مِن المَهْجُورِ فِي لُّغَةِ العرب
مِنَ المَهْجُورِ : تَخْفِيْفُ باءِ الفِعْلِ(قبَّحَ) فِي الدُّعاءِ، وَهُو مَسْمُوعٌ ، فيُقالُ :
* (قبَحَهُ اللهُ) "بِتَخْفِيْف الباءِ"..
وَالمْصْدَرُ: (قَبْحاً وَقُبْحاً وَقُبُوحاً) ، فهُو (قابِحٌ) ، وَالمَفْعُولُ (مَقْبُوحٌ) ..
(قبَحَهُ اللهُ) أيْ :"أبْعَدَهُ عَنْ كُلِّ خَيْرٍ، وَجَعَلُهُ مِنَ المُبْعَدِيْنَ عَنِ الفَوْزِ بالجَنَّةِ ،
فهُو(مَقْبُوحٌ)" ..وَفِي التَّنْزِيْلُ العَزِيْزِ :
{وَيَوْمَ القِيَامَةِ هُمْ مِنَ الْمَقْبُوحِينَ}"القَصَص"42
وَأَنْشَدَ الأَزْهَرِيُّ لِلْنابِغَةِ الجَعْدِيّ :
ولَيْسَت بشَوْهاءَ مَقْبُوحةٍ
------------ تُوافي الدِّيارَ بِوجْهٍ غَبِر؟
* كَما يُقالُ (قبَّحَهُ اللهُ) " بِتَشْدِيْدِ الباءِ" ..
وَالمْصْدَرُ(تَقْبِيْحاً) ، فهُو(مُقبِّحٌ) ، وَالمَفْعُولُ(مُقبَّحٌ)..
(قَبَّحَهُ اللَّهُ عَنِ الْخَيْرِ) أيْ :"نَحَّاهُ عَنْهُ وَأَبْعَدَهُ"..قال الحُطَيئة :
أَرَى لِي وَجْهاً قَبَّحَ اللهُ شَخْصَهُ
---------------- فَقُبِّحَ منْ وَجْهٍ ، وَقُبِّحَ حامِلُهْ