| واحة الفصحى 3 | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 3 الجمعة سبتمبر 26, 2014 7:53 am | |
| سمعنا بالصديق و لا نراه *** على التحقيق يوجد في الأنام و أحسبه مُحالا جوّزوه *** على وجه المجاز من الكلامأَمَّا الكِنايةُ فهِيَ لفظٌ أُرِيدَ بهِ لازمُ معناهُ مَعَ جوازِ إرادةِ المعنى مَعَهُ. فهيَ تُخالفُ المجازَ مِن جهةِ جوازِ إرادةِ المعنى الحقيقي معَ إرادةِ لازمِهِ نحوُ: زيدٌ طويلُ النِّجَادِ تُريدُ طولَ القَامَةِ، وزيدٌ مهزولُ الفصِيلِ، أَوْ كثيرُ الرَّمَادِ كنايةٌ عَنْ كرمِهِ، ونحْوُ: إنَّ السَّمَاحَةَ وَالمرُوءَةَ والنَّدَى... فِي قُبَّةٍ ضُرِبَتْ عَلَى ابْنِ الحَشْرَجِ كنايةٌ عن ثبوتِ هذهِ الصفاتِ لهُ. من كتاب تحفةُ الإخوانِ في علمِ البيانِ للشيخ العلامة أحمد الدردير المالكي رحمه اللهكناية عن نسبة:
نحو: (المجدُ بين ثوبيكَ والكرمُ ملءَ بُرديكَ) .
انظر في هذا المثال فإن أردت أن تنسب المجد والكرم إلى من تخاطبه ، فعدلت عن نسبتهما إلى ما له اتصال به ، وهو الثوبان والبردانِ .
ويسمَّى هذا المثال وما يشبهه (كنايةٌ عن نسبة) .
وأظهر علامة لهذه الكناية أنْ يصرحَ فيها بالصفة كما رأيت ، أو بما يستلزم الصفة، نحو: في ثوبيه أسدٌ ، فإن هذا المثال كناية عن نسبة الشجاعة.من المجاز: قول العرب إذا سمعت بموت عدوّ أو بلاء نزل به: واهاً ما أبردها من نغبة، ما أبردها على الفؤاد، تعساً لليدين والفم. أساس البلاغة (2/ 288)(في الأمْكِنَةِ) (عنِ اللّيثِ وأبي عَمْرٍ و والمؤرِّجِ وأبي عُبيدةَ وغيرِهم)كلُّ بُقْعةٍ لَيسَ فِيها بِناء فَهيَ عَرْصَةٌ كلُّ جَبَل عظيم فهو أخْشَبً كلُّ موضع حَصِينٍ لا يُوصَلُ إلى ما فيهِ فهو حِصْن كلُّ شيءٍ يُحْتَفَرُ في الأرْضِ إذا لم يكُنْ من عَمَلِ النَاسِ فهو جُحْرٌ كلُّ بَلَدٍ واسع تَنْخَرِق فيه الرّيح فهوَ خَرْق كلُ مُنْفَرج بينَ جبال أو آكام يكونُ مَنْفذاً لِلسَّيلِ فهو وَادٍ كلُّ مدينةٍ جامعةٍ فهيَ فُسْطَاطً ، ومنهُ قيلَ لِمدينةً مصرَ التي بناهَا عَمْرُو بنُ العاص: الفُسْطَاطُ . ومنه الحَدِيث: (عليكمٍ بالجماعةِ فإنَّ يدَ اللّه على الفِسْطاط) ، بكسرِ الفَاءِ وضَمِّها كل مقَام قامَهُ الإِنسان لأمرٍ مَا فَهوَ مَوْطِن ، كقولِكَ: إذا أتيتَ مكةَ فوقفتَ في تِلكَ المَواطِنِ فادْعُ الله لِي ، وُيقالُ: المَوطنُ المشْهدُ منْ مَشَاهِدِ الحربِ ، ومنه قولُ طَرَفَة: (من الطويل): على مَوطنٍ يَخْشَى الفَتَى عِنْدَهُ الرَّدَى مَتَى تَعْتَرِكْ فِيهِ الفرائِصُ تُرْعَدِقال الشيخ صلاح الدين أبي عيسى موسى بن محمد بن راجح المقدسي ـ رحمه الله ـ : لم يبق لي بعد الموفق رغبة *** في العيش إن العيش سم مقنع صدر الزمان وعينه وطرازه *** ركن الأنام الزاهد المتورع بحر العلوم أبو الفضائل كلها *** شمل الشريعة بعد لا يجتمع كان ابن أحمد في مقام محمد *** إن هالهم أمر اليه يفزعوا فبين مشكله ويوضح سره *** ويذب عن دين الإله ويدفع ببصيرة يجلو الظلام ضياؤها *** يبدي العجائب نورها يتشعشع فاليوم قد اضحى الزمان وأهله *** غرضا لكل بلية تتنوع والعلم قد أمسى كأن بواكنا *** تبكي عليه وحبله يتقطع وتعطلت تلك المجالس وانقضت *** تلك المحافل ليتها لو ترجع هيهات بعدك يا موفق يرتجى *** للناس خير أو مقال يسمع لله درك كم لشخصك من يد *** بيضاء في كل اللفضائل ترتع قد كنت عبدا طائعا لا تنثني *** عن باب ربك في العبادة توسع كم ليلة أحييتها وعمرتها *** والله ينظر والخلائق هجع تتلو كتاب الله في جنح الدجى *** كزبور داود النبي ترجع لو كان يمكن من فدائك رخصة *** لفدتك أفئدة عليك تقطع "لَولا محَنُ الدّنيا ومصَائبُها لأصابَ العبدَ من أدواءِ الكبَر والعجَب والفرعَنةِ وقسوة القلب ما هُو سببُ هلاكِه عاجلًا وآجلا ." ابن القيم"وفى كل حرب ثمَّ حقٌ وباطلٌ وفي الحب لا هذا ولا ذاك واضحُ فإن قال لا أهوى فليس بصادقٍ وإن قال أهوى أخجلته المذابحُ." تميم البرغوثي | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| |
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 3 الجمعة سبتمبر 26, 2014 5:02 pm | |
| مازال يأكل من لحمي ويشرب من ==دمعي ويرتع في جلدي بمخلبه حتى إذا الدهـــر جـــازاه بفعلتــــه==لم يبق لي مدمعا أبكي عليه به خلبل مردم بكمِِنْ أجْمَلِ مَا قالَهُ أبُو الأَسْوَدِ الدُّؤَلِيُّ (16ق.هـ - 69هـ): إذا كان السيف عريضاً فهو: صفيحة فإذا كان صقيلاً فهو:خَشِيب فإذا كان قطّاعاً فهو:جُراز وحسام وقاضب فإذا كان يمرُّ في العظام : مُصمِّممعاني أسماء الشهور.. ( الهجرية) مسميات الأشهر العربية اشتقها العرب من الأمور التي تصادف وقوعها في أوقاتها، وتبدأ الأشهر العربية بأشهر * مـــحـــرم : فيه العرب القتال وهو شهر "المحرم" * صــفــر : ، وكانت البيوت فيه تصفر، أي تخلو من أهلها الذين يخرجون للغزو، * ربيع الاول وربيع الآخر ويطلق علي الشهرين الثالث والرابع من السنة الهجرية، وسمي كذلك لسبب "ارتباع" ـ أي استقرار الناس فيه بعد الغزو، ويرتبط شهر ربيع الأول بأحداث جليلة منها : 12 ربيع الأول ميلاد الرسول (صلي الله عليه وسلم)، و10 ربيع الأول زواج الرسول (عليه السلام) من السيدة خديجة، و8 ربيع الأول وفاة الرسول (عليه الصلاة والسلام) في العام الحادي عشر للهجرة (632م)، * جمادى الاولى جمادى الآخرة : ويطلق علي الشهرين الخامس والسادس، وسمي كذلك لأن الماء كان يتجمد فيه من شدة البرد. " "رجب" " وهو الشهر السابع من السنة، وقيل كانت العرب "ترجبه" ـ أي تعظمه ـ لأنه من الأشهر الحرم (المحرم ـ رجب ـ ذو القعدة ـ ذو الحجة)، كما لقبوه بالأصم لأنه كان شهرا هادئا لا يسمع فيه صوت السلاح، ويقال إن نوحا (عليه السلام) ركب سفينته في اليوم الأول من رجب، وفي الرابع من رجب وقعت معارك "صفين" (37هـ)، وفي الثاني عشر منه ولد جعفر الصادق، وفي السابع والعشرين ليلة المعراج، وفي الثامن والعشرين بعث رسول الله (عليه الصلاة والسلام)، "شعبان" فقد سمي كذلك لتشعب القتال فيه، وفي ليلة النصف من شعبان تحويل القبلة من المسجد الأقصي إلي المسجد الحرام. "رمضان هو الشهر التاسع المبارك، وسمي كذلك لمصادفته شدة الرمضاء (الحر)، وقيل لأن الذنوب ترمض فيه (أي تغفر)، وفيه أحداث جليلة منها: أنزلت فيه صحف إبراهيم (عليه السلام)، وبدأ القرآن نزوله فيه، وفي السابع نزلت التوراة علي موسي (عليه السلام)، وفي السابع عشر وقعت غزوة بدر، وفي الثامن عشر أنزل الإنجيل علي عيسي (عليه السلام)، وفي التاسع عشر فتحت مكة، وفي الحادي والعشرين "ليلة القدر"، وقيل 23 أو 27، "شوال " فسمي كذلك لأن الإبل تشيل فيه أذنابها (كناية عن التناسل ذو القعدة" " كان العرب يقعدون في دورهم في هذا الشهر ولا يفارقونها، "ذو الحجة" فوقوع موسم الحج فيه في العاشر منه، وفي التاسع يقف المسلمون بعرفة. ان شاء الله تكون لنا جميعا هذا العام زياره للبيت الحرام | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| |
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 3 السبت سبتمبر 27, 2014 4:47 pm | |
| المعرب والمبني المبني : هو الذي لا يتغير شكل آخره بالحركات الإعرابية بل يلزم حالة واحدة وحركة واحدة .* المعرب : هو الذي يتغيّر شكل آخره بتغيّر العواملِ التي تسبقه . *علامات البناء هي : الضمّة والكسرة والفتحة والسكون . أولا : الأسماء المبنية ، وهي : 1- أسماء الإشارة ، ( هذا ، هذه ، هؤلاء … ) ، مثل : هذا الطالبُ يذاكرُ دروسَهُ . ومثل : درستُ في هذهِ المدرسة . ومثل : رأيتُ هؤلاءِ الأخوةِ في المسجدِ . أمّا أسماء الإشارة المثنّاة فإنها معربه ، وتعرب إعراب المثنّى ، مثل : هذانِ المحمدان مجتهدان . هاتانِ وردتانِ جميلتانِ . الألف لأنه مثنى . 2- الأسماء الموصولة ، ( الذي ، التي ، الذين … ) ، مثل : الذيْ يذاكرُ ينجحُ . جاءَ تْ التي اجتهَدَتْ . أمّا الأسماء الموصولة المثنّاة فإنها معربة ، وتعرب إعراب المثنّى ، مثل : اللّذانِ ذَاكَرَا نَجَحَا . ومثل : أكرَمْتُ اللّذينِ أكرَماني . 3- أسماء الشرط ، ( ما ، إن ، متى ، كيف ، أين … ) مثل : ما تفعلوا من خيرٍ تجدوهُ . ومثل : إن تمشِ أمشِ مَعَك . 4- أسماء الأفعال ، مثل ( أفٍّ ، شتّان ، آمينْ ، هيهاتْ ، صهْ ) فنقول : صهْ يا محمد ، ومثل : قوله تعالى ( وَلا تَقُلْ لهمَا أُفٍّ ) . 5- الظروف المركبة ، رأيتُكَ صباحَ مساءَ . ( صباحَ و مساءَ ) ظرفي زمان إذا أصبحا مركبين يبنيان على الفتح .6-- بعض الظروف مبنية دائما مثل اﻵن .وأمس وحيث. ومنذ. 6- ما خُتِمَ بـ ( ويهِ ) من الأعلام ، مثل : سيويه ، نفطويه ، مسكويه . وهي مبنية على الكسر دائما ، فنقول : سيبوبهِ عالـمٌ في النحو. فكلمة ( سيبويهِ ) مبتدأ مرفوع محلا ومجرور لفظا . 7- الأعداد المركبة ، ( من 11 إلى 19 ) عدا اثني عشر و اثنتي عشرة فإنهما معربان . 8- الضمائر ، مثل : ( أنتَ ، نحنُ ، تاء الفاعل .. إلخ ) 9- أسماء الاستفهام ، مثل : منْ أنتَ ؟ ومثل : متى ستسافر ؟ ومثل : كيف حالك ؟ ثانيا : الأفعال المبنية والمعربة : الأفعال المبنية هي الفعل الماضي وفعل الأمر ، مثل : حضرَ أحمدُ إلى المدرسةِ . جاءَ عليٌ منَ المسجدِ .فالكلمتان ( حضرَ ، جاءَ ) فعلان ماضيان مبنيان على الفتح . أمّـا فعل الأمر مثل : اسجدْ للهِ خاشعاً . اكتبْ واجبَك . فالكلمتان ( اسجدْ ، اكتبْ ) فعـلا أمـرٍ مبـنيان عـلى السكون . أما الفعل المضارع فإنه معرب بشرط عدم اتصاله بنون التوكيد أو نون النسوة ، مثل : محمدٌ يكتبُ واجبَه . الدينُ الإسلامي يحثُنا على طاعةِ اللهِ . فالكلمتان ( يكتبُ ، يحثُ ) فعلان مضارعان مرفوعان وعلامة رفعهما الضمة الظاهرة على آخرهما . أما إذا اتصل بـ ( بنون النسوة أو نون التوكيد ) فإنه يبُنى ، مثل : والله لأجتهدَنَّ في المذاكرةِ . ومثل : قوله تعالى : ( تاللهِ لأكيدَنَّ أصنامَكُم ) فالكلمتان ( أجتهدَنّ و أكيدَنَّ) فعلان مضارعان مبنيان على الفتح لاتصالهما بنون التوكيد .ثالثا : الحروف ، جميع الحروف في اللغة العربية مبنية ومنها ( حروف الجر وحروف النصب وحروف العطف .. وغيرها ) مثل : صادقٌ وَ عليٌ فيْ المسجدِ . فالواو حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب و ( في ) حرف جر مبني على السكون . ومثل : كتبتُ بِالقلمِ . فحرف الجر ( الباء ) مبني على الكسر ﻻ محل له من اﻻعراب.. ................................................................................ﺗﻌﺮﻳﻒ ﺍﻹﻋﺮﺍﺏ : ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺓ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ، ﻻﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﻌﻮﺍﻣﻞ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﺔ ﻋﻠﻴﻬﺎ ، ﻟﻔﻈﺎ ، ﺃﻭ ﺗﻘﺪﻳﺮﺍ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺑﺎﻹﻋﺮﺍﺏ ﺍﻟﻠﻔﻈﻲ: ﻫﻮ ﻣﺎ ﻻ ﻳﻤﻨﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻄﻖ ﺑﻪ ﻣﺎﻧﻊ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﺑﺎﻹﻋﺮﺍﺏ ﺍﻟﺘﻘﺪﻳﺮﻱ: ﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﻤﻨﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻄﻖ ﺑﻪ ﻣﺎﻧﻊ ﻟﻠﺘﻌﺬﺭ ﺃﻣﺜﻠﺔ ﻟﻠﺪﻻﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺩ ﺗﻐﻴﺮ ﻓﻰ ﺍﻟﻜﻼﻡ ، ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺗﻐﻴﺮ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺓ ﻓﻰ ﺃﺧﺮ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ. ﻧﻘﻮﻝ : ﺃﺷﺮﻗﺖ ﺍﻟﺸﻤﺲ . ﺷﺎﻫﺪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻣﺸﺮﻗﺔ ﺑﻌﺪ ﻳﻮﻡ ﻣﻄﻴﺮ . ﺍﺑﺘﻬﺞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺸﺮﻭﻕ ﺍﻟﺸﻤﺲ . ﻓﻲ ﺍﻷﻣﺜﻠﺔ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ، ﻧﺠﺪ ﺃﻥ ﻛﻠﻤﺔ " ﺍﻟﺸﻤﺲ " ﻗﺪ ﺗﻐﻴﺮﺕ ﻋﻼﻣﺔ ﺇﻋﺮﺍﺑﻬﺎ ، ﻟﺘﻐﻴﻴﺮ ﻣﻮﻗﻊ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ، ﻭﻣﺎ ﺭﺍﻓﻖ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻮﺍﻣﻞ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﺔ ﻋﻠﻴﻬﺎ . ﻓﻘﺪ ﺟﺎﺀﺕ " ﺍﻟﺸﻤﺲ : ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﺍﻷﻭﻝ ﻓﺎﻋﻼ ﻣﺮﻓﻮﻋﺎ ﺑﺎﻟﻀﻤﺔ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ . ﻭﺟﺎﺀﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﻔﻌﻮﻻ ﺑﻪ ﻣﻨﺼﻮﺑﺎ ﺑﺎﻟﻔﺘﺤﺔ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ . ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻀﺎﻓﺎ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﺠﺮﻭﺭﺍ ﺑﺎﻟﻜﺴﺮﺓ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ . ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺎ ﻳﻌﺮﻑ ﺑﺎﻹﻋﺮﺍﺏ . ﺃﻣﺜﻠﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ 1 ـ ﻭﻣﻨﻪ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﺛﻢ ﻳﺄﺗﻲ ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺳﺒﻊ ﺷﺪﺍﺩ { 2 ـ ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﺇﻧﻲ ﺃﺭﻯ ﺳﺒﻊ ﺑﻘﺮﺍﺕ ﺳﻤﺎﻥ { 3 ـ ﻭﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﺃﻓﺘﻨﺎ ﻓﻲ ﺳﺒﻊ ﺑﻘﺮﺍﺕ ﺳﻤﺎﻥ { ﻓﻲ ﺍﻵﻳﺎﺕ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﻛﻠﻤﺔ : " ﺳﺒﻊ " ، ﺣﻴﺚ ﺗﻐﻴﺮﺕ ﻋﻼﻣﺔ ﺇﻋﺮﺍﺑﻬﺎ ﺑﺘﻐﻴﺮ ﻣﻮﻗﻌﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ، ﻭﺍﺧﺘﻼﻑ ﺍﻟﻌﻮﺍﻣﻞ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﺔ ﻋﻠﻴﻬﺎ . ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻹﻋﺮﺍﺏ : ﺍﻹﻋﺮﺍﺏ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺃﻧﻮﺍﻉ : ﺍﻟﺮﻓﻊ ﺍﻟﻨﺼﺐ ﺍﻟﺠﺮ ﻭﺍﻟﺠﺰﻡ . ﻳﺸﺘﺮﻙ ﺍﻻﺳﻢ ﻭﺍﻟﻔﻌﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻓﻊ ، ﻭﺍﻟﻨﺼﺐ . ﻭﻳﺨﺘﺺ ﺍﻻﺳﻢ ﺑﺎﻟﺠﺮ . ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺠﺰﻡ ﻓﻴﺨﺘﺺ ﺑﻪ ﺍﻟﻔﻌﻞ . ﺣﻴﺚ ﻻ ﻓﻌﻞ ﻣﺠﺮﻭﺭ ، ﻭﻻ ﺍﺳﻢ ﻣﺠﺰﻭﻡ . ﻛﻤﺎ ﻳﺨﺘﺺ ﺍﻹﻋﺮﺍﺏ ﺑﺎﻷﺳﻤﺎﺀ ، ﻭﺍﻷﻓﻌﺎﻝ . ﺃﻣﺎ ﺍﻷﺣﺮﻑ ﻓﻤﺒﻨﻴﺔ ﺩﺍﺋﻤﺎ ، ﻭﻻ ﻣﺤﻞ ﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻹﻋﺮﺍﺏ . ﺗﻌﺮﻳﻒ ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ : ﻫﻮ ﺍﻟﻠﺰﻭﻡ ﻵﺧﺮ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﻋﻼﻣﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺃﺣﻮﺍﻟﻬﺎ ﻣﻬﻤﺎ ﺗﻐﻴﺮ ﻣﻮﻗﻌﻬﺎ ﺍﻹﻋﺮﺍﺑﻲ ، ﺃﻭ ﺗﻐﻴﺮﺕ ﺍﻟﻌﻮﺍﻣﻞ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﺔ ﻋﻠﻴﻬﺎ . ﻣﺜﺎﻝ ﻣﺎ ﻳﻠﺰﻡ ﺍﻟﺴﻜﻮﻥ : " ﻛﻢْ " ، ﻭ " ﻟﻦْ " | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 3 السبت سبتمبر 27, 2014 5:14 pm | |
| يا رب بالمصطفى بلغ مقاصدنا واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم يا أكرم الخلق ما لي من ألوذ به سواك عند حلول الحادث العمم ولن يضيق رسول الله جاهك بي إذا الكريم تحلَّى باسم منتقم فإن من جودك الدنيا وضرتها ومن علومك علم اللوح والقلم يا نفس لا تقنطي من زلةٍ عظمت إن الكبائر في الغفران كاللمم يارب واجعل رجائي غير منعكسٍ لديك واجعل حسابي غير منخرم البوصيريقال شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ: «وهذا التفريق الذي حصل من الأمة علمائها ومشايخها، وأمرائها وكبرائها هو الذي أوجب تسلط الأعداء عليها. وذلك بتركهم العمل بطاعة الله ورسوله كما قال ـ تعالى ـ: {وَمِنَ الَّذِينَ قَالُوا إنَّا نَصَارَى أَخَذْنَا مِيثَاقَهُمْ فَنَسُوا حَظًّا مِّمَّا ذُكِّرُوا بِهِ فَأَغْرَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَسَوْفَ يُنَبِّئُهُمُ اللَّهُ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ } [المائدة: 14]. فمتى ترك الناس بعض ما أمرهم الله به وقعت بينهم العداوة والبغضاء، وإذا تفرق القوم فسدوا وهلكوا، وإذا اجتمعوا صلحوا وملكوا؛ فإن الجماعة رحمة، والفرقة عذاب.** خطأ لغوى شائع * يخطئ البعض فى تعريف ( البساطة بمعنى القلة وعدم الخبرة ) فيصفون من لم يجربِ الحياة بالبساطة ، فيقولون : هذا رجلٌ بسيطٌ ،كما أنهم إذا أرادوا أنْ يصفوا الشىءَ بالقلة قالوا : إنَّه بسيط ، وهذا خطأٌ ، لأنَّ كلمة ( بسيط ) فعيل بمعنى مفعول : أى مبسوط ، يقال :كتابٌ بسيط ، ويقال: رجلٌ بسيط الوجه إذا كان متهللاً منشرحاً ؛ لأنّ الإنسانَ إذا سُرَّ انبسط وجهُه ، ومنَ المجازِ :" إنَّه ليبسُطنى ما بسَطك ، ويقبضُنى ماقبضَك" ، ويقال : فلانٌ بسيطُ اليدين إذا كان كريماً ، قال الشاعر : فى فتيةٍ بُسْط الأكفِّ مَسامح عند الفصالِ قديمهم لم يدثر . ويقال :رجلٌ بسيط وامرأةٌ بسيط بدون علامة تأنيث .** من طرائف العرب * الخادم والملك يروى في بعض الأخبار أن ملكا من الملوك أمر أن يصنع له طعام وأحضر قوما من خاصته فلما مد السماط أقبل الخادم وعلى كفه صحن فيه طعام فلما قرب من الملك أدركته الهيبة فعثر فوقع من مرق الصحن شيء يسير على طرف ثوب الملك فأمر بضرب عنقه فلما رأى الخادم العزيمة على ذلك عمد بالصحن فصب جميع ما كان فيه على رأس الملك فقال له ويحك ما هذا فقال أيها الملك إنما صنعت هذا شحا على عرضك لئلا يقول الناس إذا سمعوا ذنبى الذي به تقتلني قتله في ذنب خفيف لم يضره وأخطأ فيه العبد ولم يقصده فتنسب إلى الظلم والجور فصنعت هذا الذنب العظيم لتعذر في قتلي وترفع عنك الملامة قال فأطرق الملك مليا ثم رفع رأسه إليه وقال يا قبيح الفعل يا حسن الاعتذار قد وهبنا قبيح فعلك وعظيم ذنبك لحسن اعتذارك اذهب فأنت حر لوجه الله تعالىمسائل من النحو كلا وكلتا وشروط التوكيد بهما : يشترط في كلا وكلتا للتوكيد بهما الآتي : 1 ـ أن يكون المؤكد بهما دالا على المثنى . 2 ـ أن يصح حلول الواحد محلهما . 3 ـ أن يكون ما أُسند إليهما متفقا في المعنى . 4 ـ أن يتصل بهما ضمير يعود على المؤكد ، كباقي ألفاظ التوكيد . نحو : يعني الأبوان كلاهما بتهذيب الطفل . وصافحت الضيفين كليهما . واطلعت على الروايتين كلتيهما . إعرابهما : تعرب كلا وكلتا إذا اتصل بهما الضمير توكيدا معنويا ، فيرفعان بالألف ، وينصبان بالياء ويجران بالياء لأنهما ملحقان بالمثنى . أما إذا أضيفتا إلى الاسم الظاهر ، فيعربان حسب موقعهما ما الجملة إعراب الاسم المقصور ، حيث تقدر عليهما علامات الإعراب الضمة والفتحة والكسرة . نحو : سافر كلا الضيفين . كلا فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر .كافأت كلتا الفائزتين . كلتا مفعول به منصوب الفتحة المقدرة على الألف للتعذر . التقيت بكلا المتفوقين . كلا اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف للتعذر . أما الاسم الذي يلهما يعرب مضافا إليه . فوائد وتنبيهات : 1 ـ ذكرنا أن جميع ألفاظ التوكيد المعنوي يجب أن يتصل بها ضمير يعود على المؤكد ، ما عدا : أجمع ، وأجمعون ، وجمعاء ، وجُمَع . 2 ـ إذا أريد تقوية توكيد قصد الشمول يجوز استخدام لفظة " أجمع " بعد لفظة " كل " مضافة إلى الضمير . نحو : جاء الركب كله أجمع . سافر الحجاج كلهم أجمعون . وفي هذه الحالة لا تحتاج كلمة أجمع إلى ضمير ، فقد سد الضمير المتصل بكلمة " كل " مسد الضمير الذي يجب أن يتصل بها ليعود على المؤكد . 264 ـ ومنه قوله تعالى : { فسجد الملائكة كلهم أجمعون }1 . 3 ـ إن لفظة " أجمع " لا تثنى حيث لا يقال أجمعان ، كما أن جمعاء لا يقال فيها جمعاوان . ** من روائع القصص النبوى * { وكفى بالله وكيلا } ما أحوج الإنسان في زمن طغت فيه المادة , وتعلق الناس فيه بالأسباب إلا من رحم الله , إلى أن يجدد في نفسه قضية الثقة بالله , والاعتماد عليه في قضاء الحوائج , وتفريج الكروب , فقد يتعلق العبد بالأسباب , ويركن إليها , وينسى مسبب الأسباب الذي بيده مقاليد الأمور , وخزائن السماوات والأرض , ولذلك نجد أن الله عز وجل يبين في كثير من المواضع في كتابه هذه القضية , كما في قوله تعالى : {وكفى بالله شهيدا} (الفتح 28) , وقوله : {وكفى بالله وكيلا } (الأحزاب 3) , وقوله : { أليس الله بكاف عبده } (الزمر 36) , كل ذلك من أجل ترسيخ هذا المعنى في النفوس , وعدم نسيانه في زحمة الحياة , وفي السنة قص النبي صلى الله عليه وسلم قصة رجلين من الأمم السابقة , ضربا أروع الأمثلة لهذا المعنى . والقصة رواها البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أنه ذكر رجلا من بني إسرائيل , سأل بعض بني إسرائيل أن يُسْلِفَه ألف دينار , فقال : ائتني بالشهداء أُشْهِدُهُم , فقال : كفى بالله شهيدا , قال : فأتني بالكفيل , قال : كفى بالله كفيلا , قال : صدقت , فدفعها إليه إلى أجل مسمى , فخرج في البحر , فقضى حاجته , ثم التمس مركبا يركبها يقْدَمُ عليه للأجل الذي أجله , فلم يجد مركبا , فأخذ خشبة فنقرها فأدخل فيها ألف دينار , وصحيفةً منه إلى صاحبه , ثم زجَّجَ موضعها , ثم أتى بها إلى البحر , فقال : اللهم إنك تعلم أني كنت تسَلَّفْتُ فلانا ألف دينار , فسألني كفيلا , فقلت : كفى بالله كفيلا , فرضي بك , وسألني شهيدا , فقلت : كفى بالله شهيدا , فرضي بك , وأَني جَهَدتُ أن أجد مركبا أبعث إليه الذي له , فلم أقدِر , وإني أستودِعُكَها , فرمى بها في البحر حتى ولجت فيه, ثم انصرف , وهو في ذلك يلتمس مركبا يخرج إلى بلده , فخرج الرجل الذي كان أسلفه ينظر لعل مركبا قد جاء بماله , فإذا بالخشبة التي فيها المال , فأخذها لأهله حطبا, فلما نشرها , وجد المال والصحيفة , ثم قَدِم الذي كان أسلفه , فأتى بالألف دينار , فقال : والله ما زلت جاهدا في طلب مركب لآتيك بمالك فما وجدت مركبا قبل الذي أتيت فيه , قال : هل كنت بعثت إلي بشيء , قال : أخبرك أني لم أجد مركبا قبل الذي جئت فيه , قال : فإن الله قد أدى عنك الذي بعثت في الخشبة , فانْصَرِفْ بالألف الدينار راشدا ) إن هذه القصة تدل على عظيم لطف الله وحفظه , وكفايته لعبده إذا توكل عليه وفوض الأمر إليه , وأثر التوكل على الله في قضاء الحاجات , فالذي يجب على الإنسان أن يحسن الظن بربه على الدوام , وفي جميع الأحوال , والله عز وجل عند ظن العبد به , فإن ظن به الخير كان الله له بكل خير أسرع , وإن ظن به غير ذلك فقد ظن بربه ظن السوء . فوائدنحوية 1- إذا وقعت (ما) بعد الأفعال (كثُر) و (قلّ) و ( طال) كانت كافّة للفعل عن طلب الفاعل ، نحو : قلّما يقصر فى أداء الواجب طالّما يدوم الودّ بين المؤمنين كثرما يخطئ المتسرع ولا يقع بعد هذه الأفعال المتّصلة بما إلا الجمل الفعليّة 2- كلا وكلتا (كِلا) و ( كِلْتا) إذا أضيفتا للاسم الظاهر ، تعاملان معاملة الاسم المقصور ، فتعربان بحركات مقدرة على الألف نحو : قوله تعالى : { كِلْتَا الجَنّتَيْنِ آتَتْ أُكُلَهَا وَلَمْ تَظْلِمْ مِنْهُ شَيْئًا } ونحو : أكبرت كلا العالمين ، ونحو : مررت بكلتا القريتين وإذا أضيفتا إلى ضمير، عوملتا معاملة المثنى ، فترفعان بالألف وتنصبان وتجران بالياء نحو : أكرمت الضيفين كليهما الصديقان كلاهما مخلص أثنى المعلم على الطالبتين كلتيهما ** من روائع الأمثال العربية * قصة مثل : { أَتْبِعْ الفرس لجامها و الناقة زمامها } ويضرب مثلا للرجل الذى يبدأ أمرًا ولا يتمه وقصة المثل : يحكى أنّ " ضرار بن عمرو " قاد ضبّة إلى الشام، فأغار على كلب بن وبرة، فأصاب فيهم و غنم و سبى، فكانت في السبي الرائعة و هي قينة كانت لعمرو بن ثعلبة، و بنت لها تدعى سلمى. فسار ضرار بالغنائم و السبي إلى أرض نجد. و لما قدم " عمرو بن ثعلبة " على قومه، و لم يكن قد شهد غارة ضرار عليهم، قيل له: إنّ ضرار بن عمرو قد أغار على الحي، فأخذ الأموال و سبى الذراري، فطلب عمرو بن ثعلبة ضرارا و بني ضبة فلحقهم قبل أن يصلوا إلى أرض نجد. فقال عمرو بن ثعلبة لضرار: ردّ عليّ مالي و أهلي، فردّ عليه ماله و أهله، ثمّ قال: ردّ عليّ قيناتي، فردّ عليه قينته الرائعة، و حبس ابنتها سلمى، فقال له عمرو: " يا أبا قبيصة، { أتبع الفرس لجامها } فصارت مثلا ** من روائع قصص العرب * عاقبة حسن الظن بالله أراد حاتم الأصم _ هذا الرجل التقي النقي المتوكل على الله _ أن يحج بيت الله الحرام فجمع أولاده و قال لهم :" قد عزمت أن أحج بيت الله" فقالوا له : "ومن يطعمنا و من يتولى شئوننا و يرعانا ؟" فقالت له ابنة تقية من بناته :" يا أبت اذهب لحج بيت الله , و اطمئن فإنك لست برزاق ". و بعد أيام انقضى الطعام في البيت و دخلت الأم و أولادها لتعنيف هذه البنت التقية النقية , و خلت البنت بنفسها و رفعت حاجتها إلى ربها الذي قال : { وَ مَنْ يَتًقِِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً *وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِب } و قالت البنت التقية : "إلهي و سيدي و مولاي عودت القوم فضلك , فلا تحرمنا من فضلك , و لا تحزنني بين أهلي و قدر الرزاق الذي و عد المتقين بالرزق , أن يكون أمير البلدة في التو و اللحظة يتفقد أحوال الرعية , و أمام بيت حاتم شعر الأمير بظمأ كاد أن يقتله فقال لجندي معه من جنود الشرطة : "أدركني بكوب من الماء" , فأسرع الجندي إلى أقرب باب إلى باب حاتم الأصم , و طلب كوبا من الماء للأمير , فلما علم أهل البيت أن الكوب للأمير أحضروا له كوبا نظيفا و ماء باردا _ و هذا من باب أنزلوا الناس منازلهم _ فلما شرب الأمير الماء وضع الله له اللذة في هذا الكوب سأل :" بيت من هذا ؟" قالوا :" بيت حاتم الأصم" , قال الأمير :" الرجل الصالح ؟" قالوا :"نعم" , قال الأمير : "الحمد لله الذي سقانا من بيوت الصالحين , أين هو ؟" قالوا :"ذهب لحج بيت الله " , قال الأمير :" إذن وجب علينا أن نكافئ أهل بيته في غيابه" و كانت العملة من الذهب , كان مالهم ذهبا , فرمى بكيس مملوء ذهبا في بيت حاتم الأصم , و لكن الرزاق الذي وعد المتقين أن يرزقهم بغير حساب أراد المزيد لهذه الأسرة التقية النقية , فالتفت الأمير إلى الشرطة التي معه و قال لهم : "من أحبني فليصنع صنيعي" , فألقى كل جندي بما معه من المال مجاملة لأمره أو حبا له , و امتلأ بيت حاتم بالذهب , فدخلت البنت التقية النقية تبكي فدخلت عليها أمها و أخواتها و قالوا لها :" لم البكاء و قد أصبحنا من أغنى الناس ؟" فقالت البنت التقية النقية :" لقد نظر إلينا مخلوق نظرة فاغتنينا فكيف لو نظر الخالق إلينا ؟"قال الحافظ ابن رجب في لطائف المعارف وهو يتحدث عن الحجمن فاته في هذا العام القيام بعرفه فليقم لله بحقه الذي عرفه، ومن لم يستطع أن يبيت بمزدلفة فليبت عزمه على طاعة الله وقد قربه وأزلفه، ومن لم يقدر على ذبح هديه بمنى فليذبح هواه هنا فقد بلغ المنى، ومن لم يصل إلى البيت ﻷنه منه بعيد فليقصد رب البيت فأنه أقرب إلى من دعاه ورجاه من حبل الوريد. يا سالب القلب منـي عندما رمقـا **** لم يبق حبـك لي صبـرا ولا رمقـا لا تسأل اليوم عما كابدت كبـدي **** ليت الفراق وليت الحـب ما خلقـا ما باختيـاري ذقت الحـب ثانيـة**** وإنمـا جـارت الأقـدار فـاتفقـا وكنت في كلفي الداعـي إلى تلفـي **** مثل الفراش أحـب النـار فاحترقـا يا مـن تجلـى إلى سـري فصيرنـي **** دكا وهـز فـؤادي عنـدما صعقـا انظـر إلي فـإن النفـس قد تلفـت **** رفـقا على الروح إن الروح قد زهقا اللغات في جمع سَنَة . فيها أربع لغات : . اللغة الأولى : أن تلحق بجمع المذكر السالم (سنون وسنين) بالواو رفعًا وبالياء نصبًا وجرًا ... . وهذه لغة الحجاز وعلياء قيس . . اللغة الثانية : أن تلزم الياء في جميع الأحوال وتجعل الحركات على النون ، وتعامل معاملة حين .. (سنينٌ , سنينًا , سنينٍ) .. . وهذه لغة بني تميم وبني عامر .. ومنها قول النبي صلى الله عليه وسلم : "اللهم اجعلها عليهم سنينًا كسنينِ يوسف" في رواية. . اللغة الثالثة : التزام الواو في جميع الأحوال ووضع الحركات على النون كإعراب كلمة (زيتون).. فتصبح (سنونُ و سنونًا و سنونٍ) .. . اللغة الرابعة : التزام الواو في جميع الأحوال مع فتح النون وإعرابها بالحركات المقدرة على الواو منع من ظهورها الثقل .. . (سنونَ) في كل حال ..في الصحاح: يقال للمرأة إنسان، ولا يقال إنسانة، والعامة تقوله.يقال للسائل : شحاذ، ولا يقال شحاث بالثاء.قل: غرَّدت، ولا تقل: زغردت! | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| |
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| |
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| |
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 3 الأحد نوفمبر 02, 2014 7:13 am | |
| | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| |
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 3 الأحد نوفمبر 02, 2014 7:29 am | |
| بين الأصمعى وأعرابى : قال الأصمعي لأعرابي : أتقول الشعر ؟ .. قال الأعرابي : أنا ابن أمه وأبيه. فغضب الأصمعي فلم يجد قافية أصعب من الواو الساكنة المفتوح ما قبلها مثل (لَوْ) قال فقلت : أكمل ، فقال : هات فقال الأصمعي : قــومٌ عهدناهــم .....سقاهم الله من النو الأعرابي : النو تلألأ في دجا ليلةٍ .....حالكة مظلمةٍ لـو فقال الأصمعي : لو ماذا ؟ فقال الأعرابي : لو سار فيها فارس لانثنى..... على به الأرض منطو قال الأصمعي : منطو ماذا ؟ الأعرابي : منطوِ الكشح هضيم الحشا ..... كالباز ينقض من الجو قال الأصمعي : الجو ماذا ؟ الأعرابي : جو السما والريح تعلو به..... فاشتم ريح الأرض فاعلو الأصمعي : اعلو ماذا ؟ الأعرابي : فاعلوا لما عيل من صبره .....فصار نحو القوم ينعو الأصمعي : ينعو ماذا ؟ الأعرابي : ينعو رجالاً للقنا شرعت .....كفيت بما لاقوا ويلقوا الأصمعي : يلقوا ماذا ؟ الأعرابي : إن كنت لا تفهم ما قلته .....فأنت عندي رجل بو الأصمعي : بو ماذا ؟ الأعرابي : البو سلخ قد حشي جلده .....بأظلف قرنين تقم أو الأصمعي : أوْ ماذا ؟ الأعرابي : أو أضرب الرأس بصيوانةٍ ..... تقـول في ضربتها قـو قال الأصمعي : فخشيت أن أقول قو ماذا ، فيأخذ العصى ويضربني!!
| |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 3 الأحد نوفمبر 02, 2014 8:15 am | |
| لقد بحثت عن مفاتن الطبيعة فوجدتها في داخل الإنسان .. و لم أجدها في الحدائق الغناء و الورود الزاهرة ..نزهتي المفضلة .. أن أذهب إلى قلب إنسان آخر أتظلل في صداقته و أرتوي بكلماته .. و سفريتي المحببة أن أبحث عن روح مؤنسة لا عن بلد جديد ..#د_مصطفى_محمود | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 3 الأحد نوفمبر 02, 2014 4:46 pm | |
| ليس اليتيمُ من انتهى أبواه من الحياةِ , وخلَّفاه ذليلافأصابَ بالدنيا الحكيمة منها وبحسنِ تربيةِ الزَّمان بديلاإنَّ اليتيمَ هو الذي تَلقى له أُما تخلَّتْ أو أبا مشغولا* أحمد شوقيونشكو بالعيون إذا التقينا ** فأفهمهُ ويعلم ما أردتُ
أقول بمقلتي أن مت شوقاً **فيوحي طرفه أن قد علمتُ !أنواع ( ال ) التَّعْرِيفيَّة
تأتي :
1- جِنْسِيَّةً
2- زائِدةً 3- عَهْديَّةً و هذه الثَّلاثةُ تَصلُحُ أنْ تكونَ علامةً للاسمِ 4- مَوْصُولة أوَّلاً : ( ال ) الجِنْسِيَّة : ثَلاثَةُ أَنْوَاع : (أ) الَّتي لِبَيان الحَقِيقَةِ و المَاهِيَّةِ ، و هِيَ التي لا تخلُفُها " كُلّ " نحو : ( وَ جَعَلْنا مِنَ الـماءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ) - سورة الأنبياء : 30 و نحو : الكَلِمَةُ قَوْلٌ مُفْردٌ . (ب) الَّتِي لاسْتِغْراقِ الجِنْس حَقِيقةً ، فَهِي لشُمُولِ أفْرادِ الجِنْسِ ، و علامَتُها أنْ تخلُفَها " كُلّ " نحو : ( و خُلِقَ الـإِنْسَانُ ضَعِيفاً ) - سورة النّساء : 27 ، فلو قيلَ : و خُلِقَ كلُّ إنسَانٍ ضَعِيفاً لكانَ صحيحاً . (جـ) التي لاسْتِغْرَاقِ الجِنْس مَجَازاً لِشُمُول صِفاتِ الجنسِ مُبَالَغَةً نحو : أَنْتَ الرَّجلُ عِلْماً و أَدَباً ، أي : أنتَ جامعٌ لِخَصَائِصِ جَميعِ الرِّجالِ و كمالاَتِهم .ثانياً : ( ال ) الزَّائِدة :
و هيَ نَوعانِ : لازِمَةٌ وَ غَيْرُ لاَزِمَةٍ
فاللاَّزِمَةُ ثلاثةُ أنوَاعٍ :
(أ) التي في عَلَمٍ قَارَنَتْ وضعَه في النَّقل كـ "اللاَّت و العُزَّى" أو في الارْتجَال كـ " السَّمَوْأَل ". (ب) كالتي في اسم الزَّمَن الحاضِر و هو " الـآنَ ". (جـ) كالتي في الأسْماءِ المَوْصُولةِ ، مثل : الَّذي و الَّتي و فروعِهمَا مِنَ التَّثنيةِ و الجمعِ سببُ زيادتِها : كانَتْ زائدةً في الثَّلاثةِ لأنَّه لا يَجْتَمِعُ على الكَلِمةِ الوَاحِدَةِ تَعْريفانِ. و غيرُ اللَّازِمةِ - و هي العارضةُ – نوعانِ : (1) واقِعةٌ في الشِّعر للضَّرورةِ ، و في النَّثْر شُذُوذاً أ- أمثلةُ الواقعةِ في الشِّعرِ للضَّرورةِ : قالَ الرَّمَّح بن مَيَّادة : رأيتُ الوليدَ بن اليَزيدِ مُبارَكاً ... شَدِيداً بأعْبَاءِ الخلافِ كاهِلُهْ ( ال ) في ( الوليد ) زائدةٌ لِلَمْحِ الأصلِ ، و الشَّاهدُ في ( اليزيد) فـ ( ال ) فيه للضَّرورةِ ، لأنه لم يُسْمَعْ دخولُ ( ال ) على يزيد و يَشْكُر ، سَهَّل هذه الضَّرورة تقدُّمُ ذكرِ الوليدِ في البيت . و قالَ اليشكريُّ : رأيتُك لما أنْ عَرَفْت وُجُوهَنا ... صَدرْتَ وطِبتَ النَّفسَ يا قيسُ عن عَمْرُو النَّفس : تَمْييزٌ و لا يقبلُ التَّعريفَ لذلك كانتْ ( ال ) زائدةً . ب- أمثلةُ الواقعةِ في النَّثرِ شذوذا : قولك : ادْخُلوا الـأوَّلَ فالـأَوَّلَ . و قولهم : جَاؤوا الـجماءَ الغفير ، أي : جاؤوا بجماعتِهم . (2) مَجوَّزَة لِلَمْحِ الأَصْلِ لأنَّ العَلَمَ المنقولَ مما يقبَلُ ( ال ) قد يلاحَظُ أصْلُه فتدخلُ عليه ( ال ) و أكْثَرُ وُقُوعِ ذلكَ في المَنْقُول عن صفةٍ كـ " حَارِثٍ ، و قَاسِمٍ " ( مِنِ أسماءِ الفاعلين ) ، و "حسَنِ و حُسَين " و قد تَقعُ في المنقولِ عن مَصْدَرٍ كـ : فَضْل ، أو عَن اسم عَيْن كـ : نُعْمان ، فإنه في الأصلِ اسمٌ للدَّمِ و العُمْدَةُ في البابِ على السَّمَاعِ فلا يجوزُ في نحو "محمَّدٍ و مَعرُوف" ، و لم يُسْمَعْ دُخولُ ( ال ) في نحو : " يزيد و يشكر " علمينِ لأنَّ أصلَهما الفعلُ ، و هو لا يقبلُ ( ال ) .
| |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 3 الأحد نوفمبر 02, 2014 5:54 pm | |
| الفرق بين الخلق والجعْل :
*******************
(الخلق) : إيجاد شيء معدوم من شيء موجود ، (خَلَقَكُمْ مِنْ طِينٍ (2)) الأنعام ، (هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ (11)) لقمان . (لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ «4») التين .
(الجعل): هو خلقٌ لوظيفة الأشياء. الله خلق الأرض ووظيفتها أنه جعلها بساطاً ،(وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ بِسَاطًا «19») نوح، و(جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا (5)) يونس ، و(جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا (22)) البقرة، (وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ جُلُودِ الْأَنْعَامِ بُيُوتًا تَسْتَخِفُّونَهَا يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَيَوْمَ إِقَامَتِكُمْ وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثًا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ «80») النحل. فكلمة جعلّ تعني خلقاً ، ولكنْ خلق لوظائف المخلوقات، وحينئذٍ كل شيء خلقه لكي يكون وظيفة لمخلوق آخر هذا هو الجعل.
يامن هواه أعـزّه و أذلنـي كيف السبيل الى وصالك دُلّنِي
أنت الذي حلفتني وحلفت لي وحلفت أنك لا تخون فخنتني
وحلفت أنك لاتميل مع الهوى أين اليمين وأين ماعاهدتني
عاهدتني ألا تميل عن الهوى وحلفت لي يا غصن ألا تنثني
جاد الزمان وأنت ما واصلتني يا باخلاً بالوصل أنت قتلتنـي
واصلتني حتى ملكت حشاشتـي ورجعت من بعد الوصال هجرتني
لما ملكت قياد سِرِّي بالهـوى وعلمت أني عاشق لك خنتني
فتركتني حيران صباً هائمـاً أرعى النجوم وأنت في نوم هني
فلأقعدن على الطريق وأشتكي وأقول مظلوما وأنـت ظلمتنـي
ولأشّكِيَنّكَ عند سلطان الهوى لِيُعَذِّبَنّكَ مِثـل مـا عذبتنـي
ولأدعين عليك في جنح الدجى فعساك تبلى مثل ما أبليتنـي
الأمير سعيد بن أحمد بن سعيد
طلب أحدهم من الجاحظ رسالة توصية إلى بعض أصحابه فكتب الجاحظ الرسالة وختمها.
فلما خرج الرجل فتح الرسالة فإذا بها
((كتابي هذا إليك مع من لا أعرفه ولا أطلب له مساعدة فإن قضيت حاجته لم أحمدك ،وإن ردته
خائبا لم أذمك ))
فرجع الرجل إليه معاتبا.
فقال الجاحظ: كأنك فتحت الرسالة ؟
فقال الرجل: نعم .
فقال الجاحظ: يا ابن العم
(لايضرك ما فيها فإنها علامة لي إذا أردت العناية بشخص يعز علي)
فقال الرجل:
(قبح الله وجهك وفقأ عينيك)
فقال الجاحظ:
ويحك ما هذا الكلام؟
فقال الرجل :
((هذه علامة لي إذا أردت أن أشكر أحدا على معروف.)) | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 3 الأحد نوفمبر 02, 2014 5:57 pm | |
| وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه :
.
ثلاث يثبتن لك الوُد في صدر أخيك : أن تبدأه بالسلام ،
.
وتُوسع له في المجلس ، وتدعوه بأحب الأسماء إليه
.
وقال : كفى بالمرء غياً أن تكون فيه خلة من ثلاث :
.
أن يعيب شيئاٌ ثم يأتي مثله ،
.
أو يبدو له من أخيه ما يخفى عليه من نفسه ،
.
أو يؤذي جليسه فيما لا يعنيه .
.
الكامل للمبرد | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 3 الأحد نوفمبر 02, 2014 9:04 pm | |
|
[size=15][/size] | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| |
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 3 الأحد نوفمبر 02, 2014 9:09 pm | |
| قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه :إني لا أحمل هم الإجابة ولكن أحمل هم الدعاء فإذا ألهمت الدعاء علمت أن الإجابة معه
وفي هذا يقول القائل
لو لم ترد نيل ما أرجو وأطلبه ... من جود كفّيك ما علمتني الطلبا
لا تقل: تبدأ الدراسة في بحر أسبوع.
بل قل: تَبْدَأ الدراسة خلال أسبوع.
السبب: لأنه لم يرد في المعاجم استعمال كلمة «بحر» ظرفًا للزمان
قال الأصمعي، قال الحسن: كان أهل الجاهلية إذا خطب الرجل المرأة تقول: ما حسبه، وما حسبها؟ فلما جاء الإسلام، قالوا: ما دينه، وما دينها؟ وأنتم اليوم تقولون: ما ماله، وما مالها؟ | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| |
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 3 الإثنين نوفمبر 03, 2014 6:15 am | |
| من أجمل ما قاله الشعراوى رحمه الله تعالى: إذا طلعت الشمس أطفأ الناس مصابيحهم اكتفاء بنور الشمس... وكذلك إذا حكم الله بحكم فإنَّ عليه النور فليطفئ كل واحد عقله ولا يعترض.... (إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ....) الأنعاموفي ذلك يقول شوقي :الله أكبر إن دين محمد : وكتابه أقوى وأقوم قيلالا تذكر الكتب السوالف عنده : طلع الصباح فأطفئ القنديلا | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| |
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| |
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 3 الإثنين نوفمبر 03, 2014 3:48 pm | |
|
عدل سابقا من قبل الطيب الشنهورى في الإثنين نوفمبر 03, 2014 3:50 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 3 الإثنين نوفمبر 03, 2014 3:49 pm | |
| شعر بلا قافية ﺍﺧﺘﺒﺮ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﺍﻷﻣﻴﻦ ﻣﺮﺓً ﺃﺑﺎ ﻧﻮﺍﺱ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﻳﺎ ﺃﺑﺎ ﻧﻮﺍﺱ ﻫﻞ ﺗﺼﻨﻊ ﺷﻌﺮﺍ ﻻ ﻗﺎﻓﻴﺔ ﻟﻪ ..!!؟؟ ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻧﻮﺍﺱ ﻧﻌﻢ ، ﻭ ﺻﻨﻊ ﻣﻦ ﻓﻮﺭﻩ ﺍﺭﺗﺠﺎﻟَﺎ ﻭﻟﻘﺪ ﻗﻠﺖُ ﻟﻠﻤﻠﻴﺤﺔ ﻗُﻮﻟﻲ ..::.. ﻣﻦ ﺑﻌﻴﺪٍ ﻟﻤﻦ ﻳُﺤﺒﻚِ (ﻣُﭻْ ﻣُﭻ) ﻭﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻘﻮﺳﻴﻦ ﻫﻮ ﺻﻮﺕ ﺍﻟﻘُﺒﻠﺔ ﻓﺄﺷﺎﺭﺕ ﺑﻤﻌﺼﻢٍ ﺛﻢ ﻗﺎﻟﺖ ..::.. ﻣﻦ ﺑﻌﻴﺪٍ ﺧﻼﻑ ﻗﻮﻟﻲ (ﻧُﭻْ ﻧُﭻْ) ﻭﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻘﻮﺳﻴﻦ ﻫﻮ ﺻﻮﺕ ﺍﻻﻣﺘﻨﺎﻉ ﻭﺍﻟﺮﻓﺾ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﻻ ﻻ ﻓﺘﺄﻣﻠﺖُ ﺳﺎﻋﺔً ﺛﻢ ﺇﻧﻲ ..::.. ﻗﻠﺖُ ﻟﻠﺒﻐﻞ ﻋﻨﺪ ﺫﻟﻚ ( ﭼُﭻ ﭼُﭻْ ) ﻭﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻘﻮﺳﻴﻦ ﻫﻮ ﺻﻮﺕ ﺯﺟﺮ ﺍﻟﺒﻐﻞ ﻟﻴﺘﺤﺮﻙ ﻭﻳﻤﺸﻲ ﻓﺘﻌﺠﺐ ﺟﻤﻴﻊ ﻣﻦ ﺣﻀﺮ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﻣﻦ ﺣﺴﻦ ﻧﻈﻤﻪ ﻭ ﻭﺻﻠﻪ ﺍﻷﻣﻴﻦ ﻭ ﺃﺟﺰﻝ ﻟﻪ ﺍﻟﺼﻠﺔ قال الإمام ابن مفلح رحمه الله : " ومما للمسلم على المسلم: - أن يستر عورته - ويغفر زلته - ويرحم عبرته - ويقيل عثرته - ويقبل معذرته - ويرد غيبته - ويديم نصيحته - ويحفظ خلته - ويرعى ذمته - ويجيب دعوته - ويقبل هديته - ويكافئ صلته - ويشكر نعمته - ويحسن نصرته - ويقضي حاجته - ويشفع مسألته - ويشمت عطسته - ويرد ضالته - ويواليه وﻻ يعاديه - وينصره على ظالمه - ويكفه عن ظلمه غيره - وﻻ يسلمه - وﻻ يخذله - ويحب له ما يحب لنفسه - ويكره له ما يكره لنفسه" | |
|
| |
| واحة الفصحى 3 | |
|