الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب
الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب
الطيب الشنهوري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 وقفات مع آية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

وقفات مع آية Empty
مُساهمةموضوع: وقفات مع آية   وقفات مع آية Icon_minitimeالأحد أكتوبر 06, 2019 7:10 pm

وقفات مع آيات:
قال سبحانه"واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا" سورة الطور48
هناك وقفات :
ا- من المٌخاطَب؟ وهل الخطاب عام أم مقصور عليه؟
2- ما المراد ب"حكم ربك"؟
3- ما دلالة الباء في"بأعيننا" وما المقصود بتعبير "بأعيننا؟
والجواب:
أولا: المٌخَاطَب هو الرسول - عليه الصلاة والسلام- ويدخل معه بالتبعية كل من يتلو القرآن مؤمنا به.
ثانيا: معنى اصبر والأمر في هذا الموضع للوجوب
*ومفهوم الصبر خليط من أمور ثلاثة:
ا-اليقين في فرج الله عندما يشتد الكرب وهو دليل ثقة العبد في ربه ورجائه فيه
ب- مجاهدة النفس في مقاومة دواعي اليأس والقنوط .
ج-الثبات على الصراط المستقيم مهما كانت العقبات أو المغريات حتى الممات.
ثالثا: المراد بحكم ربك ما حكم الله به في شأن العبد
وهو نوعان :حكم شرعي يضم التكاليف الشرعية
وحكم قدري يجمع ما قسم الله للعبد من أمور معيشته الدنيوية ومجموع ما رزقه به وأجله الذي كتبه له
والصبر لحكم الله يشمل جوانب ثلاثة هي:
ا- الصبر على أوامر الله وفرائضه حتى يقيمها كما يحب الله ويرضى
ب- الصبر عن نواهي الله ومحارمه حتى يتقيها
ج- الصبر على أقدار الله وقسمته وما أعطى وما منع وما عجل وما أخر حتى يرتضيها ولعله هو المقصود في الآية بدليل أنه قال " حكم ربك" ولم يقل مثلا "حكم الله" .
فالصبر لحكم " الربوبية" يشمل الرزق كزمن الميلاد وموطنه والوضع الأسري والعائلي .
كما يشمل الصحة والمرض والغنى والفقر والسعة والضيق والأنس والوحشة والقوة والضعف ..وغير ذلك مما قسمه الله لنا من معيشتنا في حياتنا الدنيا.
د - الرضا بما قسم الله وقدر من كل ذلك بل وشكر الله سبحانه ومن قبله طبعا حبس اللسان عن شكوى الخالق للخلق.
رابعا: دلالة الباء
هي في هذا الموضع بمعنى "في"
ومعنى "في أعيننا" أنك محل رعايتنا وعنايتنا
فإياك أن تظن أن الشدائد والمحن والمصائب والكروب التي تمر بها معناها أننا تخلينا عنك.
وإياك أن تظن أنا لا نجيب دعاءك بل نحن نمنع عنك ما تريد لنعطيك ما تحتاج..
وإياك أن تظن أن ربك قد تخلى عنك.
كلا...بل أنت محل رعايتنا وعنايتنا
وإنما نحن نبتليك لنرفع درجتك أو نسمع شكوتك أو نكفر عنك خطيئتك أو لنسمع ضراعتك.
اللهم عافيتك
أوسع لنا فأغننا عمن أغنيته عنا من خلقك
وأصلح لنا شأننا كله ولا تكلنا لأنفسنا طرفة عين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

وقفات مع آية Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفات مع آية   وقفات مع آية Icon_minitimeالثلاثاء يناير 14, 2020 1:54 pm

قال تعالى( فَخَرَجَ مِنْهَا خَائِفًا يَتَرَقَّبُ ﴾ [القصص: 21]، فاستعمل الاسم مع الخوف، والفعل مع الترقب، ولم يقل: يخاف يترقب، أو خائفًا مترقبًا؛ وذلك لأن المعنى لا يستقيم مع حال سيدنا موسى، إلا بما ورد في القرآن الكريم؛ لأن التعبير بالاسم (خائفًا) يدل على الدوام والثبوت، والخوف إنما كان ملازمًا لموسى لا ينفك عنه، أما الترقب (يترقب)، فإنه يقع مرة بعد مرة، كلما مشى في طريقه؛ ولذلك عبَّر بالفعل المضارع (يترقب)، الذي يدل على التجدُّد والحدوث.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

وقفات مع آية Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفات مع آية   وقفات مع آية Icon_minitimeالأربعاء يناير 22, 2020 12:13 pm

﴿ قَالُوا يَا أَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِنْدَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ ﴾ [يوسف: 17].

فاستعمل (أكله) الشائع الاستعمال، دون (افترسه) الفصيح المختار، والذي هو مِن فعل السَّبُع ونحوه، وما ذلك إلا أنَّ الافتراس لا يؤدي تمام المعنى؛ لأن معناه القتل فحسب، والقوم إنما أرادوا أن الذئب أتى عليه كله، ولم يترك منه شيئًا، لا لحمًا، ولا عظمًا، ولو قالوا: (افترسه الذئب)، لطالبهم أبوهم ببقية منه، تشهد بصحة دعواهم؛ ولهذا لم يصلح في هذا الموضع إلا أن يعبِّروا عنه بلفظ (الأكل)، وهو شائع الاستعمال في الذئب وغيره من السباع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

وقفات مع آية Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفات مع آية   وقفات مع آية Icon_minitimeالأربعاء يناير 22, 2020 12:14 pm

قال تعالى في سورة المؤمنون

(وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَسْكَنَّاهُ فِي الْأَرْضِ وَإِنَّا عَلَى ذَهَابٍ بِهِ لَقَادِرُونَ (18)

فَأَنْشَأْنَا لَكُمْ بِهِ جَنَّاتٍ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ لَكُمْ فِيهَا فَوَاكِهُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ (19))

وقال في سورة الزخرف

(وَتِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (72)

لَكُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ كَثِيرَةٌ مِنْهَا تَأْكُلُونَ (73))

ذكر الواو في الأولى (ومنها)

وحذف الواو في الثانية (منها) لماذا؟

(د.فاضل السامرائى)

في سورة المؤمنون

السياق في الكلام عن الدنيا وأهل الدنيا وتعداد النعم قال

(ومنها تأكلون)

فالفاكهة في الدنيا ليست للأكل فقط

فمنها ما هو للادخار

والبيع

والمربّات

والعصائر

فكأنه تعالى يقصد بالآية :

ومنها تدّخرون...، ومنها تعصرون.... ومنها تأكلون

وهذا ما يُسمّى عطف على محذوف

. أما في سورة الزخرف فالسياق في الكلام عن الجنة

والفاكهة في الجنة كلها للأكل ولا يُصنع منها أشياء أخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

وقفات مع آية Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفات مع آية   وقفات مع آية Icon_minitimeالأربعاء يناير 22, 2020 12:15 pm

• الفرق بين الأمن والأمنة :

الأمن هو الطمأنينة بعد زوال سبب الخوف، ومنه قوله تعالى: ( وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمناً ) .

أما الأمنة فهي الطمأنينة مع وجود سبب الخوف، كما في قوله تعالى : ( ثم أنزل عليكم من بعد الغم أمنة نعاساً يغشى طائفة منكم)، فالأمنة هي شعور المجاهد بالأمان والطمأنينة أثنـاء خـوض المعركة، لكن أسباب الخوف ما زالت موجودة لأنه على أرض المعركة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

وقفات مع آية Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفات مع آية   وقفات مع آية Icon_minitimeالإثنين يناير 27, 2020 8:25 am

ما الفرق بين (طوعت) و( سولت)
طوعت ....
(فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ (30) المائدة)
وسولت ...
(وَكَذَلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي (96) طه) (قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا (18) يوسف)؟

(د.فاضل السامرائى)
____________________________

(سولت) معناها زينت له، يقال سولت له نفسه أي زينت له الأمر،
(طوّعت) أشد. نضرب مثلاً" :- - -
الحديد يحتاج إلى تطويع أي يحتاج إلى جهد حتى تطوعه، تريد أن تطوع وحشاً من الوحوش تحتاج لوقت حتى تجعله يطيعك، فيها جهد ومبالغة في التطويع حتى تروضه وتذلله، المعادن تطويعها يحتاج إلى جهد وكذلك الوحوش والطيور تطويعها يحتاج إلى جهد وبذل.

(التسويل) لا يحتاج إلى مثل ذلك الجهد.
إذن سولت أي زينت له نفسه، لذا فى ابني آدم قال :--
(فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ)
كان يفكر هل يمكن أن يقدم على قتل أخيه فاحتاج وقتاً لترويض نفسه ليفعل هذا الفعل وهو ليس كأي تسويل أو تزيين بسهولة تفعل الشيء وأنت مرتاح. التطويع يحتاج إلى جهد حتى تروض نفسه وتهيئ له الأمر.

وفي القرآن قال تعالى (وَكَذَلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي) في قصة السامري هنا بسهولة وهذه أسهل من أن يقتل الواحد أخاه. لا يجوز في القرآن أن تأتي طوعت مكان سولت أو العكس وفي النتيجة العمل سيكون لكن واحد أيسر من واحد. سوّل وطوع بمعنى واحد لكن طوّع فيها شدّة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

وقفات مع آية Empty
مُساهمةموضوع: رد: وقفات مع آية   وقفات مع آية Icon_minitimeالإثنين فبراير 10, 2020 6:22 am

]color=#0000ff]لماذا لم يقل يسبح مع أنها لغير العاقل؟
(وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ (33) الأنبياء)

(د.فاضل السامرائي)


(كل) لها قواعد في التعبير. (كل) إذا أضيفت إلى نكرة هذا يراعى معناها مثل (كل رجل حضر) (كل امرأة حضرت)
(كل رجلين حضرا) إذا أضيف إلى نكرة روعي المعنى وإذا أضيفت إلى معرفة يصح مراعاة اللفظ ومراعاة المعنى،
مثال : - - -
(كل إخوتك) إخوتك جمع يجوز أن يقال كل إخوتك ذاهب ويقال كل إخوتك ذاهبون، يجوز مراعاة اللفظ ومراعاة المعنى. إذن إذا أضيفت إلى نكرة روعي المعنى كل رجل حضر، كل رجلين حضرا، كل امرأة حضرت. (كل) لفظها مفرد مذكر ومعناها تكتسبه بحسب المضاف إليه.

إذا أضيفت لنكرة يراعى المضاف إليه وإذا أضيفت لمعرفة يجوز مراعاة اللفظ والمعنى. نوضح القاعدة: كل الرجال حضر وكلهم حضر، إذا قطعت عن الإضافة لفظاً جاز مراعاة اللفظ والمعنى (كلٌ حضر) (كلٌ حضروا) يجوز، ...
(وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ (285) البقرة)
(كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ (33) الأنبياء)
(كُلٌّ كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ وَعِيدِ (14) ق)
مجموعة قوم نوح وعاد وفرعون قال كلٌ كذب الرسل،

(كُلٌّ لَّهُ قَانِتُونَ (116) البقرة).
إذن من حيث القاعدة النحوية أنه إذا قطعت عن الإضافة هذا سؤال (كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ) لفظاً جاز مراعاة اللفظ ومراعاة المعنى يمكن أن يقال كلٌ في فلك يسبح وكلٌ في فلك يسبحون لكن هل هنالك اختلاف في المعنى في القرآن ليختار هذا أو ذاك؟ هذا هو السؤال. من حيث اللغة جائز.

القرآن استخدم الاثنين ...
(كُلٌّ إِلَيْنَا رَاجِعُونَ (93) الأنبياء) (كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ)
(قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ (84) الإسراء)
(كُلٌّ كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ وَعِيدِ (14) ق).

مما قيل في هذا الخلاف قال: الإخبار بالجمع يعني عندما يقول قانتون حاضرون يسبحون يعني كلهم مجتمعون في هذا الحدث ولما يفرد يكون كل واحد على حدة ليسوا مجتمعين. لما يقال كلٌ حضروا يعني مجتمعون

ولما يقال كلٌ حضر يعني كل واحد على حدة.
قال تعالى (كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ) كلهم يسبحون في آن واحد، (كُلٌّ إِلَيْنَا رَاجِعُونَ) يوم القيامة كلهم مع بعضهم،
(قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ) كلٌ على حدة،
(كُلٌّ كَذَّبَ الرُّسُلَ) كلٌ على حدة كل واحد في أزمان مختلفة.

هل هي لغوية معروفة أو خصوصية في القرآن الكريم؟

أصل اللغة ما ذكرنا والقرآن كسا بعض الكلمات دلالات خاصة به في سياق القرآن.

من برنامج لمسات بيانية

[/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وقفات مع آية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وقفات حول ( وهمت به )
» وقفات مع البدل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: استمع الى القران الكريم مباشرة-
انتقل الى: