الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 5

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 5   الأحد ديسمبر 29, 2013 4:51 pm

ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ..

1- ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺻﻨﻌﺖ ﺃﻭﻝ ﻛﺎﻣﻴﺮﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ، ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻴﻚ ﺍﻟﺠﻠﻮﺱ ﻟـ 8 ﺳﺎﻋﺎﺕ ﻣﺘﻮﺍﺻﻠﺔ ﺣﺘﻰ ﺗﺘﻤﻜﻦ ﺍﻟﻜﺎﻣﻴﺮﺍ ﻣﻦ
ﺗﺼﻮﻳﺮﻙ !
2-_ ﺃﻛﺒﺮ ﻣﺒﻨﻰ ﺳﻔﺎﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻫﻮ ﻣﺒﻨﻰ ﺍﻟﺴﻔﺎﺭﺓ ﺍﻟﺮﻭﺳﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻴﻦ .
3- ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﺗﺪﺧﻠﺔ ﻣﻠﻜﺔ ﺑﺮﻳﻄﺎﻧﻴﺎ ﻫﻮ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﻌﻤﻮﻡ ﺍﻟﺒﺮﻳﻄﺎﻧﻲ.
4- ﺃﻃﻮﻝ ﻛﻠﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻫﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ( ﻓﺄﺳﻘﻴﻨﺎﻛﻢﻭﻩ ) ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺤﺠﺮ.
5-_ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﻨﺢ ﺇﺣﺪﻯ ﺟﻮﺍﺋﺰ ﻧﻮﺑﻞ ﺑﻌﺪ ﻭﻓﺎﺗﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﺴﻮﻳﺪﻱ ﺩﺍﻍ ﻫﻤﺮﺷﻮﻟﺪ.
6- ﺍﻟﺴﺮﻧﻤﻪ ﻫﻲ ﺍﻟﺴﻴﺮ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﻨﻮﻡ ﻭﺍﻟﻘﻴﺎﻓﺔ ﻫﻲ ﺍﻹﻫﺘﺪﺍﺀ ﺑﺂﺛﺎﺭ ﺍﻷﻗﺪﺍﻡ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 5   الإثنين ديسمبر 30, 2013 4:41 pm




أسوأ 10 شخصيات عرفها التاريخ
************************
- ادولف هتلر: سياسي ألماني نازي، قتل ملايين البشر. واشتهر بأنه أشهر السفاحين بالقرن العشرين

- هاينريش هيملر: من أسوأ رجال هتلر، وقام شخصيا بتنسيق وفاة أكثر من 10 ملايين شخص.

إيفان الرهيب: غريب الأطوار، شديد القسوة، شهد عصره (1530-1584م) أكثر حالات الإعدام الجماعي، مات حسرة على قتله لابنه بضربه على رأسه.

جوزيف ستالين: المؤسس الحقيقي للاتحاد السوفيتي، وكان ديكتاتوريا وقام بتجويع أوكرانيا، وقتل حوالي 60 مليون شخص.

- إليزابيث باثوري: أغزر سفاحة نساء في التاريخ، كانت تستحم في دماء الغذارى للحفاظ على جمالها.

- فلاد الثالث المخوزق: هو دراكولا المعروف في قصص مصاصي الدماء، وعرف بالمخوزق لأنه كان يستخدم الخازوق للقضاء على أعدائه، ومن ضمن أفعاله: دق المسامير في الرؤوس وقطع الأطراف وفقء العينين والخنق والحرق وقطع الأنوف والآذان، وتشوية الأعضاء الجنسية.

بول بوت: الحاكم الفعلي لكمبوديا منتصف 1975، قتل حوالي 4 ملايين إنسان، كان يعتقل الشعب الكمبودي في معسكرات ويقوم بإبادتهم إبادة جماعية.

دكتور هولميس: أمريكي بنى فندقاً عام 1893 خصيصاً لقتل النزلاء، فكان يضع داخل الغرف خطوطا للغاز وعازلا للصوت، وكان يقوم بتعذيب النزلاء وقتلهم ثم تشريحهم وبيعهم لكلية الطب.

-جيم جونز: مؤسس وزعيم معبد الشعوب، اشتهر بعملية الانتحار الجماعي في 18 نوفمبر 1978 والتي راح ضحيتها ما يزيد على 909 أعضاء من المعبد من بينهم قتل أكثر من 276 طفلا جميعهم من جراء التسمم بالسيانيد، وقد كان جونز آخر من مات بتلك العملية وذلك إثر إطلاقه رصاصة على رأسه

-نيرون: الإمبراطور الروماني المختل عقليا، فمن الصعب أن تجد أسوأ منه فقام بإعدام أمه وسم أخيه، حرق السجناء في الحديقة الخاصة بالقصر في الليل كمصدر للضوء، وقام بضرب زوجته حتى قتلها ثم أمر بإغراق ابنها، وامتدت اغتيالاته ليقتل أقرب المقربين منه قائد جيشه بوروس ثم قتل أصدقاءه وأقاربه وضباطه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 5   الإثنين ديسمبر 30, 2013 4:49 pm



معجزات "الفراعنة" الطبية
********************
سجل التاريخ الكثير من معجزات الفراعنة الطبية وتقدمهم فى شتى العلوم , ورغم ما توصل إليه العالم الحديث من تقدم علمى وتكنولوجى، إلا أنه لا يزال عاجزا عن تفسير العديد من أسرار القدماء المصريين وعلمهم ، ومازالت هذه الأسرار محل اهتمام وبحث علماء الغرب .

فقد كان المصرى القديم يتميز بالبحث والإطلاع فى المجال الطبى ،وعرف الكثير من الأمراض وطرق علاجها والوقاية منها ، وكان الأطباء الفراعنة يدونون ملاحظاتهم عن المرض بشكل علمى، وتم تسجيل ذلك على جدران المعابد وأوراق البردى، وأعتبر المصرى القديم أن الطبيب أمحوتب وزير الملك زوسر(إله الشفاء)، ويعتقد أنه كان كاتب برديّة (أدوين سميث) التى تعتبر أقدم المخطوطات الطبيّة التى شملت العديد من الأمراض وطرق علاجها .

بردية أدوين سميث

أشهر البرديات التى كشفت إنجازات الفراعنة فى مجال الطب . وتعد هذه البردية هى الأشهر فى تاريخ الطب عند الفراعنة، سميت بهذا الاسم نسبة إلى تاجر الأنتيكات الأمريكى أدوين سميث، توجد هذه البردية الآن ضمن مقتنيات أكاديمية العلوم بنيويورك ،وترجمت على يد جميس هنرى عام 1930 بعدما أهدتها ابنة التاجر سميث بعد وفاته إلى جمعية التاريخ بنيويورك ،وترجع إلى عام 1600 قبل الميلاد، وقد تخصصت فى الجراحات الطبية كجراحة الرأس والرقبة والأكتاف والصدر والثدى، وكذلك حالات الكسور المختلفة فى الجسم ،وتبين من خلال هذه البردية التى يمتد طولها إلى 5 أمتار أنها تصف كيفية التعامل مع 48 حالة جراحية متعددة .

ولم يتم العثور على باقى البردية، حيث وجدت غير مكتملة ورجح علماء الآثار أنها كانت تستكمل باقى الجراحات الخاصة بأجزاء الجسم.


بردية كاهون (اللاهوت)

تعود تاريخها أثناء حكم الملك أمنمحات الثالث عام 1825قبل الميلاد ، وتتكون هذه البردية من ثلاث صفحات، وتخصصت هذه البردية فى تشخيص أمراض النساء والولادة وتحديد نوع الجنين والمراهم الطبية الخاصة بالنساء، بالإضافة علاج لآلم الأسنان.


بردية إيبرس

سميت نسبة إلى عالم المصريات جورج إيبرس الذى ترجمها عام 1875، وتعد هذه البردية من أقدم البرديات الطبية، حيث تعود إلى عام 3000قبل الميلاد، ويصل طول هذه البردية 20 مترا وعرضها يبلغ 30 سنتيمترا تقريبا، وقد ذكرت هذه البردية ما يقرب من 400 دواء و877 طريقة طبية لعلاج أمراض كالعيون والنساء والجراحات والتشريح والباطنة والجلد.

بالإضافة إلى برديات أخرى اهتمت بالمجال الطبى، ولكن تعد أقل أهمية من البرديات السابقة بالإضافة إلى أنه تم فقدان أجزاء كبيرة منها أثناء العثور عليها كبردية تشستربينى الطبية ،ليدن ،الرامسيوم ،هرست وبرلين الطبية والتى تحتوى على شرح مطول عن القلب والأوعية وأغلب العقاقير نباتية وحيوانية.


النساء والولادة

عثر على بردية موجودة فى متحف برين وقد يرجع تاريخها إلى 1350 قبل الميلاد، وشرحت هذه البردية كيفية معرفة نوع الجنين، وذلك عن طريق تبول المرأة فى قليل من حبات الشعير والقمح فى وعاءين، فإذا نما الشعير تكون المرأة حامل فى ولد ،وإذا نما القمح يكون نوع الجنين بنتا، أما إذا لم ينبت أحداهما فيكون الحمل كاذبا.

وهناك طريقة أخرى مارسها القدماء المصريون لمعرفة إذا كانت المرأة حاملا أم لا أو ما إذا كانت عاقرا أم لا, ففى نفس البردية قدمت طريقة بوضع عصير البطيخ فى لبن امرأة حملت ولداً، وتقوم المرأة الراغبة فى معرفة أنها ستحمل أم لا بتناول هذا العصير فإذا انتفخت بطنها من المشروب فمعنى ذلك أنها لم تحمل أما إذا تقيأت فإنها ستحمل .


كرسى الولادة

عرف المصرى القديم كرسى تجلس عليه المرأة لكى تلد , حيث تحتوى مقتنيات المتحف المصرى على قطعة أثرية منحوت عليها كرسى وتجلس عليه امرأة، وتضع يدها على رجليها(القرفصاء) وتبدو على ووجهها علامات الولادة وبجوارها الإله حتحور أحد أهم الآلهة عند المصريين القدماء، وعلى يسارها ويمينها وبجوارها عبارة تعرف بمعنى( تلد) ،المدهش فى الأمر أن علماء الآثار والطب فى الغرب أشادوا بهذا الوضع فى تسهيل عملية الولادة، وقام الغرب مؤخراً باختراع جهاز للولادة يشبه كرسى الولادة الموجود فى المتحف المصرى الآن.


علاج العقم

لا يغفل أحد أنه مازال العلم الحديث بكل ما لديه من إمكانيات وأجهزة حديثة يقف عاجزا عن كشف الكثير من المعجزات الفرعونية فى شتى المجالات. فهناك تل الفراعين الموجود حاليا فى منطقة كفر الشيخ يتوجه إليه النساء منذ عهد الفراعنة حتى وقتنا هذا. لطلب الإنجاب، ويتكون التل من 4 عيون للمياه الجوفية تقوم المرأة التى ترغب فى الإنجاب بالاستحمام (بجركنين) من المياه، وتشاع قصة فى منطقة الدلتا أن هذه المياه بها وصفة سحرية لعلاج العقم وقد استخدمت هذه المياه فى العهد الفرعونى للتطهر فبل دخول معبد الإله حورس الذى كان يفد إليه المصرى القديم لتقديم القرابين والمباركة.

طب الأسنان

نبغ الفراعنة فى طب الأسنان، وقد وذكر المؤرخ هيرودوت أسماء ودرجات علمية مختلفة لأطباء الأسنان كما هو معروف الآن ، فمنهم من كان رئيس الأخصائيين مثل (حسى رع) و(سامتيك سنب)، وذكر أيضا أسماء كالطبيب (فى عنج شخمت) طبيب فرعون ومساعدة صانع الأسنان (منقورع عنخ). وأيضا نفريرتيس الذى كان مساعدا للطبيب (سبشات حتب) ، الأمر المدهش من ذلك فقد توصل الفراعنة لاستخدام تقنيات متطورة فى علاج الأسنان ومشكلات التسوس ، وعرفوا أيضا طرق الحشو، وذلك عن طريق استخدام قطعة من الكتان يتم معالجتها عن طريق زيت الأرز أو عصير التين ثم يقومون بوضعها مكان تجويف الجزء المراد حشوه .

وقد تم اكتشاف إنجازات طب الأسنان عند الفراعنة من خلال دراسة تمت مؤخرا فى جامعة أونتريو الكندية والتى أجروها على مومياء ترجع تاريخها إلى2100 ق.م تقريبا، وقد اكتشفت الدراسة عن وجود مواد طبية متطورة استخدمها المصرى القديم فى هذا التخصص،كما تم العثور على جماجم بها آثار للخلع وقيل إن الطبيب المعالج كان يربط الضرس أو الأسنان التى بها تسوس بخيط قوى ثم يقومون بسحبها وخلعها بقوة ،بالإضافة للعثور على آثار "خراريج" داخل عظام الفك، وقيل إن علاجها كان يتم بالكى بالنار من خلال عود من الحديد.أما عن علاج اللثة وآلام الأسنان فكان ينصح الطبيب المعالج بقطع جسد فأر ووضعه على مكان الألم ، وكان ذلك اعتقاداً منهم أن الفئران تحميها الشمس وربما تكون هذه الطريقة وسيلة للتخدير . ناهيك عن زراعة الأسنان حيث لوحظ وجود سلك ذهبى يربط بين سنتين فى فك أحد المومياوات.

وكان طبيب (هيسى رى) عام 2600 قبل الميلاد وهو أول معالج فى هذا المجال وقد تم تعريفه داخل مقبرته بأنه الطبيب المعالج للأسنان .

اكتشاف البنج والتخدير فى العمليات الجراحية

كالعادة سبق المصرى القديم غيره فى مجال التخدير وقاموا بعمل ذلك من خلال مواد بدائية بسيطة، فكانت عبارة عن خليط من مسحوق الرخام مضافة إليه الخل ثم يقوم الطبيب بعمل العمليات كتفريغ الخراريج أو غير ذلك، وقد ورد ذلك فى بردية ابيرس، وكان يتم ذلك باستخدام آلات الجراحية والتى عثر عليها فى المقابر الفرعونية كالمشرط وآلات معوجة، وكذلك الخيوط والجفت فى عمليات خياطة الجروح، وقد رجح علماء الآثار أن تكون عمليات التخدير على المنطقة المراد القيام بعمل عملية بها فقط .لأنه لوحظ على جدران المعابد فتح أعين المريض أثناء إجراء عملية أو جراحة فى جسده مما يعنى أنهم اكتشفوا التخدير الموضعى ، وقد أوضح أستاذ علاج الأورام بجامعة القاهرة والعميد الأسبق للمعهد القومى للأورام ووزير التعليم العالى الأسبق الدكتور حسين خالد ،أن الفراعنة كانوا أول من استخدموا الآلات الجراحية فى علاج بعض الأورام، كسرطان الثدى الذى عرفة أيضا الفراعنة واستطاعوا التفرقه بين الورم الحميد والخبيث أو إذا كان المرض غير قابل للعلاج وكانت إحدى طرق العلاج عند الفراعنة باستخدام الكى كما لخصوا أن هذا المرض غير قابل للعلاج. كما فجر عالم الكيمياء المصرى الدكتور محمد الفار مفاجأة عن المصريين القدماء أو الفراعنة حيث أثبتت الدراسات أنهم أول من استخدموا أسلوب العلاج الضوئى لبعض الأمراض الجلدية واعتمدوا على الشمس فيها مؤكداً أنه كان بمثابة العلاج الديناميكى الضوئى للأورام والسرطان.

التحنيط

عقيدة البعث والخلود التى سيطرت على المصرى قديما جعلته يبتكر فن التحنيط للحفاظ على جثمان الموتى بعد عودة الروح إليه من جديد ، فكان يعتقد أن هناك حياة ثانية بعد الموت وهو ما تتطلب منه الحفاظ على جثث الموتى ووضع كل ما يشتهى المتوفى أثناء حياته داخل مقبرته أملا منه بأنه عندما يستيقظ يجد جثمانه كما هو وأدواته ومتطلباته متوفرة ،فكان على المصرى القديم أن يجيد تشريح الجثث بالإضافة إلى ابتكار أدوات طبية تستخدم فى عملية التحنيط التى ظلت وستظل سراً من أسرار الفراعنة، فبرغم مجهودات العلماء لاكتشاف أسرار عملية التحنيط إلا إنه مازال الغموض يخيم عليها.


وكانت عملية التحنيط تتم فى عدة مراحل وفى كل مرحلة نكتشف إبداع المصرى القديم فى علوم الطب والتشريح فعرف الفراعنة عن وجود أجسام رخوة داخل الجسم تساعد فى عملية تعفن الجثة بعد الموت وهو الأمر الذى جعله يقوم بإخراج المخ من الجمجمة بالشفط عن طريق الأنف باستعمال الأزميل والمطرقة للقطع من خلال الجدار الأنفى وبعد ذلك يسحب المخ من خلال فتحة الأنف بسنارة محماة بالإضافة إلى استخراج الأحشاء تماما من الجسم ماعدا القلب كاعتقاد منهم أنه الوحيد الذى سيحاسب أو( سيلعب دورًا أثناء المحاكمة) كما عرف أيضا زيت الصنبور ووضعه فى الأحشاء حتى لا تتعفن ،عرفوا أيضا ملح النطرون ولفاف الكتان المعطر ودورها فى تجفيف أجزاء الجسم نهائيا من الماء لمنع تراكم البكتريا والجراثيم التى تساعد على عملية التعفن ،وتم استخدام شمع العسل لإغلاق الأنف والعينين والفم ،قاموا بطلاء الجثة براتنج سائل لسد جميع مسام البشرة ليكون عازلا للرطوبة وطاردا للأحياء الدقيقة والحشرات فى مختلف الظروف.

الحجامة

تطرق الفراعنة أيضا للحجامة التى تعد علاجا نبويا مذكورا فى عدة أحاديث نبوية وهى تعتبر طريقا لتخليص الجسم من شوائب دموية، وذلك بإزالة الدم المحتبس فى المنطقة المريضة، كما أنها تزيد نشاط الدورة الدموية فى الجسم، وتعمل أيضا على تقوية جهاز المناعة للتخلص من السموم داخل الجسم .

ويبدو أن كل هذا لم يغفل المصرى القديم عنه فقد تم العثور على رسوم داخل مقبرة الملك توت عنخ آمون تدل على استخدمهم لها فى علاج بعض الأمراض. ويبدو أنهم استخدموها فى بادئ الأمر عن طريق الكئوس المعدنية وقرون الثيران وأشجار البامبو فكانوا يفرغونها من الهواء بعد وضعها على الجلد عن طريق مص الهواء، ثم بعد ذلك تطور استخدامها إلى الكاسات الزجاجية والتى كانوا يفرغون منها الهواء عن طريق حرق قطعة من القطن أو الصوف أو الورق داخل الكأس.


مرض السكر تشخيصه وعلاجه

وصفت لنا بردية ايبرس أعراض مريض السكر، بأن المريض يعانى من شدة العطش والتبول بشكل متكرر،

وقد جاء فى وصفتين رقم 5 ورقم 197 من بردية ايبرس المعالجة والمشخصة لكثير من الأمراض إن المصرى القديم عرف مرض السكر من خلال تشخيصه بالطريقة الآتية: إذا فحص مريضا بمنطقة أعلى البطن ووجدت جسمه ضامرا كالمسحور، وإذا فحصته ولم تجد مرضا فى بطنه ووجدت إفرازات البول فى جسمه مثل العسل فقيل إنه مصاب بتحلل داخلى المقصود به(مريض السكر).

وعلاجه يتم من خلال تركيبه من خام الحديد وبذر الكتان والحنظل – يتعاطاه كل صباح لمدة أربعة أيام حتى يروى ظمأه ويتخلص من التحلل الداخلى.

والجدير بالإشارة إلى أن ضمور الجسم والعطش والعسل وهى الأعراض الرئيسية لمرضى السكرى.

والعسل إشارة إلى مرض السكرى ففى جميع المخطوطات الطبية القديمة التى جاءت حتى بعد حضارة مصر القديمة بأن العسل إشارة إلى مرض السكر، كما أن الاسم اللاتينى الحالى يحمل أيضا وصف البول بالعسل.

الصلع

عرف أيضا المصرى القديم مرض الصلع وتساقط الشعر ونجحوا فى تركيب بعض المواد لتغذية الشعر ومنع تسقطه فاستخدموا خليطا من دهن التمساح والبط والثعابين لعلاج مشكلة الصلع وهى مواد ينصح خبراء التجميل باستخدامها ، وتم إدخلها فى بعض المواد الطبية لعلاج الشعر.


العلاج بالأعشاب والنباتات

اكتشف الفراعنة العلاج بالأعشاب والنباتات حيث عثر على بقايا منها داخل المقابر بالإضافة إلى ذكرها فى البرديات الطبية، ناهيك عن رسمها على جدران المعابد والمقابر.

الأعشاب والنباتات التى تستخدم حالياً والمعروفة بالطب البديل أجاد الفراعنة استخدمها فى علاج العديد من الأمراض وظهرت من خلال كتابتهم وتشخيص كل عشب ونبات فى علاج كل مرض .

البصل

فقد عرف الفراعنة البصل فى مصر الفرعونية واهتموا به اهتماما بالغا لدرجة أنه قيل إنهم قدسوه وخلدوا اسمه فى الكتابة على جدران الأهرامات والمعابد وأوراق البردى، وقد اكتشف مؤخرا أن البصل يقوى المعدة وينعشها ويمنع الجلطات، وينظم السكر فى الدم،كما أثبتت احتواء البصل على مادة (الكوكونين) التى تعادل الأنسولين فى القدرة على تنظيم نسبة السكر فى الدم، وقد ذكر اهتم أطباء الفراعنة بالبصل وحرصهم على توزيعه فى قوائم الأغذية المقوية التى كانت توزع على العمال الذين قاموا ببناء الأهرامات، كما وصفوه بـأنه مغذياً وشهياً ومدرا للبول.


عرف أيضا قيمة البصل فى التنبيه الفرد بعد حالات الإغماء فقاموا بوضع نبات البصل داخل المقابر وفى توابيت الموتى مع الجثث المحنطة لاعتقادهم أنه يساعد الميت على التنفس عندما تعود إليه الحياة.

استخدم البصل أيضا فى التنبؤ بأحوال الطقس، فقد اعتقد المصرى القديم أن القشور الرفيعة التى تحيط بالبصل تقدم تنبؤات رصديه عن الطقس فإذا كانت عديدة ورقيقة وشفافة كان الشتاء قاسياً.

اليانسون

ورد ذكر اليانسون فى المخطوطات الفرعونية(البرديات) ضمن عدة وصفات علاجية. فقد جاء مغلى بذور اليانسون فى البردية الطبية الفرعونية كشراب لعلاج آلام واضطرابات المعدة وعسر البول، وجاء فى بردية هيرست أن اليانسون استخدمه المصريون القدماء كمنبه عطرى معرق منفث وضد انتفاخات الأمعاء يطرد الغازات وكذلك ضمن غسيل للفم وعلاج لآلام اللثة والأسنان ،وقد عثر علماء الآثار على ثمار اليانسون فى مقابر الصحراء الشرقية لمدينة طيبة.

العرقسوس

فى عام 1923 وجد جذور العرقسوس فى مقبرة الملك توت عنخ آمون

وقد ذكر فى البرديات الطبية ووصفوا أن منقوع المخمر يفيد فى حالات القىء والتهيج المعدى. وهذا النبات له قيمة علاجية عالية لدى المصريين لما له من تأثير قوى وسريع فى للعديد من أمراض الخاصة بالجهاز الهضمى وأيضا الكبد والأمعاء، فهو فعالٌ جداً فى علاج حالات قرحة المعدة، وقد أثبتت الأبحاث الحديثة أن العرقسوس يحتوى على مادة الجلسرين والمشتق منها مادة كاربن أوكسالون التى تساعد على التئام قرحة المعدة والأمعاء.

فبجانب العلاج استخدم المصرى القديم العرقسوس كمشروب عصير وأيضا كانوا يخلطون بالأدوية المرة لإخفاء مرارة الدواء.

الكركديه

ينصح الأطباء بشرب الكركديه فى علاج ضغط الدم إلا إن هذه الحقيقة كان الفراعنة أول من توصلوا لها من خلال وثائقهم الطبية ، فقد اهتموا بزراعة نبات الكركديه واستعملوا أزهاره ضمن بعض الوصفات العلاجية وبالأخص كشراب مسكن لآلام الرأس وكطارد للديدان.


بذر الكتان

استخدموا بذور الكتان فى المجال الطبى والصناعى معا ،فقد ذكرته بردية هيرست الطبية ضمن وصفة لعلاج البواسير ،بينما ورد فى بردية طبية أخرى لعلاج الجروح والقروح والاكزيما الرطبة والحرقة والصلع ومسكنا موضعيا لالتهابات ،بالإضافة إلى استخدمه فى مركبات الروائح العطرية والتدليك لعلاج بعض الإمراض والإصابات.

أما فى مجال الصناعة فكان يستخدم ثمار الكتان فى صناعة النسيج

نبات الصبار

استخدم الفراعنة الصبار كعلاج سريع فى حالات قرح العينين وفوق الجروح والحروق من الخارج وكما أشادوا به كملين للأمعاء ومشروب لإزالة الصفراء.


العنب

وجدت أوراق العنب فى مقبرة (بتاح حوتب) ومن النقوش الموجودة على مقابر الأسرتين الخامسة والسادسة، وكذلك الأسرتين الثامنة عشرة والتاسعة عشرة فى طيبة ،وثبت علمياً أن العنب يحتوى على كم كبير من الفيتامينات مثل: الماغنسيوم والحديد والبوتاسيوم وعلى مواد سكرية وفيتامين (أ) وفيتامين (ج) العنب الأخضر يمنع الدوخة والعطش ويزيل الاسترخاء والترهل ويزيل الحكة .

البلح

عثر علماء الآثار على نواة البلح فى الكثير من المقابر الفرعونية ،بالإضافة إلى أنه كان يقدم كقرابين للآلهة ،وهذا يدل على علو شأنه ومكانته بين القدماء المصريين ،فقد صنعوا منه نوعا من النبيذ. يساعد على تخليص من السموم فى الدم والحموضة الزائدة فيه ويساعد أيضا على تكوين كرات الدم الحمراء، كما أنهم عرفوا أنه يمد الجسم بالطاقة والنشاط.


الكمون

وجاء الكمون فى البرديات القديمة فى أكثر من 60وصفة علاجية . نذكر منها علاج حالات الحمى والدودة الشريطية وعسر الهضم والمغص المعوى وطارد للرياح . كما صنع المصريون من الكمون دهاناً مسكناً لآلام المعدة والآم الروماتزم والمفاصل ونزلات البرد ولشفاء الحروق وضد حالات الجرب واستخدموا الكمون أيضاً من الخارج لغيار القروح والجروح ذات الرائحة الكريهة .كما كانوا يقدمونه كهدايا وقرابين للمعابد.


نبات الآس

عرف الفراعنة الآس حيث يعتبر من النباتات المصرية القديمة التى رسمت فروعه على جدران المقابر الفرعونية فى أيدى الراقصات، كما عثر العلماء على فروع النبات فى بعض المقابر الفرعونية بالفيوم وهوارة

وقد جاء نبات الآس ضمن العديد من الوصفات العلاجية فى البرديات الفرعونية لعلاج الصرع والتهاب المثانة وتنظيم البول وإزالة آلام أسفل البطن على شكل جرعات عن طريق الفم. وكذلك كدهان لعلاج الآم أسفل الظهر وضد حمرة البطن والصداع والسعال ولزيادة نمو الشعر.

نبات السرو

كان الفراعنة يستخدمون أوراق نبات السرو فى عدة أغراض من أهمها وصفة فرعونية قديمة لصبغ الشعر وكانت تستخدم جذور النبات بعد سحقها وعجنها بالخل ثم توضع على شعر الرأس على شكل لبخة بغرض تقويته وصباغته.

ولقد عثر العلماء على بعض أخشاب هذا النبات من عهد الأسرة السادسة ومن عهد الأسرة الثانية عشرة فى مصر القديمة. كما نقشت أشجار السرو على الجدران الخارجية لمعبد رمسيس الثالث بالكرنك،

ثمرة التوت

لقد وجدت ثمار التوت فى مقابر هوارة واستعملها الفراعنة كغذاء وضمن الوصفات العلاجية. ويسمى التوت باللغة الفرعونية "الخوت" واللفظ قريب جداً من العربية.. وقد استخدم الفراعنة عصير التوت شراباً لعلاج حالات البلهارسيا وآلم المعدة وحالات الكحة والسعال الديكى.

التمر الهندى

وجاء التمر هندى فى وصفة علاجية فى البرديات الطبية لطرد وقتل الديدان فى البطن.

العلاج بالسحر (التعاويذ والرقى )

كان يسمى بالطب الدينى وكان يمارس داخل المعابد أو فى بيوت ملحقة للمعابد، وقد عرف الفراعنة التعاويذ السحرية التى تم تدوينها على جدران المعابد لحماية نفسه من مخاطر الحياة وأيضا حماية جثمانه بعد الدفن .وكما اشتهرت أنها تقوم بالشفاء من لدغات الحيوانات السامة والحشرات الضارة وكذلك قيل إن الإله(تحوت) كان يعطى مهارة الشفاء للأطباء.

وصفات فرعونية لعلاج الضعف ،منع الحمل ،الاكتئاب والتجاعيد وآلم المفاصل وعرق النسا وأمراض القلب

ا-مستحضرات التجميل (إزالة التجاعيد وتقوية الأظافر والشعر)

الجزر لإزالة التجاعيد

نحت الجزر على جدران المعابد الفرعونية حيث استعمله المصرى القديم. وتم ذكره فى علاجات المعدة والصدر، وقيل إن النساء استخدمنه أيضا كإحدى وسائل التجميل الأساسية المفيدة فى سلامة وصحة الجلد، وقد اكتشفت الأبحاث مؤخرا أن الجزر غنى بفيتامين (أ)، الضرورى لسلامة الجلد، إضافة إلى فيتامينات عدة يأتى على رأسها تنشيط وتحفيز عملية تجديد الأنسجة والخلايا، وهى عملية مفيدة لإزالة التجاعيد من الوجه والجبين، والحد من ترهل الجلد، وأيضا تقوية الشعر والأظافر.

التين لعلاج الأمراض الصدرية والجلدية والقلب

استخدم التين المصرى كدهان موضعى لعلاج حالات البشرة والبقع الجلدية ،كما ورد أن التين تم استخدامه فى علاج اضطرابات الجهاز الهضمى وطرد الديدان من البطن والأمعاء ومقاومة الالتهابات الصدرية وأمراض القلب وسقوط شعر الرأس وأيضا تسهيل حركة المفاصل وزيادة مرونتها.

البرتقال للتخلص من الاكتئاب

زهرة البرتقال، استخدمت لمكافحة التوتر والشعور بالتفاؤل، فضلا عن الاستحمام بها وتدليك القدم بها،تعطى مزيدا من الانتعاش.

الحبة السوداء لعلاج الجهاز الهضمى

زيت "الحبة السوداء" لخفض نسبة الكوليسترول، وعلاج التهابات الجهاز الهضمى من إسهال ومغص وآلام المعدة، بالإضافة إلى سوء الهضم وتقوية جهاز المناعة، بجرعة يومية عبارة 4 قطرات على أى مشروب.

الصندل للتخلص من آلام المفاصل

استخدم المصرى القديم نبات الصندل فى القضاء على آلام المفاصل والعضلات من خلال تدليك الجزء المريض فى الجسم لمدة (15-20)لمدة (3-4)فى الأسبوع.

زيت النعناع لعلاج نزلات البرد

استنشاق قطرات من زيت النعناع فوق كوب الماء المغلى لعلاج نزلات البرد والتهابات الشعب الهوائية .

منع الحمل بالصبار

استخدم عصير أوراق الصبار وهو طازج لما له من أثر فعال فى قتل الحيوانات المنوية، وتم تأكيد ذلك من خلال والوثائق الطبية بأنه تم فعلاً تحضير مرهم يحتوى على مادة سابوتين الجيسويك بغرض الاستخدام الموضعى كوسيلة لمنع الحمل. وقد أجريت أبحاث علمية وتم إثبات ذلك.

الخس لعلاج الضعف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فاطمة



عدد المساهمات : 1358
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 5   الخميس يناير 09, 2014 8:50 am

أكثر الدول إعداماً للبشر ....

وفقاً لتقرير صدر عن منظمة العفو الدولية “امنستي” تم رصد أكثر 10 دول تطبيقاً لعقوبة الإعدام في عام 2012، سواء كان تنفيذ العقوبة شنقاً أو رمياً بالرصاص أو عن طريق السرير الكهربائي .
1- أتت اليابان في ذيل القائمة حيث تم اعدام 7 أشخاص.

2 – وتم إعدام 9 أشخاص في جامبيا.

3 – وفي أفغانستان تم إعدام 14 شخص.

4 – وفي السودان أعدم 19 شخص

5 – كما تم إعدام 28 شخصاً في اليمن.

6- 43 شخصاً أعدمو في الولايات الأمريكية المتحدة.

7- في السعودية تم إعدام 97 شخص.

8- وفي العراق أعدم 129 شخص.

9- أما في إيران فتم إعدام 314 شخص.

10- وتصدرت الصين القائمة فيما يفوق ال1000 شخص تم إعدامهم العام الماضي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 5   الخميس أبريل 03, 2014 10:00 pm




صورة فصل من مدرسة أفروفيون اليونانية في الإسكندرية ١٩٥٠
class photo from Averofion Greek School in Alexandria 1950))

عشرات من الصور القديمة يمكن ان تنقلك الى عالم ساحر عمره يرجع الى أكثر من 170 عاما وهو عمر جمعية الجالية اليونانية فى الاسكندرية، هذا هو لسان حال معرض "الجريج الإسكندرانية. رحلة عبر الزمن" الذى نظمته المؤسسة اليونانية للثقافة وعرضت من خلاله عددا من المطبوعات النادرة وصور يتم عرضها لأول مرة من مقتنيات أشهر الأسر اليونانية التى عاشت بالمدينة أمثال (زورفاداكى وانطونيادس وكفافيس وغيرهم)، بالإضافة لصور لأهم المبانى اليونانية الأثرية مثل (المدارس والكنائس، والمحلات، والمصانع) منذ عام 1843 وحتى اليوم. ويقول خريستوس كابوديسترياس قنصل اليونان بالإسكندرية إن المعرض يعرض لمشاهد من الحياة اليومية للجالية اليونانية التى وصلت فى اوائل القرن الماضى نحو 120 الف مواطن، وتقول ماري كافاروس، وهي سكندرية المولد وتعمل بالقنصلية اليونانية ان أول جمعية انشأت لليونانيين خارج اليونان كانت فى الاسكندرية عام 1843.
اعشق الماضى والتاريخ الخالد والذكريات المنعشة للعقول ومحركة الوجدان دانيال البرزى — في الاسكندرية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 5   الخميس أبريل 03, 2014 10:07 pm




مدرسة دار العلوم)
.......................................
والتى تسمى الان كلية (دار العلوم)تُعد من أقدم الكليات في مصر، حيث أُنشئت بأمر من الخديوي إسماعيل لوزير معارفه على مبارك لتصبح مؤسسة تنويرية حضارية.

...
أدرك "علي مبارك باشا" بالهوة الكبيرة والعميقة التي كانت بين المعلّمين في عصره؛ فأراد أن يتلافى ذلك الخلل، فعمل على تأسيس "دار العلوم" ليتلقى فيها الطلاب العلوم الكونية التي لا تتيسر دراستها في الأزهر، بالإضافة إلى العلوم الشرعية وعلوم اللغة العربية. وقد بدأت أولى حلقات الدرس في مدرج بالمكتبة الخديوية، في 6 مايو 1871، وسُمي هذا المدرج ب"دار العلوم".
...
فى عام 1872 قد أصدر الخديو إسماعيل مرسوما بالموافقة على
اعتبار دار العلوم مدرسة نظامية بعدما زاد الاقبال على محاضرات دار العلوم المتنوعة ، والجديدة . وكان لحضور على مبارك شخصيا ، ومعه صفوة المجتمع المثقف فى عصره ، اثر كبير فى تأكيد اهمية هذه المحاضرات . وكان من بين المواظبين على الحضور عدد من طلبة الأزهر الذين أبدوا رغبة شديدة فى متابعتها
...
اتجه على مبارك إلى الأزهر ، فطلب من شيخ الأزهر ترشيح عشرة من نجباء طلاب الأزهر يحضرون بعض دروس دار العلوم " العربية والشريعة ويربط لكل منهم خمس وعشرين قرشا إعانة لهم من ديوان الأوقاف . ولهم الحق فى حضور الدروس الأخرى كالفلك والطبيعة ، وينتخب منهم المدرسون عند الحاجة "
...

بدأ ت الدراسة فيها ب32 طالبا ، وخمسة مدرسين ، منهم ثلاثة من علماء الأزهر . وقد استمر عدد الطلبة أقل من خمسين حتى سنة 1882 حيث بلغ 56 طالبا .
...
وكان أول من تخرج فيها سنة 1873 الشيخ محمد عبد الرؤوف
الذى عين بمدرسة بنى سويف ،والشيخ إبراهيم السمالوطى والذى عين بمدرسة المنيا .
...
من اشهر خريجيها
أستاذ سعد اللبان "وزير المعارف" يناير 1952
الأستاذ الدكتور إبراهيم مدكور "وزير الأشغال" 1952
الأستاذ الدكتور أحمد هيكل "وزير الثقافة" سبتمبر 1985 0
الاستاذ عبد الوهاب محمد عبد الوهاب

حسن البنا.. ... سيد قطب.. حسين أحمد أبو عجوة
كلية دار العلوم خرجت كبار المشاهير والعظماء والذين يشرفون الكلية وابضا خرج منها موسس الاخوان المسلمين حسن البنا وسيد قطب سبحان الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 5   الأحد أبريل 06, 2014 11:30 pm




دراسة: ثلث الموتى يتحركون
***********************
أفادت دراسة أجراها الدكتور "خوسية بويرى" أخصائى الأعصاب فى " بوينس ايرس"، أن أكثر من ثلثى الموتى يحركون أصابع اليدين والقدمين بعد توقف عمل المخ، مما يؤدى إلى فزع ورعب أفراد الأسرة والعاملين فى المستشفيات والاعتقاد الخطأ أن المريض لم يمت بعد.

وفسر الدكتور "بويرى" هذه الظاهرة، بأنها تنجم عن ارتعاشات لا إرادية يثيرها النخاع الشوكى بعد توقف عمل المخ، وأكد أن هذه الظاهرة منتشرة جدا بين الموتى، وإنها حركات تلقائية تحدث نتيجة ملامسة الميت كرفع ذراعه أو ساقه أو لمس راحة يده، وذلك وفقا لما ذكره كتاب "عالم غريب عجيب" للكاتب عطية حسن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 5   الأحد أبريل 06, 2014 11:31 pm




سر مقولة "القانون لا يحمى المغفلين"


يذكر أن هناك شخصا فقيرا جدا، فكر كيف يصبح من الأغنياء فى 8 أيام دون أن يعمل، فكتب إعلانا فى إحدى الصحف يقول فيه: لكى تصبح غنيا ارسل 1 دولار إلى العنوان التالى، فارسل الملايين من الناس 1 دولار، وأصبح فعلا من الأغنياء، ولكن بعدها ظهر فى حوار على نفس الصحيفة، وشرح ما فعله .

وثار الناس عليه، وقدموه إلى القضاء ولكن لا حجة تدينه، لأنه أصبح غنيا بالفعل، وقال القاضى الأمريكى مقولته الشهيرة" القانون لا يحمى المغفلين".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 5   الأحد أبريل 06, 2014 11:33 pm




قصة نشأة يوم اليتيم فى مصر
*************************
أوصى الإسلام برعاية اليتيم، وكفالة اليتيم من الأعمال الطيبة التى تقدسها الشرائع السماوية وتقدرها المجتمعات فى مختلف الأزمان.

وأولى الإسلام اليتيم أشد الاهتمام وعظم مكافأة الإحسان له، قال الله تعالى : "وَاعْبُدُواْ اللَّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِى الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ"، وقال عز وجل: "فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلاَ تَقْهَرْ"، صدق الله العظيم.

وقال نبى الله محمد صلّ الله عليه وسلم: "من ضم يتيماً بين مسلمين فى طعامه وشرابه حتى يستغنى عنه وجبت له الجنة"، وقال أيضا: "أنا وكافل اليتيم فى الجنة كهاتين وأشار بالسبابة والوسطى" صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

و"يوم اليتيم" هو اليوم الذى يُكرّم فيه الأيتام، وتنظم فيه العديد من الأنشطة الترفيهية والاجتماعية للأيتام، ويوافق يوم الجمعة الأول من شهر أبريل فى مصر.

وترجع فكرة تأسيس هذا اليوم فى مصر إلى عام 2004 بدعوة من دار الأورمان للأيتام لعمل حملة قومية لمساعدة الأيتام لتوعية الناس برعايتهم.

ومع مرور الأعوام انتشرت فكرة الاحتفال لتشمل كل الجمعيات الأهلية فى مصر، ثم أخذ الاحتفال بعد ذلك طابعًا عربيًا لمساعدة الأيتام اجتماعياً وصحياً وثقافياً، ولتوعية الناس برعايتهم وتقديم سبل المساعدة اللازمة لهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 5   الثلاثاء أبريل 08, 2014 10:13 am




((نبذة تاريخية عن نشاءة الجامعة الامريكية بميدان التحرير بالقاهرة))
قصر احمد خيرى باشا ٠٠٠٠ مبنى الجامعه الامريكية حاليا

شيد هذا القصر الخديوى إسماعيل فى عام1870 ليكون مقر سكن لزوج احدى بنات الخديوى إسماعيل أحمد خيرى باشا وهو تركى الأصل. وقام بتصميم زخارف المبنى المعمارى ماكس هيردز فى حين أن المعمارى الذى قام بتصميم المبنى غير معروف. وبعد وفاة أحمد خيرى باشا فى عام 1883 أقام بالقصر نجله حسن بك خيرى فترة ثم انتقل فيما بعد للسكن بالزمالك. وفى عام 1899 اشترى التاجر اليونانى نستور جاناكليس القصر وقام بتحويله إلى مصنع لصناعة السجائر بعد أن قام بعدة تعديلات بالقصر ليصلح لهذا النشاط. وفى عام 1908 ولمدة سبعة أعوام تم استغلال المبنى ليكون مقراً للجامعة الأهلية برئاسة الأمير أحمد فؤاد الأول (ملك مصر فيما بعد) قبل أنشغاله بالسياسة والحكم. وكانت حجرة مكتبه هى نفس حجرة مكتب رئيس الجامعة الأمريكية الآن. ثم شغلته فيما بعد مدرسة تجارية تابعة للحكومة. وقد ظهرت بشائر أول فكرة لبناء جامعة أمريكية فى القاهرة عام 1916 بمعرفة مجموعة من الأمريكيين المقيمين بمصر والذين رغبوا فى تقديم شيئاً للبلد التى أحبونها. كما أرادوا إنشاء جامعة عصرية تقوم يتدريس مناهج العلوم الحديثة ولم يكن يعلم الخديوى اسماعيل عندما شيد هذا القصر انه سيصبح فى يوم من الايام مبنى الجامعه الامريكيه
الجامعة الأمريكية بالقاهرة » عن الجامعة » الخلفية التاريخية للجامعة
الخلفية التاريخية للجامعة

تأسست الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1919 من قبل فريق أمريكي هدفه خدمة التعليم والمجتمع في منطقة الشرق الأوسط. لعب الدكتور تشارلز واطسون الرئيس المؤسس للجامعة دورا كبيرا في رسم ملامح الأعوام السبع والعشرين الأولى من تاريخ الجامعة ، حيث كان يهدف إلى إنشاء جامعة توفر تعليماً ليبرالياً باللغة الإنجليزية يسهم في بناء قادة المستقبل في مصر والمنطقة من خلال غرس قيم الانضباط إلى جانب تنمية الشخصية القوية والمهارات الفكرية.

أنشئت الجامعة الأمريكية بالقاهرة لتكون مدرسة ثانوية وجامعة في نفس الوقت. تم افتتاح المدرسة الثانوية في أكتوبر 1920، وشملت الدراسة آنذاك فصلين دراسيين يعادلان السنتين الأخيرتين من المرحلة الثانوية الأمريكية وتضمنت 142 طالبا. وتم منح أول شهادات للتخرج بدرجة جامعية متوسطة لعشرين طالب عام 1923 .

شهد عام 1928 قبول أوراق التحاق أول طالبة بالجامعة حيث كانت الدراسة قبل ذلك الحين مقصورة على الشباب. وفي نفس هذا العام تم تخريج أول دفعة لطلاب بكالوريوس الآداب والعلوم، بينما تم إطلاق درجة الماجستير لأول مرة عام 1950.

اقتصرت مجالات الدراسة بالجامعة الأمريكية في البداية على العلوم والفنون فضلا عن علوم التربية. وفي عام 1921 تم إنشاء كلية الدراسات الشرقية، ثم قسم الامتداد العلمي عام 1924 والذي أطلق عليه لاحقاً قسم الخدمة العامة ثم تغير اسمه إلى مركز تعليم الكبار والتعليم المستمر. وفي عام 1951 تم إغلاق قسم المدرسة الثانوية والتي كانت معروفة باسم مدرسة لينكولن.

في عام 1956 تم إدراج كلية الدراسات الشرقية تحت كلية الآداب والعلوم باعتبارها مركزا للدراسات العربية، كما تم إنشاء معهد اللغة الإنجليزية في نفس العام. وفي عام 1961 تم إيقاف كلاً من كلية التربية والشهادات الخاصة لشعبة الخدمات العامة حيث تم دمج جميع الدرجات الجامعية تحت مظلة أكاديمية واحدة وهي كلية الآداب والعلوم، وتم توسيع المناهج الدراسية لتشمل علوم الاجتماع والأنثروبولوجيا والعلوم السياسية والاقتصاد، كما تم تطوير مناهج العلوم الطبيعية، و تم إنشاء اثنين من وحدات البحوث التطبيقية وهما مركز البحوث الاجتماعية عام 1953 ومركز تنمية الصحراء عام 1979. و يعتبر إطلاق البرامج الأكاديمية العلمية أحد العلامات الهامة في تاريخ الجامعة حيث تم إنشاء أقسام الهندسة وعلوم الكمبيوتر والصحافة والإعلام وعلوم الإدارة لنيل شهادات البكالوريوس والماجستير.

في عام 1960، التحق بالجامعة حوالي 400 طالباً، وبحلول عام 1969 تضاعف عدد الطلاب الملتحقين بالجامعة ثلاثة أضعاف ليصبح عددهم أكثر من 1300 طالبا وطالبة من بينهم 450 من طلاب الدراسات العليا. واستمرت أعداد الطلاب الملتحقين بالبرنامج الأكاديمي في تزايد حتى وصلت إلى أكثر من5000 طالب وطالبة، بالإضافة إلى 1000 من طلاب الدراسات العليا.

في 1993، توحدت كافة البرامج الأكاديمية المقدمة من خلال ثلاثة عشر قسماً في ثلاث كليات: كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، وكلية العلوم والهندسة، وكلية إدارة الأعمال قسم الاقتصاد والاتصالات.

كما عملت الجامعة على التوسع بقسم تعليم الكبار، الذي يخدم الآن ما يقرب من 40,000 من الطلاب الملتحقين بالدراسات ( خارج نظام الساعات الدراسية) والبرامج التدريبية التي تقدمها كلية التعليم المستمر (المعروفة سابقا بمركز تعليم الكبار والتعليم المستمر).

في سبتمبر 2008، انتقلت الجامعة الأمريكية بالقاهرة إلى الحرم الجامعي بالقاهرة الجديدة الذي يمتد على مساحة 260 فدان، والذي صمم لاستيعاب عدد 5500 من الطلاب و1500 من أعضاء هيئة التدريس والموظفين. يوفر الحرم الذي تم تكلفة بناؤه 400 مليون دولار أحدث المرافق والإمكانيات للطلاب وأعضاء هيئة التدريس القادمين من جميع أنحاء العالم، ذلك بجانب موافاة معايير الحفاظ على البيئة. يتميز الحرم الجامعي بتصميماته المعمارية المصرية، كما يوفر المرافق الحديثة المصممة لتكون في متناول الأشخاص ذوي الإعاقة.

قامت الجامعة الأمريكية بالقاهرة بتشييد الحرم الجامعي بالقاهرة الجديدة بهدف تعزيز التفاعل والتواصل لكل من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين بالجامعة. يضم الحرم الجامعي الفصول الدراسية الحديثة والمعامل وقاعات المحاضرات، وأيضاً المرافق الهامة الأخرى التي تساعد على إثراء الحياة التعليمية بالجامعة.

عبر تاريخها الطويل، التزمت الجامعة الأمريكية بتلبية احتياجات المنطقة إزاء التطبيقات العملية والتخصصات المهنية، كما عملت الجامعة أيضا على تعزيز التعليم الليبرالي، المقررعلى جميع طلاب البكالوريوس وذلك بغض النظر عن تخصصاتهم، بالإضافة إلى تعزيز دراسة العلوم الإنسانية والعلوم الطبيعية والاجتماعية كجزء من المنهج الدراسي المقرر. و بالإضافة إلى دورها الأكاديمي، التزمت الجامعة أيضاً ببث روح التفاهم في جميع أنحاء العالم وبين الثقافات والأديان المختلفة
((شكرا لعشاق الثقافة والمعلومات والماضى الجميل دانيال البرزى))

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 5   السبت يونيو 21, 2014 9:58 pm




استخدامات عديدة للفحم
********************
1 . إزالة المبيدات: إذا كنت تريدين إزالة أي مواد كيميائية سامة من التربة التي تزرعين فيها خضارك العضوية انقعي كيلوغراماً من الفحم في غالون من الماء واسقي بهذا الماء التربة لامتصاص أي مواد كيميائية مؤذية للصحة.
2 . إطالة عمر باقة الزهور المقطوفة: ستقدّرين هذه الوصفة كثيراً إذا كنت من محبّي الأزهار. ضعي قطعة فحم في قعر إناء الزهور فهذا سيساعد في الحفاظ عليها نضرة ويمنع المياه من أن تنتن.
3. أزيلي الرطوبة والروائح الكريهة في الحمام. ضعي طبقاً فيه بضعة قطع من الفحم.
4. أزيلي الروائح والعفن من ثلاجتك. الفحم يمتص رطوبة الثلاجة وروائح الطعام. يكفي أن تضعي قطعة فحم واحدة في الثلاجة لمنع انتشار الروائح.
5. الحفاظ على بياضات المنزلية، الكتب، الثياب. بالتأكيد، لا شيء يدوم إلى الأبد ، ولكنك بالتأكيد يمكنك تمديد حياة ممتلكاتك. إذا وضعت قطعة فحم مع كتبك أو صورك أو ملابس أو بياضات المنزلية فستحفظينها من الرطوبة والتعفّن وروائح الأشياء القديمة.
6 . منع الصدأ من التشكّل على الأدوات المعدنية عبر تخزينها مع قطعة من الفحم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 5   الثلاثاء يونيو 24, 2014 11:01 am



((استراحة الأميرة فوزية بالفيوم))
استراحة الاميره فوزيه بالفيوم، تطل على بحيرة قارون وهى قريبه من فندق بانوراما شكشوك بناها الملك فاروق كأستراحه لاخته المفضله الاميره فوزيه وتتكون من طابقين . يذكر ان الاميره فوزيه ولدت فى ٥ نوفمبر ١٩٢١كانت زوجه لشاه ايران لفتره من الوقت
نبذة عن الأميرة فوزية

فى قصر رأس التين بالإسكندرية وفى ٥ نوفمبر ١٩٢١ ولدت جميلة الجميلات فى الأسرة العلوية المالكة الأميرة فوزية شقيقة الملك فاروق وابنة الملك فؤاد الأول من الملكة نازلى وكانت قد تزوجت من ولى عهد إيران محمد رضا بهلوى (الشاه لاحقاً)، وصارت إمبراطورة لإيران بدءا من ١٩٤١، وتم الزواج فى يوم ١٦ مارس ١٩٣٩، وكان حفل الزفاف فى القاهرة من أكبر حفلات الزفاف التى شهدتها مصر فى الثلاثينيات بعد زفاف الملك فاروق على فريدة ثم تلاه أكثر من حفل كان مثل الذى أقامته الملكة نازلى فى قصر القبة فى ٢٩ مارس ١٩٣٩، وكانت أم كلثوم قد غنت فى حفل الزفاف ومما غنته كانت أغنية «على بلد المحبوب ودينى» وأغنية «زفاف» كتبها بديع خيرى لهذه المناسبة ورقصت بديعة مصابنى على إيقاع الغناء الفلكلورى ثم سافرت «فوزية» إلى إيران، وهناك تم الاحتفال بالزفاف مرة أخرى، وبعد عامين تقلد محمد رضا مقاليد الحكم وصارت إمبراطورة وقد رزق الزوجان بابنة وحيدة هى الأميرة شاهيناز بهلوى، ثم وقع الطلاق فى ١٩٤٥ والذى تسبب فى أزمة بين البلدين بعد إصرار الملك فاروق على الطلاق ورفضه عودتها إلى إيران،
وفى مارس ١٩٤٩ تزوجت فوزية» من العقيد إسماعيل شيرين آخر وزير للحربية والبحرية فى مصر قبل ثورة يوليو، وأنجبا نادية فى ١٩٥٠، التى تزوجت الفنان يوسف شعبان وأنجبا حسين فى ١٩٥٥، ثم انفصلا، وكانت بعض الصحف المصرية والعربية قد نشرت خبراً خاطئاً عن وفاتها فى ٢٠٠٥، حيث خلطت بينها وبين الأميرة فوزية ابنة شقيقها الملك فاروق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 5   السبت يونيو 28, 2014 8:02 am



((فريق البيسبول الأمريكي عند أبي الهول في عام 1889-البيسبول.. أشهر الرياضات فى الولايات المتحدة))

البيسبول (بالإنجليزية Baseball أي كرة القاعدة) هي لعبة رياضية رائجة من أشهر الرياضات بين الرياضات في الولايات المتحدة، يقوم فيها اللاعبون بضرب كرة صغيرة بمضرب خشبي ويركضون في الملعب لإحراز النقاط، ويسعى كل فريق لايقاف الآخر عن طريق التقاط الكرة واعادتها قبل إكمال اللاعب الركض إلى منطقة معينة. كانت قد تطورت هذه اللعبة من اللعبة الإنكليزية الراوندرز.

لعبة البيسبول أو "كرة القاعدة" رياضة يتكوّن كل فريق فيها من تسعة لاعبين على الأقل. يُعرف القليل جدا عن اصل البيسبول لأنّ بدايتها موضوع خلاف كثير. فإنّ الرياضة تشبه لعبة الكريكت وتستخدم مضرب وكرة. أعضاء الفريق هم الملتقفون والضاربون والرامون. والذكر الأوّل عن لعبة البيسبول في الولايات المتحدة كان في عام 1791 في مدينة بيتسفيلد في ولاية ماسّاشوستس في لائحة حرّمت لعبة البيسبول قريبا من اجتماعات دار البلديّة. وفي عام 1845 كتب اليكساندر كارتريت بعض قوانين لعبة البيسبول التي تستخدم الآن. وفي عام 1875 أنشئت رابطة نادي البيسبول الحرفيّ.

و كان هذا بداية نظام الرابطتين التي أصبحتا الرابطة الأمريكية والرابطة الوطنية. فأحسن فريق من كل رابطة تجتمع لتحديد البطل وبدأت هذه اللعبة أو "ورلد سيريس" في عام 1903.

و في القرن الماضي كانت لرياضة البيسبول مشاكل كثيرة مثل المقامرة والعنصرية والإضرابات والمخدّرات ومع ذلك فإنّها أصبحت محبوبة جدا. وفي الولايات المتحدة لعبة البيسبول تسمّى بالرياضة الوطنية لكنها أيضا أصبحت محبوبة جدا في بلاد أُخرى مثل كندا والمكسيك وبورتو ريكو وكوبا وجمهورية الدومنيكان وباناما وفنزويلا واليابان وتايوان وكوريا. مع أنّ لعبة البيسبول ليست أكثر شعبية من كرة القدم في العالم فإنّها ستصبح شعبية أكثر مع "كلاسيك" بيسبول الدنيا مثل الأولمبيّ أو "كأس العالم" في كرة القدم. شرح بسيط لقوانين اللعبة:
1) مباراة البيسبول ليست محددة بوقت معين. وهي مكونة من تسعة أشواط
2) توجد أربع قواعد في الملعب ويجب على لاعبي الفريق أن يركضوا بين تلك القواعد لتسجيل نقطة بشرط أن يدوس على القاعدة أثناء الركض.
3) بعد القرعة يختار أحد الفريقين إما رمي الكرة أو ضربها، ويكون الفريق الذي مهمته الرمي متوزعا بالملعب لإعادة الكرة بعد ضربها بأسرع ما يمكن لإيقاف اللاعب الضارب عند إحدى القواعد 4) تكون مهمة الرامي محاولة إخراج اللاعب الضارب (الذي بيده المضرب) عن طريق 3 رميات متتالية في منتصف المربع الموجود في القناع الذي يرتديه الحكم وتسمى الرمية الناجحة strike وفي حال حاول الضارب ضرب الكرة ولم يصبها حتى ولو لم تكن في نفس الاتجاه فتعتبر strike. وإذا لم ينجح الرامي في رمياته وبعد أربع محاولات فإن اللاعب الضارب يمشي تلقائيا إلى القاعدة الأولى ويأتي لاعب آخر من نفس فريقه لاستكمال اللعب. وإذا حدث نفس الشيء فإن الضارب الثاني يمشي إلى القاعدة الأولى ويمشي اللاعب الموجود في القاعدة الأولى إلى القاعدة الثانية وهكذا.
5) عندما يضرب اللاعب الكرة بالمضرب وتذهب عاليا في الهواء ويتلقفها لاعب من الفريق الرامي فإن اللاعب الضارب يخرج من اللعب ويأتي زميل آخر له للبدء من جديد.
6) عندما يضرب اللاعب الكرة بالمضرب وتضرب الأرض فإنه يحاول الركض لاجتياز أكبر عدد من القواعد قبل أن يعيد الفريق المنافس الكرة لأقرب اللاعبين لإيقاف عملية اجتياز القواعد.
7) إذا ضرب اللاعب الكرة بالمضرب وخرجت خارج حدود الملعب تسمى home run وتعني أن اللاعب الضارب سيدور على القواعد بدون مضايقة وعند وصوله لمكان الرمي تسجل نقطة لفريقه.
Cool إذا ضرب اللاعب الكرة بالمضرب خارج الملعب وتواجد زميل أو اثنين أو ثلاثة له في القواعد فإن النقاط المحتسبة بمثل عدد اللاعبين الذين يتجاوزون مكان الرمي.
9) إذا ضرب اللاعب الكرة بالمضرب خارج الملعب وتواجد زملاء له على كل قاعدة من القواعد الثلاث الأخرى بالإضافة له فإن تلك الضربة تسمى grand slam وهي تعطي الفريق أربع نقاط.
10) يستمر الفريق الضارب باللعب إذا فشل الفريق الرامي في إخراج ثلاثة لاعبين حسب ما ذكر في رقم 4، أما إذا أخرج الفريق الرامي ثلاثة لاعبين فيتحول الفريق الرامي إلى ضارب والعكس.
11) عند خروج 3 لاعبين من كل فريق حسب ما ذكر في 4 يكون شوط. ويعتمد وقت الشوط على توفيق كل من الرامي والضارب. فيمكن أن يكون عشر دقائق ويمكن أن يمتد لأكثر من ساعة.
12) يكون الفريق الفائز هو من يجمع أكبر عدد من النقاط خلال الأشواط التسعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 5   السبت يونيو 28, 2014 8:04 am




((نبذة تاريخية عن ميناء بور ابراهيم بخليج السويس لاصلاح السفن))
وفي عام 1865، بُني في ميناء السويس حوض بور إبراهيم، ليحل محل مرفأ السويس القديم، الذي كان قد
أهمل منذ عهد بعيد، حتى أصبح من أشد المرافئ خطراً، على السفن والملاحة. وكان مرفأ السويس القديم محدوداً بالجسر، الذي يمر فوقه الخط الحديدي، بين السويس وحوض بور إبراهيم. وكانت المساحة الواقعة إلى الشرق، والمحصورة بين هذا الجسر وقناة السويس، أرضاً منخفضة، تغطيها المياه، وقت المدّ، وتنحسر عنها، وقت الجَزر. وتشقها قناة صغيرة قليلة العمق، تصل منها المراكب والسفن إلى رصيف مرفأ السويس القديم، حيث محطة الحجاج والبضائع القديمة، وجمرك السويس القديم، ودار الترسانة القديمة.

وتزايدت حركة الملاحة، في ميناء السويس، تدريجياً، في أواخر القرن الماضي وأوائل القرن الحالي، لا سيما خلال الحرب العالمية الأولى. فازداد عدد السفن القادمة إلى الميناء، كما ازدادت حمولتها. فأصبح حوض بور إبراهيم عاجزاً عن مواجَهة هذه الحركة. وكانت "الشركة المصرية الإنجليزية" للنفط، أنشأت معملاً للتكرير في منطقة الزيتية، في السويس. وكانت سفنها لا تستطيع دخول مرفأ بور إبراهيم لتفريغ شحنتها، إلا سفينة عقب أخرى. وكثيراً ما كان غاطس هذه السفن، يصل إلى أرض الحوض، وقت الجَزْر، فيترتب على هذا أخطار جسيمة للميناء عينه، وللسفن الموجودة فيه.

ميناء السويس ويظهر المدخل الجنوبي لقناة السويس
واتجهت النية إلى تعميق ميناء السويس، لكي يصل عمق المياه في أحواضه تسعة أمتار، على الأقل، وقت الجَزْر. ولكن، اتّضح أن إجراء أي تعديل لحوض بور إبراهيم، من شأنه تقليل المساحة المائية للميناء، من دون فائدة تذكر للملاحة. فاستقر الرأي على إرجاء تحسين ميناء بور إبراهيم، وبناء أحواض جديدة، وتوفير كل المستحدثات الفنية، المتعلقة بتسهيل الملاحة، في الخليج المتسع، الواقع إلى الشمال من بور إبراهيم.

وتقرر إنشاء ميناء السويس الجديد في الخليج، الواقع بين مرفأ بور إبراهيم ومنطقة الزيتية، ليحدّه من الشرق الخط الحديدي، بين السويس وبور توفيق، ويمتد من الشمال الغربي حتى يصل إلى معمل التكرير في الزيتية. وبدأ العمل في الميناء الجديد، في يوليه 1918. وقد مدت "مصلحة سكة الحديد" خطوطاً حديدية، من "حي الأربعين" إلى معمل تكرير الزيتية، ومعمل التكرير الحكومي، الذي أنشئ فيما بعد. وكانت هذه الخطوط تستخدم في نقْل مشتقات النفط إلى داخل البلاد. وقد استعيض عن ذلك بخط أنابيب، ينقل المشتقات الثقيلة إلى معمل تكرير "مسطرد"، الذي أنشئ لاحقاً، إلى الشمال من مدينة القاهرة.

وقـد بـدأت السويس، في الوقت الحـاضر، نهضة جديدة، بإنشاء عدد من الصناعات المهمة، ولا سيما صناعات تكرير النفط ومشتقاته. وبذلك، تعود السويس لتؤدي دوراً جديداً في تاريخها. فهي ليست قلعة مصر عند قمة خليج السويس فحسب، ولا هي ميناء للعبور فقط، بل هي ثغر كبير، يشرِف على إحدى صناعات مصر المهمة، وهي الصناعات النفطية، ودار للصناعة، ومنطلق نحو موانئ البحر الأحمر ـ أو البحيرة العربية الكبرى ـ ومبتدأ رحلة الحاج إلى الأراضي المقدسة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 5   السبت يونيو 28, 2014 10:12 pm




مخترع الصراف الآلي
*****************
أول من وضع الفكرة والنموذج الاساسي هو الارميني-الأميركي لوثر جورج سيميان عام 1939م لكن الجهاز لم يكن ناجحا وفعالا بما يكفي ثم جاء البريطاني جون شيبرد-بارون باختراعه لأول صراف آلي ناجح عام 1967م وتم تركيبه في بنك باركليز في لندن ثم اتبعه الأمريكي دون فيتزل عام 1968م وكان اول صراف آلي أمريكي ثم اخذت هذه الأجهزة بالتطور الذي نشاهده في ايامناه هذه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 5   السبت يونيو 28, 2014 10:14 pm




أول من اخترع المفاتيح والأقفال
*************************
ابتكر الأشوريون، منذ أكثر من 4000 سنة مضت في الشرق الأوسط، أول نظام للقفل والمفتاح، حيث كان تلك الأقفال البدائية مصنوعة من الخشب وهي عبارة عن عمود خشبي به فتحة يدخل منها المفتاح ليزيح بعض القطع الخشبية الموجودة بداخله فيفتح.

المصريون القدماء، أيضًا استخدموا نفس هذا النوع من المفاتيح الخشبية، أما الصينيون فقد ابتكروا نوعًا مختلفًا من الأقفال، وفي عصر الرومان، ونتيجة لتقدمهم وتطورهم وكثرة المبتكرين والمبدعين في هذا العصر، اخترعوا نظام الأقفال والمفاتيح المعدنية التي نستخدمها الآن ولأنهم لاحظوا أن الخشب سهل الكسر والاختراق أما المعدن فيصعب تحطيمه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 5   السبت يونيو 28, 2014 10:15 pm




“براقش” التى جنت على أهلها
**************************
“جنت على أهلها براقش”.. مثل شائع نردده كثيرًا دون أن نعرف أصل الحكاية..

والحكاية تبدا من قبيلة عربية كان لديها كلبة اسمها “براقش” اعتادت أن تحذر قومها من قدوم الأعداء بنباحها فيردون العدو عنهم، وذات يوم أحسوا بقدوم عدو خطير فتركوا منازلهم وهربوا واختبئوا في بعض الوديان، وترقبوا رحيل الأعداء بحذر هادئين خائفين،
لكن “براقش” ما إن شاهدت الأعداء يرحلون حتى أخذت تجري إلى الأماكن التى يختبئون فيها وعلا صوتها بالنباح هنا وهناك، فاستدل الأعداء على قومها، وهجموا عليهم وقتلوهم جميعا بما فيهم “براقش”، ولذلك قالوا في المثل: (جنت على نفسها/ أو أهلها براقش) على من تسبب بالأذى لنفسه ولغيره دون قصد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 5   الإثنين يونيو 30, 2014 7:53 pm




التفسير العلمي لظاهرة " انا شفتك فين قبل كده "
*******************************************
شوفتك ومش فاكر شوفتك فين ؟
التفسير العلمى لهذة الظاهرة عندما ترى شخص او يمر بك موقف
ما وتعتقد انك تعرف هذا الشخص رغم انك لا تتذكر اى معلومات عن هذا الشخص او اى شيىء يدل على انك تعرف هذا الشخص ..
ان هذا الموقف تنظن انك مررت بة مسبقا وانة حدث معك مسبقا فهذا الموضوع يحتاج الى تفسير ....
وهذه بعض من التفسيرات العلمية عن هذا الموضوع: تسير المعلومات فى الاعصاب على هيئة اشارات كهربائية تصل الى المخ ثم يترجمها المخ الى الصورة التى تراها او تسمعها
اما النظرية العلمية المفترضة لتفسير هذا الامر هو : هو ان المخ مقسم الى مناطق كل منطقة مسئولة
عن وظيفة بعينها مثل : الرؤية تكون فى مؤخرة الراس
والسمع تكون على الجوانب وهكذا باقى الوظائف ........ وعندما ترى شخص او تمر بموقف وتعتقد
انك تعرفة او الموقف مر بك من قبل فان الجزء الخاص بالرؤية
وهذة المنطقة وظيفتها ان تترجم الاشارات الى صورة فقط اما فهم هذة الصورة واستيعابها او تذكرها
اذا كانت مألوفة فيكون فى جزء اخر يسمى CONGNITIVE
فى هذا الامر يحدث تأخير بين المعلومتين
وتمر ثانية من الزمن تدخل فيها الصورة الى مركز الذاكرة ثم تذهب هذة الصورة
الية لاحقا فيظن المخ انة راها من قبل فعندما نجلس مع العائلة او الاصدقاء او حتى عندما نكون فى
مكان عام ونشعر بأن هذا الموقف او المكان قد مر بنا من قبل .. نفس المكان .. نفس الكلام ..
بعدها نبدا فى استرجاع الماضى والبدء بالتذكر متى مر بنا هذا الموقف فى الحلم او يجوز تكررت نفس الاحداث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 5   الخميس يوليو 03, 2014 12:24 am



بداية عادة اطلاق المدفع وقت الافطار
*****************************
ففي سنة 859هـ أهدي إلى الوالي (خوشقدم) مدفع فأمر بتجريبه، وصادفت التجربة موعد غروب الشمس في أول يوم من أيام رمضان.

فظن الناس أن هذا إيذان لهم بالإفطار، وفي اليوم التالي توجه مشايخ الحارات إلى الوالي بهذا وأمر بإطلاق المدفع عند غروب الشمس كل يوم من أيام رمضان واستمر الحال على هذا المنوال حتى يومنا هذا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 5   الخميس يوليو 03, 2014 12:26 am




اللحم النباتى
***********
"اللحم النباتي" هو اسم يطلق على الفطر أو المشروم !! وسمي بهذا الاسم لاحتواءه على نسبة مرتفعة من البروتينات الخالية من الدهون والكولسترول ,لذلك فهو من الاغذية المناسبة للنباتيين ليتزودوا بالبروتينات اللازمة للجسم.

فوائد الفطر:
-يحتوي على 80-90% من الماء,كما انه قليل السعرات الحرارية,لذلك فهو مناسب لمتبعي الحمية الغذائية لتخفيض الوزن,ننصحكم بتجربة سلطة الفطر الطازج المناسبة لمتبعي الحمية.

-يعتبر غذاءا مثاليا لمرضى السكري, فكمية الكربوهيدرات فيه قليلة جدا,كما انه يحتوي على الانسولين الطبيعي الذي يساعد على تكسير السكر أو النشا في المواد الغذائية,ويعمل ايضا على تشجيع تكوين الانسولين وتدفقه, ننصح مرضى السكري بتجربة وصفة الفطر المحشي بالدجاج.

-8-10% من وزن الفطر من الألياف,التي تساعد على خفض مستوى الكولسترول في الدم,بالتالي فهو غذاء مثالي لمرضى القلب .

-هو الخضار الوحيد الذي يحتوي على فيتامين" د" (يتم تحفيز انتاج فيتامين" د" بتعريض الفطر للأشعة فوق البنفسجية من الشمس أو الاضواء الصناعية)

-غني بالأملاح المعدنية مثل الكالسيوم الجيد للعظام, والبوتاسيوم المهم جدا لخفض ضغط الدم والتقليل من خطر الاصابة بالسكتة الدماغية,والنحاس المضاد للبكتيريا والمهم للحماية من أمراض القلب,كما انه مصدر جيد للحديد الضروري لحالات فقر الدم - لذلك ننصح مرضى فقر الدم بتناول وصفة اللحمة بالفطر.

-يحتوي على مضادات الاكسدة المفيدة لمكافحة مرض السرطان,وهو مصدر مهم للسيلينيوم الذي يعتبر مضادا للأكسدة,وقد اثبتت الدراسات ان الذكورالذين يستهلكون ضعف الكمية الموصى بها يوميا من السيلينيوم انخفضت نسبة الاصابة لديهم بسرطان البروستات بنسبة 65%,وعادة ما يتوافر السيلينيوم في البروتينات الحيوانية فلذلك يمكن للفطر ان يكون افضل خيار للنباتيين للحصول على السيلينيوم.


-غني بفيتامينات "ب"المركبة وفيتامين "ج" الذي يجعل منه غذاءا مهما لتقوية المناعة.

-يحتوي على المضادات الحيوية التي تمنع الالتهابات الفطرية الجرثومية وتساعد في التئام الجروح,وهو مهم جدا لتقوية المناعة ومكافحة العدوى.

ويجب التحذير من أن معظم انواع الفطر ليست صالحة للأكل وحتى يمكن أن تقتل!! فهي سامة للغاية لذلك لا تحاول أبدا اخذها من المزرعة,ثق دائما بالفطر المباع من قبل الشركات المشهورة التي تنتج منتجات مختومة,فالفطر السام ممكن ان يسبب غيبوبة وغثيان وقيء وتقلصات وتسمم وتؤدي الى قتل الانسان,لذلك تجنب تناول الفطرالغريب الشكل أو الذي لا لون له او بصفات غريبة غير معروفة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 5   الخميس يوليو 03, 2014 12:27 am




قرية يدخل كل نسائها موسوعة جينيس
*******************************
هناك قرية فى الصين تسمى " هوانغلو " حيث تسكنها قبيلة اسمها " الياو " سجلت جميع النساء فى هذه القبيلة الصغيرة و عددهن 120 امراة او يزيد قليلا عن هذا العدد ضمن موسوعة" جينيس " للارقام القياسية و السبب هو انهن صاحبات اطول شعر فى العالم و كل نساء القرية على هذا الحال يبلغ متوسط طول شعرهن من 1.7 متر و يصل الى 2.0 متر عند بعض النساء , و الغريب فى الامر انهن لا يستعملن اى مستحضرات طبية لرعاية شعرهن بل يوميا يغسلن شعرهن بماء الارز الذى يقومون بزراعته حيث يعتمد اقتصاد القبيلة على هذا اضافة الى غسيل يومى فى ماء هذا النهر و جماعيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 5   الخميس يوليو 03, 2014 12:37 am

اول من صنع الكنافه؟
في المعجم ورد ذكر الكِنافة كحَلْوَى تتخذ من عجين الحنطة يُجعَلُ على شَكْل خيوط دقيقة، ويتم إِنضاجها بالسمن في التَّنُّور ثم يضاف لها السكَّرُ المعْقَدُ، وأَكثر ما تُؤكَلُ في شهر رمضان لأن الجسم خلال يوم الصيام يفقد احتياجات أساسية يعوضها بها سكر الكنافة المعقود وسمنتها ولذا تُؤكل على الإفطار بينما القطائف عكسها؛ لأن بها مواد مهضمة فتؤكل بعده.
وقد تعددت الروايات حول بداية ظهور الكنافة، فقيل إن صانعي الحلويات في الشام هم من اخترعوها وابتكروها وقدموها خصيصًا إلى معاوية بن أبي سفيان هي والقطائف أيضًا حينما كان واليًا على الشام، حيث يُقال إن معاوية بن أبي سفيان كان أول من صنع الكنافة من العرب؛ حتى إن اسمها ارتبط به رضي الله عنه فقالوا: "كنافة معاوية"؛ ، فقد كان معاوية يحب الأكل، فشكا إلى طبيبه ما يلقاه من جوع في الصيام، فوصف له الطبيب الكنافة التي كان يتناولها في فترة السحور كأكلة سحور حتى تمنع عنه الجوع في نهار رمضان.
وقيل إن الكُنافة صُنعت خصيصًا لسليمان بن عبد الملك الأموى؛ لهذا نجد أن أهل الشام يُعدُّون من أبرع المختصين بصنع الكُنافة، كما قيل إن تاريخ الكنافة يعود إلى المماليك وقيل إن أصل الكنافة يرجع إلى العصر الفاطمي، وقد عرفها المصريون قبل أهل بلاد الشام، وذلك عند دخول الخليفة المعز لدين الله الفاطمي القاهرة؛ حيث كان ذلك في شهر رمضان، فخرج الأهالي لاستقباله بعد الإفطار ويتسارعون في تقديم الهدايا له ومن بين ما قدموه الكنافة على أنها مظهر من مظاهر التكريم، ثم إنها انتقلت بعد ذلك إلى بلاد الشام عن طريق التجَّار، وهناك ابتدع صانعو الحلويات بالشام طرقًا أخرى لصناعة الكنافة غير التي تفنَّن بها المصريون، فأضافوا لها الجبن، خاصةً النابلسية التي تشتهر بها مدينة نابلس، وكذلك أضافوا لها الفستق وقاموا بالتفنن في صناعتها بطرق مختلفة.
والكنافة ثلاثة أنواع: الأول يُسمى "شعر"؛ وذلك لخيوط الكنافة الرفيعة تمامًا مثل الشعر، وهو الأشهر لربات البيوت، والثاني "كنافة يدوي" وهي التي تعتمد على الطريقة التقليدية من خلال الوعاء ذي الثقوب، ويُطلق عليها "كنافة بلدي"، أما النوع الثالث والذي تُستخدم فيه الآلة ويُطلق عليها "كنافة ماكينة". ومن حيث طريقة العجين لدينا 3 أنواع الكنافة هي البصمة وهي المعروفة، والبورمة التي يتم تضفيرها أو تعمل صوابع أو حبل وتُحشى بالمكسرات. من أنواع الكنافة "النابولسية" (التي تكون بيضاء بعد سواها مثل البقلاوة البيضاء) و"الحلبية" ولكن كلاهما يعدهم الحلواني فقط.
ومما يدل على الأثر العظيم الذي أحدثته الكنافة في نفوس المجتمع المصري أن شيخ الإسلام جلال الدين السيوطي قام بجمع ما قيل في الكنافة في رسالةٍ سماها "منهل اللطائف في الكنافة والقطايف"، ومع تطور صناعة الحلوى أصبحت علمًا يُدرس في مختلف الجامعات ولا تزال الكنافة والقطايف من الأكلات المحببة لكثير من الشرقيين، وقد فرضت الكنافة سيطرتها على الشعراء فجاء شعرهم لها وصفًا وإعجابًا؛ حتى إن بعض شعراء العرب نظَّموا فيهما الشعر.
قطف القطائف

أما القطائف فيرجع تاريخ نشأتها واختراعها إلى نفس تاريخ الكنافة وقيل هي متقدمة عليها؛ أي أن القطايف أسبق اكتشافًا من الكنافة حيث تعود إلى أواخر العهد الأموي وأول العباسي، وفي روايات أخرى أنها تعود الى العصر الفاطمي. وقيل بل يرجع تاريخ صنعها إلى العهد المملوكي؛ حيث كان يتنافس صنَّاع الحلوى لتقديم ما هو أطيب، فابتكر أحدهم فطيرة محشوَّة بالمكسرات وقدمها بشكلٍ جميلٍ مزينة في صحنٍ كبيرٍ ليقطفها الضيوف ومن هنا اشتق اسمها (القطايف).


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 5   الأربعاء يوليو 09, 2014 11:04 pm



أكبر "بقشيش" تم دفعه في التاريخ
*****************************
كان أكبر مبلغ دفعه شخص كبقشيش خيالي جداً، وكان ذلك في ولاية نيويورك، حيث قام أحد رجال الشرطة بزيارة مطعمه المفضل وقال للنادلة أنه يمتلك ورقة يانصيب وسيعطيها نصف قيمة المبلغ الذي سيربحه في حالة ربحت بطاقته.

وشاءت الأقدار أن تربح تلك القسيمة 6 ملايين دولار، فقام باقتسام تلك الجائزة معها عام 1984.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 5   الأربعاء يوليو 09, 2014 11:14 pm




((Benito Mussolini Italian Hospital, Hadra, Alexandria, Egypt (1929-1930). Overall view in the 1930s.G. A. Loria, arch.; Dentamaro & Cartareggia, contractor.

المستشفى الايطالى بالحضرة 1930 من تصميم المعمارى جى لوريا —الإسكندرية فى العصر الحديث وما فعله الباشوات من أبنية وعمارة عظيمة بواسطة المهندسين الإيطاليين، بدءًا من إنشاء ميدان المنشية أو ميدان القناصل أو ميدان محمد على أو ميدان التحرير فيما بعد وتاريخه حتى من قبل أن يكون كذلك، ثم كيف قامت حوله القنصليات والوكالات التجارية وأقيم تمثال محمد على والحدائق الفرنسية والبورصة القديمة التى صارت الاتحاد الاشتراكى حتى حرقت فى مظاهرات يناير 1977. ويطول الحديث هنا عن الفترة الكوزموبوليتانية التى كانت فيها الإسكندرية مدينة للتسامح ومجمعا للأجناس والأديان، وشكل العمارة الإيطالية التى تأثرت بالطرز المعمارية المختلفة ابتداء بالفن القوطى إلى غيره من فنون البحر المتوسط، ثم كيف شهدت السنوات الأخيرة من وجود الطليان بالإسكندرية قفزة أخرى نحو الحداثة والأبنية الزخرفية فى نفس هذا العصر العظيم، وتزاوجا بين الطرز الإيطالية والإسلامية
.ستمضى به مذهولا وأنت ترى أن وراء كل الأبنية العظيمة فى المدينة مهندسين وفنانين إيطاليين وشركات معمارية إيطالية، فوراء ممر منشة أنتونيو لاشياك، وكذلك وفيلا مظلوم ومبنى بلازيتا أجيون -المبنى الذى تقع به مكتبة الأهرام الآن فى شارع فؤاد- وكذلك فيلا لوران بك التى هى الآن مدرسة لوران الثانوية للبنات، وفندق متروبول الذى أنشأه المهندس الإيطالى أيضا كورادو برجولوزى، والقنصلية الإيطالية بمحطة الرمل التى بناها أنريكو بوفيو، والبنك الأهلى الذى بناه باراسكيفاس، ومبنى مدرسة الدون بوسكو الذى بناه كاسيلى، وقصر المنتزه الذى بناه «إ. فيروتشى»، وتمثال إسماعيل باشا الذى أنجزه بيترو كانونيكا، والمستشفى الإيطالى الذى بناه «ج. ا. لوريا» الذى له إنجازات كثيرة ومتعددة بالمدينة منها فندق سيسيل والمستشفى الإسرائيلى -مستشفى الطلبة الآن، أما أبوالعباس المرسى الذى فيه كما فى مسجد القائد إبراهيم تجاور العمارة الإسلامية مع الإيطالية فقد بناهما «م. روسى»، كما بنى لوريا أيضا بنك مصر الذى يتجاور فيه أيضا الفنان الإسلامى والإيطالى. وكذلك محطة سكة حديد الإسكندرية ومحطة الرمل وهانو بميدان سانت كاترين وشيكوريل بشارع سعد زغلول وقصر رأس التين، وهكذا وهكذا عشرات العمارات والفيلات تحمل أسماء أصحابها مثل الناضورى باشا واليازجى وأحمد بك صادق، وعشرات الأسماء والسينمات أيضا مثل سينما مترو ورويال، وأسماء الشركات الإيطالية والمصرية التى ظهرت فى الثلاثينيات وساهمت فى هذه النهضة المعمارية العظيمة، وكان من بينها شركة المهندس محمد عوض بك والد الدكتور محمد عوض نفسه


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 5   الأربعاء يوليو 09, 2014 11:21 pm




((شارع فؤاد الأول، القاهرة. الثلاثينات.

Avenue Fouad I - Cairo in 1930's))
شارع فؤاد الأول وشارع الملكة نازلى والملكة فريدة شوارع القاهرة منذ 1845

شوارع القاهرة لها تاريخ يمتد لجميع العصور، حيث تحولت أشكالها من عصر لآخر حتى العصر الحالى، وعاش فيها كثير من علماء مصر وأدبائها وفنانيها، فهى أصل كل شىء وهى روح القاهرة إلى الآن.

كما تغيرت أسماء هذه الشوارع وتغير معها سكانها وعاداتهم وتقاليدهم، ولكنهم جميعا ينتمون إلى هذه الأماكن التى مازالت ساحرة رغم كل ما حل بها من أحداث غيرت ملامحها، والتى مازالت معبرة عن تاريخ مصر بعصوره المختلفة حتى الآن، ونقدم لكم مجموعة من الصور النادرة لشوارع القاهرة منذ 1845.
شارع فؤاد عام 1943شارع 26 يوليو (شارع فؤاد الاول ) هو واحداً من أهم شوارع القاهرة على الإطلاق تقع به العديد من المحال الشهيرة و الهيئات الهامة كدار القضاء العالي -

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
طرائف عجائب غرائب معلومات هامة 5
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: المنتدى العام-
انتقل الى: