إعْرابُ آيةٍ ..
.
قالَ تَعالَى فِي"سُورَةِ" طه 114:
-----------------------
{وَقُلْ رَّبِّ زِدْنِي عِلْماً} ..
-----------------------
- (الواو) حَسَبُ ما قبلِها ، وهى فى الآيَةِ حَرْفٍ عَطفٍ مَبْنِىٍّ لا مَحَلَّ لهُ مِنَ
الإعْرابِ .
- (قُلْ) فِعْلُ أمْر ٍمَبْنِىٍّ على السِّكُونْ لأنَّهُ صَحيْحُ الأخِر..والفاعِلُ ضَمير مُسْتتِرٌ
وجُوباً تقْديْرُهُ " أنت" مَبْنِىٍّ فى مَحَلِّ رَفْع ٍ .
- (رَبِّ) مُنادَى مُضافٌ مَنصُوبٌ بحَرْفِ النِداءِ المَحْذوفِ ، وعَلامَة ُنصْبهِ الفتْحَة ُ
المُقدَّرَة ُعلى ما قبْل ِالياءِ المَحْذوفةِ لاشْتِغال ِالمَحلِّ بحَرَكةِ مُناسَبَةِ الياءِ المَحْذوفةِ
للتخفِيْفِ .. والياءُ المَحْذوفة ُفى مَحلِّ جَرٍّ مُضافٌ إليْه .
- (زِدْنِي)"زدْ" فِعْلُ أمْر للدُعاء مَبْنِىٍّ على السِّكُونْ لأنَّهُ صَحيْحُ الأخِر ِ.. و"النون"
للوقايَة.. و"الياء" ضَميْرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنِىٍّ على السِّكُونْ في مَحَلِّ نصْبٍ مَفعُولٌ بهِ أوَّلُ.
. والفاعِلُ ضَميْرٌمُسْتتِرٌوجُوباً تقْديْرُهُ "أنت" مَبْنِىٍّ فى مَحَلِّ رَفْع ٍ .
- (عِلماً) مَفعُولٌ بهِ ثانٍ مَنصُوبٌ ، وعَلامَة ُنصْبهِ الفتحَة ُالظَّاهِرَة .
* جُمْلةُ (زِدْنِي عِلْماً) لامَحَلَّ لهُا مِنَ الإعْرابِ واقِعة ٌفى جَوابِ النِّداءِ .
* جُمْلةُ (رَبِّ زِدْنِي عِلْماً) في مَحَلِّ نصْبٍ جُمْلة ُمَقول ِالقَوْل ِ.
* جُمْلةُ( قُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْماً)لامَحَلَّ لهُا مِنَ الإعْرابِ.مَعْطوفة ٌعلى الجُمْلةِ
الاسْتِئنافيَّةِ