الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 قطوف دانية من شجرة العربية ( موضوع متجدد ) في فوائد لغوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: قطوف دانية من شجرة العربية ( موضوع متجدد ) في فوائد لغوية   الإثنين فبراير 20, 2012 6:06 pm

هذه الجملة: (وَاسْتَبَقَا الْبَابَ) وردتْ في سورةِ يوسفَ ـ عليهِ السلامُ ـ الألف في ((وَاسْـــتَـــبَـــقَــــا")) ألفُ الاثنين، يعودُ على امرأةِ العزيز، وسيدِنا يوسفَ عليهِ السلامُ.
قال العلماءُ في قولِه: (واستبقا البابَ) ـ يوسف، آية/ 25 ـ هذا من اختصار القرآن المعجز، الذي يجمع المعاني الكثيرة، في الألفاظ القليلة، وذلك أنها لما راودته عن نفسه وأبَى، عزمتْ على أن تُجبره بالإكراه والأذى، فهرب منها، فتسابقا البابَ، هي لترده إلى نفسها، وهو لِيَهرُبَ من كيدِها، فاختصر القرآنُ ذلكَ كلَّه، بتلك العبارة البليغة: (وَاسْتَبَقَا الْبَابَ)

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: قطوف دانية من شجرة العربية ( موضوع متجدد ) في فوائد لغوية   الإثنين فبراير 20, 2012 6:07 pm

(ألاَ) بالتخفيف، تأتي للاستفتاح، وفائدتُها التنبيهُ على تحقيقِ ما بعدها،
نحو قوله تعالى: (ألاَ إنهم هم المفسدون)، (ألاَ إنهم في مرية من لقاء ربهم)، وهي مركبةٌ من كلمتين: (همزة الاستفهام)، و (لاَ) النافية، والاستفهامُ إذا دخل على النفي أفاد التحقيق، كقوله تعالى: (قومَ فرعون ألاَ يتقون)،
وقوله: (قال ألاَ تأكلون)، والتقدير: أنهم ليسوا بمتقين، وليسوا بآكلين.

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: قطوف دانية من شجرة العربية ( موضوع متجدد ) في فوائد لغوية   الإثنين فبراير 20, 2012 6:09 pm

خطأ لغوي شائع: يقولون: (هذا بئرٌ عميق)، والصواب: (هذه بئرٌ عميقة)، لأن كلمة "بئر" مؤنثة كما جاء في سورة الحج (وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ وَقَصْرِ مَشِيدِ)، وجمع (بئر): آبار، وتُصَغَّر على: (بُـؤَيْـرَةٍ).

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: قطوف دانية من شجرة العربية ( موضوع متجدد ) في فوائد لغوية   الإثنين فبراير 20, 2012 6:11 pm

تُستعمل (أيُّ) شرطية واستفهامية،
فالشرطيةُ نحو: (أيَّ ضيفٍ يأتِ أُكرمْهُ)،
والاستفهامية نحو قوله تعالى في سورة طه: (أيُّنا أشدُّ عذاباً وأبقى)،
ونحو قولنا: (أيُّهما أفضل؟).


_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: قطوف دانية من شجرة العربية ( موضوع متجدد ) في فوائد لغوية   الإثنين فبراير 20, 2012 6:15 pm

فائدة: "لكنّ" (بالتشديد) تعمل عمل (إنّ)، فتنصبُ الاسمَ وترفعُ الخبرَ،
نحو: ( لكنَّ اللهَ قويٌّ )،
أما "لكنْ" ( بالتخفيف ) فهي حرف استدراك لا عمل لها،
تقول : (محمد عالمٌ لكنْ أخوه جاهل).


_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: قطوف دانية من شجرة العربية ( موضوع متجدد ) في فوائد لغوية   الإثنين فبراير 20, 2012 6:21 pm

( ألاّ َ): حرفُ تحضيض، مركبة من (أنْ) الناصبة، و (لا) النافية،
كقوله تعالى: ( ألاَّ تعلوا عليَّّ )، (ألاَّ يسجدوا للهِ)،
وهناك فرق بين (ألاَّ) المشددة و (ألاَ) المخففة.


_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: قطوف دانية من شجرة العربية ( موضوع متجدد ) في فوائد لغوية   الإثنين فبراير 20, 2012 6:23 pm

فـــــائـــــدة: (كأين) للتكثير، وليست للاستفهام، وهي بمعنى: (كم)،
قال تعالى: (وكأين من قرية عتت عن أمر ربها ورسله). وقد ورت في القرآن الكريم سبعَ مرات.

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: قطوف دانية من شجرة العربية ( موضوع متجدد ) في فوائد لغوية   الإثنين فبراير 20, 2012 6:26 pm

فائدة: (كلما)، لا يجوز تكريرها في الجملة الواحدة، فلا نقول: (كلما زرتني كلما أكرمتك)، الصواب: (كلما زرتني أكرمتك)،
ومنه قوله تعالى: (كلما رزقوا منها من ثمرة رزقا قالوا هذا الذي رزقنا من قبل).


_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: قطوف دانية من شجرة العربية ( موضوع متجدد ) في فوائد لغوية   الإثنين فبراير 20, 2012 6:28 pm

للتصغير ثلاثةُ أوزان:
1 ـ فُعَيْلٌ، نحو: رجل ــــــ رُجَيْلٌ.
2 ـ فُعَيْعِلٌ، نحو: درهم ــــــ دُرَيْهِمٌ.
3 ـ فُعَيْـعِيلٌ، نحو: قنديل ــــــ قُنَيْدِيلٌ.

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: قطوف دانية من شجرة العربية ( موضوع متجدد ) في فوائد لغوية   الإثنين فبراير 20, 2012 6:29 pm

لجمع القلة أربعة أوزان، هي:
1 ـ أفْعُلٌ، نحو: أرجُلٌ ـ أدْمُعٌ ـ أبحُرٌ.
2 ـ أَفْعَالٌ، نحو: أشجارٌ ـ أولادٌ ـ أقدامٌ.
3 ـ أفعِلَةٌ، نحو: أحذِيةٌ ـ ألسنَةٌ ـ أفئدةٌ.
4 ـ فِعْلَةٌ، نحو: فِتيَةٌ ـ صِبيةٌ ـ إخوةٌ.

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: قطوف دانية من شجرة العربية ( موضوع متجدد ) في فوائد لغوية   الإثنين فبراير 20, 2012 6:31 pm

(النبيُّ) و (النبيءُ )
كلمتان صحيحتان فصيحتان:
النبيُّ: من النَّبْوَةِ، أي: الرفعة العالية والمنزلة العظيمة،
النبيءُ: من النبأ، أي: الخبر. وكل في كتاب الله، ومقروءٌ به في زماننا، فالمشرق العربي يقرؤون بقراءة (النبي)، والمغرب العربي يقرؤون بقراءة (النبيء).

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: قطوف دانية من شجرة العربية ( موضوع متجدد ) في فوائد لغوية   الإثنين فبراير 20, 2012 6:32 pm

من أسماء الاستفهام: (متى) و(أيان)،
وهما يعربان في محل نصب ظرف زمان،
أمثلة: (متى العيد؟)، (أيان موعد السفر؟)،
إعراب الجملة الأولى: متى: اسم استفهام مبني على السكون، في محل نصب ظرف زمان، متعلق بخبر مقدم محذوف. العيد: مبتدأ مؤخر مرفوع، علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
إعراب الجملة الثانية: أيان: اسم استفهام مبني على الفتح، في محل نصب ظرف زمان، متعلق بخبر محذوف مقدم. موعد: مبتدأ مؤخر مرفوع، علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف. السفر: مضاف إليه مجرور، علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: قطوف دانية من شجرة العربية ( موضوع متجدد ) في فوائد لغوية   الإثنين فبراير 20, 2012 6:34 pm

العددان: (واحد) و (اثنان)، يوافقان المعدود في التذكير والتأنيث،
أمثلة: (امرأة واحدة)، (لاعب واحد)، (تلميذتان اثنتان)، (تلميذان اثنان). الأعداد من ثلاثة إلى تسعة، تكون دائما على عكس معدودها في التذكير والتأنيث،
أمثلة: (ثلاثة متسابقين / ثلاث متسابقات). (تسعة عمال / تسع عاملات).


_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: قطوف دانية من شجرة العربية ( موضوع متجدد ) في فوائد لغوية   الإثنين فبراير 20, 2012 6:36 pm

تركب عشرة مع ما تحتها إلى واحد، نحو:
(أحد عشر، اثنا عشر، ثلاثة عشر...تسعة عشر) هذا للمذكر،
ونقول في المؤنث: (اثنتا عشرة، ثلاث عشرة، أربع عشرة...تسع عشرة)
فللمذكر: (أحد) و (واثنا). وللمؤنث: (إحدى)، و (اثنتا).

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: قطوف دانية من شجرة العربية ( موضوع متجدد ) في فوائد لغوية   الإثنين فبراير 20, 2012 6:37 pm

فائدة قرآنية: أشار الشهاب إلى لطيفة من لطائف القرآن، وهي: أن الأوامر بأفعال الخير أفردت للنبي صلى الله عليه وسلم وإن كانت عامة،
نحو قوله تعالى: (فاستقم كما أمرت)، (وأقم الصلاة)، (واصبر...).
وفي المنهيات جمعت للأمة، (ولا تطغوا..)، (ولا تركنوا إلى الذين ظلموا).

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: قطوف دانية من شجرة العربية ( موضوع متجدد ) في فوائد لغوية   الإثنين فبراير 20, 2012 6:38 pm


ينقسم العدد إلى أربعة أقسام:
1) الأعداد المفردة: واحد، اثنان، ثلاثة... والعدد عشرة إن كان مفردا.
2) الأعداد المركبة: وهي كل عدد ركب مع (عشرة) من واحد إلى تسعة، نحو: أحد عشر، اثنا عشر... سبعة عشر، ثمانية عشر، تسعة عشر.
3) ألفاظ العقود، وهي: عشرون، ثلاثون... تسعون، والمائة والألف.
4) الأعداد المعطوفة، وهي: كل عدد ركب معطوفا مع ألفاظ العقود من واحد إلى تسعة، نحو: واحد وأربعون، خمسة وستون، تسعة وتسعون...

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: قطوف دانية من شجرة العربية ( موضوع متجدد ) في فوائد لغوية   الإثنين فبراير 20, 2012 6:39 pm

(كَيْفَمَا): اسمٌ مبهمٌ، يتكونُ من (كيف) التي لحقتها (ما)، ويدلُّ على الحال، وهي من أسماء الشرط، ويجب أن يكون فعلُ الشرط وجوابُه من لفظ واحد، هكذا: (كيفما تجلسْ أجلسْ).

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: قطوف دانية من شجرة العربية ( موضوع متجدد ) في فوائد لغوية   الإثنين فبراير 20, 2012 6:41 pm

(متى)، و (أيان): اسمانِ يُستعملانِ ظَرْفَيْنِ للزمان، وهما من أسماء الشرط،
نحو: (متى تأتِ أُكرمْكَ)، (أيان تذهبْ أتبعْك).

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: قطوف دانية من شجرة العربية ( موضوع متجدد ) في فوائد لغوية   الإثنين فبراير 20, 2012 6:43 pm

فائدة لغوية: الكأسُ: هي التي فيها شرابٌ، فإن لم يكن فيها شراب،
فلا تُسمى كأسا، بل تُسمى زجاجة.

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: قطوف دانية من شجرة العربية ( موضوع متجدد ) في فوائد لغوية   الإثنين فبراير 20, 2012 6:44 pm


مـعـلـومـة نـحـويـة: ـ مَا ـ مَنْ ذَا ـ مَنْ ـ مَاذَا ـ
إذا جاء بعد هذه الأسماءِ الاستفهاميةِ اسمٌ معرف بـ: (أل) أو بالإضافة، فإنها تُعربُ خبرا مقدما، نحو: (ما الخبر؟).
(ما): اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع خبر مقدم.
(الخبرُ): مبتدأ مؤخر مرفوع، علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: قطوف دانية من شجرة العربية ( موضوع متجدد ) في فوائد لغوية   الإثنين فبراير 20, 2012 6:47 pm

مفردات من القرآن الكريم :
(المزمل): المتلفف بثيابه.
(لنسفعا)، السفع: الجذب بشدة وقوة.
(تبت يدا أبي لهب): هلكت يدا أبي لهب.

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: قطوف دانية من شجرة العربية ( موضوع متجدد ) في فوائد لغوية   الإثنين فبراير 20, 2012 6:48 pm

( ما)، (مهما) مِن أسماءِ الشرطِ،
وهما يُستعملانِ لغير العاقلِ،
نحو: (ما تحرثْه تحصدْه).
(مهما تسترْ يعلمْه الله).

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: قطوف دانية من شجرة العربية ( موضوع متجدد ) في فوائد لغوية   الإثنين فبراير 20, 2012 6:50 pm

الفاء تأتي عاطفة وللسببية وللجزاء وزائدة:
العاطفة، نحو: (جاءت زينب فمريم).
السببية، نحو: (إنا أعطيناك الكوثر، فصل).
الجزائية، نحو: (ومن جاء بالسيئة فكبت).
الزائدة، نحو: (فليذوقوه حميم).

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: قطوف دانية من شجرة العربية ( موضوع متجدد ) في فوائد لغوية   الإثنين فبراير 20, 2012 6:51 pm

شاع في المجتمع هذه العبارة: (الأقاربُ عقاربُ)،
والمسلم عليه أن يجتنبها، لأن فيها حثّاً على قطيعة الأرحام،
التي أمر الله بها أن تُوصل، فالأقاربُ سببٌ للرحمةِ وليسوا عقاربَ،
قال جل وعلا في سورة محمد : (فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ، أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ. )

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory





عدل سابقا من قبل الطيب الشنهورى في الثلاثاء فبراير 21, 2012 4:52 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: قطوف دانية من شجرة العربية ( موضوع متجدد ) في فوائد لغوية   الإثنين فبراير 20, 2012 6:53 pm

1 ـ العربُ لا تبتدئُ بساكن، ولا تقف على متحرك.
2 ـ إذا نـُـوِّن المنقوصُ حُذِفت ياؤُه رفعاً وجراً، نحو: (هذا قاضٍ)، و (مررت بقاضٍ).
3 ـ اللامُ في خبر (إنَّ) تُسمى المزحلقة، نحو: (إن الله لغني عن العالمين). 4 ـ (لا) النافية للجنس تعمل عمل (إنّ) فنقول: (لا رجلَ قائمٌ).
5 ـ الحروفُ تُذَكَّرً وتُؤنث، فتقول: (هذا حرف الضاد)، أو (هذه حرف الضاد).

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قطوف دانية من شجرة العربية ( موضوع متجدد ) في فوائد لغوية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: المنتدى التعليمى-
انتقل الى: