الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب
الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب
الطيب الشنهوري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إعْرابُ آيَةٍ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10445
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

إعْرابُ آيَةٍ  Empty
مُساهمةموضوع: إعْرابُ آيَةٍ    إعْرابُ آيَةٍ  Icon_minitimeالأربعاء يناير 15, 2020 2:40 pm

إعْرابُ آيَةٍ ..


قالَ تَعالَى فِي سُورَةِ"النِّسَاء"1:


{يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا}..


الإعراب:

--------

يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ..

------------------------------------------------

- (يا) حرف نداء مبني لا محل له من الإعراب.

- (أَيُّهَا)"أَيُّ"منادى نكرة مقصودة مبنيّ على الضمّ في محلّ نصب و"الهاء" حرف

تنبيه مبني لا محل له من الإعراب.

- (الناس) بدل من"أَيُّ"تبعه في الرفع لفظاً ، أو نعت له .

- (اتّقوا) فعل أمر من الأفعال الخمسة مبنيّ على حذف النون.. و"واو الجماعة" ضمير

متصل مبني في محل رفع فاعل .

- (رَبَّكُمُ) "رَبَّ"مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، وهو مضاف..

و"الكاف"ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه..و"الميم"علامة الجمع ..

والجملة الفعلية لا محلّ لها من الإعراب واقعة في جواب النداء.

- (الذي) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب نعت لـ "رَبَّ".

- (خَلَقَكُم)"خَلَقَ"فعل ماض مبني على الفتح..والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره:"هو"

مبني في محل رفع.. و"الكاف" ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به..و

"الميم"علامة الجمع ..والجملة الفعلية لا محلّ لها من الإعراب صلة الموصول (الذِي).

- (مِّن) حرف جر لابتداء الغاية مبني لا محل له من الإعراب.

- (نَّفْسٍ) اسم مجرور بحرف الجر، وعلامة جره الكسرة الظاهرة.. وشبه الجملة من الجار والمجرور متعلّق بالفعل (خَلَقَكُم)

- (وَاحِدَةٍ) نعت لـ (نَّفْسٍ) مجرور مثله .

* جملة النداء (يَا أَيُّهَا النَّاسُ...) استئنافية مسوقة لبحث بدء الخلق والتكوين لا محلّ لها من الإعراب.

وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا ..

----------------

- (الواو) عاطفة ، حرف مبني لا محل له من الإعراب.

- (خَلَقَ) مثل سابقه.والجملة الفعلية لا محلّ لها من الإعراب معطوفة على جملة الصلة .

- (مِنْهَا) "منْ"مثل سابقه ..و"الهاء" ضمير متصل مبني في محل جرّ بحرف الجر..

وشبه الجملة من الجار والمجرور متعلّق بالفعل (خَلَقَ) .

- (زَوْجَهَا)"زَوْجَ"مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ، وهو مضاف..

و"الهاء"ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.

وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً ۚ..

------------------------------

- (الواو) عاطفة ، حرف مبني لا محل له من الإعراب.

- (بَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا) مثل(خَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا..والجملة الفعلية لا محلّ لها من الإعراب

معطوفة على جملة (خَلَقَ).

- (كَثِيرًا) قيها وجهان :

(1) نعت لـ (رِجَالًا) منصوب مثله .

(2) نعت لمصدر محذوف ؛ أي : "بَثاً كَثِيْراً".

- (الواو) عاطفة ، حرف مبني لا محل له من الإعراب.

- (نِسَاءً) معطوف على (رِجَالًا) منصوب مثله .

وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ ۚ..

------------------------------------

- (الواو) عاطفة ، حرف مبني لا محل له من الإعراب.

- (اتَّقُوا اللَّهَ) مثل(اتَّقُوا رَبَّ)..والجملة الفعلية لا محلّ لها من الإعراب معطوفة على

جملة (اتَّقُوا رَبَّكُم).

- (الذٍي) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب نعت للفظ الجلالة .

- (تَسَاءَلُونَ) فعل مضارع من الأفعال الخمسة مرفوع لأنه لم يسبقه ناصب ولا جازم

، وعلامة رفعه ثبوت النون..و"واو الجماعة" ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل

..والجملة الفعلية لا محلّ لها من الإعراب صلة الموصول (الذِي) الثاني

والفعل (تَسَاءَلُونَ) يقرأ بتشديد السين ، والأصل تتساءلون ، فأبدلت التاء الثانية سيناً ،

فراراً من تكرير المثل ، والتاء تشبه السين في الهمس ، ويقرأ بالتخفيف على حذف

التاء الثانية ؛ لأن الباقية تدل عليها ودخل حرف الجر في المفعول ؛ لأن المعنى:

"تَتَحالَفون بهِ" .

- (بهِ) مثل (مِنْهَا)..وشبه الجملة من الجار والمجرور متعلّق بالفعل (تَسَاءَلُونَ).

- (الواو) عاطفة ، حرف مبني لا محل له من الإعراب.

- (الْأَرْحَامَ) قُرِئ بالنَّصب ، والجرِّ ،والرَّفع :

(1) على قِراءة النَّصب فيه وجهان :

فهو عَطفٌ على :

* اسمِ الله تعالى ، أي: "واتَّقوا الأرْحامَ أنْ تَقطَعُوها"، وفي هذا العطف تنويه بمنزلة

القرابة ووجوب البرّ بها ومراعاتها .

* ويجوزُ أنْ يكونَ عطفُه على موضِع (بهِ) كما في: "مررتُ بزيدِ وَعُمرًا" ، بعطف

(عُمرًا) على موضع بزيدٍ ؛ لأنَّه مفعولٌ به في موضِع نصْب ، وإنَّما ضعُف الفِعلُ

عن التعديةِ بنفْسه فتعدَّى بحَرْف جَرٍّ.

(2) وعلى قِراءة الجرِّ، فهو معطوفٌ على الهاء في (بهِ) ، من بابِ العَطفِ على

الضَّميرِ المجرورِ من غير ِإعادة الجارِّ.

(3) وقرئ شاذاً بالرفع ، وهو مبتدأ والخبر محذوف تقديره : "والأرْحامُ مُحْتَرَمَةٌ"،

أوْ"واجِبَةٌ حُرْمَتُها" .

إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا..

-----------------------

- (إنّ) حرف ناسخ ناقص مشبّه بالفعل مبني على الفتح.

- (اللّهَ) لفظ الجلالة اسم(إنّ) منصوب على التعظيم ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .

- (كانَ) فعل ماض ناسخ ناقص مبني على الفتح..واسمه ضمير مستتر جوازاً تقديره :

"هو" مبني في محل رفع.

- (عَلَيْكُمْ) مثل (مِنْهَا)..وشبه الجملة من الجار والمجرور متعلّق (رَقِيبًا).

- (رَقِيبًا) خبر(كانَ) منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .

*جملة (كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا) في محلّ رفع خبر(إنّ).

*جملة (إِنَّ اللَّهَ كَانَ...) تعليلية لا محلّ لها من الإعراب.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إعْرابُ آيَةٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إعْرابُ آيَةٍ
» إعْرابُ آيَةٍ
» إعْرابُ آيَةٍ
» إعْرابُ آيَةٍ
» إعْرابُ إنْ شاءَ اللهُ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: المنتدى التعليمى-
انتقل الى: