الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب
الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب
الطيب الشنهوري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ساعات بين الكتب 6

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5 ... 11, 12, 13  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

ساعات بين الكتب 6 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ساعات بين الكتب 6   ساعات بين الكتب 6 - صفحة 4 Icon_minitimeالإثنين فبراير 22, 2016 3:11 pm

قال السري بن دينار :
وكم من معاصٍ نال منهنَ لذةً *** ومات فخلّاها وذاق الدواهيا
تصرّم لذات المعاصي وتنقضي *** وتبقى تباعات المعاصي كما هيا
فيا سوءتا والله راءٍ وسامع *** لعبدٍ بعين الله يغشى المعاصيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

ساعات بين الكتب 6 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ساعات بين الكتب 6   ساعات بين الكتب 6 - صفحة 4 Icon_minitimeالإثنين فبراير 22, 2016 3:53 pm

عن أبي العباس سهل بن سعد الساعدي رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى النبي (صلى الله عليه وسلم) فقال: يا رسول الله دلّني على عمل إذا عملته أحبني الله وأحبني الناس، فقال: "ازهد في الدنيا يحبك الله، وازهد فيما عند الناس يحبك الناس".
(حديث حسن، رواه ابن ماجه وغيره بأسانيد حسنة).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

ساعات بين الكتب 6 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ساعات بين الكتب 6   ساعات بين الكتب 6 - صفحة 4 Icon_minitimeالإثنين فبراير 22, 2016 3:55 pm

قال الشاعرالعربي وهو ينعي نفسه ويصف حاله وحال قومه وما بلغوه من ضعف وذلة وهوان عندما سرقت قافلته وإبله من قطاع الطرق (شيبان) فاستنصر بقومه فلم يجيبوه فاستنصر بقيبلة (مازن) فنصروه فأنشد يقول :
لو كنت من مازن لم تستبح إبلي *** بنو اللقيطة من ذُهل بن شيبانا
إذن لقام بنصري معشر خُشنٌ *** عند الحفيظة إن ذو لوثة لانـــــا
قومٌ إذا الشر أبدى ناجذيه لهم *** طاروا إليه زرافات ووحدانـــــــــا
لا يسألون أخاهم حين يندبهم *** في النائبات على ما قال برهانا
لكن قومي وإن كانوا ذوي عدد *** ليسوا من الشر في شيء وإن هانا
يجزون من ظلم أهل الظلم مغفرة *** ومن إساءة أهل السوء إحسانا
كأن ربك لم يخلق لخشيته *** سواهم من جميع الناس إنسانا
فليت لي بهم قوما إذا ركبوا *** شنوا الإغارة فرسانا وركبانا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

ساعات بين الكتب 6 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ساعات بين الكتب 6   ساعات بين الكتب 6 - صفحة 4 Icon_minitimeالإثنين فبراير 22, 2016 3:56 pm

عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:"يكون في آخر الزمان أمراء ظلمة ووزراء فسقة وقضاة خونة وفقهاء كذبة فمن أدرك ذلك الزمان منكم فلا يكونن لهم جابياً ولا عريفاً ولا شرطياً".. رواه الطبراني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

ساعات بين الكتب 6 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ساعات بين الكتب 6   ساعات بين الكتب 6 - صفحة 4 Icon_minitimeالإثنين فبراير 22, 2016 3:58 pm

(إيليا أبو ماضى):
حرّ ومذهب كلّ حرّ مذهبي *** ما كنت بالغاوي ولا المتعصب
إني لأغضب للكريم ينوشه *** من دونه وألوم من لم يغضب
وأحبّ كلّ مهذب ولو انّه *** خصمي، وأرحم كلّ غير مهذب
يأبى فؤادي أن يميل إلى الأذى *** حبّ الأذية من طباع العقرب
لي أن أردّ مساءة بمساءة *** لو أنني أرضى ببرق خلب
حسب المسيء شعوره ومقاله *** في سرّه : يا ليتني لم أذنب
أنا لا تغشّني الطيالس والحلى *** كم في الطيالس من سقيم أجرب؟
عيناك من أثوابه في جنّة *** ويداك من أخلاقه في سبسب
وإذا بصرت به بصرت بأشمط *** وإذا تحدثه تكشّف عن صبي
إني إذا نزل البلاء بصاحبي *** دافعت عنه بناجذي وبمخلبي
وشددت ساعده الضعيف بساعدي *** وسترت منكبه العريّ بمنكبي
وأرى مساوئه كأني لا أرى *** وأرى محاسنه وإن لم تكتب
وألوم نفسي قبله إن أخطأت *** وإذا أساء إلّي لم أتعتّب
متقرب من صاحبي فإذا مشت *** في عطفه الغلواء لم أتقرب
أنا من ضميري ساكن في معقل *** أنا من خلالي سائر موكب
فإذا رآني ذو الغباوة دونه *** فكما ترى في الماء ظلّ الكوكب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

ساعات بين الكتب 6 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ساعات بين الكتب 6   ساعات بين الكتب 6 - صفحة 4 Icon_minitimeالإثنين فبراير 22, 2016 4:01 pm

قصة مثل ( في  بيته يؤتى الحكم)
يحكى أن الأرنب ذات يوم وجدت ثمرة فالتقطتها، فاختلسها الثعلب منها وأكلها، فانطلقا يختصمان إلى الضب
فقالت الأرنب: يا أبا الحسل (كنية الضب)،
فقال: سميعاً دعوت،
قالت: أتيناك لنختصم إليك،
قال: عادلاً حكمتما،
قالت: فاخرج إلينا،
قال في بيته يؤتى الحكم،
قالت: إني وجدت ثمرة،
قال: حلوة فكليها،
قالت: فاختلسها الثعلب،
قال: لنفسه بغى الخير،
قالت: فلطمته،
قال: بحقك أخذت،
قالت: فلطمني
قال: حر انتصر،
قالت: فاقض بيننا،
قال: قد قضيت.
فذهبت كلها أمثالا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

ساعات بين الكتب 6 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ساعات بين الكتب 6   ساعات بين الكتب 6 - صفحة 4 Icon_minitimeالإثنين فبراير 22, 2016 4:04 pm

قصة مثل (وافق شن طبقة)
كان رجل من دهاة العرب وعقلائهم يقال له " شن " فقال: والله لأطوفن حتى أجد امرأة مثلي أتزوجها. فبينما هو في بعض مسيره  إذ وافقه رجل في الطريق ، فسأله شن : أين تريد ؟ فقال: موضع كذا ، يريد القرية التي يقصدها شن ، فوافقه حتى أخذا في مسيرهما قال له شن: أتحملني أم أحملك ؟
فقال له الرجل: يا جاهل أنا راكب وأنت راكب فكيف أحملك أو تحملني ، فسكت عنه شن وسارا حتى إذا قربا من القرية إذا بزرع قد استحصد.
فقال شن: أترى هذا الزرع أكل أم لا ؟
فقال له الرجل: يا جاهل ترى نبتاً مستحصداً فتقول أكل أم لا ، فسكت عنه شن حتى إذا دخلا القرية لقيتهما جنازة.
فقال شن: أترى صاحب هذا النعش حياً أو ميتاً ؟
فقال له الرجل: ما رأيت أجهل منك ترى جنازة تسأل عنها أميت صاحبها أم حي ، فسكت عنه شن فأراد مفارقته فأبى الرجل أن يتركه حتى يصير به إلى منزله فمضى معه فكان للرجل بنت يقال لها "طبقة" فلما دخل عليها أبوها سألته عن ضيفه فأخبرها بمرافقته إياه وشكا إليها جهله وحدثها بحديثه.
فقالت: يا أبت ما هذا بجاهل.
أما قوله " أتحملني أم أحملك " فأراد أتحدثني أم أحدثك حتى نقطع طريقنا.
وأما قوله " أترى هذا الزرع أكل أم لا " فأراد هل باعه أهله فأكلوا ثمنه أم لا. وأما قوله في الجنازة فأراد هل ترك عقباً يحيا بهم ذكره أم لا.
فخرج الرجل فقعد مع شن فحادثه ساعة ثم قال: أتحب أن أفسر لك ما سألتني عنه ؟ قال: نعم فسره . ففسره ، قال شن: ما هذا من كلامك فأخبرني عن صاحبه. قال: ابنة لي.
فخطبها إليه فزوجه إياها وحملها إلى أهله فلما رأوها قالوا: وافق شن طبقة.
فذهبت مثلاً. يضرب للمتوافقين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

ساعات بين الكتب 6 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ساعات بين الكتب 6   ساعات بين الكتب 6 - صفحة 4 Icon_minitimeالإثنين فبراير 22, 2016 5:30 pm

(أربع من كُنَّ فيه كان من خيار عِباد الله: من فرح بالتائب، واستغفر للمذنب، ودعا المدبر، وأعان المحسن).
"أبوبكر الصديق-رضي الله عنه"





أقـــولُ وَقَـــد أَرسَــلـتُ أَوَّلَ نَـظـرَةٍ..وَلَـم أَرَ مَن أَهوى قَريباً إِلى جَنبي
لَئِن كُنتُ أَخليتُ المَكانَ الَّذي أَرى..فَـهَيهاتَ أَن يَـخلو مَكانُكَ مِن قَلبي
وَكُـنـتُ أَظَـنَّ الـشَوقَ لِـلبُعدِ وَحـدَهُ..وَلَـم أَدرِ أَنَّ الـشَوقَ لِلبُعدِ وَالقُربِ
خَلا مِنكَ قَلبي وَاِمتَلا مِنكَ خاطِري.. كَـأَنَّكَ مِـن عَـيني نَـقَلتَ إِلـى قَـلبي
"الشريف الرضي"





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

ساعات بين الكتب 6 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ساعات بين الكتب 6   ساعات بين الكتب 6 - صفحة 4 Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 23, 2016 8:31 am

ما الفرق بين القرية والمدينة في القرآن من حيث المعنى؟؟؟
الجواب:
اعتمد القرآن الكريم على [ طبيعة السكّان ] في مسمّياته للتجمعّات السكّانيّة ،
فإذا كان المجتمع [ مُتّّفقاً ] على فِكْرة واحدة أو مِهنةٍ واحدة أسماه القرآن [ قرية ].
و نحن نقول مثلاُ:
القرية السياحيّة، القرية الرياضيّة
الجزء الثاني من الجواب..
في سورتيْ [ الكهف ] و [ يس ] وهما مِنْ أكثر السور قراءةً لدى المسلمين
فهناك موضوع مدهشٌ للغاية في السورتين، هو:
كيف تتحوّل [ القرية ] إلى
[ مدينة ] في ذات الوقت،
و دون مرور فترة زمنيّة ،
حيثُ نجد في سورة الكهف
( حتّى إذا أتَيا أهْل قريةٍ استطعما أهلها فأبَوْا أنْ يُضَيّّفوهمَا فوجدا فيها جداراً يُريد أنْ يَنْقضّّ فأقامَه)....
ثم قال تعالى عنها
( و أمّا الجدار فكان لِغًلامَيْن يتيميْن في المدينة )
سورة الكهف
و ذات الموضوع ورَدَ في سورة يس:
( و اضْربْ لهم مثلاُ أصحاب القرية إذْ جاءها المرسلون).....
ثم قال تعالي عنها في موضع آخر
(و جاء منْ أقصى المدينة رجلٌ يسعى ) سورة يس
فكيف انقلبت [ القرية ] إلى
[ مدينة ] ببلاغةٍ مدهشة؟!
هي البلاغة القرآنية.
سنعود إلى سورة الكهف: فعندما اتّفق المجتمع على [ البُخْل ] عندها أسماه القرآن الكريم
[ قرية ]
وفي سورة يس عندما اتّفقوا على الكُفْر أسماها أيضاً [ قرية ].
و مثالُ آخر:
عندما اتّفق قوم [ لوط ] عليه السلام على معصية واحدة قال تعالى:
( و نجّيناه من القرية التي كانت تعْمل الخبائث ) -سورةالأنبياء -
و عِندمـا يُطلق القرآن الكريم مُسمّى [ مدينة ] يكون المجتمع فيه الخير و فيه الشرّ،
أو يكون سكّانه في عداء مع بعضهم..
و الدليل على ذلك أنّ القرآن الكريم أطلق على [ يثرب ] اسم: [ مدينة ]،، وذلك لوجود منافقين و صحابة مؤمنين بنفس المجتمع ،
فقال تعالى
( و من أهل المدينة مردوا على النفاق ) سورة التوبة آية 101،
و ( مِن ) هنا تفيد التبعيض
أي: و بعض أهل المدينة.
لذلك لم يردْ في القرآن الكريم أنّ الله سبحانه قد أهلك
[ مدينة ]،
بل يُهلك القرى الكافرة تماماً.
أي يأتي الهلاك عندما يعمّ الكُفر في المجتمع.
نعود لسورة الكهف:
عِندما أضاف [ العبد الصالح ] للمجتمع الفاسد،
و أضاف الولدين [ الصالحَين ] إلى المجتمع البخيل.
أصبح المجتمع [ مدينة ] ولم يعُدْ [ قرية ].
و كذلك في سورة يس،
عندمـا أسلم أحد الأشخاص، أصبحت [ القرية ] الكافرة [ مدينة ] فيها الكفر و فيها الإيمان،
لذلك قلب القرآن الكريم التسمية فوراً و بذات الحَدَث منْ [ قرية ] إلى [ مدينة ]
حيث قال في بداية القصة
"واضرب لهم مثلا أصحاب القرية إذ جاءها المرسلون "
فلما أعلن أحد أهلها إسلامه سماها مدينة:
"وجاء من أقصا المدينة رجل يسعى"،
و من روعة البلاغة في القرآن الكريم ، أنّ القارئ لا ينتبه أنّ [ القرية ] قد أصبحت [ مدينة ].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

ساعات بين الكتب 6 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ساعات بين الكتب 6   ساعات بين الكتب 6 - صفحة 4 Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 23, 2016 8:35 am

الفرق بين الأبدي، والأزلي، والأمدي والسرمدي
الأبدي: الذي لا نهاية له.
الأزلي: الذي لا بداية له.
الأمدي: مابين بداية ونهاية.
السرمدي: الذي لا بداية ولا نهاية له.



التحسس والتجسس
التحسّس: تتبّع أخبار الناس بالخير (اذهبوا فتحسّسوا من يوسف)
التّجسّس: معرفة أسرار الناس بالشر (ولا تجسسوا)،



الفرق بين الصمت والسكوت
الصمت: يتولد من الأدب والحكمة .
السكوت: يتولد من الخوف.



الفرق بين الكآبة والحزن
الكآبة: تظهر على الوجه .
الحزن: يكون مضمراً بالقلب.
أعاذكم الله منهما .



الفرق بين شرقت الشمس و أشرقت الشمس
شرقت: بمعنى "طلعت"
أشرقت: بمعنى "أضاءت"
(وأشرقت الأرض بنور ربها)



الفرق بين التعليم والتلقين
التلقين: يكون في الكلام فقط.
التعليم: يكون في الكلام وغيره
نقول: لقنه الشعر، ولا يقال: لقنه النجارة.



الفرق بين الجسد والبدن
الجسد: هو جسم الانسان كاملاً من الرأس إلى القدمين.
البدن: فهو الجزء "العلوي" فقط ‫من جسم الإنسان




الفرق بين "التضادِّ" و"التناقض"
التضاد: يكون في الأفعال.
التناقض: يكون في الأقوال.



الفرق بين الهبوط والنزول
الهبوط: يتبعه إقامة) اهبطوا مصراً فإن لكم ماسألتم)، أي اذهبوا لمصر للإقامة فيها
النزول: فهو النزول المؤقت لا يعقبهُ استقرار.



﴿وَٱللَّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ﴾
الفرق بين المختال والفخور
المختال: ينظر إلى نفسه بعين الافتخار.
الفخور: ينظر إلى الناس بعين الاحتقار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

ساعات بين الكتب 6 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ساعات بين الكتب 6   ساعات بين الكتب 6 - صفحة 4 Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 23, 2016 8:44 am

مَتَـــــى يا كرامَ الحَيِّ عَيْنِي تَراكُمُ *** وَأسْمَــــــعُ مِن تلكَ الدِّيارِ نِدَاكُمُ
ويَجْمَعنــــــا الدَّهرُ الذي حَالَ بَيْنَنَا *** وَيُحْظَى بِكُم قَلْبي وَعَيْنِي تَرَاكُمُ
أَمُرُّ عَلَى الأبْـــواب مِن غَيْرِ حاجَةٍ *** لَعَلِّي أَرَاكُــمُ أوْ أَرَى مَن يَرَاكُمُ
سَقَاني الهَوى كَأسًا مِن الحُبِّ صَافِيًا *** فَيَـــا لَيْتَه لَمَّا سَقَاني سَــــــقَاكُمُ
فَيَــــا لَيتَ قَاضِيَ الحبِّ يَحْكُمْ بَينَنَا *** وَدَاعيَ الهوَى لَمَّا دَعانِي دَعاكُمُ
أَنــــــــا عَبدُكُم بَل عَبْدُ عَبْدٍ لِعَبْدِكم *** وَمَملوكُكُـــم مِن بَيْعِكُم و شِرَاكُمُ
كَتَبْتُ لَكم نَفســــي وَمَا مَلَكَتْ يَدي *** وإنْ قَلَّــتِ الأمْوالُ رُوحِي فِدَاكُمُ



حبَّذا الوادِقُ إذا رَعَد ، والصَّادِقُ إذا وَعَد .
.
نوابغ الكَلِم للزمخشري (ت538هـ)
.
يُقال : وَدَقَ المطرُ يَدِقُ وَدْقاً أي قَطَر ، ويقال : سحابٌ وادِق .






ومكةُ أمُّ القُرى ، ودارُ العرب ، هي جزيرةُ العرب ، ومكةُ قريةٌ
.
مِن قُراها ، ولكنْ لمّا كانتْ أقْدَمَها قِدَماً ، وأعظمَها خَطَراً ، جُعلِتْ
.
لها أمّاً ، ولذلِكَ قيلَ لفتحِ مكة : فتحُ الفُتوح ، وعلى مثل ِذلكَ
.
سُمِّيَتْ فاتحةُ الكتاب : أمَّ الكتاب .
.
رسائل الجاحظ (ت255هـ) ج1 ص186







[ الحَيقُطان الشاعر ] ، يقولُ في الإخوان :
.
لا تَعْرِفُ الأخَ حتَّى تُرَافِقَه في الحَضَر ، وتُزَامِلَه في السَّفَر .
.
رسائل الجاحظ (ت255هـ) ج1 ص180






أخبرنا محمد بن أبي منصور قال :
.
كان المطَّلب بن محمد الحَنْطَبِيِّ على قضاء مكة
.
وكان عند امرأة قد مات عندها أربع أزواج
.
فمرض مرض الموت فجلست عند رأسه تبكي
.
وقالت : إلى منْ تُوصي بي ؟
.
قال : إلى السادس الشقي .
.
الأذكياء لابن الجوزي





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

ساعات بين الكتب 6 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ساعات بين الكتب 6   ساعات بين الكتب 6 - صفحة 4 Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 23, 2016 8:46 am

قال الغزالي رحمه الله في معنى حسن الخلق
هو أن يكون المرء كثير الحياء ، قليل الأذى ، كثير الصلاح ، صدوق اللسان ، قليل الكلام ، كثير العمل ، قليل الزلل ، قليل الفضول ، برًا وصولًا ، وقورًا صبورًا، رضيًا حليمًا ، رفيقًا عفيفًا شفيقًا ، لا لعانًا ولا سبابًا ، ولا نمامًا ولا مغتابًا ، ولا عجولاً ولا حقودًا ، ولا بخيلاً ولا حسودًا ، بشاشًا هشاشًا ، يحب في الله ، ويبغض في الله ، ويرضى في الله ، ويغضب في الله .



قال الرياشي: ما اعتراني هم فأنشدت قول أبي العتاهية:
هِيَ الْأَيَّامُ وَالْغِيَرُ ... وَأَمْرُ اللَّهِ يُنْتَظَرُ
أَتَيْأَسُ أَنْ تَرَى فَرَجًا ... فَأَيْنَ اللَّهُ وَالْقَدَرُ
إلا سري عني، وتنسمت ريح الفرج.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

ساعات بين الكتب 6 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ساعات بين الكتب 6   ساعات بين الكتب 6 - صفحة 4 Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 23, 2016 10:21 am

(حلم معن بن زائدة) :
تذاكر جماعة فيما بينهم أخبار معن بن زائدة، وما هو عليه من وفرة الحلم ولين الجانب، وأطالوا في ذلك.
فقام أعرابي وآلى على نفسه أن يغضبه، فقالوا: إن قدرت على إغضابه فلك مئة بعير!!!
فانطلق الأعرابي إلى بيته، وعمد إلى شاة له فسلخها ثم ارتدى بإهابها، جاعلاً باطنه ظاهره، ثم دخل على معن بصورته تلك، ووقف أمامه طافح العينين، تارة ينظر إلى السماء وتارة إلى الأرض، ثم قال:
(أتذكر إذ لِحافُكَ جلد ُ شاةٍ ** وإذْ نعلاكَ من جلدِ البعيرِ)
قال معن: أذكر ذلك ولا أنساه يا أخا العرب ، فقال الأعرابيّ:
(فسبحان الذي أعطاك مُلكاً **وعلمَّك الجلوس على السريرِ)
فقال مَعْن: سبحانه وتعالى.
فقال الأعرابيُّ:
(فلستُ مسَّلِماً ما عشْتُ حيا ً** على مَعْنٍ بتسليمِ الأميرِ)
قال مَعْن: إن سلَّمْتَ رددنا عليك السلام، وإن تركت فلا ضيْرَ عليك.
فقال الأعرابيُّ:
(سأرحل عن بلادٍ أنت َ فيها ** ولو جارَ الزمان ُ على الفقيرِ)
فقال مَعْن: إن أقمت بيننا فعلى الرَّحْب والسَّعة ، وإن رحلت عنا فمصحوبا ً بالسلامة.
فقال الأعرابيُّ وقد أعياه حِلْمُ مَعْنٍ:
(فجُدْ لي يا بن ناقِصَةٍ بمالٍ ** فإني قد عزمتُ على المسيرِ)
فقال مَعْن: أعطوهُ ألف َ دينار، فأخذها وقال:
(قليلٌ ما أَتَيْتَ بهِ وإني** لأطمعُ منك بالمالِ الكثيرِ)
(فثنِّ فقد أتاك المُلْكُ عفواً ** بلا عقلٍ ولا رأيٍ منيرِ)
فقال مَعْن: أعطوهٌ ألفاً ثانياً. فتقدَّم الأعرابي إليه وقبَّل يديه ورجليه
وقال:
(سألْتُ الجودَ أن يبقيك َ ذُخْراً ** فما لك في البريةِ من نظيرِ
فمنك الجودُ والإفْضالُ حقاً ** وفَيْضُ يديْك كالبحرِ الغزيرِ)
فقال مَعْنُ: أعطيناه على هجونا ألفين، فأعطوه على مدحنا أربعة آلاف!!!
فقال الأعرابي ُّ: جُعِلْتُ فداك، ما فعلْتُ ذلك إلاّ لمئة بعير جُعِلَتْ على إغضابك
فقال مَعْن: لا خوف عليك، ثم أمر له بمئتي بعيرٍ، نصفها للرهان والنصف الآخر له
فانصرف الأعرابيُّ داعياً شاكراً!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

ساعات بين الكتب 6 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ساعات بين الكتب 6   ساعات بين الكتب 6 - صفحة 4 Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 23, 2016 10:22 am

قال الإمام علي رضي الله عنه :
من حاسب نفسه ربح ..
ومن غفل عنها خسر ..
ومن نظر في العواقب نجا ..
ومن أطاع هواه ضل ..
ومن لم يحلم ندم ..
ومن صبر غنم ..
ومن خاف رحم ..
ومن اعتبر أبصر ..
ومن أبصر فهم ..
ومن فهم علم
ومن علم عمل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

ساعات بين الكتب 6 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ساعات بين الكتب 6   ساعات بين الكتب 6 - صفحة 4 Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 23, 2016 10:22 am

الفرزدق ولحظة صدق مع النفس بعد أن طلق زوجته النوار:
نَدِمْتُ نَدَامَةَ الكُسَعِيّ لَمّا *** غَدَتْ مِنّي مُطَلَّقَةً نَوَارُ
وَكَانَتْ جَنّتي، فَخَرَجْتُ منها *** كَآدَمَ حِينَ لَجّ بِهِ الضِّرَارُ
وَكُنْتُ كَفاقىءٍ عَيْنَيْهِ عَمْداً *** فَأصْبَحَ مَا يُضِيءُ لَهُ النّهَارُ
وَلا يُوفي بحبِّ نَوَارَ عِنْدِي *** وَلا كَلَفي بهَا إلاّ انْتِحَارُ
وَلَوْ رَضِيتْ يَدايَ بهَا وَقَرّتْ *** لَكَانَ لهَا عَلى القَدَرِ الخِيَارُ
وَمَا فَارَقْتُهَا شِبَعاً، وَلَكِنْ *** رَأيْتُ الدّهْرَ يَأخُذُ مَا يُعَارُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

ساعات بين الكتب 6 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ساعات بين الكتب 6   ساعات بين الكتب 6 - صفحة 4 Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 23, 2016 10:23 am

فدَّعِ الصِّبا فلقدْ عداكَ زمانُهُ
وازهَدْ فعُمرُكَ مرَّ منهُ الأطيَـبُ
ذهبَ الشبابُ فما له منْ عودةٍ
وأتَى المشيبُ فأينَ منهُ المَهربُ
دَعْ عنكَ ما قد كانَ في زمنِ الصِّبا
واذكُر ذنوبَكَ وابِكها يـا مُذنـبُ
واذكرْ مناقشةَ الحسابِ فإنه
لابَـدَّ يُحصي ما جنيتَ ويَكتُبُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

ساعات بين الكتب 6 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ساعات بين الكتب 6   ساعات بين الكتب 6 - صفحة 4 Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 23, 2016 4:02 pm

القَـطر (بفتح القاف) هو المطر.
القُـطر (بضم القاف) هو البلد.
القِـطر (بكسر القاف) هو النحاس.
.
(وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ)
قال ابن عباس : عين النحاس أُسيلت (تفسير الطبري)





هل تعلمين وراءَ الحُبِّ مَنْزِلَة ً
تدني إليك فإنَّ الحبَّ أقصاني

يا رِئْمُ قُولي لِمِثْلِ الرِّئْم قدْ هَجَرَتْ
يَقْظَى فما بالُها في النَّوْم تَغْشانِي

لهْفِي عَليْها ولهْفِي مِنْ تذَكُّرِهَا
يدنو تذكُّرها منِّي وتنآني

إذ لا يزال لها طيفٌ يؤرِّقني
نَشْوانَ من حبها أو غَيْرَ نَشْوانِ

بشار بن برد





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

ساعات بين الكتب 6 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ساعات بين الكتب 6   ساعات بين الكتب 6 - صفحة 4 Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 23, 2016 4:03 pm

**من
حرف جر يأتي لكثير من المعاني :
أولاً : تأتي لابتداء الغاية في الأمكنة اتفاقاً .
ومنه قوله تعالى ( من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى )
وتأتي لابتداء الغاية في الأزمنة ، وهو قليل ، ويكون في المواضع التي تصلح فيها ( مذ ومنذ )
ومنه قوله تعالى ( لله الأمر من قبل ومن بعد )
وقوله تعالى ( لمسجد أسس على التقوى من أول يوم )
ثانياً : للتبعيض : وهو اقتطاع جزء من كل ، نحو : أكلت من الطعام .
ومنه قوله تعالى ( حتى تنفقوا مما تحبون )
ومن علامات ( من ) التبعيضية أن يخلفها ( بعض ) ، وقد قرأت الآية ( حتى تنفقوا بعض مما تحبون ) .
ثالثاً : لبيان الجنس : وعلامتها أن يخلفها اسم موصول ، وكثيراً ما تسبقها ما ومهما الشرطيتين لفرط إبهامها .
ومنه قوله تعالى ( فاجتنبوا الرجس من الأوثان )
وقوله تعالى ( ما يفتح الله للناس من رحمة )
رابعاً : للتعليل : نحو : جزع من الخوف ، ومات من البرد .
ومنه قوله تعالى ( مما خطيئاتهم أغرقوا )
وقوله تعالى ( يجعلون أصابعهم في آذانهم من الصواعق حذر الموت )
خامساً : للبدل : نحو : قبلت بالغث من السمين .
ومنه قوله تعالى ( أرضيتم بالحياة الدنيا من الآخرة )
سادساً : تأتي متضمنة معنى ( عن ) ، وتسمى للمجاوزة .
نحو : لا ترحلوا من هنا حتى يؤذن لكم .
ومنه قوله تعالى ( يا ويلنا قد كنا في غفلة من هذا )
ومنه قوله تعالى ( فويل للقاسية قلوبهم من ذكر الله )
سابعاً : متضمنة معنى ( الباء ) .
نحو : أمسكته من يده ، وضربته من السيف ، أي بالسيف .
ومنه قوله تعالى ( ينظرون من طرف خفي )
ثامناً : متضمنة معنى ( في ) ، نحو : سأرحل من أول الشهر .
ومنه قوله تعالى ( إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة )
وقوله تعالى ( أروني ماذا خلقوا من الأرض )
تاسعاً : متضمنة معنى ( إلى ) ، نحو : اقتربت منك .
والتقدير : إليك ، وهي تعرف بمن التي للانتهاء .
عاشراً : متضمنة معنى ( على ) ، وتعرف بمن التي للاستعلاء .
نحو : لعل الله ينصفنا من الظلم .
ومنه قوله تعالى ( ونصرناه من القوم الذين كذبوا )
أحد عشر : الموافقة ( رب ) عند اتصالها ( بما ) .
كقول الشاعر :
وإنا لمما نضرب الكبش ضربة على رأسه تلقي اللسان من الفم
اثنا عشر : الموافقة ( عند ) .
كقوله تعالى ( لن تغني عنهم أموالهم ولا أولادهم من الله شيئاً )
ويصح أن تكون ( من ) في الآية للبدل
ثلاثة عشر : تأتي للفصل : كقوله تعالى ( والله يعلم المفسد من المصلح )
وقوله تعالى ( حتى يميز الخبيث من الطيب )
أربعة عشر : للغاية : نحو : رأيته في ذلك الموضع ، وأخذت من الصندوق .
و ( من ) في هذا الموضع تفيد ابتداء الغاية وانتهائها معاً .
خمسة عشر : وتكون للقسم ، ولا تدخل إلا على كلمة ( الرب ) وميمها إما مكسورة أو مضمومة ، نحو : من ربي لأفعلن .
من
ستة عشر : تأتي ( من ) زائدة عاملة لتوكيد الاستغراق ، وتدخل على الأسماء النكرة الموضوعة للعموم ، ويشترط في هذه الأسماء أن تكون منيفة .
نحو : ما جاءني من أحد .
ومنه قوله تعالى ( ما لكم من إله غيره )
قوله تعالى ( ما جاءنا من بشير ولا نذير )
أو منهية ، نحو : لا يقم من أحد .
أو مسبوقة باستفهام ولا يكون إلا ( هل ) .
كقوله تعالى ( هل من خالق غير الله )
سبعة عشر : وتأتي زائدة للتنصيص على العموم ، وتسمى الزائدة لاستغراق الجنس ، نحو : ما في الدار من رجل .

تنبيه :
وتزاد ( من ) في المواضع الآتية :
1 – المبتدأ : كقوله تعالى ( ما لكم من إله غيره )
2 – الفاعل : كقوله تعالى ( ما يأتيهم من ذكر من ربهم محدث )
3 – المفعول به : كقوله تعالى ( وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه )
4 – الحال : كما في قراءة بعضهم لقوله تعالى ( ما كان لنا أن نتخذ من دونك أولياء ).
وهذا مختلف فيه ، أي في زيادتها قبل الحال .
وتزاد في التمييز بغير شرط ، نحو : لله درك من فارس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

ساعات بين الكتب 6 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ساعات بين الكتب 6   ساعات بين الكتب 6 - صفحة 4 Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 23, 2016 7:59 pm

إذا أنت لم ترحل بزاد من التقى*** وأبصرت يوم الحشر من قد تزودا
ندمت على أن لا تكون كمثله *** وأنك لم ترصد كما كان أرصدا




ولو قيل للمجنون :ليلى ووصلها* ** تريد أم الدنيا وما في طواياها
لقال :غبار من من تراب نعالها*** ألذ إلى نفسي وأشفى لبلواها






تعاملني كأني أي شخصٍ
و قد خصصت قلبك بالودادِ !

هي الأيام .. أنأى .. ثم أنسى
و سوف أجود مثلك بابتعادي

و سوف تمرُّ قربي ذات يومٍ
فأسأل .. كيف قرّبه فؤادي ؟!

تمامًا.. مثلما أوجعت قلبي
سأعلن عن محبّتك ارتدادي !

سأمسح في صدودك كل ذكرى
و إن رقّت لوحشتك النوادي

و بين الحب و الإذلال فرقٌ
و أنت تذلّني .. و الذل بادِ

إذا أحببت قلبًا لا تَذرهُ
و إلا .. صار حبك للنفادِ

تمادى صاحبي بالهجر لمّا
رأى مني المحبة بالتمادي

تمهّل .. بعدما أهملت قلبي
لسوف أجود مثلك .. بابتعادي

أمل الشيخ




جاء في لسان العرب:
قال الأزهري: وقيل للإصبع إبهام لأنها تُبْهِم الكف، أي تُطْبِق عليها.





أحبّ من حبّكم مَنْ كانَ يشبِهكم
حتَّى لقد صرت أهوى الشَّمسَ والقمرا

أمرّ بالحجر القاسي فألثُمه
لأن قلبك قاسٍ يُشبه الحجرا




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

ساعات بين الكتب 6 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ساعات بين الكتب 6   ساعات بين الكتب 6 - صفحة 4 Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 23, 2016 7:59 pm

أنواع اللام عند النحاة:
ــــــــــــــــــ
1. لام الجرّ: ويتبعها اسم مجرور نحو ( الحمد للهِ ) .
2. لام الأمر : ويتبعها فعل مضارع مجزوم فهي من حروف الجزم ..لتذاكر دروسك ولتذهب إلى عملك. ونحو : ( لينفقْ ذو سَعَةٍ من سَعَته ) .
3. لام الابتداء: أو (اللام المزحلقة) إذا اتصلت بغير المبتدأ (والله إنَّ محمد لصادق)...وتتصل لام الابتداء بالمبتدأ ولا عمل لها ،وإذا حذفناها لايتأثرالمعنى .نحو : ( لدرهمٌ حلالٌ خيرٌ من ألأف درهمٍ حرامٍ ) .
4. لام البُعْد: وهي التي تلحق أسماء الإشارة ، للدلالة على البُعْد أو توكيده ، نحو : ذلك ، ذلكم .
5. لام الجواب: وهي التي تقع في جواب (لو ) و ( لولا ) .نحو : لو اجتهدت لأكرمتُكَ. أو في جواب القسم نحو : (تالله لأكيدن أصنامكم)
6. اللام المُوَطِّئة للقسم: وهي التي تدخل على أداة شرط للدلالة على أن الجواب بعدها إنما هو جوابٌ لقسم مقدر قبلها .نحو : لئن قمتَ بواجبك لأكرمتُكَ .
7. لام الجحود: وهي الواقعة بعد ( كان ) الناقصة المنفية ماضية كانت أم مضارعة . نحو : ( وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم ) .
8. لام التعليل: وتنصب الفعل المضارع بعدها بأن مضمرة جوازًا ، ويكون المصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر باللام ، نحو : ( وجعلوا لله أنداداً ليضلوا عن سبيله ) .
9. لام العاقبة: وهي اللام الدالة على أن ما بعدها نتيجة غير مقصودة لما قبلها . نحو : ( فالتقطه آل فرعون ليكون لهم عدواً وحزنا ) .
10. اللام الزائدة : وهي اللام الواقعة بعد فعلي الإرادة والأمر .نحو : ( يريد الله ليبين لكم ) ، وقوله تعالى ( وأمرنا لنسلم برب العالمين ) .
11 . اللام الفارقة : وهي الواقعة بعد ( أن ) المخففة من الثقيلة .نحو قوله تعالى (وإن كانت لكبيرة).


عدل سابقا من قبل الطيب الشنهورى في الثلاثاء فبراير 23, 2016 8:06 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

ساعات بين الكتب 6 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ساعات بين الكتب 6   ساعات بين الكتب 6 - صفحة 4 Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 23, 2016 8:01 pm

بنو أنف الناقة
كان هناك قبيلة اسمها بنو أنف الناقة، وإنما سموا بذلك لأن أباهم ذبح ناقة وقسمها بين الإخوة ونسي أحدهم، فبعثته أمه ولم يبق إلا رأس الناقة، فقال له أبوه: شأنك بهذا، فأدخل أصابعه في أنف الناقة وأقبل يجره، فسمي بذلك ، وبقي الاسم ملتصقاً بذرية هذا الرجل من بعده، فكان أحدهم إذا سئل عن اسم قبيلته استحيا أن يذكرها وذكر اسم جدهم الأول متجاوزاً عن اسم قبيلته. وبقوا على ذلك الحال حتى أتوا الحطيئة ذات يوم وقالوا له إنّا ليصيبنا ازدراء من اسم قبيلتنا أنف الناقة، فقل فينا شيئاً يعلي ذكرنا، فقال الحطيئة:
قوم هم الأنف والأذناب دونهم : ومن يساوي برأس الناقة الذنبا
فصاروا يتطاولون بهذا النسب ويمدون به أصواتهم في جهارة.
انظروا فعْل بيت من الشعر، ماذا صنع ؟ .. كان الشعر يرفع أقواما ويحط أخرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

ساعات بين الكتب 6 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ساعات بين الكتب 6   ساعات بين الكتب 6 - صفحة 4 Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 23, 2016 8:01 pm

فبوركت يا قبر الرسـول وبوركتْ * * * بـلاد ثـوى فيها الرشيـد المسـدَّد
وبـورك لحـد منـك ضمّـن طيباً * * * عليـه بنـاء مـن صفيـح منضّـد
تهيـل عليه التُّـرب أيـدٍ وأعيـنٌ * * * عليـه وقـد غـارت بذلك أسعـد
لقـد غيَّبـوا حلْماً وعلمـًا ورحمـةً * * * عشيـةً يعلـوه الثـرى لا يـوسَّـد
وراحوا بحـزن ليس فيهـم نبيُّهـم * * * وقـد وهنـت منهـم ظهـورٌ وأعضُد
فيبكـون من تبكي السماوات يـومه * * * ومـن قد بكته الأرض فـالناس أكمـد
وهـل عـدلت يـوما رزيةُ هالكٍ * * * رزيـةَ يـوم مـات فيـه محمـد
تقطّـع فيه منـزل الـوحي عنهـم * * * وقـد كـان ذا نـور يغـور وينجـد
يـدل على الـرحمن مـن يقتدي به * * * وينقـذ من هـول الخـزايا ويرشـد
إمام لهـم يهـديهم الحـقَّ جاهـداً * * * معلِّـمُ صـدْق إن يطيعوه يسعـدوا
ويعفو عن الزلات يقبـل عـذرهـم * * * وإن يحسنـوا فـالله بالخيـر أجـود
وإن نـاب أمـر لم يقـومـوا بحمله * * * فمـن عنـده تيسيـر مـا يتشـدَّد
فبينا هـم فـي نعمـة الله بينهـم * * * دليـلٌ بـه نهـج الطـريقـة يقصـد
عزيزعليه أن يجـوروا عـن الهـدى * * * حـريـصٌ على أن يستقيموا ويهتـدوا
عطـوفٌ عليهـم لا يثنِّـي جناحه * * * إلـى كنَـف يحنـو عليهـم ويمهـد
فبينا هم فـي ذلك النـور إذ غـدا * * * إلى نـورهمس هم من المـوت مقصـد
فأصبـح محمـودا إلـى الله راجعـاً * * * ويبكـيه حـتى المـرسـلاتُ ويُحمَـدُ
وأمست بـلاد الحـرْم وحشاً بقاعُها * * * لغيبة ما كانت مـن الـوحـي تعهـد
قفاراً سوى معمـورة اللحـد ضافها * * * فقيـدٌ ويبكيـه بـلاط وغـرقــد
ومسجـده فالمـوحشـات لفقـده * * * خـلاءٌ لـه فيـه مقـام ومقْعـد
وبالجمـرة الكبـرى له ثم أوحشتْ * * * ديـارٌ وعـرْصـاتٌ وربـعٌ ومـولدُ
فبكِّى رسـولَ الله يـا عيـن عبرةً * * * ولا أعرفنْك الـدهـرَ دمعُـك يجمـد
ومـا لك لاتبكيـن ذا النعمة التـي * * * على النـاس منهـا سـابـغ يتغمـد
فجـودي عليه بالدمـوع وأعْـوِلي * * * لفقد الذي لا مثله الـدهـرَ يـوجـدُ
ومـا فقَـد الماضـون مثـلَ محمـدٍ * * * و لا مثلَـه حتـى القيـامـةِ يُفقَـدُ
أعـفَّ وأوفـى ذمـةً بعـد ذمـةٍ * * * و أقـربَ منـه نـائـلاً لا ينكّـد
وأبـذلَ منـه للطـريـف وتالـدٍ * * * إذ ضـنَّ معطـاءٌ بـما كـان يتـلد
وأكرمَ صيتاً فـي البيـوت إذا انتمى * * * وأكـرمَ جَـداً أبطحيـاً يسـوَّد
وأمنـعَ ذرْواتٍ وأثبتَ فـي العـلا * * * دعـائـمَ عـزٍ شـاهقـات تشيَّـد
وأثبتَ فـرْعاً فـي الفـروع ومنبتاً * * * وعُـوداً غـذاه المـزن فالعُـود أغْيـد
ربَـاه وليـدا فـاستتـمَّ تمـامـه * * * علـى أكـرم الخيـرات ربٌ ممجَّـد
تنـاهـت وصـاة المسلميـن بكفه * * * فلا العلـم محبـوس ولا الـرأي يفنـد
أقـول ولا يلقـى لقـولـي عائب * * * مـن النـاس إلا عازبَ العقـل مبْعَـد
وليـس هـواي نـازعاً عـن ثنائه * * * لعلِّـي بـه فـي جنـة الخـلد أخْـلد
مع المصطفى أرجـو بذاك جـواره * * * وفـي نيـل ذاك اليوم أسعى وأجهَـدُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

ساعات بين الكتب 6 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ساعات بين الكتب 6   ساعات بين الكتب 6 - صفحة 4 Icon_minitimeالأربعاء فبراير 24, 2016 9:16 am

قصة الأعرابي مع جرير والفرزدق والأخطل عند عبد الملك بن مروان
دخل أعرابي على عبد الملك بن مروان (وكان الخلفاء يحبون إدخال الأعراب الذين لم تفسد عربيتهم ولم تختلط) وعنده الشعراء الثلاثة جرير والفرزدق والأخطل فلم يعرفهم الأعرابي لأنه لم يرهم قط، فقال عبد الملك للأعرابي :
ما أهجى بيت قالته العرب في الإسلام؟
قال: قول جرير:
فغُضّ الطرف إنك من نميرٍ .... فلا كعباً بلَغتَ ولا كلابا
فقال عبد الملك: أحسنت، فهل تعرف أرقّ بيت قيل في الإسلام ؟ ( يقصد أغزل بيت)
قال : نعم، قول جرير:
إن العيون التي في طرفها حور ... قتلننا ثم لم يحيين قتلانا
يصرَعْنَ ذا اللب حتى لا حراك به ... وهن أضعف خلق الله أركانا
فقال عبد الملك: أحسنت، فهل تعرف أمدح بيت قيل في الإسلام؟
قال: نعم، قول جرير فيك يا أمير المؤمنين:
ألستم خير من ركب المطايا ... وأندى العالمين بطون راح
فقال : أحسنت، فهل تعرف جريراً ؟
قال: لا يا أمير المؤمنين، ووالله إني لرؤيته لمشتاق.
قال: فهذا جرير وهذا الفرزدق وهذا الأخطل.
فأنشأ الأعرابي يقول :
فحيّا الإله أبا حزرةٍ ... وأَرغمَ أنفَكَ يا أخطلُ
(أبو حزرة: كنية جرير)
وجَدُّ الفرزدق أَتْعس بـهِ... ودَقَّ خياشيمَهُ الجَندلُ
( لأن الفرزدق كثير الفخر بجده - والجندل: الحجارة)
فغضب الفرزدق وأنشأ يقول :
بل أرغم الله أنفاً أنت حامله ... يا ذا الخنا ومقالِ الزورِ والخَطَلِ
ما أنت بالحَكَمِ الْتُرضى حكومته... ولا الأصيل ولا ذا الرأي والجدلِ
(الخنا: الفحش في الكلام - الخطل: الكلام الخطأ والفاسد)
ثم أنشا الأخطل يقول :
يا شرَّ من حملَتْ ساقٌ على قدم ... ما مثلُ قولك في الأقوام يحتملُ
إن الحكومة ليست في أبيك ولا ... في معشرٍ أنت منهم إنّهم سَفَلُ
فغضب جرير فقام وقال:
شتمتما قائلاً بالحق مهتدياً...عند الخليفة والأقوالُ تَنْتَضِلُ
أتشتمان سفاهاً خيركم نسباً؟ ... ففيكم وإلهي الزور والخطلُ
شتمتماهُ على رفعي ووضعِكما ... لا زلتما في سفالٍ أيها السَّفَلُ
(تنتضل: تترامى)
ثم وثب جرير فقبّل رأس الأعرابي وقال : يا أمير المؤمنين جائزتي له.
فقال عبد الملك: وله مني مثلها.
فأخذ الأعرابي كل ذلك وخرج.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

ساعات بين الكتب 6 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ساعات بين الكتب 6   ساعات بين الكتب 6 - صفحة 4 Icon_minitimeالأربعاء فبراير 24, 2016 9:22 am

من روائع الشعر والحكم
بقدر الكد تكتسب المعالي ... و من طلب العلا سهر الليالي
تروم العز ثم تنام ليلا ... يخوض البحر من طلب اللآلي
لنقل الصخر من قلل الجبال ... أحب إلى من منن الرجال
و قالوا للفتى في كسب عار ... فقلت العار في ذل السؤال
إذا عاش الفتى ستين عاماً ... فنصف العمر تمحقه الليالي
و ربع العمر يمضى ليس يدري ... أيقضى في يمين أو شمال
و ربع العمر أمراض وشيب ... و شغل بالتفكر والعيال
فحب المرء طول العمر قبح ... و قسمته على هذا المثال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

ساعات بين الكتب 6 - صفحة 4 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ساعات بين الكتب 6   ساعات بين الكتب 6 - صفحة 4 Icon_minitimeالأربعاء فبراير 24, 2016 9:27 am

عجبتُ منك و منـّـي
يا مُنـْيـَةَ المُتـَمَنّـِي
أدنيتـَني منك حتـّـى
ظننتُ أنـّك أنـّــي
وغبتُ في الوجد حتـّى
أفنيتنـَي بك عنـّــي
يا نعمتي في حياتــي
و راحتي بعد دفنـــي
ما لي بغيرك أُنــسٌ
من حيث خوفي وأمنـي
يا من رياض معانيـهْ
قد حّويْـت كل فنـّـي
وإن تمنيْت شيْــــاً
فأنت كل التمنـّـــي
‫‏الحلاج‬
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ساعات بين الكتب 6
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 4 من اصل 13انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5 ... 11, 12, 13  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» ساعات بين الكتب 2
» ساعات بين الكتب
» ساعات بين الكتب 3
» ساعات بين الكتب 9
» ساعات بين الكتب 5

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: المنتدى العام-
انتقل الى: