الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب
الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب
الطيب الشنهوري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ﺍﻟﺘَّﻤْﻴِﻴﺰُ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

ﺍﻟﺘَّﻤْﻴِﻴﺰُ  Empty
مُساهمةموضوع: ﺍﻟﺘَّﻤْﻴِﻴﺰُ    ﺍﻟﺘَّﻤْﻴِﻴﺰُ  Icon_minitimeالأحد مايو 01, 2016 4:31 pm

ﺍﻟﺘَّﻤْﻴِﻴﺰُ :
للصف الثاني الإعدادي
ﺗﻌﺮﻳﻔﻪ :
ﺍﻟﺘَّﻤْﻴِﻴﺰُ ﺍﺳﻢ ﻧَﻜِﺮﺓ ﻣَﻨْﺼُﻮﺏ ﻳُﻮَﺿِّﺢُ ﻛﻠﻤﺔً ﺃﻭ ﺟﻤﻠﺔً ﻣُﺒْﻬَﻤَﺔً ﻗَﺒْﻠَﻪُ
( ﻣُﻤَﻴَّﺰٌ ) ، ﺗَﺼْﻠُﺢُ ﻷﻥ ﻳُﺮَﺍﺩ ﺑﻬﺎ ﺃﺷﻴﺎﺀ ﻛﺜﻴﺮﺓ .
ﺃﻗﺴﺎﻣﻪ :
-1 ﺍﻟﺘَّﻤْﻴِﻴﺰُ ﺍﻟْﻤَﻠْﻔُﻮﻅُ :
ﻳُﻮَﺿِّﺢُ ﻛﻠﻤﺔ ًﻭﺍﺣﺪﺓ ﻣُﺒْﻬَﻤَﺔً ﻗﺒﻠﻪ، ﻭﻳُﺴﻤﻰ ﺃﻳﻀﺎ ﺗﻤﻴﻴﺰَ ﺍﻟﻤُﻔﺮﺩِ ﺃﻭ
ﺗﻤﻴﻴﺰَ ﺍﻟﺬَّﺍﺕِ، ﻭﻫﻮ ﺃﻧﻮﺍﻉ :
ﺃ - ﺗَﻤْﻴِﻴﺰُ ﺍﻟﻜَﻴْﻞِ : ﺍﺷْﺘَﺮَﻳْﺖُ ﺭِﻃْﻼً ﺑَﻠَﺤﺎً .
ﺏ - ﺗَﻤْﻴِﻴﺰُ ﺍﻟﻮَﺯْﻥِ : ﺷَﺮِﺑْﺖُ ﻟِﺘْﺮﺍً ﺣَﻠِﻴﺒﺎً .
ﺝ - ﺗَﻤْﻴِﻴﺰُ ﺍﻟﻤِﺴَﺎﺣَﺔِ : ﺣَﺼَﺪَ ﺍﻟﻔَﻼَّﺡُ ﻫِﻜْﺘَﺎﺭﺍً ﻗَﻤْﺤﺎً .
ﺩ - ﺗَﻤْﻴِﻴﺰُ ﺍﻟﻌَﺪَﺩِ : ﻓِﻲ ﺍﻟﻤَﺰْﺭَﻋَﺔِ ﻋِﺸْﺮُﻭﻥَ ﻋِﺠْﻼً .
ﻣﻼﺣﻈﺔ :
ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺍﻟﻤﻠﻔﻮﻅ ﻳﺠﻮﺯ :
َﻧﺼْﺒُﻪُ : ﺷَﺮِﺑْﺖُ ﻛَﺄْﺳﺎً ﺣَﻠِﻴﺒﺎً،
ﺟَﺮُّﻩُ ﺑِﺎﻹﺿَﺎﻓَﺔِ : ﺷَﺮِﺑْﺖُ ﻛَﺄْﺱَ ﺣَﻠِﻴﺐٍ .
ﺟَﺮُّﻩُ ﺑِـ ( ﻣِﻦْ ) : ﺷَﺮِﺑْﺖُ ﻛَﺄْﺳﺎً ﻣِﻦْ ﺣَﻠِﻴﺐٍ .
-2 ﺍﻟﺘَّﻤْﻴِﻴﺰُ ﺍﻟﻤَﻠْﺤُﻮﻅُ :
ﻳُﻮَﺿِّﺢُ ﺍﻟﻐُﻤﻮﺽَ ﻓﻲ ﺟُﻤﻠﺔ ﻗَﺒﻠﻪ، ﻭﻫﻮ ﻳُﻔْﻬَﻢُ ﻣﻦ ﺳِﻴَﺎﻗﻬﺎ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺃﻥ
ﻳُﺬْﻛَﺮَ ﻓﻴﻬﺎ، ﻭﻳُﺴَﻤَّﻰ ﺃﻳﻀﺎ ﺗَﻤْﻴﻴﺰَ ﺍﻟﺠُﻤْﻠَﺔِ ﺃﻭ ﺗَﻤْﻴﻴﺰَ ﺍﻟﻨِّﺴْﺒَﺔِ .
ﻳﻜﻮﻥُ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺍﻟﻤﻠﺤﻮﻅ ﺇﻣّﺎ ﻣُﺤﻮَّﻻً ﻋﻦ :
- ﻓﺎﻋﻞٍ : ﺣﺴُﻦَ ﺃﺣﻤﺪُ ﺧﻠﻘﺎً، ﺃﻱّ : ﺣﺴُﻦَ ﺧﻠﻖُ ﺃﺣﻤﺪَ .
- ﺃﻭ ﻣﻔﻌﻮﻝٍ ﺑِﻪ : ﺯﺭﻋْﺖُ ﺍﻟﺤﺪﻳﻘﺔَ ﻭﺭﺩﺍً،ﺃﻱّ : ﺯَﺭَﻋْﺖُ ﻭَﺭْﺩَ ﺍﻟﺤَﺪِﻳﻘَﺔِ .
- ﺃﻭ ﻣُﺒْﺘَﺪَﺇ : ﺃﻧَﺎ ﺃﻛْﺜﺮُ ﻣِﻨﻚَ ﻣَﺎﻻً، ﺃﻱّ : ﻣﺎﻟﻲ ﺃﻛﺜﺮُ ﻣﻦ ﻣﺎﻟِﻚَ .
ﻣﻼﺣﻈﺔ :
ﻳﻜﺜﺮ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺍﻟﻤﻠﺤﻮﻅ ﺑﻌﺪ :
-1 ﻛﻠﻤﺔِ ﻛﺬﺍ : ﺭﺃﻳْﺖُ ﻛﺬﺍ ﻣﺪﻳﻨﺔً .
-2 ﺑﻌﺪ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﺘَّﻔﻀﻴﻞ : ﺍﻟﻌَﺎﻟِﻢُ ﺃَﻛْﺜَﺮُ ﺍﻟﻨَّﺎﺱِ ﺗَﻮَﺍﺿُﻌﺎً .
-3 ﺑَﻌﺪ ﺍﻟﺘَّﻌَﺠُّﺐ : ﻣَﺎ ﺃَﻋْﺮَﻕَ ﺍﻟﻤَﻐْﺮِﺏَ ﺣَﻀَﺎﺭَﺓً . ( ﻳﺠﻮﺯ ﻧﺼﺒﻪ ﺃﻭ ﺟﺮﻩ
بـﻣِﻦْ ) .
-4 ﻓﻲ ﺃﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﻤﺪﺡ ﻭﺍﻟﺬﻡ : ﻧِﻌْﻢَ ﺍﻟﻼَّﻋِﺐُ ﻣُﺪَﺍﻓِﻌﺎً - ﺑﺌﺲَ ﺧﻠﻘﺎً ﺍﻟﻜﺬﺏُ .
-5 ﻓﻌﻞٍ ﻳﺪﻝُّ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﻣﺘﻼﺀِ ﺃﻭ ﺍﻟﺰِّﻳﺎﺩﺓِ : ﺍﻣﺘﻸَﺕ ﺍﻟﻐﺮﻓﺔُ ﻗﻤﺤﺎً،
ﺍِﺯْﺩﺍﺩَ ﺍﻟﻄُّﻼّﺏُ ﻋِﻠﻤﺎً .
-6 ﺍﻟﻔﻌﻞِ ( ﺳَﻤَﺎ ) : ﺳَﻤَﺎ ﺃﺣْﻤَﺪُ ﺧُﻠُﻘﺎً .


ﻧﻤﺎﺫﺝ ﻓﻲ ﺍﻹﻋﺮﺍﺏ :
-1 ﺍﺷْﺘَﺮَﻳْﺖُ ﺭِﻃْﻼً ﺑَﻠَﺤﺎً :
ﺍﺷْﺘَﺮَﻳْﺖُ : ﻓﻌﻞ ﻣﺎﺽ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻜﻮﻥ ﻻﺗﺼﺎﻟﻪ ﺑﺎﻟﺘﺎﺀ ﺍﻟﻤﺘﺤﺮﻛﺔ،
ﻭﺍﻟﺘﺎﺀ ﺿﻤﻴﺮ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻀﻢ ﻓﻲ ﻣﺤﻞ ﺭﻓﻊ ﻓﺎﻋﻞ .
ﺭِﻃْﻼً : ﻣﻔﻌﻮﻝ ﺑﻪ ﻣﻨﺼﻮﺏ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﻧﺼﺒﻪ ﺍﻟﻔﺘﺢ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ
ﻋﻠﻰ ﺁﺧﺮﻩ .
ﺑَﻠَﺤﺎً : ﺗﻤﻴﻴﺰ ﻛﻴﻞ ﻣﻠﻔﻮﻅ ﻣﻨﺼﻮﺏ، ﻭﻋﻼﻣﺔ ﻧﺼﺒﻪ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ
ﻋﻠﻰ ﺁﺧﺮﻩ .
-2 ﺷَﺮِﺑْﺖُ ﻟِﺘْﺮﺍً ﺣَﻠِﻴﺒﺎً :
ﺷَﺮِﺑْﺖُ : ﻓﻌﻞ ﻣﺎﺽ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻜﻮﻥ ﻻﺗﺼﺎﻟﻪ ﺑﺎﻟﺘﺎﺀ ﺍﻟﻤﺘﺤﺮﻛﺔ،
ﻭﺍﻟﺘﺎﺀ ﺿﻤﻴﺮ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻀﻢ ﻓﻲ ﻣﺤﻞ ﺭﻓﻊ ﻓﺎﻋﻞ .
ﻟِﺘْﺮﺍً : ﻣﻔﻌﻮﻝ ﺑﻪ ﻣﻨﺼﻮﺏ، ﻭﻋﻼﻣﺔ ﻧﺼﺒﻪ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻋﻠﻰ
ﺁﺧﺮﻩ .
ﺣَﻠِﻴﺒﺎً : ﺗﻤﻴﻴﺰ ﻭﺯﻥ ﻣﻠﻔﻮﻅ ﻣﻨﺼﻮﺏ، ﻭﻋﻼﻣﺔ ﻧﺼﺒﻪ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔ
ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺁﺧﺮﻩ .
-3 ﺷَﺮِﺑْﺖُ ﻛَﺄْﺱَ ﺣَﻠِﻴﺐٍ :
ﺷَﺮِﺑْﺖُ : ﻓﻌﻞ ﻣﺎﺽ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻜﻮﻥ ﻻﺗﺼﺎﻟﻪ ﺑﺎﻟﺘﺎﺀ ﺍﻟﻤﺘﺤﺮﻛﺔ،
ﻭﺍﻟﺘﺎﺀ ﺿﻤﻴﺮ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻀﻢ ﻓﻲ ﻣﺤﻞ ﺭﻓﻊ ﻓﺎﻋﻞ .
ﻛَﺄْﺱَ : ﻣﻔﻌﻮﻝ ﺑﻪ ﻣﻨﺼﻮﺏ، ﻭﻋﻼﻣﺔ ﻧﺼﺒﻪ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻋﻠﻰ
ﺁﺧﺮﻩ،ﻭﻫﻮ ﻣُﻀﺎﻑ،
ﺣَﻠِﻴﺐٍ : ﻣﻀﺎﻑ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﺠﺮﻭﺭ، ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺟﺮﻩ ﺍﻟﻜﺴﺮﺓ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻋﻠﻰ
ﺁﺧﺮﻩ .
-4 ﺷَﺮِﺑْﺖُ ﻛَﺄْﺳﺎً ﻣِﻦْ ﺣَﻠِﻴﺐٍ :
شرب : فعل ماض مبني على الفتح والتاء تاء المتكلم فاعل
كأسا : مفعول به منصوب
ﻣﻦْ : ﺣﺮﻑ ﺟﺮ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻜﻮﻥ، ﻻ ﻣﺤﻞَّ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻹﻋﺮﺍﺏ .
ﺣَﻠِﻴﺐٍ : ﺍﺳﻢ ﻣﺠﺮﻭﺭ، ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺟﺮﻩ ﺍﻟﻜﺴﺮﺓ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺁﺧﺮﻩ .
-5 ﺣَﺼَﺪَ ﺍﻟﻔَﻼَّﺡُ ﻫِﻜْﺘَﺎﺭﺍً ﻗَﻤْﺤﺎً :
ﺣَﺼَﺪَ : ﻓﻌﻞ ﻣﺎﺽ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﺘﺢ .
ﺍﻟﻔَﻼَّﺡُ : ﻓﺎﻋﻞ ﻣﺮﻓﻮﻉ ، ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺭﻓﻌﻪ ﺍﻟﻀﻤﺔ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺁﺧﺮﻩ
ﻫِﻜْﺘَﺎﺭﺍً : ﻣﻔﻌﻮﻝ ﺑﻪ ﻣﻨﺼﻮﺏ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﻧﺼﺒﻪ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻋﻠﻰ
ﺁﺧﺮﻩ .
ﻗَﻤْﺤﺎً : ﺗﻤﻴﻴﺰ ﻛﻴﻞ ﻣﻠﻔﻮﻅ ﻣﻨﺼﻮﺏ، ﻭﻋﻼﻣﺔ ﻧﺼﺒﻪ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ
ﻋﻠﻰ ﺁﺧﺮﻩ .
-6 ﻓِﻲ ﺍﻟﻤَﺰْﺭَﻋَﺔِ ﻋِﺸْﺮُﻭﻥَ ﻋِﺠْﻼً :
ﻓِﻲ : ﺣﺮﻑ ﺟﺮ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻜﻮﻥ ﻻ ﻣﺤﻞ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻹﻋﺮﺍﺏ .
ﺍﻟﻤَﺰْﺭَﻋَﺔِ : ﺍﺳﻢ ﻣﺠﺮﻭﺭ ﺏ ( ﻓِﻲ ) ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺟﺮﻩ ﺍﻟﻜﺴﺮﺓ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ
ﻋﻠﻰ ﺁﺧﺮﻩ، ﻭﺷﺒﻪ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺎﺭ ﻭﺍﻟﻤﺠﺮﻭﺭ ﻓﻲ ﻣﺤﻞ
ﺭﻓﻊ ﺧﺒﺮ ﻣﻘﺪﻡ .
ﻋِﺸْﺮُﻭﻥَ : ﻣﺒﺘﺪﺃ ﻣﺆﺧﺮ ﻣﺮﻓﻮﻉ ، ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺭﻓﻌﻪ ﺍﻟﻮﺍﻭ ﻷﻧﻪ ﺟﻤﻊ ﻣﺬﻛﺮ
ﺳﺎﻟﻢ .
ﻋِﺠْﻼً : ﺗﻤﻴﻴﺰ ﻋﺪﺩ ﻣﻨﺼﻮﺏ، ﻭﻋﻼﻣﺔ ﻧﺼﺒﻪ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻋﻠﻰ
ﺁﺧﺮﻩ .
-7 ﺣﺴُﻦَ ﺃﺣﻤﺪُ ﺧﻠﻘﺎً :
ﺣﺴُﻦَ : ﻓﻌﻞ ﻣﺎﺽ ﺟﺎﻣﺪ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﺘﺢ .
ﺃﺣﻤﺪُ : ﻓﺎﻋﻞ ﻣﺮﻓﻮﻉ، ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺭﻓﻌﻪ ﺍﻟﻀﻤﺔ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺁﺧﺮﻩ .
ﺧﻠﻘﺎً : ﺗﻤﻴﻴﺰ ﻣﻨﺼﻮﺏ، ﻭﻋﻼﻣﺔ ﻧﺼﺒﻪ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺁﺧﺮﻩ .
-8 ﺯﺭﻋْﺖُ ﺍﻟﺤﺪﻳﻘﺔَ ﻭﺭﺩﺍً :
ﺯﺭﻋْﺖُ : ﻓﻌﻞ ﻣﺎﺽ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻜﻮﻥ ﻻﺗﺼﺎﻟﻪ ﺑﺎﻟﺘﺎﺀ ﺍﻟﻤﺘﺤﺮﻛﺔ
ﻭﺍﻟﺘﺎﺀ ﺿﻤﻴﺮ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻀﻢ ﻓﻲ ﻣﺤﻞ ﺭﻓﻊ ﻓﺎﻋﻞ .
ﺍﻟﺤﺪﻳﻘﺔَ : ﻣﻔﻌﻮﻝ ﺑﻪ ﻣﻨﺼﻮﺏ ﻭﻋﻼﻣﺔ ﻧﺼﺒﻪ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻋﻠﻰ
ﺁﺧﺮﻩ .
ﻭﺭﺩﺍً : ﺗﻤﻴﻴﺰ ﻣﻨﺼﻮﺏ، ﻭﻋﻼﻣﺔ ﻧﺼﺒﻪ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺁﺧﺮﻩ .
-9 ﺃﻧﺎ ﺃﻛﺜﺮُ ﻣﻨﻚَ ﻣﺎﻻً :
ﺃﻧﺎ : ﺿﻤﻴﺮ ﻣﻨﻔﺼﻞ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﻣﺤﻞ ﺭﻓﻊ ﻣﺒﺘﺪﺃ .
ﺃﻛﺜﺮُ : ﺧﺒﺮ ﻣﺮﻓﻮﻉ، ﻭﻋﻼﻣﺔ ﺭﻓﻌﻪ ﺍﻟﻀﻤﺔ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺁﺧﺮﻩ .
ﻣﻨﻚَ : ( ﻣِﻦْ ) : ﺣﺮﻑ ﺟﺮ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻜﻮﻥ ﻻ ﻣﺤﻞ ﻟﻪ ﻣﻦ
ﺍﻹﻋﺮﺍﺏ، ﻭﺍﻟﻜﺎﻑ ﺿﻤﻴﺮ ﻣﺘﺼﻞ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﺘﺢ ﻓﻲ ﻣﺤﻞ
ﺟﺮ ﺍﺳﻢ ﻣﺠﺮﻭﺭ .
ﻣﺎﻻً : ﺗﻤﻴﻴﺰ ﻣﻨﺼﻮﺏ، ﻭﻋﻼﻣﺔ ﻧﺼﺒﻪ ﺍﻟﻔﺘﺤﺔ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺁﺧﺮﻩ .
ﺗﻤﺎﺭﻳﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺍﻟﻤﻠﻔﻮﻅ ﻭ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺍﻟﻤﻠﺤﻮﻅ
ﺗﻤﺮﻳﻦ ( 1 )
ﻋﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻞ ﺍﻵﺗﻴﺔ أﻟﻔﺎﻇ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﻲﺀ ﺑﻌﺪ ﻣﻤﻴﺰ ﻣﻠﻔﻮﻅ ،
ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﻲﺀ ﺑﻌﺪ ﻣﻤﻴﺰ ﻣﻠﺤﻮﻅ :
( 1 ) ﻟﻠﺤﺠﺮﺓ ﺛﻼﺛﺔ ﺷﺒﺎﺑﻴﻚ ، ﻭﻓﻲ ﻛﻞ ﺷﺒﺎﻙ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺃﻋﻮﺍﺩ ﻣﻦ
ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ .
( 2 ) ﺟﺎﺀ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻳﻔﻴﺾ ﻭﺟﻬﻪ ﺑﺸﺮﺍ .
( 3 ) ﺃﻃﻌﻤﺖ ﺍﻟﺪﺟﺎﺟﺔ ﻣﻞﺀ ﺍﻟﻜﻒ ﺣَﺒَّﺎ .
( 4 ) ﺑﺎﻉ ﺍﻟﺘﺎﺟﺮ ﺧﻤﺴﺔ ﻋﺸﺮ ﻗﻨﻄﺎﺭﺍ ﻗﻄﻨﺎ . ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ ﺇﺭﺩﺑﺎ ﺷﻌﻴﺮﺍ .
( 5 ) ﺍﻟﺒﺮﺗﻘﺎﻝ ﻣﻦ ﺃﻟﺬ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻔﺎﻛﻬﺔ ﻃﻌﻤًﺎ ، ﻭﺃﻃﻮﻟﻬﺎ ﺑﻘﺎﺀً ، ﻭﺃﻛﺜﺮﻫﺎ
ﻓﺎﺋﺪﺓً .
( 6 ) ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺧﻤﺲ ﻭﺗﺴﻌﻮﻥ ﺻﻔﺤﺔً ، ﻭﻓﻲ ﻛﻞ ﺻﻔﺤﺔ ﺗﺴﻌﺔ
ﻋﺸﺮ ﺳﻄﺮًﺍ .
( 7 ) ﺍﻟﺮﻳﻒ ﺃﻧﻘﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺪﻥ ﻫﻮﺍﺀً ، ﻭﺃﺟﻤﻞ ﻣﻨﻈﺮًﺍ .
( 8 ) ﺍﻟﺬﻫﺐ ﺃﻗﻞ ﺻﻼﺑﺔً ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ .
ﺗﻤﺮﻳﻦ ( 2 )
ﻋﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﻞ ﺍﻵﺗﻴﺔ ﺗﻤﻴﻴﺰ ﺍﻟﻮﺯﻥ ، ﻭﺗﻤﻴﻴﺰ ﺍﻟﻤﺴﺎﺣﺔ ، ﻭﺗﻤﻴﻴﺰ
ﺍﻟﻜﻴﻞ :
( 1 ) ﻳﻘﺘﺘﻞ ﺍﻟﻔﻼﺣﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺷﺒﺮ ﺃﺭﺽ ﻳﻐﺘﺼبه ﺃﺣﺪﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﻵﺧﺮ .
( 2 ) ﺍﺷﺘﺮﻳﺖ ﺫﺭﺍﻋﻴﻦ ﻛﺘﺎﻧﺎ ﻭﺭﻃﻠﻴﻦ ﺑُﻨًّﺎ .
( 3 ) ﻗﻴﺮﺍﻁٌ ﻣﺎﺳﺎ ﺧﻴﺮٌ ﻣﻦ ﻗﻴﺮﺍﻃﻴﻦ ﻳﺎﻗﻮﺗﺎ .
( 4 ) ﺃﻃﻌﻤﺖ ﺍﻟﺤﺼﺎﻥ ﻗﺪﺣﻴﻦ ﺷﻌﻴﺮﺍ ﻭﺳﻴﻘﺘﺔ ﺩﻟﻮًﺍ ﻣﺎﺀً .
( 5 ) ﻣﺎ ﻓﻲ ﺍلأﺭﺽ ﻗﺪﺭ ﺭﺍﺣﺔ ﻇﻼ .
( 6 ) ﻳﺨﺮﺝ ﺍﻟﻔﺪﺍﻥ ﻧﺤﻮ ﺧﻤﺴﺔ ﻗﻨﺎﻃﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻄﻦ ، ﻭﻧﺤﻮ ﺗﺴﻌﺔ
ﺃﺭﺩﺍﺏَ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻤﺢ .
ﺗﻤﺮﻳﻦ ( 3 )
ﺃﻛﻤﻞ ﺍﻟﺠﻤﻞ ﺍﻵﺗﻴﺔ ﺑﻮﺿﻊ ﺃﻟﻔﺎﻅ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﻣﺎﻛﻦ
ﺍﻟﺨﺎﻟﻴﺔ :
( 1 ) ﺍﻟﻔﻀﺔ ﺃﺭﻓﻊ ...... ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺤﺎﺱ .
( 2 ) ﺍﻟﻜﻤﺜﺮﻯ ﺃﻟﺬ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻔﺎﺡ .....
( 3 ) ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﺃﺻﺪﻕ ﺍﻟﻨﺎﺱ ......
( 4 ) ﻳﺒﺘﻬﺞ ﺍﻟﺸﺠﺎﻉ ﺇﺫﺍ ﺍﻧﺘﺼﺮ ﻋﻠﻰ ﻋﺪﻭ ﻳﻤﺎﺛﻠﻪ ....
( 5 ) ﺩﺧﻠﺖ ﺣﺪﻳﻘﺔ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ ، ﻭﺷﺎﻫﺪﺕ ﻣﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺻﻨﻮﻑ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ،
ﻓﻮﺟﺪﺕ ﺍﻟﺰﺭﺍﻓﺔ ﺃﻃﻮﻟﻬﺎ .... ﻭﺍﻟﻄﺎﻭﺱ ﺃﺟﻤﻠﻬﺎ ........ ﻭﺍﻟﻔﻴﻞ
أﺿﺨﻤﻬﺎ ....... ﻭﺍﻷﺳﺪ ﺃﺷﺪﻫﺎ ...... ﻭﺍﻟﻘﺮﺩﺓ ﺃﻛﺜﺮﻫﺎ .........
( 6 ) ﺍﻟﺸﻤﺲ ﺃﻛﺒﺮ ..... ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻤﺮﻭﺃﺳﻄﻊ ﻣﻨﻪ .........
ﺗﻤﺮﻳﻦ ( 4 )
ﻣﻴﺰ ﺍﻷﻋﺪﺍﺩ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﻞ ﺍﻵﺗﻴﺔ ﺑﻤﻌﺪﻭﺩﺍﺕ ﺗﻨﺎﺳﺒﻬﺎ :
( 1 ) ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﺛﻨﺎ ﻋﺸﺮ ........ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﺛﻼﺛﻮﻥ ....... ﻭﻓﻲ
ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺃﺭﺑﻊ ﻭﻋﺸﺮﻭﻥ ........
( 2 ) ﻃﻮﻝ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺃﻟﻒ ..... ﻭﻋﺮضه ﻋﺸﺮﻭﻥ .....
( 3 ) ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺧﻤﺴﺔ ﻭﺳﺘﻮﻥ ﻭﻣﺎﺋﺘﺎ ..... ﻭﺗﺴﻌﺔ ﻋﺸﺮ .
( 4 ) ﻳﻘﻄﻊ ﺍﻟﻘﻄﺎﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﺧﻤﺴﻴﻦ ......
( 5 ) ﻋُﻤْﺮ ﺃﺧﻴﻚ ﺍﻵﻥ ﺇﺣﺪﻯ ﻭﻋﺸﺮﻭﻥ ..... ﻭﺛﻼﺛﺔ ........ ﻭﺃﺣﺪ
ﻋﺸﺮ .....
( 6 ) ﻏﺰﺍ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﻳﺘﺄﻟﻒ ﻣﻦ ﺃﻟﻔﻴﻦ ﻭﺃﺭﺑﻌﻤﺎﺋﺔ .....
( 7 ) ﻗﺮﺃﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻣاﺌﺔ ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ ..... ﻭﺑقي ﻣنه ﺃﺭﺑﻊ
ﻋﺸﺮﺓ ......
( 8 ) ﻳﺸﺘﻤﻞ ﺍﻟﻤﻨﺰﻝ ﻋﻠﻰ ﺑﻬﻮﻳﻦ ﻭﺗﺴﻊ ....
ﺗﻤﺮﻳﻦ ( 5 )
ﺍﺟﻌﻞ ﻛﻞ ﺍﺳﻢ ﻣﻦ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﺍﻵﺗﻴﺔ ﺗﻤﻴﻴﺰﺍ ﻓﻲ ﺟﻤﻠﺔ ﻣﻨﺎﺳﺒﺔ :
ﺳﻜﺮﺍ - ﻗﺼﺒﺎ - ﻃﻮﻻ - أﺧﻼﻗﺎ - ﻣﻦ ﻋﺴﻞ
ﻃﻌﻤﺎ - ﺗﻠﻤﻴﺬ
ﺗﻤﺮﻳﻦ ( 6 )
ﻏَﻴِّﺮ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﻞ ﺍﻵﺗﻴﺔ ﻣﻦ ﺻﻮﺭﺗﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﺟﺎﺀ ﻋﻠﻴﻬﺎ إﻟﻰ ﻛﻞ
ﺻﻮﺭﺓ أﺧﺮﻯ ﻣﻤﻜﻨﺔ ﻟﻪ ، ﻭﺭﺍﻉ ﻣﺎ ﻳﺴﺘﺪﻋﻴﻪ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺮ ﻓﻲ
ﺍﻟﻤُﻤَﻴَّﺰ :
( 1 ) ﺭﺃﻳﺖ ﺍﻟﺒﻨﺖ ﻭﻫﻲ ﺗﺤﻤﻞ ﺟﺮﺓ ﻣﺎﺀ . ( 4 ) ﺍﺷﺘﺮﻳﺖ
ﻗﻔﺼﻴﻦ ﻋﻨﺒﺎ .
( 2 ) ﻣﺜﻘﺎﻝ ﺫﻫﺒﺎ ﺧﻴﺮ ﻣﻦ ﺭﻃﻞ ﻧﺤﺎﺱ . ( 5 ) ﺑﺎﻉ ﺍﻟﺘﺎﺟﺮ
ﻗﻨﻄﺎﺭ قطن .
( 3 ) ﺍﺷﺘﺮﻳﺖ ﻣﺎﺋﺘﻲ ﺫﺭﺍﻉ ﺍﺭﺿﺎ . ( 6 ) ﺯﻛﺎﺓ ﺍﻟﻔﻄﺮ
ﻧﺼﻒ ﺻﺎﻉ ﺑﺮﺍ .
ﺗﻤﺮﻳﻦ ( 7 )
ﺗﺨﻴﻞ ﺃﻥ ﺍﻟﻄﻴﺎﺭﺓ ﺗﻔﺎﺧﺮ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﻨﻘﻞ ، ﻭﺍﺳﺘﻌﻤﻞ ﻓﻲ
ﻣﻮﺿﻮﻋﻚ ﻣﺎ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺍﻟﺬي ﻣﻤﻴﺰﻩ ﻣﻠﺤﻮﻅ .
ﺗﻤﺮﻳﻦ ﻓﻲ ﺍﻻﻋﺮﺍﺏ ( 10 )
( 1 ) ﻧﻤﻮﺫﺝ :
ﺑﺎﻉ : ﻓﻌﻞ ﻣﺎﺽ ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﺘﺢ
ﺍﻟﺘﺎﺟﺮ : ﻓﺎﻋﻞ ﻣﺮﻓﻮﻉ ﺑﺎﻟﻀﻤﻪ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ
ﺩﺭﻫﻤﻴﻦ : ﻣﻔﻌﻮﻝ به ﻣﻨﺼﻮﺏ ﺑﺎﻟﻴﺎﺀ لأنه ﻣﺜنى
ﻣﺴﻜﺎ : ﺗﻤﻴﻴﺰ ﻣﻨﺼﻮﺏ ﺑﺎﻟﻔﺘﺤﺔ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ
( ﺏ ) ﺃﻋﺮﺏ ﺍﻷﻣﺜﻠﺔ ﺍﻵﺗﻴﺔ :
( 1 ) ﺃﻛﻠَﺖ ﺍﻟﺨﻴﻞ ﺇﺭﺩﺑﺎ ﺷﻌﻴﺮﺍ .
( 2 ) ﺑﺎﺿﺖ ﺍﻟﺪﺟﺎﺟﺔ ﺛﻼﺙ ﺑﻴﻀﺎﺕ .
( 3 ) ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻴﺪﺍﻥ ﻋﺸﺮﻭﻥ ﺟﻮﺍﺩﺍ .
( 4 ) ﺍﻟﻌﺎﻟِﻢُ ﺍﻟﻌﺎﻣﻞُ ﺃﺭﻓﻊُ ﻣﻦ ﺫﻭﻱ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﻗﺪﺭﺍ .
...................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ﺍﻟﺘَّﻤْﻴِﻴﺰُ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ﺍﻟﺘَّﻤْﻴِﻴﺰُ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: المنتدى التعليمى-
انتقل الى: