| الواحة الرمضانية | |
|
+7أبو علي النوبي أم أحمد خالد فوزي الطيب الشنهورى طارق مصطفى 11 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
مصطفى
عدد المساهمات : 259 تاريخ التسجيل : 23/12/2011
| موضوع: الواحة الرمضانية الجمعة يوليو 20, 2012 10:12 pm | |
| النفحة الأولى ************ آية *** (أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنْتُم ْتتَْلُونَ الكِْتَابَ أفَلا تعَْقِلُونَ ) الآية 44 من سورة البقرة. ما أقبح حالَنا حين نأمر الناس بعمل الخيرات,ونترك أنفسنا, فلا نأمرها بالخير العظيم .......................................................................... حديث ****** إنما الأعمال بالنيات و إنما لكل امرئ ما نوى.متفق عليه اللهم اجعل نوايانا خالصة لوجهك الكريم
حكمة ****** كن كالمسمار, لا تزيدك المطرقة إلا ثباتا ............................................................................ دعاء **** رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي ............................................................................ فكرة ***** لماذا ننتظر للعشر الأواخر حتى نبدأ في صلاة القيام؟
فلنجرب أن نبدأ و نعوّد أنفسنا و لو بركعتين في المنزل ثم نزيد قدر المستطاع بحيث نصل للعشر الأواخر و نحن متعودون على القيام و السهر في طاعة الله. | |
|
| |
مصطفى
عدد المساهمات : 259 تاريخ التسجيل : 23/12/2011
| |
| |
مصطفى
عدد المساهمات : 259 تاريخ التسجيل : 23/12/2011
| موضوع: رد: الواحة الرمضانية الجمعة يوليو 20, 2012 10:14 pm | |
| بين الحجاج وأعرابي صائم
خرج الحجاج ذات يوم قائظٍ، فأُحضر له الغذاء، فقال: اطلبوا من يتغذى معنا. فطلبوا، فلم يجدوا إلاَّ أعرابيًّا، فأتوا به، فدار بين الحجاج والأعرابي هذا الحوار:
الحجاج: هلم أيها الأعرابي لنتناول طعام الغذاء.
الأعرابي: قد دعاني من هو أكرم منك فأجبته.
الحجاج: من هو؟
الأعرابي: الله تبارك وتعالى، دعاني إلى الصيام فأنا صائم.
الحجاج: تصومُ في مثل هذا اليوم على حَرِّه.
الأعرابي: صمتُ ليوم أشد منه حرًّا
الحجاج: أفطر اليوم وصُمْ غدًا.
الأعرابي: أوَيضمن الأمير أن أعيش إلى الغد؟
الحجاج: ليس ذلك إليَّ، فعِلمُ ذلك عند الله.
الأعرابي: فكيف تسألني عاجلاً بآجلٍ ليس إليه من سبيل؟!
الحجاج: إنه طعام طيب.
الأعرابي: والله ما طيَّبه خبّازُك وطباخك، ولكن طيبته العافية. الحجاج: بالله ما رأيت مثل هذا.. جزاك الله خيرًا أيها الأعرابي، وأمر له بجائزة | |
|
| |
مصطفى
عدد المساهمات : 259 تاريخ التسجيل : 23/12/2011
| موضوع: رد: الواحة الرمضانية الجمعة يوليو 20, 2012 10:14 pm | |
| التوبة -------- (.. ولله عتقاء من النار.. وذلك كل ليلة)
يا مؤخِّراً توبته بمطل التسويف، لأيّ يوم أجّلتَ توبتك وأخَّرت أوبتك؟! لقد كنت تقول: إذا صمتُ تبت، وإذا دخل رمضان أنبت، فهذه أيام رمضان عناقِد تناقصت، لقد كنتَ في كل يوم تضع قاعدة الإنابة لنفسك، ولكن على شفا جرف هار. ويحك أيها المقصّر، فلا تقنع في توبتك إلا بمكابدة حزن يعقوب عن البين، أو بعبرة داود ومناداة أيوب لربه في ظلمات ثلاث: {لاَّ اله إِلاَّ أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنّى كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ} [الأنبياء:87].
نعم أيها المذنب المقصر، لا تخجل من التوبة، ولا تستح من الإنابة، فلقد فعلها قبلك آدم وحواء حين قالا: {رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ} [الأعراف:23]، وفعلها قبلك إبراهيم حين قال: {وَالَّذِى أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِى خَطِيئَتِى يَوْمَ الدِينِ} [الشعراء:82]، وفعلها موسى حين قال: {رَبّ إِنّى ظَلَمْتُ نَفْسِى فَاغْفِرْ لِى فَغَفَرَ لَهُ} [القصص:16]،
فلا إله إلا الله، من يمنع المذنب من التوبة؟! ولا إله إلا الله، من يقنط من رحمة ربه إلا الضالون؟!
يقول ابن عباس رضي الله عنهما: "دعا الله إلى مغفرته من زعم أن عزيراً ابن الله، ومن زعم أن الله فقير، ومن زعم أن يد الله مغلولة، ومن زعم أن الله ثالث ثلاثة، يقول لهؤلاء جميعا: {أَفَلاَ يَتُوبُونَ إِلَى اللَّهِ وَيَسْتَغْفِرُونَهُ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} [المائدة:74][1].
ألا فإن التوبة للمرء كالماء للسمك، فما ظنكم بالسمك إذا فارق الماء؟!
جاءت امرأة إلى النبي فقالت: يا رسول الله، إني قد زنيتُ فطهرني، فردها النبي ، فلما كان الغد قالت: يا رسول الله، لمَ تردّني؟ فلعلك أن تردّني كما رددت ماعزاً، فوالله إني لَحبلى، قال: "فاذهبي حتى تلدي"، فلما ولدت أتته بالصبي في خرقة قالت: هذا قد ولدته، قال: "اذهبي فأرضعيه حتى تفطميه"، فلما فطمته أتته بالصبي في يده كسرة خبز، حرصًا منها على التوبة وإقامة الحدّ، فقالت: هذا -يا رسول الله- قد فطمتُه، وقد أكل الطعام، فدفع الصبي إلى رجل من المسلمين، ثم أمر بها فحفر لها إلى صدرها، وأمر الناس فرجموها، فأقبل خالد بن الوليد بحجر فرمى رأسها، فتنضّخ الدم على وجه خالد فسبّها، فسمع نبي الله سبَّه إياها فقال: "مهلاً يا خالد، فوالذي نفسي بيده لقد تابت توبة لو تابها صاحبُ مكس لغُفر له"، وصاحب المكس هو الذي يأخذ الضريبة من الناس[2].
وفي رواية: "لقد تابت توبة لو قُسمت بين سبعين من أهل المدينة وسعتهم، وهل وجدت شيئاً أفضل من أن جادت بنفسها لله عز وجل؟!"[3].
إن صاحب الذنب مهما غفل عن التوبة أو تناءى عنه الوصول إليها فسيظل أسير النفس، قلقاً لا قرار له، متلفّتا لا يصل إلى مبتغاه ما لم يُفتح له باب التوبة ليطهّر نفسه من كلكلها، ويخفّف من أحمالها.
إلهنا، إلهنا، يا من ترى مدَّ البعوض جناحها في ظلمة الليل البهيم الأليل، ويا من ترى نياط عروقها في نحرها والمخّ في تلك العظام النُحَّل، امنُن علينا بتوبة تمحو بها ما كان منا في الزمان الأول. -----------------------------------
[1] عزاه السيوطي في الدر المنثور (7/238) للطبري وابن المنذر، وأخرج نحوه البيهقي في الاعتقاد (ص153) من طريق علي بن أبي طلحة عنه.
[2] أخرجه مسلم في الحدود (1695) من حديث بريدة رضي الله عنه.
[3] هذه الرواية عند مسلم أيضا في الحدود (1696) من حديث عمران ين حصين رضي الله عنه.
| |
|
| |
مصطفى
عدد المساهمات : 259 تاريخ التسجيل : 23/12/2011
| موضوع: رد: الواحة الرمضانية الجمعة يوليو 20, 2012 10:15 pm | |
| | |
|
| |
مصطفى
عدد المساهمات : 259 تاريخ التسجيل : 23/12/2011
| موضوع: رد: الواحة الرمضانية الجمعة يوليو 20, 2012 10:16 pm | |
| حدث في مثل هذا اليوم 1 رمضان
من سنة 114 للهجرة: وقعت معركة بلاط الشهداء في عهد الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك في فرنسا حيث كان المسلمون متوجهين لإعلاء كلمة الله وقد أصيب المسلمون في هذه المعركة وقد سميت ببلاط الشهداء لكثرة القتلى فيها. | |
|
| |
مصطفى
عدد المساهمات : 259 تاريخ التسجيل : 23/12/2011
| موضوع: رد: الواحة الرمضانية الجمعة يوليو 20, 2012 10:18 pm | |
| | |
|
| |
طارق
عدد المساهمات : 608 تاريخ التسجيل : 21/12/2011
| موضوع: رد: الواحة الرمضانية السبت يوليو 21, 2012 2:29 am | |
| | |
|
| |
طارق
عدد المساهمات : 608 تاريخ التسجيل : 21/12/2011
| موضوع: رد: الواحة الرمضانية السبت يوليو 21, 2012 2:32 am | |
| كان الشيخ الشعراوى - رحمه الله - يوصى كل تلاميذه قائلاً: «باب الانكسار لله ليست عليه زحمة.. فادخلوا على الله من هذا الباب.. فهو أعظم أبواب الدخول على الله». | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10445 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: الواحة الرمضانية السبت يوليو 21, 2012 3:24 am | |
| كتاب الصيام من صحيح البخاري .............................. باب: فضل الصوم. 1795 - حدثنا عبد الله بن مسلمة، عن مالك، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (الصيام جنة، فلا يرفث ولا يجهل، وإن امرؤ قاتله أو شاتمه، فليقل إني صائم - مرتين - والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله تعالى من ريح المسك، يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي، الصيام لي وأنا أجزي به، والحسنة بعشر أمثالها). [1805، 5583، 7054، 7100] 3- باب: الصوم كفارة. 1796 - حدثنا علي بن عبد الله: حدثنا سفيان: حدثنا جامع، عن أبي وائل، عن حذيفة قال: قال عمر رضي الله عنه: من يحفظ حديثا عن النبي صلى الله عليه وسلم في الفتنة؟. قال حذيفة: أنا سمعته يقول: (فتنة الرجل في أهله وماله وجاره، تكفرها الصلاة والصيام والصدقة). قال: ليس أسأل عن ذه، إنما أسأل عن التي تموج كما يموج البحر. قال: وإن دون ذلك بابا مغلقا، قال: فيفتح أو يكسر؟ قال: يكسر، قال ذاك أجدر أن لا يغلق إلى يوم القيامة، فقلنا لمسروق: سله أكان عمر يعلم من الباب؟. فسأله فقال: نعم، كما يعلم أن دون غد الليلة. [ر:502] 4 - باب: الريان للصائمين. 1797 - حدثنا خالد بن مخلد: حدثنا سليمان بن بلال قال: حدثني أبو حازم، عن سهل رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن في الجنة بابا يقال له الريان، يدخل منه الصائمون يوم القيامة، لا يدخل منه أحد غيرهم، يقال أين الصائمون، فيقومون لا يدخل منه أحد غيرهم، فإذا دخلوا أغلق، فلن يدخل منه أحد). [3084] 1798 - حدثنا إبراهيم بن المنذر قال: حدثني معن قال: حدثني مالك، عن ابن شهاب، عن حميد بن عبد الرحمن، عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من أنفق زوجين في سبيل الله، نودي من أبواب الجنة: يا عبد الله هذا خير، فمن كان من أهل الصلاة دعي من باب الصلاة، ومن كان من أهل الجهاد دعي من باب الجهاد، ومن كان من أهل الصيام دعي من باب الريان، ومن كان من أهل الصدقة دعي من باب الصدقة). فقال أبو بكر رضي الله عنه: بأبي وأمي يا رسول الله، ما على من دعي من تلك الأبواب من ضرورة، فهل يدعى أحد من تلك الأبواب كلها؟. قال: (نعم، وأرجو أن تكون منهم). [3466] 5 - باب: هل يقال رمضان أو شهر رمضان، ومن رأى كله واسعا. وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (من صام رمضان). [ر:1802] وقال: (لا تقدموا رمضان). [ر:1815] 1799/1800 - حدثنا قتيبة: حدثنا إسماعيل بن جعفر، عن أبي سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة). (1800) - حدثني يحيى بن بكير قال: حدثني الليث، عن عقيل، عن ابن شهاب قال: أخبرني ابن أبي أنس، مولى التيميين، أن أباه حدثه: أنه سمع أبا هريرة رضي الله عنه يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا دخل شهر رمضان فتحت أبواب السماء، وغلقت أبواب جهنم، وسلسلت الشياطين). [3103] 1801 - حدثنا يحيى بن بكير قال: حدثني الليث، عن عقيل، عن ابن شهاب قال: أخبرني سالم: أن ابن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إذا رأيتموه فصوموا، وإذا رأيتموه فأفطروا، فإن غم عليكم فاقدروا له). وقال غيره، عن الليث: حدثني عقيل ويونس: لهلال رمضان. [1807 - 1809، 1814، 4996] 6 - باب: من صام رمضان إيمانا واحتسابا ونية. وقالت عائشة رضي الله عنها، عن النبي صلى الله عليه وسلم: (يبعثون على نياتهم). [ر:2012] 1802 - حدثنا مسلم بن إبراهيم: حدثنا هشام: حدثنا يحيى، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا، غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه). [ر:35، 38] 7 - باب: أجود ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يكون في رمضان. 1803 - حدثنا موسى بن إسماعيل: حدثنا إبراهيم بن سعد: أخبرنا ابن شهاب، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة: أن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم أجود الناس بالخير، وكان أجود ما يكون في رمضان، حين يلقاه جبريل، وكان جبريل عليه السلام يلقاه كل ليلة في رمضان حتى ينسلخ، يعرض عليه النبي صلى الله عليه وسلم القرآن: فإذا لقيه جبريل عليه السلام، كان أجود بالخير من الريح المرسلة. | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10445 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| |
| |
خالد فوزي
عدد المساهمات : 23 تاريخ التسجيل : 23/12/2011
| موضوع: رد: الواحة الرمضانية السبت يوليو 21, 2012 10:48 pm | |
| صوم الجوارح ...............
. فالقلب يصوم عن اعتقاد العصيان وإضمار العدوان ..
.. والعين تصوم عن النظر الحرام فتغض خوفـًا من الملك العلام ، فلا يقع بصرها على الآثام ..
.. والأذن تصوم عن الخنا واستماع الغنا ..
.. واللسان يصوم عن الفحشاء والكلمة الشنعاء والجمل الفظيعة ..
.. واليد تصوم عن أذية العباد ومزاولة الفساد ..
.. والرجل تصوم عن المشي إلى المحرم فلا تسير إلى إثم ولا تتقدم .. | |
|
| |
مصطفى
عدد المساهمات : 259 تاريخ التسجيل : 23/12/2011
| |
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10445 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: الواحة الرمضانية السبت يوليو 21, 2012 10:52 pm | |
| معنى كلمة رمضان في اللغة العربية
شهررمضانَ مأْخوذ من رَمِضَ الصائم يَرْمَضُ إِذا حَرّ جوْفُه من شدّة العطش، قال اللّه عزّ وجلّ: شهر رمضان الذي أُنزل فيه القرآن؛ وشاهدُ شهْرَيْ ربيع قول أَبي ذؤيب: به أَبَلَتْ شَهْرَيْ رَبِيعٍ كِلَيْهِما، فَقَد مارَ فيها نَسْؤُها واقْتِرارُها نَسْؤُها: سِمَنُها. واقْتِرارُها: شِبَعُها. وأَتاه فلم يُصِبْه فَرَمَّضَ: وهو أَن ينتظِره شيئاً. الكسائي: أَتيته فلم أَجِدْه فرَمَّضْتُه تَرْمِيضاً؛ قال شمر: تَرْمِيضُه أَن تنتظره شيئاً ثم تَمْضي. ورَمَضَ النَّصْلَ يَرْمِضُه ويَرْمُضُه رَمْضاً: حدّده. ابن السكيت: الرَّمْضُ مصدر رَمَضْتُ النصْلَ رَمْضاً إِذا جعلته بين حجرين ثم دقَقْتَه ليَرِقَّ. وسِكِّينٌ رَمِيضٌ بيّنُ الرَّماضةِ أَي حديدٌ. وشفْرةٌ رَمِيضٌ ونَصْلٌ رَمِيضٌ أَي وَقِيعٌ؛ وأَنشد ابن بري للوضّاح بن إِسمعيل:وإِنْ شِئْتَ، فاقْتُلْنا بِمُوسَى رَمِيضةٍ جَمِيعاً، فَقَطِّعْنا بِها عُقَدَ العُرا وكل حادٍّ رَمِيضٌ. ورَمَضْتُه أَنا أَرْمُضُه وأَرْمِضُه إِذا جعلته بين حجرين أَمْلَسَيْنِ ثم دقَقْته ليَرِقّ. وفي الحديث: إِذا مَدَحْتَ الرجل في وجهه فكأَنما أَمْرَرْتَ على حلقه مُوسَى رَمِيضاً؛ قال شمر: الرَّمِيضُ الحديد الماضي، فَعِيل بمعنى مفعول؛ وقال: وما رُمِضَتْ عِنْدَ القُيونِ شِفارُ أَي أُحِدّتْ. وقال مُدْرِكٌ الكلابي فيما روى أَبو تراب عنه: ارْتَمَزَتِ الفرَسُ بالرجل وارْتَمَضَتْ به أَي وثَبَتْ به. والمَرْمُوضُ: الشِّواءُ الكَبِيسُ. ومَرَرْنا على مَرْمِضِ شاةٍ ومَنْدَه شاةٍ، وقد أَرْمَضْتُ الشاةَ فأَنا أُرْمِضُها رَمْضاً، وهو أَن تَسْلُخَها إِذا ذبحتها وتَبْقُرَ بطنها وتخرج حُشْوَتها، ثم تُوقِدَ على الرِّضافِ حتى تَحْمَرَّ فتصير ناراً تتّقِدُ، ثم تطرحها في جوف الشاة وتكسر ضلوعها لتنطبق على الرضاف، فلا يزال يتابِعُ عليها الرِّضافَ المُحْرقَةَ حتى يعلم أَنها قد أَنْضَجَتْ لحمَها، ثم يُقْشر عنها جلدُها الذي يسلَخُ عنها وقد استوى لحمها؛ ويقال: لحم مَرْمُوض، وقد رُمِضَ رَمْضاً. ابن سيده: رَمَضَ الشاة يَرْمِضُها رَمْضاً أَوقد على الرضْفِ ثم شقَّ الشاة شقّاً وعليها جلدها، ثم كسّر ضُلوعَها من باطن لتطمئنّ على الأَرض، وتحتها الرّضْفُ وفوقها المَلَّةُ، وقد أَوْقَدُوا عليها فإِذا نَضِجَتْ قَشَرُوا جلدَها وأَكلوها، وذلك الموضع مَرْمِضٌ، واللحمُ مَرْمُوض. والرَّمِيضُ: قريب من الحَنِيذِ غير أَن الحَنِيذ يكسَّر ثم يُوقَدُ فوقه. وارْتَمَضَ الرجل: فسَدَ بطنه ومَعِدَتُه؛ عن ابن الأَعرابي.[b] | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10445 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: الواحة الرمضانية السبت يوليو 21, 2012 10:53 pm | |
| طرائف رمضانية ************* يوم الشك --------------
تقتضي الشريعة الإسلامية بأنه لا صيام لشهر رمضان حتى تثبت الرؤية، وقد كان الصوم في يوم الشك مثار خلاف بين الفقهاء.
ومن طريف ما يروي أن (شريكًا) قاضي المسلمين على عهد (الرشيد)، كان في مجلس الخليفة في يوم الشك والفقهاء عنده، فلم يزالوا جلوسًا إلى الظهر ينتظرون الأنباء من هنا وهناك، فجاءت بأن الهلال لم يره أحد البارحة، وكان بين يدي الخليفة تفاح، فطرح إلى كل من الجالسين تفاحة، فأكلوا إلا القاضي (شريكًا)، فإنه لم يقرب تفاحته.
فأراد الفقيه الكبير (أبو يوسف) أن يوقع بين الخليفة وقاضيه، فقال: انظر يا أمير المؤمنين إلى قاضيك يخالفك؛ إذ إنه أبى أن يأكل ويريد أن يتم صيام اليوم.
ووجد القاضي نفسه في مأزق، ولكن بديهته أسعفته بقوله: "لم أخالفك يا أمير المؤمنين، بل هو الذي خالفك... إنما أنت إمام ونحن الرعية لا نفطر حتى تفطر أنت، وليس لنا أن نتقدمك".
قال الخليفة: (صدقت)، ثم أكل وبعده أكل شريك. | |
|
| |
مصطفى
عدد المساهمات : 259 تاريخ التسجيل : 23/12/2011
| موضوع: رد: الواحة الرمضانية السبت يوليو 21, 2012 10:56 pm | |
| جاءَ فِي حَدِيثِ سَلْمَانَ الْفَارِسِيِّ: "مَنْ فَطَّرَ فِيهِ صَائِمًا كَانَ لَهُ مَغْفِرَةٌ لِذُنُوبِهِ وَعِتْقُ رَقَبَتِهِ مِنْ النَّارِ , وَكَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ مِنْ غَيْرِ أَنْ يُنْتَقَصَ مِنْ أَجْرِهِ شَيْءٌ" : قُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ لَيْسَ كُلُّنَا نَجِدُ مَا نُفَطِّرُ بِهِ الصَّائِمَ , فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( يُعْطِي اللَّهُ هَذَا الثَّوَابَ مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا عَلَى مَذْقَةِ لَبَنٍ أَوْ تَمْرَةٍ أَوْ شَرْبَةٍ مِنْ مَاءٍ , وَمَنْ أَشْبَعَ صَائِمًا سَقَاهُ اللَّهُ مِنْ حَوْضِي شَرْبَةً لَا يَظْمَأُ حَتَّى يَدْخُلَ الْجَنَّةَ(. الْحَدِيثَ رَوَاهُ الْبَيْهَقِيُّ . | |
|
| |
مصطفى
عدد المساهمات : 259 تاريخ التسجيل : 23/12/2011
| موضوع: رد: الواحة الرمضانية السبت يوليو 21, 2012 10:58 pm | |
| من فضائلِ رمضان
عَنْ أَبي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله : «إذا دَخَلَ شَهرُ رَمَضَانَ فُتِحَتْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ، وَغُلِّقَتْ أَبوَابُ جَهَنَّمَ، وسُلْسِلَتِ الشَّيَاطِينُ» رَوَاهُ الشَّيخَان. وفي رِوَايَةٍ : «إذا كَانَ أَوَّلُ ليْلَةٍ من شَهرِ رَمَضَانَ صُفِّدَتِ الشَّياطِينُ ومَرَدَةُ الجِنِّ، وغُلِّقَتْ أبوَابُ النَّارِ فَلَمْ يُفْتَحْ منْهَا بَابٌ، وفُتِحَتْ أَبوَابُ الجَنَّةِ فلمْ يُغْلَقْ منْها بَابٌ، ويُنَادِي مُنَادٍ: يا بَاغِيَ الخَيرِ: أَقْبِلْ، ويا بَاغِيَ الشَّر: أَقْصِرْ، ولله عُتَقَاءُ مِنَ النَّار وذَلكَ كُلَّ لَيْلَةٍ». - قَولُه: يا بَاغِيَ الخَيرِ أَقْبِل، مَعنَاهُ: يا طَالِبَ الخَيرِ أَقْبِلْ عَلى فِعْلِ الخَيْرِ فَهَذَا وَقْتُكَ فَإِنَّك تُعْطَى جَزيلاً بِعمَلٍ قَلِيلٍ، ويا طَالِبَ الشَّرِّ أَمْسِكْ وتُبْ فَإِنَّهُ أَوَانُ التَّوبَة. وفي رِوَايَةٍ أُخْرى قَالَ النَّبيُّ يُبَشِّرُ أَصْحَابَهُ رَضيَ الله عَنْهُم: «أَتَاكُمْ رَمَضَانُ شَهرٌ مُبارَكٌ فَرَضَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ صِيَامَهُ، تُفَتَّحُ فيه أَبوَابُ السَّمَاءِ، وتُغْلَّقُ فِيهِ أَبْوَابُ الجَحِيمِ، وتُغَلُّ فيه مَرَدَةُ الشَّياطِينِ، لله فيهِ لَيلَةٌ خَيرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ، مَنْ حُرِمَ خَيرَهَا فَقَدْ حُرِم». وعَنْ أَبي هُرَيْرَةَ أَوْ أَبي سَعِيدٍ رَضيَ الله عَنْهُمَا قَالَا: قَالَ رَسُولُ الله : «إِنَّ لله عُتَقَاءَ في كُلِّ يَوْمٍٍ ولَيلَةٍ، لكُلِّ عَبدٍ مِنْهُم دَعوَةٌ مُستَجَابَةٌ» 0 وعَنْ جَابِرٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله : «إنَّ لله عِنْدَ كُلِّ فِطْرٍ عُتَقَاءَ، وذَلكَ كُلَّ لَيلَة» رواه ابن ماجه. الفوائد والأحكام: الأول: فَضيلَةُ شَهْرِ رَمَضَانَ حَيثُ تَقعُ فيهِ هَذهِ الأعْمَالُ العَظيمَةُ مِنْ فَتْحِ أَبوَابِ الجَنَّةِ، وغَلْقِ أبوَابِ النَّارِ، وسَلْسَلَةِ الشَّياطِينِ، وأنَّ ذَلكَ يَقَعُ في أَوَّلِ لَيلَةٍ من رَمَضَانَ ويَستَمِرُّ كَذَلكَ إلى آخِرِ الشَّهْر. الثاني: دَلَّ الحَدِيثُ الأَوَّلُ عَلى أنَّ الجَنَّةَ والنَّارَ مَخلُوقَتَانِ، وعلى أَنَّ فَتْحَ أَبوَابِهما أَوْ غَلْقِهَا على الحَقِيقَةِ. الثالث: أنَّ المَواسِمَ الفَاضِلةَ وما يَعمَلُ العِبَادُ فيهَا مِنْ أَعْمالٍ صَالِحةٍ سَبَبٌ لِرِضَى الله تَعَالَى، ويَنْتُجُ عَنْ ذَلكَ: فَتْحُ أَبْوَابِ الجَنَّةِ، وغَلقُ أَبْوابِ النَّارِ. الرابع: أَنَّ التَّبشِيرَ بِقُدُومِ رَمَضَانَ والتَهْنِئةَ بإِدْرَاكِهِ مَشْرُوعٌ، فَقَدْ كَانَ النَّبيُّ يَذْكُرُ هَذهِ المَزَايا في رَمَضَانَ؛ تَبشِيراً لِأصْحَابِهِ، وحَثاً لَهم على أَعْمَالِ البِرِّ فِيهِ، وهَكَذا التَّبشِيرُ بِكُلِّ خَيْرٍ. الخامس: أَنَّ مَرَدَةَ الشَّياطينِ تُسَلْسَلُ فِيهِ، فَيَضْعُفُ تَأْثيرُهَا عَلى بَني آدَمَ بما يَقُومُونَ بهِ مِنْ أَعْمالٍ صَالحةٍ فيهِ. السادس: فَضْلُ الله تَعَالى، وإِحْسَانُهُ لعِبَادِهِ؛ إِذْ يَحْفَظُ لهم صِيَامَهُمْ، ويَدْفَعُ عَنْهُم أَذَى المَرَدَةِ مِنَ الشَياطِين؛ لِئَلا يُفْسِدُوا عَلَيْهِم عِبَادَتَهُمْ في هَذَا الشَهْرِ المبَارَكِ. السابع: إِثْبَاتُ وُجُودِ الشَياطِين، وَأَنَّهم أَجْسَامٌ يُمْكِنُ شَدُّهَا بِالأَغْلالِ، وَأَنَّ مِنْهُم مَرَدَةً يُغَلُّونَ بِالأَغْلالِ في شَهْرِ رَمَضَانَ. الثامن: مَا اخْتُصَ بِه رَمَضَانُ مِنْ هَذِهِ الخصَائِصِ العَظِيمَةِ يَنَالُهُ المؤْمِنُونَ الَّذِينَ عَظَّمُوا رَمَضَانَ، وقَامُوا بِحَقِّ الله تَعَالى فِيهِ، وَأَمَا الكُفَّارُ الَّذِينَ يَسْتَحِلُّونَ الإِفْطَارَ فيه، ولا يَرَوْنَ له حُرْمَةً، فَلا تُفْتَحُ لهم فيه أَبْوابُ الجنَّةِ، ولا تُغْلَقُ عَنْهُمْ فيه أَبْوابُ النَّارِ، ولا تُصَفَّدُ شَيَاطِينُهُم، ولا يَسْتَحِقُّونَ العِتْقَ مِنَ النَّارِ. وعَلَيهِ فَإِنَّ مَنْ مَاتَ مِنْهُم في رَمَضَانَ أَوْ في غَيْرِهِ فَهُوَ مُسْتَحِقٌّ لِعَذَابِ الله تَعَالى ونَائِلُهُ. التاسع: مَنْ شَابَهَ الكُفَّارَ مِنَ المسْلِمِينَ في انْتِهَاكِ حُرْمَةِ الشَّهْرِ، وَإِتْيَانِ المفْطِرَاتِ، أَوْ فِعْلِ مَا يُبْطِلُ الصَّيامَ أَوْ يُنقِصُ أَجْرَهُ مِنَ الغِيبَةِ والنَّمِيمَةِ، وَقَوْلِ الزُّورِ وَشُهُودِ مَجالِسِهِ، فَيُخْشَى عَلَيْهِم مِنْ فَوَاتِ هَذا الفَضْلِ العَظِيمِ، وَأَنْ تُغْلَقَ دُونَهُم أَبْوابُ الجنَّةِ، وَأَنْ تُفْتَحَ لَهُمْ أَبْوَابُ النَّارِ، وَأَنْ تُطْلَقَ شَيَاطِينُهُم. العاشر: لا يُنافي فَتْحُ أَبْوابِ الجنَّةِ، وإِغْلاقُ أَبْوابِ النَّارِ في رَمَضَانَ قَـوْلَ الله تَعَالى: [جَنَّاتِ عَدْنٍ مُفَتَّحَةً لَهُمُ الأَبْوَابُ] لأَنَّ ذَلكَ لا يَقْتَضي دَوَامَ كَوْنِهَا مُفَتَّحَةً؛ ولأَنَّ الآيَةَ تُخبِرُ عَنْ يَوْمِ القِيَامَةِ، ولا يُنَافي كَذَلكَ قَوْلَهُ تَعَالى في شَأْنِ النَّارِ [حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَ لجَوَازِ أَنْ يَكُونَ هُنَاكَ غَلْقٌ لأَبْوابِ النَّارِ قَبْلَ ذَلكَ. الحادي عشر: فَضِيلَةُ لَيلَةِ القَدْرِ، وَأَنَّها خَيرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ لَيْسَ فيهَا لَيْلَةُ القَدْرِ، وأَنَّ مَنْ ضَيَّعَها فَهُوَ مَحرُومٌ مِنْ خَيْرٍ عَظِيم. الثاني عشر: أنَّ لله تَعَالَى عُتَقَاءَ مِنَ النَّارِ في كُلِّ لَيْلَةٍ مِنْ رَمَضَانَ، وأَوْلَى النَّاسِ بِالعِتقِ مِنَ النَّارِ مَنْ صَامَ فَصَانَ الصِّيامَ، وقَامَ فَأَحْسَنَ القِيَام، وأَكثَرَ مِنَ الأَعمَالِ الصَّالِحة؛ مَحَبةً لله تَعَالَى، ورَجَاءً لِثَوَابِهِ، وَخَوْفاً مِنْ عِقَابِهِ. الثالث عشر: أنَّ لِهَؤلاءِ العُتَقَاءِ مِنَ النَّارِ دَعَوَاتٍ مُستَجَابةً عِنْدَ الله تَعَالَى، فَجَمَعَ اللُه تَعَالَى لهُم بَينَ أَجْرَينِ عَظِيمَينِ: العِتقِ من النَّار، واسْتِجَابَةِ دُعَائِهِم. الرابع عشر: أَنَّهُ يَنبَغِي للمُسلِم المُحافَظَةُ على صِيَامِهِ مما يُبْطِلُهُ أو يُنقِصُ أَجْرَهُ، وحِفْظُ سَمعِهِ وبصَرِهِ ولسَانِهِ مما حَرَّمَ الله عزَّ وجَلَّ عَلَيه؛ لِيَنَالَ العِتْقَ مِنَ النَّار. الخامس عشر: أَنَّهُ يَنبَغِي للصَّائِمِ الإكثَارُ مِنَ الدُّعاءِ؛ لأنَّ دَعوَةَ الصَّائِمِ مَرْجُوَّةُ الإِجَابَةِ | |
|
| |
أم أحمد
عدد المساهمات : 105 تاريخ التسجيل : 24/01/2012
| موضوع: رد: الواحة الرمضانية الأحد يوليو 22, 2012 12:07 am | |
| كيف تحمى نفسك من العطش فى رمضان 1الابتعاد عن الاكلات المحتويه على نسبه كبيره من البهارات والتوابل خاصة عند وجبة السحور لانها تحتاج لكميات كبيره من الماء بعد تناولها الى جانب شرب الماء فى فترات متقطعه من اليل وتناول الخضروات والفواكه الطازجه فى اليل / 2 /يجب ان تحتوى وجبة السحور على كميات جيده من الماء والالياف التى تمكث فتره طويله فى الامعاء مما يقلل من الاحساس بالجوع والعطش :ثالثا / التقليل من وضع الملح بكثره على السلطه والافضل وضع الليمون عليها والذى يجعل الطعم مئيل للملح :رابعا /الاكثار من شرب السوائل مثل العصائر المختلفه اما المياه الغازيه تؤثر بشده على المعده وتقلل من كفائة الهضم مع حدوث بعض الاضطرابات الهضميه ويعمد بعض الناس الى شرب الماء المثلج بخاصة عند بداية الافطار وهذا لا يروى العطش بل يؤدى الى انقباض الشعيرات الدمويه وبالتالى ضعف الهضم / وكل عام وانتم بخير | |
|
| |
أم أحمد
عدد المساهمات : 105 تاريخ التسجيل : 24/01/2012
| موضوع: رد: الواحة الرمضانية الأحد يوليو 22, 2012 12:08 am | |
| | |
|
| |
النوبي
عدد المساهمات : 28 تاريخ التسجيل : 23/12/2011
| موضوع: رد: الواحة الرمضانية الأحد يوليو 22, 2012 2:10 am | |
| دعوة الصائم لاترد : يارب لمن نلجأ و وعدك الحق " وفى السماء رزقكم وما توعدون " وبيدك خزائن السماوات و الأرض ، سبحانك لا نحصي أرزاقك لنا منذ خلقتنا و لانكافيء نعمك و لن ينقطع رجائنا بك أبدًا أن ترزقنا اليوم رزقًا واسعًا كما بشرنا حبيبك المصطفي صلى الله عليه وسلم " لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير " كلنا فقراء إليك وأنت الغنى الحميد وسع أرزاقنا ، مابين أب يكدح يسعي لإطعام أبنائه و أم تتمنى زوجا صالحا لإبنتها و عابد في محرابك يتشوق للذة وحلاوة القرب منك ، يارب ارزقهم جميعا سؤلهم ، أجب دعائهم جميعا ببركة صيامهم ودعائهم عند الفطر ، نسألك جميع رزقك من عافية وستر و أهل ومال وعفو وحياة ،لك الحمد كل الحمد يا من لاينام عن تدبير أمورنا ولايمل من إلحاحنا بدعائنا اللهم إكفنا و أولادنا بحلالك عن حرامك و إغننا بفضلك عمن سواك وارزقنا حبك وحب من أحبك وحب عمل يقربنا إلى حبك يا أكرم الأكرمين . آمين | |
|
| |
النوبي
عدد المساهمات : 28 تاريخ التسجيل : 23/12/2011
| موضوع: رد: الواحة الرمضانية الأحد يوليو 22, 2012 2:12 am | |
| | |
|
| |
النوبي
عدد المساهمات : 28 تاريخ التسجيل : 23/12/2011
| موضوع: رد: الواحة الرمضانية الأحد يوليو 22, 2012 2:12 am | |
| | |
|
| |
النوبي
عدد المساهمات : 28 تاريخ التسجيل : 23/12/2011
| موضوع: رد: الواحة الرمضانية الأحد يوليو 22, 2012 2:13 am | |
| | |
|
| |
النوبي
عدد المساهمات : 28 تاريخ التسجيل : 23/12/2011
| موضوع: رد: الواحة الرمضانية الأحد يوليو 22, 2012 2:15 am | |
| | |
|
| |
أبو علي
عدد المساهمات : 384 تاريخ التسجيل : 21/12/2011
| موضوع: رد: الواحة الرمضانية الأحد يوليو 22, 2012 10:51 pm | |
| حدث فى رمضان
· نزول القرآن : ( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن ) (البقرة:185) .. وأول آية في كتاب الله وهي ( اقرأ) ، نزلت في 17 رمضان ، سنة 13 قبل الهجرة (يوليو 610م).
· إسلام خديجة رضي الله عنها ، وهي أول من آمن به صلى الله عليه وسلم وفيه كانت وفاتها .
· سرية حمزة رضي الله عنه ، وأول لواء يعقده رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان ذلك على رأس سبعة أشهر من مهاجره ، على ثلاثين راكباً ، إلى ساحل البحر ، فبلغوا سيف البحر ، يعترضون عيراً لقريش ، قد جاءت من الشام تريد مكة ، فيها أبو جهل ، في ثلاثمائة راكب ، فالتقوا واصطفوا للقتال ، فمشى بينهم مجدي بن عمرو الجُهني ، حتى أنصرف الفريقان بغير قتال .
· فرض زكاة الفطر ، والزكاة ذات الأنصبة .. وشرعت صلاة العيد (السنة الثانية للهجرة ). · الأمر بالجهاد (السنة الثانية للهجرة).
· غزوة بدر الكبرى (يوم الجمعة ، 17 رمضان ، من السنة الثانية للهجرة )، التي سماها القرآن (يوم الفرقان) .. كان عدد المسلمين (313) رجلاً ، معهم فارس واحد ، واستشهد منهم (14) .. أما المشتركون فكانو ألف رجل ، منهم (80) فارساً ، وقتل منهم (70) وأسر (70) آخرون .. وشارك فيها ألف من الملائكة مسومين .
· إسلام وفد ثقيف (السنة التاسعة للهجرة).
· وفاة فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ( السنة الحادية عشرة للهجرة) .
· اغتيال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، بالكوفة .. قتله الخارجي عبدالرحمن بن مُلجَم الحِميري ، فجر السابع عشر من رمضان ، سنة 40 هـ/ وهو ابن ثمان وخمسين سنة .. كانت ولايته أربع سنين ، وتسعة أشهر ، وستة أيام .
· الفتح الأعظم (فتح مكة) ، وكان لعشر مضين من الشهر ، سنة ثمان للهجرة .. ويسمى ايضاً فتح الفتوح ، حيث دخل الناس على أثره أفواجاً في دين الله .. وكان فيه إسلام أبي سفيان ، وعدد كبير من قادة المشركين ، وفيه كان الأمر بهدم الأصنام من حول الكعبة .
· وفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها (سنة 58هـ)
· موقعة بلاط الشهداء (114هـ- أكتوبر 732م) في سهول فرنسا ، على ضفاف نهر اللوار ، بين المسلمين ، وقائدهم عبدالرحمن الغافقي .. وبهذه المعركة ، خسر المسلمون آخر محاولة بذلتها الخلافة لفتح الغرب ، وإيصال الإسلام إليه .
· معركة عين جالوت (658هـ-6/9/1260م) التي انتصر فيها المسلمون ، بقيادة الملك المظفر قطز رحمه الله ، على التتار الذين لم يصابوا بمثلها ، منذ أن بدأوا زحفهم على الشرق الإسلامي . | |
|
| |
| الواحة الرمضانية | |
|