إعْرابُ آيَةٍ ..
قالَ تَعالَى فِي سُورَةِ"النِّسَاء"1:
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا}..
الإعراب:
--------
يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ..
------------------------------------------------
- (يا) حرف نداء مبني لا محل له من الإعراب.
- (أَيُّهَا)"أَيُّ"منادى نكرة مقصودة مبنيّ على الضمّ في محلّ نصب و"الهاء" حرف
تنبيه مبني لا محل له من الإعراب.
- (الناس) بدل من"أَيُّ"تبعه في الرفع لفظاً ، أو نعت له .
- (اتّقوا) فعل أمر من الأفعال الخمسة مبنيّ على حذف النون.. و"واو الجماعة" ضمير
متصل مبني في محل رفع فاعل .
- (رَبَّكُمُ) "رَبَّ"مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، وهو مضاف..
و"الكاف"ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه..و"الميم"علامة الجمع ..
والجملة الفعلية لا محلّ لها من الإعراب واقعة في جواب النداء.
- (الذي) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب نعت لـ "رَبَّ".
- (خَلَقَكُم)"خَلَقَ"فعل ماض مبني على الفتح..والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره:"هو"
مبني في محل رفع.. و"الكاف" ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به..و
"الميم"علامة الجمع ..والجملة الفعلية لا محلّ لها من الإعراب صلة الموصول (الذِي).
- (مِّن) حرف جر لابتداء الغاية مبني لا محل له من الإعراب.
- (نَّفْسٍ) اسم مجرور بحرف الجر، وعلامة جره الكسرة الظاهرة.. وشبه الجملة من الجار والمجرور متعلّق بالفعل (خَلَقَكُم)
- (وَاحِدَةٍ) نعت لـ (نَّفْسٍ) مجرور مثله .
* جملة النداء (يَا أَيُّهَا النَّاسُ...) استئنافية مسوقة لبحث بدء الخلق والتكوين لا محلّ لها من الإعراب.
وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا ..
----------------
- (الواو) عاطفة ، حرف مبني لا محل له من الإعراب.
- (خَلَقَ) مثل سابقه.والجملة الفعلية لا محلّ لها من الإعراب معطوفة على جملة الصلة .
- (مِنْهَا) "منْ"مثل سابقه ..و"الهاء" ضمير متصل مبني في محل جرّ بحرف الجر..
وشبه الجملة من الجار والمجرور متعلّق بالفعل (خَلَقَ) .
- (زَوْجَهَا)"زَوْجَ"مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ، وهو مضاف..
و"الهاء"ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً ۚ..
------------------------------
- (الواو) عاطفة ، حرف مبني لا محل له من الإعراب.
- (بَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا) مثل(خَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا..والجملة الفعلية لا محلّ لها من الإعراب
معطوفة على جملة (خَلَقَ).
- (كَثِيرًا) قيها وجهان :
(1) نعت لـ (رِجَالًا) منصوب مثله .
(2) نعت لمصدر محذوف ؛ أي : "بَثاً كَثِيْراً".
- (الواو) عاطفة ، حرف مبني لا محل له من الإعراب.
- (نِسَاءً) معطوف على (رِجَالًا) منصوب مثله .
وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ ۚ..
------------------------------------
- (الواو) عاطفة ، حرف مبني لا محل له من الإعراب.
- (اتَّقُوا اللَّهَ) مثل(اتَّقُوا رَبَّ)..والجملة الفعلية لا محلّ لها من الإعراب معطوفة على
جملة (اتَّقُوا رَبَّكُم).
- (الذٍي) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب نعت للفظ الجلالة .
- (تَسَاءَلُونَ) فعل مضارع من الأفعال الخمسة مرفوع لأنه لم يسبقه ناصب ولا جازم
، وعلامة رفعه ثبوت النون..و"واو الجماعة" ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل
..والجملة الفعلية لا محلّ لها من الإعراب صلة الموصول (الذِي) الثاني
والفعل (تَسَاءَلُونَ) يقرأ بتشديد السين ، والأصل تتساءلون ، فأبدلت التاء الثانية سيناً ،
فراراً من تكرير المثل ، والتاء تشبه السين في الهمس ، ويقرأ بالتخفيف على حذف
التاء الثانية ؛ لأن الباقية تدل عليها ودخل حرف الجر في المفعول ؛ لأن المعنى:
"تَتَحالَفون بهِ" .
- (بهِ) مثل (مِنْهَا)..وشبه الجملة من الجار والمجرور متعلّق بالفعل (تَسَاءَلُونَ).
- (الواو) عاطفة ، حرف مبني لا محل له من الإعراب.
- (الْأَرْحَامَ) قُرِئ بالنَّصب ، والجرِّ ،والرَّفع :
(1) على قِراءة النَّصب فيه وجهان :
فهو عَطفٌ على :
* اسمِ الله تعالى ، أي: "واتَّقوا الأرْحامَ أنْ تَقطَعُوها"، وفي هذا العطف تنويه بمنزلة
القرابة ووجوب البرّ بها ومراعاتها .
* ويجوزُ أنْ يكونَ عطفُه على موضِع (بهِ) كما في: "مررتُ بزيدِ وَعُمرًا" ، بعطف
(عُمرًا) على موضع بزيدٍ ؛ لأنَّه مفعولٌ به في موضِع نصْب ، وإنَّما ضعُف الفِعلُ
عن التعديةِ بنفْسه فتعدَّى بحَرْف جَرٍّ.
(2) وعلى قِراءة الجرِّ، فهو معطوفٌ على الهاء في (بهِ) ، من بابِ العَطفِ على
الضَّميرِ المجرورِ من غير ِإعادة الجارِّ.
(3) وقرئ شاذاً بالرفع ، وهو مبتدأ والخبر محذوف تقديره : "والأرْحامُ مُحْتَرَمَةٌ"،
أوْ"واجِبَةٌ حُرْمَتُها" .
إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا..
-----------------------
- (إنّ) حرف ناسخ ناقص مشبّه بالفعل مبني على الفتح.
- (اللّهَ) لفظ الجلالة اسم(إنّ) منصوب على التعظيم ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
- (كانَ) فعل ماض ناسخ ناقص مبني على الفتح..واسمه ضمير مستتر جوازاً تقديره :
"هو" مبني في محل رفع.
- (عَلَيْكُمْ) مثل (مِنْهَا)..وشبه الجملة من الجار والمجرور متعلّق (رَقِيبًا).
- (رَقِيبًا) خبر(كانَ) منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
*جملة (كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا) في محلّ رفع خبر(إنّ).
*جملة (إِنَّ اللَّهَ كَانَ...) تعليلية لا محلّ لها من الإعراب.