الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب
الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب
الطيب الشنهوري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 واحة لغوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة لغوية Empty
مُساهمةموضوع: واحة لغوية   واحة لغوية Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 15, 2015 6:36 pm

واحة لغوية



(يحيى) اسم {يحيى بن زكريا}
(يحيا) فعل {يحيا المؤمن سعيدا}
ــــــــــــ
الله حسبك : أي كافيك.
الله حسيبك : أي محاسبك.
-.-.-.-.-.-.-
علم النحو: يختص بتغير آخر الكلمة.
علم الصرف: يختص بتغير بنية الكلمة.
ــــــــــــ
تُحذف الواو من (هاروون طاووس داوود) للتخفيف ،
فتصير (هارون داود طاوس)
-.-.-.-.-.-.-
المحراب : (مفعال) من الحرب ،
فالمسجد مكان حرب الشياطين بالعبادة.
ــــــــــــ
(حم)
مذهب الخليل وسيبويه أنها لا تعرب لأنها بمنزلة حروف التهجي فهي محكية
-.-.-.-.-.-.-
العرب تستخدم كلمة البارد للشيء الذي فيه راحة ، (الغنيمة الباردة)
ـــــــــــ
سبق مطره سيله (مثل يُضرب لمن يسبق تهديده فعله)
-.-.-.-.-.-.-
أي حرف يمكن تذكيره وتأنيثه
بتقدير : هذا ألف (أي حرف)
هذه ألف (أي كلمة)
ـــــــــــــ
لا تقل : جلس الحاضرون وكلّموا بعضهم
قل : كلَّم بعضُهم بعضًا.
-.-.-.-.-.-.-
(عيسى ابن مريم) بثبوت الألف ، لأن مريم ليست أباه بل أمه ،
وكذلك (عبد الله بن أُبي ابن سلول) لأن سلول امرأة "نُسب إلى جدته"
ـــــــــــ
إذا كان ما تنويه فعلا مضارعًا ** ألا فاجعله ماضيًا بالجوازمِ
-.-.-.-.-.-.-
{طوبى لمن فكَّ كفيه وكف فكيه} ، (إذا علمتَ كنه الفاضل فكنه)
ـــــــــــ
قَالَ الشَّافِعِيُّ: الرَّوْعُ: الفَزَعُ، وَالرُّوعُ: الْقَلْبُ، بِضَمِّ الرَّاءِ. آداب الشافعي ومناقبه (ص: 116)
-.-.-.-.-.-.-
البلاغة : وضوح الدلالة وانتهاز الفرصة وحسن الإشارة واختيار الكلام (ما قل وجل ودل ولم يُمل) ألفاظ قليلة تدل على المعاني الكثيرة.
ـــــــــــ
قال الفراء: "أموت وفي نفسي شيء من حتّى؛ لأنها تخفض وترفع وتنصب"(وفيات الأعيان، 6: 180)
-.-.-.-.-.-.-
انتبه : لا تكتب (شيئ)
الصواب : (شيء) أي الهمزة على السطر.
ـــــــــــ
(أهلا وسهلا) : حللتم أهلا لكم ونزلتم سهلا {السهل : المنبسط من الأرض}
-.-.-.-.-.-.-
عصور الشعر : الجاهلي ، المخضرمون ، الإسلامي ، الأموي ، العباسي ، الفاطمي (الصواب : العبيدي) ، الأندلسي ، الأيوبي ، المملوكي ، العثماني ، الحديث.
ـــــــــــ
(الولاية) بفتح الواو : المحبة والنصرة
وبكسرها : الـمُـلك والإمارة.
=-=-=-=
الحاقن : هو حابس البول.
الحاقب : هو حابس الغائط.
الحازق : من ضاق عليه نعله.
=-=-=-=
قال الشافعي : من تبحر في النحو اهتدى إلى كل العلوم (شذرات الذهب)
=-=-=-=
{هل أتاك حديث الغاشية}
قال ابن خالويه: كل ما في القرآن {هل أتاك} فهي بمعنى قد .
=-=-=-=
حيث
همزة (إن) مكسورة بعد حيث (حيث إن)
=-=-=-=
أُجاج
لا يقال للماء المالح أجاج إلا إذا كان مع ملوحته مرارة..
=-=-=-=
"الأكثر استعمال شَرى في معنى البَيْع والإخراج ، نحو قوله تعالى (وشَروه بثمنٍ بخْسٍ)، أي باعوه" تاج العروس (1/262)
=-=-=
ذو القعدة - بفتح القاف وكسرها ، والفتح أفصح
ذو الحجة - بفتح الحاء وكسرها ، والكسر أفصح
=-=-=-=
(مَروحة) بفتح الميم خطأ الصواب (مِروحة) بكسر الميم على وزن (مِفعلة) وهو اسم آلة مثل مِكنسة - مِطرقة..
=-=-=-=
(وفيَّات) بتشديد الياء خطأ..
الصواب (وفَيَات) بتخفيف الياء..
=-=-=-=
((والعربيةُ خيرُ اللغاتِ والألسنةِ ، والإقبالُ على تفهُّمِها من الديانةِ)) فقه اللغة للثعالبي
=-=-=-=
(حلَويَّات) خطأ بفتح اللام وتشديد الياء..
الصواب (حلْويَات) بسكون اللام وتخفيف الياء ؛ جمع (حلْوى)
=-=-=-=
قال العلامة اللغوي ابن فارس : {وقد كان الناس قديمًا يجتنبون اللحن (الخطأ) فيما يكتبون أو يقرؤون اجتنابهم بعض الذنوب}
=-=-=-=
(إمضي ولا تلتفت) خطأ
الصواب (امضِ) بهمزة وصل ، وبلا ياء في آخرها.
=-=-=-=
جمع شيخ شُيوخٌ وأَشْياخٌ وشِيَخَةٌ وشيخانٌ ومَشْيَخَةٌ ومَشايخُ ومَشْيوخاءُ.
والمرأة شَيْخَةٌ ، وتصغير الشيخ شُييخ ، وشِييخ (بكسر الشين)
=-=-=-=
بهلول من الأضداد / البُهْلُول : الرجل العظيم القدر والمكانة..
البُهْلُول : المعتوه ، الأحمق ، المجنون..
=-=-=-=
الوَلايا جمع الولِيّة...
وهي تكون كناية عن النساء إن شئت ، وعن الضعفاء الذين لا غناء عندهم إن شئت. (شرح ديوان الحماسة للمرزوقي)
=-=-=-=
بهيم
ليل بهيم : أي مُظلم ، تنبهم فيه الأشياء..
=-=-=-=
الاستمصال
الاستمصال : كلمة عربية مهجورة حاليًا وتعني (الإسهال) أعزكم الله.
=-=-=-=
التقريظ : مدح الحي.
التأبين : مدح الميت.
=-=-=-=
العرب تقول : " باركك الله " ، و " بارك فيك " ، و " بارك عليك " ، و " بارك لك " فهي أربع لغات .
=-=-=-=
قال الشافعي : أصحاب العربية جن الإنس يبصرون ما لا يبصر غيرهم. مناقب الشافعي للبيهقي 2 / 53

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة لغوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة لغوية   واحة لغوية Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 16, 2015 8:16 am

بعض الأذواء من الناس:
ذو النون: يونس عليه السلام
ذو النور عبد الله بن الطفيل الأزدى
ذو النورين عثمان بن عفان
ذو الخلال: أبو بكر الصديق
ذو الجناحين: جعفر بن أبي طالب
ذو القروح: امرؤ القيس بن حُجْر
ذو القرنين : ممّن ملك الدنيا
ذو البجادين : عبدالله المُزَني
ذات النطاقين : أسماء بنت أبي بكر
( ذو الشهادتين ) خزيمة بن ثابت الأنصارى سماه رسول الله ذا الشهادتين في قصة معروفة
( ذو العينين ) قتادة بن النعمان الأنصارى شهد بدرا والعقبة وأصيبت عينه يوم أحد فردها رسول الله بيده...
( ذو الرأى ) هو حباب بن المنذر بن الجموح صاحب المشورة يوم بدر أخذ رسول الله برأيه ونزل جبريل عليه السلام فقال الرأى ما قال حباب وكانت له فى الجاهلية آراء مشهورة
( ذو اليدين ) هو عمير بن عبد عمرو من خزاعة وكان يعمل بيديه جميعا فقيل له ذو اليدين
( ذو العمامة ) هو سعيد بن العاص بن أمية أبو أحيحة كان يقال له ذو العمامة لأنه كان فى الجاهلية إذا لبس عمامته لم يلبس قرشى عمامة حتى ينزعها
( ذو المشهرة ) هو أبو دجانة الأنصارى وكانت له مشهرة إذا لبسها وبرز يتمايل بين الصفين لم يبق ولم يذر وأرضى الله ورسوله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة لغوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة لغوية   واحة لغوية Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2015 9:05 am

• الأعسر = من يعتمد على أطرافه اليسرى
• الأخفش = صغير العينين
• الأبخر = من يخرج من فمة رائحة
• الأكتع= مقطوع اليد
• الأجدع = مقطوع الأنف
• الحطيئة = قصير القامة
• الأشيم = من بجلدة شامة
• الأعشى = كليل البصر بعد الغروب
• الأصلم = مقطوع الأذن
• الأرمع = كثير الأصابع
• الأبتر = مقطوع الساق أو القدم
• الأحوص = من كانت إحدى عينيه أكبر من الأخرى
• الجاحظ = من كانت عيناه بارزتين
• الأدعج = واسع العينين السوداوين
• الأحتف = الأعرج
• الدريد = من ليس في فمه أسنان
• الأمرد = من لا ينمو شعر شاربه أو عنقه
• الجعسوس = اللئيم
• الأثرد = من بشفتيه تشقق
• الأخطل = مسترخي الأذنين
• الوخواخ = مسترخي البطن
• الأكتم = عظيم البطن
• الجلجال = الشديد الصوت
• الخنساء = من كان أنفها متأخر مع ارتفاع في الأرنبة
• الفررزدق = القصير الغليظ مستدير الوجه
• النجلاء= واسعة العينين
• الأشعب = عريض المنكبين
• الأذرا= الأبيض شعر الراس
• الشنفرة = كبير الشفتين
• الأوطف = كثير الحواجب
• الناطس = الجاسوس
• البزَّاز= بائع الحرير
• الشِعب= مسيل الماء في الوادي
• الثكل = فقد الحبيب
• الثَكُول = التي ثكلت ولدها
• الحطاط = الرائحة الخبيثة
• الزماورد = طعام من البيض واللحم
• الرفادة = خدمة الحجاج
• الخشاشة = بقية الروح في المريض
• الحرد = داء يصيب عصب الابل فيضطرب مشيها
• الجذامة = من الزرع مابقى بعد الحصد
• الأباخس = الأصابع
• الأثير = بريق السيف
• البسقة = الأرض ذات الحجارة السود
• المتراس = مايوضع في طريق العدو لعرقلته
• الحجابة = خدمة الكعبة المشرفة
• اليتيم: من مات أبوه.
• العَجِيّ: من ماتت أمه.
• اللَّطيم: من مات أبوه وأمه وهو صغير.
• الأَعضَب: من مات أخوه.
• يقال ( بناتُ أَلْبُب ) وهي عروق في القلب تكون منها الرِّقَّة. قيل لامرأة: ما لك لا تدعين على زوجك؟ قالت: لا تُطاوعني بنات أَلبُبي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة لغوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة لغوية   واحة لغوية Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2015 9:48 am

فى الأوائل :
أول الأمر: الحافرة .
أول الجنين: نطفة .
أول الجيش: الطليعة .
أول السكر: النشوة .
أول الشباب: الريعان والعنفوان .
أول الشرب: النهل .
أول الشيب: الوخط .
أول العصير: السلاف .
أول الفاكهة: الباكورة .
أول اللبن: اللبأ .
أول المطر: الوسمي .
أول النبت: البارض .
أول النهار: الصبح .
أول الوارد في الحديث: الفرط .
أول الولد: البكر .
أول ثوب يتخذه الصبي: العلقة .
أول زرع: اللعاع .
أول ساعات الليل: الزلف .
أول صوت الحمار: الزفير .
أول صياح المولود: الإستهلال .
أول كل شيء: الغرة والصدر .
أول ما يخرج من بطن المولود: العقي .
أول ما يظهر من الجرب: النقبة .
أول ما يظهر من ماء البئر: النبط .
أول نتيجة الناقة: الفرع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة لغوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة لغوية   واحة لغوية Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2015 9:55 am


الكليّات (وهي ما أطلق أئمة اللُّغة في تفسيره لفظة كلّ)
(من كتاب فقه اللغة وسر العربية للثعالبي)
(فيما نَطَقَ بِهِ القرآنُ منْ ذلكَ وجاءَ تفسيرُهُ عنْ ثِقاتِ الأئمةِ)
(تفصيل "كل" فى في ذِكْر ضُرُوبٍ مِنَ الحَيَوان والنَّبَاتِ والشَّجَرِ والأمكنة والثياب والطعام وفنون مختلفة التركيب)
كلُّ ما عَلاك فأظلَّك فهو سماء
كلُّ أرض مُسْتَوِيَةٍ فهي صَعيد
كلُّ حاجِزِ بَينَ الشَيْئينِ فَهو مَوْبِق
كل بِناءَ مُرَبَّع فهوَ كَعْبَة
كلُّ بِنَاءٍ عال فهوَ صَرْحٌ
كلُ شيءٍ دَبَّ على وَجْهِ الأرْضِ فهو دَابَّةٌ
كلُّ ما غَابَ عن العُيونِ وكانَ مُحصَّلا في القُلوبِ فهو غَيْب
كلُّ ما يُسْتحيا من كَشْفِهِ منْ أعضاءِ الإِنسانِ فهوَ عَوْرة
كلُّ ما أمْتِيرَ عليهِ منَ الإِبلِ والخيلِ والحميرِ فهو عِير
كلُّ ما يُستعارُ من قَدُومٍ أو شَفْرَةٍ أو قِدْرٍ أو قَصْعَةٍ فهو مَاعُون
كلُّ حرام قَبيحِ الذِّكرِ يلزَمُ منه الْعارُ كثَمنِ الكلبِ والخِنزيرِ والخمرِ فهوَ سُحْت
كلُّ شيءٍ منْ مَتَاعِ الدُّنْيا فهو عَرَض
كلُّ أمْرٍ لا يكون مُوَافِقاً للحقِّ فهو فاحِشة
كلُّ شيءٍ تَصيرُ عاقِبتُهُ إلى الهلاكِ فهو تَهْلُكة
كلُّ ما هَيَجتَ بهِ النارَ إذا أوقَدْتَها فهو حَصَب
كلُّ نازِلةٍ شَديدةٍ بالإِنسانِ فهي قارِعَة
كلُّ ما كانَ على ساقٍ من نَباتِ الأرْضِ فهو شَجَرٌ
كلُّ شيءٍ من النَّخلِ سِوَى العَجْوَةِ فهو اللَينُ واحدتُه لِينَة
كلُّ بُسْتانٍ عليه حائطٌ فهو حَديقة والجمع حَدَائق
كلُ ما يَصِيدُ من السِّبَاعِ والطَّيرِ فهو جَارِح والجمعُ جَوَارِحُ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة لغوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة لغوية   واحة لغوية Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2015 2:55 pm

من (كتاب فقه اللغة وسر العربية) للثعالبي
الفصل الثاني : (في ذِكْر ضُرُوبٍ مِنَ الحَيَوان)
(عن اللَّيث عنِ الخليلِ وعنِ أبي سعيدٍ الضرير وابنِ السَّكِيتِ وابنِ الأعرابي وغيرِهم مِنَ الأئمّةِ)
كلُّ دابَّةٍ في جَوْفِها رُوح فهي نَسَمَة
كُلُّ كرِيمَةٍ منَ النساءِ والإبلِ والخَيْل وَغَيْرِها فهي عَقِيلة
كلُّ دابةٍ اسْتُعْمِلَتْ مِنَ إبل وبقرٍ وحَميرٍ ورَقِيقٍ فهيَ نَخَّة ولا صدَقَةَ فِيها
كلُّ امرأةٍ طَرُوقَةُ بَعْلِها وكلُّ نَاقةٍ طَرُوقَةُ فَحْلِها
كُلُّ أخْلاطٍ مِنَ الناس فَهم أوْزَاع وأعناق
كلُّ ما لَه ناب ويَعْدُو على النّاسِ والدَّوابِّ فَيفْتَرِسُها فهو سَبع
كلُّ طائرٍ ليسَ منَ الجوارحِ يُصادُ فهو بُغَاث
كلُّ ما لاَ يَصيدُ من الطيرِ كالخُطّافِ والخُفّاش فهو رُهَام
كلُّ طائرٍ له طَوْق فهو حَمَامٌ
كلُّ ما أشْبَهَ رَأسهُ رُؤُوس الحَيَّاتِ والحَرَابِي وسَوَامَّ أبْرصَ ونحوِها فهو حَنَش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة لغوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة لغوية   واحة لغوية Icon_minitimeالسبت ديسمبر 19, 2015 4:26 pm


بيتان غريبان
* هذا البيت لا يتحرك اللسان بقراءته :
آب همي وهم بي أحبابي
همهم ما بهم وهمي مابي
------ ------ ------
* وهذا البيت لا تتحرك بقراءته الشفتان :
قطعنا على قطع القطا قطع ليلة
سراعا على الخيل العتاق اللاحقي
-------------
أغرب شعر :
هذه أبيات من الشعر لكن فيها العجب العجاب و فيها أحتراف وصناعة للشعر :
الغريــــــــــــب في هذه الأبيات .....أنــك تستطيـــع قراءتها .أفقيــا ورأسيـــاً .!
ألوم صديقي وهذا محال
صديقي أحب كلام يقال
و هذا كلام بليغ الجمال
محال يقال الجمال خيال
------------
إقرأ البيت بالمقلوب حرفا حرفا واكتشف الإبداع
حيث ان هذا البيت يقرا من الجهتين كلمة كلمة
مودته تدوم لكل هول **** وهل كل مودته تدوم
---------------
بعدما اجتمع الناس وقالوا بأن الألف هو الحرف الأكثر شيوعاً بالكلام .
خطبه بدون حرف الألف :
حمدت من عظمت منته وسبغت نعمته وسبقت رحمته غضبه، وتمت كلمته، ونفذت مشيئته، وبلغت قضيته، حمدته حمد مُقرٍ بربوبيته، متخضع لعبوديته، متنصل من خطيئته، متفرد بتوحده، مؤمل منه مغفرة تنجيه يوم يشغل عن فصيلته وبنيه، ونستعينه ونسترشده ونستهديه، ونؤمن به ونتوكل عليه وشهدت له شهود مخلص موقن، وفردته تفريد مؤمن متيقن، ووحدته توحيد عبد مذعن، ليس له شريك في ملكه ولم يكن له ولي في صنعه، جلَّ عن مشير ووزير، وعن عون ومعين ونصير ونظير علم ولن يزول كمثله شيءٌ وهو بعد كل شيءٍ .
رب معتز بعزته، متمكن بقوته، متقدس بعلوّه متكبر بسموّه ليس يدركه بصر، ولم يحط به نظر قوي منيع، بصير سميع، رؤوف رحيم، عجز عن وصفه من يصفه، وضل عن نعته من يعرفه، قرب فبعد وبَعُد فقرب، يجيب دعوة من يدعوه، ويرزقه ويحبوه، ذو لطف خفي، وبطش قوي، ورحمة موسعة، وعقوبة موجعة، رحمته جنة عريضة مونقة، وعقوبته جحيم ممدودة موبقة، وشهدت ببعث محمد رسوله وعبده وصفيه ونبيه ونجيه وحبيبه وخليله .
-----------
خطبه بدون نقط :
الحمد لله الملك المحمود ، المالك الودود مصور كل مولود ، مآل كل مطرود ساطع المهاد وموطد الأوطاد ومرسل الأمطار، ومسهل الأوطار وعالم الأسرار ومدركها ومدمر الأملاك ومهلكها ومكور الدهور ومكررها ومورد الأمور ومصدرها عم سماحه وكمل ركامه وهمل وطاوع السؤال والأمل أوسع الرمل وأرمل أحمده حمدا ممدودا وأوحده كما وحد الأواه وهو الله لا إله للأمم سواه ولا صادع لما عدله وسواه، أرسل محمدا علما للإسلام ، وإماما للحكام ،



_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة لغوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة لغوية   واحة لغوية Icon_minitimeالسبت ديسمبر 19, 2015 4:27 pm

من (كتاب فقه اللغة وسر العربية) للثعالبي
(في الطَّعَام)
(عنِ الأصْمَعِي وأبي زيدٍ وغيرِهما)
كلُّ ما أذيبَ من الألْيَةِ فهو حَمٌّ وَحَمَة
وكلُّ ما أذِيبَ مِنَ الشّحْمِ فهو صُهارة وجَميل
كلُّ ما يؤَتَدَمُ بِهِ منْ سَمْنٍ أو زيتٍ أو دهْنٍ أو وَدَكٍ أو شَحْم فهو إهَالَة
كلُّ ما وَقَيْتَ بِهِ اللحمَ مِنَ الأرضِ فهو وضَمٌ
كلُّ ما يُلْعَقُ مِن دَوَاءٍ أو عَسلٍ أو غيرِهما فهو لَعُوقٌ
كلُّ دواءٍ يُؤخذُ غيرَ معجونٍ فهو سَفُوف


عدل سابقا من قبل الطيب الشنهورى في السبت ديسمبر 19, 2015 4:33 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة لغوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة لغوية   واحة لغوية Icon_minitimeالسبت ديسمبر 19, 2015 4:27 pm

من (كتاب فقه اللغة وسر العربية) للثعالبي
(في الثِّيَابِ)
(عنْ أبي عَمْرو بنِ العَلاءِ والأصْمَعِي وأبي عُبيدةَ واللّيثِ)
كلُّ ثَوبِ منْ قُطنٍ أبيضَ فهو سَحْلٌ
كلُّ ثوب منَ الإبْريسَمِ فهو حَرِير
كلُّ ما يلي الجسَدَ من الثيابِ فهو شِعارٌ
و كلّ ماَ يلي الشّعَار فهو دِثَاد
كلُ مُلاءَةٍ لَمْ تكنْ ذاتُ لِفْقَيْنِ فهي رَيْطةٌ
كلُّ ثوب يُبتَذَلُ فهو مِبْذَلَة ومِعْوَزٌ
كلُّ شيءٍ أودَعْتَه الثّيابَ من جُؤْنةٍ أو تَخْتٍ أو سفَطٍ فهو صُوانٌ وصِيَان بضمّ الصّاد وكسرها
كلُّ ما وَقَى شيئاً فهو وِقاء لَهُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة لغوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة لغوية   واحة لغوية Icon_minitimeالسبت ديسمبر 19, 2015 4:28 pm

من (كتاب فقه اللغة وسر العربية) للثعالبي
(في الأمكنة) :
(عنِ اللّيثِ وأبي عَمْرٍ و والمؤرِّجِ وأبي عُبيدةَ وغيرِهم)
كلُّ بُقْعةٍ لَيسَ فِيها بِناء فَهيَ عَرْصَةٌ
كلُّ جَبَل عظيم فهو أخْشَبً
كلُّ موضع حَصِينٍ لا يُوصَلُ إلى ما فيهِ فهو حِصْن
كلُّ شيءٍ يُحْتَفَرُ في الأرْضِ إذا لم يكُنْ من عَمَلِ النَاسِ فهو جُحْرٌ
كلُّ بَلَدٍ واسع تَنْخَرِق فيه الرّيح فهوَ خَرْق
كلُ مُنْفَرج بينَ جبال أو آكام يكونُ مَنْفذاً لِلسَّيلِ فهو وَادٍ
كلُّ مدينةٍ جامعةٍ فهيَ فُسْطَاطً ومنهُ قيلَ لِمدينةً مصرَ التي بناهَا عَمْرُو بنُ العاص: الفُسْطَاطُ. ومنه الحَدِيث: (عليكمٍ بالجماعةِ فإنَّ يدَ اللّه على الفِسْطاط) بكسرِ الفَاءِ وضَمِّها
كل مقَام قامَهُ الإِنسان لأمرٍ مَا فَهوَ مَوْطِن كقولِكَ: إذا أتيتَ مكةَ فوقفتَ في تِلكَ المَواطِنِ فادْعُ الله لِي وُيقالُ: المَوطنُ المشْهدُ منْ مَشَاهِدِ الحربِ ومنه قولُ طَرَفَة: (من الطويل):
على مَوطنٍ يَخْشَى الفَتَى عِنْدَهُ الرَّدَى ** مَتَى تَعْتَرِكْ فِيهِ الفرائِصُ تُرْعَدِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة لغوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة لغوية   واحة لغوية Icon_minitimeالسبت ديسمبر 19, 2015 4:32 pm

الطيب الشنهورى كتب:
من (كتاب فقه اللغة وسر العربية) للثعالبي
(في الطَّعَام)
(عنِ الأصْمَعِي وأبي زيدٍ وغيرِهما)
كلُّ ما أذيبَ من الألْيَةِ فهو حَمٌّ وَحَمَة
وكلُّ ما أذِيبَ مِنَ الشّحْمِ فهو صُهارة وجَميل
كلُّ ما يؤَتَدَمُ بِهِ منْ سَمْنٍ أو زيتٍ أو دهْنٍ أو وَدَكٍ أو شَحْم فهو إهَالَة
كلُّ ما وَقَيْتَ بِهِ اللحمَ مِنَ الأرضِ فهو وضَمٌ
كلُّ ما يُلْعَقُ مِن دَوَاءٍ أو عَسلٍ أو غيرِهما فهو لَعُوقٌ
كلُّ دواءٍ يُؤخذُ غيرَ معجونٍ فهو سَفُوف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10447
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

واحة لغوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة لغوية   واحة لغوية Icon_minitimeالسبت ديسمبر 19, 2015 4:41 pm

لطــائفٌ نحْـوية ٌقـُـرْآنِـيَّـة ٌ..
القـُرْآنُ الكَـريْم ُمُعْجـزة ٌإلـَهيَّة ٌعَـظيْمة ٌتحَـدَّى اللهُ – جَـلَّ وعَلا - بها الأوَّليْنَ
والآخِـريْنَ ودَعاهُم للإتـْيـان ِبمِثـْلِهِ فعَـجَـزوا أنْ يأتـُوا ولو بأيَة ٍمِنْ مِثـْلِـهِ ،
وقد بلغ َالتـَّحَـدِّي القـُرآني غايَتـَهُ حيْنَ أخـَبَـرَاسُـبْحانـَهُ وتعَـالى أنَّ عَجْـز َ
المُشْـركِـيْنَ عَنْ مُحـاكـاتِهِ والإتـْيــانِ بمِثـْلِـهِ عَجْـزٌ دائِـمٌ لا انـْقِـطـاعَ لهُ
على مَـرِّالدُّهُـور ِوالأزْمان ِ ..
يقـُـولُ - عزَّمِنْ قـائِل ٍ فى سُــورَةِ " البَـقـَرة ِ"24 :
{ فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ وَلَن تَفْعَلُواْ ... }.
قـالَ الإمـامُ القـُرْطـُبيُّ فى تفسِـيْـرهِ لهَـذهِ الآيَة ِالكَـريْمةِ :
" قـَـوْلـُهُ :
{ وَلَن تَفْعَلُواْ }، إثـارَة ٌلِهِـِمَمِهم وتحْـريْـكٌ لنـُفـُوسِـهم ليكُـونَ عَجْـزُهُم
بعْـدَ ذلِكَ أبْـدَعُ ، وهَـذا مِنَ الغـُيُـوبِ التي أخـْبَـرَ بها القـُرآنُ قبْـلَ وقـُوعِها ".
{ قُل لَّئِنِ ٱجْتَمَعَتِ ٱلإِنسُ وَٱلْجِنُّ عَلَىٰ أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَـٰذَا ٱلْقُرْءانِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ
وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا } ..سُــورَة ُ" الإسراء" 88
ومِنْ إعْجـاز ِالقـُرْآن ِالكَـريْـم ِوحُسْـن ِتنسِـيْقِهِ الإلـَهـِىّ ، نسُـوقُ لحَـضَـراتِـكُم
- فى حَـلـَقـاتٍ غير مُتَّصِـلـَة ٍ - بعْـضَـاً مِنَ اللـَّطـائِـفِ النـَّحْـويَّةِ

فى القرآن ِ الكريْم ِ آية ٌ.. ُوَرَدَتْ فيْها كَـلِمَة ُ( بعْـض ) أرْبعَ مَرَّاتٍ
فى حـــالاتِ الإعْـرابِ الثـَّلاث ِ.. الرَّفـْع ِوالنـَّصْـب ِ والجَـرِّ ..
قــالَ الله ُتعــالى فى سُــورةِ "العَـنكَـبُـوت "25 :
{ ثُمَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُ بَعْضُكُمْ بِبَعْضٍ وَيَلْعَنُ بَعْضُكُمْ بَعْضًا } ..
- فى حـالةِ رَّفـْع ٍ >>> وَرَدَتْ مَرَّتيْن :
( يَكْفُرُ بَعْضُكُمْ .. ) و ( يَلْعَنُ بَعْضُكُمْ ..) ، وفى المَـرَّتيْن ِتـُعْـرَبُ كُـلٌّ منهُما :
فاعِلاً مَرْفـُوعاً وعَلامَة ٌرَفـْعِـهِ الضّـمّة ُالظـَّاهِـرَة ُلأنـَّهُ مُفـْرَدٌ ، وهومُضافٌ ..
و" الكاف " ضَـميْرٌ مُتـَّصِـلٌ مَبْنِىٌّ فى مَحَـل جرمُضـافٌ إليْهِ ..
و" الميم " عَلامَة ُالجَـمْع ِ .
- فى حـالةِ نصْـبٍ >>> ( بَعْضًا ) .. وَرَدَتْ مَرَّة ً واحدةً ، وتُعْرَبُ :
مَفعُـولاً بهِ مَنصوباً وعَلامَة ُنصْبهِ الفتحَـة ُالظـَّاهِـرَة ُ .
- فى حـالةِ جَــرٍّ >>> ( .. بِبَعْضٍ ) ..وَرَدَتْ مَرَّة ً واحدةً ، وتُعْرَبُ :
اسْـماً مَجْـروراً بحَـرْف الجـَرِّ " الباء " وعَلامَة ُجَـرِّهِ الكَسْـرَة ُ الظـَّاهِـرَة ُ
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
واحة لغوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» واحة لغوية
» واحة إيمانية . واحة في هجير الحياة
» فائدة لغوية
» لطائف لغوية
» فائدة لغوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: المنتدى العام-
انتقل الى: