الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الواحة العلمية . متجددة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: الواحة العلمية . متجددة   السبت يونيو 30, 2012 6:17 am




الماس من زينة النساء إلى مزيل لبقع الغسيل
**************************************
لطالما كان الماس أفضل زينة للنساء، لكنه قد يصبح قريباً المزيل المفضّل لديهن لإزالة البقع عن الثياب، حيث وجد باحثون أن احتواء مسحوق الغسيل على كميات ضئيلة جدّاً من الماس تزيد فعاليته في التنظيف. الباحثون في جامعة وارويك اكتشفوا أن الماس يجعل مساحيق الغسيل أكثر فعالية في إزالة الأوساخ والبقع على درجة حرارة تصل إلى 15 درجة مئويّة.

وأضاف الباحثون، وفق ما ذكر موقع mbc.net، كميات من ماس النانو، إلى مساحيق الغسيل التجارية، ووجدوا أن كمية مضاعفة من الدهون أزيلت باستخدام هذه المساحيق على حرارة 25 درجة مئوية.

ويعتقد العلماء أن سطح الماس الخشن قد يساعد في إزالة الشحوم والدهون من المواد، وهم يأملون بأن يودي اكتشافهم إلى إمكانية غسل الملابس بفعالية على درجات أكثر انخفاضاً.

هذه النتائج، كما يقول الباحث المسئول عن الدراسة، أندرو مارش، تزيل مشكلة أجبرت المستهلكين على غسل بعض ثيابهم على درجات حرارة تتراوح بين 60 و90 درجة مئوية، أكثر من 80 مرة في السنة".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: الواحة العلمية . متجددة   السبت يونيو 30, 2012 6:18 am



أطراف صناعية تحول المرأة إلى حامل في غضون ثوان
*******************************************
لم تترك الصين شيئا إلا وصنعته، فبعد أن قررت صناعة ذقون صناعية للرجال الذين يعانون من عدم نمو شعر اللحى، بدأت الصين تغزو العالم بأطراف صناعية لتكبير البطن تضعها المرأة حول خسرها لتتحول إلى امرأة حامل في لمح البصر.

جاء ذلك بعد أن وفرت إحدى الشركات الصينية نوعا من الأطراف الصناعية سريعة الاستعمال بثلاثة مقاسات مختلفة يمكن أن تجعل المرأة العادية حاملا في شهورها الأولى أو في منتصف حملها أو قبل الوضع بأسابيع قليلة.

وأضافت مجلة "لوبوان" الفرنسية أن الغرض من هذا النوع الجديد من الأطراف الصناعية يستهدف تسهيل الحصول على امتيازات تحق للمرأة الحامل لا يحق للمرأة العادية الحصول عليها مثل تجاوز السرعة المقررة في القيادة دون التعرض للمساءلة بزعم الذهاب إلى الطبيب أو حق الجلوس في المقاعد المخصصة للحوامل في وسائل المواصلات العامة، فضلا عن الحصول على استثناء بعدم الوقوف في الطوابير الطويلة.

وأشارت المجلة إلى أن بعض المطارات في العالم قد تنبهت لهذه الخدعة الصينية الجديدة فبدأت تحذر الحوامل المخادعات من استخدام الحمل الخادع، وإلا تعرضن للمساءلة التي تصل إلى حد الغرامة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: الواحة العلمية . متجددة   السبت يونيو 30, 2012 6:21 am




خصم 4 أيام من عقوبة السجين مقابل قراءة كتاب بالبرازيل
**********************************************
تعتزم البرازيل تقديم طريقة جديدة لنزلاء سجونها الاتحادية المكتظة، من أجل تخفيف مدة عقوبتهم من خلال خصم أربعة أيام من مدة العقوبة مقابل كل كتاب يطالعونه.

وأعلنت الحكومة حسب رويترز، أن النزلاء في أربعة سجون اتحادية تضم بعضا من أعتى المجرمين فى البرازيل ستتاح لهم قراءة ما يصل إلى 12 عملا في الآداب والعلوم والفلسفة والكلاسيكيات لخفض مدة أقصاها 48 يوما من مدة عقوبتهم كل عام.

وقال بيان نشر في الجريدة الرسمية يوم الاثنين، إن السجناء سيكون لديهم ما يصل إلى أربعة أسابيع لقراءة كل كتاب وكتابة مقال يجب أن "يستخدم الفقرات بشكل سليم وأن يخلو من الأخطاء ويستخدم الهوامش ويكون واضحا"..وستقرر لجنة خاصة أي السجناء يمكنهم المشاركة في برنامج أطلق عليه اسم "الخلاص بالقراءة".

وقال المحامى أندريه كهدى من ساو باولو والذي يشرف على مشروع التبرع بكتب للسجون "يمكن لأي شخص أن يغادر السجن وهو أكثر استنارة وبرؤية أوسع للعالم".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: الواحة العلمية . متجددة   السبت يونيو 30, 2012 6:22 am




"فيسبوك" تلغي ميزة تسمح بتتبع المستخدمين جغرافياً
*********************************************
قامت شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك بسحب ميزة جديدة بعد يوم واحد من إضافتها فقط، وتسمح الميزة الملغية لمستخدمي فيسبوك عبر الهواتف المحمولة بمعرفة أماكن تواجد أعضاء الموقع القريبين منهم جغرافياً.

وأصدرت فيسبوك تصريحاً قالت فيه بأن الشركة تعمل على تجريب الميزات الجديدة باستمرار، لكنها لا تملك حالياً ما تضيفه بالنسبة لهذه الميزة.

وكانت فيسبوك قد أطلقت الميزة يوم الأحد الماضي بهدوء ودون إعلام مسبق، لكن حالما تم اكتشافها بدأت الأسئلة تتصاعد حول الميزة وحول اختراقها لخصوصية أعضاء الموقع، إذ أن هذه الميزة كانت مفعلة بشكل افتراضي لجميع المستخدمين. وفي حال بقيت الخدمة مفتوحة، سيستطيع أي مستخدم متواجد في مكان قريب من مستخدم آخر معرفة ذلك والاطلاع على معلوماته.

وفي الحين الذي قامت فيه الشركة بإيقاف الخدمة، إلا أنه من المتوقع أن تقوم بإعادتها لاحقاً بعد حل المشاكل المتعلقة بالخصوصية، والسماح للمستخدم بالتحكم فيها بشكل أكبر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: الواحة العلمية . متجددة   السبت يونيو 30, 2012 6:24 am



تغيير اسم ساعة "بيج بن" في لندن إلى برج إليزابيث
*********************************************
إلى جوار أكثر الأسماء شهرة في العالم تقف ساعة بيج بن مع برج ايفل وتمثال الحرية لكن الساعة اللندنية سيتحول اسمها إلى برج إليزابيث احتفالا بالذكرى السنوية الستين لجلوس الملكة على عرش بريطانيا.

وجاء إعلان يوم الثلاثاء بعد أربعة أيام من الاحتفالات في وقت سابق من هذا الشهر بمناسبة اليوبيل الماسي لجلوس الملكة إليزابيث (86 عاما) على العرش.

ويسمى المعلم المهم رسميا- وهو جزء مباني البرلمان في بريطانيا- برج الساعة لكنه يعرف باسم بيج بن وهو اسم الجرس العملاق في البرج الذي يطلق الدقات الشهيرة في العاصمة.

ورحب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بتغيير الاسم. وقال "تغيير اسم برج الساعة إلى برج إليزابيث اعتراف مناسب لخدمة الملكة المستمرة منذ 60 عاما. هذه إشادة غير عادية لملكة متميزة."

إلا أن ردود الفعل كانت متباينة في أوساط الجمهور. وقال السائح الروماني مارا سيورتيسكو "بيج بن قديمة جدا ومميزة ما معنى تغيير اسمها؟ لن يفهم الناس في جميع أنحاء العالم ما هو برج إليزابيث."

وقال مصرفي يدعى ريتشارد لابونتي لرويترز: "ليست فكرة سيئة بن اسم غريب لبرج على أي حال والملكة تستحق ذلك."

ويضم البرج المزخرف البالغ ارتفاعه 96 مترا أربعة اوجه مذهبة للساعة واستكمل في عام 1859. ويقع البرج على ضفة نهر التايمز في قلب حي وايتهول في لندن..واقترح تغيير الاسم المشرع توبياس الوود من حزب المحافظين وقبلته السلطات البرلمانية.

وقال متحدث باسم مجلس العموم "رحب مجلس العموم باقتراح تغيير اسم برج الساعة إلى برج إليزابيث تقديرا لليوبيل الماسي لصاحبة الجلالة الملكة وستنفذ الترتيبات اللازمة لهذا القرار بطريقة ملائمة في الوقت المناسب".

وسلطت احتفالات اليوبيل الماسي الضوء على زيادة شعبية الملكة في السنوات الأخيرة لكن كثيرا من البريطانيين يعارض تغيير اسم البرج. واظهر استطلاع الشهر الماضي أن حوالي نصف المشاركين يعارضون مقترحات إعادة تسمية برج الساعة وأيد الفكرة 30 بالمائة فقط.


_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: الواحة العلمية . متجددة   السبت يونيو 30, 2012 6:25 am




علماء الفلك : سكان الفضاء من الأحياء المائية
*************************************
شارك فريق بحثى إيطالى فى اللقاء العام الذى نظمه معهد "البحث عن حياة خارج كوكب الأرض" فى سانتا كلارا بولاية كاليفورنيا الأمريكية لمدة ثلاث أيام والذى شكل فرصة لتلاقى وحوار العلماء وكتاب الخيال العلمى والفنانين، وغيرهم ممن لديهم الفضول تجاه ذلك الموضوع من مختلف أنحاء العالم.

وارتكز موضوع نقاش اللقاء حول "إذا كان هناك سكان كواكب أخرى فهم على الأرجح كائنات "رطبة" معتادة على بيئة مائية".

وكان من بين المشاركين فى هذا الحدث عالم الفلك جيفرى ماركى من جامعة كاليفورنيا الذى تحدث عن الكواكب التى اكتشفها حتى الآن تلسكوب كبلر لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا، والتى يزيد عددها عن 3 آلاف، فقال أنها "تتكون على الأرجح من المياه بنسبة تتراوح بين 30 و70 فى المائة ، ليست بيئة صخرية أو غازية".

وأضاف أن هذا يعنى إمكانية تشكيل هذه الكواكب لجزيئات تتكرر شأن الحمض النووى فى حال كون مياه الكواكب سائلة وليست متجمدة أو غازية.

وينطلق هذا الاحتمال من كون الماء مادة قادرة على كسر الروابط الكيميائية وتجميع عناصر مختلفة لتكوين أحماض أمينية وبروتينات، أو حتى الحمض النووي، أى بصمة الحياة.

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: الواحة العلمية . متجددة   السبت يونيو 30, 2012 6:26 am



دراسة: الحمام يتعرف على وجوه أعدائه من البشر
******************************************
أثبتت دراسة حديثة أن الطيور، التي تعيش في المناطق الحضرية، لها قدرة على التعرف على وجوه البشر والتمييز بينها، اعتمادًا على الخبرات الحياتية السابقة معهم.

وجاء في الدراسة التي نشرتها مجلة "أبحاث أحياء الطيور" في عددها الأخير، ونقلتها عنها مجلة "تايم" الأمريكية على موقعها الإلكتروني، مساء اليوم الأربعاء، أن ذلك يعني أن الطيور التي لم يكن يعتقد أنها تمتلك مهارات تفكير عليا –مثل الحمام- يمكنها التمييز بين الأشخاص اعتمادًا على قسمات وجه كل منهم. كما يعني أن بوسعها أن تتذكر الشخص الذي طردها ذات مرة من الحديقة، وتتعامل معه باعتباره "عدوا" يجدر بها التعامل معه لضمان الحياة.

وتقول الدكتورة أنا ويلكنسون رئيس الفريق البحثي الذي أجرى الدراسة:"إن هذه العمليات المعرفية المتقدمة نادرا ما لوحظت على الحمام"، وتضيف إن الحمام لا يتعرف فقط على وجوه البشر، وإنما يتعرف على ما يمثلونه بالنسبة له، وهو ما قد يكون هاما للغاية لإبقائه على قيد الحياة.

وقد أجرى الدراسة فريق من خبراء سلوك الحيوان من جامعتي لينكولن، وفيينا، والذين دربوا مجموعة من الحمام على التعرف على الفرق بين صور فوتوغرافية لأشياء مألوفة وأخرى غير مألوفة، جنبا إلى جنب مع عرض مجموعة من الصور لوجوه بشرية مألوفة للحمام، وأخرى لم يرها من قبل، وقد أثبتت طيور الحمام التي خضعت للتجربة أنها قادرة على التعرف على الصور البشرية، بل وتصنيفها اعتمادًا على صور الوجوه فقط.

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: الواحة العلمية . متجددة   الأحد يوليو 01, 2012 10:58 am


هل نحن وحدنا في هذا الكون ؟

شارك فريق بحثي إيطالي في اللقاء العام الذي نظمه معهد "البحث عن حياة خارج كوكب الأرض" في سانتا كلارا بولاية كاليفورنيا الأمريكية لمدة ثلاث أيام والذي شكل فرصة لتلاقي وحوار العلماء وكتاب الخيال العلمي والفنانيين وغيرهم ممن لديهم الفضول تجاه ذلك الموضوع
اضغط لقراءة المزيد: http://technology.akhbarway.com/news.asp?c=2&id=151310

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: الواحة العلمية . متجددة   الثلاثاء يوليو 03, 2012 8:47 am




طفل لا يبتسم ولا يضحك بسبب مرض نادر وغريب ....

لندن– لم يحرم مرض نادر الطفل البريطاني "كودي جيمس" من التبسم والبكاء فقط، بل حرمه من القدرة على إظهار أي تعبيرات أو انفعالات وجهية.
ويبلغ الطفل جيمس من العمر 13 شهرا، وقد ولد مصابا باضطراب عصبي يسمى متلازمة "موبيوس"، وهي حالة نادرة تصيب طفلين من كل مليون في العالم، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
وتقول والدة الطفل "إن هناك 124 طفلا فقط في بريطانيا يعانون من هذه الحالة التي تصيب الوجه بالشلل وعدم القدرة على تحريك العينين".
وذكرت"إنه طفل ماهر جدّا وجميل.. إن قلبي يتقطع لأني لن أرى ابني يبتسم لي". مضيفة "على الرغم من أنه لا يبتسم لكننا نعرف أنه سعيد بقلة الضحك.. إنه يحرز تقدما كبيرا.. كل شيء يفعله لا بد أن يبذل فيه جهدا كبيرا".
وكان والدا الطفل قد اكتشفا إصابته بهذه الحالة لحظة ولادته؛ حيث لم يصرخ أو يبك كغيره من الأطفال عند الولاة، الأمر الذي أصابهما بالذعر.
وبعد فترة من الوقت، لاحظا حالة من الشلل تصيب وجهه وأنه لا يستطيع أن يبتسم، فقاما بعرضه على طبيب الذي شخص حالته بمتلازمة موبيوس.
ولم يكتف والدا الطفل بالبحث عن علاج لابنهما، بل قررا مساعدة باقي الأطفال الذين يعانون من الحالة نفسها بالتبرع بالأموال لدعم أبحاث علمية تهدف للتوصل لعلاج لهذه المشكلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: الواحة العلمية . متجددة   الثلاثاء يوليو 03, 2012 9:03 am




سبحان الله ..طفل يولد وقلبه خارج جسمه ويعيش ..

الحمد لله الذي عافانا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: الواحة العلمية . متجددة   الثلاثاء يوليو 03, 2012 10:47 pm




ما العلاقة بين البرد وبين البرق؟؟؟


إن العلماء يربطون بين ومضات البرق وبين تشكل البَرَد، وهذا ما فعله القرآن عندما قال: (وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ جِبَالٍ فِيهَا مِنْ بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَصْرِفُهُ عَنْ مَنْ يَشَاءُ يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالْأَبْصَارِ) والله تبارك وتعالى لم يقل إن هذا البرق يذهب بالأبصار، بل قال يكاد: (يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ) [البقرة: 20]، لماذا؟ لأن هذا الشعاع إذا نزل على العين مباشرة غالباً يسبب العمى المؤقت ونادراً ما يذهب بالبصر بشكل كامل، لذلك قال تعالى (يكاد) أي يقرُب ولم يقل (يكاد البرق يذهب) لأن البرق إذا أصاب الإنسان مباشرة فإنه يحترق على الفور، حيث نجد أن الإنسان الذي أصابه شعاع البرق مباشرة فإن درجة حرارته ترتفع بشكل مفاجئ من 37 درجة مئوية إلى 30.000 درجة مئوية، فتصوروا هذا الرقم!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: الواحة العلمية . متجددة   الأربعاء يوليو 04, 2012 9:06 am



اقرأ هذا الكتاب في شهرين وإلا ستختفي كلماته !!
=============================
إحدى دور النشر في الأرجنتين أصدرت كتابا جديدا بإستخدام حبر خاص يختفي مع تأثره بالشمس والهواء , وبعد ذلك تختفي كلمات الكتاب وسطوره بعد غضون شهرين من فتح الكتاب .
الكتاب بمسمى “The Book That Can’t Wait” يعتبر نهجاً جديداً لتحفيز المشترين على قراءة الكتاب بسرعة اكبر بدلاً من وضعه في المكتبة دون قراءة , وعن طريقة ستنهي الكتاب في أقل من شهرين وينبهك على الاهتمام أكثر بالكتب التي تشتريها

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: الواحة العلمية . متجددة   الأربعاء يوليو 04, 2012 9:07 am



ماذا يفعل هذا الغراب على رأس الغزال؟
======================
الغزال ليس غاضبا من وقوف الغراب على رأسه،
بل هو في غاية السعادة .. حتى إنه مدين له بالشكر؛
والسبب في ذلك هو ان الغراب يقوم بتنظيف رأس الغزال من بعض الطفيليات التي تسبب له حكة مزعجة في الرأس ....

فسبحان من ألهمه فعل ذلك.

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: الواحة العلمية . متجددة   الأربعاء يوليو 04, 2012 9:09 am



راحة اليد ستصبح هاتفا نقالا
........................................................

نجح العلماء في الولايات المتحدة في تحديد مواضع على اليد يمكن النقر عليها لإدخال بيانات وتشغيل أجهزة التليفون المحمول أو مشغل الأغاني. وبهذا ستصبح راحة اليد هاتفا نقالا لا يمكن فقدانه.

ويقول كريس هاريسون مخترع التقنية الجديدة إن استخدامها يتطلب تدريبا لا تتجاوز مدته عشرين دقيقة.

وكان هاريسون، وهو طالب دكتوراه في علوم الحاسب الالي بجامعة كارنيجي قد عمد الى اختراع التقنية بهدف التغلب على صعوبات التعامل مع الاجهزة الحديثة المتزايدة في حياتنا. ويقول هاريسون إن حجم أصابع اليد يملي الى حد كبير الحجم الذي يمكن أن تصل اليه الاجهزة الحديثة. الامر الذي دفع هاريسون وباحثان من ميكروسوفت هما دزني تان ودان موريس الى تطوير تلك التقنية.

وتقوم التقنية التي اطلق عليها اسم SKINPUT او نظام ادخال البيانات بلمس الجلد، باستخدام الجلد كشاشة لعرض قائمة الاختيارات والارقام بواسطة جهاز عرض ضوئي صغير. كما تعتمد على استخدام مجسات لالتقاط الموجات التي تتولد عن نقر الجلد بأطراف الاصابع بهدف ادخال البيانات.هذه الاشارات ينتقل على سطح الجلد والبعض الاخر عبر الجسم. ويمكن للبرامج المصاحبة للمجسات تحديد الموضع على الذراع الذي تعرض للنقر.

ويتوقع هاريسون أن يتم تطوير الجهاز ليصبح في حجم ساعة اليد. غير أن هاريسون لم يحدد موعدا لطرح الجهاز في الاسواق

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: الواحة العلمية . متجددة   الأربعاء يوليو 04, 2012 9:10 am



الدفاع الحراري عند النحل:
ظاهرة حيرت العلماء !!!!

دبور يطير باتجاه خلية نحل ليهاجمها، إن الحجم الكبير للدبور مقارنة بحجم النحلات سوف يكون من الصعب القضاء عليه، ولكن النحلة تتبع تقنية مذهلة للقضاء عليه بواسطة الحرارة!

العجيب أن النحلات تقضي على الدبور بطريقة تقنية مذهلة! فبعد تغليف هذا الدبور بغلاف من النحل تقوم كل نحلة بهزّ جناحيها بسرعة كبيرة وهذا يؤدي إلى رفع درجة حرارة جسمها حتى 47 درجة مئوية بسبب الاحتكاك، ولكن لماذا هذه الدرجة بالذات؟

إن الدرجة 47 هي أقصى درجة تستطيع النحلة أن تتحملها وتعمل عندها، لأن النحلة تموت بعد ذلك عندما تصل حرارة جسمها إلى 49 درجة. إن الدرجة القصوى التي يتحملها الدبور هي أقل من 45 درجة مئوية، وبالتالي سوف يموت في الحال بفعل الحرارة التي تولدها رفرفات أجنحة النحل أي عندما تصل درجة حرارته إلى 45 درجة، وبهذه الطريقة الحرارية يتم القضاء على الدبور وحماية الخلية!!!


سبحان الله

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
خالد فوزي



عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 23/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: الواحة العلمية . متجددة   الأربعاء يوليو 04, 2012 9:21 am



لفظ الجلالة ( الله )

يظهر بوضوح على ثمرة شهد

قل : سبحان الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: الواحة العلمية . متجددة   الأربعاء يوليو 04, 2012 9:43 am




الضرب على الوجه

إياكم وضرب أبنائكم على الوجه ...
فقد أثبت العلماء أن الضرب على الوجه له مخاطر كبيرة، وربما نعجب إذا علمنا أن نبينا قد نهى بشدة عن ذلك ...

في دراسة جديدة يؤكد الباحثون الأميركيون أن الضرب المتكرر على الرأس والوجه يمكن أن
يسبب أمراضا عصبية مثل مرض الزهايمر الذي يفقد المخ وظائفه .

وأظهرت عمليات التشريح لجثت 12 لاعب رياضي توفوا بأمراض في المخ أو أمراض عصبية، نمطا واضحا للضرر الواقع على الجهاز العصبي .

وتقول الدكتورة آن من كلية الطب بجامعة بوسطن في تقرير إن هذا أول دليل لعلم الأمراض على أن الصدمات المتكررة للرأس التي تحدث في الرياضات الصدامية ، يمكن أن يكون لها علاقة بالإصابة بمرض العصب المحرك .

لقد كان الضرب على الوجه والرأس في زمن الجاهلية شائعاً، ويعد أمرا عاديا .
ولكن النبي الرحيم نهى عن مثل هذه العادة لما
فيها من أضرار وبخاصة عند تكرارها.
قال صلى الله عليه وسلم:
[ إذا ضرب أحدكم فليتجنب الوجه ولا يقولن أحدكم قبح الله وجهك ]





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: الواحة العلمية . متجددة   الخميس يوليو 05, 2012 3:42 am



هل تعلم
أن للصوت خدعة مدهشة في المناطق القطبية المتجمدة بحيت عندما تكون درجة الحرارة في حدود «60» تحت الصفر يمكن سماع صوت نباح الكلاب على بعد من 15 إلى 20 كيلومترا كأنه قريب تماما.. ويمكن سماع حديث شخصين بوضوح على بعد نحو الكيلومتر، و هذه الظاهرة تعتبر من غرائب المناطق المتجمدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: الواحة العلمية . متجددة   الخميس يوليو 05, 2012 3:43 am



آخـر ابتـكارات الصيــن لتخفـيف أزمة المـرور :
● تعد الحافلات أحد الطرق الأكثر فعالية لحل زحام المرور لأنها تنقل عدداً كبيراً من الأشخاص مرة واحدة، لذا تجدون أن المدن المزدحمة تشجع مواطنيها دائماً على ترك سياراتهم واستخدام المواصلات العامة.
لكن في المقابل لا يجب علينا تجاهل أن ضخامة حجم الحافلة يجعل منها في حد ذاتها مشكلة مرورية، ويكفي أن تلتقي عدة حافلات في شارع واحد ليشكلوا أزمة مرورية!

لذا.. ألا يمكن أن نستخدم الحافلات لكن دون أن تعطل السيارات وراءها؟

تبدو الإجابة صعبة لكن للصينين رأي آخر:

نعم يمكن ذلك، فببساطة لن تعطل الحافلة السيارات لأن السيارات ستمر من تحتها!!

--------------------------------------------------------------

● إنها "الحافلة منفرجة الساقين" الوظيفيّة الممتازة من تصميم شركة Shenzhen Huashi Future Parking Equipment
(تجهيزات مواقف السيارات المستقبلية من شينزن هواشي)

التي تتخذ مقرها في مدينة شينزن جنوبي الصين.

حيث تقوم بتطوير "العربة السريعة ثلاثية الأبعاد" المعروفة أيضاً باسم "الحافلة السريعة ثلاثية الأبعاد" غريبة الشكل والتي تأتي بعرضٍ كبير قدره (20 قدم) وطولٍ كبير أيضاً. إذ سيسمح هذا الابتكار للسيارات التي لا يتجاوز ارتفاعها المترين أن تمرّ تحت المستوى العلوي من المركبة، التي ستكون محمَّلةً بالمسافرين.

--------------------------------------------------------------

● ففي محاولةٍ للتحول إلى التصاميم الخضراء والتخلص من الازدحام دون الحاجة إلى توسيع الطرق، ستسير هذه المركبة على طول مساراتٍ ثابتةٍ وترتفع مقصورتها الأساسية لترك الشارع فارغاً لقيادة السيارات من تحته. وبالإضافة إلى الحفاظ على المساحة على الطريق، ستحافظ هذه الحافلة على الطاقة أيضاً بفضل تزويدها بالطاقتين الكهربائية والشمسية من خلال ألواحٍ شمسيةٍ مثبَّتةٍ على السقف وفي مواقف الحافلات.

● وكما ورد في صحيفة China Hush المحلية، ستكون هذه الحافلة السريعة ثلاثية الأبعاد -التي يبلغ عرضها ستة أمتار- قادرةً على السير بسرعة 60 كيلو متراً في الساعة لتنقل ما يتراوح بين 1200 و 1400 راكب.

● الغريب في الأمر أنه سيكون بإمكان الركاب الدخول والخروج من الحافلة باستخدام المحطات التي تمتد على طول الطريق مما سيسمح لحركة المرور بأن تستمر تحت الحافلة عندما تكون متوقفةً في محطاتها. أما الخيار الآخر فهو السماح للركاب بدخول الحافلة باستخدام سلَّمٍ داخليٍّ مركَّب.

-------------------------------------------------------------

● هذا وتقترح الشركة طريقتين للسماح لسير الحافلة بأمانٍ، الأولى أن يتم تركيب سككٍ حديديةٍ على جانبي مسار السيارات أو أن يتم طلاء الخطوط البيضاء على جانبي الحافلة مما سيسمح باستخدام تقنية الملاَّح الآلي. مع العلم أن طريقة السكك الحديدية مفضَّلة أكثر، نظراً لقدرتها على توفير نسبة 30% من الطاقة.

● الخبر السار أنه من المتوقع لهذه المركبات أن تقلِّل من الازدحام المروري بنسبة 25-30% على الطرقات الرئيسية. كما ستبلغ كلفة إنشاء حافلةٍ واحدةٍ منها مع مرافقها الممتدة على طريقٍ بطول 25 ميل حوالي 7,4 مليون دولار أمريكي -أي 10% من كلفة بناء خط أنفاقٍ بنفس الطول.

●وفي تصريحٍ أدلى به لصحيفة التايمز، قال مصمم المركبة السيد يوزوهو سونغ: يمكن للحافلة منفرجة الساقين أن تحلّ مكان حوالي 40 حافلة تقليديةٍ، أي ما يوفِّر قرابة 860 طن من الوقود الذي تستهلكه 40 حافلة سنوياً، ويمنع 2,640 طن من انبعاثات الكربون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin


عدد المساهمات : 118
تاريخ التسجيل : 04/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: الواحة العلمية . متجددة   الأربعاء يوليو 11, 2012 3:35 pm



العلاج بالألوان
************
مزج الله عز وجل جسم الإنسان بعناصر وموجات كهربية وإشعاعات تتجانس مع الأشعة الكونية والموجات الكهرومغناطيسية والذبذبات اللونية ولكل شخص إشعاعات خاصة تختلف في طول الموجة والتردد وعدد الذبذبات عن غيره تماماً كالبصمات، وكل إنسان يرسل حوله إشعاعات خاصة به ويستقبل من الآخرين إشعاعات أخرى، فإذا كانت متقاربة نتج عن ذلك تفاهم ومحبة قوية وإذا كانت متنافرة نتج عنها العكس وقد يكون هذا تفسيرا لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الأرواح جنود مجندة ما تعارف منها ائتلف وما تنافر منها اختلف).

هل للألوان تأثير على مزاجنا وتفكيرنا وسلوكياتنا ؟ !

نعم ! فاللون عبارة عن طاقة مشعة لها طول موجي معين تقوم المستقبلات الضوئية في شبكية العين بترجمتها إلى ألوان، وتحتوي الشبكية على ثلاثة ألوان هي الأخضر والأحمر والأزرق وبقية الألوان تتكون من مزج هذه الألوان الثلاثة، وعندما تدخل طاقة الضوء إلى الجسم فإنها تنبه الغدة النخامية و الجسم الصنوبري في الدماغ مما يؤدي إلى إفراز هرمونات معينة تحدث مجموعة من العمليات الفسيولوجية و بالتالي السيطرة المباشرة على تفكيرنا و مزاجنا و سلوكنا.

هل للألوان تأثير على الجسم من خلال رؤيتها فقط بالعين؟
لا! بل تأثيرها ممتد لكل ما حولها لأن للألوان تأثير حتى على مكفوفي البصر نتيجة لترددات الطاقة التي تتولد داخل أجسامهم؛ لذلك استخدم الصينيون القدماء الألوان في علاج الأمراض كما استخدم الفراعنة اللون فوق الأخضر داخل الأهرامات لمقاومة الجراثيم وقتل البكتريا وبالتالي المحافظة على الموميات.

وتنقسم الألوان إلى قسمين:
موجبة وتمتاز بتفاعلها الحمضي وإشعاعاتها المنشطة كالأحمر في علاج فقر الدم والاكزيما (وقديماً كانوا يلبسون الطفل ملابس حمراء عندما يصاب بمرض الحصبة)

وتحت الأحمر في فقر الدم و السل، والأسود يعطي الإحساس بالاكتئاب ومثبط للشهية، والبرتقالي في علاج الاكتئاب وفتح الشهية، والأصفر في علاج أمراض الجهاز التنفسي والكبد حيث أن هذا اللون له تأثير نفسي فهو يسر النظر ويريحه قال تعالى في وصف بقرة بني إسرائيل "صفراء فاقع لونها تسر الناظرين".. وقد أجريت بحوث عديدة في مختلف دول العالم عن الألوان فكان اللون الأصفر هو الأكثر انسجاماً مع البيئة و خصوصاً للطلبة لهذا تدهن الفصول الدراسية باللون الأصفر..

الألوان السالبة: تمتاز بتفاعلها القلوي وتأثيرها المهدئ كالأزرق فإنه يخفض ضغط الدم وتصلب الشرايين والنيلي ينشط الذاكرة والبنفسجي يمنع العدوى والبمبى مهدئ لذا يستخدم في غرف النوم كما أنه يستخدم في مراكز علاج الإدمان.. والأبيض يستخدم في علاج صفراء حديثي الولادة. هذا وقد ذكر اللون الأخضر في القرآن الكريم في آيات النعيم فما هو سر هذا اللون؟!

لقد ورد لفظ الخضرة في آيات القرآن الكريم و التي تصف حال أهل الجنة أو ما يحيط بهم من النعيم في جو رفيع من البهجة و المتعة و الأمان النفسي فنجد في سورة الرحمن: {مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ}.. (الآية : 76) وقال تعالى: {عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُندُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِن فِضَّةٍ وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَابًا طَهُورًا}... (الإنسان : 21)..

يقول أحد علماء النفس: "إن تأثير اللون في الإنسان بعيد الغور وقد أجريت تجارب متعددة بينت أن اللون يؤثر في إقدامنا وإحجامنا ويشعر الإنسان بالحرارة أو البرودة وبالسرور والكآبة، بل يؤثر في شخصية الرجل وفي نظرته إلى الحياة .. ويسبب تأثير اللون في أعماق النفس الإنسانية فقد أصبحت المستشفيات تستدعي الاختصاصين لاقتراح لون الجدران الذي يساعد أكثر في شفاء المرضى، وكذلك الملابس ذات الألوان المناسبة وقد بينت التجارب أن اللون الأصفر يبعث النشاط في الجهاز العصبي، أما اللون الأرجواني فيدعو إلى الاستقرار .. واللون الأزرق يشعر الإنسان بالبرودة عكس الأحمر الذي يشعره بالدفء و توصل العلماء إلى أن اللون الذي يبعث السرور والبهجة وحب الحياة هو اللون الأخضر.. لذلك أصبح اللون المفضل في غرف العمليات الجراحية لثياب الجراحين والممرضات"..

وأذكر هنا تجربة تمت في لندن على جسر (بلاك فرايار) الذي يعرف بجسر الانتحار - لأن أغلب حوادث الانتحار تتم من فوقه – حيث تم تغيير لونه الأغبر القاتم إلى اللون الأخضر الجميل مما سبب انخفاض حوادث الانتحار بشكل ملحوظ.

واللون الأخضر يريح البصر ذلك لأن الساحة البصرية له أصغر من الساحات البصرية لباقي الألوان، كما أن طول موجته وسطى فليست بالطويلة كاللون الأحمر وليست بالقصيرة كالأزرق .. وهو لون إيجابي بنسبة 100% .. لذا جعله الله من نعيم أهل الجنة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eltaib-elshanhory.yoo7.com
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: الواحة العلمية . متجددة   الأربعاء يوليو 11, 2012 4:49 pm

علماء ألمان يخترعون جهازاً يعرض الأحلام أثناء النوم

أكدت دراسة علمية ألمانية أنه من الممكن عرض الأحلام التي يراها الإنسان وقراءتها خلال نومه، وذلك عبر جهاز كمبيوتر يتم تسجيلها خلال فترة زمنية قصيرة.

وقال البروفيسور جاك جالنت إن ذلك يتم من خلال إجراء مسح للمخ بمجسات ممغنطة لتسجيل الأحلام تلتقط الأماكن التي تصدر حرارة في المخ، وتعطي أوامر بإظهار صور يراها الشخص وهو مغمض العينين.

وأشار أيضاً إلى أن الدراسة سيتم استغلالها في تطوير تكنولوجيا جديدة تظهر صوراً متحركة كالتي ظهرت في الأحلام، وأن تلك التجربة تعتبر الأولى من نوعها وتثبت أنه من الممكن إظهار الصور التي يشاهدها الإنسان فى الأحلام، وفقاً لما نشر في صحيفة "اليوم السابع" الصادرة اليوم الاثنين.

وأثبت علماء من مؤسسة "ماكس بلانك الألمانية"، وهي كبرى المؤسسات العلمية في العالم أن الصور الأخيرة للإنسان قبل أن ينام تظهر بشكل مشابه في الأحلام، وذلك بعد أن قاموا بدراسة المخ في حالة الإفاقة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: الواحة العلمية . متجددة   الأربعاء يوليو 11, 2012 4:58 pm

أغرب الكائنات :
1-السمك:
انه إذا شمه السكران رجع إليه عقله وزال عنه سكره
سبحان آللـَّہ

2-الجمل:
ليس للجمل مرارة ،،، ومن عجيب أمر الجمل ان كل الحيوانات لها مراره إلا الابل
و لذلك يكثر صبرها
سبحان آللـَّہ

3-شجرة الدخان:
... ... في مدينة أونومن اليابانية شجرة عجيبه إذا غابت الشمس خرج من جوفها دخان.
سبحان آللـَّہ

4-من مكتشفات العلم:
ان فوق ظهر الباعوضة تعيش حشرة صغيره لاترى بالعين المجرده
( أن الله لايستحي أن يضرب مثلاَ مابعوضه فما فوقها )
سبحان آللـَّہ

5-الخنزير:
هو المخلوق الوحيد الذي لايستطيع النظر للسماء
سبحان آللـَّہ

6-التفاحة:
للتفاحة خاصية مؤثرة أكثر من الكافيين في ابقاء الشخص مستيقط حتى الصباح
سبحان الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: الواحة العلمية . متجددة   الخميس يوليو 12, 2012 8:14 pm

بين الحقيقة والخيال...سيارة المستقبل تسير بالماء ...فهل نقول للبنزين باي

تمكنت شركة جينباكس اليابانية من اختراع سيارة جديدة تسير بالماء بدلا من الوقود، في محاولة لحل المشاكل الناجمة عن الارتفاع المضطرد لأسعار النفط.

وتعتمد السيارة على تقنية تعد الأولى من نوعها، إذ تحول الماء إلى طاقة كهربائية تستخدم في تسيير السيارة.

وكل ما تحتاجه السيارة لتر واحد فقط من الماء، أي نوع من الماء، سواء كان من النهر أو البحر أو المطر أو حتى الشاي الياباني، لكي تسير لنحو الساعة بسرعة 80 كيلومترا في الساعة.

وفور صب الماء في الخزان الواقع في مؤخرة السيارة، يستخلص مولد السيارة الهيدروجين من الماء ويحرر الإلكترونات مولدا طاقة كهربائية.

ويقول كيوشي هيراساوا المدير التنفيذي لشركة جينباكس إنه يأمل في الترويج لسيارته قبيل افتتاح قمة مجموعة الثماني في هوكايدو باليابان.

وتأمل الشركة في التعاون مع شركات تصنيع السيارات اليابانية لاستخدام هذه التقنية الجديدة في مصانعها في المستقبل القريب.

المصدر BBC
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: الواحة العلمية . متجددة   الإثنين يوليو 16, 2012 12:12 pm

أقوى سبع مقولات فى العالم

شكسبير : لا تلعب ابدا بمشاعر الاخرين , فقد تفوز باللعبة لكنك اخاطر بفقدان من حولك مدى الحياة

نابليون : العالم يعانى كثيرا ليس بسبب ظلم الاشرار , لكن بسبب صمت الاخيار

اينشتاين : انا ممتن لكل الذين قالوا لى لا , لأن بسببهم فعلتها بنفسى

ابراهام لينكولن : إذا كانت الصداقة هى نقطة ضعفك , فأنت أقوى شخص فى العالم

مارتن لوثر كينج : يجب أن نتعلم كيف نعيش معاً كأخوة , إما سنهلك معا كالحمقى

غاندى : الضعيف لا يستطيع أن يسامح , فالغفران سمة الاقوياء

د. عبد الكلام : سهل جداً ان تهزم انسان , لكنه صعب جداً ان تفوز بإنسان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: الواحة العلمية . متجددة   الإثنين يوليو 16, 2012 12:14 pm


مرور 250 عاما على أول "ساندويتش"
********************************
يشتهر البريطانيون بالساندويتش الذي يطفئ هذا العام شمعته الخمسين بعد المئتين، وهي الوجبة العالمية التي تنتشر اليوم في كل أصقاع الأرض بأشكال وتركيبات مختلفة.

وتعتبر فكرة وضع لحم أو جبن وخضر بين قطعتي خبز قديمة قِدم الإنسان، لكن الاسم "ساندويتش" يعود لرجل نبيل اسمه جون مونتاغيو، كان يحمل لقب إيرل ساندويتش الرابع، ولد في ضاحية تشيزيك في غرب لندن عام 1712، وتوفي عام 1792، وهو من رجالات الدولة البريطانية في القرن الثامن عشر.

احتل مونتاغيو مناصب عسكرية وسياسية عدة، أبرزها وزير الدولة لشؤون مناطق الشمال في حكومة جون غرينفيل، وخلف جده (والده توفي شابًّا) حاملا لقب إيرل أوف ساندويتش الرابع.

وساندويتش هي بلدة انكليزية قديمة تقع في مقاطعة "كنت" الغنية في جنوب شرقي البلاد، ويعيش فيها حاليًّا نحو 7 آلاف نسمة، يقيم معظمهم في بيوت تاريخية يعود بناؤها إلى القرون الوسطى.

وتقول القصة إن الأميرال مونتاغيو كان ذات يوم من عام 1762 يلعب الورق مع أصدقائه في أحد المقاهي، ومن شدة انشغاله لم يشأ التوقف لتناول الطعام، فرتب له صاحب المقهى بعض قطع اللحم البارد ووضعها بين قطعتي خبز مع بعض الخضر، وما لبث شركاؤه في اللعب أن طلبوا الأمر نفسه، فعوملوا كما عومل "ساندويتش"، وسرعان ما انتشر الاسم وبات أي طعام موضوع بين قطعتي خبز اسمه "ساندويتش".

واللافت أن مالك المقهى المسكين، وهو صاحب الفكرة، غاب ذكره في كتب التاريخ، وخُلّد اسم الأرستقراطي الذي نال الخدمة لأنه لم يشأ التوقف قليلاً عن لعب الورق ليأكل.

والجدير ذكره أيضًا أن اسم الأميرال مونتاغيو خلّده المستكشف الكابتن جيمس كوك، الذي دعمه الأول بصفته أميرالاً في البحرية عبر تأمين التمويل اللازم لرحلاته الاستكشافية، فأطلق اسم ساندويتش على أرخبيل في جنوب المحيط الهادئ، وعلى الأرخبيل المعروف حاليًّا بجزر هاواي.

كما سمّى كوك جزيرة قبالة السواحل الجنوبية الشرقية لأستراليا بجزيرة "مونتاغيو"، وجزيرة في خليج ألاسكا بالاسم نفسه، وها هو إيرل ساندويتش الحالي وابنه أورلاندو يعيشان من سلسلة مطاعم للأكل السريع تحمل اسم "إيرل أو ساندويتش"، وتنشط في الولايات المتحدة وبريطانيا.

ويقول جون إدوارد هوليستر مونتاغيو، رجل الأعمال وإيرل ساندويتش الحادي عشر: "جدي الأكبر لم يخترع الساندويتش لكنه حتمًا أعطاه اسمه وخلّده.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الواحة العلمية . متجددة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: المنتدى العام-
انتقل الى: