الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب
الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب
الطيب الشنهوري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مفاتيح وثوابت إعرابية مهمة للطلاب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10445
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مفاتيح وثوابت إعرابية مهمة  للطلاب Empty
مُساهمةموضوع: مفاتيح وثوابت إعرابية مهمة للطلاب   مفاتيح وثوابت إعرابية مهمة  للطلاب Icon_minitimeالخميس ديسمبر 01, 2016 8:06 am

مفاتيح وثوابت إعرابية مهمة للطلاب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- -ﺍﻻﺳﻢ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺑﻌﺪ ( ﺃﻳﻬﺎ - ﺃﻳﺘﻬﺎ ) ﻳﻌﺮﺏ ﺻﻔﺔ ﻣﺮﻓﻮﻋﺔ إذا كان مشتقال أما ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻻﺳﻢ ﺟﺎﻣﺪﺍ فـﻳﻌﺮﺏ ﺑﺪﻻ
* ﺃﻧﺖ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢُ ﻣﺤﺒﻮﺏ
* ﺑﻚ ﺃﻳﺘﻬﺎ ﺍﻷﻡُ ﺗﺮﻗﻰ ﺍﻷﺳﺮﺓ .
* ﻳﺎ ﺃﻳﺘﻬﺎ ﺍﻟﻨﻔﺲُ ﺍﻟﻤﻄﻤﺌﻨﺔ
------------------------------------------------------------------------------------------------------
-2- الاسم المعرف بـ "الـ " : إذا جاء بعد اسم إشارة يعرب "بدل مطابق" ويتبع البدل منه في الإعراب مثل : "هذه الزهرة جميلة- إن هؤلاء الطلاب مجتهدون".
وأسماء الإشارة هي : "هذا – هذه – هذان – هاتان- هؤلاء- ذاك- ذلك- تلك – أولئك"
* ﺃﻋﺠﺒﺖ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﺠﺘﻬﺪِ
* ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻄﺒﻴﺐُ ﻣﺎﻫﺮٌ
--------------------------------
-3- العلم : الذي يأتي بعد قلب أو كنية يعرب "بدل مطابق" مثل :
"الفاروق عمر عرف بالعدل – عرفت أم المؤمنين عائشة بروايتها الحديث".
-----------------------------------
-4- الاسم الموصول : الذي يأتي بعد اسم معرفة يعرب "نعتاً أو بدلاً، والجملة بعده لا محل لها من الإعراب صلة الموصول مثل :
"كافأ الناظر الطالب الذي تفوق"
---------------------------------------
-5- الاسم الذي يأتي بعد لولا يعرب "مبتدأ لخبر محذوف وجوباً تقديره موجود" مثل : "لولا العلم ما تقدمت البشرية"
----------------------------------------------------------------------------
-6- الاسم النكرة : الذي يأتي بعد اسم التفضيل يعرب تمييزاً ملحوظاً منصوباً مثل: "العلم أكثر نفعاً من المال"
* ﺃﻧﺎ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻨﻚ ﻣﺎﻻً ﻭﺃﻋﺰ ﻧﻔﺮﺍً
* ﻣﺼﺮ ﺃﻋﺮﻕ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﺣﻀﺎﺭﺓً
-----------------------
-7- الاسم النكرة : الذي يأتي بعد لا النافية للجنس يعرب اسم لا لنافية للجنس مبنى على الفتح في محل نصب مثل : "لا شك – لابد – لا مفر".
--------------------------------------------------------------
-8- إذا سبقت لا النافية للجنس بحرف جر : ألغى عملها، ويجر الاسم الذي بعدها بحرف الجر مثل : "الشرح سهل بلا شك الباء "حرف جر" لا "نافية" "زائدة" "شك" اسم مجرور.
----------------------------------------------------------
9- "-جميعًا – معًا – وحيدًا- وحدها- دائمًا- وحده – أولا – ثانيًا" : كل منها تعرف حالا منصوبة بالفتحة"
ملحوظة : إذا جاءت كلمة "مع" بدون تنوين تعرب "ظرفاً منصوبًا" مثل : "إن الله مع الصابرين".
--------------------------------
-10- أيضاً : تعرب مفعولاً مطلقاً منصوباً بالفتحة لفعل محذوف وجوباً تقديره آض
ﺃﻳﻀﺎ " ﺗﻌﺮﺏ ﻣﻔﻌﻮﻻً ﻣﻄﻠﻘﺎً ﻟﻔﻌﻞ ﻣﺤﺬﻭﻑ ﺗﻘﺪﻳﺮﻩ " ﺁﺽ "
" ﺣﻘﺎ " ﺗﻌﺮﺏ ﻣﻔﻌﻮﻻً ﻣﻄﻠﻘﺎً ﻟﻔﻌﻞ ﻣﺤﺬﻭﻑ ﺗﻘﺪﻳﺮﻩ " ﺃﺣﻖ "
----------------------------------------------------------------------
-11- أبدًا : ظرف زمان منصوب بالفتحة. وسط : ظرف مكان منصوب بالفتحة.(قط - فقط -قديما – حديثا – عند – وسط –لدى – لدن – هنا – ثم – حيث )
الآن : ظرف زمان مبنى على الفتح. أمس : ظرف زمان مبنى على الكسر.
------------------------------------------------------------------------------
-12- المفعول لأجله : هو مصدر منصوب يبين سبب حدوث الفعل مثل "أذهب إلى الجامعة رغبة في العلم
".-------------------------------------------------------------------------
13- المفعول به : اسم منصوب يقع عليه فعل الفاعل مثل "كافأ الوزير المتفوقين".
-----------------------------
=14- الأفعال المتعدية نوعان :
أ‌- أفعال متعدية لمفعولين أصلهما مبتدأ وخبر مثل : "ظن – حسب – زعم – خال- جعل- وجد – علم- رأى".
ب‌- أفعال متعدية لمفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر: "أعطى – منح- كسا – ألبس- منع- وهب"
----------------------------------------------------------------------------------
15- المفعول معه : اسم منصوب يأتي بعد واو بمعنى مع : "ذاكر الطالب وضوء الصباح".
--------------------------------------------------------------------------------
-16- المفعول المطلق : مصدر منصوب مشتق من لفظ الفعل ويأتي لتوكيد الفعل مثل "اجتهدت اجتهاداً" أو لبيان نوعه مثل : "انتصرنا انتصاراً كبيراً، "أو لبيان عدده مثل : انتصرنا انتصارين
=====-------------------------------------------------------------------------------".
-17- النائب عن المفعول المطلق :
"كل – غاية – أحسن- أشد "وما نحوها مضافة إلى المصدر مثل : "حفظت النصوص كل الحفظ".
ساعدتك كل المساعدة
* أو مرادف المصدر مثل : "فرحت بالنجاح سروراً".
* أو نوعه مثل : "رجع العدو القهقري".
* أو صفته مثل : "أكرمت الضيوف كثيراً".
* أو عدده مثل : "سجد المصلي أربعًا".
* أو الإشارة إليه مثل : "احترمتك ذلك الاحترام".
* أو الضمير العائد على المصدر مثل : "قدرتك تقديرًا لم أقدره لطالب من قبل
ﻳﻨﻮﺏ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ ﻓﻲ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻤﻔﻌﻮﻝ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ :
- ﺻﻔﺘﻪ .... ﻣﺜﻞ : " ﺟﻴﺪﺍً – ﺳﺮﻳﻌﺎً – ﺣﺜﻴﺜﺎً – ﻛﺜﻴﺮﺍً " * ﺃﻛﻠﺖ ﻛﺜﻴﺮﺍً * ﺳﺮﺕ ﺣﺜﻴﺜﺎً
- ﺇﺷﺎﺭﺗﻪ ..... * ﺃﻛﻠﺖ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﻛﻞ
- ﺇﺿﺎﻓﺘﻪ ..... " ﺑﻌﺾ – ﻛﻞ – ﻏﺎﻳﺔ "
ﺃﺣﺐ ﺃﻭﻻﺩﻱ ﻛﻞَّ ﺍﻟﺤﺐ
ﺃﺩﺑﺖ ﺃﺩﻫﻢ ﻏﺎﻳﺔَ ﺍﻷﺩﺏ
------------------------------------------
-18- الحال نكرة منصوبة تبين هيئة صاحبها مثل : "حضر الضيف مسروراً- حضر الضيوف مسرورين".
--------------------------------------------------------------------------------------------
-19- الجمل بعد المعارف أحوال : مثل "شاهدت اللاعب يحرز هدفاً" جملة فعلية في محل نصب حال.
---------------------------------------------------------------------------
-20- الجمل بعد النكرات صفات مثل : "شاهدت لاعباً يحرز هدفاً" جملة فعلية في محل نصب نعت"
------------------------------------------------------------------------------------------------
21- -أدوات نصب الفعل المضارع : أن- لن – كي – لام التعليل- حتى – فاء النسبية- لام الجحود- واو المعية".
-----------------------------------------------------------------------------------------
-22- الأدوات التي تجزم فعلاً مضارعاً واحداً : "لم – لا الناهية- - لام الأمر – لما".
-----------------------------
-23- الأدوات التي تجزم فعلين مضارعين : "تسمى أدوات الشرط الجازمة" وهي :
"أن – من – ما – متى – مهما- أين – أينما- حيثما- أني- أبان- كيفما- أي (بحسب ما تضاف إليه
--------------------------------------------------------------------------------
-24- أدوات الشرط غير الجازمة هي : "إذا- لو – كلما- لولا" مثل : "إذا أقبل الربيع تفتحت الأزهار".
---------------------------
-25- كلمة "ابن" : "إذا جاءت بين علمين تحذف ألفها وتعرب" نعت" وما بعدها يعرب مضافاً إليه مجرورا"
-----------------------------------------------------------------------------------------------.
-26- الاسم الذي يأتي بعد "كل – بعض- جميع- سوى – كلا- كلتا" والظروف يعرب" مضافًا إليه مجرور".
------------------------------------------------------------------------------------------
-27- ألفاظ التوكيد المعنوي : "كل – نفس- عين- جميع- كلا- كلتا" بشرط إضافتها إلى ضمير، وتعود كل مؤكد.
فاز كلا الفريقين ----------كلا بدون ضمير تعرب حسب موقعها في الجملة
فاز الفريقين كلاهما ------------كلا +ضمير -------تعرب توكيد معنوي
كل + مصدر ما قبلها تعرب نائبا عن المفعول المطلق ...ساعدتك كل المساعدة
كل + ضمير ..تعرب توكيد معنوي .......الطلاب كلهم ناجحون
كل + اسم ظاهر تعرب حسب موقعها ........كل الطلاب ناجحون
كل + ما يدل على زمن ...تعرب نائب عن الظرف منصوب ......انتظرتك كل الوقت
-------------------------------
-28- الأسماء المبنية هي : الضمائر – أسماء الإشارة- ماعدا "هذان- هاتان- هذين- هاتين "الأسماء الموصولة ما عدا" اللذان – اللتان- اللذين- اللتين" وأسماء الشرط- أسماء الاستفهام وبعض الظروف مثل : "حيث – الآن- أمس- مذ- منذ.
" ﻭﺍﻷﻋﺪﺍﺩ ﺍﻟﻤﺮﻛﺒﺔ ﻣﻦ ( 11 : 19 ) ﻋﺪﺍ ﺍﻟﻌﺪﺩ ( 12 ) ﻭﺍﻟﻈﺮﻭﻑ ﺍﻟﻤﺮﻛﺒﺔ " ﻟﻴﻞ ﻧﻬﺎﺭ – ﺻﺒﺎﺡ ﻣﺴﺎﺀ " ﻭﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﻮﺻﻮﻟﺔ ﻭﺃﺳﻤﺎﺀ ﺍﻹﺷﺎﺭﺓ ﻋﺪﺍ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻨﻬﺎ ﻟﻠﻤﺜﻨﻰ ...
-----------------------------
-29- الملحق بجمع المذكر السالم : "أولو – عالمون- بنون- سنون- أهلون- عالمين – أرضون—ذوو) ألفاظ العقود من عشرين إلى تسعين"
ملحقات جمع المؤنث ( أولات –ذوات ---عرفات –عنايات – أذرعات --) ترفع بالضمة وتنصب بالياء
-----------------------------------------------------------------------------.
-30- الملحق بالمثنى : "كلاهما – كلتاهما- اثنان- اثنتان".
-------------------------------------------
-31- كم الخبرية : تأتي للإخبار عن الكثرة وتمييزها "مفرد أو جمع" مجرور بمن أو بالإضافة مثل : "كم من طالب – كم طالب – كما من طلاب – كم طلاب".
------------------------------------------------------------------------------------------
32- -كم الاستفهامية وتمييزها: مفرد منصوب "كم طالباً؟، إلا إذا سبقت بحرف جر فيجوز لتمييزها حالتان من الإعراب النصب أو الجر بالإضافة : "بكم جنيهاً اشتريت الكتاب؟، أو "بكم جنيه اشتريت الكتاب ؟"
=======================
-33- اسم الفاعل : يصاغ من الفعل الثلاثي على وزن "فاعل" مثل "كاتب" ويصاغ من الفعل غير الثلاثي على وزن مضارعه مع إبدال حرف المضارعة بميم مضمومة وكسر ما قبل آخره "مخرج".
-----------------------------------------------------------------------------------------------
34- -اسم الفاعل : يصاغ من الفعل الثلاثي على وزن "مفعول" مثل : "مكتوب" ومن الفعل غير الثلاثي على زمن مضارعه مع إبدال حرف المضارعة بميم مضمومة وفتح ما قبل آخره مثل "مستخرج".
######-------------------------------------
• ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻔﺎﻋﻞ : ﺍﺳﻢ ﻣﺸﺘﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺍﻟﻤﺒﻨﻲ ﻟﻠﻤﻌﻠﻮﻡ ﻟﻠﺪﻻﻟﺔ ﻋﻠﻲ ﻣﻦ ﻗﺎﻡ ﺑﻌﻤﻞ ﺍﻟﻔﻌﻞ
ﺍﻟﻤﺪﺭﺱ ﺷﺎﺭﺡ ﺍﻟﺪﺭﺱ , ﺍﻟﺼﻴﺎﺩ ﻣﺴﺘﺨﺮﺝ ﺍﻟﻠﺆﻟﺆ
ﻳﻌﻤﻞ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻔﺎﻋﻞ ﻋﻤﻞ ﻓﻌﻠﻪ ﺑﻼ ﺷﺮﻭﻁ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻣﻌﺮﻓﺎً ﺑﺄﻝ . ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻐﺎﻓﺮ ﺫﻧﻮﺏَ ﺍﻟﺘﺎﺋﺒﻴﻦ
ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻣﺠﺮﻭﺭﺍً ﻣﻦ ﺃﻝ ﻳﻌﻤﻞ ﺑﺸﺮﻁ ﺃﻥ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﺃﻭ ﺍﻻﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﻭﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻌﺘﻤﺪﺍً ﻋﻠﻲ
ﻣﺒﺘﺪﺃ ﺃﻭ ﻧﻔﻲ ﺃﻭ ﺍﺳﺘﻔﻬﺎﻡ ﺃﻭ ﻣﻮﺻﻮﻑ ﺃﻭ ﻧﺪﺍﺀ ﺃﻭ ﻳﻘﻊ ﺣﺎﻻً .
ﺍﻟﻠﺺ ﺳﺎﺭﻕُ ﺍﻟﻤﺎﻝَ ، ﺍﺷﺘﻬﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺑﺄﻧﻪ ﺣﺎﻡ ﻋﺸﻴﺮﺗَﻪ ، ﻣﺎ ﻣﻬﻤﻞ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻋﻤﻠﻪ
-------------------------------------------------------------------------------------------------
-35- أشهر أوزان صيغ المبالغة مثل : "فعال – مفعال- فعول – فعيل – فعل".
------------------------------------------------------------------------------------------------
-36- اسم المرة : يأتي على وزن "فعلة" مثل "أكلة"، واسم الهيئة: يأتي على وزن فعلة "مثل" جلسة".
======================
-37- المنادى : اسم ظاهر يسبق بأداة نداء ويكون :
أ- معرباً منصوباً إذا كان مضافاً مثل : "يا طالب العلم اجتهد"، وشبيهاً بالمضاف مثل
"يا طالباً للعلم اجتهد"، أو نكرة غير مقصود مثل : "يا للعلم اجتهد"، أو نكرة غير مقصود مثل : "يا غافلاً، تنبه".
ب- ويكون مبنياً : على ما يرفع به إذا كان علماً مفرداً مثل : "يا أحمد اجتهد" "يا محمدان اجتهدا". وإذا أريد نداء ما قبله "الـ" فإننا نسبقه بـ "أيه : للمذكر" وأيتها "للمؤنث وتعرب كل من" أيها – أيتها- منادى مبنى على الضم في محل نصب لحرف نداء محذوف تقديره "يا" وما بعدها يعرب نعت مرفوع " أيها الطلاب اجتهدوا".
======================
-38- المصدر المؤول : يتكون من : "أن + الفعل" مثل طلبت منك أن تذاكر دروسك".
وأن + اسمها وخبرها "مثل" علمت أنك مجتهد".
"ما +الفعل" مثل "يسرني ما أديت من واجب
------------------------------------------------------------------------------------------".
-39- أسلوب الاختصاص : مثل "نحن المصريين كرماء" وكلمة "المصريين" تعرب مفعولاً به منصوباً لفعل محذوف وجوباً تقديره أخص أو أعنى.
* والاسم المختص الذي يأتي بعد خصوصا يعرب مفعولا به منصوب لفعل محذوف وجوبا تقديره أخص، وخصوصا تعرب مفعولا مطلقاً منصوبا لفعل محذوف وجوباً تقديره أخص "أحب اللغة العربية وخصوصاً النحو".
أقدر العلماء كلهم خاصة أولي العزم منهم ........خاصة مفعول مطلق
أحب الناس وأحب العلماء خصوصا ........ خصوصا حالا منصوب
الاسم بعد (خصوصا –خاصة ) يعرب مفعول به
أحب اللغة العربية خاصة .......خاصة في آخر الجملة تعرب حالا منصوب
================================
-40- من أساليب الاختصاص :" لا سيما" وتفيد تخصيص وتفضيل ما بعدها على ما قبلها في الحكم وتتكون "لا سيما" "من" لا "نافية للجنس وتعمل عمل إن تنصب المبتدأ ويسمى اسمها وترفع الخبر ويسمى خبرها "سي" اسم لا النافية للجنس منصوب بالفتحة وخبرها محذوف وجوباً تقديره كائن، و "ما" تكون موصلة أو زائدة أو نكرة بمعنى شيء .
------------
* الاسم المختص الذي يأتي بعد لا سيما إذا كان معرفة يكون له حالتان من الإعراب :
أ- خبر لمبتدأ محذوف وجوباً باعتبار ما موصلة.
ب- مضاف إليه مجرور باعتبار ما زائدة.
أذاكر اللغة العربية ولا سيما النحو.
* الاسم المختص الذي يأتي بعد لا سيما إذا كان نكرة يكون له ثلاث حالات من الإعراب:
أ- تمييز ملحوظ منصوب باعتبار ما نكرة.
ب- خبر لمبتدأ محذوف وجوباً باعتبار ما موصولة.
جـ- مضاف إليه مجرور باعتبار ما زائدة.
-------------------------------------
-41 الممنوع من الصرف :
أ- العلم الأعجمي الزائد على ثلاثة أحرف مثل : "إبراهيم – إسماعيل- ميخائيل- رمسيس".
ب- علم على وزن فعل مثل : "عمر".
ج- علم على وزن الفعل مثل : "أحمد – يزيد".
د- علم مختوم بألف ونون زائدتين مثل : "مروان، رمضان شعبان".
هـ- علم مركب تركيباً مزجياً مثل : "شرم الشيخ، حضرموت".
و- علم مؤنث زائد على ثلاثة أحرف لفظاً ومعنى مثل : "فاطمة" أو معنى فقط مثل : زينب: "أو لفظاً فقط مثل" أسامة" أما إذا كان علماً مؤنثاً على ثلاثة أحرف ساكن الوسط ولم تلحقه تاء التأنيث فيجوز صرفه أو منعه مثل : "مضر – هند".
ز- صفة على وزن أفعل مثل : "أحسن- أجمل".
ح- صفة على وزن فعلان مثل : "عطشان".
ط- لفظ "أخر" كقوله تعالى : "فعدة من أيام آخر".
ى- صيغة منتهى الجموع : كل جمع تكسير ثالثه ألف بعدها حرفان أو ثلاثة وسطها ياء ساكنة مثل : "كتائب – كشاكيل".
ك- اسم منتهى بألف التأنيث المقصورة مثل : "صغرى- كبرى"ه أو ممدودة مثل: "حمقاء- حسناء- صحراء".
ﻳﺠﺮ ﺍﻟﻤﻤﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺮﻑ ﺑﺎﻟﻔﺘﺤﺔ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﻌﺮﻓﺎً ﺑﺄﻝ ﻭﻻ ﻣﻀﺎﻓﺎً ﻭﺇﻻ ﺟﺮ ﺑﺎﻟﻜﺴﺮﺓ
* ﺗﺠﻮﻟﺖ ﻓﻲ ﺷﻮﺍﺭﻉَ ﻛﺜﻴﺮﺓً
* ﺗﺠﻮﻟﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻮﺍﺭﻉِ
* ﺗﺠﻮﻟﺖ ﻓﻲ ﺷﻮﺍﺭﻉِ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔِ
------------------------------------------------------------------
-42- أنواع الخبر :
-1- مفرد : وهو ما ليس جملة ولا شبه جملة مثل : "العلم مفيد".
-2- جملة : "فعلية – اسمية" مثل : "العلم يفيد – العلم فوائد كثيرة".
-3- شبه جملة : "جار ومجرور أو الظرف" مثل : "التعليم في تطور".
----------------------------------------------------------------------------------
-43- يتقدم الخبر على المبتدأ وجوباً :
-1- إذا كان شبه جملة والمبتدأ نكرة مثل : "في مصر رجال".
-2- إذا كان الخبر من الألفاظ التي لها الصدارة في الكلام كأسماء الاستفهام مثل : "متى الامتحان"؟
-3- إذا اتصل بالمبتدأ ضمير يعود على بعض الخبر مثل : "للمحسن إحسانه".
- ويتقدم الخبر على المبتدأ جوازًا: إذا كان الخبر جملة والمبتدأ معرفة مثل : "في التأني السلامة".
=----------------------------------------------------------------------------
-44- يحذف المبتدأ وجوباً :
-1- إذا كان الخبر مخصوصاً لنعم أو بئس مثل : "نعم صفة الأمانة" المخصوص بالمدح خبر لمبتدأ محذوف وجوباً تقديره "هي
-2- إذا كان الخبر مصدراً نائباً عن فعله مثل : "صبر جميل".
-3- إذا كان الخبر متضمناً القسم وليس نصًا فيه مثل : "في عنقي لأجتهدن" "في عنقي" جار ومجرور في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف وجوباً تقديره "قسم أو يمين
-----------------------------------------------------------------------------".
-45- يحذف الخبر وجوباً :
-1- إذا كان المبتدأ صريحاً في القسم مثل : "يمين الله لأجتهدن" مبتدأ لخبر محذوف وجوباً تقديره "قسمي".
-2- إذا جاء المبتدأ بعد لولا مثل : "لولا العلم ما تقدمت البشرية".
-3- إذا عطف على المبتدأ بواو تدل على المصاحبة مثل : "الطالب وكتابه" "الطالب" مبتدأ لخبر محذوف وجوبًا تقديره "متلازمان".
===========================
-46- المستثنى بإلا : يكون واجب النصب على الاستثناء إذا كان الأسلوب تاماً مثبتاً مثل :"حضر الطلاب إلا طالباً".
وإذا كان الأسلوب تاماً منفياً يكون للمستثنى بإلا حالتان من الإعراب :
جواز النصب على الاستثناء. بدل من المستثنى منه مثل : "ما قصر الطلاب إلا طالبا- طالب".
وإذا كان الأسلوب ناقصًا منفيًا فيعرب المستثنى بإلا حسب موقعه في الجملة "
ما قصر إلا طالب" : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة "،
ما حفظت إلا نصاً" مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة.
غير وسوى : يأخذان إعراب المستثنى بإلا، فإذا كان الأسلوب تامًا مثبتًا يجب نصب كل من غير وسوى على الاستثناء، وإذا كان الأسلوب تامًا منفيًا يكون لكل من غير وسوي حالتان من الإعراب :
1- جواز النصب على الاستثناء.
2- بدل من المستثنى منه.
* وإذا كان الأسلوب ناقصًا منفيًا تعرب كل من غير وسوي حسب موقعها في الجملة.
المستثنى بـ عدا – خلا- حاشا يكون له حالتان من الإعراب :
مفعول به منصوب باعتبار "عدا – خلا – حاشا" أفعال ماضية.
اسم مجرور باعتبار "عدا- خلا- حاشا" حروف جر.
* المستثنى بـ (ما عدا- ما خلا- ما حاشا ) يعرب مفعولا به منصوبا باعتبار ما عدا، ما خلا أفعال ماضية.
--------------------------------------------------------------------------------------------------
-47- يجب توكيد الفعل المضارع بالنون إذا كان جوابا لقسم، متصلا باللام، مثبتًا، دالا على الاستقبال مثل : "والله لأطيعن والدي".
48-ﻳﺠﺐ ﺗﻮﻛﻴﺪ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺍﻟﻤﻀﺎﺭﻉ ﺑﺎﻟﻨﻮﻥ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻭﺍﻗﻌﺎ ﻓﻲ ﺟﻮﺍﺏ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﻣﺘﺼﻼ ﺑﻼﻡ ﺍﻟﻘﺴﻢ
ﻣﺜﺒﺘﺎ ﻣﺴﺘﻘﺒﻼ ﻭﺇﻻ ﻳﻤﺘﻨﻊ ﺗﻮﻛﻴﺪﻩ
* ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻟﻴﻨﺼﺮﻥّ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﻳﻨﺼﺮﻩ 0
ﻭﻳﺠﻮﺯ ﺗﻮﻛﻴﺪﻩ ﺑﺎﻟﻨﻮﻥ ﺇﺫﺍ ﺩﻝ ﻋﻠﻲ ﻃﻠﺐ ﺑﻌﺪ ﺃﻣﺮ , ﻧﻬﻲ , ﺍﺳﺘﻔﻬﺎﻡ . ﺗﻤﻨﻲ , ﺗﺮﺟﻲ , ﻋﺮﺽ , ﺗﺨﺼﻴﺺ
* ﻟﺘﺠﺘﻬﺪَﻥَّ ﻓﻲ ﺩﺭﺍﺳﺘﻚ 0
* ﻻ ﺗﻬﻤﻠَﻦَّ ﻭﺍﺟﺒﺎﺗﻚ 0
* ﻫﻞ ﺗﻔﻬﻤﻦّ ﺍﻟﻘﻮﺍﻋﺪ ؟
---------------------------------------------------------------------------
-48- يجوز توكيد الفعل المضارع بالنون إذا سبق بما يدل على الطلب "أمر- نهي- استفهام...إلخ".
----------------------------------------------------------------
----49يجوز توكيد الفعل الأمر بالنون لأنه يدل على الطلب مثل : "افهمن الشرح- اكتبن الدرس".
==================
50- استعمالات "من" "
1- استفهامية مثل : "من كتب هذا المقال؟ "
2- موصولة مثل : "عاقبت من يشاغب".
3- شرطية مثل : "من يسع ينل الرزق
-----------------------------------------------------------------------------------------".
-51- استعمالات "ما" :
1- استفهامية مثل : "ما واجبك نحو وطنك ؟ إذا سبقت ما الاستفهامية بحرف جر حذفت ألفها مثل : بم تفسر ألوان الطيف؟
-2- موصولة مثل : "قرأت ما في الجريدة"
-3- شرطية مثل : "ما تقدمه من خير ينفعك في الدنيا والآخرة".
-4- تعجبية مثل : "ما أبرع الفراعنة!"
-5- نافية مثل : "ما قصر الطالب في واجبه"، إذا دخلت ما النافية على الاسم قد تعمل عمل ليس وقد لا تعمل مثل : "ما الدرس صعبًا – وما الدرس صعب".
-6- زائدة مثل : "إذا ما عزمت فتوكل" وتأتي كافة إذا دخلت على إن وأخواتها مثل: "إنما المؤمنون أخوة" وتدخل على الأفعال الآتية فتكفها مثل : "قل – طال – كثر" فتصير "قلما- طالما- كثر ما" مثل : "قلما تمطر السماء صيفًا".
-7- مصدرية مثل : "يسرني ما أديت من واجب" تحول إلى مصدر صريح "يسرني تأديتك للواجب".
-ﺗﺪﺧﻞ ( ﻣﺎ ) ﺍﻟﻜﺎﻓﺔ ﻋﻠﻰ ﺇﻥ ﻭﺃﺧﻮﺍﺗﻬﺎ ﻓﺘﺒﻄﻞ ﻋﻤﻠﻬﺎ ﻣﺎﻋﺪﺍ ( ﻟﻴﺖ ) ﻓﻴﺠﻮﺯ ﺍﻹﻋﻤﺎﻝ ﻭﺍﻹﻫﻤﺎﻝ
* ﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻮﻥ ﺃﺧﻮﺓ
* ﻟﻴﺘﻤﺎ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻮﻥ ﺃﺧﻮﺓ
* ﻟﻴﺘﻤﺎ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺃﺧﻮﺓ
ﻓﻬﻲ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻹﻋﻤﺎﻝ " ﻣﺎ ﺍﻟﺰﺍﺋﺪﺓ ﺍﻟﻤﻬﻤﻠﺔ " ﻭﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﻜﻒ ﺗﻜﻮﻥ " ﻣﺎ ﻛﺎﻓﺔ
-----------------------------------------------------------------------------------------
-52- استعمالات "لا" : كثيرة جداً.
-1- "لا" الناهية : وهي تجزم الفعل المضارع مثل : "لا تكن كسولا".
2- "-لا" النافية : تدخل على الفعل فتنفيه ولا تؤثر فيه من الناحية الإعرابية "متفوق لا يهمل في دروسه"، وتدخل على الاسم وتعمل على إن وتسمى.
-3- "لا" النافية للجنس مثل "لا مجتهد مخذول" اسم لا النافية للجنس مبنى على الفتح في محل نصب.
-4- "لا" العاطفة : وهي تثبت الحكم لما قبلها وتنفيه عما بعدها مثل : "شوقي شاعر لا كاتب" معطوف مرفوع بالضمة.
======================
53- -تمييز العدد : العدد1، 2 يوافقان المعدود في التذكير والتأنيث مثل : "حضر طالب واحد وطالبة واحدة".
* والأعداد من 3- 9 تخالف المعدود في التذكير والتأنيث ويكون تمييزها جمعًا مجرورًا بالإضافة مثل : "اشتريت ثلاثة كتب وثلاث روايات" تمييز للعدد جمع مجرور بالإضافة.
* العدد "10" يخالف المعدود إذا جاء مفرداً ويكون تمييزه جمعًا مجرورًا بالإضافة مثل "اشتريت عشرة كتب" ويوافق المعدود إذا جاء مركبًا مثل : "اشتريت ثلاثة عشر كتابًا وثلاث عشرة رواية".
-------------------------------------------------------------
* الأعداد من 11:99 يكون تمييزها مفردًا منصوبًا مثل : "قرأت خمسة عشرة قصيدة وخمسة عشر نصًا".
"اشترك اثنا عشر متسابقاً واثتنا عشرة متسابقة في المسابقة وحضر خمسة وتسعون مشاهداً وخمس وأربعون مشاهدة".
* الأعداد من 100 : 1000 ومضاعفاتها يكون تمييزها مفرداً مجروراً بالإضافة مثل :
"في مكتبتي مائة مرجع وألف كتاب "تمييز للعدد مجرور بالإضافة وعلامة جره الكسرة".
===============
-54- النعت السببي : تابع يصف شيئًا مرتبطًا بالمنعوت مثل : "كافأت طالبًا مهذبة أخلاقه، نابغا تفكيره
---------------------------------------------------------------------------------------------------".
-55- حروف العطف هي : (و- ثم- أو – فـ- بل- لا- لكن) "ذاكرت درسًا ونصًا معطوف منصوب بالفتحة.
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
-56- الفعل المجرد : هو ما حروفه الأصلية من الحروف الزيادة، أي ما كانت جميع حروفه أصلية مثل : "كتب – زخرف".
-------------------------------------------------------------------------------------
-57- الفعل المزيد : هو ما يزيد على حروفه الأصلية حرف أو حرفان أو ثلاثة مثل: "أخرج- تخرج- استخرج".
----------------------------------------------------------------------------
-58- نائب الفاعل : اسم مرفوع يحل محل الفاعل بعد حذفه "كتب الطالب الدرس" جملة مبينة للمعلوم تحول إلى جملة مبنية للمجهول هكذا "كتب الدرس" نائب مرفوع بالضمة الظاهرة.
* وعند بناء الفعل الماضي للمجهول يضم أوله ويكسر ما قبل آخره (كتب)، وعند بناء الفعل المضارع للمجهول يضم أوله ويفتح ما قبل آخره "يكتب".
تذكر أن الأفعال الآتية تبني للمجهول كالآتي :
"صام – صيم" "دعا- دعي" "استفاد- أستفيد" "يقول- يقال" "يستفيد- يستفاد".
---------------------------------------------------------------------------------------------
-59- هناك أفعال ماضية جاءت على صورة الفعل المبني للمجهول لفظاً لا معنى،
ويعرب ما بعدها فاعلا لا نائب فاعل ومن هذه الأفعال : "حم : أصابته الحمى"، "فلج : أصيب بالفلج" وهو شلل يصيب أحد شقي الجسم طولا
"امتقع أو انتفع لونه" : تغير من هم أو حزم، "ثلج فؤاده" بلد وذهب من الخوف "جن" : ذهب عقله، "غم الهلال" : حال دون رؤيته غيم ويقتصر في هذه الأفعال على الماضي وهو المسموع.
وهناك خطأ في استخدام بعض الأفعال مثل : "توفى أو احتضر الرجل – واستشهد الجندي: والصواب : توفى أو احتضر الرجل – واستشهد الجندي".
==================
-60- الأفعال الناسخة : "الناقصة" : كاد وأخواتها وتسمى أفعال المقاربة والرجاء والشروع وتعمل عمل كان وأخواتها ويشترط أن يكون خبرها جملة فعلية فعلها مضارع : "كاد- أوشك" من أفعال المقاربة "كاد القطار يصل – أوشك المنهج أن ينتهي".
------------------------------------------------------------
حكم الاقتران بأن : يقل اقتران خبر كاد بأن ويكثر اقتران خبر أوشك بأن "عسى" من أفعال الرجاء مثل قوله تعالى : "عسى ربكم أن يرحمكم" . يكثر اقتران خبر أفعال الرجاء بأن.
"شرع- جعل- بدأ – أخذ – انشأ" من أفعال الشروع" بدأ التعليم يتطور" (تعمل في صورة الماضي) يمتنع اقتران خبر فعال الشروع بأن :
لاحظ أن أفعال الشروع تأتي ناقصة، وربما تأتي تامة مثل : (بدأت المباراة- بدأت المباراة تأخذ جديتها
-----------------------------------------------------------------------------------
62- -الحروف الناسخة : إن وأخواتها : "إن – أن – كأن – لكن- ليت- لعل" تدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها، وترفع الخبر ويسمى خبرها.
أنواع خبر أن وأخواتها: 1- مفرد : "إن الحق واضح".
2- جملة "ليت الشباب يعود" "القصة أفكارها واضحة"
3- شبه جملة "إن التعليم في تطور "تدخل ما الكافة على إن وأخواتها فتكفها عن العمل (إنما المؤمنون إخوة).
=========================
-63- مواضع كسر همزة إن :
1- إذا جاءت في أول الجملة مثل : "إن الله غفور رحيم".
2- إذا جاءت بعد القول مثل : "قال : إني عبد الله".
3- في أول جملة الصلة مثل : وآتيناه من الكنوز ما إن مفاتحه لتنوء بالعصبة أولى القوة".
4- إذا جاءت في أول جملة الحال : كافأت الطالب وإنه لمجتهد"
5- بعد ألا مثل : "ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون".
6- بعد حيث مثل : "جلست حيث إن المكان هادئ".
========================
-64- اقتران جواب الشرط بالفاء : يقترن جواب الشرط بالفاء في الحالات الآتية:
1- إذا جاء جواب الشرط جملة اسمية مثل : "ومن يتوكل على الله فهو حسبه".
2- إذا كان جواب الشرط جملة فعلية فعلها طلبي "أمر – نهي – استفهام- إلخ" مثل : إذا وعدت فلا تخلف الوعد.
3- إذا كان جواب الشرط جملة فعلية فعلها جامد : "نعم – بئس – عسى- ليس ط مثل : "من غشنا فليس منا".
4- إذا كان جواب الشرط جملة فعلية فعلها مسبوق بقد أو مسبوق بـ (ما النافية أو لن أو السين أو سوف).
================
-65- حروف الجر الزائدة تأتي للتوكيد : وهي : "الباء – من – الكاف" وتزاد الباء في :
1- في خبر ليس مثل : "أليس الله بأحكم الحاكمين".
2- في خبر ما التي تعمل عمل ليس مثل : "وما ربك بظلام للعبيد".
3- في فاعل كفى : "كفى بالله شهيداً".
4- في فاعل صيغة أفعل به التعجيبة مثل : "أجعل بالسماء".
* أما "من" فتزاد من في حالتين :
1- إذا سبقت باستفهام مثل : "هل من خالق غير الله يرزقكم".
ب- إذا سبقت بما النافية مثل : "ما جاءنا من بشير" وتزاد الكاف إذا جاءت قبل "مثل" مثل : "ليس كمثله شئ".
------------------------------------------------------------------------------------------
66- -حروف الجر الأصلية :
(من- إلى – عن- على – في – الباء- الكاف- اللام- حتى- التاء- عدا- خلا- حاشا- مذ- منذ- واو القسم).
--------------------------------------------------------------------------------------------------
67- -كم الاستفهامية: تمييزها مفرد منصوب (كم فاعلا في المصنع؟)
كم الخبرية : تمييزها مفرد مجرور أو جمع مجرور : (كم عامل في المصنع- كم عمال في المصنع- كم من عامل في المصنع).
-------------------------------------------------------------
-68- الاسم المقصود : هو لاسم الذي ينتهي بألف لازمة أو ألف لينة : (هدى- رضا- مستشفى- مرتضى)
الاسم المنقوص : هو الاسم الذي ينتهي بياء مكسور ما قبلها : (الساعي- النادي- القاضي).
الاسم الممدود : هو الاسم الذي ينتهي بهمزة مسبوقة بألف مد : (ابتداء –بناء- حسناء) مع ملاحظة نوع الهمزة (أصلية- منقلبة عن أصل – زائدة للتأنيث).
==================
-69- التمييز نوعان :
1- ملفوظ، وهو يدل على (وزن – كيل – مساحة- عدد)
اشتريت جرامًا ذهبًا- باع والدي إردبًا قمحًا- زرعت فدانًا أرزًا- معي خمسة جنيهات.
* تمييز الوزن والكيل والمساحة يجوز جره بالإضافة (اشتريت جرامًا ذهبًا، اشتريت جرام ذهب).
--2- تمييز ملحوظ : وهو ما يلحظ من سياق الكلام : (عمر أكثر الطلاب علمًا، وأشدهم ذكاًء.
2- ---------------------------------------------------------------------------------------
-70- أسلوب المدح والذم : (نعم وحبذا للمدح) (بئس ولا حبذا للذم)
نعم الأصدقاء محمد. بئس الصفات النفاق.
المخصوص بالمدح أو الذم يعرب "مبتدأ مؤخر أو خبر لمبتدأ محذوف".
فاعل نعم وبئس أربع حالات (معرف بـ (ال)، مضاف إلى معرفة، من أو ما الموصولتان، يفسره التمييز بعد نعم أو بئس).
3- --------------------------------------------------------------
-71- أسلوب الإغراء والتحذير : لاحظ أنه موجه بالخطاب. (الاتئاد الاتئاد، الخيانة الخيانة) ويعرب المغري به "مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره الزم، وللتحذير تقديره احذر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفاتيح وثوابت إعرابية مهمة للطلاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قواعد إعرابية مهمة
» ثوابت نحوية للطلاب
» قواعد وثوابت نحوية
» ثوابت اعرابية
» مفاتيح الفرج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: المنتدى التعليمى-
انتقل الى: