الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب
الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب
الطيب الشنهوري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 في روضة الإعراب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10445
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

في روضة الإعراب Empty
مُساهمةموضوع: في روضة الإعراب   في روضة الإعراب Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 24, 2018 10:04 am


.
قالَ مُؤيّدُ الدِّينِ الحُسَيْنُ بنُ عَلَيٍّ بنِ عَبْدِالصَّمَدِ الطّغْرائِيّ الأصْبَهانِيّ
(454 ـ 515 ) فِي "لامِيَّة العَرَبِ" :
وحُسْنُ ظَنِّكَ بالأيام مَعْجَزَةٌ
----------------- فظُنَّ شَرّاً وكُنْ مِنْها عَلَى وَجَلِ

المَعْنَى :
--------
حُسْنُ ظَنِّكَ أنَّ فِي الأيَّامِ خَيْراً مُعْجِزَة ٌمِنْكِ ، لأنَّكَ لَمْ تَخْبُرِ الأيَّامَ ، وَلا أهْلَها،وَلا
جَرَّبْتَهُما لِتَعْلَمَ ما هُما عَلَيْهِ ، وَهَذا عَجْزٌ ظاهِرٌ، وَهُو أنْ يَصْحَبَ الإنْسانُ غَيْرَهُ
مُدَّة َالعُمْرِ، وَهُو بِهِ جاهِلٌ !! وَالحَزْمُ كُلَّ الحَزْمِ أنْ تَظُنَّ الشَّرَّ بالأيَّام ِ، وَتكُونَ مِنْها
عَلَى وَجَلٍ ، فلا تَطْمَئِنْ بِها وَلا تأمَنْ إلَيَها، وَقَدِيْماً قِيْلَ:
( لَو وَصَفَتِ الدُّنْيا نَفْسَها ما زَادَتْ عَلَى قَوْلِ أبِي نِوَّاس :
إِذا امتَحَنَ الدُنْيا لَبِيْبٌ تَكَشَّفَتْ
----------------- لَهُ عَنْ عَدوٍّ فِي ثِيابِ صَدِيْقِ) ..


الإعْرابُ :
----------
وحُسْنُ ظَنِّكَ بالأيامِ مُعْجَزَةٌ ..
--------------------------
- (الواو) حسب ما قبلها .
- (حُسْنُ) مبتدا مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وهو مضاف .
- (ظَنِّكَ)"ظَنِّ"مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة ، وهو مضاف..
و"الكاف"ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه .
- (بالأيَّامِ)"الباء"حرف جر مبني لا محل له من الإعراب..و"الأيَّامِ" اسم مجرور
بحرف الجر ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة .. وشبه الجملة من الجاروالمجرور
متعلق بمفعول به أول لـ "ظَنِّ"، والثاني محذوف دلّ عليه (حُسْنُ) ، كأنه قال :
" ظَنِّكَ بالأيامِ خَيْراً ".
- (مَعْجَزَةٌ) خبر المبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
فظُنَّ شَرّاً وكُنْ مِنْها عَلَى وَجَلِ ..
-----------------------------
- (فظُنَّ)"الفاء"الفصيحة .."ظنِّ" فعل أمرمبني على السكون لأنه صحيح الأخر..
والفاعل ضمير مستتروجوباً تقديره:"أنت" مبني في محل رفع .
- (شَرّاً) مفعول ثانٍ لـ "ظَنِّ"، والأول محذوف تقديره:" ظُنّ بالأيَّام شِرَّاً"..
ولم يُجِزِالنحاة مثل هذا إلاّ أن يدل على الحذف دليل ، والدليل هنا مفهوم من
سياق الكلام .
*جملة (ظُنَّ شَرّاً) لا محل لها من الإعراب تفسيرية فيها معنى التعليل .
- (الواو) عاطفة ، حرف مبني لا محل له من الإعراب .
- (كُنْ) فعل أمر ناسخ ناقص مبني على السكون معطوف على ظن ، واسمه
ضمير مستتروجوباً تقديره:"أنت" مبني في محل رفع .
- (مِنْها) "مِنْ" حرف جرمبني لا محل له من الإعراب ...
و"الهاء"ضمير متصل متصل مبني في محل جر بحرف الجر..
وشبه الجملة من الجاروالمجرور متعلق بـ (وَجَلِ).
- (عَلَى) حرف جرمبني لا محل له من الإعراب .
- (وَجَلِ) اسم مجرور بحرف الجر ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة ..
وشبه الجملة من الجاروالمجرور متعلق بمحذوف خبر(كُنْ) تقديره:
"موجوداً" أو"كائناً" .
*جملة (كُنْ مِنْها عَلَى وَجَلِ) لا محل لها من الإعراب معطوفة على جملة
(ظُنَّ شَرّاً) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في روضة الإعراب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» في روضة الإعراب
» في روضة الإعراب
» في روضة الإعراب
» في روضة الإعراب
» في روضة الإعراب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: المنتدى التعليمى-
انتقل الى: