الفَرْقُ بَيْنَ" لا " النَّافِية وَ" لا " النَّاهِيَة ..
.
أوَّلاً ..
-------
(لا) النَّاهِيّة :
-------------
هي حَرْفُ نَهْى لا يَدْخُلُ إلَّا على الفِعْلِ المُضارع ِفقط .. وَتُفيْدُ :
(1) نَهْى المُخاطَبِ عَنْ فِعْل ِأمْر ٍما ، وَتَجْزِمُ الفِعْلَ المُضارِعَ ما لمْ يَكُنْ مَبْنيّاً ،
وَتكُونُ عَلامَة ُجَزْمِه ِ :
* السّكُون : إذا كانَ الفِعْلُ صَحِيْح َالأخِرِ، مِثل:
----------
( لا تقُلْ إلا الحَقَّ ) .. ( لا تأكُلْ الرِّبا ) .. وَمِنْها قوْلُهُ تَعالَى فِي :
- سُورَة"آل عِمْران" 28:
{ لاَ يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ } ..
- وَفِي سُورَةِ"الإسْراء" 33:
{وَمَنْ قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلاَ يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ} ..
- وَفِي سُورَةِ"الأعْراف" 2:
{كِتَابٌ أُنزِلَ إِلَيْكَ فَلاَ يَكُنْ فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ مِّنْهُ } ..
- وَفِي سُورَةِ"الحُجُرات"11:
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ يَسْخَرْ قَوْمٌ مِن قَوْمٍ .... } ..
- وَفِى سُورَةِ"الحُجُرات" 12:
{ ... وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا ۚ } ..
- وَفِي سُورَةِ"التَوْبة"40:
{ لا تحْزَنْ إنَّ اللهَ مَعَنا } ..
* حذف حرف العلّة : إذا كانَ الفِعْلُ مُعَتَلّ الأخِرِ، مِثل:
-------------------
( لا تَسْعَ ... – لا تدْنُ ... ) وَمِنْها قوْلُهُ تَعالَى فِي :
- سُورَةِ"البَقَرَة" 282 :
{وَلاَ يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا} ..
- وَفِي سُورَةِ"القَصَص" 88 :
{ وَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ } ..
- وَفِي سُورَةِ"الإسْراء" 37 :
{ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا } ..
- وقوْلُ الشَّاعِر ِ:
--------------------------------------
لا تَنْهَ عَنْ خُلُقٍ وتأتيَ مِثلَهُ
------------- عارٌ عَليْكَ إذا فَعَلْتَ عَظِيْمُ
--------------------------------------
*حذف النّون : إذا كانَ الفِعْلُ مِنَ الأفْعالِ الخَمْسَة ِ :
--------------------
- ( أيَّها الرَّجُلان لا تَفْعَلا ولا تَقُولا ما يُغْضِبُ اللهَ ) ..
- (لا تذْهبُوا في طَريْق ِالشَّيْطانِ ) .. وَمِنْها قوْلُهُ تَعالَى فِي :
- سُورَةِ"الزُّمَر"53:
{ قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ } ..
- وَفِي سُورَةِ"التَوْبَة " 28:
{إ ِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلاَ يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ ... } ..
- وَفِي سُورَةِ"الحُجُرات"12:
{ وَلَا تَجَسَّسُوا .... } ..
(2) الدُّعاء، وَورَدَتْ في القُرْآن الكَريْم ِ بكَثْرَة ٍ، وَتُسَمّى"لا" الدُعائِيَّة ، وَهِى ناهِيْة
ٌجازِمَة ٌ، وَلَكِنَها تُسَمّى دُعائِيَّة مِنْ بابِ الأدَبِ مَعَ اللهِ جلَّ ثناؤهُ ، مِثل قوْلُهُ تَعالَى
فِي سُورَةِ"آل عِمْران" 8 :
{ رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ } ..
ثانِيَا ..
------
(لا) النَّافية :
-----------
وَهِي نَوْعان :
(1) نافِية ٌللفِعْل ِالمُضارِع ِ ..
-------------------------
وَهِي لا تُؤثِّرُ فِي إعْرابِهِ ، فيَبْقى مَرْفُوعاً لأنَّهُ لمْ يَسْبقْهُ ناصِبٌ ولا جازمٌ .. مِثل :
(المُؤمِنُ لا يَكْذِبُ) .. ( الطالِبُ الحَقُّ لا يُهْمِلُ ) .. ( النَّارُ لا تُبْقِي ولا تَذَرُ) ..
- عَنْ أبي هُرَيْرَة َ - رَضِي اللهُ عَنْهُ - ، قالَ :
قالَ رَسُولُ اللهِ – صلَّى اللهُ علَيْهِ وسلَّم - :
« وَاللَّهِ لا يُؤْمِنُ ، وَاللَّهُ لا يُؤْمِنُ ، وَاللَّهِ لا يُؤْمِنُ »
قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَا ذَلِكَ؟
قَالَ : « جَارٌ لا يَأْمَنُ جَارُهُ بَوَائِقَهُ » ..
- وَرَوَى البُخارِيُّ وَمُسْلِمُ أَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ أَخْبَرَهُ أَنَّ أَبَاهُ أَخْبَرَهُ أَنَّ
رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ :
« لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ قَاطِعُ رَحِمٍ » ..
- وَعَنْ أنَس بنِ مالِك - رَضِي اللهُ عَنْهُ - أنَّ النَّبيَّ – صلَّى اللهُ علَيْهِ وسلَّم - ، قالَ :
« لَا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يُحِبَّ لِأَخِيهِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ » ..
وقدْ تدْخُلُ "لا النافِية ُ" على الفِعْلِ الماضِي ، وَلَكِنّهُ قلِيْلٌ ، وَحِينَئِذٍ يَصِيْرُ مَعْناها
الدُّعاءَ بِشَرْط أنْ : لا تُكَرَّر، وَلمْ تُسْبَقَ بـ "ما" ،وَلَمْ يَرِدْ في سِياقِها"إلا" ، مِثْل :
(لا بارَكَ الله بالمُنافِقِيْنَ)..(لا أقرَّ اللهُ للأعْداءِ عَيْناً)..(لا عَدِمْناكَ) ..(لا نَجَحَ زَيْدٌ)
.. (لا عاشَ الجُبَناءُ).. (لا نَزَلَ المَطْرُ) ..
وَهَذا المَعْتَى الأخِيْرُ وَرَدَ في قَوْل أبِى فِراس الحَمَدانِىّ :
----------------------------------------
مُعَلِّلَتِى بالوَصْل ِوالمَوْتُ دُونَهُ
------------- إذا متُّ ظَمْآناً فلا نَزَلَ القَطْرُ
----------------------------------------
أمَّا إذا :
* تَكَرَّرَتْ <<< مِثل قَوْلِهِ تَعالَى فِي سُورَةِ"القِيامَةِ"31 :
{ فَلَا صَدَّقَ وَلَا صَلَّىٰ }..
* سُبِقَتْ بـ"ما" : مثْل:
--------------------------------------------
وَإنَّ سَلْوي عَنْ جَمِيْلٍ لَساعَةٌ
------------ مِنَ الدَّهْرِ ما حانَتْ وَلا حانَ حِيْنُها
--------------------------------------------
* وَرَدَتْ فِي سِياقِها"إلا" مثْل : "لا نَجَحَ إلا المُجْتَهِدُ" ..
فَفِي هَذِه الأحْوالِ تكون نافية فقط وَلَيْسَ مَعْناها الدُّعاءَ .
(2) نافِية ٌللاسْم ِ..
-----------------
وَهِي ثَلاثَةُ أنْوَاعٍ :
- أ- "لا"عامِلَة ٌعَمَلَ "لَيْسَ" ..
--------------------------
وَهِي تَرْفَعُ الاسْمَ وتَنْصِبُ الخَبَرَ ، وَتْنفِي الواحِدَ لا الجِنْسَ ، نحْو:
- (لا عُصْفورٌ مُغَرِّداً)..وَمِنْها قوْلُهُ تَعالَى في سُورَةِ"البَقرَة" 254 :
{ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لَا بَيْعٌ فِيهِ لَا بَيْعٌ فِيْهِ .... } ..
فـ (لا ): نافية ٌ، عامِلَة ٌعَمَلَ "لَيْسَ".. وَ(بَيْعٌ): اسْمُها مَرْفُوع ٌ..
وَ( فِيْهِ) شِبْهُ جُمْلة في مَحَلِّ رَفْع خَبَرُ"لا" العامِلَة ِعَمَلَ "لَيْسَ"..
- ب- "لا" نافِية ٌللجِنْسِ ..
-----------------------
تُفِيدُ نَفْي الحُكْم عَنْ جِنْس خَبَرِها ، وَهِي مِنَ النَّواسِخ ِ، تَدْخلُ على الجُمْلَةِ الاسْمِيَّةِ
فتَعْمَلُ عَمَلَ "إنّ وأخَواتِها" .. مِثل :
(لا أحدَ في البيت ) .. ( لا طالِبَ علم ٍمُهملٌ ) .. (لا خيْرَ ضائِعٌ ) ..
( لا مُؤمِناً باللهِ خاسِرٌ )..( لا كاتِماً سرَّا مَذمُومٌ) .. (لا غالبَ إلا اللهُ) ..
( لا مَحْمُودَة سِيْرَتُهُ مَخْذولٌ ) ..