| واحة الفصحى 3 | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 3 الأحد سبتمبر 21, 2014 9:39 am | |
| * إعـــراب بعــــد :
ظرف زمان أو مكان يدلّ على تأخر شيء عن شيء في الزمان أو المكان
ويكون معربا أو مبنيا
أ- المعرب : وهو أربعة أنواع
1- ظرف زمان منصوب : إذا أضيف إلى ما يدل على الزمان نحو الآية : { اعْلَمُوا أَنَّ اللهَ يُحْيِي الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا } الحديد 17
2- ظرف مكان منصوب إذا أضيفت إلى ما يدل على المكان : نحو : " داري بعدَ المسجد "
3- اسم مجرور إذا سبقه حرف جر نحو الآية : { وهم من بعْدِ غلبِهمْ سيغلبون }
الروم الآية 3 ونحو قوله تعالى : { قالوا أُوذِينَا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَأتِيَنَا وَمِنْ بَعْدِ
مَا جِئتَنَا } الأعراف الآية 129
4- ظرف منصوب إذا قطع عن الإضافة وحذف المضاف إليه لفظا ومعنى ولم يسبق بحرف جر نحو : سأزور صديقي بعدًا
ب- المبني : وهو نوعان
1- ظرف مبني على الضم في محل نصب على الظرفية ، وذلك إذا قطع عن الإضافة وحذف المضاف إليه ونُوي معناه ولم يسبق بحرف جر نحو : " سأقابلك بعدُ "
2- اسم مبني على الضم في محل جر بحرف الجر إذا قُطع عن الإضافة ، وحُذف المضاف إليه لفظًا ونُوي معناه وسبق بحرف الجر نحو الآية : { للهِ الأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ } الروم الآية 4
(تنبيه ) قد تجيء" بعد" بمعنى " قبل" نحو: { ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر } (الآية "105" من سورة الأنبياء ).
وبمعنى "مع" يقال : "فلان كريم وهو بعد هذا عاقل". وعليه تأويل قوله تعالى:
{ عُتُل بعدَ ذلك زَنِيم } الآية "13" من سورة القلم " | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| |
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 3 الأحد سبتمبر 21, 2014 4:24 pm | |
| طرفة: - روي عن ابن الجوزي رحمه الله :أنه كانت له زوجة اسمها -نسيم الصبا- وكان يحبها لتقواها وجمالها فحصل بينه وبينها خصام فغادرت الى أهلها لكنها ظلت تتردد على حلقة دروسه في المسجد لان الخلافات الخاصه لادخل لها في تعلم العلم في نظرها وكان يسر من حضورها ويرجو لو تجلس قريبا من منصته لكن أمرأتين سمينتين جلستا أمامها فسدتا مابينه وبينها من فضاء ولم يستطع لشدة سمنهما أن يراها أو يستروح شذاها فتمثل رحمه الله ببيت لمجنون بني عامر يقول فيه:أيا جبلي نعمان بالله خليا ... ..... نسيم الصبا يحمل الي نسيمها ،فأدركت المرأتان مقصد الشيخ وتزحزحتا ، فهب عليه نسيم الصبا وفي المقابل كانت راضية وعادت لبيته.الباطِـــلُ الدَهــرَ يُلفـى لا ضِيـــاءَ لَـهُ == وَالحَقُّ أَبلَجُ فــيهِ النــورُ يَأتَلِـــقُ مَتــــى يَفيقُ حَريـــــصٌ دائِبٌ أَبَــــداً == وَالحِرصُ داءٌ لَهُ تَحتَ الحَشا قَلَقُ وَيَجهَدُ الناسُ فــي الدُنيـــا مُنافَسَةً == وَلَيسَ لِلناسِ شَيءٌ غَيــرَ ما رُزِقوا يا مَن بَنى القَصرَ في الدُنيا وَشَيَّدَهُ== أَسَّستَ قَصرَكَ حَيثُ السَيلُ وَالغَرَقُ لا تَغفُلَـــنَّ فَــإِنَّ الــــــدارَ فانِيَـــــةٌ == وَشُربُهـــا غُصَصٌ وَصَفـــوُها رَنَـــقُ وَالمَـــوتُ حَوضٌ كَريـــهٌ أَنتَ وارِدُهُ== فَاِنظُر لِنَفسِكَ قَبـــلَ المَــوتِ يا مَئِقُ كَــم مِــن عَزيزٍ أَذَلَّ المَوتُ مَصرَعَهُ==كانَت عَلـــى رَأسِهِ الراياتُ تَختَفِــقُ إِذا نَظَـــرتَ إِلـــى دُنيـــاكَ مُقبِلَـــةً== فَــــلا يَغُــرُّكَ تَعظيـــمٌ وَلا مَلَـــقُ ما أَغفَلَ الناسَ عَن يَومِ اِبتِغائِهِمُ == وَيَومِ يُلجِمُهُم في المَوقِفِ العَـــرَقُ أبو العتاهيةﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ: ﻛﻮﻧﻮﺍ ﻳﻨﺎﺑﻴﻊ ﺍﻟﻌﻠﻢ، ﻣﺼﺎﺑﻴﺢ ﺍﻟﻬﺪﻯ، ﺃﺣﻼﺱ ﺍﻟﺒﻴﻮﺕ، ﺳﺮﺝ ﺍﻟﻠﻴﻞ، ﺟﺪﺩﺍﻟﻘﻠﻮﺏ، ﺧﻠﻘﺎﻥ ﺍﻟﺜﻴﺎﺏ، ﺗﻌﺮﻓﻮﻥ ﻓﻲ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻭﺗﺨﻔﻮﻥ ﻓﻲ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺄﺭﺽ.قال أبو الحسن الجرجانى يقولون لي فيك انقباضٌ وإنما رأوا رجلاً عن موقفِ الذلِّ أحجما أرى الناسَ من داناهُمُ هان عندهم ومن أكرَمته عزةُ النفسِ أكرِما ولم أقضِ حَقَّ العلمِ إن كان كُلَّمَا بدا طَمَعٌ صَيَّرتُه لي سُلَّما وما زلتُ مُنحازاً بعرضيَ جانباً من الذلِّ أعتدُّ الصيانةَ مَغنما إذا قيلَ هذا مَنهلٌ قلتُ قد أرى ولكنَّ نفسَ الحرِّ تَحتَملَ الظَّمَا أُنزِّهها عن بَعضِ ما لا يشينُها مخافةَ أقوال العدا فيم أو لما فأصبحُ عن عيبِ اللئيمِ مسلَّما وقد رحتُ في نفسِ الكريمِ مُعَظَّما ولو أن أهل العلمِ صانوه صانَهُم ولو عَظَّمُوه في النفوسِ لَعُظِّما ولكن أهانوه فهانو ودَنَّسُوا مُحَيَّاه بالأطماعِ حتى تَجهَّمادخل الوليد بن عبد الملك المسجد فرأى شيخا هد كيانه الكِبرْ ، وأحنى ظهره الزمان فاقترب منه وقال له مداعبا : ألا تؤثر الموت يا شيخ ؟ فقال الرجل : " لا يا أمير المؤمنين فقد ذهب الشباب وشره ، وأتى الكِبْر وخيره ، وأنا إذا قمت الآن حمدت الله ، وإذا قعدت ذكرته ، وأحب أن تدوم لي هاتان النعمتان .كيف تصاغ النسبة للشفاة : شفوي أم شفهي ؟ يجوز الوجهان ؛ وهناك قاعدة في النسب وهي أنه تحذف تاء التأنيث ، و يرد في النسب ما حذف من الكلمة؛ فإذا قيل : ( شفهي ) فإن اللفظة ( شفة ) مختومة بتاء التأنيث فتحذف التاء ( شف ) ويرد الحرف المحذوف وهو لام الكلمة ( الهاء ) ( شفه ) ، ثم ينسب إليه : ( شفهي ). وإذا قيل : ( شفوي ) فكالسابق ؛ حيث تحذف تاء التأنيث ( شف )، ويكون الحرف المحذوف الواو ، ثم يرد في النسب ، فيقال : ( شفوي ) . هذا لأن هذه اللفظة (شفة ) مختلف في المحذوف هل هو الواو أو الهاء، وقد أنكر الجوهري في الصحاح في مادة ( شفه ) حذف الواو ، ولهذا لا يجيز الجوهري ( شفوي ) ، لكنه خالف جمهور اللغوين والنحويين ؛ حيث ذكروا جواز أن يكون المحذوف الواو أو الهاء. ويجوز فيها وجه ثالث ؛ وهو (شفي ) لأن ما حذفت لامه يجوز في النسب رد المحذوف كما في ( يد ) فيقال : ( يدوي، ويدي ). د. عبد الرحمن بن ناصرأحمد مطر (درس الفطرة)إنّي أُمِيٌّ.. لكنّي أحفَظُ لَونَ الوََردةِ غَيباً وَبِلا خَطأ أتهجّى العِطْرَ الفَوّاحْ. *** لَم أَقرأْ كُتُباً.. لكنّي أعلَمُ أنَّ عُبوسَ الظُّلْمَةِ تَهزِمُهُ ضِحكةُ مِصباحْ. *** لَمْ أدخُلْ مَدرسةً.. لكنْ أُدرِكُ أنَّ المركبَ يَغرقُ إن لَمْ يُدرِكْهُ الَملاّحْ. *** لم أعرفْ أيّةَ فَلسفةٍ لكنْ بالفِطرةِ يُمكنُني أن أكرَهَ صُحْبةَ أحزاني وأُحبَّ لِقاءَ الأفراحْ. *** لَمْ أدرُسْ فَلَكاً.. لكنِّي أُدرِكُ عَينَ الشّمسِ بعَيني مِن غَيرِ وَسائلِ إيضاحْ. *** وعلى رَغْمِ وضوحِ الدُّنيا ألمَحُ في الدَّرَكاتِ الدُّنيا أقداماً تَحمِلُ أقلاما وَبِحبْرِ فَسادٍ تترامى لِتخُطَّ سُطورَ الإصلاحْ! وأرى أَلسِنَةً ديداناً تَعْقِفُ أَنفُسَها إعلاناً عن رِقّةِ طَبْعِ التمساحْ! وأرى مِن حَوْلي أشباهاً مأجورينَ لَدَى أشباحْ يَسْعَونَ لِتلقينِ نَهاري أنَّ ظلامَ الّليلِ صَباحْ! *** يا أَقدامُ ويا ديدانُ ويا أَقنانْ وَلُّوا بثقافتِكُمْ عَنّي أو تُوبوا.. واقتبسوا مِنّي فِطْنَةَ أُمِيٍّ إنسانْ. أَنَا لا أفهَمُ مَعنى المبنى حتّى يُبنى.. فادَّخِروا وَصْفَ الأَلواحْ. وإذا لَمْ أرَ مِنكُم باباً فَهُراءٌ كُلُّ ثَقافَتِكُمْ حتّى لو أنتُمْ أَثبَتُّمْ في ألْفِ صِحاحٍ وصِحاحْ صِحّةَ تَصميمِ المفتاحْ! | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 3 الأحد سبتمبر 21, 2014 9:00 pm | |
| لو ذاتُ سِوَارٍ لَطَمَتْنِيأي لو لَطَمَتْنِى ذاتُ سِوَارٍ؛ والمعنى لو ظلمني مَنْ كان كفؤا لي، لهان عليّ، ولكن ظلمني مِنْ هو دوني، وقيل أراد لو لَطَمَتْنِى حُرَّة، فجُعلَ السّوار علامةً للحرية؛ لأن العرب قلّما تُلْبِسُ الإماءَ السِّوَار، فهو يقول: لو كانت اللاطمة حرة لكان أخفّ َعليّ، وهذا كما قَال الشاعر: فَـلَـوْ أنِّى بُليِتُ بِهَاشٍمــــىٍ * خُؤوُلـَتُهُ بَنـو عَـبدالمَــــدَانِلَهَانِ عَلَيّ ما ألقَى، وَلَكنْ * تَعَالَوا فَانْظُرُوا بمَنِ ابْتَلاَنِي(يُضرب للكريم يظلمه دنيء فلا يقدر على احتمال ظلمِه)كَمْ مِنْ صديقٍ صدوقِ الودِّ تحسبُهُ .... في راحـــــةٍ ولديهِ الهمُّ والنَّكَدُ لا تغبطنَّ بني الدنيـــــــــا بنعمتهم .... فراحةُ القلبِ لم يظفَر بها أحدُ ابن الوردي
احرص على تقييد الفوائد : قال الخليل بن أحمد – رحمه الله - : " ما سمعت شيئاً إلا كتبته , ولا كتبت شيئاً إلا حفظته ولا حفظت شيئاً إلا انتفعت به" " تقييد العلم " (ص114-115) . | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 3 الإثنين سبتمبر 22, 2014 6:27 am | |
| * قصة مثل : { أخلف من عرقوب ْ المثل العربي : قول موجز بليغ ، ضمنه العرب نتائج خبرتهم ، فجرى على ألسنتهم ، و شاع استعماله بين الناس و صاروا يضربونه في المواقف المشابهة للموقف الذي قيل فيه ، لما يحمله من فكرة صحيحة ، و معنى صائب . و قد جمعت عن العرب أمثال كثيرة مشهورة منها :- مواعيد عرقوب وعرقوب هذا رجل يهودي من يثرب ضَربَتْ به العربُ المثلَ في الكذب وخلف الوعد. وإليكم قصة المثل :- أتى أخو عرقوب يسأله شيئا، فقال له عرقوب: إذا أطلعت هذه النخلة فلك طلعها. فلما أطلعت أتاه، فقال له عرقوب :دعها حتى تصير بلحا. فلما أبلحت أتاه، فقال له عرقوب: دعها حتى تصير زهوا. فلما زهت أتاه، فقال له عرقوب:دعها حتى تصير رطبا. فلما أرطبت أتاه، فقال له عرقوب:دعها حتى تصير تمرا. فلما أتمرت عمد إليها عرقوب ليلا فجذها، ولم يعط أخاه شيئا! قال أحد الشعراء:- وعدت وكان الخلف منك سجية مواعيدَ عرقوبٍ أخاه بيثرب. وقال آخر:- أمنجزٌ أنتمُ وعدًا وثقت به أم اقتفيتم جميعًا نهجَ عرقوب وقال كعب بن زهير:- صارت مواعيد عرقوب لها مثلا وما مواعيدها إلا الأباطيل فليس تنجز ميعادا إذا وعدت إلا كما يمسك الماءَ الغرابيلُ | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 3 الإثنين سبتمبر 22, 2014 9:09 am | |
| ** من روائع قصص العرب *قصة كلثوم بن الأغر مع الحجاج بن يوسف يحكى أنّ كلثوم ابن الأغر ( المعروف بدهائه وذكائه ) . . كان قائدا" في جيش عبدالملك ابن مروان ..وكان الحجاج ابن يوسف يبغض كلثوما .. فدبر له مكيده جعلت عبدالملك ابن مروان يحكم على كلثوم ابن الأغر بالاعدام بالسيف فذهبت أم كلثوم إلى عبدالملك ابن مروان تلتمس عفوه فـــــــاستحىا منها لأن عمرها جاوز المائة عام . …..!! فقال لها :سأجعل الحجاج يكتب في ورقتين الأولــــــــى " يعدم " وفي الورقة الثانية " لايعدم "ونجعل ابنكِ يختار ورقه قبل تنفيذ الحكم فإن كان مظلوما نجاه الله …….. فخرجت والحزن يعتريها, فهي تعلم أنّ الحجاج يكره ابنها والأرجح أنه سيكتب في كلا الورقتين يعدم . . فقال لها ابنها لا تقلقي يا أماه ودعي الأمر لي .. وفعلا قام الحجاج بكتابه كلمة يعدم في الورقتين وتجمع الملأ في اليوم الموعود ليروا مـــــــا سيفعل كلثوم .. ولما جاء كلثوم في ساحة القصــــــــاص قال لـــــــــــه الحجاج وهو يبتسم بخبث : اختر واحدة ، فابتسم كلثوم واختار ورقة وقال :اخترت هذه. ثم قام ببلعها دون أن يقرءهــــــــا ……. فــــاندهش الملك وقال ماصنعت ياكلثوم لقد أكلت الورقة دون أن نعلم مابها .. فقال كلثوم : يامولاي اخترت ورقة وأكلتها دون ان أعلم مابها ولكي نعلم مابها ، انظر للورقة الأخرى فهي ضدها . . فنظر الملك للورقة الأخرى فكانت{ يعدم } فقالوا لقد اختار كلثوم الورقة المكتوب فيها { لا يعدم } …! | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 3 الإثنين سبتمبر 22, 2014 9:13 am | |
| . ** المذكر والمؤنث * أنواع المذكر 1- حقيقي : و هو ما دلَّ على ذكر من الناس أو الحيوان ( كرجل و صبي ) و ( أسد و جمل ) . 2- مجازي : و هو الجماد الذي يعامل معاملة الذكر من الناس أو الحيوان مثل ( بدر و ليل ) * أنواع المؤنث : 1- مؤنث لفظي : ما لحقته علامة التأنيث سواء دل على مؤنث أم مذكر مثل ( خديجة و طلحة ) . 2- مؤنث معنوي : ما دل على مؤنث و لم تلحقه علامة التأنيث مثل ( مريم و يد ). 3- مؤنث حقيقي : ما دل على مؤنث حقيقي من الناس أو الحيوان مثل ( امرأة وناقة ) . 4- مؤنث مجازي : هو الجماد الذي يعامل معاملة الأنثى مثل ( شمس وعين ) * و من الألفاظ ما يستوي فيه التذكير و التأنيث و هي : دلو – سكين – طريق – سبيل – سوق – لسان – عنق – خمر – بلد . * و من الأسماء ما كانت فيه علامة تأنيث و يستعمل للمذكر و المؤنث منها : ( سخلة - حية - شاه ) **علامات التأنيث : 1- التاء المربوطة نحو ( فاطمة ) . 2- ألف التأنيث المقصورة نحو ( ليلى ) . 3- ألف التأنيث الممدودة نحو ( سمراء ) . * تدخل تاء التأنيث المربوطة على أكثر الأسماء المشتقة نحو ( عالم و عالمة ) ، *و لا تدخل على الأسماء الجامدة فلا يقال في رجل : رجلة . * و هناك بعض مشتقات لا تدخلها التاء المربوطة و هي : 1- فـَعول بمعنى فاعل الذي يدل على من فعل الفعل نحو : هي صَبور ، أي صابرة و عَجوز بمعنى ( عاجزة ) ، أما فعول بمعنى مفعول فتلحقه تاء التأنيث نحو : رَكوبة بمعنى مركوبة و حَلوبة بمعنى محلوبة . 2- مِفـْعال : مثل : امرأة مِفْراح و مِفْضال . 3- مِفْعيل : مثل : امرأة ( مِنْطيق ) و من الشاذ ( مسكينة و ميقانة ) . 4- أما ( فـَعيل ) بمعنى ( مفعول ) فالأحسن حذف التاء منها جوازا بشرط أن يعرف المتصف بمعناها مثل ( فتاة قتيل و امرأة جريح ) ، فإذا حذف الموصوف وجب إثبات التاء مثل : حزنتُ لقتيلةٍ ، فإذا كانت ( فَعيل ) بمعنى ( فاعل ) فالأحسن أن تلحقه التاء مثل : امرأة كريمة ، و مما حذفت منه التاء في القرآن الكريم : ( إن رحمة الله قريبٌ من المحسنين ) ، ( يحيي العظام و هي رميمٌ ) . 5- المشتقات الدالة على معنى خاص بالأنثى يناسب طبيعتها مثل ( امرأة حائض ) و ( طالق ) و ( متئم ) و ( حامل ) و ( مرضع ) الأحسن حذف التاء منها ، و مما ورد في القرآن الكريم بذكر التاء : ( يوم ترونها تذهل كل مرضعة عما أرضعت ) . 6- المصدر الذي يراد به الوصف مثل : امرأة عدْل . * و قد تضاف التاء لتمييز الواحد من الجنس مثل ( تمر تمرة ) – ( نخل نخلة ) . * و قد يؤتى بها للمبالغة مثل : علاَّمة و رحَّالة . * و قد تكون بدلاً من ياء مفاعيل مثل : جحاجحة و زنادقة ، أصلها جحاجيج و زناديق ، أو بدلاً من ياء النسبة مثل : دماشقة و مغاربة . * أو عوضاً عن فاء الكلمة المحذوفة ( عِدة من وعد ) أو عينها ( إهانة من أهان ) أو لامها ( لُغة من لغو ) . | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 3 الإثنين سبتمبر 22, 2014 9:16 am | |
| ** من جمــــال لغتنـــا العربيــــة أن العرب يفرقون في الكشف عن الشيء من البدن، -فيقولون :حسر عن رأسه، -وسفر عن وجهه، وأفتر عن نابه، -وكشر عن أسنانه، -وأبدى عن ذراعيه، -وكشف عن ساقيه، -وهتك عن عورته | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 3 الإثنين سبتمبر 22, 2014 9:24 am | |
| | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 3 الإثنين سبتمبر 22, 2014 4:40 pm | |
| وجه الاختلاف بين القسط والعدل والقسطاس والميزان (د.فاضل السامرائى)
القسط يكون أولاً في الوزن وغيره وله معنيان العدل والحِصّة والنصيب ولذلك كلمة القسط تستعمل في القرآن في الوزن وفي غيره (وَإِنْ حَكَمْتَ فَاحْكُم بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ (42) المائدة) (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاء لِلّهِ (135) النساء) لكن هنا استعمال القسط أنسب في هذا الموضع. أولاً لم يستعمل العدل مع الميزان مطلقاً في القرآن كله لم يستعمل إلا القسط لأن القسط هو الحصة والنصيب والغرض من الميزان أن يأخذ الإنسان نصيبه ولذلك لم ترد في القرآن كلمة العدل مع الوزن (وَأَوْفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ (152) الأنعام) (ونضع الموازين القسط) (وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلَا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ (9) الرحمن) ومن أسماء الميزان القسطاس (وَأَوْفُوا الْكَيْلَ إِذا كِلْتُمْ وَزِنُواْ بِالقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ (35) الإسراء) باعتبار يأخذ حقه. القسط عامة لكن مع الميزان لم تستعمل إلا كلمة القسط لأن من معاني القسط الحصة والنصيب والغرض من الميزان الحصة والنصيب. وللعلم كلمة يقوم لم ترد في القرآن مع العدل (قوامين بالقسط) فقط (لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ (25) الحديد) (وَأَن تَقُومُواْ لِلْيَتَامَى بِالْقِسْطِ (127) النساء) (شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ (18) آل عمران ) (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاء لِلّهِ (135) النساء) (وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلَا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ (9) الرحمن) (وَيَا قَوْمِ أَوْفُواْ الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ (85) هود). إذن هنالك أمران: الأول أنه ذكر الوزن ولم يستعمل القرآن مع الوزن إلا القسط وقال ليقوم ولم يستعمل مع يقوم في الوزن وغير الوزن إلا القسط. إذن هناك أمران اقتضيا ذكر القسط دون العدل. يقوم أي ينهض به (وَالَّذِينَ هُم بِشَهَادَاتِهِمْ قَائِمُونَ (33) المعارج) القيام بالعمل (وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ (26) الحج) ينهض بالأمر يقوم به. لم يستعمل القيام مع العدل وإنما استعمله مع القسط وليقوم لم يستعمل القيام مع العدل وإنما استعمله مع القسط.
من نوادر البخلاء --------------كان بعض البخلاء إذا وقع الدرهم في كفه قال مخاطباً له : أنت عقلي وديني وصلاتي وصيامي , وجامع شملي , وقرَّة عيني , وقوتي وعِمادي وعُدتي ,ثمّ يقول :يا حبيب قلبي وثمرة فؤادي ,قد صرت إلى من يصونك , ويعرف حقك , ويُعِّظم قدرك , ويشفق عليك , وكيف لايكون كذلك وبكَ تُجلب المسار, وتُدفع المضار , وتعظم الأقدار , وتعمر الديار , وتزوج البنات , ترفع الذكر وتعلي القدر ,ثمّ يطرحه في الكيس وينشد:بنفسي محجوبٌ عن العين شَخصهُ وليس بخالٍ من لساني ولا قلبـي ومِن ذِكْره حظّي من الناس كلّهم وأولُ حظي منهُ في البُعد والُقربِالفرق بين الحسرة (وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ (39) مريم) والندامة (وَأَسَرُّوا النَّدَامَةَ لَمَّا رَأَوُا الْعَذَابَ (33) سبأ)؟ (د.فاضل السامرائى) الحسرة هي أشد الندم حتى ينقطع الإنسان من أن يفعل شيئاً. والحسير هو المنقطع في القرآن الكريم لما يقول (ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِأً وَهُوَ حَسِيرٌ (4) الملك) حسير أي منقطع، إرجع البصر كرتين، ثم ارجع البصر، الحسير المنقطع. والحسرة هي أشد الندم بحيث ينقطع الإنسان عن أن يفعل شيئاً ويقولون يكون تبلغ به درجة لا ينتفع به حتى ينقطع. (يَا حَسْرَةً عَلَى الْعِبَادِ (30) يس) هذه أكبر الحسرات على الإنسان وليس هناك أكبر منها. الندم قد يندم على أمر وإن كان فواته ليس بذلك لكن الحسرة هي أشد الندم والتلهف على ما فات وحتى قالوا ينقطع تماماً. يقولون هو كالحسير من الدواب الذي لا منفعة فيه (أدرك إعياء عن تدارك ما فرط منه). في قصة ابني آدم قال (قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَـذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ (31) المائدة) الندم له درجات أيضاً ولكن الحسرة أشد الندم، هي من الندم لكن أقوى من الندم يبلغ الندم مبلغاً. (كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ (167) البقرة) منقطعة ولا فائدة من الرجوع مرة ثانية. الفرق بين (مِتم) بكسر الميم و(مُتم) بضم الميم . قال تعالى في سورة مريم (قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وكنت نسياً منسياً (23)). لما يقول (مِتُّ) أصلها (أُمِتُّ) والتاء نائب فاعل أي أماته الله ثم بناه لصيغة المفعول. ولما يقول (مُتُّ) ينسب الموت لنفسه فتُعرب التاء في مُتُّ ضمير مبني في محل رفع فاعل، وفي (مِتُّ) التاء ضمير مبني في محل رفع نائب فاعل مثل أكرمت وأُكرمت. وفي الحالين الأمر مردّه إلى الله سبحانه وتعالى. وفي الحالين الفاعل الحقيقي هو الله سبحانه وتعالى. آية (24):قلْ : اعتذر صديقى عن " عدم " حضور الحفل .ولا تقلْ : اعتذر صديقى عن حضور الحفل ..إذ لا يستقيم اعتذار رغم حضور الحفل وإلا أصبح المعنىأنه يعتذر لأنه لبّى الدعوة وحضر الحفل !.ولكن المعنى الصحيح أن " عدم " حضور الحفل هو مااستوجب الإعتذار.فلا تقلْ : اعتذر صديقى عن حضور الحفل .بل قلْ : اعتذر صديقى عن " عدم " حضور الحفل .. | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 3 الإثنين سبتمبر 22, 2014 4:42 pm | |
| | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 3 الإثنين سبتمبر 22, 2014 4:52 pm | |
| نفسك وقلبك أثمن من التنازع.. صفاء ذهنك أثمن من التشاحن .. استقامة موازينك أعظم من التباغض . معارك القيم والأخلاق أصعب المعارك.. وقد يكون الفوز المؤجل فيها هو النصر الحقيقي. . اقتربت الساعة والموعد اللهد . هبة رؤوف عزت
| |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 3 الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 10:32 am | |
| | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| |
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 3 الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 10:49 am | |
| | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| |
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 3 الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 9:05 pm | |
| | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 3 الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 9:10 pm | |
| تسائلني: " منْ أنتَ ؟ "، وهي عليمة ٌ، وَهَلْ بِفَتى ً مِثْلي عَلى حَالِهِ نُكرُ؟ فقلتُ ، كما شاءتْ ، وشاءَ لها الهوى : قَتِيلُكِ! قالَتْ: أيّهُمْ؟ فهُمُ كُثرُ فقلتُ لها: " لو شئتِ لمْ تتعنتي ، وَلمْ تَسألي عَني وَعِنْدَكِ بي خُبرُ! فقالتْ: " لقد أزرى بكَ الدهرُ بعدنا! فقلتُ: "معاذَ اللهِ! بلْ أنت لاِ الدهرُ | |
|
| |
بشرى
عدد المساهمات : 1268 تاريخ التسجيل : 21/12/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 3 الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 9:25 pm | |
| دخل جحا محلاََ من المحلات التى تبيع الحلوى والفطائر وطلب من البائع أن يُعطيه قطعةََ من الحلوى ... فلما تذوقها جحا قال له : هذه الحلوى سيئة الطعم أعطنى فطيرة بدلا منها . فأعطاه البائع فطيرة فأخذها جحا وانصرف دون أن يدفع ثمنها
نادى البائع على جحا وقال له: لمَ لم تدفع ثمن الفطيرة يا جحا ؟!
فقال جحا : ولكنني قد أعطيتك قطعة الحلوى بدلاً منها ! فقال البائع : ولكنك لم تدفع ثمن الحلوى أصلاً !! فردَّ جحا: وهل أخذتُ الحلوى وأكلتُها حتى أدفع ثمنها ؟؟؟!!! | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| |
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 3 الأربعاء سبتمبر 24, 2014 5:42 am | |
| دَمَغَ: أي محا وأزال.. كقوله تعالى : بَلْ نَقْذِفُ بالْحَقّ عَلَى البَاطِل فَيَدْمَغُهُ .
يَعشُ: أي يُعرض ويتغافل.. كقوله تعالى :" ومن يَعْشُ عن ذكر الرحمن نقيّض له شيطانًا
كنود: ذاكر المصائب وناسي النِعَم.. كقوله تعالى :" إن الإنسان لربه لكنود " | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 3 الأربعاء سبتمبر 24, 2014 5:49 am | |
| يلومونني أن بعت بالرخص منزلي .. وما علموا جارا هناك ينغص . فقلت لهم كفوا الملام فإنها ... بجيرانها تغلو الديار وترخصمن كلمات القرآن الكريم : النّجم الثّاقب. الثّاقب يعني المُضيء بلغة قريش.”من كلمات القرآن الكريم : إلا منْ ضريعٍ. ضريع يعني الشّبرق وهو نبات (شوك) ويسميه أهل الحجاز ضريعًا. والكلمة بلغة قريش.قال ربُّنا : خاب من دسّاها. دسّاها يعني أفسدها والكلمة بلغة هُذيل.الذُّعر : الخوف . الذَّعر : الدهشة . الصِّناعة : تستعمل في المعنويات. الصَّناعة: تستعمل في المحسوسات.يقال : ما أحسنَ ملأ بني فلان، أي: أخلاقهم وعشرتهم! وقال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه حين ضربوا الأعرابيَّ: "أحسنوا ملأكم".عادتْ لعترها لميس يضربُ مثلًا للعادة السيِّئة، يتركها صاحبها ثم يعود إليها. العتر: الأصلمن تفسير الرازي = مفاتيح الغيب أو التفسير الكبير (1/ 93) (أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ) . النُّكْتَةُ الْعَاشِرَةُ: أَمَّا إِنْ نَظَرْتَ إِلَى قِصَّةِ أَبِيكَ فَإِنَّهُ أَقْسَمَ بِأَنَّهُ لَهُ مِنَ النَّاصِحِينَ، ثُمَّ كَانَ عَاقِبَةُ ذَلِكَ الْأَمْرِ أَنَّهُ سَعَى فِي إِخْرَاجِهِ مِنَ الْجَنَّةِ، وَأَمَّا فِي حَقِّكَ فَإِنَّهُ أَقْسَمَ بِأَنَّهُ يُضِلُّكَ وَيُغْوِيكَ فَقَالَ: فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ إِلَّا عِبادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ [ص: 82، 83] فَإِذَا كَانَتْ هَذِهِ مُعَامَلَتَهُ مَعَ مَنْ أَقْسَمَ أَنَّهُ نَاصِحُهُ فَكَيْفَ تَكُونُ مُعَامَلَتُهُ مَعَ مَنْ أَقْسَمَ أَنَّهُ يُضِلُّهُ وَيُغْوِيهِ. | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| |
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| |
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 3 الجمعة سبتمبر 26, 2014 5:58 am | |
| الْعَقِيقَة أَصْلهَا الشَّعر الَّذِي يكون على رَأس الصبيّ حِين يُولَد. شتم رجلٌ أبا ذرٍ الغفاري فقال له : يا هذا لا تغرقن في شتمنا ودع للصلح موضعاً فإنَّا لا نكافىء من عصى الله فينا بأكثر من أن نطيع الله فيه !
"وهل أحدٌ أرادَ الله بصدقٍ؛ فلم يردهُ الله؟" ابن تيمية"الحياة هي مجموعة من الخيارات السيّئة . حتّى القرار الجيد له أعراض جانبية ." سورين كيركغاردإنها أيام طاعة وعبادة وذكر, وتآلف وتعاطف بين جميع المسلمين .. من كانوا يؤدون فريضة الحج, ومن كانوا فى أوطانهم, وحيث إن الأيام العشرة أيام عبادة وطاعة, وفيها من العطاء المتبادل بين المسلمين ما فيها, كما أن فيها من الألفة والمودة ما فيها, مما يستوجب على كل الموحدين أن يقدروا عظمة هذه الأيام, وما فيها من حرمة ومنزلة, ومن مودة ووفاق, فتكون الأيام الكريمة دعوة حق ونداء صدق, أن يثوب الجميع إلى رشدهم, وأن يتوبوا إلى ربهم, وأن يكونوا متحدين كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضاً.http://www.khbarbladi.com/egypt/theme_vstpart-eg_mo21_sec4_reg26-49072.htmlقال ابن الأنباري: أسماء الشهور كلها مذكرة إلا جمادَيَين فهما مؤنثان تقول: مضت جمادى بما فيها.أكْثَرُ الأدْواءَ والأوجاعِ في كَلاَم العربِ على فُعَال. كالصُّدَاعِ. والسُّعَالِ. والزُّكَام. والبُحَاحِ.أَوَّلُ النَّوْم النُّعَاسُ وهُوَ أَنْ يحْتَاجَ الإنْسَانُ إلى النَوْم. ثُمَّ الوَسَن وهو ثِقَل النُّعاسِ.الارْتِكَاضُ: حَرَكَةُ الجَنِينِ في البَطْنِإنَّ الكريم الذي تبقَى مودَّتُه==ويحفظُ السرَّ إن صافى وإن صرما ليس الكريم الذي إن غاب صاحبُه==بثَّ الذي كان مِن أسرارِه علمافلان متوانٍ : معناه: مُفَرّط ، ضعيف السّعي فيما يُراد منه السّعي فيه .البَرْزَخُ ما بَيْنَ كُلِّ شَيْئَينِ. وكَذَلِكَ المَوْبِقُ وقدْ نَطَقَ بِهِمَا القُرْآنُ.تقول العرب: افعلا كذا والمخاطب واحد كما قال الله عزّ وجلّ: {أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ} وهو خطاب لمالك خازن النار.إذا اتَّسَعَتِ الأرْضُ ولَم يَتَخَلَلْهَا شَجَر أو خَمَر فهي الفَضَاءُ والبَرَازُ والبَرَاحُ.لو لم تكن نار ولا جنة .. للمـرء إلا أنـه يقبــر لكان فيه واعظ زاجـر .. ناه لمن يسمع أو يبصرقال أبو حاتم رحمه الله: طلب رجلان العلم، فلما علما صمت أحدهما وتكلم الآخر، فكتب المتكلم إلى الصامت: وما شيءٌ أردتُ به اكتساباً ... بأجمع في المعيشة من لسانِ فكتب إليه الصامت: وما شيء أردت به كمالاً ... أحقٌ بطول سجنٍ من لسانِ لباب الآداب( أسامة بن منقذ)قيل للأحنف بن قيس : ممنِ تعلَّمت الحِلْم ؟ . قال : من قيس بن عاصم المِنْقريّ ، . رأيتهُ قاعداً بفِناء داره مُحْتبياً بحمائل سَيْفه يُحَدِّث قَومه . حتى أُتي برجُل مكتوف ورجُل مقتول ، . فقيل له : هذا ابن أخيك قَتل ابنك ؟ . فواللّه ما حَلّ حَبْوته ، ولا قطَع كلامه ، . ثم التفت إلى ابن أخيه فقال له : يا بن أخي ، . أَثِمت برّبك ، ورَمَيت نفسَك بسَهْمك ، وقتلتَ ابن عمك . . ثم قال لابن له آخر : قم يا بني فوارِ أخاك ، وحُلّ كِتاف ابن عمك ، . وسُق إلى أُمِّه مئة ناقة ديةَ ابنها فإنها غَريبة ، . ثم أنشأ يقول : . إِنِّي امرؤ لا شائنٌ حَسَبي ... دَنَس يهجنه ولا أفنُ . من مِنْقرٍ في بيت مكْرُمة ... والغُصن يَنْبُت حولَه الغُصن . خطباء حي يقول قائلُهم ... بيضُ الوُجوه أعفّة لُسن . لا يفطنون لعَيْب جارهمُ ... وهمُ لحفْظ جِواره فُطنُ العقد الفريد لابن عبد ربهبَادٍ هَوَاكَ صَبَرْتَ أمْ لم تَصْبِرَا *** وَبُكاكَ إن لم يَجْرِ دمعُكَ أو جَرَى كمْ غَرّ صَبرُكَ وَابتسامُكَ صَاحِبا ***ً لمّا رَآهُ وَفي الحَشَا مَا لا يُرَى أمَرَ الفُؤاد ُ لِسَانَهُ وَجُفُونَه *** فكتمنه وكفى بجسمك مخبرا ُألا يا باغي الخيرات أقْبِل ** إلى ذي الحجَّة الشهر الحرام به العشر الأوائل حين هلت ** أحــب الـلـــه خـــيـــراً للأنام بها النفحات من فيض ونور ** وعــــــــــــــرفات فَشَمِّرْ للصيام بها النحر الذي قد قال فيه ** إلـــــــــــه العرش ذكراً للأنام بها الميلاد يبدأ من جديد** إذا ما القلب طُهِّر من سقام وبالحسنات فرج كل ذنب ** إذا شئت الوصول إلى المرام ألا يا باغيَ الخيرات أقبل ** فــــــــإن الشهر شهرٌ للكرام قال سفيان بن عيينه في مجلسه يوما : أفيكم احد من اهل مصر؟ قالوا نعم قال : ما فعل الليث بن سعد؟ قالوا مات أفيكم احد من اهل الرمله ؟ قالوا نعم قال ما فعل ضمرة بن سعيد ؟ قالوا مات قال افيكم احد من اهل حمص؟ قالوا نعم قال ما فعل بقية بن الوليد ؟ قالوا مات قال افيكم احد من اهل دمشق؟ قالوا نعم قال ما فعل الوليد بن مسلم ؟ قالوا مات قال افيكم احد من اهل قيساريه ؟ قالوا نعم قال ما فعل محمدبن يوسف الفريابي ؟ قالوا مات فبكي سفيان طويلا .. ثم انشد قائلا : خلت الديار فسدت غير مسودِ** ومن الشقاء تفردي بالسؤددِﻗﺎﻝ ﺍﻟﺈﻣﺎﻡ ﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ: ﻓﺈﻥ ﺃﻭﺭﻉ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺃﺗﻘﺎﻫﻢ ﻭﺃﻋﻠﻤﻬﻢ، ﻻ ﻳﻨﻈﺮ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻛﻠﻬﻢ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﻌﻴﻦ ﻭﺍﺣﺪﺓ، ﺑﻞ ﺑﻌﻴﻦ ﺍﻟﺮﺿﺎ ﺑﻌﻀﻬﻢ، ﻭﺑﻌﻴﻦ ﺍﻟﺴﺨﻂ ﺑﻌﻀﻬﻢ، ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ: ﻭﻋﻴﻦ ﺍﻟﺮﺿﺎ ﻋﻦ ﻛﻞ ﻋﻴﺐ ﻛﻠﻴﻠﺓﻭﻟﻜﻦ ﻋﻴﻦ ﺍﻟﺴﺨﻂ ﺗﺒﺪﻱ ﺍﻟﻤﺴﺎوﻳﺎ..ﻓﻴﺠﺐ ﺍﻻﺣﺘﺮﺍﺯ ﻋﻦ ﻇﻦ ﺍﻟﺴﻮﺀ، ﻋﻦ ﺗﻬﻤﺔ ﺍﻟﺄﺷﺮﺍﺭ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺄﺷﺮﺍﺭ ﻻ ﻳﻈﻨﻮﻥ ﺑﺎﻟﻨﺎﺱ ﻛﻠﻬﻢ ﺇﻻ ﺍﻟﺸﺮ، ﻓﻤﻬﻤﺎ ﺭﺃﻳﺖ ﺇﻧﺴﺎﻥًﺍ ﺳﻲﺀ ﺍﻟﻈﻦ ﺑﺎﻟﻨﺎﺱ ﻃﺎﻟﺐًﺍ ﻟﻠﻌﻴﻮﺏ، ﻓﺎﻋﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﺧﺒﻴﺚ ﺍﻟﺒﺎﻃﻦ، ﻭﺃﻥ ﺧﺒﺜﻪ ﻳﺘﺮﺷﺢ ﻣﻨﻪ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺭﺃﻯ ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻫﻮ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﻳﻄﻠﺐ ﺍﻟﻤﻌﺎﺫﻳﺮ ﻭﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻖ ﻳﻄﻠﺐ ﺍﻟﻌﻴﻮﺏ، ﻭﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﺳﻠﻴﻢ ﺍﻟﺼﺪﺭ ﻓﻲ ﺣﻖ ﻛﺎﻓﺔ ﺍﻟﺨﻠﻖ».ﻗﺎﻝ ﺍﻻﻣﺎﻡ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ: ﻭﻣﻦ ﻋﻼﻣﺔ ﺣﺐ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺩﺍﺋﻢ ﺍﻟﺒﻄﻨﺔ ﻗﻠﻴﻞ ﺍﻟﻔﻄﻨﺔ ، ﻫﻤﻪ ﺑﻄﻨﻪ ﻭﻓﺮﺟﻪ ، ﻓﻬﻮ ﻳﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﻣﺘﻰ ﻳﺪﺧﻞ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﺣﺘﻰ ﺃﻧﺎﻡ ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻣﺘﻰ ﺃﺻﺒﺢ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﺣﺘﻰ ﺃﻟﻬﻮ ﻭﺃﻟﻌﺐ ﻭﺃﺟﺎﻟﺲ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﻮ ﻭﺃﺳﺄﻝ ﻋﻦ ﺣﺎﻟﻬﻢ.تَعْصِي الإِله وَأنْتَ تُظْهِرُ حُبَّهُ ** هذا محالٌ في القياس بديعُلَوْ كانَ حُبُّكَ صَادِقاً لأَطَعْتَهُ ** إنَّ الْمُحِبَّ لِمَنْ يُحِبُّ مُطِيعُفي كلِّ يومٍ يبتديكَ بنعمة ٍ ** منهُ وأنتَ لشكرِ ذاكَ مُضيعُ وإن لم نحكِ بالكلمات حزنا فأدمعنا من الآلام تحكي وأقسى العمر يوم فيه تبدي بأنك صابر والقلب يبكي د .محمد المقرن | |
|
| |
| واحة الفصحى 3 | |
|