إعْرابُ آيَةٍ ..
قالَ تَعالَى فِي سُورَةِ"الأنْفال"1 :
{ ... فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ ۖ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنْ كُنتُم مُّؤْمِنِينَ } ..
الإعْرابُ :
----------
فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ ۖ..
------------------------------
- (فَاتَّقُوا)"الفاء" لِرَبْطِ الجَوابَ بشَرْط ٍمُقَدَّر ٍ..و"اتَّقُوا" فِعلُ أمْرٍ مِنَ الأفْعالِ الخَمْسَةِ مَبْنِيٌّ على حَذْفِ النُّون.. و"واو الجَماعَة "ضَمِيْرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنِيٌّ فِى مَحَلَّ رَفِع ِفاعِل .
- (اللَّهَ) لفظ ُالجَلالَةِ مَفْعُولٌ بهِ مَنْصُوبٌ ، وعَلامَة ُنَصْبِهِ الفَتْحَة ُالظَّاهِرَة ُ.
* جُمْلَةُ (اتَّقُوا اللَّهَ) فِى مَحَلَّ جَزْم ٍجَوابُ شَرْط ٍمُقَدَّر ٍ، أي :
"إنْ آمِنْتُم بِهذا فَاتَّقُوا اللَّهَ " .
- (وَأَصْلِحُوا)"الواو"عَاطْفة ، حَرْفُ مَبْنِيٌّ لا مَحَلَّ لَه مِنَ الإعْرابِ..و"أَصْلِحُوا"مثل
(اتَّقُوا) .
- (ذاتَ) مَفْعُولٌ بهِ مَنْصُوبٌ ، وعَلامَة ُنَصْبِهِ الفَتْحَة ُالظَّاهِرَة ُ، وهو مُضافٌ .
- (بَيْنِكُمْ)"بَيْن"مُضافٌ إلَيْهِ مَجْرورٌ، وعلامة ُجَرٍّه الكَسْرَة ُالظَّاهِرَة ُ..و"الكافُ"
ضَمِيْرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنِيٌّ فِى مَحَلَّ جَرٍّ مُضافٌ إلَيْهِ .. و"المِيْم"عَلامَة ُالجَمْع ِ.
* جُمْلَة (أَصْلِحُوا...) في مَحَلِّ جَزْم ٍمَعْطوفَة ٌعَلَى جُمْلَةِ(اتَّقُوا..) .
وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ..
---------------------
- (وَأَطِيعُوا)"الواو"عَاطْفة ، حَرْفُ مَبْنِيٌّ لا مَحَلَّ لَه مِنَ الإعْرابِ.. و"أ َطِيعُوا"
مِثلُ (أَصْلِحُوا) و(اتَّقُوا) .
- (اللَّهَ) لَفْظ ُالجَلالَةِ مَفْعُولٌ بهِ مَنْصُوبٌ ، وعَلامَة ُنَصْبِهِ الفَتْحَة ُالظَّاهِرَة ُ .
- (الواو)عَاطْفة ، حَرْفُ مَبْنِيٌّ لا مَحَلَّ لَه مِنَ الإعْرابِ.
- (رَسُولَهُ)"رَسُولَ"اسْمٌ مَعْطُوفٌ علَى لَفْظ ِالجَلالَةِ(اللَّهَ) مَنْصُوبٌ مثله ُ، وهو مُضافٌ
..و"الهاء" ضَمِيْرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنِيٌّ فِى مَحَلَّ جَرٍّ مُضافٌ إلَيْهِ.
* جُمْلَة ُ(أَطِيٍعُوا...) مَعْطوفَة ٌعَلَى جُمْلَةِ (اتَّقُوا... ) .
إِنْ كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ..
-----------------
- (إِنْ) حَرْفُ شَرْط ِجازِم ِ مَبْنِيٌّ لا مَحَلَّ لَها مِنَ الإعْرابِ .
- (كُنْتُمْ) ٍفِعْل الشَّرْطِ فِعْلٌ ماضٍ ناسِخ ٍناقِص ٍمَبْنِيٌّ على السِّكُونِ فِي مَحَلِّ جَزْم..
و"التَّاء" ضَمِيْرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنِيٌّ فِى مَحَلَّ رَفْعٍ اسْمُ "كانَ".. و"المِيْم"عَلامَة ُالجَمْع ِ.
- (مُّؤْمِنِينَ) خَبَرُ كانَ مَنْصُوبٌ ، وعَلامَة ُنَصْبِهِ الياء لأنَّهُ جَمْعُ مُذَكَّر ٍسالِمٌ .
*جُمْلَة ُ(كُنْتُمْ مُّؤْمِنِينَ ) لا مَحَلَّ لَها مِنَ الإعْرابِ تَفْسِيْرٌ لِلشَرْطِ المُقَدَّرِ.. وجَوابُ
الشَّرْطِ الثَّانِي مَحْذوفٌ دَلَّ عَلَيْهِ ما قَبْلَهُ ، أي:
"إِنْ كُنْتُمْ مُّؤْمِنِينَ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ ۖ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ" .