .
النساء الصغرى : الطلاق .
قلب القرآن : يس .
عروس القرآن : الرحمن .
المؤمن : غافر .
بني إسرائيل : الإسراء .
أساس القرآن : الفاتحة .
الفاضحة : التوبة .
لباب القرآن : المفصل .
الإخلاص الثانية : الكافرون .
النعم : النحل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الفصحــى 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الفصحــى 2   واحة الفصحــى 2 Icon_minitimeالأحد أغسطس 24, 2014 11:03 am



** من كلمات القرآن :
مارج : الشعلة ذات اللهب الشديد المختلط بسواد النار ودخانها .
القطمير : القشرة التي على النواة .
الفتيل : مايكون في بطن النواة طولاً .
النقير : النقرة التي في ظهر النواة .
سندس : الحرير الرقيق .
استبرق : الحرير السميك .
الإل : القرابة .
الذمة : العهد .
البأسأء : كل ضر أصاب الإنسان في غير نفسه مثل موت الولد وتلف المال .
الضراء : كل ضر أصاب الإنسان في نفسه كالمرض .
العقيم والصرصر: هما الريح في البر .
العاصف والقاصف : هما الريح في البحر .
أنزل : تجيء مع التوراة والإنجيل لأنهما أنزلا جملة واحدة على موسى وعيسى عليهما السلام ؛ وتجيء مع القرآن لأنه أنزل جملة واحدة من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا .
نزّل : تجيء مع القرآن فقط لأنه نزل من السماء الدنيا على النبي صلى الله عليه وسلم منجماً حسب الحوادث .
المطر : يرد في القرآن في سياق العذاب .
الغيث : يرد في القرآن في سياق الرحمة .
اللعب : فعل الجوارح .
اللهو : فعل القلب .
الترف والهوى ماذكرا في القرآن إلا في معرض الذم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الفصحــى 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الفصحــى 2   واحة الفصحــى 2 Icon_minitimeالأحد أغسطس 24, 2014 11:05 am



** من كلمات القرآن :
مارج : الشعلة ذات اللهب الشديد المختلط بسواد النار ودخانها .
القطمير : القشرة التي على النواة .
الفتيل : مايكون في بطن النواة طولاً .
النقير : النقرة التي في ظهر النواة .
سندس : الحرير الرقيق .
استبرق : الحرير السميك .
الإل : القرابة .
الذمة : العهد .
البأسأء : كل ضر أصاب الإنسان في غير نفسه مثل موت الولد وتلف المال .
الضراء : كل ضر أصاب الإنسان في نفسه كالمرض .
العقيم والصرصر: هما الريح في البر .
العاصف والقاصف : هما الريح في البحر .
أنزل : تجيء مع التوراة والإنجيل لأنهما أنزلا جملة واحدة على موسى وعيسى عليهما السلام ؛ وتجيء مع القرآن لأنه أنزل جملة واحدة من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا .
نزّل : تجيء مع القرآن فقط لأنه نزل من السماء الدنيا على النبي صلى الله عليه وسلم منجماً حسب الحوادث .
المطر : يرد في القرآن في سياق العذاب .
الغيث : يرد في القرآن في سياق الرحمة .
اللعب : فعل الجوارح .
اللهو : فعل القلب .
الترف والهوى ماذكرا في القرآن إلا في معرض الذم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الفصحــى 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الفصحــى 2   واحة الفصحــى 2 Icon_minitimeالأحد أغسطس 24, 2014 11:06 am


** من أسماء الله الحسنى :
الأول : الذي ليس قبله شيء .
الآخر : الذي ليس بعده شيء .
الظاهر : الذي فوقيته وعلوه فوق كل شيء .
الباطن : المحيط بكل شيء بحيث يكون أقرب إليه من نفسه .
الصمد : السيد الذي يُصمد إليه في الحوائج .
البارىء : المنشىء للشيء من العدم إلى الوجود .
البر : قال ابن عباس : اللطيف ، وفي لسان العرب : العطوف الرحيم اللطيف الكريم ، وقال الضحاك : الصادق فيما وعد .
المهيمن : الشهيد على عباده بأعمالهم .
الرب : المالك الذي لامنازع له ، والفعال لما يريد ؛ ذو التصرف التام والتدبير المطلق اكل شيء .
العلي : فكل معاني العلو ثايتة له ؛ وهي : علو القهر فلا مغالب له ، وعلو الشأن فهو المتعالي عن جميع النقائص ، وعلو الذات وهو فوقيته تعالى مستوياً على عرشه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الفصحــى 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الفصحــى 2   واحة الفصحــى 2 Icon_minitimeالأحد أغسطس 24, 2014 11:06 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الفصحــى 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الفصحــى 2   واحة الفصحــى 2 Icon_minitimeالأحد أغسطس 24, 2014 11:09 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الفصحــى 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الفصحــى 2   واحة الفصحــى 2 Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 26, 2014 7:54 am

واحة الفصحــى 2 10536921_1463731847245222_8711328003151274683_n

** فروق لغويـّــة
* الفرق بين التلقين والتعليم:
-أن التلقين يكون في الكلام فقط ..
-والتعليم يكون في الكلام وغيره ..
تقول : لقنه الشعر وغيره ولا يقال لقنه التجارة والنجارة والخياطة كما يقال : علمه في جميع ذلك.
* الفرق بين التبذير والاسراف :
-التبذير: إنفاق المال فيما لا ينبغي..
-والاسراف: صرفه زيادة على ما ينبغي..
وبعبارة أخرى: الاسراف: تجاوز الحد في صرف المال، والتبذير: اتلافه في غير موضعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الفصحــى 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الفصحــى 2   واحة الفصحــى 2 Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 26, 2014 7:58 am

واحة الفصحــى 2 10600450_1463728577245549_8642798967649338757_n
** لطيفة بيانية قرآنية

* الفرق بين استعمال الإنس والإنسان في البيان القرآني :
الإنس والإنسان يلتقيان في الملحظ العام لدلالة مادتهما المشتركة على نقيض التوحش ،
لكنهما لا يترادفان .
- فلفظ ( الإنس ) يأتي في القرآن الكريم دائماً مع الجن على وجه التقابل ،
يطرد ذلك ، ولا يتخلف في كل الآيات التي جاء فيها اللفظ قسيماً للجن ، وعددها ثماني
عشرة آية . والإنسية نقيض التوحش ، وبهذه الإنسية يتميز جنس عن أجناس خفية مجهولة
غير مألوفة لنا ، ولا هي تخضع لنواميس حياتنا :

قال الله تعالى : { يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ } [ الانعام : 30 ]
وقال سبحانه : { وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ } [ الذاريات : 56 ]

- أما الإنسان فليس مناط إنسانيته كونه مجرد إنس ، وإنما الإنسانية فيها ارتقاء إلى أهلية التكليف
وحمل أمانة الإنسان ، وما يلامس ذلك من تعرض للابتلاء والخير . وقد جاء لفظ الإنسان في
القرآن الكريم في خمسة وستين موضعاً :

كقوله تعالى : { وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفًا } [ النساء : 28 ]
وقوله سبحانه : (( وَلَئِنْ أَذَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنَّا رَحْمَةً ثُمَّ نَزَعْنَاهَا مِنْهُ إِنَّهُ لَيَئُوسٌ كَفُورٌ )) [ هود : 9 ]
وقوله سبحانه : { وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنْشُورًا }
[ الاسراء : 13 ]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الفصحــى 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الفصحــى 2   واحة الفصحــى 2 Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 26, 2014 8:02 am




واحة الفصحــى 2 10479983_1463726577245749_1657108513145399055_n** فى بستان لغتنا العربية
* صور أساليب الأمر الحقيقى :

أساليب الأمر الحقيقي (الأسلوب المباشر): لم تختلف الدراسات البلاغية في هذا النوع وفي صيغه؛ فهو طلب الفعل على جهة الاستعلاء من الأعلى إلى الأدنى على جهة الحقيقة والإلزام بفعله. وللأمر صيغ أربع هي:
1 ـ صيغة الأمر المعروفة:
وعليه قوله تعالى: (فَخُذْهَا بِقُوَّةٍ وَأْمُرْ قَوْمَكَ يَأْخُذُواْ بِأَحْسَنِهَا)،
ونحو قول مروان بن الحكم للفرزدق:
ودَعِ المدينة، إِنَّها مَرْهوبةٌ *** واعمَدْ لمكَّةَ أَوْ لبَيْتِ المَقْدسِ
ألق الصحيفة يا فرزدق؛ إنها *** نكراءُ مثلُ صحيفة المُتَلمِّسِ

2 ـ الفعل المضارع المقرون بلام الأمر:
ومثاله الفعل (لِيُنْفق ـ ليوفوا ـ ليطوفوا) من قوله تعالى: (لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِهِ وَمَن قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ)،وقوله ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ).

3 ـ اسم فعل الأمر:
هو كلمـة تدل على ما يدل عليه الفعل، ولا تقبل علامته. وهو يلزم صيغـة واحدة ـ غالباً ـ مع المفرد، والمثنى، والجمع، والمذكر، والمؤنث إلا ما لحقته كاف الخطاب فيراعى فيه المخاطب في الحالات السابقة، مثل: (عليكَ، دونكَِ، رويدكَِ) فيمكن أن نقول: "عليكما ـ دونكما ـ رويدكما ـ عليكم ـ دونكم ـ رويدكم..."،
فضلاً عن أن التنوين يلحق بعض صيغه فيفيد معنًى إضافيًا وإن لزم حالة واحدة؛ مثل: (مَهٍ، وصَهٍ، وإيهٍ).
وقيل في (هاك) ـ بمعنى خذ ـ إنها تتجرد من الكاف وتصبح (ها)، ويجوز أن تلحقها الهمزة، وتتصرف؛ فنقول: للواحد (هاءَ)، وللواحدة (هاءِ)، ولجمع الذكور (هاؤم) كقولـه تعالى: (فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَاؤُمُ اقْرَؤُوا كِتَابِيهْ) أي: خذوا. وكذلك ذهب قوم إلى عدم إلزام (هاتِ) حالة واحدة، بل يتصرف؛ ويخاطب به المذكر والمؤنث؛ كما في معلقة امرئ القيس؛ وكقوله تعالى: (هَاتُواْ بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ). ومثله اسم الفعل (هلمَّ: تعال) فنقول: "هلموا إلينا"، وإن جاء بصيغة واحدة في قوله تعالى: (قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الْمُعَوِّقِينَ مِنكُمْ وَالْقَائِلِينَ لإِخْوَانِهِمْ هَلُمَّ إِلَيْنَا).

4 ـ المصدر النائب عن فعله:
هو اللفظ الدال على الحدث غير مقترن بالزمن؛ متضمن أحرف فعله لفظاً، كقوله تعالى: (وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا)؛(2) فلفظ (إحساناً) ناب عن فعل الأمر (أَحْسِن)؛ وكذا المصدر (صَبْراً) ناب عن (اصْبِر) في قول قطري بن الفجاءَة:
فصَبْراً في مجال الموت صبراً *** فما نَيْلُ الخلود بمُسْتطاعِ
ولفظ (وقوفاً) ناب عن (قف) في كل من قول امرئ القيس:
وقوفاً بها صحبي عليَّ مطيَّهم *** يقولون: لا تَهْلِك أسىً وتجمَّلِ
وقول أَشْجع السُّلَمي:
وقوفاً بالمطيِّ ولو قليلاً *** وهَلْ فيما تجودُ بِهِ قَليلُ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الفصحــى 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الفصحــى 2   واحة الفصحــى 2 Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 26, 2014 8:07 am

واحة الفصحــى 2 10639590_1463712983913775_6829763157980524766_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الفصحــى 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الفصحــى 2   واحة الفصحــى 2 Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 26, 2014 8:09 am

واحة الفصحــى 2 10365836_1463713823913691_8099943346074678163_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الفصحــى 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الفصحــى 2   واحة الفصحــى 2 Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 26, 2014 8:11 am

هي بنـت مَـنْ هـي أم مَـنْ *** من ذا يساوي في الأنام علاهـا
أمـا أبوهـا فهو أشرف مرسلٍ *** جبريل بالتوحيـد قد ربـّاهـا
وعليُّ زوجٌ لا تسلْ عنه سـو *** سيـفٌ غدا بيـمينـه تيَّـاها
فلو كشان النساء كمن ذكرنا *** لفَضلت النساء على الرجال
وما التأنيث لاسم الشمس عيب *** وما التذكير فخر للهلال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الفصحــى 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الفصحــى 2   واحة الفصحــى 2 Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 26, 2014 8:12 am

واحة الفصحــى 2 10649987_1463719457246461_5158339748050086807_n

" الشمس " لحافظ إبراهيم

لاحَ منها حاجبٌ للناظرِينْ *** فنَسُوا بالليلِ وَضّاحَ الجَبينْ
ومَحَتْ آيَتُها آيَتَهُ *** وتَبَدّتْ فتنَةً للعالَمينْ
نَظَرَ ابراهامُ فيها نَظرَةً *** فأرَى الشكَّ وما ضّلَّ اليقينْ
قال: ذا رَبّي، فلمّا أفَلَتْ *** ((قال: إنّي لا أُحبُّ الآفِلينْ))
ودَعَا القَومَ إلى خالِقِها *** وأتَى القَومَ بسُلطانٍ مُبِينْ
رَبّ إن الناسَ ضَلّوا وغَوَوا *** ورأوا في الشمس رأيَ الخاسرينْ
خَشَعَتْ أبصارُهمْ لمّا بَدَتْ *** وإلى الأذقانِ خَرّوا ساجدينْ
نَظَروا آياتِها مُبصِرَةً *** فعَصَوا فيها كَلامَ المُرسَلِينْ
نَظَرُوا بَدرَ الدُّجَى مرْآتَها *** تَتَجَلّى فيهِ حيناً بعدَ حينْ
ثمّ قالوا: كيفَ لا نَعبُدُها *** هلْ لها فيما تَرَى العَينُ قَرينْ
هيَ أُمُّ الأرضِ في نِسبَتِها *** هيَ أُمُّ الكَونِ والكونُ جَنين
هيَ أُمُّ النّارِ والنّورِ مَعاً *** هيَ أُمُّ الرّيحِ والماءِ المَعينْ
هيَ طَلعُ الرَّوضِ نَوراً وجنىً *** هي نَشَرُ الوّردِ، طيبُ الياسَمينْ
هيَ مَوتٌ وحَياةٌ لِلوَرى *** وضَلالٌ وهُدىً للغابرِينْ
صَدَقوا لكنّهمْ ما عَلِمُوا *** أنّها خَلْقٌ سيَبلَى بالسّنينْ
أإلهٌ لَم يُنَزِّهْ ذاتَهُ *** عَن كسوفٍ؟ بئس زَعَمُ الجاهلينْ
إنّما الشمسُ وما في آيِها *** مِن مَعانٍ لَمَعتْ للعارِفِينْ
حِكمَةٌ بالِغَةٌ قد مَثّلَتْ *** قُدرَةَ اللهِ لقَومٍ عاقِلِينْ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الفصحــى 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الفصحــى 2   واحة الفصحــى 2 Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 26, 2014 8:19 am

واحة الفصحــى 2 10391388_263507117173763_5390679184389694177_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الفصحــى 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الفصحــى 2   واحة الفصحــى 2 Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 26, 2014 8:22 am

واحة الفصحــى 2 11298_1463716283913445_4618526086152531877_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الفصحــى 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الفصحــى 2   واحة الفصحــى 2 Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 26, 2014 8:25 am

واحة الفصحــى 2 10452351_1463714703913603_6230278547307025906_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الفصحــى 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الفصحــى 2   واحة الفصحــى 2 Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 26, 2014 8:26 am

واحة الفصحــى 2 1620863_1554125838149488_6534172146904874873_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الفصحــى 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الفصحــى 2   واحة الفصحــى 2 Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 26, 2014 8:28 am

واحة الفصحــى 2 1620863_1554125838149488_6534172146904874873_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة الفصحــى 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة الفصحــى 2   واحة الفصحــى 2 Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 26, 2014 8:32 am

واحة الفصحــى 2 1620863_1554125838149488_6534172146904874873_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
واحة الفصحــى 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 5انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» واحة إيمانية . واحة في هجير الحياة
» واحة الفصحى 5
» واحة الفصحى 6
» واحة الفصحى 7
» واحة شعرية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: المنتدى التعليمى-
انتقل الى: