الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب
الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب
الطيب الشنهوري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مع حروف المعاني متجدد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10439
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مع حروف المعاني متجدد Empty
مُساهمةموضوع: مع حروف المعاني متجدد   مع حروف المعاني متجدد Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 28, 2020 6:21 pm

بل
الحرف (بل).

-وتستخدم بل، في النّفي والنّهي، فتشبه (لكن) في أنّها تقرّر حكم ما قبلها، وتثبت نقيضه لما بعدها، نحو: ( ما قام زيدٌ بل عمرٌو )، و( لا تضرب زيدًا بل عمرًا )، فقرّرت النّفي والنّهي السّابقين، وأثبتت القيام لعمرو، والأمر بضربه، وتنقل الحكم إلى الثّاني حتّى يصير الأوّل كأنّه مسكوتٌ عنه، نحو: ( قام زيدٌ بل عمرو، واضرب زيدًا بل عمرًا ).¹

•إذن قلنا أنّها تفيد:

1- الإضراب، وذكرنا معناه أعلاه، ويكون عادةً بسبب الغلط أو النّسيان، كما نقول: ( جاء زيدٌ، بل عمرٌو ).

2- الاستدراك، إن سبقها نفي، أو نهي، تنفي الحكم للأوّل وتثبته للثّاني، كقولنا: ( ما زيدٌ خطيبٌ بل شاعرٌ )، و ( لا نَزور أخاك، بل أباك ).

-وإن كان الكلام قبلها منفيًّا ب(ليس)، أو (ما) العاملة عملها، فيكون ما بعدها مرفوعٌ وجوبًا، مثل القول: ( ليس زيدٌ كاتبًا بل شاعرٌ )، بتقدير مبتدأ محذوف، أي هو شاعرٌ.

وإن دخلت (بل) على الجملة لا المفرد، فإنّها تفيد:

1- الابتداء، كقولنا: ( ما قامَ زيدٌ، بل قعدَ ).

2- الإضراب الإبطاليّ، أي الإبطال المعنى الّذي قبلها بردّ بعدها، ويكثر ذلك في القرآن،

كقوله تعالى: { وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَـنُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ بَلْ عِبَادٌ مُّكْرَمُونَ } (26 الأنبياء)،

وقوله تعالى: { أَمْ يَقُولُونَ بِهِ جِنَّةٌ بَلْ جَاءَهُم بِالْحَقِّ وَأَكْثَرُهُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ } (70 المؤمنون).

3- الإضراب الانتقاليّ، وهو الانتقال من معنًى لآخر، وورد نحو قوله تعالى: { وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ } (169 آل عمران).

-وقد تزاد (لا)، بعد (بل)، نحو: ( وما هجرتك، لا بل زدتني شغفًا ).

-وتتبع (بل) الواو، فتفيد الاستدراك مع الإضافة، كقول أبي نوّاس:

ما حُجّتي فيما أتيتُ وما

قَوْلي لربي، بل وما عُذْري؟

فلو قلنا: ( باع الرّجل أرضه، بل ومنزله )، فدلّ هذا الاستدراك الإضافيّ على أنّ الرّجل باع أرضه، ومنزله، فلو حذفنا الواو، لبطل حكم البيع عن الأرض، ولثبت للمنزل.

-ويلحق (بل)، (كلّا)، إذ تجيء قبلها، وتفيد وقتذاك الرّدع والزّجر، وورد كثيرًا، وذلك نحو قوله تعالى: { كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ } (14 المطفّفين)، وتعرب في هذي الآية حرف استئناف.

.

----------

¹ شرح ابن عقيل، بتصرّف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10439
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مع حروف المعاني متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: مع حروف المعاني متجدد   مع حروف المعاني متجدد Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 28, 2020 6:22 pm

أو
أو

• حرف عطف يفيد الشكّ " {لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ} ".

• حرف عطف يفيد التخيير "سافِرْ بالقطار أو بالسيارة- {وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا} ".

• حرف عطف يفيد الإبهام أو التشكيك " {وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلاَلٍ مُبِينٍ} ".

• حرف عطف لمطلق الجمع كالواو "*جاء الخلافة أو كانت له قدرا*".

• حرف عطف بمعنى: إلى أن ويأتي بعده المضارع منصوبًا "*لأستسهلَنَّ الصَّعبَ أو أُدركَ المنى*".

•، حرف عطف يفيد الإضراب مثل : بل " {وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ} ".

• حرف عطف يفيد التقسيم "الكلمة: اسم، أو فعل، أو حرف".

• حرف عطف يفيد التفصيل " {وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا} ".

• حرف عطف بمعنى (إلاّ) الاستثنائيّة ينتصب الفعل المضارع بعده "لأعاقبنَّه أو يطيعَ أمري- {لاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً} ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10439
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مع حروف المعاني متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: مع حروف المعاني متجدد   مع حروف المعاني متجدد Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 28, 2020 6:22 pm

أو
أو

• حرف عطف يفيد الشكّ " {لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ} ".

• حرف عطف يفيد التخيير "سافِرْ بالقطار أو بالسيارة- {وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا} ".

• حرف عطف يفيد الإبهام أو التشكيك " {وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلاَلٍ مُبِينٍ} ".

• حرف عطف لمطلق الجمع كالواو "*جاء الخلافة أو كانت له قدرا*".

• حرف عطف بمعنى: إلى أن ويأتي بعده المضارع منصوبًا "*لأستسهلَنَّ الصَّعبَ أو أُدركَ المنى*".

•، حرف عطف يفيد الإضراب مثل : بل " {وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ} ".

• حرف عطف يفيد التقسيم "الكلمة: اسم، أو فعل، أو حرف".

• حرف عطف يفيد التفصيل " {وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا} ".

• حرف عطف بمعنى (إلاّ) الاستثنائيّة ينتصب الفعل المضارع بعده "لأعاقبنَّه أو يطيعَ أمري- {لاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً} ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10439
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مع حروف المعاني متجدد Empty
مُساهمةموضوع: رد: مع حروف المعاني متجدد   مع حروف المعاني متجدد Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 28, 2020 6:23 pm

إمّا
الحرف (إمّا)

تشابه أو في العمل، وبعض المعاني الّتي تفيدها ولكن لها شروطها الخاصّة،

وسنذكرها في هذه الفقرة،

-وتستخدم لتعليق الحكم بأحد الشّيئين المذكورين بعد كلّ منهما إذ يلزم تكرارها أصلًا، كقولنا: ( كُل إمّا رُطبًا، وإمّا تمرًا ).

-وقد يستعاض عن الثّانية بأو، كقولنا: ( كل إمّا رُطبًا، أو تمرًا )،

وقول عليّ كرّم الله وجهه يوصي ابنه الحسن: «واعلمْ أنّ أمامك عقبةً كَؤُوداً، ... وأنّ مَهبِطَكَ بها لا محالةَ إمّا على جنّةٍ أو على نار».

-أو يستعاض عنها بإلّا، كقولنا: ( إمّا أن تأكل رُطبًا، وإلّا فاشرب لبنًا)، وقول الشّاعر كما ورد في الدّيوان:

فإمّا أنْ تكون أخي بحقٍّ

فأَعرفَ منك غَثِّي مِن سَمِيني.

وإلاّ فاطَّرِحني واتّخِذْني

عدوّاً أتَّقِيكَ وتتَّقِيني

وتفيد (إمّا):

1- التّخيير، وذلك كقوله تعالى: { قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَن تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا } (86 الكهف)، أي أن يختار أحد الخيارين، دون جمع بينهما.

2- الإباحة، وذلك كقولنا: ( اِقرأ إمّا شعرًا، وإمّا نثرًا )، أي يجوز قراءتهما دون التّقيّد بأحدهما، فقد أبيح الخياران.

3- الشّكّ، ويكثر ذلك، كمثل قولنا: ( رأيت أخاك إمّا مرّة، وإمّا مرّتين )، على سبيل الشّكّ.

4- التّشكيك، بغرض الإبهام، وذلك كقوله تعالى: { وَآخَرُونَ مُرْجَوْنَ لِأَمْرِ اللَّهِ إِمَّا يُعَذِّبُهُمْ وَإِمَّا يَتُوبُ عَلَيْهِمْ } (106 لتوبة)، إذ أنّ الأمر يرجع لله وهو أحكم الحاكمين.

5- التّفصيل، وورد ذلك كثيرًا، ومنه قوله تعالى: { إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا } (3 الإنسان)، أي أنّه يوجد قسم شاكر، وآخر كفور من النّاس.

- ويعرب ما بعدها بحسب موقعه من الكلام، فقد يكون مفعولًا به أو فاعلًا وغير ذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مع حروف المعاني متجدد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حروف المعاني
» روائع المعاني
» حروف الجــــر
» اعشق حروف اسمك
» حروف الصلات (الزوائد)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: المنتدى التعليمى-
انتقل الى: