إعْرابُ آيَة ..
.
قالَ تَعالَى فِي سُورَةِ "النِّساء" :
{ إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ ما دُونَ ذلِكَ لِمَنْ يَشاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرى
إِثْماً عَظِيماً }..
الإعْرابُ :
---------
إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ } ..
...........................
- (إنّ) حرف ناسخ ناقص مشبه بالفعل مبنى على الفتح .
- (اللّهَ) لفظ الجلالة اسم (إنّ) منصوب على التعظيم ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
- (لا) نافية ، حرف مبنى لامحل له من الإعراب .
- (يَغْفِرُ) فعل مضارع مرفوع لأنه لم يسبقه ناصب ولا جازم ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
لأنه صحيح الأخر.. والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره:" هو" مبنى فى محل رفع .
- (أنْ) حرف مصدري ونصب مبنى لامحل له من الإعراب .
- (يُشْرَكَ) فعل مضارع مبني للمجهول منصوب لأنه سبقته أداة نصب (أنْ) ، وعلامة نصبه
الفتحة الظاهرة لأنه صحيح الأخر .. ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره:" هو" مبنى فى محل
رفع .يعود إلى "الإشراك" أو"الإله المعبود" المفهوم من سياق الآية
- (بهِ) "الباء"حرف جرمبنى لامحل له من الإعراب .. و"الهاء" ضميرمتصل مبنى على الكسر
في محل جر بحرف الجر.. وشيه الحملة من الجاروالمجرور متعلق بالفعل(يُشْرَكَ) ..
*جملة (يُشْرَكَ بِهِ ) لا محل لها صلة الموصول الحرفي (أنْ)
والمصدرالمؤوّل المكون من (أنْ و الفعل المضارع) في محل نصب مفعول به عامله (يَغْفِرُ)
أي (لا يَغْفِرُ الإشْراكَ بِهِ) .
*جملة (لا يَغْفِرُ...) في محل رفع خبر (إنّ) .
* جملة (إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ ... ) استئنافية لا محل لها من الإعراب .
وَيَغْفِرُ ما دُونَ ذلِكَ لِمَنْ يَشاءُ ..
...........................
- (الواو) عاطفة ، حرف مبنى لامحل له من الإعراب .
- (يَغْفِرُ) مثل سابقه .
- (ما) اسم موصول مبني في محل نصب مفعول به .
- (دُونَ) ظرف مكان منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ، متعلق بمحذوف صلة الموصول
(ما) لامحل له من الإعراب .
- (ذلك) "ذا"اسم إشارة مبني في محل جر مضاف إليه .. و"اللام" للبعد ..و"الكاف" للخطاب .
* جملة (يَغْفِرُما...) في محل رفع معطوفة على جملة (لا يَغْفِرُ..).. وقد رفض العكبري عطف
مثبت على منفي ، ولذل فهى عنده فهي عنده مستأنفة .
- (لِمَنْ) "اللام" حرف جرمبنى لامحل له من الإعراب .. و"مَنْ" اسم موصول مبني في محل جر
بحرف الجر.. وشبه الحملة من الجاروالمجرور متعلق بالفعل (يَغْفِرُ) .
- (يَشاءُ) فعل مضارع مرفوع لأنه لم يسبقه ناصب ولا جازم ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
لأنه صحيح الأخر .. والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره:"هو" مبنى فى محل رفع ..
وجملة (يَشاءُ) لا محل لها من الإعراب صلة الموصول"مَنْ".
وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرى إِثْماً عَظِيماً ..
...........................
- (الواو) استئنافية ، حرف مبنى لامحل له من الإعراب .
- (مَنْ) اسم شرط جازم مبني في محل رفع مبتدأ .
- (يُشْرِكْ) فعل مضارع فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون لأنه صحيح الأخر ..
والفاعل ضمير مستترجوازاً تقديره :"هو" مبنى فى محل رفع .
- (باللهِ) "الباء"حرف جر مبنى لامحل له من الإعراب ..
و" الله "لفظ الجلالة اسم مجرورعلى التعظيم بحرف الجر، وعلامة جره الكسرة .
. وشبه الجملة من الجاروالمجرور متعلق بالفعل (يُشْرِكْ).
*الجملة الاسمية (مَنْ يُشْرِكْ باللهِ) استئنافية لا محل لها من الإعراب ..
أومعطوفة على الاستئنافية الأولى(إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ... ) لا محل لها من الإعراب .
- (فَقَدْ)"الفاء" واقعة فى جواب الشرط .. و"قد"حرف تحقيق مبنى لا محل له من الإعراب .
- (افْتَرَى) فعل ماض مبني على الفتح المقدرعلى الألف لأنه معتل الأخر ..
والفاعل ضمير مستتر جوازاًتقديره:"هو" مبنى فى محل رفع .
- (إثْماً) مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
- ( عَظِيْماً) نعت لـ (إثْماً) منصوب مثله .
والجملة الفعلية في محل جزم واقعة جواب شرط مقترن بالفاء .
وجملة فعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر المبتدأ (مَنْ) .