| مجلة اللغة العربية | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10507 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: مجلة اللغة العربية الإثنين ديسمبر 31, 2018 3:25 pm | |
| قال الأصمعي: وسمعتُ أعرابيًا يقول: "غَفَلنا ولم يَغْفُل الدهرُ عنّا، فلم نتّعظ بغيرنا حتى وُعِظ غيرُنا بنا، فقد أدركتِ السعادةُ من تنبّه، وأدركت الشقاوة من غفَل، وكفى بالتجربة واعظًا". | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10507 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: مجلة اللغة العربية الإثنين ديسمبر 31, 2018 3:42 pm | |
| سرعة البديهة لدى الأعراب . دخل أعرابي على الخليفة العباسي المأمون:
فقال له : يا أمير المؤمنين :إني أريد الحج قال المأمون : الطريق أمامك قال الأعرابي: ليس معي نفقة قال المأمون : سقط عنك الحج قال الأعرابي : أيها الأمير جئتك مستجدياً لا مستفتيا
فضحك المأمون وأمر له بنفقة
عدل سابقا من قبل الطيب الشنهورى في الأربعاء يناير 30, 2019 12:00 pm عدل 2 مرات | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10507 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: مجلة اللغة العربية الإثنين ديسمبر 31, 2018 3:42 pm | |
| باكورة:
جمعها باكورات و بواكير، وتُشير إلى الأول أو البداية من الشيء.
تُطلق على أول مايُدْرك من الثّمار، وكذلك ع بداية أعمال شخص ما كالكاتب و الفنان و المخترع وغيرهم.
- هذا الكتاب باكورة أعماله: أوائل أعماله. - هذه باكورة المصنع: أول إنتاجها. - باكورة الفاكهة: أول ماينضج منها. | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10507 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: مجلة اللغة العربية الإثنين ديسمبر 31, 2018 3:43 pm | |
| طافَ أعرابيٌّ بالبيتِ ثم صلى ركعتين ونهضَ
فقيلَ له : ما لكَ حاجة إلى الله ؟
فقال : بلى وقد سألته !
قيل : وما قلتَ ؟
قال :
قلتُ اللهم إنكَ قد أحصيتَ ذنوبي فاغفِرْها وعلمتَ حاجتي فاقضِها ! | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10507 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: مجلة اللغة العربية الإثنين ديسمبر 31, 2018 3:44 pm | |
| *قال الإمام الشافعي رضي الله عنه:*
* من تعلم القرآن عظمت قيمته، * ومن نظر في الفقه نبل قدره، * ومن كتب الحديث قويت حجته، * ومن نظر في اللغة رق طبعه، * ومن نظر في الحساب جَزُل رأيه، * ومن لم يصن نفسه لم ينفعه علمه.
*مناقب الشافعي للبيهقي | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10507 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: مجلة اللغة العربية الإثنين ديسمبر 31, 2018 3:45 pm | |
| قال الأصمعي عن ذكاء الأعراب وحضور بديهتهم التي تتجلّى حتى في صبيانهم فيقول : قلت لغلامٍ حَدَث السنِّ من أولاد العرب : أَيسرَّك أن يكون لك مائة ألف درهم وأنّك أحمق ؟ . فقال الغلام : لا والله قال الأصمعي : ولم ؟ قال الغلام : أخاف أن يجني عليّ حُمقي جنايةً تذهب بمالي ويبقى علي حُمقي | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10507 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: مجلة اللغة العربية الإثنين ديسمبر 31, 2018 3:45 pm | |
| تدرينَ .. أوَّلُ حرفِ الشَّوقِ في لُغةٍ ما بيننا، لمْ يزلْ يَهذِي بِهِ الكَلِمُ لكنَّنَا رغمَ ذاكَ الحبِّ ـ وا أسفي ـ مازالَ يَجثُو على أضلاعِهِ الألمُ نَعدُو مَعَ الوقتِ، لا ندري نَهايَتَنا سَلامةَ العُمرِ أمْ تكبو بنا قدمُ | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10507 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: مجلة اللغة العربية الإثنين ديسمبر 31, 2018 3:46 pm | |
| أسماء المطر في اللغة العربية
الطل :أخف المطر الهتان ؛المطر المعتدل الوابل ؛المطر ضخم القطرة الحيا ؛ما يحيى الأرض بالنبت الغيث ؛ما جاء بعد طول انقطاع الغدق ؛المطر الغزير الودق ؛المطر المستمر اليعلول ؛مطر متتابع يتوقف ثم يعود الشؤبوب ؛المطر المتدافع بشدة | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10507 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: مجلة اللغة العربية الإثنين ديسمبر 31, 2018 3:47 pm | |
| قالوا:
الغضب : مفتاح الجنون الكراهية : فشل القلب الصدق : مفتاح القلوب الظلم : ظلمات يوم القيامة الخيانة : نهاية التسامح : بداية الخوف : غرق في بركة بدون ماء الرحمة : من صفات الله التي أهداها للبشر البخل : حفظ المال للصوص التشاؤم: نقص في الإيمان بالله الصبر: مفتاح الفرج
| |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10507 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: مجلة اللغة العربية الإثنين ديسمبر 31, 2018 3:48 pm | |
| دخل طلحة بن عبيد الله على أبي بكر الصديق"في مرض موته"فقال:استخلفت على الناس عمر وقد رأيت ما يلقى الناس منه وأنت معه فكيف به إذا خلا بهم وأنت لاق ربك فسائلك عن رعيتك؟ فقال أبو بكر: أجلسوني، فأجلسوه، فقال:أَبِاللَّهِ تُخوفني!إذا لقيت ربي فسألني قُلتُ: "استخلفتُ على أهلكَ خيرَ أهلكَ"
| |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10507 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: مجلة اللغة العربية الخميس يناير 03, 2019 11:27 am | |
| شدة الجوع تسمى: مسغبة ﴿ ذي مسغبة ﴾ شدة القتل تسمى: الحسّ ﴿ إذ تحسونهم ﴾ شدة الجزع تسمى: الهلع ﴿ خلق هلوعا ﴾ شدة الحزن تسمى: البثّ ﴿ أشكو بثي ﴾ شدة التعب تسمى: النصب ﴿ لقينا من سفرنا هذا نصبا﴾ شدة الندامة تسمى: الحسرة ﴿ وأنذرهم يوم الحسرة﴾
| |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10507 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: مجلة اللغة العربية السبت يناير 26, 2019 10:42 am | |
| المُزَّاء : الخَمْر وسميت بذلك للذعها اللسان
تظالموا (يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي ، وجعلته بينكم محرما فلا تَظَالَمُوا) صحيح مسلم ، "تظالموا" تصح بتخفيف الظاء وتصح بتشديدها ، قال في فيض القدير (فلا تظالموا) بشد الظاء وتخفف.
عراب (لغةً واصطلاحًا).. الأصح أنها حال ، ورجح ذلك ابن هشام في (الفتاوى النحوية) وارتضاه ابن عابدين في (الفوائد العجيبة في إعراب الكلمات الغريبة)
الفرق بين الجبهة والجَبين للإنسان جبهة وجبينان ، وجَبْهَةُ الإنْسَانِ : مَا بَيْنَ الحَاجِبَيْنِ إِلَى النَّاصِيَةِ ، أَيْ مَنْبَتُ شَعْرِ الرَّأْسِ ، والجَبِينُ : ما فوق : الصُّدْغ عن يمين الجَبْهَة أَو شِمالها ، قال ابن عاشور (الجبين : أحد جانبي الجبهة ، وللجبهة جبينان) التحرير والتنوير
البَكْرُ بمنزلةِ الفَتى والقَلُوصُ بمنْزِلةِ الجاريةِ والجَمَلُ بمنزلة الرَّجُلِ والنّاقةُ بمنزلةِ المرأةِ والبَعيرُ بمَنزلةِ الإِنْسان (للمُبَرِّد)
رَجُلٌ فَظِيظٌ بَظِيطٌ أَيْ سَمِينٌ ناعِمٌ.. (معجم تاج العروس)
(جُزيتَ خيرًا) أم (جُوزيتَ خيرًا)..؟ الوجهان صحيحان ، والأشهر (جُزيت) - (جُزِيْتَ خيرًا) من جَزَى. - (جُوزِيْتَ خيرًا) من جَازَى. (ذَلِكَ جَزَيْنَاهُمْ بِمَا كَفَرُوا وَهَلْ نُجَازِي إِلَّا الْكَفُورَ)
يقولون : فَقَعْتُ عين الرجل ، وهو مفقوع العين. والصواب : فَقَأْتُ عينه ، وهو مفقوء العين. {ابن هشام اللخمي} (وفقأ عينه) يفقؤها فقأ : أي قلعتها ، وهو فاقئ ، وهي عين مفقوءة..
قوسُ قُزَحَ هي طرائق متقوسةٌ تَبْدو في السماءِ أَيام الربيع ، زاد الأَزهري أنها تظهر بعد المَطر بحمرة وصُفْرة وخُضْرة ، وهو غير مصروف ، ولا يُفْصَلُ قُزَحُ من قوس.. (لسان العرب)
دولة جزر القُمْر بضم القاف وسكون الميم وهو ما في معجم ياقوت الحموي حيث ذكر أن "طائرالقمر” موجودة بكثرة في الجزر ، والقُمْر بضم القاف وسكون الميم جمع أقمر وهو الطائر الأبيض الشديد البياض ومنه سمي (القمرى) من الطير..
يقولون : لأقطّعنّه إرَبًا إرَبًا. والصواب : إرْبًا إرْبًا ، بسكون الراء. قَطَّعْتُه إِرْبًا إِرْبًا أَي عُضْوًا عُضْوًا..
من أشهر الأخطاء اللُّغوية قولهم (بُناءً عليه) ، والصواب (بِناءً عليه) بكسر الباء ، من بنى يبني بِناءً ، فهو يقول كلامًا ثم يبني عليه..
المصير الأعور مُصران جمع وليست مفردًا المفرد (مصير) ؛ و(المَصِيرُ) : الْمِعَى التِي يَنتقِلُ إِليها الطعام بعد المعِدة.. جمع مصير / مُصْرَانٌ ، أَمْصِرَةٌ ، مَصَارِينُ.. مفرد أمعاء / معِي (والمعي هو المصير) الصواب (المصير الأعور) أو (المُصران العُور)
في ترتيب أحوال العليل عليل ، ثم سقيم ومريض ، ثم وقيذ ، ثم دنف ، ثم حَرِض ومُحْرَض وهو الذى لا حى فيرجى ولا ميت فينسى.. (فقه اللغة للثعالبي) راجع تفسير قوله تعالى (قالوا تالله تفتأ تذكر يوسف حتى تكون حرضًا أو تكون من الهالكين)
| |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10507 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: مجلة اللغة العربية الثلاثاء يناير 29, 2019 11:43 am | |
| (ما أَحْسَنَ زَيْدًا) تعجب كما نقول (ما أجمل القمر وما أروعك) =-=-= (ما أَحْسَنُ زَيْدٍ) استفهام ما هو أحسن شيء في زيد..؟ ، فتُجيب مثلا (أخلاقه) =-=-= (ما أَحْسَنَ زَيْدٌ) نفي الإحسان من زيد بمعنى (لم يُحسن زيد)
وَحْوَحَ وَحْوَحَ الرجلُ إِذا نفخ في يده من شدَّة البرد.. (لسان العرب)
هودَّرك وَدَّرَ الرجلَ تَوْدِيرًا أوقعه في مهلكة. (لسان العرب)
| |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10507 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: مجلة اللغة العربية الأربعاء يناير 30, 2019 11:56 am | |
| العرب تجعل العمّ أبًـا والخالة اُمًّـا ، ومنه قوله تعالى «وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ» يعني أباه وخالته ، وكانت أمّه قد ماتت.. (أبو البقاء الكفَوي) --- (قالوا نعبد إلهك وإله آبائك إبراهيم وإسماعيل وإسحاق) وكان إسماعيل عمًّا لهم والعرب تسمي العم أبًا كما تسمي الخالة أُمًّا... (تفسير البغوي)
| |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10507 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: مجلة اللغة العربية الجمعة فبراير 01, 2019 7:03 am | |
| الفرق بين "السِبْط" و "الحَفِيد: السبط: هو ابن البنت الحفيد: هو ابن الابن . و الفرق بين المُخْتَال و الفَخُور؛ المختال: في هيئته واللباس الفخور: في قوله . و الفرق بين أعوذ و ألوذ: العياذ: للفرار من الشر اللياذ: لطلب الخير
جمال اللغة العربية ودقة ألفاظها
| |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10507 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: مجلة اللغة العربية الخميس فبراير 07, 2019 6:35 am | |
| اسم الجنس ، واسم الجمع اسم الجنس هو الذي يفرّق بين جمعه ومفرده بالتاء . مثل : شجر ، ثمر ... مفردها : شجرة ، ثمرة. اسم الجمع هو الذي ليس له مفرد من لفظه . مثل : إبل ، نساء.
مهنة تصح بفتح الميم وكسرها / مَهْنة - مِهْنة.. قالت عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم : كان يكون في مهنة أهله - تعني : خدمة أهله.. (جزء من حديث رواه البخاري) قال الإمام ابن حجر في فتح الباري / قَوْله : (فِي مَهْنَةِ أَهْله) ، بفتح الميم وكسرها وسكون الهاء فيهما
هل (ابن ماجه) بالهاء أم بالتاء المربوطة..؟ قال ابن خلكان في وفيات الأعيان : (وماجه بفتح الميم والجيم وبينهما ألف ، وفي الآخر هاء ساكنة) ، قال محمد فؤاد عبد الباقي : (وهل بعد ضبط ابن خلكان ، مقال لإنسان؟) وذكر الشيخ الخضير أن ابن ماجه وابن منده وابن سيده كلها بالهاء في الحالين..
بس بس اسم صوت لزجر الإبل ، وهي مثلثة الباء ، أي تصح أن تكون (بُس بُس) أو (بِس بِس) أو (بَس بَس)
| |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10507 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: مجلة اللغة العربية السبت فبراير 09, 2019 7:23 am | |
| | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10507 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: مجلة اللغة العربية الجمعة فبراير 22, 2019 5:16 pm | |
| «المائدة» لا يقال لَهَا مائدة حَتَّى يكون عليها الطعام لأن المائدة من «مَادني يميدُني» إذا أعطاك، وإلاَّ فاسمها «خِوَان» (الصاحبي ص:60)
ما جمع (عسل)..؟ قال أبو حنيفة الدينوري : جَمْعُ العسل : أعْسال وعُسُول وعُسُل وعُسْلانٌ ، وذلك إذا أردْتَ ضُرُوباً منه. المخصص لابن سيده ، (ج5 ، ص14) ، وهناك جموع أخرى لأنواع منه مثل عواسل ومعاسل.
يُقال = من القول (التحدث) يُقال = من القيلولة (النوم ظهرًا) يُقال = من الإقالة (الاستقالة) يُقال = من الإقالة (غفران الإساءة) {أقِلْ عَثرتِي}
خطأ قول ( الأيام البيض ) والصواب ( أيام البيض ) قال الإمام النووي (قوله وأيام البيض هكذا ضبطناه عن نسخة المصنف وهو الصواب...) ألفاظ التنبيه ج 1 ص 129. ويقول العكبري الحنبلي (الصحيح أيام البيض وعدم جواز الأيام البيض وفي حديث قتادة بن ملحان القيسي : كان رسول الله [صلى الله عليه وسلم] يأمر بصيام أيام البيض أيام مضافة إلى البيض ، لأن البيض هي الليالي ، لابيضاضها بالقمر من أول الليل إلى آخره ، ولا يجوز الأيام البيض ، لأن الأيام كلها بيض ، وإنما التقدير : أيام الليالي البيض) إعراب ما يشكل من ألفاظ الحديث ج 1 ص 129.
جاب وجابوا وجبت وجبنا يقولون في العامية (جاب الكتاب) وأصلها في الفصحى (جاء بالكتاب) (جبت ابني من المدرسة) أي (جئتُ به) =-=-=-= انتبه / (جاب) في اللغة العربية الفصحى لها معنى آخر.. جاب يجوب جَوبًا ، إذا خرق وقطع ، ومنها (جاب المدينة) اخترق شوارعها ، وقال الله تعالى "وثَمودَ الذين جابوا الصخرَ بالوادِ" أي قطعوا الصخر ونحتوه بيوتًا.. ، وليس المقصود من (جابوا الصخر) أي جاؤوا به وأحضروه كما في العامية..
(ربنا موجود) تعبير صحيح شرعًا لُغةً موجود ليست من أسماء الله ؛ ولكن يمكن الإخبار عن الله بها كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية ، وهي لا تعني أن أحدًا أوجد الله (فأوجد فعل رباعي ، وهو غير الفعل الثلاثي وجد) ، وفي القرآن {لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَحِيمًا} النساء: 64 ، وقوله {وَوَجَدَ اللَّهَ عِنْدَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ} النور: 39 ، {وَمَنْ يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُورًا رَحِيمًا} النساء:110
| |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10507 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: مجلة اللغة العربية الجمعة فبراير 22, 2019 5:25 pm | |
| أسورة من ذهب (أَسْوِرَة) جمع ومفردها (سِوار) ، وفي القرآن (فَلَوْلا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِنْ ذَهَبٍ) ذكر الطبري رحمه الله أن أسورة جمع سوار وهو القُلْب الذي يجعل في اليد.
دوغري أصبحت في التركية الحديثة ، (دوغرو) (dogru) ومعناها (مستقيم) أو (صحيح)
لا يجوز تصغير اسم الله فيحرُم أن تقول مثلا (عبد العُزَيز) "بضم العين وفتح الزاي" ؛ لأنه لا يجوز تصغير اسم الله إجماعًا ، كما حكاه الجويني ونقله ابن حجر في الفتح (13/ 366)
| |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10507 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: مجلة اللغة العربية الأربعاء فبراير 27, 2019 8:31 am | |
| من الأصوات في اللغة العربية صوت الأذن: طنين صوت القلب: خفقان صوت الرّحى : جعجعة صوت السيف : صليل صوت الماء: خرير صوت الباب: صرير صوت الباكي: نحيب صوت النار: حسيس صوت البطن: أطين صوت الطائرة: أزيز صوت النعل: خشخشة صوت دخول النََفس : شهيق صوت خروج النفس : زفير ... | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10507 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: مجلة اللغة العربية الأربعاء فبراير 27, 2019 8:32 am | |
| الشاطر قال الفيروز آبادي : الشاطر من أعيى أهله خبثًا. (القاموس المحيط) وفي لسان العرب لابن منظور : (الشاطر : الخبيث الفاجر) وقال الخليل بن أحمد الفراهيدي : ورجل شاطر وقد شطر شطورًا وشطارة وشطارًا : وهو الذي أعيى أهله ومؤدبه خبثًا. ( العين 6/234) وذكر الذهبي في (السير8/437) عن الفضل بن موسى قال : كان الفضيل شاطرًا يقطع الطريق. وقال الشيخ بكر أبو زيد – رحمه الله – في (معجم المناهي اللفظية ) : الشاطر هو بمعنى قاطع الطريق ، وبمعنى الخبيث الفاجر.. | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10507 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: مجلة اللغة العربية الأربعاء فبراير 27, 2019 8:33 am | |
| قل نَحْو : نَحْوي ، نَحْوية (لا تفتح الحاء في نحوي ونحوية) لُغَة : لُغَوي ، لُغَوية (لا تـفتـح الـلام في لغوي ولغوية) مِهْنة : مِهْني ، مِهْنية (لا تفتح الهاء في مهني ومهنية) بَحْر : بَحْري ، بَحْرية (لا تفتح الحاء في بحري وبحرية) | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10507 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: مجلة اللغة العربية الأربعاء مارس 06, 2019 5:21 pm | |
| من مراتب الحب : اللَّوعَة : حُرقة القلب من الحبّ، حُرقة الفؤاد من الشَّوق، وقيل : حُرقة الهَوى والوجد، يقال : لاعَ الحبُّ فُؤادُه : أَي احْترقَ من الشوقِ، قالوا : قد كنتُ أشفقُ مما قد فجعتُ به .. إن كانَ يَدفعُ عن ذي اللوعةِ الشَّفق | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10507 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: مجلة اللغة العربية الأربعاء مارس 06, 2019 5:22 pm | |
| ألا ليتَ شِعري هَلْ يرى النّاسُ ما أرى منَ الأمرِ أو يَبدو لَهُم ما بدا ليا
بدا لي أنَّ النّاسَ تَفنى نفوسُهُم و أموالُهُم وَ لا أرى الدهرَ فانيا بدا لي أنَّ اللهَ حَقٌّ فَزادَني إلى الحَقِّ تَقوى اللهِ ما كانَ باديا
بَدا لي أنّي لستُ مُدركَ ما مَضى وَ لا سابقاً شيئاً إذا كانَ جائيا
زهير بن أبي سلمى | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10507 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: مجلة اللغة العربية الأربعاء مارس 06, 2019 5:44 pm | |
| البكر تُطلق على الذكر أيضا !! والبِكْرُ من النساء : التي لم يقربها رجل ، ومن الرجال : الذي لم يقرب امرأَة بعد ؛ والجمع أَبْكارٌ. (معجم لسان العرب) | |
|
| |
| مجلة اللغة العربية | |
|