| واحة الفصحــى 2 | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحــى 2 الأربعاء أغسطس 27, 2014 6:06 pm | |
| التمييز بين حرف (ض) وحرف (ظ)
كثيراً ما يقع البعض في الخطأ... فلا يميزون بين الظاء والضاد أثناء الكتابة. فيخرج النص بطريقة مشوهة، وقد وجدت هذا الموضوع ونقلته لكم لكي نستفيد منه
يقول الكاتب: وجدت كتاباً لأحد العلماء وهو {ابن الحداد المهدوي} وقد أعجبت بفكرة صاحبه وحسن جمعه.
وفكرة الكتاب: أن صاحبه قد أثبت أن في اللغة العربية ثلاثاً وتسعين كلمة تكتب بحرف (الظاء) وما سواها فيكتب بحرف (الضاد). وقد وجدت أن منها الغريب غير المستعمل فنقيتها وصفيتها وأخترت أشهرها وما هو متداول اليوم، فوجدتها أثنتين وثلاثين كلمة ( 32 كلمة) تحوي {الظاء (ظ)}، وما عداها {الضاد (ض)} وتسلم بعدها من الخطأ إن شاء الله.
1 ـ ـالحَظّ: بمعنى النصيب . 2- الحِفْظُ: وهو ضد النسيان . 3- الحَظْرُ: وهو المنع . 4- الحَظْوَةُ: وهي الرفعة . 5- الظلم . 6- الظليم: وهو ذكر النعام . 7- الظبي : وهو الغزال . 8- الظبة: وهي طرف السيف . 9- الظعن: وهو السفر بالنساء . 10- الظرف. 11- الظريف . 12- الظَّنُّ . 13- الظِّلُّ . 14- الظفر : وهو ضد الخيبة . 15- الظهر. 16- الظماء . 17- الكظم : وهو كتم الحزن . 18- اللحظ : وهو النظر. 19- اللفظ . 20- النّظْمُ . ومنها النظام 21- النظافة . 22- النظَر. 23- العظم. 24- العظيم. 25- العَظَل : وهو الشدة ، من قولهم : أمر معظل . 26- الغيظ : أعني الحنق . 27- الفظاظة : وهي القسوة . 28 - الفظاعة : من الأمر الفظيع ، وهو الشنيع . 29 - التقريظ : مدح الحي بالشعر . 30- المواظبة. 31 - الوظيفة. 32- اليقظة : ضد النوم .
* * القاعدة:- ------------- أي كلمة تبدأ بأحد هذه الأحرف : (أ- ت - ث - ذ - ز- ط - ص - ض - س) لا يوجد فيها حرف (ظاء) بتاتا !!
* * ملاحظة:- -------------- قاعدة الاحرف اعلاه تطبق على المفرد وليس الجمع ! مثال:- كلمة أظافر مفردها ظفر .. إذا ننظر للقاعدة ونلاحظ ان الكلمة لم تبدأ بالأحرف السابقة، وعليه نكتبها بـــ الظاء
منقول | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحــى 2 الأربعاء أغسطس 27, 2014 6:56 pm | |
| * من روائع قصص العرب " أنجتهم فصاحتهم " لما تولى الحجاج شئون أرض العراق ، أمر أحد مرءوسيه أن يطوف بالليل فمن وجده بعد العشاء ضرب عنقه ، فطاف ليلة فوجد ثلاثة صبيان ، فأحاط بهم وسألهم : من أنتم حتى خالفتم الأمر ؟ فقال الأول : أنا ابن الذي دانت الرقاب له *** ما بين مخزومهـا وهاشمها تـأتي إلـيه الرقـاب صـاغرة *** فيأخذ من مالها ومن دمـهـا فأمسك عن قتله وقال لعله من أقارب الأمير . فقال الثاني : أنا ابن الذي لا يـنزل الـدهر قدرهِ *** وإن نزلـت يوماً فسـوف تعـودُ ترى الناس أفواجاً إلى ضوء نارهِ *** فـمنهـم قـيـامٌ حــولـهـا وقـعـودُ فتأخر عن قتله وقال : لعله من أشراف العرب الكرام . وقال الثالث : أنا ابن الذي خاض الصفوفَ بعزمه ِ***وقومهـا بالسيـف حتى استقامـتْ ركـاباه لا تـنـفـك رجلاه مـنهما *** إذا الخيلُ في يوم الكريهة ولّـتْ فترك قتله وقال : لعله من شجعان العرب ، فلما أصبح رفع أمرهم إلى الحجاج وأحضرهم ، وكشف عن حالهم فإذا بالأول ابن حجام ( حلاق ) !! والثاني ابن بائع فـول !! والثالث بن حائك ثياب !! فتعجب الحجاج من قصائدهم وقال لجلسائه : علموا أولادكم الأدب فلولا فصاحتهم ، لضربتُ أعناقهم ثم أطلقهم وأنشد يقول : كن ابن من شئت واكتسب أدباً *** يغـنيك مـحـموده عن النـسـب إن الفــتــى مـن قـال هـا أنـذا *** ليس الفتى من يقول كان أبي | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحــى 2 الأربعاء أغسطس 27, 2014 6:57 pm | |
| | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحــى 2 الأربعاء أغسطس 27, 2014 7:36 pm | |
| | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحــى 2 الأربعاء أغسطس 27, 2014 7:38 pm | |
| | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحــى 2 الأربعاء أغسطس 27, 2014 7:40 pm | |
| | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| |
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| |
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحــى 2 السبت أغسطس 30, 2014 10:41 am | |
|
طُرَفة نحوية من المعروف أن أسماء الاستفهام لها صدارة الكلام , فتقول : " ما شأنك ؟ " " كيف أصبحت ؟ " , " متى نصر الله ؟" ويكتسب هذا الحكمَ الاسمُ المضافُ إلى اسم استفهام . ولهذا وجب تقديم المبتدأ , في قولك : " غلام من عندك ؟ " , والخبر في نحو : " صبيحةَ أيِّ يوم سفرك ؟ " , والمفعول في نحو : " غلامَ أيِّهم أكرمت ؟ " , و"مِن" ومجرور ها في نحو قولك : " مِن غلام أيِّهم أنت أفضل ؟ " . والطريف في الأمر أن الإمام أمينَ الدين المحليَّ ( ت 673 هـ ) اقتبس هذا الحكم وضمنه في معنًى رشيقٍ جميل , إذ قال : عليك بأرباب الصدور , فمن غدا........ مضافاً لأرباب الصدور تَصَدّرا وإياك أن ترضى صحابة ناقص........ فتنحط قدراً من علاك , وتُحْقَرَا فرفع " أبو من " ثم خفض مزمل........ يبين قولي , مُغرياً ومُحَذِّرا فأشار في البيت الثالث بقوله : " أبو من " إلى ما ذكرناه من أن الاسم يكتسب الصدارة إذا أضيف إلى اسم استفهام . وأشار بقوله : " ثم خفض مزمل " إلى بيت امرئ القيس : كأن ثبيراً , في عرانين وبله , ........ كبيرُ أناس , في بجادِ مزملِ وأنت تعلم أن " مزمل " صفة لـ " كبير " , لكنها جرت لما جاورت كلمة مجرورة . وعلى هذا فقد حذر المحلي من أن يحل بالإنسان , إذا صاحب أهل الدناءة , ما حل بمزمل حين جاورت كلمة مجرورة , ويغري السامع أن يصاحب أهل الرتب والشرف , كالمضاف إلى اسم الاستفهام الذي تصدر لمصاحبته له . | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحــى 2 السبت أغسطس 30, 2014 10:42 am | |
| فائدة لغوية من الأخطاء الشائعة نطق نحو (تكرار وترحال وتذكار) بكسر التاء. وليس في العربية من المصادر على زنة (تِفْعال) بكسر التاء سوى مصدرين (تِلْقاء وتِبْيان) وما عدا ذلك من المصادر فعلى (تَفْعال) بالفتح نحو: تَكْرار وتَجْوال وتَذْكار وتَطْواف وتَرْداد وتَرْحال .... إلخ. أما الأسماء فليس على (تِفْعال) بالكسر سوى أربعة عشر اسما ذكرها ابن الحاجب في (الشافية) أشهرها (تِمْساح) وما عداها فعلى (تَفْعال) بالفتح أيضا. ____________________________ حاشية: قال الله عز وجل: (قُلْ ما يَكونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقاءِ نَفْسِي). وقال جل وعلا: (وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِّكُلِّ شَيْءٍ). | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| |
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحــى 2 السبت أغسطس 30, 2014 10:48 am | |
| | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحــى 2 السبت أغسطس 30, 2014 10:52 am | |
| في نطق المصريين الفعل المضارع بكسر حرف المضارعة : نحو: (نِكْتب ويِكْتب ونِمْشي ويِمْشي ونِلْعب ويِلْعب ونِجْري ويِجْري ...إلخ) ، وهي ظاهرة لَهْجية بدوية معتبرة تُعرف بالتلتلة ، نطقت بها قبائل بادية نجد (تميم وقيس وأسد وربيعة وهذيل) وبعض قريش. وبكسر نون المضارعة من (نِسْتعين) في قوله تعالى: (إياك نعبد وإياك نستعين) قرأ عُبيد بن عمير الليثي وزرّ بن حُبيش ويحيى بن وثاب والنخعي والأعمش وغيرهم. | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحــى 2 السبت أغسطس 30, 2014 10:54 am | |
| عن الأصمعي قال: سألت الخليل بن أحمد عن اللؤلؤ في النوم - و كان الخليل من أعبر من رأيت للرؤيا - فقال: حدثني هشام بن حسان عن محمد بن سيرين أن اللؤلؤ القرآن. - من كتاب مراتب النحويين لأبي الطيب اللغوي - | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحــى 2 السبت أغسطس 30, 2014 10:56 am | |
| (الفذلكة ) = ( الخلاصة ) : ف ذ ل ك فذلكة [مفرد]: ج فذلكات (لغير المصدر): 1 - مصدر فذلك. 2 - خلاصة، مجمل ما فصل "فذلكة الكلام/ الموضوع/ الكتاب". معجم اللغة العربية المعاصرة (3/ 1683) . | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| |
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحــى 2 السبت أغسطس 30, 2014 11:02 am | |
| ﻗَﻮْل الرجل " اﻟﻠَّﻬُﻢَّ " في الدعاء:
ﻗَﺎﻝَ اﻟﺰّﺟﺎﺝ: ﻗَﺎﻝَ اﻟْﺨَﻠِﻴﻞ ﻭﺳﻴﺒﻮﻳﻪ ﻭَﺟَﻤِﻴﻊ اﻟﻨَّﺤْﻮِﻳﻴﻦ اﻟﻤﻮﺛﻮﻕ ﺑﻌﻠﻤﻬﻢ: اﻟﻠَّﻬُﻢَّ ﺑِﻤَﻌْﻨﻰ ﻳَﺎ اﻟﻠﻪ، ﻭَاﻟْﻤِﻴﻢ اﻟْﻤُﺸَﺪّﺩَﺓ ﺯﻳﺪﺕ ﻋﻮﺿﺎ ﻣﻦ " ﻳَﺎ " ﻷَﻧﻬﻢ ﻟﻢ ﻳَﺠﺪﻭا اﻟْﻴَﺎء ﻣَﻊَ ﻫَﺬِﻩ اﻟْﻤِﻴﻢ ﻓِﻲ ﻛﻠﻤﺔ ﻭَاﺣِﺪَﺓ، ﻭﻭﺟﺪﻭا اﺳْﻢ اﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭَﺟﻞ ﻣُﺴْﺘَﻌْﻤﻼ ﺑ " ﻳَﺎ " ﺇِﺫا ﻟﻢ ﻳﺬﻛﺮُﻭا اﻟْﻤِﻴﻢ، ﻓَﻌَﻠﻤُﻮا ﺃَﻥ اﻟْﻤِﻴﻢ ﻓِﻲ ﺁﺧﺮ اﻟْﻜَﻠِﻤَﺔ ﺑِﻤَﻨْﺰِﻟَﺔ " ﻳَﺎ " ﻓِﻲ ﺃَﻭﻟﻬَﺎ، ﻭاﻟﻀﻤﺔ اﻟَّﺘِﻲ ﻓِﻲ اﻟْﻬَﺎء ﺿﻤﺔ اﻻِﺳْﻢ اﻟﻤﻨﺎﺩﻯ اﻟْﻤُﻔْﺮﺩ.
المصدر/ المشكل من حديث الصحيحين ﻣﻦ ﻣُﺴْﻨﺪ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ
| |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| |
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| |
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحــى 2 السبت أغسطس 30, 2014 11:08 am | |
| روي عن عمر رضي الله عنه .. أنه لقي حذيفة بن اليمان فقال له .. كيف أصبحت ياحذيفة ؟ .. فقال أصبحت أحب الفتنة .. وأكره الحق .. وأصلي بغير وضوء .. ولي في الأرض ماليس لله في السماء .. فغضب عمر غضبا شديدا .. فدخل علي بن أبي طالب رضي الله عنه .. فقال يا أمير المؤمنين .. على وجهك أثر الغضب ؟! .. فأخبره عمر بما كان له مع حذيفة .. فقال له علي صدق ياعمر .. يحب الفتنة يعني المال البنين .. لأن الله تعالى قال (( إنما أموالكم وأولادكم فتنة )) .. ويكره الحق يعني الموت .. ويصلي بغير وضوء يعني أنه يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم بغير وضوء في كل وقت .. وله في الأرض ماليس لله في السماء يعني له زوجة وولد وليس لله زوجة وولد .. فقال عمر أصبت وأحسنت يا أبا الحسن .. لقد ازلت مافي قلبي على حذيفة بن اليمان . | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحــى 2 السبت أغسطس 30, 2014 3:04 pm | |
| وافق شن طبقة
كان رجلٌ مِن دُهاةِ العربِ وعُقلائِهم يُقال له شَنٌّ. فقال: لأطوفَنَّ حَتّى أَجِدَ امرأةً مِثلي فأتَزَوجُها فبَينَما هو في بَعضِ مَسيرهِ إذ أوقفه رجلٌّ في الطريق. فسألَهُ شَنٌّ: أين تُريد؟ فقال مُوضعُ كذا، (يُريدُ القريةَ التي يَقصِدُ لها شَن ). فرافَقَهُ فَلمّا أخذا في مَسيرهِما، قال له شَن: أتحمِلُني أم أحمِلُك؟ فقال لهُ الرجل: يا جاهل، أنا راكبٌ وأنت راكب فَكيفَ أحمِلُك أو تَحملني؟! فَسَكتَ عَنهُ شن. وسارا، حَتّى إذا قَرُبا مِن القريةِ، إذا هُما بِزرعٍ قد استَحصَد فقال له شن: أتُرى هذا الزرعُ أُكلَ أم لا؟ فقال له الرجل: يا جاهل، تَرى نبتًا مستحصدًا، فتقولُ أتُراه أُكل أم لا؟! فسكت عنه شن. وسارا، حتى إذا دخلا القرية لقِيَتُهما جنازةُ فقال شن: أُترى صاحبُ هذا النّعْشِ حيًا أم ميتًا؟ فقال له الرجل: ما رأيتُ أجهلَ مِنك! تَرى جنازةً فتسألَ عَنها أمّيتٌ صاحبُها أم حيّ ؟ فمضى مَعَهُ. وكانت للرجلِ ابنةٌ يقالُ لها طَبَقَةُ. فَلمّا دخلَ عليها أبوها سألَته عَن ضيفِهِ فأخبرها بمرافَقَتِهِ إياهُ، وشكا إليها جَهلَهُ وحدّثَها بِحديثِه. فقالت: يا أبتِ، ما هذا بِجاهل.
أمّا قولُه: أتحمِلُني أم أحمِلُك فأرادَ: أتُحَدِّثُني أم أحُدِّثك حتى نَقطعَ طريقَنا.
وأما قوله: أتُرى هذا الزرعُ أُكل أم لا، فإنما أرادَ أباعَهُ أهلُهُ فأكلوا ثَمنَهُ أم لا.
وأما قوله: أتُرى صاحبُ هذا النّعْشِ حيا أم ميتا، فأرادَ هَل تَركَ عَقِبًا يحيا بهم ذِكْرُه أم لا.
فخرجَ الرجلُ فقعدَ مع شنّ، فحادثه ساعةً، ثُمَّ قال له:
أتُحبُّ أن أُفَسِّرَ لكَ ما سألتني عنهُ؟ قال: نَعم. فَفَسَّرهُ. فقال شنّ: ما هذا مِن بكلامِك، فأخبِرْني مَنْ صاحِبُهُ. فقال: ابنةٌ لي. فَخَطَبَها إليهِ، فَزَوَّجهُ إيّاها وحَمَلَها إلى أهلِهِ. فَلمّا رأوهما قالوا:
وافق شَنٌّ طبقة!
فذهبت مثلاً. | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| |
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحــى 2 الأحد أغسطس 31, 2014 4:44 pm | |
| أعمى يقودُ بصيراً لا أبا لكمُ**** قد ضلَّ من كانت العميان تهديه | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحــى 2 الأحد أغسطس 31, 2014 4:45 pm | |
| ** من طرائف البخلاء * من شابه أباه فما ظلم ! خرج بخيل وابنه في المساء لقضاء السهرة عند أحد الأصدقاء، وفي منتصف الطريق عرف الرجل أن ابنه ترك المصباح مضيئا ولم يطفئه عند مغادرة المنزل. فقال له: لقد خسرنا بإهمالك هذا درهما.. وأمره بالعودة إلى المنزل ليطفئ المصباح. فعاد الولد إلى المنزل وأطفأ المصباح، ثم رجع إلى أبيه، فابتدره أبوه قائلا: - إن خسارتنا هذه المرة، أكبر من خسارتنا في المرة السابقة، فقد أبليت من حذائك ما يساوي درهمين. فأجاب الولد قائلا: - اطمئن يا أبي .. فقد ذهبت إلى المنزل وعدت حافيا. | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| |
| |
| واحة الفصحــى 2 | |
|