الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب
الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب
الطيب الشنهوري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فوائــــــــــــــــد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10507
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

فوائــــــــــــــــد Empty
مُساهمةموضوع: فوائــــــــــــــــد   فوائــــــــــــــــد Icon_minitimeالخميس فبراير 13, 2020 5:15 am

فائدة
قال ابن خالويه :
ليس في كلام العرب واو وقعت بين ياء وفتحةٍ، وليس فيه حرف واحد من حروف الحلق فسقطت إلا حرفًا واحدًا وهو يَذَرُ، والأصل يَوْذَرُ.
وقياس الواو إذا وقعت بين ياء وفتحة أن تثبت، مثل: يوحل، ويَوْجَل .. فإن وقعت بين ياء وكسرة سقطت، مثل: يزن، ويعد، وأصله يوزن، ويوعد، وإنما جاز ذلك لأنهم بنوا يذر على يدع، إذ كان لا ينطق منهما بفعل، ولا فاعل، ولا مفعول، ولا مصدر، فاعرف ذلك.

قال الفيومي في المصباح المنير :
زعمت النّحاة أن العرب أماتت ماضي "يَدَعُ" ومصدره واسم الفاعل .
وقد قرأ مجاهد وعروة ومقاتل وابن أبي عبلة ويزيد النَّحويُّ قوله تعالى : {مَا وَدَعَكَ رَبُّكَ} بتخفيف العين.
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لَيَنْتَهِيَنَّ قَوْمٌ عَنْ وَدْعِهِمُ الجُمُعَاتِ" أي عن تركهم الجمعات .
فقد رويت هذه الكلمة عن أفصح العرب، ونقلت من طريق القُرّاء .
فكيف يكون إماتة وقد جاء الماضي في بعض الأشعار.
وما هذه سبيله فيجوز القول بقلّة الاستعمال ولا يجوز القول بالإماتة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10507
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

فوائــــــــــــــــد Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائــــــــــــــــد   فوائــــــــــــــــد Icon_minitimeالخميس فبراير 13, 2020 5:15 am

فائدة في إعراب أسماء الأفعال:
ذهب الأخفش: إلى أن أسماء الأفعال لا محل لها من الإعراب، وهو قول الجمهور واختاره ابن مالك. و هو المذهب المعتمد.
وذهب المازني إلى أنها في محل نصب على المصدرية بفعل محذوف؛ بناء على أنها نائبة عن المصادر.
وذهب آخرون إلى أنها في محل رفع بالابتداء، والاسم بعدها: فاعل سد مسد الخبر. ونسب هذا القول إلى سيبويه.


مثال:
قولنا : هيهات زيد .
على مذهب الأخفش والجمهور :
يقال:
هيهات اسم فعل ماض بمعنى (بعد ) مبني على الفتح لا محل له من الاعراب.
زيد: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
( وهذا هو الإعراب المعتمد كما تقدم)

وعلى مذهب المازني يقال :
هيهات : مفعول مطلق لفعل محذوف من معناه.
زيد: فاعل مرفوع ..

وعلى مذهب سيبويه (فيما نسب إليه) يقال :
هيهات: مبتدأ مبني على الفتح في محل رفع.
زيد: فاعل مرفوع سد مسد الخبر.

المراجع:
ارتشاف الضرب من لسان العرب صفحة 2290
شرح التصريح على التوضيح 2/281
شرح الأشموني على ألفية ابن مالك 2/485
حاشية الصبان على شرح الأشموني 3/ 287
همع الهوامع في شرح جمع الجوامع 3/83
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10507
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

فوائــــــــــــــــد Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائــــــــــــــــد   فوائــــــــــــــــد Icon_minitimeالخميس فبراير 13, 2020 5:16 am

يوجد في اللغة العربية كلمات تسمى (اسم الجمع) وهي كلمات تدل على أكثر من اثنين لكن لا مفرد لها من لفظها؛ مثل : (نساء وخصم، و قوم و رهط و إبل).
فإذا دل الاسم على جمع ولاواحد له من لفظه وإنما واحده من معناه سمي اسم جمع؛ مثل: جيش: [واحده: جندي] شعب وقوم ورهط ومعشر وثلة وقبيلة [أحدها: رجل أوامرأة] ونساء [واحدها: امرأة]، وخيل [واحدها: فرس] وإبل ونِعَم [واحدها: جمل أوناقة] غنم وضأن [واحدها شاة] وخصم[ واحدها (فرد أو نفر] ولنا أن نعامله معاملة المفرد مراعاة للفظه أومعاملة الجمع مراعاة لمعناه؛ فنقول: جيشنا ظافر أوظافرون، .وهذا خصم، وهذان خصمان وهؤلاء خصم أو خصوم، ونقول هذان خصمان اختصما مراهعاة للفظه ونقول هذان خصمان اختصموا (مراعاة للفظه).
ويجوز تثنيته وجمعه كأنه مفرد فنقول: (خصم خصمان وخصوم)، و(جيش وجيشان وجيوش)، و(قبيلة وقبيلتان وقبائل)، (قوم ووقومان وأقوام ) (وشعب وشعبان وشعوب) وقس عل هذا قوله تعالى(هذان خصمان اختصموا) على أن كل خصم مجموعة من الأفراد أطلق عليهم تسمية (خصم) وهذا مايسمى باسم الجنس) وهو اسم الجمع؛ أي مجموعة مجتمعة من جنسه,
ومثل ذلك ما ورد في سورة الكهف:
حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَّمْ نَجْعَل لَّهُم مِّن دُونِهَا سِتْرًا

كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْرًا

ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَبًا

حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِن دُونِهِمَا قَوْمًا لّا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلا

قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَن تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا

قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا

آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذَا سَاوَى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انفُخُوا حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا

فَمَا اسْطَاعُوا أَن يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا

وعلى ذك قس وطبق ما ورد في الآيات السابقة

(مستلة من كتاب (المنهاج لتوضيح مسارب اللجاج في تطبيقات قواعد اللغة العربية (الدكتور غازي عبد الله عطية بواعنة (1919))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10507
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

فوائــــــــــــــــد Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائــــــــــــــــد   فوائــــــــــــــــد Icon_minitimeالخميس فبراير 13, 2020 5:16 am

ومن مواضع التقديم والتأخير ذات الأسرار البلاغية والحكم البيانية أيضا

قوله تعالى :

" يبصرونهم يود المجرم لو يفتدي من عذاب يومئذ ببنيه . وصاحبته وأخيه . وفصيلته التي تؤويه . ومن في الأرض جميعا ثم ينجيه " المعارج 11 ــ 14

فنلاحظ تقديم البنين ثم الصاحبة ثم الأخ ثم العشيرة

ولكن نجد آية في سورة عبس تقول :

" فإذا جاءت الصاخة . يوم يفر المرء من أخيه . وأمه وأبيه . وصاحبته وبنيه . لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه " عبس 33 ـ 37

فبدأ بالأخ ثم الأم ثم الأب ثم الصاحبة وأخيرا الولد ،

فالمقام هنا مقام فرار ، والإنسان عندما يفر ويريد أن يخلو لنفسه فإنه يفر من الأباعد أولا ،ثم ينتهي بأقرب الناس إليه ، فيكونون آخر من يفر منهم ، وواضح أن الابن ألصق الناس ، ثم الزوجة ، ثم الأم والأب ، وأخيرا الأخ فرتبهم ترتيبا تصاعديا بحسب عمق المنزلة وشدة القرب

وقدم الأم على الأب لأن الأم أكثر حاجة إلى المساعدة ، فالفرار منها أولى ، أما الأب فمظنة النصر والتأييد فهو أقرب من الأم لذلك أخّـــر

أما سورة المعارج فإنها تصف مشهدا من مشاهد العذاب يوم القيامة ، حين يرى الإنسان مصيره وما أعد له ، عندها يتمنى أن لو استطاع أن يجعل أحدا مكانه حتى لو كان أقرب الناس إليه وألصقهم به ، لذلك عكس الترتيب فقدم الابن ثم الزوجة ثم الأخ ثم العشيرة وأهل الأرض كافة

كيف لا وهو ( مجرم ) بوصف الآية ، فلا يعنيه أن ينال آخرون من الأبرياء العذاب دونه حتى لو كانوا أبناءه ، فهو في حالة هلع وجزع تدفعه أن يضحي بغيره في سبيل نجاته مهما كان قربهم منه

قال تعالى بعد هذه الآيات : " إن الإنسان خلق هلوعا . إذا مسه الشر جزوعا " المعارج 19 ــ 20

ولا شك أن هذا يوحي بشدة العذاب وعظمة الهول وسوء العاقبة مما يدفعه إلى التفكير بنفسه فقط

هذا وقد سبق في السورة قوله : " ولا يسأل حميم حميما " المعارج ــ 10

والحميم هو القريب ، فبدأ بأقرب القرابة وهو الأبناء ، وانتهى بالأباعد على عكس ما ورد في سورة عبس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10507
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

فوائــــــــــــــــد Empty
مُساهمةموضوع: رد: فوائــــــــــــــــد   فوائــــــــــــــــد Icon_minitimeالخميس فبراير 13, 2020 5:17 am

(إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَّهُ الدِّينَ (2) الزمر) و (إِنَّا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ لِلنَّاسِ بِالْحَقِّ فَمَنِ اهْتَدَى فَلِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِوَكِيلٍ (41) الزمر) ما الفرق بين إليك وعليك؟(د.فاضل السامرائى)

أولاً ينبغي أن نعلم ما الفرق بين إلى وعلى في اللغة؟. (إلى) تفيد الإنتهاء و(على) للإستعلاء لذلك يقول أهل اللغة (على) تأتي للأمور المستثقلة الشاقة والمستكرهة (كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَّكُمْ (216) البقرة) (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ (183) البقرة) لأنه شاق، (إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا (103) النساء) والنحاة يقولون سرنا عشرة وبقيت علينا ليلتان، وقد حفظت القرآن وبقيت عليّ منه سورتان، هذا لك وهذا عليك، بخلاف كتب لكم (وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ (187) البقرة) (يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الأَرْضَ المُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ (21) المائدة). عرفنا أنه (على) لما هو أشق في اللغة. نقرأ الآيتين ونرى في الآية الأولى (إِنَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَّهُ الدِّينَ (2)) والثانية (إِنَّا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ لِلنَّاسِ بِالْحَقِّ فَمَنِ اهْتَدَى فَلِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِوَكِيلٍ (41)) نسأل: أيها الأشق وأثقل أن تعبد الله وحدك أو تبلِّغ الناس؟ أن تبلغ الناس أشدّ. الآية الأولى ليس فيها تبليغ وإنما خطاب للنبي  والثانية (إِنَّا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ لِلنَّاسِ بِالْحَقِّ فَمَنِ اهْتَدَى فَلِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِوَكِيلٍ (41)) قال للناس وهذا تبليغ، الأولى ليس فيها تبليغ والثانية فيها تبليغ وهي الأشق والأشد فيضع (على) مع التبليغ، الأولى فيها نبوة والثانية فيها رسالة (إِنَّا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ لِلنَّاسِ) هذه رسالة. الأولى ليس فيها تبليغ للناس ولذلك قال (فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَّهُ الدِّينَ) الثانية فيها (فَمَنِ اهْتَدَى فَلِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا) هذه رسالة، إذن المشقة فيما أمر به في الدعوة إلى سبيل الله تعالى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائــــــــــــــــد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: المنتدى التعليمى-
انتقل الى: