بقَدرِ الكدّ تُكتَسبُ المعالي ***** ومنْ طلَبَ العلا سَهِرَ الليالي
ومنْ طلَبَ العلا بغيرِ كدٍ ***** أضاعَ العمرَ في طلبِ المُحالِ
المتنبي
أحسنت ظنّك بالأيام إذ حسنتْ .....ولم تخفْ سوءَ ما يأتي به القدر ُ
وسالمتك الليالي فاغتررت بها .........وعند صفو الليالي يحدثُ الكدرُ
الإمام الشافعي
فَلَمَّــا بَـدَتْ كَفَّنْتُهـا, وَهْـيَ طِفْلَـةٌ
بِطَلْسَـاءَ لَـمْ تَكْمُـلْ ذِرَاعًـا وَلا شِبْرَا
وَقُلْـتُ لَـهُ ارْفَعْهَـا إِلَيْـكَ, وَأَحْيِهَـا
بِرُوحِـكَ, وَاقْتَتْـهُ لَهَـا قِيتَـةً قَـدْرَا
وَظَـاهِرْ لَهَا مِنْ يَابِس الشَّخْتِ, وَاسْتَعِنْ
عَلَيْهَـا الصَّبَـا, وَاجْعَلْ يَدَيْكَ لَهَا سِتْرَا
[وَلَمَّا تَنَمَّـتْ تَـأْكُلُ الـرِّمَّ لَـمْ تَـدَعْ
ذَوَابِـلَ مِمَّـا يَجْـمَعُونَ ولا خُـضْرَا]
فَلَمَّـا جَـرَتْ فـي الْجَـزْلِ جَرْيًا كَأَنَّهُ
سَـنَا الـبَرْقِ, أَحْدَثْنَـا لِخَالِقِهَـا شُكْرَا
. فمن أجود ما قال المتنبي والذي إذا قال شعرا أصبح الدهر منشدا...
لعَيْنَيْكِ ما يَلقَى الفُؤادُ وَمَا لَقي *** وللحُبّ ما لم يَبقَ منّي وما بَقي
وَما كنتُ ممّنْ يَدْخُلُ العِشْقُ قلبَه *** وَلكِنّ مَن يُبصِرْ جفونَكِ يَعشَقِ
وهذان البيتان..
إذا ما لَبِسْتَ الدّهْرَ مُستَمتِعاً بِهِ *** تَخَرّقْتَ وَالمَلْبُوسُ لم يَتَخَرّقِ
وَلم أرَ كالألحَاظِ يَوْمَ رَحِيلِهِمْ *** بَعثنَ بكلّ القتل من كلّ مُشفِقِ.
وكما قال في موضع آخر (نَبْكي على الدّنْيا وَمَا مِنْ مَعْشَرٍ, جَمَعَتْهُمُ الدّنْيا فَلَمْ يَتَفَرّقُوا).
عَشِيّةَ يَعْدُونَا عَنِ النّظَرِ البُكَا *** وَعن لذّةِ التّوْديعِ خوْفُ التّفَرّقِ.
أنشد الشيخ ابن حجر رحمه الله تعالى قبل موته:
خانني ناظري وهو دليلي ... بانتقالي من بعده عن قليل
وكذا الركب إن أرادوا رحيلا ... قدّموا ضوءهم أمام الرحيل
ابن سينا:
بالشّبه تحفظ صحة موجودة ... والضدّ فيه شفاء كلّ سقام
لا تحقر المرض اليسير فإنه ... كالنار تصبح وهي ذات ضرام
أبو بكر بن أحمد رحمه الله:
يا زائدا في أكله لقمة ... أسقمت جسما سالما بالتّخم
فيالها من لقمة أسقمت ... جسما وردّت عدّة من لقم
ابن سينا رحمه الله:
جميع الطبّ في البيتين درج ... وحسن القول في قصر الكلام
فقلّل إن أكلت وبعد أكل ... تجنّب فالشّفا في الانهضام
وليس على النفوس أشدّ بأسا ... من ادخال الطعام على الطعام
وفي خمس توقّ الماء حتما ... فتلك الخمس مجلبة السّقام
عقيب الأكل والإعيا وباه ... وحمّام وصحو من منام
نعلّل بالدواء إذا مرضنا ... وهل يشفي من الموت الدواء
ونختار الطبيب وهل طبيب ... يؤخّر ما يقدّمه القضاء؟
هوّن عليك فإنّ كلّ شديدة ... إن لم تشدّدها عليك تهون
وتيقن أنّ الذي هو كائن ... بالكره منك وبالرضا سيكون