الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب
الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب
الطيب الشنهوري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فروق قرآنية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10445
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

فروق قرآنية Empty
مُساهمةموضوع: فروق قرآنية   فروق قرآنية Icon_minitimeالأحد يناير 12, 2020 3:50 pm

فروق قرآنية

ما الفرق بين (وفًق) و (ألًف ) ؟

وفق : - إذا كان الأشخاص مختلفين في الآراء وتم التوفيق بينهم ٠

- في هذه المرحلة التوفيقية لا زال في القلب شيء من آثار الخلاف ولو خفيف٠

- إن يريدا إصلاحا يوفق الله بينهما ( النساء ٣٥)

ألف : - في مرحلة الألفة تزول كل آثار الخلاف من القلب٠

- تتميز مرحلة الألفة بمشاعر قلبية جميلة٠

- لو أنفقت ما في الأرض جميعا ما ألفت بين قلوبهم ولكن الله ألف بينهم

(الأنفال ٦٣)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10445
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

فروق قرآنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروق قرآنية   فروق قرآنية Icon_minitimeالأحد يناير 12, 2020 3:53 pm

ما الفرق بين ( الجدار) و ( الحائط ) ؟

الجدار : - كل بناء ارتفع عن الأرض ٠
- لكن هذا البناء لم يأخذ بعد أي شكل سواء مربع أو مستطيل أو دائرة٠
- وأما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته كنز لهما
( الكهف ٨٢)
- لا يقاتلونكم جميعا إلا في قرى محصنة أو من وراء جدر
( الحشر ١٤)

الحائط : - هو الجدار عندما يأخذ شكل ما مثل المربع أو المستطيل أو الدائرة٠
- سمى الحائط هكذا لأنه يحيط بأشخاص أو أشياء٠
- إنا أعتدنا للظالمين نارا أحاط بهم سرادقها ( الكهف ٢٩
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10445
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

فروق قرآنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروق قرآنية   فروق قرآنية Icon_minitimeالأحد يناير 12, 2020 3:54 pm



ما الفرق بين ( الضعفين) و (المرتين ) ؟

الضعفين : - القياس فيهما على الأساس الأصلي ثم يضاعف هذا الأساس٠
- كمثل جنة بربوة أصابها وابل فآتت أكلها ضعفين ( البقرة ٢٦٥)

المرتين : - المرة الأولى تختلف عن المرة الثانية في الشكل والمضمون٠
- ومن يقنت منكن لله ورسوله وتعمل صالحا نؤتها أجرها مرتين
(الأحزاب ٣١)
- لاحظ معي أن الأجر الأول في الدنيا يختلف تماما عن الأجر الثاني في الآخرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10445
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

فروق قرآنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروق قرآنية   فروق قرآنية Icon_minitimeالأحد يناير 12, 2020 3:55 pm

(مصر ومصرا)


قال تعالى: وَقالَ الَّذِي اشْتَراهُ مِنْ مِصْرَ لِامْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْواهُ [يوسف: 21] وقال سبحانه: اهْبِطُوا مِصْراً فَإِنَّ لَكُمْ ما سَأَلْتُمْ [البقرة: 61] ما الفرق بين مصر في الآية الأولى ومصرا في الآية الثانية؟


مصر في الآية الأولى ممنوعة من الصرف وهي القطر المعروف الذي يجري فيه نهر النيل، وعاصمته القاهرة.

أما (مصرا) في الآية الثانية فهي مصروفة نكرة تعني أيّ قطر من الأقطار ولا تعني الإقليم المعروف.

[لطائف قُرآنيَّة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10445
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

فروق قرآنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: فروق قرآنية   فروق قرآنية Icon_minitimeالأحد يناير 12, 2020 3:57 pm


ما الفرق بين (نحشر) و (نسوق)

(يَوْمَ نَحْشُرُ الْمُتَّقِينَ إِلَى الرَّحْمَنِ وَفْدًا (85) وَنَسُوقُ الْمُجْرِمِينَ إِلَى جَهَنَّمَ وِرْدًا (86) مريم)

وفي سورة الزمر وردت كلمة سيق للكافرين والمؤمنين (وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَرًا (71) وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا (73))

فما دلالة تغير الفعل في آية مريم واستخدام نحشر ونسوق؟

(د.فاضل السامرائي)

____________________________

أولاً ما الفرق بين الحشر وسيق؟

(نحشر) معناه نجمع، الحشر من معانيه الجمع

(وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ (17) النمل)

(فَحَشَرَ فَنَادَى (23) النازعات)

(وَأَرْسِلْ فِي الْمَدَآئِنِ حَاشِرِينَ (111) الأعراف)

الحشر له معان.

إذن معنى حشر جمع ربنا قال يوم الجمع يوم الحشر ويأتي بمعان أخرى لكن المعنى المشهور جمع.

(السَوْق) ليس بالضرورة جمع فقد تسوق واحد أو اثنين أو أكثر.

هناك قال (يَوْمَ نَحْشُرُ الْمُتَّقِينَ إِلَى الرَّحْمَنِ وَفْدًا (85))

الوفد لا بد أن يكتمل أفراده، إذن هو بعد الاكتمال يصير الحشر، الوفد يجب أن يكتمل.

أما في الزمر قال (وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا (73))

إذن ليسوا مجموعين، الزمر يعني جماعات جماعات، الزمرة الجماعة، زمراً يعني جماعات جماعات ليسوا وفداً مجموعين إلى أن يكتملوا فيصيروا وفداً فيحشرهم. يعني الذين اتقوا سيصبحوا زمراً لأنهم ليسوا بدرجة واحدة فيُساقون زمراً حتى إذا اكتملوا حُشِروا وفداً يصيروا وفداً الزمر ليس وفداً لا بد أن يكتمل.

في مريم قال (إلى الرحمن) وليس إلى الجنة أما في الزمر فقال إلى الجنة (وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا (73))

الوفد للإكرام هذا بعد الحساب بعد أن يساقوا زمراً إلى الجنة يذهبون وفداً إلى الرحمن تكريماً لهم. مرحلة بعد مرحلة لا يصح أن نضع واحدة مكان أخرى، لا يجوز، الوفد لا بد أن يُجمَع فقال يحشر والسَوْق للزمر اكتمل هؤلاء المتقون يجمعهم فيحشرهم فيُذهَب بهم إلى الرحمن وفداً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فروق قرآنية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معجزة قرآنية
» معجزات قرآنية
» مسابقة قرآنية
» فوائد قرآنية
» لطائف قرآنية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: