إعْرابُ الاسْتِعاذة ِ ..
-------------------------------------
{ أعُوذ ُباللهِ مِنَ الشَّيْطان ِالرَّجيْم } ..
-------------------------------------
الإعْرابُ :
---------
- (أعُوذ) فِعْلٌ مُضارعٌ مَرْفوعٌ لأنهُ لَم يَسْبقْهُ ناصبٌ وَلا جازمٌ ،وَعلامة ُرَفعِهِ الضَّمَّةُ
الظَّاهِرَةُ لأنهُ صَحيْحُ الأخِرِ..وَالفاعِلُ ضمِيْرٌ مُسْتتِرٌ وجُوباً تَقْدِيْرُه:"أنا" مَبْنِيٌّ فِي
مَحَلِّ رَفع ٍ.
- (باللهِ)"الباء"حَرْفُ جَرٍّ مَبْنِيِّ عَلَى الكَسْرِ لا مَحلَّ لَهُ مِنَ الإعْرابِ..
وَ"اللهِ"لَفظ الجلالَةِ اسْمٌ مَجْرورٌ على التعظيم بحَرْفِ الجَرِّ، وَعلامة ُجَرِّهِ الكَسْرةُ
الظَّاهِرَة ُ.. وَشِبْهُ الجُمْلةِ مِنَ الجارِّ وَالمَجْرور ِمُتَعلِّقٌ بالفِعْلِ(أعُوذ) .
- (مِنَ) حَرْفُ جَرٍّ مَبْنِيٌّ عَلَى السِّكون ِلا مَحلَّ لهُ مِنَ الإعْرابِ ، وَحُرِّكَ بالفَتْحِ
لالْتِقاءِ السَّاكِنَيْن ، فالفَتْحُ أخَفُّ الحَرَكاتِ .
- (الشَّيْطان) اسْمٌ مَجْرور ٌبحَرْفِ الجَرِّ، وَعلامة ُجَرِّهِ الكَسْرةُ الظَّاهِرَة ُ..
وَشِبْهُ الجُمْلةِ مِنَ الجارِّ وَالمَجْرورِ مُتَعلِّقٌ بالفِعْل ِ(أعُوذ) .
- (الرَّجيْم) يَجُوز ُفي إعْرابها أرْبَعة ُأوْجُه ٍ:
(1) النَّصْبُ عَلَى الذمِّ :
مَفعُولٌ به منْصُوبٌ لفِعْلٍ مَحْذوفٍ تَقْدِيْرُهُ:"أذمّ" .
(2) النَّصْبُ عَلَى الاخْتِصاص ِ:
مَفعُولٌ به لفِعْلٍ مَحْذوفٍ تَقْدِيْرُهُ:"أعْني أو ْأقْصِد أو ْأخُصّ ".
(3) الرَّفعُ عَلَى القَطْع ِ:
خَبر ٌلِمُبَتَدأ مَحْذوفٍ تَقْدِيْرُهُ:"هو".
(4) الجَرُّ عَلَى التَّبَعِيَّةِ:
نعْتٌ لَـ (الشَّيْطان) مَجْرورٌ، وَعلامة ُجَرِّهِ الكَسْرة ُالظَّاهِرَة ُ..
وَهَذا الوَجْهُ الأخِيْرُ هُو الأصْوَبُ فِي الإعْرابِ ؛ فالظَّاهِرُ أوْلَى مِنَ المُقدَّرِ، وَالجَرُّ
عَلَى التَّبَعِيَّةِ لا يَحْتاجُ إلَى تَقْدِيْرٍ بخِلافِ بَقِيَّةِ الأوْجُهِ .
*جمْلة ُ(أعُوذ ُباللهِ مِنَ الشَّيْطان ِالرَّجيْم) ابْتِدائِيَّة ٌلا مَحَلَّ لَها مِنَ الإعْرابِ.