من روائع الإعجاز البياني في القرآن الكريم ..
سألنا سؤالا في سورة الكوثر .. قال الله (فصل لربك و انحر ) لماذا جاء اللفظ (انحر ) و لم يقل أذبح كما أتى فى كل آيات القرآن .. و الإجابة يقولها علماء اللغة .. فالنحر خاص بالإبل فقط .. بينما الذبح يشمل باقي الغنم و البقر , و مع أن الآية كانت تتحدث عن الأضحيات في عيد الأضحى و الذي يذبح فيه كل أنواع الأضحيات من بقر و ماعز و خراف و إبل .. إلا أن الآية هنا خصت الإبل لأنها أعظم و أغلى الأضاحي , و هذا مناسب لسياق الآيات , ، فمعلوم أن الله أعطى نبيه الخير العميم وقال (إنا أعطيناك الكوثر) و هو نهر عظيم بالجنة له ميذابان ينتهي بالحوض على نهاية الصراط و بداية الجنة , ثم أمره بأفضل العبادات وهي الصلاة فكان مناسبا لذلك أن يقدم النبي لله أفضل القرابين وأنفسها عند العرب وهي الإبل وقال (انحر) فجمعت هذه الكلمة حسنا إلى حسن ، روعة التعبير وجمال الفاصلة للآية
لكن الأروع هنا أن سورة الكوثر هي أقصر سورة في القرآن , و بما أن الله تحدى الإنس و الجن في أكثر من موضع بالإتيان بسورة من مثل القرآن .. فلا بد أن يكون الإتيان بمثلها فوق طاقة الإنس والجن....ولكن لماذا....؟
ألا استطيع أن أقول مثلا ( إنا وهبناك السمع و الطاعة – ما خاب صاحبك و ما ضاعَ- لتنذر من يخشى يوم الساعة ) ما الفرق بين سورة الكوثر و هذه العبارات التي كتبتها و يكتب مثلها الملاحدة ؟!! ... حسنا .. يرد عليك علماء اللغة : (إنا أعطينك الكوثر. فصل لربك وانحر. إن شانئك هو الأبتر.) هي عشر كلمات فقط, ولكنها احتوت اللغة العربية كلها ..
يقسم أهل اللغة الضمائر إلى ظاهر و مستتر و متصل و منفصل والمفرد والجمع , و كلهم وردوا .. الظاهر (أعطيناك) و المستتر ((انحر) , المتصل في (أعطيناك) والمنفصل (هو الأبتر) و المفرد (ك)و الجمع(نا) و في محل رفع (نا)فاعل (أعطيناك) , و في محل نصب.(ك)مفعول (أعطيناك) و في محل جر.(ك)مجرور(رب) .... و الأفعال يقسمونها إلى صحيحة (نحر) و معتلة (صلى)) و مزيدة (أعطى) ... و الجمل يقسمونها حسب الأسلوب : خبرية ( إنا أعطيناك الكوثر)و إنشائية (فصل لربك) و حسب النوع إلى فعلية (فصل لربك ) (و أسمية (إن شانئك هو الأبتر)و حسب الشكل إلى بسيطة (فصل لربك) و مركبة (إن شانئك هو الأبتر) .... وبالنظر إلى العلاقة بين الجمل....احتوت على العلاقتين: الوصل , والفصل.. الفصل...بين جملة (انحر)والتي تليها(إن شانئك...) الوصل ..بين جملة (انحر)والتي سبقتها.....
كل هذا فى 3 جمل فقط .. سبحانك ربى !!
المصدر / ملتقى أهل التفسير-لسان العرب / إعداد /د. حازم فتحي
صفحة روائع الإعجاز العلمي و البياني في القرآن و السنة