أوْجُهِ إعْرابِ ( ما شاءَ اللهُ):
- (ما) فيْها وَجْهان :
(1) اسْمٌ مَوصُولٌ بمَعْنى "الذِي" مَبْنِىٌّ على السِّكُونِ:
- في مَحَلِّ رَفْعٍ خبَرٌ.. وَالمُبْتَدأ مَحْذوفٌ ، والتَّقْدِيْرُ :
"هَذا ما شاءَ اللهُ" أوْ"الأمْرُ الذِي شاءَ اللهُ" .
أوْ..
- في مَحَلِّ رَفْعٍ مُبْتَدأ..وَالخبرُ مَحْذوفٌ ، والتَّقْدِيْرُ :
"ما شاءَ اللهُ كانَ" أوْ"الذِي شاءَهُ اللهُ فهُو كائِنٌ" .
- (شاءَ) فِعْلٌ ماضٍ مَبْنيٌّ عَلَى الفَتْح الظَّاهِرِ.
- (اللهُ) لفظُ الجَلالَةِ فاعِلٌ مَرْفُوعٌ عَلَى التَّعْظِيْمِ، وَعَلامَةُ رَفْعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهِرَةُ .
* جُمْلَةُ (شاءَ اللهُ) صِلَةُ المَوْصُولِ لا مَحَلَّ لَها مِنَ الإعْرابِ .
(2) اسْمُ شَرْطٍ مَبْنِىٌّ على السِّكُونِ فِي مَحَلِّ نَصْبٍ مَفْعُولٌ مُقدَّمٌ وُجُوباً، وَعامِلُهُ
الفِعْلُ"شاءَ"..
- (شاءَ) فِعْلُ الشَّرْطِ فِعْلٌ ماضٍ مَبْنيٌّ عَلَى الفَتْح الظَّاهِرِ.
- (اللهُ) لفظُ الجَلالَةِ فاعِلٌ مَرْفُوعٌ عَلَى التَّعْظِيْمِ، وَعَلامَةُ رَفْعِهِ الضَّمَّةُ الظَّاهِرَةُ ..
وَجَوابُ الشَّرْطِ مَحْذوفٌ ، وَالتَّقْدِيْرُ: "ما شاءَ اللهُ كانَ" ، وَالمَعْنَى :
"أيُّ شَيءٍ شاءَهُ اللهُ كانَ وَوَقَعَ" .
وَالأعارِيْبُ كُلُّها صَحِيْحَةٌ ، وَالأصْوَبُ فِيْها ما كانَ كاشِفاً عَنِ المَعْنَى ؛ فالذِي يُحَدِّد الإعْرابَ الدَّقِيْقَ وَالمَسْلَكَ الأنِيْقَ فِي المَعْنَى هُو السِّياقُ
وَقَدْ أوْرَدَ السَّمِيْنُ الحَلَبيُّ هَذِهِ الأعارِيْبَ فِي"الدُّرّ المَصُون"عِنْدَ إعْرابِ الآيَةِ 39
مِنْ سُورَةِ"الكَهْف" :
{ وَلَوْلا إذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ ما شَاءَ اللهُ لا قُوَّةَ إلاَّ باللهِ}..