الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب
الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب
الطيب الشنهوري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إعْرابُ الاسْتِعاذة ِ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10445
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

إعْرابُ الاسْتِعاذة ِ  Empty
مُساهمةموضوع: إعْرابُ الاسْتِعاذة ِ    إعْرابُ الاسْتِعاذة ِ  Icon_minitimeالأحد ديسمبر 09, 2018 7:16 am

إعْرابُ الاسْتِعاذة ِ ..
-------------------------------------
{ أعُوذ ُباللهِ مِنَ الشَّيْطان ِالرَّجيْم } ..
-------------------------------------
الإعْرابُ :
---------
- (أعُوذ) فِعْلٌ مُضارعٌ مَرْفوعٌ لأنهُ لَم يَسْبقْهُ ناصبٌ وَلا جازمٌ ،وَعلامة ُرَفعِهِ الضَّمَّةُ

الظَّاهِرَةُ لأنهُ صَحيْحُ الأخِرِ..وَالفاعِلُ ضمِيْرٌ مُسْتتِرٌ وجُوباً تَقْدِيْرُه:"أنا" مَبْنِيٌّ فِي

مَحَلِّ رَفع ٍ.

- (باللهِ)"الباء"حَرْفُ جَرٍّ مَبْنِيِّ عَلَى الكَسْرِ لا مَحلَّ لَهُ مِنَ الإعْرابِ..

وَ"اللهِ"لَفظ الجلالَةِ اسْمٌ مَجْرورٌ على التعظيم بحَرْفِ الجَرِّ، وَعلامة ُجَرِّهِ الكَسْرةُ

الظَّاهِرَة ُ.. وَشِبْهُ الجُمْلةِ مِنَ الجارِّ وَالمَجْرور ِمُتَعلِّقٌ بالفِعْلِ(أعُوذ) .

- (مِنَ) حَرْفُ جَرٍّ مَبْنِيٌّ عَلَى السِّكون ِلا مَحلَّ لهُ مِنَ الإعْرابِ ، وَحُرِّكَ بالفَتْحِ

لالْتِقاءِ السَّاكِنَيْن ، فالفَتْحُ أخَفُّ الحَرَكاتِ .

- (الشَّيْطان) اسْمٌ مَجْرور ٌبحَرْفِ الجَرِّ، وَعلامة ُجَرِّهِ الكَسْرةُ الظَّاهِرَة ُ..

وَشِبْهُ الجُمْلةِ مِنَ الجارِّ وَالمَجْرورِ مُتَعلِّقٌ بالفِعْل ِ(أعُوذ) .

- (الرَّجيْم) يَجُوز ُفي إعْرابها أرْبَعة ُأوْجُه ٍ:

(1) النَّصْبُ عَلَى الذمِّ :
مَفعُولٌ به منْصُوبٌ لفِعْلٍ مَحْذوفٍ تَقْدِيْرُهُ:"أذمّ" .

(2) النَّصْبُ عَلَى الاخْتِصاص ِ:
مَفعُولٌ به لفِعْلٍ مَحْذوفٍ تَقْدِيْرُهُ:"أعْني أو ْأقْصِد أو ْأخُصّ ".

(3) الرَّفعُ عَلَى القَطْع ِ:
خَبر ٌلِمُبَتَدأ مَحْذوفٍ تَقْدِيْرُهُ:"هو".

(4) الجَرُّ عَلَى التَّبَعِيَّةِ:
نعْتٌ لَـ (الشَّيْطان) مَجْرورٌ، وَعلامة ُجَرِّهِ الكَسْرة ُالظَّاهِرَة ُ..

وَهَذا الوَجْهُ الأخِيْرُ هُو الأصْوَبُ فِي الإعْرابِ ؛ فالظَّاهِرُ أوْلَى مِنَ المُقدَّرِ، وَالجَرُّ

عَلَى التَّبَعِيَّةِ لا يَحْتاجُ إلَى تَقْدِيْرٍ بخِلافِ بَقِيَّةِ الأوْجُهِ .

*جمْلة ُ(أعُوذ ُباللهِ مِنَ الشَّيْطان ِالرَّجيْم) ابْتِدائِيَّة ٌلا مَحَلَّ لَها مِنَ الإعْرابِ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إعْرابُ الاسْتِعاذة ِ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إعْرابُ آيَةٍ
» إعْرابُ آيَةٍ
» إعْرابُ آيَةٍ
» إعْرابُ آيَةٍ
» إعْرابُ آيةٍ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: المنتدى التعليمى-
انتقل الى: