الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 في رحاب الشهر الفضيل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طارق



عدد المساهمات : 338
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: في رحاب الشهر الفضيل   الثلاثاء يوليو 24, 2012 3:18 am



رمضان في مصر
***************
تختلف عادات المسلمين في شهر رمضان باختلاف الدولة التي ينتمون لها ، حيث تفرض الخلفية الثقافية ظلالها على أجواء الاحتفال ، ففي اندونيسيا تُمنح أجازة للتلاميذ في الأسبوع الأول من شهر رمضان للتعود علي الصيام، وفي باكستان يزف الطفل الذي يصوم لأول مرة كأنه عريس، أما ماليزيا فتطوف السيدات بالمنازل لقراءة القرآن الكريم ما بين الإفطار والسحور،جولة لنشاهد فيها بعضا من هذه العادات الإسلامية الرمضانية حول العالم

أهم ما يميز رمضان في مصر مدفع الإفطار حيث تؤكد كثير من الروايات التاريخية أن والي مصر “محمد علي الكبير” كان قد اشترى عددًا كبيرًا من المدافع الحربية الحديثة في إطار خطته لبناء جيش مصري قوي، وفي يوم من الأيام الرمضانية كانت تجري الاستعدادات لإطلاق أحد هذه المدافع كنوع من التجربة، فانطلق صوت المدفع مدويًّا في نفس لحظة غروب الشمس وأذان المغرب من فوق القلعة الكائنة حاليًا في نفس مكانها في حي مصر القديمة جنوب القاهرة، فتصور الصائمون أن هذا تقليد جديد، واعتادوا عليه، وسألوا الحاكم أن يستمر هذا التقليد خلال شهر رمضان في وقت الإفطار والسحور، فوافق، وتحول إطلاق المدفع بالذخيرة الحية مرتين يوميًّا إلى ظاهرة رمضانية مرتبطة بالمصريين كل عام، ولم تتوقف إلا خلال فترات الحروب العالمية.
ويستقر المدفع الآن فوق هضبة المقطم، وهي منطقة قريبة من القلعة، ونصبت مدافع أخرى في أماكن مختلفة من المحافظات المصرية

أما وضع الفانوس المصري في الشوارع والأزقة فيمكن رصده عقب الإفطار وعند قدوم المسحراتي حيث اعتاد الأطفال بعد ذلك على حمل فوانيسهم ومصاحبة المسحراتي ليلاً لإيقاظ الناس من النوم لتناول وجبة السحور، مرددين نشيد (إصحى يا نايم وحد الدايم) وعلى مر السنوات المتوالية أصبح الفانوس مرتبطاً بشهر رمضان.
موائد الرحمن تميز الشارع المصري
وما يميز مصر أيضا موائد الرحمن التي يبدأ العمل فيها قبل رمضان بعدة أيام لتكون جاهزة لاستقبال ضيوفها من الصائمين مع أول أيام شهر رمضان الكريم؛ حيث تقام الخيام القماشية مستندة على أوتار من الخشب، ويتم تصميمها بحيث تسمح بالتهوية وتمنع المارة من رؤية روادها.

بطرق مختلفة فنجد في محافظة الغربية أن عددا من النساء يقمن بمهنة المسحراتي . في حين يحرص سكان منطقة “بسيون” على تناول وجبة الفسيخ المملح والرنجة في آخر يوم من شهر شعبان ويطلقون على هذه العادة “الشعبنة” أما في قرية “ميت يزيد” بالغربية فيتناول أهلها إفطار اليوم الأخير من رمضان وسط المقابر في احتفالية جماعية ويشترط أن يتضمن الإفطار الحمص والبيض.
وفي محافظة بورسعيد يحرص الأهالي على تناول البط في أول أيام الشهر ويتبارى نساء المناطق الشعبية على تربية البط قبل بداية رمضان بعدة شهور..وفي مدينة “بلطيم السياحية” يحرص الأهالي على أن يتضمن إفطار اليوم الأول من شهر رمضان الفول النابت.
ولا يعرف أهل مطروح المسحراتي في حين يرتبط المسحراتي في معظم محافظات مصر بشهر رمضان ارتباطا وثيقا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طارق



عدد المساهمات : 338
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: في رحاب الشهر الفضيل   الثلاثاء يوليو 24, 2012 3:19 am



أغرب عادات الشعوب الإسلامية في رمضان
*********************************
منذ قرون اعتادت الشعوب الإسلامية على ممارسة عادات خاصة ارتبطت برمضان، ومنها ماهي مختصة بشعوب دون الأخرى وليست مرتبطة بتقاليد الدين الإسلامي نفسه، ولكنها عادات تعبر عن روح الشهر الكريم والابتهاج بقدومه. وهذه مجموعة من العادات الخاصة ببعض الشعوب الإسلامية في العالم:

1- تركيا

بعد إعلان ثبوت الرؤية تنطلق الزغاريد من البيوت خاصة التي مازالت تضم الأجيال الكبيرة كالجد والجدة ليعبروا عن هذه الفرحة التي زف بشائرها إليهم إعلان المفتي بميلاد الهلال وبدء الصوم في اليوم التالي. كما تفوح من البيوت روائح المسك والعنبر وماء الورد فقد جرت العادة على نثر هذه العطور الطبيعية على عتبات الأبواب والحدائق المحيطة بالمنازل طيلة أيام رمضان الكريم.

2- أندونيسيا

تمنح اجازه للتلاميذ في الاسبوع الاول من شهر رمضان. وتعقد المعاهد والمدارس برنامجًا خاصًا في رمضان يسمونه (PESANTREN KILAT ) وهو عبارة عن أنشطة خاصة أثناء رمضان للتلاميذ، يتضمن إفطارات جماعية، وخواطر إيمانية، ومحاضرات ودروس وعبر من أحداث رمضان عبر التاريخ، ودروس خاصة للشباب.

3- باكستان

يزف الطفل الذي يصوم لاول مرة كأنه عريس. ويقام له احتفال خاص يرتدي فيه ملابس تشبه ملابس العريس البالغ مع غطاء ذهبي يزين الرأس. ولا تخلو مائدة الإفطار من أكلة الباكورة وهي عبارة عن خليط من البطاطا وطحين الحمص مع التوابل المقلية و كذلك الزلابية وهي سكريات متعرجة مقلية بالزيت فيما تصنع سلطة الفواكه في المنزل ويقدم عصير "روح أفزا" الشعبي بدلا من الماء.

4- ماليزيا

تطوف السيدات بالمنازل لقراءة القرآن مابين الافطار والسحور. وفي المناطق الريفية يفطر الناس إفطاراً جماعياً يومياً يتشاركون فيه مايحضرون من طعام.

5- نيجيريا
تستضيف كل اسرة فقيراً يومياً للافطار . وهناك مايسمى بظاهرة "قارئ النص" وتتلخص في استعانة العالم المفسر للقرآن بواحد أو بعدد من الأشخاص الذين يمتازون بحلاوة الصوت وحسن الأداء لتلاوة الآيات التي يفسرها على نغم معين، ومن الطريف أن البعض يخصص أكثر من ثلث وقت الدروس لقارئ النصوص القرآنية كخطوة ممهدة ومحاولة لجذب الانتباه نحوه قبل بدء الدرس.

6- موريتانيا

يقرأ أهلها القرآن الكريم كله في ليله واحدة. وتتضمن طقوس رمضان للموريتانيين حلق الرؤوس قبل حلول الشهر بأيام حتى يتزامن نموه من جديد مع أيام الشهر المبارك ويسمى «شعر رمضان». كما تقوم بعض الأسر بتأجيل زفاف أبنائها لأيام هذا الشهر تيمنا به وتفاؤلا باستمرار المعاشرة الزوجية لهذه الأسرة الجديدة.

7-اوغندا

يصومون 12 ساعه يومياً منذ دخول الاسلام اليها لتساوي الليل والنهار هناك لوقوعها على خط الاستواء

8- المغرب

يضربون النفير سبع مرات للسحور. بمجرّد أن يتأكّد دخول الشهر حتى تنطلق ألسنة أهل المغرب بالتهنئات قائلين :
( عواشر مبروكة )

والعبارة تقال بالعامية المغربية، وتعني ( أيام مباركة ) مع دخول شهر الصوم
بعواشره الثلاثة: عشر الرحمة، وعشر المغفرة، وعشر العتق من النار.


عدل سابقا من قبل طارق في الأربعاء يوليو 25, 2012 11:25 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8384
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: في رحاب الشهر الفضيل   الثلاثاء يوليو 24, 2012 11:24 pm

رمضانُ أقبلَ يا أُولي الألبابِ : فاستَقْبلوه بعدَ طولِ غيابِ
عامٌ مضى من عمْرِنا في غفْلةٍ : فَتَنَبَّهوا فالعمرُ ظلُّ سَحابِ
وتَهيّؤوا لِتَصَبُّرٍ ومشقَّةٍ : فأجورُ من صَبَروا بغير حسابِ
اللهُ يَجزي الصائمينَ لأنهم : مِنْ أَجلِهِ سَخِروا بكلِّ صعابِ
لا يَدخلُ الريَّانَ إلا صائمٌ : أَكْرِمْ ببابِ الصْومِ في الأبوابِ
خير الدين وانلي

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمود توفيق



عدد المساهمات : 95
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: في رحاب الشهر الفضيل   الأربعاء يوليو 25, 2012 11:22 am



اللهم إنا نسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لاشريك لك المنان يابديع السموات والأرض ياذا الجلال والإكرام ياحي ياقيوم اللهم نسألك الجنة ونعوذ بك من النار
يارب إنقطع الرجاء إلا منك وسدت الطرق إلا إليك ، أنت الغنى ونحن الفقراء إليك ، ليس لنا رب سواك ، نحن أهل لعذابك ولكنك أهل للتقوي والمغفرة ، يارب لاعذر لنا فنعتذر ولا حجة لنا فننتصر ولكنا جئنا ببابك مساكين متذللين متوسلين بصيامنا لإرضائك ومنتظرين لفرحتنا عند الفطر بالمغفرة والرحمة ، نسألك ياغفور يارحيم بحق قولك الكريم " إن رحمتى سبقت غضبى " أن تسبقنا بالعفو ...و بدأت كتابك الكريم ببسم الله الرحمن الرحيم فابدأنا اليوم بالمغفرة والتوبة ، قلت وقولك الحق " أنا عند حسن ظن عبدى بى " ولانظن بك إلا خيراً سترحمنا وتغفر لنا يارحيم وتتوب علينا وتوسع أرزاقنا وتهدي أبنائنا وتكتبنا من أهل الجنة ،نتوسل إليك بقولك " وإنى لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحاً ثم اهتدي "،يارب جئناك في رمضان فلا تردنا خائبين وامنحنا هذه الساعة للتوبة والمغفرة واجعلنا ممن تحبهم من التوابين ، اللهم أنت ربنا لا إله إلا أنت خلقتنا ونحن عبادك ونحن على عهدك ووعدك ما استطعنا نعوذ بك من شر ما صنعنا نبوء لك بنعمك علينا ونبوء بذنوبنا فاغفر لنا فإنه لايغفر الذنوب إلا أنت. اللهم آمين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أشرف



عدد المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: في رحاب الشهر الفضيل   السبت يوليو 28, 2012 3:00 pm



لبست ثوب الرجا والناس قد رقدوا
وبتُّ أشكو إلى مولاي ما أجدُ
وقلت يا أملي في كل نائبة
يا من عليه لكشف الضرِّ أعتمــدُ
أشكو إليك أموراً أنت تعلمها
مالي على حملها صبرٌ ولا جلـدُ
وقد مددت يدي بالذلِّ مبتـهلا
إليك يا خير من مدَّت إليــه يدُ
فلا تردّنـها يــا رب خائبة
فبحر جــودك يروي كلَّ من يردُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
في رحاب الشهر الفضيل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: المنتدى العام-
انتقل الى: