بعد إذن الأستاذ الطيب الشنهوري وأهل الذكر
فائدة لغوية :
ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﻗﻂ ﻭﺃﺑﺪﺍ ..
1- ﻗﻂُّ : ﺑﺘﺸﺪﻳﺪ ﺍﻟﻄﺎﺀ ﻭﺿﻤﻬﺎ :
ﻇﺮﻑ ﻻﺳﺘﻐﺮﺍﻕ ﺍﻟﺰﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻣﻨﻔﻴﺎً .
ﻓﻨﻘﻮﻝ : ﻣﺎ ﻓﻌﻠﺘﻪ ﻗﻂُّ . ﻟﻢ ﺃﻓﻌﻠﻪ ﻗﻂُّ .
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻫﺸﺎﻡ _ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ :" ﻭﺍﺷﺘﻘﺎﻗﻪ ﻣﻦ ﻗَﻄَﻄْﺘﻪ ،ﺃﻱ
ﻗﻄﻌﺘﻪ،ﻓﻤﻌﻨﻰ ﻣﺎ ﻓﻌﻠﺘﻪ ﻗﻂُّ ،ﻣﺎ ﻓﻌﻠﺘﻪ ﻓﻴﻤﺎ ﺍﻧﻘﻄﻊ ﻣﻦ ﻋﻤﺮﻱ ،ﻷﻥ
ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻣﻨﻘﻄﻊ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻭﺍﻻﺳﺘﻘﺒﺎﻝ،ﻭﺑﻨﻴﺖ ﻟﺘﻀﻤﻨﻬﺎ ﻣﻌﻨﻰ " ﻣﺬْ
ﻭﺇﻟﻰ " ﻳﻌﻨﻲ ﻣﺬْ ﺃﻥ ﺧُﻠِﻘﺖ ﺇﻟﻰ ﺍﻵﻥ .... )
ﻭﺇﻋﺮﺍﺑﻬﺎ : ﻇﺮﻑ ﻻﺳﺘﻐﺮﺍﻕ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻀﻢ ﻓﻲ
ﻣﺤﻞ ﻧﺼﺐ.
ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﺃﻥ ﻧﻘﻮﻝ : ﻻ ( ﻟﻦ ) ﺃﻓﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﻗﻂُّ .
2- ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ( ﻗﻂُّ ) ﺳﺎﻛﻨﺔ ﺍﻟﻄﺎﺀ :
ﻓﺘﻜﻮﻥ ﺑﻤﻌﻨﻰ ( ﺣﺴﺐُ ) ﻭﺗُﻌﺮﺏ ﺇﻋﺮﺍﺑﻬﺎ .
ﻳﻘﺎﻝ ) ﻗﻄﻲ،ﻭﻗﻄْﻚ،ﻭﻗﻂْ ﺯﻳﺪٍ ﺩﺭﻫﻢ ) ﻛﻤﺎ ﻳﻘﺎﻝ :"
ﺣﺴﺒﻲ،ﻭﺣﺴﺒﻚ،ﻭﺣﺴﺐ ﺯﻳﺪ ﺩﺭﻫﻢ "
ﻣﺜﺎﻝ : ﻗﻄْﻚَ ﺍﻹﺧﻼﺹ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻞ .
ﻗﻂْ : ﻣﺒﺘﺪﺃ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﻣﺤﻞ ﺭﻓﻊ، ﻭﺍﻟﻜﺎﻑ ﺿﻤﻴﺮ
ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﺘﺢ ﻓﻲ ﻣﺤﻞ ﺟﺮ ﻣﻀﺎﻑ ﺇﻟﻴﻪ؟
ﺍﻹﺧﻼﺹ ﺧﺒﺮ ﻣﺮﻓﻮﻉ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺭﻓﻌﻪ ﺍﻟﻀﻤﺔ .
3- ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﺳﻢ ﻓﻌﻞ ﻣﻀﺎﺭﻉ :
ﺑﻤﻌﻨﻰ "ﻳﻜﻔﻲ " ﻓﺘﻠﺤﻘﻬﺎ ﻧﻮﻥ ﺍﻟﻮﻗﺎﻳﺔ ( ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﻲ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻣﻦ
ﺍﻟﻜﺴﺮ ﻭﺗﺤﺎﻓﻆ ﻋﻠﻰ ﺣﺮﻛﺔ ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ ﻟﻠﻔﻌﻞ ﺍﻟﻤﺒﻨﻲ )
ﻣﺜﺎﻝ : ﻗﻄْﻨﻲ ﺇﺧﻼﺻﻚ .
ﻗﻂْ : ﺍﺳﻢ ﻓﻌﻞ ﻣﻀﺎﺭﻉ ﻣﺒﻨي ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻜﻮﻥ ﻻ ﻣﺤﻞ ﻟﻪ ﻣﻦ
ﺍﻹﻋﺮﺍﺏ،ﻭﺍﻟﻨﻮﻥ ﻟﻠﻮﻗﺎﻳﺔ ﺣﺮﻑ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺴﺮ ﻻ ﻣﺤﻞ ﻟﻪ ﻣﻦ
ﺍﻹﻋﺮﺍﺏ ، ﻭﺍﻟﻴﺎﺀ ﺿﻤﻴﺮ ﻣﺘﺼﻞ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﻣﺤﻞ ﻧﺼﺐ
ﻣﻔﻌﻮﻝ ﺑﻪ .
ﺇﺧﻼﺻﻚ : ﻓﺎﻋﻞ ﻣﺮﻓﻮﻉ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺭﻓﻌﻪ ﺍﻟﻀﻤﺔ،ﻭﺍﻟﻜﺎﻑ ﺿﻤﻴﺮ ﻣﺘﺼﻞ
ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﺘﺢ ﻓﻲ ﻣﺤﻞ ﺟﺮ ﻣﻀﺎﻑ ﺇﻟﻴﻪ .
ﺃﻣﺎ " ﺃﺑﺪﺍً " ﻓﻬﻲ ﻧﻘﻴﺾ " ﻗﻂ "
( ﺃﺑﺪﺍً ) : ﻇﺮﻑ ﻻﺳﺘﻐﺮﺍﻕ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ.
ﻓﻨﻘﻮﻝ : ﺳﺄﺧﻠﺺ ﻟﻚ ﺃﺑﺪﺍً . ﻟﻦ ﺃﺗﺮﻙ ﺻﻼﺗﻲ ﺃﺑﺪﺍً .
ﺇﻋﺮﺍﺑﻪ : ﻇﺮﻑ ﻻﺳﺘﻐﺮﺍﻕ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ﻣﻨﺼﻮﺏ ﺑﺎﻟﻔﺘﺤﺔ
ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ .
ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﺃﻥ ﻧﻘﻮﻝ : ﻟﻢ ﺃﻓﻌﻠﻪ ﺃﺑﺪﺍً . ﻣﺎ ﻓﻌﻠﺘﻪ ﺃﺑﺪﺍً
منقول .