صفات التسبيح بعد الصلاة المكتوبة.
- التسبيح بعد الصلاة له أربع صفات، وليس صفة واحدة كما هو مشهور.
• الصفة الأولى: سبحان الله 33 مرة، والحمد لله 33 مرة، والله أكبر 33 مرة، ثم: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.
- الدليل: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «من سبح الله في دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين وحمد الله ثلاثا وثلاثين وكبر الله ثلاثا وثلاثين وقال تمام المئة لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير غفرت له خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر" (مسلم)
- وقد تكون هذه الصيغة بسرد التسبيح، ثم التحميد، ثم التكبير، كما سبق.
- وقد تكون بأن تجمعها جميعا فتقول: (سبحان الله، والحمد لله، والله أكبر) ثم تكررها هكذا 33 مرة.
حيث جاء في رواية البخاري: تقول: «سبحان الله، والحمد لله، والله أكبر، حتى يكون منهن كلهن ثلاثا وثلاثين»
*************************
• الصفة الثانية: سبحان الله 33 مرة، والحمد لله 33 مرة، والله أكبر 34 مرة.
- الدليل: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «معقبات لا يخيب قائلهن أو فاعلهن، دبر كل صلاة مكتوبة، ثلاث وثلاثون تسبيحة، وثلاث وثلاثون تحميدة، وأربع وثلاثون تكبيرة» (مسلم)
*************************
• الصفة الثالثة: سبحان الله 10 مرات، الحمد لله 10 مرات، الله أكبر 10 مرات.
- الدليل: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «خَلَّتان لا يحصيهما رجل مسلم إلا دخل الجنة، ألا وهما يسير ومن يعمل بهما قليل، يسبح الله دبر كل صلاة عشرا، ويحمده عشرا، ويكبره عشرا، فتلك خمسون ومئة باللسان، وألف وخمس مئة في الميزان.....» (صحيح/ أحمد والأربعة)
- يعني في الصلوات الخمس في كل صلاة ثلاثون فيكون المجموع خمسين ومئة.
**************************
• الصفة الرابعة: سبحان الله 25 مرة، الحمد لله 25 مرة، الله أكبر 25 مرة، لا إله إلا الله 25 مرة.
- الدليل: عن ابن عمر أن رجلا من الأنصار رأى فيما يرى النائم قيل: بأي شيء أمركم نبيكم؟ قال: أمرنا أن نسبح ثلاثا وثلاثين، ونحمد ثلاثا وثلاثين، ونكبر أربعا وثلاثين، فتلك مئة، فقال: سبحوا خمسا وعشرين، واحمدوا خمسا وعشرين، وكبروا خمسا وعشرين، وهللوا خمسا وعشرين، فتلك مئة، فلما أصبح ذكر للنبي صلى الله عليه وسلم فقال «افعلوا كما قال الأنصاري» (صحيح/ نسائي)
**************************
• والأفضل أن يأتي المصلي بهذه الصفة تارة، وبهذه تارة أخرى، فهذا هو الراجح في العبادات الواردة على صفات متعددة، والله أعلم.