الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب
الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب
الطيب الشنهوري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فقه اللغة وسر العربية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
كاتب الموضوعرسالة
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

فقه اللغة وسر العربية  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه اللغة وسر العربية    فقه اللغة وسر العربية  - صفحة 3 Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 22, 2014 9:26 am

في أسْنَانِ النّاَس والدّوَاب

- في أسْنَانِ النّاَس والدّوَاب وتَنَقّلِ الأحْوَالِ بِهمَا ،
وَذِكْرِ ما يَتّصِل بِهِمَا وَينْضَافُ إليهما
.............................................


( في تَرْتِيبِ سِنِّ الغُلاَمِ )
..............................................
- يُقال للصبىِّ إذا وُلِدَ رَضِيع وَطِفْل
- ثُمَّ فَطِيم
- ثُمَّ دَارِج
- ثًمَّ حَفْر
- ثُم يافعٌ
-ثُمَّ شَدخ
- ثُمَّ مُطَبَّخٌ
- ثُمَّ كَوْكَب.


( في تَرْتيبِ أحْوَالِهِ وتَنِقُّل السِّنِّ بِهِ إلَى أَنْ يَتَناهى شَبَابُهُ) :
- مَا دَامَ فِي الرَّحِمِ فَهُوَ جَنِينٌ
- فإذا وُلدَ فَهُوَ وَليدٌ
- وَمَا دَامَ لَمِْ يَسْتَتِمَّ سَبْعَةَ أَيام فهو صَدِيغٌ ، لأنهُ لا يَشْتَدُّ صُدْغُهُ إلى تَمَام السَّبْعَةِ
- ثُّمَّ مَا دَامَ يَرْضعُ فهو رَضِيعِ
- ثُمّ إذا قُطِعَ عَنْهُ اللَّبَنُ فَهُوَ فَطِيم
- ثُمَّ إذاَ غَلُظَ وَذَهَبَتْ عَنْهُ تَرَارَةُ الرَّضَاعِ فهُوَ جَحْوَشٌ ،
وأنْشَدَ لِلْهُذَلِيّ (من الوافر) :
قَتَلْنَا مَخْلَداً وابْنَيْ حرَاقٍ : وآخَرَ جَحْوَشاً فَوْقَ الْفَطِيمِ
قال الأزْهَرِي: كَأَّنَهُ مأخوذ مِنَ الجَحْشِ الَّذِي هُوَ وَلَدُ الحِمَارِ
- ثُمَّ هُوَ إذا دَبَ ونَمَا فَهُوَ دَارِج
- فإذا سَقَطَتْ رَوَاضِعُهُ فَهُوَ مَثْغور ( عَنْ أبي زَيْدٍ )
- فإذا نَبَتَتْ أسْنَانُهُ بَعْدَ السُّقُوطِ فَهُوَ مُثَّغِر بالثّاءِ والتاءِ ( عَنْ أبي عَمْروٍ )
- فإذا كَادَ يُجَاوِزُ العَشْرَ السِّنِينَ أوْ جَاوَزَهَا ، فَهُوَ مُتْرَعْرعٌ وَنَاشِئ
- فإذا كادَ يَبْلُغُ الحُلُمَ أوْ بَلَغَهُ ، فهو يافِع وَمُرَاهِق
- فإذا احْتَلَمَ وَاجْتَمَعَتْ قُوَّتُهُ ، فَهُوَ حَزَوَّر وَحَزْوَرٌ.
( واسْمهُ في جَمِيعِ هَذِهِ الأحْوَالِ الّتي ذَكَرْنَا غُلام )
- فإذا صَارَ ذَا فَتَاء فهو فَتًى وَشَارِخ
- ثُمّ مَا دَامَ بين الثَلاَثِينَ والأَرْبَعِينَ ، فَهُوَ شَابّ
- ثُمَّ هُوَ كهْل إلى أن يَستَوفِيَ السِّتَينَ.


(في ظُهُورِ الشَّيْبِ وعُمُومِهِ)
.........................................
- يُقَالُ للرَّجُلِ أوَّلَ مَا يَظْهَرُ الشَّيْبُ بِهِ: قَدْ وَخَطَهُ الشَّيْبُ
- فَإِذا زَادَ قِيلَ: قَدْ خَصَّفَهُ وَخَوَّصَهُ
- فإذا غَلَبَ بَيَاضُهُ سَوَادَهُ ، فَهُوَ أَغْثَمُ
فإذا ابيض شعره كله فهو أشمط


(في الشَّيْخُوخَةِ والكِبَرِ)
.................................
- يُقَال شَابَ الرَّجُلُ
- ثًمّ شَمِطَ
- ثُمّ شَاخَ
- ثُمَّ كَبِرَ
- ثُمَّ دَلَفَ
- ثُمَّ هَدَجَ
- ثُمَّ ثَلَّبَ
- ثُمَّ المَوْتُ.

وفي مِثْلِ ذَلِكَ ؛ جُمِعَ فِيهِ بَيْنَ أَقَاوِيلِ الأئِمَّةِ :
- يُقَالُ عَتَا الشَّيْخُ وَعَسَا
- ثُمَّ تَسَعْسَعَ وَتَقَعْوَسَ
- ثُمّ هَرِمَ وَخَرِفَ
- ثُمَّ أَفْنَدَ وَاهْتِرَ

(في تَرْتِيبِ سِنِّ المَرْاَةِ)
..................................
- هِيَ طِفْلَة مَا دَامَتْ صَغِيرَةً
- ثُمَّ وَليدَةٌ إِذَا تَحَرَّكَتْ
- ثُمَّ كَاعِب إذا كَعَبَ ثَدْيُهَا
- ثُمَّ نَاهد إذا زَادَ
- ثُمَّ مُعْصِر إذا أَدْرَكَتْ
- ثُمَّ عَانِس إذا ارْتَفَعَتْ عَنْ حَدِّ الإعْصَارِ
- ثُمَّ مُسْلِف إذا جَاوَزَت الأرْبَعِينَ
- ثُمَّ نَصَف إذا كَانَتْ بَيْن الشَّبَاب والتَّعْجِيزِ
- ثُمَّ شَهْلَة و كَهْلَة إذا وَجَدَتْ مَسَّ الكِبَرِ وَفِيهَا بَقِيَّة وَجَلَدٌ
- ثُمَّ حَيْزَبُون إذَا صَارَتْ عَالِيَةَ السِّنِّ نَاقِصَةَ القوَّةِ


(كُلِّيُّ في الأوْلادِ)
.................................
- وَلَد كُلِّ بَشَرٍ ابْن وابْنَة
- وَلَدُ كُلِّ سَبُع جَرْو
- وَلَدُ كُلَ وَحْشِيَةٍ طَلاً
- وَلَدُ كُلِّ طَائِرٍ فَرْخ.

(جُزْئِيٌ في الأولاَدِ)
.....................
- وَلَدُ الفِيلِ دَغْفَل
- وَلَدُ النَّاقَةِ حوَارٌ
- وَلَدُ الفَرَسِ مُهْر
- وَلَد الحِمَارِ جَحْشٌ
- وَلَدُ البَقَرَةِ عِجْل
- وَلَدُ الشّاةِ حَمَل
- وَلَدُ العَنْزِ جَدْي
- وَلَدُ الأسَدِ شِبْل
- وَلَدُ الأرْويَّةِ وَعْل وَغًفْر
- وَلَدُ الضَّبُع فُرْعُلٌ
- وَلَدُ الدُّبِّ دَيْسَمٌ
- وَلَدُ الثَّعْلَب هِجْرِسٌ
- وَلَدُ الكَلْبِ جَرْو
- وَلَدُ الفَأْرَةِ دِرْصٌ
- وَلَدُ القِرْدِ قِشَّةَ
- وَلَدُ الأرْنَبِ خِرْنِق
- وَلَدُ الحيّةِ حِرْبِشٌ
- وَلَدُ الدَّجَاجِ فَرُّوجٌ
- وَلَدُ النَّعامِ رَأْلٌ.

(في المسَانّ)
......................................
- البَجَالُ الشَّيْخُ المُسِنُّ
- القَلْعَمُ العَجُوزُ المُسِنَّةُ
- العَوْدُ الجَملُ المُسِنُّ
- العِلْجُ الحِمارُ المُسِنُّ

- الفَارِضُ البَقَرَةُ المُسِنَّةُ ( وردت فى القرآن الكريم فى سورة البقرة)

(في تَرْتِيبِ سِنِّ البَعِيرِ)
.......................................
- وَلَدُ النَّاقَةِ سَاعَةَ تَضَعُهُ اَمُّهُ سَلِيل
- ثُمَ سَقْبٌ وحوَارٌ
- فإذا اسْتَكْمَلَ سَنَةً وَفُصِلَ عَنْ اَمِّهِ ، فَهُوَ فَصِيل
- فإذا كَانَ في السَّنَةِ الثّانِيَةِ فَهُوَ ابْنُ مَخَاضٍ
- فَإذا كَانَ في الثّالِثَةِ، فَهُوَ ابْنُ لَبُونٍ
- فَإذا كَانَ في الرَّابِعَةِ واستحَقَّ أنْ يُحْمَلَ عَلَيْهِ ، فَهُوَ حِقّ
- فَإذا كَانَ في الخَامِسَةِ فما فوقها فَهُوَ جَذَع
- ثم إذا شاخ وضعف فهو عود


(في سِنِّ الفَرَسِ)
.....................................
- إذا وَضَعَتْهُ امُّهُ فَهُوَ مُهْر
- ثُمَّ فِلْو
- فإذا اسْتَكْمَلَ سَنَةً فَهُوَ حَوْلِيّ
- ثُمَّ في الثَّانِيةِ جَذَعٌ


(في سِنِّ وَلَدِ البَقَرَةِ الأهْلِيَّةِ)
.......................................
- وَلَدُ البَقَرَةِ الأهْلِيَّةِ أوَلَ سَنَةٍ تَبِيع
- ثْمَّ جَذَع
- ثُمَّ ثَنِيّ
- ثُمَّ رَبَاع
- ثُمَّ سَدِيسٌ
- ثُمَّ صَالِغ.

في مِثْلِهِ عَنْ غيْرِهِ :

- وَلَدُ البَقَرَةِ عِجْل
- فإذَا شَبَّ فَهُوَ شَبُوب
- فَإِذا أسَنَّ فَهُوَ فَارِضٌ.


(في سِنِّ الشَّاةِ والعَنْزِ)
...................................
- وَلَد الشَّاةِ حِينَ تَضَعُهُ أمُّهُ ذَكَراً كَانَ أوْ أنثى سَخْلَة وَبَهْمَة
- فإذا فُصِلَ عَنْ أَمًهِ فَهُوَ حَمَلٌ وَخَرُوف
- فَإذا أَكَلَ واجْتَرَّ فَهًوَ بَذَج ، والجَمْعُ بُذْجَان ، وَفُرْفُورٌ
- فإذا بَلَغَ النَّزْوَ فَهُوَ عُمْرُوس

- وَوَلَدُ المَعَزِ جَفْرٌ
-ثُمَّ عَرِيض وَعَتُود
- ثُمَّ عَنَاق

وكُلّ منَ أوْلاَدِ الضّأْنِ والمَعَزِ في السّنَةِ الثانِيَةِ جَذَع
- وَفي الثّالِثَةِ ثَنِيٌّ
- وَفي الرّابِعَةِ رَبَاع
- وفي الخَامِسَةِ سَدِيسٌ
- وَفي السّادِسَةِ صَالِغٌ وَلَيْسَ لَهُ بَعْدَهَا اسم.


(في سِنِّ الظبْي)
...........................
- أَوَّلُ مَا يُولَدُ الظَّبْيُ فَهُوَ طَلاً
- ثُمَّ خِشْفٌ وَرَشَأ
- ثُمِّ غَزَال وَشَادِن
- ثُمَّ شَصَرٌ
- ثُمَّ جَذَع
- ثُمَّ ثَنِيّ إلى أَنْ يَمُوتَ.

......................................


فقه اللغة وسر العربية

للثعالبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

فقه اللغة وسر العربية  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه اللغة وسر العربية    فقه اللغة وسر العربية  - صفحة 3 Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 22, 2014 9:27 am

في شديد من الأشياء

في ذكر شديد من الأشياء :


- الأوارُ: شدة الحر ِ.
- الزمهرير و الصر: شدة البرد.
- الغيهب ُ: شدة سواد الليل.
- الخفرُ: شدة الحياء.
- الوصبُ: شدة الوجع ِ.
- الهلع: شدة الجزِع.
- اللدد: شدة الخصومة.
- النصب ُ: شدة التعب.
- الحسرة: شدة الندامة.
................................


معجم الألفاظ لابن سيده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

فقه اللغة وسر العربية  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه اللغة وسر العربية    فقه اللغة وسر العربية  - صفحة 3 Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 22, 2014 9:29 am

أشياء ( تختلف أسماؤها وأوصافها باختلاف أحْوالها )



في الأشياء ( تختلف أسماؤها وأوصافها باختلاف أحْوالها )
.................................................. ......................

لا يُقالُ كأسٌ إلاّ إذا كان فيها شَرَاب ، وإلا فهي زُجَاجة

ولا يُقَالُ مائدةٌ إلاّ إذا كان عليها طَعَامٌ ، و إلاّ فهي خِوَان

لا يُقالُ كُوزٌ إلا إذا كانَتْ له عُرْوَة ، وإلا فهو كُوب

لا يُقالُ قلَمٌ إلاّ إذا كانَ مبريًّا، وإلاّ فهو أُنْبوبَة

ولا يُقالُ خاتَمٌ إلاّ إذا كانَ فيه فَصّ ، وإلاّ فَهُوَ فَتْخَةٌ

ولا يُقالُ فَرْوٌ إلاّ إذا كانَ عَلَيْهِ صُوف ، وإلاّ فَهُوَ جِلْد

ولا يُقال أَرِيكة إلاّ إذا كانَ عليها حَجَلَةٌ، وإلاّ فهيَ سَرِير

ولا يُقال رُمْح إلاّ إذا كانَ عَلَيهِ سِنَانٌ ، وإلا فهو قناة.

لا يُقالُ نَفَقٌ إلاّ إذا كان له مَنْفَذ ، وإلاّ فهو سَرَبٌ

و لا يُقَالُ عِهْن إلاّ إذا كان مَصْبُوُغاً وإلا فهو صُوفٌ

و لا يُقالُ لحم قديدٌ إلاّ إذا كان مُعالجاً بتوابِلَ ، وإلاّ فهو طَبِيخٌ

و لا يُقالُ خِدْرٌ إلاّ إذا كانَ مُشَتَمِلاً على جارِيَةٍ مُخَدَرَةٍ ، و إلاّ فهو سِتْر

ولا يُقالُ رَكِيَّة إلاّ إذا كانَ فيها ماء، قَلَّ أوْ كَثُرَ، وإلاّ فهي بئرٌ

و لا يُقال مِحْجَن إلاّ إذا كانَ في طَرفِهِ عُقّافَة وإلاّ فهو عَصًا

ولا يُقالُ وَقُود إلاّ إذا اتَّقدَتْ فيهِ النارُ، وإلاّ فهو حَطَب

ولا يُقالُ عَوِيلٌ إلاّ إذا كانَ مَعَهُ رَفع صَوْتٍ ، وإلاّ فهو بُكَاء

و لا يُقالُ ثَرًى إلاّ إذا كان نَدِيًّا ، وإلاّ فهو تُراب

ولا يُقَالُ قراحٌ إلا إذا كانتْ مُهيّأَةً للزِّرَاعةِ وإلاّ فهي بَرَاح

لا يُقالُ لِلْعبْدِ آبِق إلاّ إذا كانَ ذهَابُهُ مِن غَيْرِ خَوْفٍ ولا كَدِّ عَمَل ، وإلاّ فهو هارِب

لا يُقالُ لِماءِ الفَمِ رُضاب إلاّ ما دامَ في الْفَمِ ، فإذا فارقَهُ فهو بُصاق

.................................................. ...................

لا يقالُ للطَّبَقِ مِهْدىً إلاّ ما دامَتْ عليه الهَدِيَّةُ

ولا يُقالُ للبعيرِ رَاويةٌ إلاّ ما دامَ عليهِ الماءُ

لا يقالِ لِلدَّلْوِ سَجْل إلاّ ما دامَ فيها ماء قلَّ أو كَثُرَ

ولا يُقالُ لها ذَنوب إلاَ إذا كانتْ مَلأَى

لا يُقالُ للعَظْمِ عَرْق إلا ما دامَ عليهِ لَحم

لا يُقالُ للْخَيْطِ سِمْطٌ إلاّ ما دَامَ فيهِ الخَرَزُ

لا يُقالُ للثًوبِ حُلَّة إلاّ إذا كانَ ثَوبَيْنِ اثنينِ منْ جِنْس واحدٍ

لا يُقالُ لِلقَوم رُفْقةٌ إلاّ ما دَامُوا مُنْضَمِّينَ في مَجْلِس واحدٍ أو في مَسِيرٍ واحدٍ،
فإذا تَفَرَّقوا ذَهَبَ عَنهُمً اسمُ الرُفقَة . ولم يَذْهَبْ عنهُم اسمُ الرّفيق

لا يُقَالُ للذَهب تِبْر إلاَّ ما دامَ غَيْرَ مَصُوغ

لا يُقالُ للشَّمسِ الغَزَالةُ إلاّعِنْد ارْتِفاعِ النَهارِ

لا يُقال للريحِ بَلِيل إلاّ إذا كانتْ بارِدَةً ومعها ندًى

لا يُقالُ للبَخِيلِ شَحِيح إلاّ إذا كانَ مَعَ بُخْلِهِ حَرِيصاً

لا يُقالُ للَّذِي يَجِدُ البَرْدَ خَرِصٌ إلاّ إذا كانَ معَ برده جَائِعاً

لا يُقالُ للماءِ المِلْحُ أُجاج إلاّ إذا كانَ مَعَ مُلوحَتِهِ مُرًّا

لا يُقالُ للإسْرَاعِ في السَّيْرِ إهطَاع إلاّ إذا كانَ معَهُ خَوف
ولا يقال له إِهْرَاع إلاَ إذا كانَ مَعَهُ رِعْدَة ،
وقد نَطَقَ القرآن بِهِمَا
(مُّهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ يَقُولُ الْكَافِرُونَ هَذَا يَوْمٌ عَسِرٌ ) القمر آية 8
(فَهُمْ عَلَى آثَارِهِمْ يُهْرَعُونَ) الصافات آية 70

لا يُقالُ للفَرَسِ مُحَجَل إلا إذا كانَ البَيَاضُ في قوائِمِهِ الأرْبَعِ أو في ثلاثٍ منها.

.................................................. .....

فقه اللغة وسر االعربية

للثعالبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

فقه اللغة وسر العربية  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه اللغة وسر العربية    فقه اللغة وسر العربية  - صفحة 3 Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 22, 2014 9:30 am


ما كناه العرب بلفظ أم

ــــــــــــــــــــــ

أمُّ الحرب : الراية
أمُّ القرى : مكة المكرّمة
أمُّ الكتاب : الفاتحة أو الآية أو القرآن
أمُّ الرأس وأمُّ السَّمع : الدماغ
أمُّ الطريق : معظمها
أمُّ النجوم : المجرّة
أمُّ دَرِين : الأرض المجدبة
أمُّ رِمال وأمُّ عِتْبان وأمُّ عَتَّاب : أنثى الضبع
أمُّ جابر : السُّنبلة والهريسة
أمُّ القوم : رئيسهم
أمُّ جُندب : الداهية والغدر
أمُّ عُبيد : الصحراء
أمُّ شملة : الشمس أوالدنيا

أمُّ عطيَّة : الرّحى
أمُّ الوليد وأمُّ حَفْصَة : الدجاجة
أمُّ ليلى : الخمر
أمُّ اللهيم : الموت
أمُّ عَوف : أنثى الجراد
أمُّ سمحة : العنْز
أمُّ عامر وأمُّ عمرو : المقبرة أوالحرب
أمُّ رَجِيْه : النحلة
أمُّ طِلْبَة : أنثى العُقاب
أمُّ حُباب وأمُّ دَرْز وأمُّ وافرة : الدنيا
أمُّ غياث وأمُّ عُقْبَة وأمُّ العيال : القِدْر
أمُّ الشَّرّ : لفظ يجمع كلّ شرّ ( يكنى به عن كل الشرور )

أمُّ قَشْعَم : أنثى النسر
أمُّ صَبَّار وأمُّ صَبُّور : الداهية والحرب الشديدة
وأمُّ كل شيء : أصله وعماده .
وأمُّ الخير : لفظ يجمع كلَّ خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

فقه اللغة وسر العربية  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه اللغة وسر العربية    فقه اللغة وسر العربية  - صفحة 3 Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 22, 2014 9:30 am


ما كناه العرب بلفظ أم

ــــــــــــــــــــــ

أمُّ الحرب : الراية
أمُّ القرى : مكة المكرّمة
أمُّ الكتاب : الفاتحة أو الآية أو القرآن
أمُّ الرأس وأمُّ السَّمع : الدماغ
أمُّ الطريق : معظمها
أمُّ النجوم : المجرّة
أمُّ دَرِين : الأرض المجدبة
أمُّ رِمال وأمُّ عِتْبان وأمُّ عَتَّاب : أنثى الضبع
أمُّ جابر : السُّنبلة والهريسة
أمُّ القوم : رئيسهم
أمُّ جُندب : الداهية والغدر
أمُّ عُبيد : الصحراء
أمُّ شملة : الشمس أوالدنيا

أمُّ عطيَّة : الرّحى
أمُّ الوليد وأمُّ حَفْصَة : الدجاجة
أمُّ ليلى : الخمر
أمُّ اللهيم : الموت
أمُّ عَوف : أنثى الجراد
أمُّ سمحة : العنْز
أمُّ عامر وأمُّ عمرو : المقبرة أوالحرب
أمُّ رَجِيْه : النحلة
أمُّ طِلْبَة : أنثى العُقاب
أمُّ حُباب وأمُّ دَرْز وأمُّ وافرة : الدنيا
أمُّ غياث وأمُّ عُقْبَة وأمُّ العيال : القِدْر
أمُّ الشَّرّ : لفظ يجمع كلّ شرّ ( يكنى به عن كل الشرور )

أمُّ قَشْعَم : أنثى النسر
أمُّ صَبَّار وأمُّ صَبُّور : الداهية والحرب الشديدة
وأمُّ كل شيء : أصله وعماده .
وأمُّ الخير : لفظ يجمع كلَّ خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

فقه اللغة وسر العربية  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه اللغة وسر العربية    فقه اللغة وسر العربية  - صفحة 3 Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 22, 2014 9:32 am

( الجوع والعطش .... الأكل والشرب ) في لغة العرب



في ترتيب الجوع :
..........................

أول مراتب الحاجة إلى الطعام الجوع
ثم السغب
ثم الغرث
ثم الطوى
ثم المخمصة
ثم الضرم
ثم السعار.
.................................
في ترتيب أحوال الجائع :
......................................

- إذا كان الإنسان على الريق فهو : ريق
( عن أبي عبيدة )
- فإذا كان جائعاً في الجدب فهو : محل
( عن أبي زيد )
- فإذا كان متجوعاً للدواء مخلياً لمعدته ليكون أسهل لخروج الفضول من أمعائه، فهو : وحش ومتوحش
- فإذا كان جائعاً مع وجود الحر، فهو : مغتوم

- فإذا كان جائعاً مع وجود البرد، فهو : خرص
( عن ابن السكيت )
فإذا احتاج إلى شد وسطه من شدة الجوع فهو : معصب

( عن الخليل. )
..........................
في ترتيب العطش :
............................

أول مراتب الحاجة إلى شرب الماء العطش
ثم الظمأ
ثم الصدى
ثم الغلة
ثم اللهبة
ثم الهيام
ثم الأوام
ثم الجواد (وهو القاتل.)
...........................
في تقسيم الأكل :
..........................

- الأكل للإنسان
- القرم للصبي
- الهمس للعجوز الدرداء ( عن الأزهري)
وعن أبي الهيثم القضم للدابة في اليابس
والخضم في الرطب
- الأرم للبعير
- اللمج للشاة
- التقرم للظبي
- البلغ للظليم وغيره

- الرعي والرتع للخف والحافر والظلف
- اللحس للسوس
- الجرد للجراد
- الجرس للنحل يقال: نحل جوارس : تأكل ثمر الشجر.
.............................
في تفصيل ضروب من الأكل :
.................................

عن الأئمة : - التطعم والتلمظ : التذوق
- الخضم : الأكل بجميع الأسنان
- القضم : بأطرافها
- الغذم : الأكل بجفاء وشدة نهم
( عن الليث )
- القشم والسحت : شدة الأكل
- الخمخمة : ضرب من الأكل قبيح
- المشع : أكل ما له جرس عند الأكل كالقثاء وغيرها
- اللوس : الأكل القليل
( عن ابن الأعرابي. )
قال الليث: اللوس أن يتتبع الإنسان الحلاوات وغيرها فيأكلها
- القش والتقشش : أن يطلب الأكل من هنا ومن هنا.
...........................
في تقسيم الشرب :
...........................

- شرب الإنسان
- رضع الطفل
- ولغ السبع
- جرع وكرع البعير والدابة
- عب الطائر.
.......................................
في ترتيب الشرب عن الصاحب أبي القاسم :
..............................

أقل الشرب التغمر
ثم المص والتمزز
ثم العب والتجرع
وأول الري النضح
ثم النقع
ثم التحبب
ثم التقمح.
..............................
في تقسيم الأكل والشرب على أشياء مختلفة :
............................................

- بلع الطعام
- سرط الفالوذج
- لعق العسل
- جرع الماء
- سف السويق
- أخذ الدواء
- حسا المرقة.
...........................
في تقسيم الغصص :
.................................

- غص بالطعام
- شرق بالماء
- شجي بالعظم
- جرض بالريق.
...................................
في تفصيل شرب الأوقات :
.....................................

- الجاشرية : شرب السحر
- الصبوح : شرب الغداة
- القيل : شرب نصف النهار
- الغبوق : شرب العشي.

........................


المصدر : فقه اللغة
للثعالبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

فقه اللغة وسر العربية  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه اللغة وسر العربية    فقه اللغة وسر العربية  - صفحة 3 Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 22, 2014 9:33 am

في أحوال السارق وأوصافه

أحوال السارق وأوصافه
في لغة العرب :
............


العرب يفرقون في اسم السارق ووصفه

حسب طبيعة ضلوعه بالسرقة
...
.....
.....
......



في تفصيل أحوال السارق وأوصافه :
..................................


- إذا كان يسرق المتاع من الأحراز، فهو : سارق


- فإذا كان يقطع على القوافل، فهو : لص وقرضوب



- فإذا كان يسرق الإبل، فهو : خارب


- فإذا كان يسرق الغنم، فهو : أحمص، والحميصة الشاة المسروقة،
( عن عمرو عن أبيه أبي عمرو الشيباني )


- فإذا كان يسرق الدراهم بين أصابعه، فهو : قفاف


- فإذا كان يشق الجيوب وغيرها عن الدراهم والدنانير، فهو : طرار


- فإذا كان داهية في اللصوصية، فهو : سبد أسباد،
و يقال: هتر أهتار
( عن الفراء. )


- فإذا كان له تخصص بالتلصص والخبث والفسق، فهو : طمل
( عن ابن الأعرابي. )



- فإذا كان يسرق ويؤذي الناس، فهو : داعر
( عن النضر بن شميل) .


- فإذا كان خبيثاً منكراً، فهو : عفر وعفرية ونفرية
( عن الليث عن الخليل. )


- فإذا كان من أخبث اللصوص، فهو : عمروط
( عن الأصمعي)


- فإذا كان يدل اللصوص ويندس لهم، فهو : شص


- فإذا كان يأكل ويشرب معهم ويحفظ متاعهم ولا يسرق معهم، فهو : لغيف
( عن ثعلب عن عمرو عن أبيه. )

……………….


المصدر : فقه اللغة وسر العربية
للثعالبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

فقه اللغة وسر العربية  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه اللغة وسر العربية    فقه اللغة وسر العربية  - صفحة 3 Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 22, 2014 9:34 am

ما وصف بالشدة في كلام العرب

-

(تفصيل ما وصف بالشدة)

.............................................

العرب يفرقون بين الأشياء إذا وصفوها بالشدة
فيقولون :

- يوم عَصِيب وأَرْوَنَان وأرْوَنَانِي

- سَنَة حِرَاق وحسُوس

- جُوع دَيْقُوع وَيرْقُوعٌ

- دَاء عُضَال وعُقَام

- دَاهِيَة عَنْقَفِير ودَرْدَبِيس

- سَيْر زَعْزَاع وحقْحَاقٌ

- رِيح عَاصِفٌ

- مَطَرٌ وابِل

- سَيْل زَاعِب

- بَرْد قَارِس

- حَرُّ لافح

- شِتَاء كَلِب

- ضَرْب طِلَخْف

- حَجَر صَيْخُود

- فتنةٌ صَمَّاءُ

- مَوْتٌ صُهابِيّ

كُلّ ذَلكَ إذا كانَ شَدِيداً.
..................................

فقه اللغة وسر العربية
للثعالبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

فقه اللغة وسر العربية  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه اللغة وسر العربية    فقه اللغة وسر العربية  - صفحة 3 Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 22, 2014 9:36 am

قوة الجسم وضعفه في لغة العرب

في قوة البنية وضعفها

.....................................

يقال : رجل قوي البنية ، شديد الأسر ( 1 ) ، مستحكم الخلقة ، مجتمع الخلق ( 2 ) ، معصوب الخلق ، مجدول الخلق ، مدمج الخلق ، ومندمج الخلق ، وثيق التركيب ، عظيم الجثة
ضليع ( 3 ) ، مرير ( 4 ) ، متماسك ، وإنه لذو مرة ، وإنه لمرير القوى ( 5 ) ، وممر القوى ، ملزز الخلق ، مكتنز اللحم ، صلب العضل ، متين العصب ، شديد البضعة ( 6 ) ،
مدمج الأعضاء ، موثق الآراب ( 7 )، شديد الأضلاع ،
غليظ الألواح ( 8 ) ، سبط القصب ( 9 ) ،
شديد الأوصال ( 10 ) ،
فعم الأوصال ( 11 ) ، شديد المفاصل ، مكرب المفاصل ، ريان المفاصل ( 12 )، عبل الذراعين ( 13 ) ، مفتول الساعدين ، عريض المنكبين ، تام الخلق ، وافي الشطاط ( 14 )، عظيم البسطة ( 15 ) ، ضخم الآراب ،
ضخم التقطيع ( 16 ) . وإن في خلقه لقوة ، وشدة ، ووثاقة ، وضلاعة ، ومتانة ، وصلابة . وإنه لرجل بتع أي شديد المفاصل والمواصل ، ورجل عظيم الأجلاد والتجاليد ، وهي جماعة الشخص ، ورجل مصك ، أي قوي شديد الخلق ، ورجل خشب أي في جسده صلابة وشدة عصب ، وإنه لذو وجرة أي عظيم الخلق ، وإنه لرجل أبد وهو العظيم الخلق المتباعد بعضه من بعض .

ويقال في خلاف ذلك: هو خوار ، هشيم ، منين ، ضعيف الخلق ، ضعيف البنية ، قميء ، ضاوي ( 17 )، قضيف ،
مطروق ( 18 ) ، نحيف البدن ، رقيق البدن ،
ضئيل الجسم ( 19 ) ، صغير الجثة ، دميم الشخص ،
دميم الأعضاء ( 20 ) ، دقيق العظام ، دقيق الشوى (21 ) ، هش العظام ، رخو العظام ، خرع العظام ، خرع المفاصل ،
رخو الفقار ( 22 ) ، رهل اللبنات ( 23 ) ،
رهل البآدل ( 24 ) ، مترهل العضل ، مسترخي المفاصل ،
مرتهك المفاصل ( 25 ) ، سرق المفاصل ( 26 ) ، ومنسرقها ، وقد سرقت مفاصله ، وانسرقت ، وهو منسرق القوى ، خائر القوى ، مسلوب المنة ( 27 ) . وإن به لضعفا ، وضوى ، وقضافة ، ونحافة ، ورقة ، وضآلة ، ودمامة ، ورهلا ، وسرقا ، وخورا . ويقال هو ضئيل الأجلاد كما يقال عظيم الأجلاد ،
وفلان ما يصدغ نملة من ضعفه ( 28 ) . وإنه لسقط ، ناقص الخلق ، مخدج الخلق ( 29 )، أكشم ( 30 ) ، مودون ، ومودن ( 31 ) ، زمن ( 32 ) ، معوه ، مؤوف ،
أكسح ( 33) ، مقعد (34 ) ، سطيح ( 35 ) ،
مخبول ( 36 ) . وبه خداج ، وكشم ، وزمانة ، وعاهة ، وآفة ، وكسح ، وكساح ، وقعاد ، وخبل . ويقال فلان نقد بالكسر وهو القليل الجسم البطيء الشباب ، وإنه لبحدري ، ومقرقم ، وهو الذي لا يشب ، وهو غلام مقصوع ، وقصيع ، وقصع ، وإنه لكادي الشباب ، كل ذلك بمعنى ، وقد قصع بضم الصاد وكسرها ، وقصع الله شبابه ، وأكدى الله شبابه .

...........................

1- الأسر : الخلق
2- أي قوي لم يهرم ولم يضعف
3- قوي شديد الأضلاع
4- من إمرار الحبل وهو شدة فتله
5- من قوى الحبل وهي طاقاته التي يفتل بها
6- البضعة : القطعة من اللحم
7- الآراب : الأعضاء
8- الألواح : صفائح الأعضاء
9- السبط : المستوي
10- الأوصال : المفاصل
11- فعم : ممتليء
12- ريان المفاصل : غليظ معتدل
13- عبل : ضخم
14- الشطاط : الطول
15- البسطة : طول الجسم وكماله
16- التقطيع : القد والقامة
17- الضاوي : بتشديد الياء الضامر
18- مطروق : فيه رخاوة وضعف
19- ضئيل : نحيف
20- دميم : ضعيف البنية , حقير
21- الشوى : الأطراف
22- الفقار : خرزات الظهر
23- الرهل : المسترخي , واللبنات جمع لبنة وهي وسط الصدر وضده يقولون : هو شديد المناكب
24- البآدل : جمع بأدلة وهي اللحمة بين الإبط والثندؤة
25- المرتهك : المسترخي
26- سرق : ضعيف
27- مسلوب المنة : أي مسلوب القوة
28- لا يصدغ : لا يقتل
29- مخدج : ناقص , ويقال : قد أخدجته أمه إذا ألقته لغير تمام
30- أكشم : ناقص البنية
31- مودون ومودن : قصير العنق , ضيق المنكبين , قصير اليدين
32- زمن : مبتلى بعاهة في جسمه , ومثله المعوه والمؤوف
33- أكسح : لا تتحرك يداه أو رجلاه , وأكثر استعماله في الرجلين
34- مقعد : عاجز عن القيام لعلة به
35- سطيح : من يولد ضعيفا عاجزا عن القيام والقعود
36- مخبول : في أعضائه فساد

.....................................
المصدر : نجعة الرائد
لإبراهيم اليازجي اللبناني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

فقه اللغة وسر العربية  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه اللغة وسر العربية    فقه اللغة وسر العربية  - صفحة 3 Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 22, 2014 9:38 am

ما يعمم بلفظ ( كل ) من كلام العرب



تفصيل "كل"
في ذِكْر ضُرُوبٍ مِنَ الحَيَوان والنَّبَاتِ والشَّجَرِ والأمكنة والثياب والطعام
وفنون مختلفة التركيب
.................................................. ...............

* كلُّ دابَّةٍ في جَوْفِها رُوح فهي نَسَمَة

* كُلُّ كرِيمَةٍ منَ النساءِ والإبلِ والخَيْل وَغَيْرِها فهي عَقِيلة

* كُلُّ أخْلاطٍ مِنَ الناس فَهم أوْزَاع وأعناق

* كلُّ ما لَه ناب ويَعْدُو على النّاسِ والدَّوابِّ فَيفْتَرِسُها فهو سَبع

* كلُّ طائرٍ ليسَ منَ الجوارحِ يُصادُ فهو بُغَاث

* كلُّ ما لاَ يَصيدُ من الطيرِ كالخُطّافِ والخُفّاش فهو رُهَام

* كلُّ طائرٍ له طَوْق فهو حَمَامٌ

* كلُّ ما أشْبَهَ رَأسهُ رُؤُوس الحَيَّاتِ والحَرَابِي وسَوَامَّ أبْرصَ ونحوِها فهو حَنَش.

* كلُّ نَبْتٍ كانتْ ساقُه أنابِيبَ وكُعُوباً فهو قَصَبٌ

* كلُّ شجرٍ لهُ شَوك فهو عِضاة
وكلُّ شجر لا شَوْكَ له فهو سَرْح

* كلُ نَبْتٍ يَقَعُ في الأدْوِيةِ فهو عَقَّار والجمع عَقاقيرُ

* كلُّ ما لا يُسْقَى إلا بماءِ السماءِ فهو عِذْيٌ

* كلُّ بُقْعةٍ لَيسَ فِيها بِناء فَهيَ عَرْصَةٌ

* كلُّ جَبَل عظيم فهو أخْشَبً

* كلُّ موضع حَصِينٍ لا يُوصَلُ إلى ما فيهِ فهو حِصْن

* كلُّ شيءٍ يُحْتَفَرُ في الأرْضِ إذا لم يكُنْ من عَمَلِ النَاسِ فهو جُحْرٌ

* كلُ مُنْفَرج بينَ جبال أو آكام يكونُ مَنْفذاً لِلسَّيلِ فهو وَادٍ

* كلُّ مدينةٍ جامعةٍ فهيَ فُسْطَاطً ، ومنهُ قيلَ لِمدينةً مصرَ التي بناهَا عَمْرُو بنُ العاص: الفُسْطَاطُ . ومنه الحَدِيث: (عليكمٍ بالجماعةِ فإنَّ يدَ اللّه على الفِسْطاط) ، بكسرِ الفَاءِ وضَمِّها

• كل مقَام قامَهُ الإِنسان لأمرٍ مَا فَهوَ مَوْطِن ، كقولِكَ: إذا أتيتَ مكةَ فوقفتَ في تِلكَ المَواطِنِ فادْعُ الله لِي
وُيقالُ: المَوطنُ المشْهدُ منْ مَشَاهِدِ الحربِ ، ومنه قولُ طَرَفَة: (من الطويل):
على مَوطنٍ يَخْشَى الفَتَى عِنْدَهُ الرَّدَى : مَتَى تَعْتَرِكْ فِيهِ الفرائِصُ تُرْعَدِ

* كلُّ ثوب منَ الإبْريسَمِ فهو حَرِير

* كلُّ ما يلي الجسَدَ من الثيابِ فهو شِعارٌ
و كلّ ماَ يلي الشّعَار فهو دِثَاد

* كلُّ شيءٍ أودَعْتَه الثّيابَ من جُؤْنةٍ أو تَخْتٍ أو سفَطٍ فهو صُوانٌ وصِيَان ، بضمّ الصّاد وكسرها

* كلُّ ما يُلْعَقُ مِن دَوَاءٍ أو عَسلٍ أو غيرِهما فهو لَعُوقٌ

* كلُّ دواءٍ يُؤخذُ غيرَ معجونٍ فهو سَفُوف.

* كلُّ ريحٍ تَهُبُّ بينَ رِيحَينِ فهي نَكْباءُ

* كلُّ ريح لا تُحرِّكُ شَجَراً ولا تُعَفِّي أثَراً، فهي نَسيم

* كلُ عظْم مستدَيرٍ أجْوَفَ فهو قَصَب
و كلّ عظْم عريض فهو لَوْح

* كلُّ صانع عندَ العَرَبِ ، فهو إسكاف

* كلُّ ما ارتَفَعَ منَ الأرض فهو نَجْد

* كلُّ شيءٍ سَدَدْتَ به شيئاً، فهو سِدَاد ، وذلك مِثْلُ سِدادِ القارورةِ ، وسِدادِ الثَّغْرِ، وسدادِ الخَلَّةِ

* كلُّ قِطْعَةٍ من الأرضِ على حِيالَها من المَنَابِتِ والمزارِع وغيرِها فهي قَرَاح

* كلُّ ما يرُوعُكَ منه جَمالٌ أو كَثْرَة فهو رائع

* كلُّ شَيْءٍ اسْتَجَدْتَهُ فَأَعْجَبَكَ فهو طُرْفَة

* كلُّ ما حلَّيْتَ بهِ امرأةً أو سيفاً فهو حَلْيٌ

* كلُّ ما يَسْتَلِذُّهُ الإِنسانُ من صَوْتٍ حَسَنٍ طَيِّبٍ فهو سَمَاع

* كلُّ صائتٍ مُطْرِبِ الصَّوتِ فهو غَرِد ومُغرِّد

* كلُّ ما أَهْلَكَ الإِنْسانَ فهو غُول

* كل دُخانٍ يسْطَعُ مِن ماءٍ حارً فهو بُخَار وكذلك من النَّدى

* كلُّ شَيْءٍ تَجَاوَزَ قَدْرَهُ فهو فاحِش

* كلُّ ضَرْبِ من الشَيْءِ وكلُّ صِنْفٍ منَ الثمارِ والنّبَاتِ وغَيرِها فهو نَوْع

* كلُّ ما لا رُوحَ لَهُ فهو مَوَاتٌ

* كلُّ كلام لا تفهَمُهُ العربُ فهو رَطَانَة

* كلُّ شيءٍ يُتَّخذُ رَبًّا وُيعبَدُ مِنْ دُونِ اللهّ عزَّ وجل فهو الزُّورُ والزُّونُ

* كلُّ شيءٍ قليل رقيقٍ مِن ماءٍ أو نَبْتٍ أو عِلْم فهو رَكِيكٌ

* كلُّ شيءٍ لَهُ قَدْر وَخَطَر فهو نَفِيس

* كلُّ كَلِمَةٍ قَبِيحَةٍ فهي عَوْرَاءُ
و كلُّ فَعْلَةٍ قبيحةٍ فَهي سَوْآءُ

* كلُّ جَوْهَرٍ مِن جواهِرِ الأرضِ كالذّهَبِ والفِضَّةِ والنُّحاسِ فهو الفِلِزُّ

* كلُّ شَيْءٍ أحاطَ بالشَّيءِ فهو إطارٌ له ، كإطارِ المُنْخلِ والدُّفِّ ، وإطارِ الشَّفة وإطارِ البيتِ كالمِنْطَقَةِ حَوْلَه

* كلُّ شَيْءٍ لانَ مِنْ عُودٍ أو حَبْل أو قناةٍ فهو لَدْنٌ

* كلُّ شيءٍ جَلَسْتَ أو نِمتَ عَلَيهِ فوجدتَهُ وطيئاً ، فهو وثِيرٌ.

* كلُّ شيءٍ توسَّعَ فقدْ تَفَهَّقَ

* كلُّ شيءٍ علا شيئاً فقدْ تَسَنَّمهُ

* كلُّ شيءٍ يَثُورُ للضّررِ يُقالُ له قَدْ هَاجَ ، كَمَا يُقالُ: هَاجَ الفحْل ، وهاجَ به الدَّمُ ، وهَاجَتِ الفِتْنَةُ ، وهَاجَتِ الحَرْبُ ، وهَاجَ الشَرُّ بين القَوْمِ ، وهَاجَتِ الرِّياحُ الهُوجُ.

...........................................
فقه اللغة وسر العربية
للثعالبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

فقه اللغة وسر العربية  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه اللغة وسر العربية    فقه اللغة وسر العربية  - صفحة 3 Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 22, 2014 9:39 am

وصف العرب للمرأة
............................................

- كل كريمة من النساء هي عقيلة .

- كل امرأة طروقة بعلها أي أنثاه .

- كل ما حليت به النساء فهو حلي .

- لا يقال للمرأة عاتقٌ إلا ما دامت في أبويها .

- العبهرة : المرأة الضخمة .

- ربحلة : إذا كانت ضخمة وهي على اعتدال .

- سبحلة : إذا زاد ضخمها ولم يقبح .

- مُفاضة وضِناك : إذا دخل ضخمها في حد ما يكره .

- شَطبةٌ وعُطبول : إذا كانت طويلة بحسن .

عيطل : إذا كانت طويلة في حسن منظر وسِمَن

- فإذا أفرط ضخمها فهي عِفضاج .

- امرأة صِهصَلق : إذا كانت شديدة الصوت .

- امرأة نثور إذا كانت كثيرة الأولاد .

- امرأة نزور إذا كانت قليلة الولد .

- وامرأة مهزاقٌ إذا كانت كثيرة الضحك .

- امرأة قتين : قليلة الأكل .

- الغيلم والغانية : المرأة الحسناء .

( خدعوها بقولهم حسناء : والغواني يغرُهن الثناء ) شوقي

- الخفر شدة الحياء ويقال امرأة خفِرَة .
.......................

محاسنها :
...................

- الصباحة في الوجه ,
الوضاءة في البشرة ,
الجمال في الأنف
الحلاوة في العينين ,
الملاحة في الفم ,
الظرف في اللسان,
الرشاقة في القد ,
اللباقة في الشمائل ,
كمال الحسن في الشعر
.....................................

- ويقال امرأة سوءاء إذا كانت قبيحة .

- امرأة رعبوبة : إذا كانت ذات بشرة بيضاء .
( و الهجانة أحسن البياض ) .

- إذا كانت المرأة ضخمة يقال لها سمينة ثم رضاضة ثم خَدلَجةٌ
ثم عَركَركة وكذلك امرأة مُتَرَبِلة

- امرأة عطولٌ ليس عليها حلي .

- الفَرع شعر رأس المرأة . الغديرة شعر ذوائبها
( شعر مؤخرة الرأس ) الدَبَب شعر وجهها .
. ........................................

سن المرأة وعمرها :
.........................................
هي طفلة مادامت صغيرة

وليدة إذا تحركت

ثم كاعب إذا كعب ثديها

ثم معصرٌ إذا أدركت

ثم خود إذا توسطت الشباب

ثم مُسلِفٌ إذا جاوزت الأربعين

ثم نصفٌ إذا كانت بين الشباب والتعجيز

ثم شهلة وكهلة إذا وجدت مس الكبر وفيها بقيَةٌ وجلَد

ثم شهبرة إذا عجزت وفيها تماسك

ثم حيزبون إذا صارت عالية السن ناقصة القوة

ثم قِلقَم ولِطلَط إذا انحنى قدُها وسقطت أسنانها
.......................................
الحاجب :
...........................
من محاسنه الزجج والبلَج
ومن معايبه القرَن والزبب والمعط

فأما الزجج : فِدقًة الحاجبين وامتدادهما حتى كأنهما خُطا بقلم

البلَج : أن يكون بينهما فُرجة والعرب تستحب ذلك وتكره القَرَن وهو اتصالهما .

الزبب : كثرة شعرهما .

المعط : تساقط الشعر عن بعض أجزائهما .
....................................

محاسن العين :
..................................

الدعج : أن تكون شديدة السواد مع سعة المقلة .

البرَح : شدة سوادها وشدة بياضها .

النجِل : سعتها

الكَحَلُ : سواد جفونها من كُحلٍ .

الحوَر : اتساعها مع شدة سوادها وبياضها كما هو في أعين الظِباء .

الوطف : طول أشفارها وتمامها .

الشُهلة : حمرة في سوادها .

.....................................
محاسن الأسنان :
.............................................

الشنب : رقة الأسنان واستواؤها وحسنها .

الرَتل : حسن تنضيدها واتساقها .

التفليج : تفرج ما بينها .

الشتَت : تفرقها من غير تباعد .

ومنه يقال ( ثغرٌ شتيت إذا كان مفلجا أبيضاً حسنا ً ) .

الأَشر : تحزيز في أطراف الثنايا يدل على حداثة السن وقرب المولد .

الظَلْمُ : الماء الذي يجري على الأسنان من البريق لا من الريق
....................................
و ماء الفم :
....................................
ما دام في فم الإنسان فهو ريق ورُضاب ,
فإذا عُلِكَ فهو عصيب
فإذا سال فهو لعاب ,
فإذا رمي به فهو بزاق وبصاق .
........................................

أوصاف العنق :
.......................................
الجيد : طولها

التلَع : إشرافها

الهنع : تطامنها

القلَبُ : غِلَظُها

البتَعُ : شدتها

الصعرُ : ميلها

الوقص : قصرها

الخضع : خضوعها

الخدَلُ : عوجها .
.....................................

• إذا كانت المرأة شابة حسنة الخلق فهي ( خود )

• إذا كانت جميلة الوجه غضَة ناعمة البشرة فهي ( بضةٌ وبهنكة ) .

• فإذا كانت حيِيَةٌ فهي ( خفِرة و خريدة ) .

• فإذا كانت منخفضة الصوت فهي ( رخيمةٌ ) .

• إذا كانت محببة إلى زوجها متحببة إليه فهي ( عروب )

• إذا كانت نَفوراً من الريبة فهي ( نَوارٌ )

• إذا كانت تجتنب الأقذار فهي ( قذور ) .

• إذا كانت عفيفة فهي ( حَصانٌ ) .

• فإذا أحصنها زوجها فهي ( محصنة ) .

• إذا كانت عاملة الكفين فهي ( صناع ) .

• إذا كانت خفيفة اليدين بالغزل فهي ( ذراع ) .

• إذا كانت كثيرة الولد فهي ( نثور )

• إذا كانت قليلة الولد فهي ( نزور ) .

• إذا كانت تلد الذكور فهي ( مذكار ) .

• وإذا كانت تلد الإناث فهي ( مئناث ) .

• فإذا كانت تلد مرة ذكراً ومرة أنثى فهي ( معقاب )

• فإذا كان لا يعيش لها ولد فهي ( مِقْلاتٌ ) .

• فإذا كانت قد ولدت أحمقا فهي ( مُحْمِقَة )

• و إذا كانت تلد الحمقى فهي ( محماق ) .

• فإذا أتت بتوأمين فهي ( مِتْآمْ ) .

• فإذا كان لها زوج ولها ولد من غيره فهي ( كفوت ) .

• فإذا مات زوجها فهي ( مُراسِلٌ ) – عن الكسائي - , ( أرملة )

• فإذا مات ولدها فهي ( ثكول ) .

• وإذا كان لا يبقى لها ولد فهي ( رَقوب )

• فإذا تركت الزينة لموت زوجها فهي ( حادٌ ومُحِدٌ ) .

• فإذا كانت غير ذات زوج فهي ( أَيمٌ , وعزبة , وفارغة ) .

* فإذا كانت ثيِباً فهي ( عوانٌ ) .

* فإذا كانت بكراً فهي ( عذراء ) .

*فإذا بقيت في بيت أبويها غير مُزوجة فهي ( عانس ) .

* فإذا كانت عروساً فهي ( هَديٌ ) .

* فإذا كانت جليلة تظهر للناس ويجلس إليها القوم فهي( بَرَزَةٌ ) .

• فإذا كانت نصفاء عاقلة فهي ( شهلة – كهلة ) .

• فإذا أقامت على ولدها بعد زوجها ولم تتزوج فهي ( مشبلة )

• فإذا أرضعت ولدها ثم تركته لتُدَرِجهُ إلى الفطام فهي( مُعفِرَةٌ )

• فإذا كانت عظيمة في السِمَن والعِظَم فهي ( قمعلة ) .

* فإذا كانت شديدة الطول فهي ( سهلبة )

• فإذا كانت لا تختضب – بالحناء – فهي ( سلتاء ) .

• فإذا كانت حديدة اللسان فهي ( سليطة ) .

• فإذا زادت سلاطتها وأفرطت فهي ( سلقانة و عزقانة )

• فإذا كانت شديدة الصوت فهي ( صهصلق ) .

• فإذا كانت جرِيًة فهي ( جريئة )

* فإن كانت في جرأتها قليلة الحياء فهي ( مرثع )
وقد قيل ( بلهاء ) .

• فإذا كانت بذية ( بذيئة ) ووقحة فهي ( سلفعة )
وفي الحديث :
الشريف ( شرهن السلفعة ) .

*فإذا كانت تتكلم بالفحش فهي ( مَجِعَةٌ ) .

* فإذا كانت تلقي عنها قناع الحياء فهي ( جَلِعَةٌ ) .

* فإذا كانت شديدة الضحك فهي ( مهزاق ) .

.................................................
المرجع :
( فقه اللغة ) للثعالبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

فقه اللغة وسر العربية  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه اللغة وسر العربية    فقه اللغة وسر العربية  - صفحة 3 Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 22, 2014 9:41 am

أسماء الحب ودرجاته

في ترتيب الحب وتفصيله : -
........................................

- أول مراتب الحب ( الهوى ) .

- الحب الملازم للقلب ( العلاقة ).

- ما زاد عن المقدار الذي اسمه الحب فهو ( العشق ) .

- الشعَفُ : هو إحراق الحب للقلب مع لذة يجدها .

- الشغف ( بالغين ): هو أن يبلغ الحب شغاف القلب وهي جلدة دونه .

- الجوى : الهوى الباطن .

- التيم : وهو أن يستعبده الحب ( ومنه سمي تيم الله , أي عبد الله , ومنه رجل متيم )
( بانت سعاد فقلبي اليوم متبول : متيم إثرها لم يفد مكبول)

- التبل : وهو أن يسقمه الحب ومنه رجل ( متبول ) .

- التدليه : وهو ذهاب العقل من الهوى ( رجل مُدَلَهٌ ) .

- الهيوم : وهو أن يذهب على وجهه لغلبة الهوى عليه , ( رجل هائم , وهيام ).

............................................

فقه اللغة للثعالبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

فقه اللغة وسر العربية  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه اللغة وسر العربية    فقه اللغة وسر العربية  - صفحة 3 Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 22, 2014 9:41 am

في أسماء النوم

في مراتب النوم
وأسمائها عند العرب
.....................

1- النعـاس : وهـو أن يرغب الإنســـان في النــوم

2- الوسـن : وهـو ثقــل الـرأس .

3- الترنيـق : مخالطـة النعـاس للعيـن .

4- الكـرى : أن يكون الإنسان بين النوم واليقظة .

5- التغفيـق : النـوم وأنت تسـمع كلام الناس .

6- الإغفـاء : النــوم الخفيــف .

7- التهـويم : النــوم القليـــل .


8- الرقـاد : النــوم الطـويــل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

فقه اللغة وسر العربية  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه اللغة وسر العربية    فقه اللغة وسر العربية  - صفحة 3 Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 22, 2014 9:42 am


ما بين أصابعك

مسميات ما بين أصابع اليد من مسافات عند العرب :


( الفوت .. البصم .. الرتب .. العتب .. الفتر )
..........................

· الفوت : هو الفرجة بين الإصبعين طولا

· البصم : هو ما بين الخنصر والبنصر

· الرتب : هو المسافة ما بين البنصر والوسطى

· العتب : هو المسافة ما بين الوسطى والسبابة

· الفتر : هو ما بين السبابة والإبهام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

فقه اللغة وسر العربية  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه اللغة وسر العربية    فقه اللغة وسر العربية  - صفحة 3 Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 22, 2014 9:43 am

أوصاف العين عند العرب

( محــاســــن العين عند العرب )

..............................

إذا كانت العين شديدة السواد مع الاتســاع وصفت بأنها : دعجــــاء .

إذا كــان في ســـوادهـا حمــرة وصفـت بأنهـا : شــــهلاء .

إذا كــانت العيـن واســـــعة وصفـت بأنهـــا : نجــــلاء .

إذا كــانت طويلـــة الأشــفار وصفـت بأنهـــا : وطفــــاء .

إذا كــانت جفـــونها ســــوداء وصفت بأنهــا : كحــــلاء .

إذا اشــــتد ســوادهـا وبياضـها وصفت بأنهــا : حــــوراء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

فقه اللغة وسر العربية  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه اللغة وسر العربية    فقه اللغة وسر العربية  - صفحة 3 Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 22, 2014 9:45 am

من أسماء الجماعات عند العرب
...............................

العرب يفرقون في الجماعات فيقولون :

موكب من الفرسان

كوكبة من الرجال

جوقة من الغلمان

لمة من النساء

رعيل من الخيل

صرمة من الإبل

قطيع من الغنم

سرب من الظباء

عرجلة من السباع

عصابة من الطير

رجل من الجراد

خشرم من النحل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

فقه اللغة وسر العربية  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه اللغة وسر العربية    فقه اللغة وسر العربية  - صفحة 3 Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 22, 2014 9:45 am

في أسماء الرياح عند العرب

أسماء الرياح
عند العرب
.......................

العرب يفرقون في أسماء الرياح بأوصافها

إذا وقعت الريح بين ريحين فهي: نكباء

فإذا وقعت بين الجنوب والصبا فهي: الجريباء

فإذا هبت من جهات مختلفة فهي: المتناوحة

فإذا جاءت بنفس ضعيف فهي: النسيم

فإذا كانت شديدة فهي: العاصف

فإذا قويت حتى قلعت الخيام فهي: الهجوم

فإذا حركت الأشجار تحريكاً شديداً وقلعتها
فهي: الزعزع

فإذا جاءت بالحصباء فهي: الحاصب

فإذا هبت من الأرض كالعمود نحو السماء فهي: الإعصار

فإذا جاءت بالغبارفهي: الهبوة

فإذا كانت باردة فهي: الحرجف والصرصر

فإذا كان مع بردها ندى فهي: البليل

فإذا كانت حارة فهي : السموم


فإذا لم تلقح ولم تحمل مطراً فهي: العقيم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

فقه اللغة وسر العربية  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه اللغة وسر العربية    فقه اللغة وسر العربية  - صفحة 3 Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 22, 2014 9:46 am

من أسماء المطر عند العرب

أسماء المطر عند العرب

.....................................

حَبُ المُزن وحبُ الغَمام: البَردَ.

الَحيا: الذي يحيي الأرض بعد موتها.

الدَّيمة: المطر الذي يدوم أياماً في سكون بلا رعد أو برق.

الرَّذاذ: الساكن الصغير القطر كالغبار.

الرش والطش: أول المطر.

الطلُّ : أخف المطر وأضعفه.

الُعباب : المطر الكثير.

الغيث: الذي يأتي عند الحاجة إليه.

الحميم: المطر الصيفي العظيم القطر والشديد الوقع.

المُزنة: المطْرة تنزل دفعة واحدة.

النضح والبغْش والدَّن والرك والرهْمة: مطر ضعيف أقوى من الرذاذ.

الهَطل والتَّهتان : المطر الغزير السقوط.

الوابل والصنديد والجَود: المطر الضخم القطر الشديد الوقع.

الوَدق : المطر المستمر.

الوليّ : المطر بعد المطر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

فقه اللغة وسر العربية  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه اللغة وسر العربية    فقه اللغة وسر العربية  - صفحة 3 Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 22, 2014 9:47 am

من أسماء صغار الحيوانات والطيور في لغتنا العربية

من أسماء صغار الحيوانات والطيور

في لغتنا العربية

..........................................


الحيوان : صغيره

1-الفرس : مهر

2 - الحمار : جحش أو حصاو

3 - البقرة : عجل

4 - الماعز : جدي أو سخل , والأنثى عناق

5 - الناقة : حوار - قعود

6 - الشاة : حمل , والأنثى رخل

7 - الظبي أو الغزال : خشن أو طلا أو شادن

8 - الأرنب : خرنق

9 - الثعلب : تتفل أو هجرس

10 – الخنزير : خنوص

11 - القرد : غشة

12 - الضبع : فرغل أو جرو

13 - الأسد : شبل

14 - الفأر : درص

15 - الضب : حسل

16 - الذئب : سمع أو جرو

17 - النعام : رأل

18 - الحباري : نهار

19 - الكلب : جرو

20 - الطيور : فراخ

21 - القمل : صيبان

22 - النسر : هيثم

23 - الدب : ديسم

24 - الفيل : دغفل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

فقه اللغة وسر العربية  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه اللغة وسر العربية    فقه اللغة وسر العربية  - صفحة 3 Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 22, 2014 9:48 am

أسماء الضرب في لغة العرب

أنواع الضرب عند العرب
...................................

العرب يفرقون في لغتهم بين أنواع الضرب

* الضرب باليد على مقدم الرأس: صقع
وعلى القفا: صفع
وعلى الوجه: صك


* و الضرب على الخد ببسط الكف: لطم
وبقبضها: لكم
وبكلتا اليدين: لدم


* و الضرب على الذقن والحنك: وهز


* و الضرب على الجنب: وخز


* و الضرب على الصدر والبطن بالكف: وكز


* والضرب بالأصابع : نكز


* و الضرب بالركبة: زبن


* و الضرب بالرجل: ركل


*وكل ضارب بمؤخره من الحشرات والهوام له : لسع
كالعقارب : تلسع


* وكل ضارب منها بفيه له : لدغ
كالثعابين : تلدغ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

فقه اللغة وسر العربية  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه اللغة وسر العربية    فقه اللغة وسر العربية  - صفحة 3 Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 22, 2014 9:49 am

حسن المرأة عند العرب

أوصاف حُسْـنِ المـرأَة عند العرب :

...................................

إذا كانت بهـا مسـحةٌ من جمال فهي : وضيئةٌ أو جميلةٌ .

إذا أشـبهَ بعضُها بعضاً في الحُسـنِ فهي : حُسـَّـانةٌ .

إذا اسْـتَغنتْ بجمـالها عن الزِّيـنةِ فهي : غـانيــةٌ .

إذا كانت لا تُبالي أنْ تَلْبسَ ثوباً حسناً لشدة حسنها فهي : مِعْطـَالٌ .

إذا كان حُسْنُها ثابتاً كأنه قد وُسِمَ عليها فهي : وَســيمةٌ .

إذا قُسـِمَ لها حظٌ وافرٌ من الحسـنِ فهي : قسـيمةٌ .

إذا كان النظـرُ إليها يسُـــرُّ الرُّوعَ فهي : رائعـة .

إذا غَلبتِ النســــاءَ بحُسْــنِها فهي : باهِـرَةٌ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

فقه اللغة وسر العربية  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه اللغة وسر العربية    فقه اللغة وسر العربية  - صفحة 3 Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 22, 2014 9:51 am

من كلمات العرب في أوائل الأشياء

.....................................

* الصبح : أول النهار

* الغسق : أول الليل

* الباكورة : أول الفاكهة

* البكر : أول الأولاد

* الطليعة : أول الجيش

* النهل : أول الشراب

* النشوة : أول السكر

* الوحط : أول الشيب

* النعاس : أول النوم

* الحافرة : أول الأمر
ومنه قوله – تعالى – ( يقولون أئنا لمرددون في الحافرة ) أي راجعون إلى أول أمرنا
وفي المثل العربي ( إنما النقد عند الحافرة )
أي عند أول كلمة .

* الفرط : أول الواردة ( أي على الماء للشراب )
ومنه الحديث الشريف ( أنا فرطكم على الحوض ) أي أولكم شرابا

* الزلف : أول ساعات الليل
مفردها زلفة
ومنه الآية الكريمة ( أقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل )

..............

من كتاب فقه اللغة للثعالبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

فقه اللغة وسر العربية  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه اللغة وسر العربية    فقه اللغة وسر العربية  - صفحة 3 Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 22, 2014 9:56 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

فقه اللغة وسر العربية  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه اللغة وسر العربية    فقه اللغة وسر العربية  - صفحة 3 Icon_minitimeالخميس مايو 08, 2014 2:48 pm

في الدّهاءِ وَجَوْدَةِ الرّاَي


إِذَا كانَ الرَجُلُ ذَا رَأْي وتجْرِبَةٍ فَهُوَ دَاهِية
فإذَا جَالَ بِقَاعَ الأَرْضِ واسْتَفَادَ التَّجَارِبَ منها فَهُوَ باقِعَة
فإذا نَقَّبَ في البِلادِ واسْتَفَادَ العِلْمَ والدَّهَاءَ فَهُوَ نِقَابٌ
فإذا كَانَ ذَا كَيْس وَلُبّ ونُكْرٍ فَهُوَ عِضٌّ
فإذا كَانَ حَدِيدَ الفُؤَادِ، فَهُوَ شَهْم
فإذا كاَنَ صَادِقَ الظَّنِّ جَيِّدَ الحَدْسِ فَهُوَ لَوذَعِيّ
فإذا كَانَ ذَكِيّاً مُتَوَقِّداً مُصِيبَ الرَّأْي فَهُوَ أَلْمَعِيّ
فإذا أُلْقِيَ الصَوابُ في رُوعِهِ فَهُوَ مُرَوَّع ومُحَدَّث ،



* فقه اللغة للثعالبي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بشرى

بشرى


عدد المساهمات : 1268
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

فقه اللغة وسر العربية  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه اللغة وسر العربية    فقه اللغة وسر العربية  - صفحة 3 Icon_minitimeالجمعة مايو 16, 2014 10:23 am

فقه اللغة وسر العربية  - صفحة 3 10330382_10152452119706226_2559527820735653840_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فقه اللغة وسر العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
 مواضيع مماثلة
-
» اللغة العربية ....لغتي الجميلة ... ( من أسماء الجماعات في لغتنا العربية )
» في حب اللغة العربية
»  لماذا اللغة العربية؟
» الصفة في اللغة العربية
» من طرائف اللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: المنتدى التعليمى-
انتقل الى: