الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الفوائد الصحية للصيام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم أحمد



عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: الفوائد الصحية للصيام    الأربعاء يوليو 18, 2012 9:21 pm


من الفوائد الصحية للصيام
الصيام يقي من السرطان ويُقلل من خطورة مرض السكر
*******************************************
نشرت مجلة «فام أكتويل» الفرنسية الأسبوعية في عددها الأخير دراسة أجراها فريق يضم باحثين أمريكيين وإيطاليين عن كيفية استخدام الصيام فى علاج بعض الأمراض، مثل الأمراض التي تصيب المخ المتعلقة بالأوعية الدموية كالزهايمر والشلل الرعاش، وأثبتت أن الصيام لمدة يومين يخفض السعرات الحرارية، مما يزيد من كمية الخلايا العصبية التي تنشط الأعصاب.

وكشفت الدراسة أن الصيام لمدة طويلة تصل إلى عشرة أيام متتابعة مع اتباع نظام غذائي مبنى على الخضراوات يساعد مريض التهاب المفاصل على تخفيف الآلام الناتجة عنها كذلك الحال بالنسبة للأمراض الخاصة بالقلب، وأن فوائد الصيام تظهر أيضا على مرضى ارتفاع ضغط الدم، فى حال الصيام لمدة 12 يوما.

وأشارت الدراسة إلى أن صيام يوم كل شهر يخفض من خطورة المعاناة من مرض السكر بنسبة 40%، حيث إن الجسم يفرز الكوليسترول الذي يستخدم الدهون كمصدر للطاقة بدلا من الجلوكوز مما يجعل الخلايا الدهنية فى الجسم تنخفض، وأن الصوم يقي من بعض أمراض السرطان وهو له نفس قدرة العلاج الكيماوي بالنسبة لسرطان الثدي والجلد والمخ فالصيام لمدة خمسة أيام يساعد على بطء نمو الأورام السرطانية.

يشار إلى أن دراسة يابانية أجريت على 380 مريضا يعانون من بعض الأمراض النفسية مثل الاكتئاب والانهيار العصبي، وطبقت عليهم نظام الصوم لمدة 110 أيام نجحوا فى التخلص من هذه الاعراض بنسبة 87%.
..........................
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1230
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: الفوائد الصحية للصيام    السبت يوليو 21, 2012 5:18 pm

بعض مرضى الكبد يستفيدون صحيا من فريضة الصيام
****************************************
أكد الدكتور سعيد شلبى أستاذ الباطنة والجهاز الهضمي والكبد ورئيس قسم الطب التكميلي بالمركز القومى للبحوث أن هناك بعض مرضى الكبد يستفيدون صحيا من فريضة الصيام، وفى مقدمتهم مرضى تدهن الكبد حيث يساعدهم صيام شهر رمضام على خفض الوزن.

وأوضح شلبي - فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم السبت - أن استفادة مرضى تدهن الكبد استفادة قصوى من الصيام خلال شهر رمضان يجب أن يكون متزامنا مع تجنبهم لتناول الأغذية التى تحتوى على الدهون ولحم الضأن والكبدة والكلاوى والمخ والسمن البلدي، فضلا عن استخدام زيت الذرة والزيتون عند إعداد طعامهم.

وقال "إن تدهن الكبد نوعان الأول منهما بسيط ويصاحبه إنزيمات كبد طبيعية ويسمح للمريض به بالصوم، فيما يوصف الثاني بأنه تدهن الكبد الالتهابى والذي ترتفع فيه إنزيمات الكبد ويمكن للمريض فى تلك الحالة الصوم بشرط ضمان عدم وجود مضاعفات".

وأشار إلى أن مرضى الكبد ينقسمون إلى مجموعات ثلاثة هى مرضى يعانون من إلتهاب مزمن بالكبد نتيجة للفيروس الكبدي (بى، وسى) أو من الأمراض المزمنة الأخرى للكبد وهذه المجموعة يمكنها الصوم وخاصة في وجود إنزيمات طبيعية للكبد مع تناولهم العلاجات المناسبة حسبما يحددها الطبيب المعالج، موضحا أن هذه المجموعة تشمل المرضى الذين يتم علاجهم بحقن الإنترفيرون في حالة عدم وجود مضاعفات.. مع الإكثار من تناول الماء في السحور.

وأضاف شلبي /أن المجموعة الثانية هم المرضى الذين يعانون من تليف بسيط بالكبد، وفي وجود وظائف كبد طبيعية يسمح لهم بالصيام ما لم تحدث مضاعفات، فيما تضم المجموعة الثالثة المرضى الذين يعانون من تليف بالكبد في مرحلة متأخرة وغالبا لا يسمح لهم بالصوم نظرا لاحتياج المريض إلى العلاج في أوقات معينة/.

وأكد أن مرضى الاستسقاء والغيبوبة الكبدية والقىء الدموى وغيرها من مضاعفات التليف المتأخر لا يسمح لهم بالصوم على الإطلاق للضرر، بالإضافة إلى احتمال انخفاض مستوى سكر الدم مما يترتب عليه عدم قدرة المريض الصائم على تكملة اليوم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الفوائد الصحية للصيام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: منتدى طب الاعشاب والطب الوقائى-
انتقل الى: