إعْرابُ آيَةٍ ..
ــــــــــــــــــــــــــــــ
قالَ تَعالَى فِي سُورَةِ"آل عِمْرانَ"51:
{إِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ ۗ هَٰذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ } ..
------------------------------------------------
الإعْرابُ :
----------
إِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ ..
-------------------
- (إنّ) حرف ناسح ناقص مشبّه بالفعل .
- (اللّه) لفظ الجلالة اسم (إنّ) منصوب على التعظيم ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
- (رَبّي)"رَبّ" خبر(إنّ) مرفوع ، وعلامة رفعه الضمّة المقدّرة على على ما قبل ياء
المتكلم "الباء" لاشتغال المحلّ بحركة المناسبة ..و"الياء"ضميرمثصل مبني في محل
جرمضاف إليه .
– (الواو)عاطفة ، حرف مبني لا محل له من الإعراب .
- (رَبُّكُمْ) "رَبّ"معطوف على(رَبّي) مرفوع مثله ، وهومضاف.. و"الكاف"ضمير
متصل مبني في محل جرمضاف إليه..و"الميم" علامة الجمع .
* جملة (إِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ) ابتدائية لا محل لها من الإعراب .
فَاعْبُدُوهُ ۗ ..
---------
– (فَاعْبُدُوهُ)"الفاء"رابطة لجواب شرط مقدّر..و"اعْبُدُوا" فعل أمرمن الأفعال الخمسة
مبنيّ على حذف النون.. و"واو الجماعة" ضميرمتصل مبني في محل رفع فاعل..
و"الهاء" ضميرمتصل مبني في محل نصب مفعول به ..والجملة الفعلية لا محل لها
من الإعراب واقعة في جواب شرط مقدَّر:
"إذا كانَ اللهُ رَبِّي فَاعْبُدُوهُ "أو:"إذا أرَدْتُم الفوْزَ وَالنَّجاحَ فَاعْبُدُوهُ".
هَٰذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ ..
--------------------
- (هَذا)"ها"حرف تنبيه مبني لا محل لها من الإعراب ..و"ذا" اسم إشارة مبنيّ في
محلّ رفع مبتدأ .
- (صِرَاطٌ) خبرالمبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
- (مُّسْتَقِيمٌ) نعت لـ (صِرَاطٌ) مرفوع مثله.
* جملة (هَٰذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ) استئنافيّة في حكم التعليل لا محلّ لها من الإعراب .