الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب
الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب
الطيب الشنهوري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 واحة لغوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10445
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة لغوية  Empty
مُساهمةموضوع: واحة لغوية    واحة لغوية  Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 09, 2016 4:21 pm

*ما أرقى اللغة العربية وأعذبها*
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
*- بنت الشفة : الكلمة*
*- بنت العين : الدمعة*
*- بنت العقل : الفكرة*
*- بنت اليمن : القهوة*
*- بنت الأرض : الجمرة أو الحصاة *
*- بنت اليم : السفينة*
* *بنات الفكر : الرأي، أو الشِّعر*
* *بنات اللّيل : الأحلام*
* *بنات النّفس : الوساوس*
* *بنات البطون : الأمعاء*
* *بنات الخدور : العذارى*
* *بنات الفلا : الماء*
* *بنات التّنانير : أرغفة الخبر*
* *بنات الصّدور : الهموم*
* *بنات اللّهو : الأوتار*
* *بنات عبر : الكذب*
*- ابن الليل : اللص*
*- ابن السبيل : العابر*
*- ابن الغبراء : الفقير*
*- ابن الطود : الجلمود*
*- ابن الحرب : الشجاع*
*- ابن بطنه : الشره*
*- ابن سمير : الليل لا قمر فيه*
*- ابن الليالي : القمر*
*- ابن الغمد : السيف*
* *أبو مرّة : إبليس*
* *أبو الفنون : المسرح*
* *أبو الصخب : المزمار*
* *أبو مصلح : الملح*
* *أبو الأشبال : الأسد*
* *أبو الأبرد : النمر*
* *أبو جعار أو أم عمار : الضبع*
* *أبو أيوب : الجمل*
* *أبو مزاحم : الفيل*
* *أبو يقظان : الديك*
* *أبو الأخطل : البغل*
*- أم الكتاب : الفاتحة*
*- أم القرى : مكة*
*- أم الفضائل : العلم*
*- أم الرذائل : الجهل*
*- أم الخبائث : الخمر*
*- أم الندامة : العجلة*
*- أم الطعام : الحنطة*
*- أم قشعم : المنية أو الحرب أو الداهية الكبرى*
*- أم الربيض : الأفعى*
*- أم عريط : العقرب*
*- أم عوف : الجرادة*
*وقد كنى رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم صِهره وابن عمه علي بن أبي طالب بــ (أبي تراب) حين رآه نائمًا في المسجد على التراب.*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10445
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة لغوية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة لغوية    واحة لغوية  Icon_minitimeالإثنين فبراير 19, 2018 7:17 pm

الصواب (رجل في الخمسينيات من عمره) ، والخطأ (خمسينات)
قال مجمع اللغة العربية بمصر : ترى اللجنة أن ألفاظ العقود يجوز أن تجمع بالألف والتاء إذا ألحقت بها ياء النسب ، فيقال مثلا: ثلاثينيات ، ويدل اللفظ حينئذ على الواحد والثلاثين إلى التاسع والثلاثين وفي هذا المعنى لا يقال ثلاثينات بغير ياء النسب)




ﺳﺄﻝ ﻣﺴﻜﻴﻦ ﺃﻋﺮﺍﺑﻴﺎ ﺃﻥ ﻳﻌﻄﻴﻪ أى شيئا ،
ﻓﻘﺎﻝ : ﻟﻴﺲ ﻋﻨﺪﻱ ﻣﺎ ﺃﻋﻄﻴﻪ ﻟﻠﻐﻴﺮ ﻓﺎﻟﺬﻱ ﻋﻨﺪﻱ ﺃﻧﺎ ﺃﺣﻖ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﻪ ..
ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ : ﺃﻳﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺆﺛﺮﻭﻥ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ..؟
ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻷﻋﺮﺍﺑﻲ : ﺫﻫﺒﻮﺍ ﻣﻊ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻻ ﻳﺴﺄﻟﻮﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻟﺤﺎﻓﺎ ..!



كيف يُعرب الفعل المضارع المعتل الآخر؟
---
ج يُرفع بضمة مقدرة ، مثل :
(والله يدعو إلى دار السلام) يدعو : فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة لأنه معتل الآخر.
---
يُنصب بفتحة ظاهرة إذا انتهى بواو أو ياء ، مثل :
(لن يدعوَ / كي يقضيَ) يدعو : فعل مضارع منصوب بالفتحة الظاهرة.
وبفتحة مقدرة إذا انتهى بالألف ، مثل :
(وعجلت إليك رب لترضى) ترضى : فعل مضارع منصوب بالفتحة المقدرة.
---
يجزم بحذف حرف العلة ، مثل :
(ولا تدعُ مع الله إلهًا آخر) تدعُ : فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة.




وجربتُ الحياةَ بروح حر
وجدتُ ثمارَها حطباً هشيماْ
ونلتُ ذُرى المكانة والمعالي
رأيتُ الناسَ أكثرَهم لئيماْ
وأحرزتُ الغنى ووفرتُ مالاً
وجدتُ غنايَ أنْ أبقى كَريماْ
وعانيتُ المشقةَ والمآسي
حمدتُ اللهَ أنْ عَقلي سَليماْ
وخضتُ معَ الجموع بكل فَن
رأيتُ العقلَ أكْرَمَها عُلوماْ
.
عبد الأمير علوان





السُّوقة
كثير من الناس يستخدم هذه الكلمة في معرض الذم ؛ كأن يقول (هؤلاء من السوقة) ، والصحيح أن كلمة السوقة تعني الرعية ، ولا تعني القدح أو الذم ، فهناك مَلِكٌ وهناك سوقة أي رعية.. ، وفي معجم تاج العروس (والسوقَةُ بالضم خلافُ المَلِكِ وهم الرَّعِية التي تَسُوسُها المُلُوكُ) ، وفي لسان العرب (السُّوقةُ من الناس الرعية ومَنْ دون الملِك وكثير من الناس يظنون أَن السُّوقة أَهل الأَسْواق ؛ والسُّوقة من الناس من لم يكن ذا سُلْطان الذكر والأُنثى في ذلك سواء) ، وقال أبو بكر الأنباري في كتابه (الزاهر) (388) : (العامةُ تُخْطِئُ في معنى هذا ؛ فتظُنُّ أنَّ السُّوْقَةَ أهلُ الأسواقِ المُتَبايعون فيها ، وليس الأمرُ عند العربِ على ذلك ، إنما السُّوْقَةُ عندهم ؛ مَنْ لم يكنْ مَلِكًا ، تاجرًا كان أو غيرَ تاجرٍ) ، إذن فالسوقة هم الرعية..






لا تقل رِجِيم
قل حِـمْـيَـة
(والحِمية نظام غذائي للأطعمة الصِّحية المتوازنة)





الفرق بين الطائفة والجماعة
الطائفة في الأصل الجماعة التي من شأنها الطوف في البلاد للسفر ويجوز أن يكون أصلها الجماعة التي تستوي بها حلقة يطاف عليها ثم كثر ذلك حتى سميت كل جماعة طائفة ، والطائفة في الشريعة قد تكون اسمًا لواحد قال الله عزوجل "وإن طائفتان من المؤمنيين اقتتلوا فأصلحوا بينهما" ولا خلاف في أن اثنين إذا اقتتلا كان حكمهما هذا الحكم وروي في قوله عز وجل: {وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين} أنه أراد واحدًا وقال يجوز قبول الواحد بدلالة قوله تعالى: {فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة} إلى أن قال: {لعلهم يحذرون} أي ليحذروا فأوجب العمل في خبر الطائفة وقد تكون الطائفة واحدًا. (الفروق اللغوية لأبي هلال العسكري)





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10445
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة لغوية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة لغوية    واحة لغوية  Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 08, 2018 9:49 pm

معاني بعض المفردات العربية:
القطر: النحاس.
اللجين: الفضة.
التبر: الذهب.
التقريظ: مدح الرجل حياً.
التأبين: مدح الرجل الميت.
الغوغاء: صغار الجراد.
الهمج: صغار البعوض.
مأفون: أي كأنه مستخرج العقل فلا رأي له.
مأبون: أي معيب بخلة سوء.
a
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10445
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة لغوية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة لغوية    واحة لغوية  Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 08, 2018 9:50 pm

الوزير يحيى بن خالد البرمكي : قال له بعض بنيه وهم في السجن والقيود :" يا أبت ،
بعد الأمر والنهي والنعمة صرنا إلى هذا الحال .
فقال : يا بني دعوة مظلوم سرت بليل ونحن عنها غافلون ، ولم يغفل الله عنها " . ثم أنشأ يقول :
رب قوم قد غدوا في نعمة
زمنا والدهر ريان غدق
سكت الدهر زمانا عنهم ثم
أبكاهم دما حين نطق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10445
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة لغوية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة لغوية    واحة لغوية  Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 08, 2018 9:52 pm

قال الثعالبي في الإعجاز والإيجاز عن أفضل أشعار جرير:

يقال أن أغزل شعره قوله:

إنّ العيون التي في طرفها حَوَرٌ
قَتَلْنَنا ثم لم يُحْيِينَ قَتلانا
يصرعنَ ذا اللبِ حتى لا حراكَ بهِ
وهنَّ أضعفُ خلق ِ اللهِ أركانا

وأمدح شعره قوله:

ألَستُم خيرَ مَن رَكِب المطايا
وأندى العالَمين بُطونَ رَاحِ؟

سأشكر إن رددتَ عليّ ريشى
وأنْبَتَّ القَوادم مِن جناحي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10445
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة لغوية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة لغوية    واحة لغوية  Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 08, 2018 9:53 pm

قال زهير بن أبي سلمى :
و كائن ترى من صامت لك معجب ...زيادته أو نقصه في التكلم
وقال الأخطل التغلبي :
لا يعجبنك من خطيب خطبة.....حتى يكون مع الكلام أصيلا
إن الكلام لفي الفؤاد.و إنما .......جعل اللسان على الفؤاد دليلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10445
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة لغوية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة لغوية    واحة لغوية  Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 08, 2018 9:55 pm

واتركِ الدنيا فمن عاداتِها
تخفضُ العالي وتُعليْ من سَفَلْ

كم شجاعٍ لم ينلْ منها المنى
وجبانٍ نالَ غاياتِ الأملْ

ابن الوردي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10445
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة لغوية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة لغوية    واحة لغوية  Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 10, 2018 7:40 am

أنقول : صلّيتُ و ( أبوك ) في المسجد ، أم و ( أباك ) ؟ .
والجواب :
إذاعُطِف اسم ظاهر على ضمير متّصل ، تعيّنت الواو للمعية ؛ فنُصِب الاسم الظاهر بعدها على أنه مفعول معه . فقيل نحو : صلّيتُ و ( أباك ).
فإذا أُكِّد الضمير المتصل بضمير منفصل تعيّنت الواو للعطف ؛ فقيل نحو : صلّيت أناو( أبوك ) .
وعليه يقال نحو : جئتُ و ( زيداً ) .
و : جئتُ أنا و ( زيدٌ ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
واحة لغوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» واحة لغوية
» واحة إيمانية . واحة في هجير الحياة
» فروق لغوية
» فوائد لغوية
» فائدة لغوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: المنتدى العام-
انتقل الى: