| واحة الفصحى 6 | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| |
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| |
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 6 الأحد نوفمبر 09, 2014 7:09 pm | |
| أحسن تسلية تضيع بها وقت فراغك أن تجلس وحدك في عزلة، وتغمض عينيك، وتذاكر العواطف التي شعرت بها، وكل الدوافع التي تأرجحت بينها، وكل الأفعال التي أتيتها، والكلمات التي قلتها، والنيات التي أخفيتها، ثم تحاول أن تصل إلى حقيقتك وتعرف واقعك وستجد أن واقعك سيدهشك ويفاجئك كأنه واقع رجل آخر لا تعرفه. د. مصطفى محمودأرقى حكمة عرفتها البشرية وأنقى كلمة في صميم الإنسانية قول الإمام علي رضي الله عنه : ( إنَّ النَّاسَ صِنْفَانِ : إمَّا أخٌ لَكَ في الدِّين ، وإمَّا نَظيرٌ لَكَ في الخَلْقِ ) - نهج البلاغة -عن جابر بن عبد الله أن رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ نهى عن اشتمالِ الصَّمَّاءِ ، والاحتباءِ في ثوبٍ واحدٍ ، وأن يرفعَ الرجلُ إحدى رجلَيه على الأخرى ، وهو مُستلقٍ على ظهرِه . : صحيح مسلم .اشتمال الصماء : فقال الأصمعي : هو أن يشتمل بالثوب حتى يجلل به جسده ، لا يرفع منه جانباً ، فلا يبقى ما يخرج منه يده ، وهذا يقوله أكثر أهل اللغة . قال ابن قتيبة : سميت صماء لأنه سد المنافذ كلها كالصخرة الصماء التي ليس فيها خرق ولا صدع . قال أبو عبيد : وأما الفقهاء فيقولون هو أن يشتمل بثوب ليس عليه غيره ، ثم يرفعه من أحد جانبيه فيضعه على أحد منكبيه . قال العلماء : فعلى تفسير أهل اللغة يكره الاشتمال المذكور لئلا تعرض له حاجة من دفع بعض الهوام ونحوها أو غير ذلك فيعسر عليه ، أو يتعذر فيلحقه الضرر . وعلى تفسير الفقهاء يحرم الاشتمال المذكور إن انكشف به بعض العورة ، وإلا فيكره . وأما الاحتباء : فهو أن يقعد الإنسان على أليتيه ، وينصب ساقيه ، ويحتوي عليهما بثوب أو نحوه أو بيده ، وهذه القعدة يقال لها الحبوة بضم الحاء وكسرها ، وكان هذا الاحتباء عادة للعرب في مجالسهم ، فإن انكشف معه شيء من عورته فهو حرام . والله أعلم .لعمرك ما يحصى على الكأس شرّها ... وإن كان فيها لذّة ورخاء مرارا تريك الغىّ رشدا، وتارة ... تخيّل أن المحسنين أساءوا وأن الصديق الماحض الودّ مبغض ... وأنّ مديح المادحين هجاء وجرّبت إخوان النبيذ فقلّما ... يدوم لإخوان النبيذ إخاءعزّة الخليل بن أحمد قال النضر بن شميل: كتب سليمان بن على إلى الخليل بن أحمد يستدعيه الخروج إليه، وبعث إليه بمال كثير، فردّه وكتب إليه: أبلغ سليمان أنى عنه فى سعة ... وفى غنّى غير أنى لست ذا مال يسخو بنفسى أنى لا أرى أحدا ... يموت هزلا ولا يبقى على حال والفقر فى النفس لا فى المال نعرفه ... ومثل ذاك الغنى فى النفس لا المال والمال يغشى أناسا لا خلاق لهم ... كالسّيل يغشى أصول الدّندن البالى كلّ امرىء بسبيل الموت مرتهن ... فاعمل لنفسك، إنى شاغل بالى" قصة مثل " """"""""""" " أبصر من زرقاء اليمامة " """"""""""""""""""""" زرقاء اليمامة هو لقب لفتاة عربية عاقلة جميلة كانت عيناها زرقاء و أجمل ما فيها ، وكانت ترى الأشياء من مسافات بعيدة جداً فترى الشخص على مسيرة ثلاثة أيام والناس يعجبون من قوة نظرها ، وكانت بلادها تسمى اليمامة ؛ فسميت زرقاء اليمامة. صعدت الزرقاء يوماً إلى القلعة ونظرت فرأت شيئاً عجيباً !! رأت من بعيد شجراً يمشي ويتنقل من مكان الى آخر، فنادت رئيس قومها وأخبرته، فعجب الناس وقالوا: "الشجر يمشي يا زرقاء! أعيدي النظر" فأعادت النظر ثم قالت: "كما أراكم بجانبي أرى الشجر من بعيد يمشي".... فقال واحد من أهلها: "ربما جاء الى تلك البلاد سيل شديد فقلع الشجر من مكانه وحمله لذا تراه الزرقاء يسير" فأعادت النظر وقالت: "لا، بل أراه الأن أوضح ، أرى تحت الشجر رجالا ًسائرين وراكبين والشجر يسير معهم"... فلم يصدقها قومها وقالوا إنّ عيناها خدعتها .. لكنّ الحقيقة أنّ ما رأته زرقاء اليمامة كان صحيحا ًفقد استتر الأعداء بقطع الأشجار وحملها أمامهم لكي يتمكنوا من الإقتراب دون أن يشعر بهم أحد, فلما وصل الأعداء إلى قومها أبادوهم وهدموا بنيانهم ، وقلعوا عين زرقاء اليمامة. و صارت زرقاء اليمامة مضرب مثل ، فأصبح الناس حتى يومنا هذا يقولون للقوي النظر ، "أبصر من زرقاء اليمامة " . قال عمر بن عبد العزيز رحمه الله : . ثلاثٌ من كن فيه فقد كمل : . من لم يخرجه غضبه عن طاعة الله ، . ولم يستنزله رضاه إلى معصية الله ، . وإذا قدر عفا وكف . . الكامل للمبرد | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| |
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| |
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 6 الإثنين نوفمبر 10, 2014 8:17 am | |
| | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| |
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| |
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| |
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| |
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| |
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| |
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| |
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 6 الثلاثاء نوفمبر 11, 2014 4:35 pm | |
| قصة مثل : { طويتــه على بِلالِه } ويقال أيضا:على بُلُلَتِهِ البلال:جمع بُلَّة يقال : " مافي سقائك بلال،أي :ماء " قال الراجز: وصاحبٍ مرامقٍ داجيته *** على بلال نفسه طويتهُ ويقال:طويت السقاء على بللته،إذا طويته وهو نديّ،لأنك إن طويته يابساً تكسر،وإذا طوى على بَّته تعفن وصار معيبا. - " ويضرب للرجل تحتمله على مافيه من العيب وداريته وفيه بقية من الودّ " قال الشاعر: ولقد طويتكم على بُلُلَاتكــم *** وعلمت ما فيكم من الأذرابِ فإذا القرابة لا تقرّب قاطعاً *** وإذا المودّة أقرب الأنسـابِ - وقيل قدم أعرابي على نصر بن سيار فقال:أتيتك من شقة بعيدة أحفيت فيها الركاب وأخلقت فيها الثياب وقرابتي قريبة ورحمي ماسة،قال : وما قرابتك ؟ قال : ولدتني فلانة،قال:رحم عودة،قال:إنما مثل الرحم العودة مثل الشنّة البالية ملقاة لا ينتفع بها فإذا بُلّت انتفع بها أهلها،فكذلك قرابتي إن تبلّها تقرب منك وإن تقطعها تبعد عنك قال:لله أنت،ماتشاء؟ قال:ألف شاة ربّى ومائة ناقة أبّى فأعطاه إياه الفرق بين كلمتى علماء وعالمون(د.أحمد الكبيسي ) الله تعالى قال (وَكُنَّا بِهِ عَالِمِينَ ﴿51﴾ الأنبياء) (وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ ﴿43﴾ العنكبوت) جمع مذكر سالم (إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ﴿28﴾ فاطر) (أَوَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ آَيَةً أَنْ يَعْلَمَهُ عُلَمَاءُ بَنِي إِسْرَائِيلَ ﴿197﴾ الشعراء) عندنا علماء وعالمون، العلماء صغارهم وكبارهم وطلاب العلم كل من يشتغل بالعلم - كما تعرفون الآن في واقعنا الحالي - ليس العلماء على نسقٍ واحد هناك الصغير والمبتدئ والجديد هناك عاقل هناك حفاظ هناك دراخ هناك من لا يفكر وهناك من يفكر خليط فلما تقول عالمون لا، هؤلاء قمم مجتهدون أصحاب نظريات (وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ) وحينئذٍ كل ما جئت به في لغتنا وفي القرآن الكريم جمع التكسير شامل يشمل الزين والشين وبعضه يفضل بعضه، لكن لما جمع مذكر سالم لا، القمم يعني عندما تجمع أبو حنيفة والشافعي ومالك وأحمد وجعفر الصادق والباقر وابن حزم الخ وتسميهم علماء! لا، هؤلاء عالمون، هناك عموم الشيء وهناك خصوصهم.** فائدة نحوية استعمال أبدا و قطُّ يخطئ البعض فى استعمال لفظتى " أبدا " و " قطّ " فيقولون مثلا : * لم أتهاون في واجبي أبدا . هذا تعبير مضطرب ، و السليم أن يقول : - لم أتهاون في واجبي قط . وتعليل ذلك كما يلي : أبدا : ظرف زمان للمستقبل . قط :بضم الطاء و تشديدها : ظرف زمان للماضي الشاهد : قال تعالى : " إنا لن ندخلها أبدا ما داموا فيها " ، لاحظ ، وردت في سياق المستقبل . وقال تعالى أيضا : " ...فقل لن تخرجوا معي أبدا ..." * ويقولون : " لا أفعله قط " لأن الفعل للمستقبل و " قط " مختصة بنفى الماضى نحو قول الفرزدق في مدح النفس الزكية : ما قال "لا" قط إلا في تشهده ... لولا التشهد كانت لاؤه نعم لاحظ ورودها في سياق الماضي " ماقال " كما وظفها حسان بن ثابت في مدح النبي عليه السلام بهذين البيتين الرائعين : وأحسن منك لم تر قط عيني ... و أجمل منك لم تلد النساء خلقت مبرأ من كل عيب ... كأنك قد خلقت كما تشاء ** فروق لغويـــة * الفرق بين الضُّعْف و الضَّعف -ما الفرق بين الضُّعْف (بضم الضاد) والضَّعْف (بفتح الضاد)؟ الضُّعف يكون في الجسد خاصة. والضَّعف يكون في الجسد والرأي والعقل. فهو أعم وأشمل - ما الفرق بين القليل واليسير؟ القلّة تقتضي نقصان العدد، وهي نقيض الكثرة (قوم قليلون). أما اليسير هو ما يتيسر تحصيله أو طلبه. - قال تعالى: (ولا تَقْفُ ما ليس لك به عِلم) لا تَقْفُ: أي لا تَتَّبِع.يا دارَ مَيّة َ بالعَليْاءِ، فالسَّنَدِ، أقْوَتْ، وطالَ عليها سالفُ الأبَدِ وقفتُ فيها أُصَيلاناً أُسائِلُها، عَيّتْ جواباً، وما بالرَّبعِ من أحدِفلا لعمرُ الذي مسحتُ كعبتهُ ، و ما هريقَ ، على الأنصابِ ، من جسدِ والمؤمنِ العائِذاتِ الطّيرَ، تمسَحُها ركبانُ مكة َ بينَ الغيلِ والسعدِ ما قلتُ من سيءٍ مما أتيتَ به ، إذاً فلا رفعتْ سوطي إليّ يدي إلاّ مقالة َ أقوامٍ شقيتُ بها ، كانَتْ مقَالَتُهُمْ قَرْعاً على الكَبِدِ غذاً فعاقبني ربي معاقبة ً ، قرتْ بها عينُ منْ يأتيكَ بالفندِ أُنْبِئْتُ أنّ أبا قابوسَ أوْعَدَني، و لا قرارَ على زأرٍ منَ الأسدِ مَهْلاً، فِداءٌ لك الأقوامِ كُلّهُمُ، و ما أثمرُ من مالٍ ومنْ ولدِ لا تقذفني بركنٍ لا كفاءَ له ، وإنْ تأثّفَكَ الأعداءُ بالرِّفَدِ فما الفُراتُ إذا هَبّ غواربه تَرمي أواذيُّهُ العِبْرَينِ بالزّبَدِ يَمُدّهُ كلُّ وادٍ مُتْرَعٍ، لجِبٍ، فيه ركامٌ من الينبوتِ والحضدِ يظَلّ، من خوفهِ، المَلاحُ مُعتصِماً بالخيزرانة ِ ، بعدَ الأينِ والنجدِ يوماً، بأجوَدَ منه سَيْبَ نافِلَة ٍ، ولا يَحُولُ عَطاءُ اليومِ دونَ غَدِ هذا الثّناءُ، فإن تَسمَعْ به حَسَناً، فلم أُعرّض، أبَيتَ اللّعنَ، بالصَّفَدِ ها إنّ ذي عِذرَة ٌ إلاّ تكُنْ نَفَعَتْ، فإنّ صاحبها مشاركُ النكدِاحكمْ كحكم فتاة ِ الحيّ ، إذ نظرتْ إلى حمامِ شراعٍ ، واردِ الثمدِ يحفهُ جانبا نيقٍ ، وتتبعهُ مثلَ الزجاجة ِ ، لم تكحلْ من الرمدِ قالت: ألا لَيْتَما هذا الحَمامُ لنا إلى حمامتنا ونصفهُ ، فقدِ فحسبوهُ ، فألقوهُ ، كما حسبتْ ، تِسعاً وتِسعينَ لم تَنقُصْ ولم تَزِدِ فكملتْ مائة ً فيها حمامتها ، و أسرعتْ حسبة ً في ذلكَ العددِفتلك تبلغني النعمانَ ، إنّ لهُ فضلاً على النّاس في الأدنَى ، وفي البَعَدِ و لا أرى فاعلاً ، في الناس ، يشبهه ، ولا أُحاشي، من الأقوام، من أحَدِ إلاّ سليمانَ ، إذ قالَ الإلهُ لهُ : قم في البرية ِ ، فاحددها عنِ الفندِ وخيّسِ الجِنّ! إنّي قد أَذِنْتُ لهمْ يَبْنُونَ تَدْمُرَ بالصُّفّاحِ والعَمَدِ فمن أطاعكَ ، فانفعهُ بطاعتهِ ، كما أطاعكَ ، وادللـهُ على الرشدِ ومن عَصاكَ، فعاقِبْهُ مُعاقَبَة ً تَنهَى الظَّلومِ، ولا تَقعُدْ على ضَمَدِ إلاّ لِمثْلِكَ، أوْ مَنْ أنتَ سابِقُهُ سبقَ الجواد ، إذا استولى على الأمدِقال أبو بكر الزبيدي عن ابن الأنباري: (كان أحفظ من تقدم من الكوفيين)وإن أطلق الإمام في الفقه فالمراد به إمام الحرمين وإذا أطلق الشيخان في الفقه فالمراد بهما النووي والرافعي وفي الحديث البخاري ومسلم وفي النحو سيبويه والكسائي وفي الأصول الباقلاني والأشعري ألا في سبيل الله وُدٌ بذلته ... لمن لم يكن عندي لمعشاره أهلا ولكن إذا فكّرت فيه وجدتني ... بحسني إليه قد أفدت به عقلا
عدل سابقا من قبل الطيب الشنهورى في الخميس نوفمبر 13, 2014 3:17 pm عدل 2 مرات | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 6 الأربعاء نوفمبر 12, 2014 7:50 am | |
| إذا كان الفعلُ على وزن "فَعَلَ" آخره همزة فيصح أن يكون بالهمزة أو الياء مع تاء الفاعل: قرأت+قريت، بدأت+بديت، ملأت+مليت.معجم المصباح للفيوميقال أبو بكر البدري صاحب كتاب سحر العيون:كنت حاضرا في مجلس بين يدي شيخنا المرحوم برهان الدين أبي إسحاق إبراهيم بن الملاح، وقد سأله بعض أبناء الأتراك أن يقرأ عليه في العروض، فكسر العين من العروض، فقال له الشيخ: افتح عينك.حَقَّانِي : هي من فصيح العامية نسبة إلى "الحق" بزيادة ألف ونون مع ياء النسب، ومثلها: تحتاني وفوقاني وجوَّاني وبرَّاني.معجم التاج للزَّبِيديوفي بعض البلاد العربية كانت تُسَمَّى "وزارة العدل"بــ"وزارة الحَقَّانِيَّة"، ومنها مصر في بداية القرن الماضي كانت وزارتها بهذا الاسم ﴿ نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ ﴾
يقــولُ الشَّـيْخ ُعبد المجـيد ِالـزنـْدانِـي فى كتـابه : " وغداً عصْرُ الإيمـان ِ" ،فى مَعْـرض ِحـَـديثِه عن سُـورة العَـلـَق :كنتُ أقــْرأ دائِـمـاً قــَـوْل َِاللهِ تعــالى :﴿ كَلاَّ لَئِن لَّمْ يَنتَهِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ ﴾"النـَّاصِـية " هي مُقـَدِّمة ُالـرأس ِ ، وكنتُ أسْـألُ نفـْسِـي وأقــُولُ :يــاربِّ اكـْشِـفْ لي هَـذا المَعْـنى .. لمـاذا قـُلتَ :﴿ نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ ﴾ ؟وتفـَكَّـرْتُ فيها و بقـِيْـتُ أكـْـثـَرَ مِنْ عَـشْـرِ سَـنـواتٍ و أنـا في حَـيْـرة ٍ ،واسْـتمَـرَّتْ لـَدَيَّ الحَـيْـرة ُ إلى أن ْيَـسَّـرَ الله لي بحْـثـاً عن " النـَّاصِـية "قــدَّمه عـالِـمٌ المخ ِّوالتشْريح ِوالأجـِنـَّةِ الكـَـنـَدِيّ" كيث إل مور " قــالَ فِـيه :مُـنذ ُخـَمْـسِـين سَـنةٍ فقـَط تـأكَّـدَ لنا أنَّ جُـزءَ المُـخ ِّ الـذي تحْـتَ الجَـبْهة ِمُـباشَـرة ً " الناصية " هو المَـسْـئولُ عَـن ِ الكـَـذب ِ و الخـَطـأ و أنـَّه مَصْـدرُاتـِّخــاذ ِالقــَراراتِ ..ولو قـُطِـعَ هذا الجُــزءِ مِنَ المُـخِّ الـذي يقـعُ تحْـتَ العَـظـْمَة ِ مُبـاشَـرة ًفـإنَّصـاحِـبَه لا تـكـُونُ له إرادة ٌمُسْـتقِـلـَّة ٌولا يسْـتطِـيعُ أنْ يخـْتــارَ ...ولأنـَّها مكـانُ الاخـْـتِـيـار ِقـالَ الله ُتعـالى :﴿ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ ﴾أي نـأخـُذه ونحْـرقه بجَـريْـرَتِه ..وبعْـدَ أنْ تقــدَّمَ العِـلمُ أشـْواطاً وجَـدوا أنَّ هذا الجُـزءِ مِنَ " النـَّاصية "في الحَـيــوانـاتِ ضـعِـيْفٌ وصَـغِـيْرٌ بحَـيْـث ُلايَـمْلك ُالقـُدْرة َعلى قِـيــادتِهاوتـَوْجـِيْهها ..وإلى هذا يُشِـيْـرُ المَــوْلى سُـبْحـانه وتعــالى فى سُـورة هـود :﴿ مَّا مِن دَابَّةٍ إِلاَّ هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ﴾ولحِـكْـمةٍ إلهـِِيَّة ِشَـرَعَ الله ُأنْ تسْـجُـد َهذه " النـَّاصية " وأن تـُطـأطـَئَ له !!ولعَلَّ هنـاك عِـلاقـة بين ناصية ٍتسجُـد خـاشِـعة وبين سُـلوك يسْتـقِـيم﴿إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ﴾ العنكبوت : 45---------------------------------------------------------------------- | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 6 الأربعاء نوفمبر 12, 2014 8:06 am | |
| أخطاء شائعة -رَدْحٌ ورَدَحٌ: الردَح في اللغة بتحريك الدال وقت طويل من الزمن وسكون الدال خطأ بهذا المعنى ؛ لأن الردْح بالسكون الوجع الخفيف والردح بالتحريك المدة الطويلة، فشتان ما بين المعنيين. ردح ردْحا: ثبت وتمكن، يقال ردح بالمكان أقام. وردح الرجلُ أصاب حاجته وردح الشيء َ: بسطحه وردح الرجلَ صرعه، وردح البيتَ بالطين كاثفه عليه . و ردُحت المرأة رداحة ضخُم ردفها وسمنت والرادحة مؤنث الرداح ويقال مائدة رادحة عظيمة كثيرة الخير. ويقال دوحة رَداحٌ وجفنة رَداح : عظيمة. وامرأة رداح ضخمة الردف، سمينة الأوراك، وكتيبة رداح: كثيرة جرَّارة. وكبش رداح ضخم الإلية، وبيت رداح: واسع، وجمل رداح ثقيل الحمل، وفتنة رداح ثقيلة عظيمة. والرُّدْحة المندوحة والسعة.رُزمة ورِزمة : الرَّزْمة بالفتح الوجبة الواحدة في اليوم والليلة. والرَّزَمة:الصوت أو الصوت الشديد، وصوت الناقة في الحنين على ولدها ومن ذلك يضرب المثل " لا خير في رَزَمة لا درَّة معها. يضرب لمن يظهر مودة ولا يحقق. أرزم : صوَّت و أرزمت الناقة حنَّت على أو صوتت حنينا على ولدها وأرزم الرعد وأرزمت الريح : اشتد صوتهما. والرِّزْمة: ما جمع في شيء واحد يقال رِزمة ثياب ورِزمة ورق ، وهكذا تبين أنه لا يجوز في اللغة العربية أن نقول رُزمة بضم الراء وإنما الصحيح أن نقول رِزمة بكسر الراء لما جمع في شيء واحد كالورق والثياب.لا خَيرَ في قُربى بِغَيرِ مَوَدَّةٍ *** وَلَرُبَّ مُنتَفِعٍ بِوُدِّ أَباعِدِ وَإِذا القَرابَةُ أَقبَلَتْ بِمَوَدَّةٍ *** فَاِشدُد لَها كَفَّ القَبولِ بِساعِدِ أبو تماميقولون لي دار المحبين قد دنـت*** وإني كئيب إن ذا لعجـيبفقلت: وما يغني الديار وقربها*** إذا لم يكن بين القلوب قريبتفسير للآيات الكريمة :- (وَيَسْتَعْجِلُونَكَ بِالْعَذَابِ وَلَنْ يُخْلِفَ اللَّهُ وَعْدَهُ ۚ وَإِنَّ يَوْمًا عِنْدَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ) [سورة الحج : 47](يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ) [سورة السجدة : 5](تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ) [سورة المعارج : 4] (اعلم اولا ان اباعبيدة روى عن اسماعيل بن ابراهيم عن ايوب عن ابن ابي مليكة انه حضر كلا من ابن عباس وسعيد بن المسيب سئل عن هذه الايات فلم يدر ما يقول فيها ويقول لاادري وللجمع بينهما وجهان الاول ما اخرجه ابن ابي حاتم من طريق سمالك عن عكرمة عن ابن عباس من ان يوم الالف في سورة الحج هو احد الايام الستة التي خلق الله فيها السموات والارض ويوم الالف في سورة السجدة هو مقدار سير الامر وعروجه اليه تعالى ويوم الخمسين الفا هو يوم القيامة الوجه الثاني ان المراد بجميعها يوم القيامة وان الاختلاف باعتبار حال المؤمن والكافر ويدل لهذا قوله تعالى (فذلك يومئذ يوم عسير على الكافرين غير يسير )ذكر هذين الوجهين صاحب الاتقان والعلم عند الله تعالى ) تفسير الشنقيطي.* من روائع القصص النبوي * جــــرة الذهـــــب : عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( اشترى رجلٌ من رجلٍ عقاراً له ، فوجد الرجل الذي اشترى العقار في عقاره جرّة فيها ذهب ، فقال له الذي اشترى العقار : خذ ذهبك مني ؛ إنما اشتريت منك الأرض ولم أبتع منك الذهب ، فقال الذي له الأرض : إنما بعتك الأرض وما فيها ، فتحاكما إلى رجل ، فقال الذي تحاكما إليه : ألكما ولد ؟ ، قال أحدهما : لي غلام ، وقال الآخر : لي جارية ، قال : أنكحوا الغلام الجارية ، وأنفقوا على أنفسهما منه ، وتصدقا ) [ أصل القصة في حديث ورد في صحيح البخاري ]خَطْبٌ لِسانُ الحالِ فيهِ أبكَمُ، - وهوًى طَريقُ الحَقّ فيهِ مُظلِمُوقَضيّة ٌ صَمَتَ القُضاة ُ تَرَفّعاً - عن فصلها، والخصمُ فيها يحكمُأمسَى الخَبيرُ بها يُسائِلُ: مَن لها، = فأجَبتُهُ، وحُشاشتي تَتَضرّمُ:إن كنتَ ما تدري، فتلكَ مصيبة ً، - أو كنتَ تَدري، فالمُصيبَة ُ أعظَمُأشكو فيَعرِضُ عن مَقالي ضاحكاً، - والحرُّ يوجعهُ الكلامُ ويؤلمُماذاكَ من فرطِ العياءِ، وإنّما - لِهَوَى القلوبِ سَريرَة ٌ لا تُعلَـــمُفلئِنْ عَلا رأسي المَشيبُ، فلم يكُنْ - كبراً، ولكنّ الحوادثَ تهرمُ― صفي الدين الحليوالتقى الحسن والفرزدق في جنازة ، . فقال الفرزدق للحسن : أتدري ما يقول الناس يا أبا سعيد ؟ . قال : وما يقولون ؟ . قال : يقولون : اجتمع في هذه الجنازة خير الناس وشر الناس ! . فقال الحسن : كلا ، لستُ بخيرهم ، ولستَ بشرهم ، . ولكن ما أعددت لهذا اليوم ؟ . فقال : شهادة أن لا إله إلا الله مذ ستون سنة ، . و خمس نجائب لا يدركن - يعني الصلوات الخمس - . فيزعم بعض التميمية أن الفرزدق رُئي في النوم ، . فقيل له : ما صنع بك ربك ؟ . فقال : غفر لي . . فقيل له : بأي شيء ؟ . فقال : بالكلمة التي نازعني فيها الحسن . . الكامل للمبرد ياسالِبَ القَلبِ مِنّي عِندَما رَمَقا *** لَم يُبقِ حُبُّكَ لي صَبراً وَلا رَمَقالا تَسأَلِ اليَومَ عَمّا كابَدَت كَبِدي *** لَيتَ الفِراقَ وَلَيتَ الحُبَّ ما خُلِقاما بِاِختِيارِيَ ذُقتُ الحُبَّ ثانِيَةً *** وَإِنَّما جَرَتِ الأَقدارُ فاِتَّفَقاوَكُنتُ في كَلَفي الداعي إِلى تَلَفي *** مِثلَ الفَراشِ أَحَبَّ النارَ فَاِحتَرَقااِرفِق عَلَيَّ فَإِنَّ النَفسَ قَد تَلَفَتْ *** وَاِنظُر إِلَيَّ فَإِنَّ الروحَ قَد زُهِقا" أبو البقاء الرندي "اهتمام الإسلام بالمشاعر والنفسيات يقول الله عز وجل: فَأَثَابَكُمْ غَمّاً بِغَمٍّ [آل عمران:153]، ما معنى فَأَثَابَكُمْ غَمّاً بِغَمٍّ ؟ ذكر بعض أهل التفسير من أوجه ما قيل في هذه الآية قول عبد الرحمن بن عوف : الغم الأول بسبب الهزيمة. والغم الثاني: حين قيل: قتل محمد صلى الله عليه وسلم، لما شعر المسلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قتل، نسوا في غمرة الغم العظيم الهزيمة، وصاروا الآن في الغم الجديد، وهو قتل الرسول صلى الله عليه وسلم، فانظر كيف عالج الله أثر الهزيمة في النفوس، بأن أعطاهم غماً آخر غير حقيقي وهو مقتل الرسول صلى الله عليه وسلم، فانشغلت النفوس به عن الهزيمة، ثم تبين أنه غير مقتول، وكانت قد نسيت أشياء من الهزيمة، فانظر كيف عالج الله هذه النفسيات، وكيف شفى الله نفوس المسلمين من أمور كثيرة.لقـدْ كَتَبْنـا وأرسَـلْنـا المَرَاسـيلا... وقـدْ بَـكَيْنـا وبَلَّلْنـا المَـنـاديلاقُـل للّذيـنَ بأرضِ الشّـامِ قد نزلـوا ... قتيلُكُـم لمْ يَـزَلْ بالعشـقِ مـقتـولايا شـامُ يا شـامَةَ الدُّنيا ووَردَتَها ... يا مَـنْ بحُسـنِكِ أوجعـتِ الأزاميلاودَدْتُ لو زَرَعُـوني فيـكِ مِئـذَنَـةً ... أو علَّقـونـي على الأبـوابِ قِنديـلانزار قبانيالصبر على البلاءعروة بن الزبير قطعت رجله لمرض أصابه .. وفي نفس اليوم توفي أعز أبنائه السبعة على قلبه بعد أن رفسه فرس ومات ..فقال عروة : اللهم لك الحمد وإنّا لله وإنّا إليه راجعون , أعطاني سبعة أبناء وأخذ واحداً , وأعطاني أربعة أطراف وأخذ واحداً , إن ابتلى فطالما عافا , وإن أخذ فطالما أعطى , وإني أسأل الله أن يجمعني بهما في الجنة .ومرت الأيام ... و ذات مرة دخل مجلس الخليفة , فوجد شيخاً طاعناً في السن مهشم الوجه أعمى البصر ,فقال الخليفة : يا عروة سل هذا الشيخ عن قصته .قال عروة : ما قصتك يا شيخ ؟ قال الشيخ : يا عروة اعلم أني بت ذات ليلة في وادٍ , وليس في ذلك الوادي أغنى مني ولا أكثر مني مالاً وحلالاً وعيالاً ...فأتانا السيل بالليل فأخذ عيالي ومالي وحلالي , وطلعت الشمس وأنا لا أملك إلا طفل صغير وبعير واحد , فهرب البعير فأردت اللحاق به , فلم أبتعد كثيراً حتى سمعت خلفي صراخ الطفل ... فالتفتُ فإذا برأس الطفل في فم الذئب فإنطلقت لإنقاذه فلم أقدر على ذلك فقد مزقه الذئب بأنيابه ... فعدت لألحق بالبعير فضربني بخفه على وجهي , فهشم وجهي وأعمى بصري !!!قال عروة : وما تقول يا شيخ بعد هذا ؟ فقال الشيخ : أقول اللهم لك الحمد ترك لي قلباً عامراً ولساناً ذاكراً
ﺇﺫﺍ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﺃﻓﺸﻰ ﺳﺮﻩ ﺑﻠﺴﺎﻧﻪ ﻭﻻﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﻏﻴﺮﻩ ﻓﻬﻮ ﺃﺣﻤﻖ ﺇﺫﺍ ﺿﺎﻕ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﻋﻦ ﺳﺮ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﺼﺪْﺭُ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺴﺘﻮﺩﻉ ﺍﻟﺴﺮ ﺃﺿﻴﻖويقول الإمام الشافعي رحمه الله:قالوا سكت وقد خوصمت قلت لهم ** إن الجواب لباب الشر مفتاحوالصمت عن جاهل أو أحمق شرف ** وفيه أيضا لصون العرض إصلاحأما ترى الأسد تخشى وهي صامتة ** والكلب يخسى لعمري وهو نباح | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| |
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| |
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 6 الأربعاء نوفمبر 12, 2014 8:26 am | |
| قال عمر بن عبد العزيز رحمه الله : . ثلاثٌ من كن فيه فقد كمل : . من لم يخرجه غضبه عن طاعة الله ، . ولم يستنزله رضاه إلى معصية الله ، . وإذا قدر عفا وكف . . الكامل للمبرد روى الخلال عن الحسن قال : أفضل أخلاق المؤمن العفو ..وروي عن عمررضي الله عنه أنه قال : كل الناس مني في حِلّوورد عن الامام أحمد : وما على رجل أن لا يُعذِّب الله تعالى بسببه أحدا . هذا قوله رحمه الله ، أما فعله فقد عفا عمن سجنه وضربه وآذاه في نفسه ودينه . واستثنى من العفو ابن ابي دُوَاد ومن كان مثله من المبتدعة ، إلا انه روى عبدالله أنه أحلّ ابن أبي دواد وعبد الرحمن بن إسحاق فيما بعد ..من الآداب الشرعية لابن مفلح . | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 6 الأربعاء نوفمبر 12, 2014 5:04 pm | |
| | |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| |
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| |
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| موضوع: رد: واحة الفصحى 6 الأربعاء نوفمبر 12, 2014 7:18 pm | |
| قال ابن عثيمين : "لا أظن أحدا يحب الله ورسوله يدع الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - أبدا" اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
لا يعيب الانسان ان يعترف بخطئه، فهذا يعني انه يقول بكلمات أخرى أنه اليوم أكثر حكمة مما كان عليه بالأمس. ألكسندر بوب
ما بسقت أغصان ذل إلا على بذر طمع. ابن عطاء الله السكندري
أشد الناس حماقة أقواهم اعتقاداً في فضل نفسه، وأثبت الناس عقلا أشدهم اتهاماً لنفسه بالتقصير . أبو حامد الغزالي
هناك من يزرع وروداً في أرجاء بيته، أنا زرعت كتباً فقطفها أبنائي. "ليز داوسون"
حديث القمر .. للرافعي * "الليل والفجر والشفق والأصيل , هي أوقات الجمال في النفس , ولن يجعل لها سحرها الساحر إلا أن تكون ذات مرة قد وقعت دقائق ملونة ...في ساعة حب"
| |
|
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| |
| |
الطيب الشنهورى مدير المنتدي
عدد المساهمات : 10447 تاريخ التسجيل : 06/10/2011
| |
| |
| واحة الفصحى 6 | |
|