الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 5

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
كاتب الموضوعرسالة
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 5   الأربعاء يوليو 09, 2014 11:26 pm




((اخترعت ماري اندرسون ممسحة الزجاج الأمامية للسيارات, عام 1903. ))
حسب الدراسات إن نسبة مشاركة المرأة في الاختراعات
هي قليلة جدا وقد تصل الى 10% مع
نهاية القرن العشرين، ويرجع هذا الى انشغال
المرأة في انتفاضاتها للتعبير عن حقوقها ومطالباتها بالعدل والمساواة مع الرجل.
1.مساحة الزجاج الأمامية للسيارات : اخترعته ماريا أندرسون عام 1903، كان السائقون يتوقفون كل بضع دقائق لازالة الثلوج ومسح المطر كي يتمكنو من الرؤية، لكن ماريا استطاعت ان تساعد كل السائقين بهذا المنتج العبقري
((عندما تخترع النساء))

في نهاية القرن العشرين، كانت نسبة مشاركة النساء

في الاختراعات الجديدة 10% فقط.

وعندما تجمع قائمة الاختراعات الأكثر شهرة

في القرون القليلة الماضية، ستجد عدد قليل من النساء

شاركن في هذه الاختراعات.

عدم قدرة المرأة على الإبداع ليس السبب

في هذه النتيجة، ولكن بسبب العديد من العقبات

التي واجهتها للتعبير عن أفكارها.
في أوائل القرن العشرين، ذهبت ماري أندرسون إلى نيويورك لأول مرة. كانت مختلفة تماماً عن الآن. لم تكن هناك آلاف السيارات التي تتنافس للحصول على مكان تقف فيه. وخلال رحلتها، ركبت ماري الترام في المدينة التي تغطيها الثلوج. لاحظت أن السائق يوقف الترام كل بضع دقائق لإزالة الثلوج ثم يعود مرة أخرى، كان جميع السائقين يقومون بذلك في حالة الثلوج أو الأمطار. عندما عادت ماري إلى المنزل أحضرت ممسحة مطاطية على مغزل وربطته بمؤشر السيارة. وقالت إن السائق سيضع يده ببساطة على مقبض أمامه لتتحرك المساحات وتزيل الثلوج أو الأمطار. وحصلت ماري على براءة الاختراع عام 1903. وبعد 10 أعوام استخدمه آلاف الأميركيين الذين يملكون سيارات ثم انتشرت الفكرة في العالم كله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 5   الأربعاء يوليو 09, 2014 11:33 pm




((من ساحة لسوق الحمير إلى شارع رشدى باشا )
نتحدث هنا عن حكايات باب اللوق والشوارع الداخلة إليه والخارجة منه وبالتحديد شارع رشدى السياسى الذى كان رئيسا لوزراء مصر فى أخطر فترات حياتها الحديثة بين الحرب العالمية الأولى واندلاع ثورة الشعب سنة 1919م. وفقا لما جاء فى كتاب شوارع لها تاريخ لمؤلفه عباس الطرابيلى.

كان هذا الشارع ساحة للحمير كما قال على باشا مبارك فى الخطط التوفيقية، إذ كان كل يوم بعد صلاة العصر ينصب سوق تباع فيه الحمير، ثم تحول إلى شارع الساحة إلى أن تغيير الاسم إلى شارع رشدى باشا تخليدا لهذا السياسى

وهذا الشارع يبدأ من شارع عبد العزيز عند محلات عمر أفندى ثم شارع الجمهورية – إبراهيم باشا سابقا – عند المبنى الضخم الفخم لمحكمة عابدين ذات الأعمدة، ويمتد إلى أن يتقاطع مع شارعى محمد فريد وجواد حسنى، إلى أن يصل إلى شارع شريف أمام المبنى القديم لجريدة الأهرام – فى شارع محمد مظلوم باشا – بدوره إلى شارع صبرى أبو علم الوزير الوفدى القديم.

أما عن حسين رشدى باشا فقد كانت له مواقف وطنية عظيمة فقد قدم مذكرة للإنجليز يطلب فيها “إيجاد جنسية مستقلة للمصريين” أى طلب تحديد “هوية للمصريين وجواز سفر” إلا أن بريطانيا ردت فى يوليو 1917 بأن هذا الطلب سيكون محل الاعتبار بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى.

وكان بيته يقع فى شارع محمد سعيد باشا “حسين حجازى حاليا” والذى يتفرع من شارع قصر العينى، وهو الشارع الذى كانت فيه دار روزاليوسف القديمة منذ العشرينات.

وما زال بعض العامة يتمسكون بالاسم القديم للشارع أى وهو شارع الساحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 5   الأربعاء يوليو 09, 2014 11:36 pm



الموسكى تاريخ وحكاية"
"لقطة لشارع "الموسكي" تعود إلى عام 1945 م ."
كان واحد من الأمراء وكان قريباً لصلاح الدين الأيوبي، أنشأ قنطرة باسمه في المنطقة التي عاش فيها وبنى فيها قصراً له، إنه الأمير عز الدين مؤسك والذي بنى القنطرة المعروفة بقنطرة الموسكي في المنطقة التي سميت باسمه الموسكي، ورغم كل ذلك مات الأمير عز الدين مؤسك في دمشق.
وعندما جاءت الحملة الفرنسية على مصر عام 1798 قام جنود الحملة بهدم بيوت الأمراء والهاربين خارج القاهرة فهدموا منطقة قنطرة الموسكي وأنشئوا طريقاً من قنطرة الموسكي إلى ميدان جامع أزبك وهذا الطريق هو شارع الموسكي حالياً.
ثم جاء محمد علي والذي أمر بتوسيع أزقة وشوارع منطقة الموسكي وتسوية وتمهيد هذه الطرقات والشوارع، ثم أمر بتسمية شوارع القاهرة وترقيمها، وأطلق اسم شارع الموسكي على الشارع المؤدي من زاوية الموسكي حتى الاستبالية الملكية بالأزبكية وهى مستشفى الأزبكية التي جددها محمد علي وجعلها ملحقة بمدرسة الطب والولادة بالقصر العيني.
ونظراً لكثرة النشاط التجاري وقدوم الأجانب وازدحام الموسكي بدأ محمد علي في إنشاء شارع السكة الجديدة وهو شارع الأزهر الآن، وقد أفتاه العلماء وقتها بأن يكون عرض هذا الشارع ثمانية أمتار، ثم أكمله بعد ذلك الخديوي إسماعيل حتى وصل شارع السكة الجديدة إلى جهة الغريب مكان جامعة الأزهر حالياً.
وفي يوم السابع عشر من نوفمبر عام 1869 كان بداية الاحتفالات بافتتاح قناة السويس وقد دعا الخديوي إسماعيل ملوك وأمراء الدول المختلفة، كما دعا رؤساء الشركات الكبرى وكبار الكتاب لافتتاح قناة السويس، وقبل الافتتاح دعاهم لزيارة معالم القاهرة وقضاء 5 أيام في القاهرة وكان برنامج اليوم الأول لهذه الرحلة هو زيارة حي الموسكي من خلال شارع السكة الجديدة.
وما بين محمد علي وإسماعيل وتحديداً في عهد عباس حلمي حيث كان عهده بداية إنشاء المدارس الأجنبية في مصر، حيث أنشأ مدرسة للبنين في الأزبكية عام 1854، وفكر الفرنسيون في إنشاء مدرستين للبنين أيضاً فوقع اختيارهم على حي الموسكي ليكون مكانا لهذين المدرستين.
ومن السمات المميزة لحي الموسكي :
- تلك المباني التاريخية ذات الطابع المعماري الفرنسي والبلجيكي المميز والتي أنشئت في عهد الخديوي إسماعيل تأثرا بالعمارة الأوروبية خاصة الفرنسية منها والتي كان الخديوي يعشقها ومن أمثلتها إدارة الدفاع المدني والحريق ومبنى هيئة البريد ومبنى قسم الشرطة ومبنى مديرية الشئون الصحية لمحافظة القاهرة والذي كان مقرا لصندوق الدين الذي فرضته أوروبا على الخديوي ليراقب الأنفاق المصري آنذاك وأيضا تياترو الخديوي (المسرح القومي الآن) .
-و هناك العديد من العقارات ذات الطراز المعماري الفريد مثل عمارة تيرنج بسوق الجوهري والتي يعلوها كره يحملها أربعة ملائكة وتعتبر تحفة فنية وأثرا تاريخيا يستحق الحفاظ به .
-و أيضا مبنى لوكاندة البرلمان الذي تحول للأسف إلي مول تجارى وكذا العديد من العقارات ذات الطابع التاريخي والطراز المعماري الفرنسي بشارع القلعة وشارع عبد العزيز وغيرها
- والجدير بالذكر أن شارع الموسكي بقاهرة المعز كان قديما ً يباع ويشتري وترجع ملكية نصف الشارع إلي عائلة سلاطين التي توطنت بمصر وعاشت بها.
وفي حي الموسكى المساجد الأثرية ذات التاريخ العريق والكنائس ذات الطراز الفريد والمعابد اليهودية و من المساجد الأثرية نجد مسجد العزبانى ومسجد الرويعى والجامع الأحمر وجامع البكري.
ومن الكنائس ولكل مذهب نجد كنيسة الأقباط الأرثوذكس وكنيسة الأرمن وكنيسة الكاثوليك وكنيسة الأرمن الكاثوليك.
ومن المعابد نجد المعبد اليهودي القابع بشارع الجيش متوسطا للمسافة بين شارع الجيش وشارع الموسكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 5   الإثنين يوليو 14, 2014 12:03 am




أضخم طائر فى التاريخ
******************
“بيلاجورنيس ساندرسى” أو “الكوندور” هو المسمى العلمى لأكبر طائر عاش على وجه الأرض.. حقيقة علمية جديدة كشفها مجموعة من الباحثين فى ولاية “ساوث كارولينا” الأمريكية، بعد عثورهم على عظام متحجرة لطير ذو منقار طويل وأنياب طويلة، ومسافة كبيرة بين جناحيه تصل إلى 7,4 متر.. حسب ما نشرت وكالة الصحافة الفرنسية.
ويرى العلماء أن هذا الطائر عاش فى أمريكا بعد انقراض الديناصورات أى قبل حوالى 28 مليون سنة، وقبيل وصول البشر الأوائل إلى أمريكا الشمالية. وعثر على عظامه للمرة الأولى فى العام 1983 صدفة أثناء أعمال تشييد مطار.
وكان “الكوندور” قادراً على التحليق لمسافات طويلة بأكبر جناحين على الإطلاق بين الطيور على مر التاريخ، الأمر الذى جعلهم يعتقدون فى ضرورة إنطلاقه من فوق الجبال والمرتفعات حتى يستطيع الطيران حتى لا يتسبب طول جناحيه فى الاصطدام بالأرض، بالإضافة إلى أنه كان يطير لكيلومترات عديدة دون تحريك جناحيه مستفيداً من قوة الدفع وانزلاق جناحيه فى الهواء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 5   السبت يوليو 19, 2014 9:49 pm






((طابع اصدرته مصر سنه 1998 اعترافا متاخرا بفضل الاميره فاطمه التي تبرعت بارض جامعه القاهره))
اصدقائى واعزائى المثقفين او جة كلامى هذا الى كل
المصريين واخص بالذكر مخرجى المسلسلات التى تسىء لعائلة الخديوى اسماعيل الذى لة الفضل الكبير على مصر والمصريين والذى اهدر حقة لقد انشاء اعظم قناة فى التاريخ المعاصر وهى قناة السويس وهى اصبحت الان عصب الاقتصاد المصرى لا تهدروا حقوق العائلة الخديزية قولوا الحقيقة ولا تنكروها وهنا اضع طابع نادر وهو يمثل شخصية عظيمة تبرعت بكل ما تملك لكى تبنى صرح عظيم بالمجان للشعب المصرى وهى اول جامعة مصرية ***جامعة القاهرة*** وساسرد عليكم قصتها لكى تتاكدو ان العائلة الخديوية فعلت الكثير من اجل مصر والشعب المصرى***دانيال البرزى***
***الاميرة فاطمة اسماعيل ... صاحبة الفضل فى بناء جامعة القاهرة***

الاميرة فاطمة اسماعيل ... صاحبة الفضل فى بناء جامعة القاهرة
ساندت المرأة المصرية قضية التعليم على مدار عصورهافى سبيل النهوض بالمجتمع، وارتبطت النهضة النسائية فى مسيرتها الطويلة التى امتدتقرابة القرن ونصف القرن، بقضايا مجتمعية طرحتها ضرورات التقدم، وكان من بين ماشهدته هذه النهضة هو تعليم البنات ، تلك النهضة التى ساهمت فيها وبشكل أساسى إلىالآن الأميرة فاطمة إسماعيل – تلك السيدة التى كانت سبباً وإحد
ى عوامل النهضةالنسائية فى العصر الحديث ، وكانت واحدة ممن مهدن طريق المشاركة أمام المرأة المصرية .

والأميرة فاطمة إسماعيل هى إحدى بنات الخديوى إسماعيل ، تزوجت عام 1871 من الأمير طوسون بن محمد سعيد باشا والى مصر ، وقد تميزت فى حياتها وبين أخواتها بحبها للعمل العام والتطوعى ، فحرصت على المساهمة فى أعمال الخير ورعاية الثقافة والعلم ،وقد نقلت هذه الثقافة وتأثر بها ابنها الأمير عمر طوسون الذى كان أكثر أمراء أسرةمحمد إقبالاً على العمل العام .
عرفت الأميرة فاطمة إسماعيل عن طريق طبيبها أنهناك مجموعة من الصعوبات التى تعانى منها جامعة القاهرة ، فقررت تجاوبا مع الحركة الوطنية ورعاية للعلم وتشجيعا للعلماء ، بوقف مساحة من أراضيها وتبرعت بحوالى 6أفدنة لإقامة مبنى للجامعة الأهلية ( القاهرة الآن ) ، ووهبت مجوهراتها الثمينةللإنفاق على تكاليف البناء ، فأوقفت ستة أفدنة خصتها لبناء دار للجامعة، هذا بخلاف 661 فدانا من أجود الأراضى الزراعية بمديرية الدقهلية، من ضمن 3357 فدانا خصصتها للبر والإحسان وجعلت للجامعة من صافى ريعها ( ريع 3357 فدانا و4 قيراطا و14 سهما ) ،40% بعد خصم استحقاقات ومرتبات يبلغ مجموعها 5239 جنيها كل سنة ، وقدر إيراد هذه الوقفية بميزانية الجامعة بمبلغ 4000 جنيها سنويا .

وأعلنت الأميرةفاطمة أن سائر تكاليف البناء سوف تتحملها كاملة والتى قدرت وقتها بمبلغ 26 ألفجنيه ، وقامت بعرض جواهرها وحليها للبيع ، بعدما أهدتها للمشروع وكلفت إدارة الجامعةأن تتولى بيعها وفقا لما يترائ لمصلحة الجامعة .
فعندما عرضوها بالجامعة لم يتم التوفيق فى بيعها ، فاتخذوا قرارا بأن يعرضوها للبيع خارج القطر المصرى وتشتمل هذه الجواهر على ما يأتى :
عقد من الزمرد ، يشتمل على قطع ، حول كل قطعة أحجار من الماس البرلنت أصله هدية من المرحوم السلطان عبد العزيز ، إلى ساكن الجنان المغفور له إسماعيل باشا .
أربع قطع موروثة من ساكن الجنان المغفور له سعيد باشا ، وهى :
سوار من الماس البرلنت ، تشتمل على جزء دائرى ، بوسطه حجر ، وزنه تقريبا 20 قيراطا ، حوله 10 قطع كبيرة ، مستديرة الشكل ، والسلسلة التى تلتف حول المعصم ، مركبة عليها 18 قطعة كبيرة ، 56 قطعة أصغر منها حجما ، وكلها مربعة الشكل .
ريشة من الماس البرلنت على شكل قلب يخترقه سهم ، مركب عليها حجارة مختلفة الحجم .
عقد يشتمل على سلسلة ذهبية ، تتدلى منها ثلاثة أحجار من الماس البرلنت ، وزن الكبير منها تقريبا 20 قيراطا ، والصغيران يقرب وزن كل منهما من 12 قيراطا .
خاتم مركب عليه فص هرمى من الماس يميل لونه إلى الزرقة .
وكانت الجامعة قد أوكلت للدكتور محمد علوى باشا ( طبيب الأميرة فاطمة ) عملية بيع المجوهرات ، وتمكن محمد علوى باشا من بيعها بسعر مناسب جدا عاد على الجامعة بالنفع الكبير ، فقد بلغ إجمالى بيعها حوالى 70000 جنيها مصريا على التقريب ، وقد تم الاتفاق مع راغب الشراء والذى أناب عنه بنك الأنجلو إجيبشيان بمصر ، ليتسلم الجواهر ، ويدفع الثمن ، ولكن هذا البنك أراد أن يتسلم الجواهر بغير تعيين نوعى لها ، ولا تقدر ثمنها ، فرفضت الجامعة التسليم بهذه الكيفية ، إلى أن كتب للجامعة بما فيه رفع المسئولية عنها بمجرد التسليم للبنك ، فيتم تسليم الجواهر وتسلم الثمن .
ومن فيض كرم الأميرة فاطمة إسماعيل أنها أعلنت تحملها كافة نفقات حفل وضع حجر الأساس ، والذى كان سيحمل الجامعة نفقات كبيرة ، وخاصة أن الخديوى عباس حلمى الثانى كان قد أعلن أنه سيحضر حفل الافتتاح هو والأمير أحمد فؤاد ، وقد نشرت إدارة الجامعة بيانا فى جميع الجرائد اليومية المحلية تحت عنوان ( نفقات الاحتفال بوضع حجر الأساس لدار الجامعة ) ، وهذا نصه :
( أبت مكارم ربة الإحسان ، صاحبة العصمة ، ودولة الأميرة الجليلة فاطمة هانم أفندم ، كريمة المغفور له إسماعيل باشا الخديو الأسبق ، إلا أن تضيف أية جديدة من آيات فضلها ، فأمرت بأن تكون جميع نفقات الحفلة ، التى ستقام لوضع حجر الأساس لدار الجامعة ، فى إرسال تذاكر الدعوة ، ونظرا لتنازل الجناب العالى بوعد سموه بتشريف هذه الحفلة قد أوصت دولتها بمزيد العناية بترتيب الزينة ، مما يليق بمقام سمو الأمير عزيز مصر ، ومجلس إدارة الجامعة ، لا يسعه تلقاء هذه المآثر العديدة إلا تقديم عبارات الشكر الجزيل ، بلسان الأمة ، على النعم الكثيرة ، التى أغدقتها صاحبة هذه الأيادى البيض فى سبيل العلم ، ويسأل الله أن يطيل حياتها ، ويتولى مكافآتها عليها بالإحسان ) .

*-لخديوى عباس حلمى الثانى ومعه كبار رجال الدولة فى حفل وضع حجر الاساس الاول للجامعة المصرية الاهلية
وشاركت الأميرة فاطمة إسماعيل فى وضع حجر الأساس للجامعة ، وتوفيت عام 1920، اى قبل أن ترى صرح الجامعة ومنارتها التى قدمتها للعلم فى مصر والوطن العربى .
وفى عام ( 1347هـ - 1928م ) التحقت المرأة بالجامعة المصرية ، وكان وقف الأميرة سبباًرئيسياً فى فتح الطريق أمام المرأة المصرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 5   الأحد يوليو 20, 2014 7:26 pm






أغرب 8 مؤهلات جامعية في العالم
****************************
1) علم الخبز (أن تكون مستشاراً فنياً للمخابز)

الكثير من مخابز الحلويات تبحث عن ابتكار حلويات جديدة لم تخطر على بال أي فرد، وذلك من أجل زيادة مبيعاتها، ولكن في ولاية كينساس الأميركية ظهرت العديد من الكليات التي فتحت أقسام في كلياتها من أجل تعليم فن اختراع وابتكار حلويات جديدة، وهو التخصص الذي أصبح مطلوباً بشدة في المخابز الشهيرة حول العالم.


2) رسم الكاريكاتير

الكل يعشق الرسومات الكاريكاتيرية وخاصة التي نجدها بداخل الكتب أو المجلات، ولكن من الصعب تصديق أن رسم الكاريكاتير في الكتب له كلية تقوم بتعليمه للطلبة لكي تتخصص في تلك الوظيفة فقط، ففي جامعة مينابوليس هناك قسم مخصص لتعليم كيفية رسم الكاريكاتير في الكتب.

3) مدير ملاعب جولف

يعتبر لاعب الجولف العالمي تايغر وودز هو مؤسس هذا العلم بطريقة غير مباشرة، فهو صاحب الفضل الأول في الشعبية التي وصلت إليها تلك اللعبة الآن، وظهر العديد من المستثمرين ممن يرغبون في بناء ملاعب جولف عالية الجودة، ومن أجل ذلك ظهرت العديد من الجامعات مثل جامعة كوين وشارلوت وفلوريدا في استحداث قسم في كلياتها لتعليم فن إدارة ملاعب الجولف.


4) ابتكار المغامرات

الكثير من الناس يعشق المغامرة، ولكنك لا تدري كيف تقوم بها، ومن أجل ذلك قررت كلية غرين ماونتن أن تنشأ قسم في كليتها يخرج من خلاله خبراء في ابتكار المغامرات سواء بين الجبال أو في الصحراء أو في البحار والأنهار. مع العلم أنك إذا تعاملت مع أحده فلا تقلق على الإطلاق في أن يحدث أي موقف خارج السيطرة فأنت في أمان.


5) جليسة أطفال

بالتأكيد عندما تسمع عن وظيفة جليسة الأطفال، فأول شيء سيأتي على بالك أنها أسهل وظيفة على الإطلاق، فكل المطلوب منها هو اللعب مع الأطفال في المنزل، ولكن جامعة كينتاكي تقوم بتنظيم دورات متخصصة لمن ترغبن في العلم كجليسة أطفال، بالإضافة إلى أنها تمنح رخصة لخريجيها من أجل ممارسة تلك المهنة الهامة الآن.

6) علم الكائنات الفضائية
أغلب الناس يعتبر أن وجود كائنات فضائية هي خرافة لا يمكن تصديقها، ولكن بالرغم من ذلك يوجد مؤيدين لفكرة وجود مثل تلك الكائنات في عوالم أخرى بعيدة عن الأرض، بالإضافة إلى الأفلام التي تؤيد تلك الفكرة، والعجيب في الأمر أنه يوجد جامعة في بريطانيا تسمى جامعة غلامورجن، التي تمنح شهادات في علم الكائنات الفضائية. وتخرج تلك الجامعة أفراداً متخصصين في كيفية البحث عن حياة خارج الأرض، ونحن في انتظار ظهور أول كائن فضائي.


7) علم بيع الزهور

من المعروف أن تلك الوظيفة تأتي بالخبرة أو الموهبة، فهي تعتمد على تنسيق الزهور بألوانها الزاهية مع بعضها البعض، لتخرج لك باقة رائعة تهديها في المناسبات، ولكن المفاجأة أنه في جامعة ميسيسبي يوجد كلية متخصصة في علم بيع الزهور، لكي تخرج أفراد متخصصين في تلك المهنة.


8 ) علم رعي الأغنام

مهنة بسيطة ولا تحتاج إلى تعليم كما يتصور أغلب الناس ولكن الغريب في الأمر أنك إذا كنت موجوداً في ولاية تكساس الأميركية، ستجد هناك أشخاصاً يحملون مؤهل يسمى (بكالوريوس رعي أغنام) وهو المؤهل الذي تقدمه جامعة جينجز فالي. وهي المهنة المطلوبة بشكل كبير في تلك الولاية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 5   الجمعة يوليو 25, 2014 3:18 am




الخديوي عباس حلمي الثاني مع لفيف من الأمراء والوزراء وكبار الشخصيات في حفل افتتاح خزان اسوان ..!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 5   الجمعة يوليو 25, 2014 10:24 pm

بالفيديو .. عمره 16 سنة فقط ويتحدث 20 لغة من بينها العربية

http://cairodar.com/?p=325478
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 5   السبت أغسطس 02, 2014 9:08 pm







أكبر مكتبات في العالم
******************
“المكتبة الوطنية الصينية”
من أكبر المكتبات العلمية فى قارة آسيا، وثالث أكبر مكتبة فى العالم، فهى تأسست عام 1909، وتبلغ مساحتها 240 ألف متر مربع، وهى محتلة ثالث أكبر المكتبات فى العالم من حيث المساحة.

كما أنها تتكون من عمارة ضخمة بها 19 طابقًا فوق الأرض، وثلاثة تحت الأرض، وتحتوى على 12 مليون نسخة من الكتب والمجلدات الأجنبية وعشرات من قواعد المعلومات الإلكترونية، التى تتجدد محتواياتها باستمرار.

كما تحتوى ثالث أكبر مكتبة فى العالم على مجلدات نادرة منها 3500 قطعة من العظام المنقوش عليها كتابات هيروغليفية، وأكثر من 1000 مجلد من كتب التراث من دونهوانغ، والذى عددها يمثل ثلث إجمالى الكتب المماثلة فى الصين، بالإضافة إلى احتوائها على 6,1 مليون كتاب كلاسيكى بالخرز النادر.

**********

مكتبة الكونجرس
التى أسسها توماس جيفرسون، الرئيس الثالث للولايات المتحدة الأمريكية، هى أكبر مكتبة فى العالم، فهى تحتوى على 130 مادة علمية مختلفة منها 29 مليون كتاب، كما تضم أكبر مرجع قانونى فى العالم، بالإضافة إلى الخرائط والمعزوفات الموسيقية والأفلام.

تم تأسيس المكتبة عام 1800م، التى بلغت ميزانيتها وقتها 5000 دولار فقط، وتم إحراقها من قبل الإنجليز فى 24 أغسطس عام 1814م، فهى كانت ملحقة بمبنى الكونجرس الأمريكى، وفقدت الكثير من المقتنيات الثمينة، وتم تعويضها من خلال شراء مكتبة توماس جيفرسون، ولكن سرعان ما فقدت ما تم تعويضه ونشب حريق بها بسبب وجود عيب فى أحد المداخن.

ومنذ ذلك اليوم، تم تخطيط خطه لكى يتم بناء المكتبة من مواد غير قابلة للاشتعال؛ حفاظًا على المقتنيات الموجودة بداخلها، وافتتحت عام 1853 فى حفل ضخم، جدير بالذكر أن المكتبة تبلغ مساحتها 39 هكتارًا، وطول رفوفها 856 كيلو مترًا.

************
المكتبة البريطانية بلندن
وتحتوى المكتبة البريطانية التى تعد ثانى أكبر مكتبة فى العالم على 150 مليون عنصر بمختلف لغات العالم ومن كل البقاع، وتختلف المراجع سواء كانت المطبوعة أو الرقمية، مثل الكتب والمخطوطات والرسومات والمجلات والجرائد والتسجيلات الصوتية والتسجيلات الموسيقية والفيديوهات وبراءات الاختراع والخرائط والطوابع وقواعد البيانات وغيره.

ويأتى نشأة المكتبة البريطانية إلى عام 1973، حيث كانت قبل ذلك جزءًا من المتحف البريطاني، وانتقلت إلى مبناها الرئيسى الحالى فى عام 1997. وفى العام افتتح فرع آخر للمكتبة لتخزين بعض الكتب.

وتكلف إنشاء هذا الفرع 26 مليون جنيه إسترلينى، الذى يستخدم فيه الربوت فى عملية التخزين، وهو يتسع لسبعة ملايين غرض مخزنة فى حاويات الذى يمتد على طول 262 كم وهو حيز تخزين متحكم فى درجة حرارته ونسبة الرطوبة فيه بهدف الحفاظ على ما يحتويه من مقتنيات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 5   الثلاثاء أغسطس 05, 2014 11:21 pm

معلومات جديدة غريبة
❀ دراسة علمية حديثة أن "الجوع" يقوي الذاكرة ويساعد علي استرجاع المعلومات!
✿ العناق.. أفضل وسيلة لتهدئة الطفل عند الخطأ و الغضب .
❀ دراسة حديثة : 40% من التغريدات التي تبث على موقع Twitter للتواصل الاجتماعي، هي عبارة عن "ثرثرة خالية من المعنى!"
✿ غالباً مايكون الطعام ألذ عند تناوله مع أشخاص تحبهم.
❀ سويسرا في طريقها للتصويت على صرف راتب شهري قيمته 2500 فرانك لكل مواطن بالغ سواء كان لديه عمل أو لا، من أجل فكرة أن يتفرغ الإنسان للإبداع !
✿ بعض مقاهي روسيا يختلف نظامها عن مقاهي العالم حيث تدخل وتشتري الوقت (تشتري ساعتين مثلا) ثم تجلس لتشرب وتأكل ما تريد مجانا خلال تلك الساعتين.
❀ إذا لم تستطع النوم ولاتريد أخذ حبوب منومه فبإمكانك اكل موزة اواثنتين مع كأس حليب طازج وستترك "بندول نايت" إلى الأبد
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 5   الثلاثاء أغسطس 05, 2014 11:22 pm

يحكى أن تاجراً تعرض له قطاع الطريق وأخذوا ماله
فلجأ إلى المأمون العباسي ليشكو إليه، وأقام ببابِه سنةً فلم يؤذَن له
فارتكَبَ حيلةً وَصَل بها إليه ،
وهي أنه حضر يوم الجمعة ونادَى
يا أهل بغداد اشهدوا علي بما أقول :
وهو أن
لي ما لَيس لله ..
وعندي ما ليس عند الله ..
ومعي ما لم يخلُقه الله ....
وأحب الفتنة وأكره الحق ..
وأشهد بما لم أرَ ..
وأصلي بغير وضوء ..
فلما سمعه الناس حملوه إلى المأمون فقال له:
ما الذي بلغني عنك ؟
فقال: صحيح
قال: فما حملك على هذا؟
قال: قُطع علي وأخذ مالي ولي ببابك سنة لم يؤذن لي
ففعلت ماسمعت لأراك وأبلغك لترد عليَّ مالي
قال: لكَ ذلك إن فسَّرتَ ماقلتَ
قال: نعم
أما قولي :
إن لي ما ليس لله فلي زوجة ووَلَد وليس ذلك لله
وقولي
عندي ما ليس عند الله فعندي الكذب والخديعة والله بريء من ذلك
وقولي
معي مالم يخلقه الله فأنا أحفظ القرآن وهو غيرمخلوق
وقولي
أحب الفتنة فإني أحب المال والولد لقوله تعالى : ((إنماأموالُكم وأولادكم فتنة))
وقولي
أكره الحق فأنا أكره الموت وهو حق
وقولي
أشهد بما لم أَرَ فانا أشهد أن محمدا رسول الله ولم أرَه
وقولي
أصلي بغير وضوء فإني أصلي على النبي بغير وضوء

فاستحسن المأمون ذلك وعَوَّضه عن ماله
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 5   الخميس أغسطس 07, 2014 7:18 pm



بالفيديو..أغرب 10 أكلات فى العالم
http://cairodar.com/?p=331283
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 5   الثلاثاء أغسطس 12, 2014 7:40 pm



تحية المصريين فى القرن التاسع عشر
******************************
كانت العادة الشائعة عند المصريين فى القرن التاسع عشر، أن يسلم الرجل ميسور الحال والشيوخ الأجلاء على أصحاب المكانة الرفيعة حتى ولو كان فى شارع مزدحم بالمارة .

ومن العادات الشائعة بين الناس المهذبين فى إلقائهم السلام وردهم عليه وضع يدهم اليمنى فوق صدورهم وقت إلقاء السلام أو ملامسة شفاههم ثم جبهتهم أو عمامتهم باليد نفسها، وتعرف هذه الحركة بـ “التيمينة” وهى أكثر الطرق إجلالا واحتراما، موجهة لصاحب المقام العالى ليس خلال السلام فحسب بل خلال التحادث أيضا.

ولايؤدى الشخص المنتمى للطبقات الدنيا السلام دائما عند دنوه من شخص ذو مقام رفيع، خاصة إذا كان هذا الأخير تركيا، ويكتفى بـ “التيمينة” وهو يظهر احترامه لمثل هذا الرجل عن طريق إحناء يده أرضا وجعلها على فمه ثم جبهته دون أن ينطق لسانه بالسلام.

وكذلك جرت العادة أن يقبل الرجل يد صاحب المقام ظاهرها أو باطنها، ثم يضع يده على جبهته كدليل احترام خاص،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 5   الأربعاء أغسطس 13, 2014 4:23 pm




قصة اختراع الكلاشنكوف
**********************
بندقية الكلاشنكوف التى تستعمل كسلاح اليوم فى الحروب خاصة، سميت على اسم مبتكرها كلاشنكوف، الذى ولد فى أسرة فقيرة تعمل بالفلاحة، وفى عمر الطفولة عمل فى محطه للقطارات وتعلم الميكانيكا، وعندما وصل عمره 19 سنة دخل الجيش الروسى.

وشارك فى الحرب العالمية الثانية حيث أصيب إصابة بالغة مما جعله يفكر فى كيفية اختراع سلاح لكى يتخلص من الفاشيين على وجه الأرض، وخلال خمس سنوات اخترع البندقية الرشاشة الهجومية AK-47 التى حملت اسمه،مع العلم أن كلاشنكوف لم يكمل تعليمه وكان برتبه “عريف”.

وجربت بندقية كلاشنكوف لأول مرة من قبل الجيش الروسى فى عام 1947, وفى عام 1950 أنتج بكميات كبيرة فى مصنع IZH ليدخل السلاح فى عام 1955 للخدمة فى الجيش الروسى كسلاح فردى رئيسى، وذلك طبقا لما نشره موقع “biography” الإلكترونى.

وقامت عدد من الدول خاصة ما كان يسمى بدول المعسكر الشرقى بصناعة بندقية كلاشنكوف، ومن هذه الدول السودان، وكينيا والصين وكوريا الشمالية وألمانيا الشرقية ورومانيا والجزائر والعراق ومصر.

وتستخدم بندقية كلاشنكوف فى أكثر من 40 جيشاً حول العالم، وهى البندقية المفضلة لدى الحركات الثورية والتحررية لسهولة استخدامها وفاعليتها الكبيرة أثناء القتال وقلة إعطابها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 5
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: المنتدى العام-
انتقل الى: