تقسيم الاسم من حيث التنكير والتعريف
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ينقسم الاسم من حيث التنكير والتعريف إلى قسمين : النكرة والمعرفة .
- النكرة : اسم يدل على شيء غير معين ، أو كل ما صلح دخول الألف واللام عليه ، نحو : (كتاب ، منزل ، رجل) .
- المعرفة : اسم يدل على شيء معين ، نحو : (محمد ، المعلم ، صديقي) .
تقسيــــــم المعرفـــــــــة :
تنقسم المعرفة إلى ستة أقسام : العَلَم ، المعرف بالألف واللام ، الاسم الموصول ، اسم الإشارة ، المضاف إلى معرفة ، المعرف بالنداء ، الضمير .
- العَلَم : هو اسم معرفة سمي به شخص أو مكان أو حيوان أو أي شيء آخر ، نحو : (علي ، عائشة ، مصر ، أوربا) .
- المعرف بالألف واللام : إذا دخلت الألف واللام على اسم نكرة جعلته معرفة ، نحو : (كتاب ـ الكتاب) ، (مدرسة ، المدرسة) ، (رجل ـ الرجل) .
- الاسم الموصول : اسم معرفة يتعين المقصود منه بجملة بعده تسمى صلة ، والأسماء الموصولة هي : (الَّذِي : للمفرد المذكر) ، (الَّتِي : للمفردة المؤنثة) ، (اللَّذَانِ : للمثنى المذكر) ، (اللَّتَانِ : للمثنى المؤنث) ، (الَّذين : لجماعة الذكور) ، (الَّلاتي : لجماعة الإناث) ، (مَنْ : للعاقل مطلقاً) ، (مَا : لغير العاقل مطلقاً) .
- اسم الإشارة : اسم معرفة يدل على مُعَيَّن مشار إليه ، وأسماء الإشارة هي : (ذَا : للمفرد المذكر) ، (ذِهِ : للمفردة المؤنثة) ، (ذَانِ : للمثنى المذكر) ، (تَانِ : للمثنى المؤنث) ، (أُولَاءِ : لجمع العقلاء من ذكور أو إناث) .
- المضاف إلى معرفة : نحو : (غلامك ، مال علي ، طفل الذي زارنا أمس) .
- المعرف بالنداء : نحو : (يا رجلُ استقم) .
- الضمير : اسم معرفة يدل على المتكلم ، أو المخاطب ، أو الغائب .