الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 توابل مفيدة علاجيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وليد



عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: توابل مفيدة علاجيا    الإثنين يونيو 18, 2012 8:07 am



توابل مفيدة علاجيا
****************
تمتاز التوابل بخصائص طبية معينة، فضلا عن إضفاء نكهة مختلفة إلى الأطعمة، وفي هذا الموضوع نقدم لك سبعة منها يمكنك استخدامها للتخفيف من أعراض معينة بل وحتى في علاج مشاكل صحية طفيفة:

1- القرفة:
القرفة هي واحدة من أقدم التوابل، حيث كانت تستخدم في مصر قبل 2500 سنة لتحنيط الموتى. وعلى عكس معظم التوابل التي تأتي من بذور النباتات، تتألف القرفة من اللحاء الداخلي للشجرة التي يتم تجفيفها ثم يتم لفها.

في الأدوية العشبية التقليدية، تعتبر القرفة مقشعا (مساعد علي التنخم) ساخنا، وعلى هذا النحو تستخدم لتخفيف الاحتقان والبلغم في الرئتين ووقف سيلان الأنف، وبإضافة عود من القرفة والزنجبيل مع الشاي فإنك تزيدين من الآثار المفيدة، أيضا أضف دقيق الشوفان أو الموسلي مع مسحوق القرفة.

2- القرنفل:
ينحدر القرنفل من شرق إندونيسيا وربما كان أول استخدام لإنعاش رائحة النفس تحت حكم سلالة هان في الصين، حيث كان الخدم يمضغون القرنفل لتحسين أنفاسهم قبل مخاطبة الإمبراطور.

ومن بين عدة آلاف من الأطعمة والتوابل التي خضعت للدراسة من قبل باحثين في جامعة أوسلو، وجد أن القرنفل من التوابل التي تتضمن نسبة أكبر من المواد المضادة للأكسدة: مجرد جرام واحد أو حوالي نصف ملعقة شاي، والشاي يحتوي على ما يقرب من نفس مقدار نصف كوب من التوت.

وللقرنفل مكان بين قائمة التوابل الطبية، يمكننا أخذه لتخفيف الانتفاخ والمغص الغازي، والقرنفل ليس من التوابل التي تضفي علي الفواكه المطبوخة نكهة لذيذة فحسب، لكنه يساعد علي الهضم بسهولة أكثر.

3- الفلفل الحلو:
يأتي الفلفل الأحمر من نفس فصيلة نبات الفلفل المدخن، وقد اكتشف الفلفل الأحمر في المكسيك من قبل رجال كريستوفر كولومبس وتم جلبه إلي إسبانيا وتجفيفه وسحقه وأصبح من كلاسيكيات المطبخ الإسباني.

والفلفل الحلو متوفر في العديد من النكهات المختلفة سواء كان لينا أو متوسطا، أو صلبا. والفلفل الحلو مثل الفلفل الحار، غني بالمواد المضادة للأكسدة، ومن بينها البيتا كاروتين، الكازانتين، كيرسيتين، الليتولين.

لإعداد مزيج من التوابل والبهارات، اخلطي:- 2 ملعقة صغيرة من الفلفل الحلو.- 1/4 ملعقة فلفل أسود مسحوق.-1/2 ملعقة صعتر بري مجفف .قبل الطبخ، امزجي اللحم الضأن أو السمك مع هذا الخليط مع فركه في اللحم لجعله يخترق الأنسجة.

4- الكركم:
تعتبرالهند واحدة من البلاد التي تتميز بأدنى معدلات إصابة بسرطان الأمعاء في العالم، ويعزى ذلك جزئيا إلى الكركم ففي السنوات الأخيرة، كشفت عدد من الدراسات التي أجريت علي الكركم أن مضادات الأكسدة الموجودة في هذه التوابل متعددة، وثبت أن الكركم له تأثير مضاد للالتهابات، مضاد للفيروسات، ومضاد للبكتيريا ومضاد للسرطان.

ويعد الكركم من النباتات التي يستخدمها الأطباء التقليديون في الهند وتايلاند والصين لعلاج العديد من المشاكل الصحية، ومن المؤكد أنه جدير بأن يستخدم في الطهي لغناه بالمواد المضادة للأكسدة.

ولزيادة استهلاكك من الكركم، أضيفي نصف ملعقة صغيرة من الكركم المسحوق علي مقدار كوب ونصف من الأرز. دعيه يغلي وينضج حتى التبخر الكامل للمياه.

5- الشيلي والفلفل الحريف:
في تاريخ الأعشاب الطبية، يرتبط الشيلي ببعض أنواع العلاج في القرن الثامن عشر، حيث كانوا يأخذون جرعات مكثفة لتدفئة الجسم والتخلص من المرض، وفي أيامنا هذه نستخدمه بطريقة مختلفة، حيث يستخدم بصفة عامة بكميات أصغر لتحسين الدورة الدموية لتحرير المخاط والبلغم والجيوب الأنفية والأوعية.

والكابيسين هي المادة التي تعطي الطعم الحار لفلفل الشيلي وغيره من أنواع الفلفل الأخري ذات الآثار المحتملة على الصحة بما في ذلك التأثير المحتمل المضاد للسرطان، والذي لايزال محل دراسة، ويتكون الفلفل الحريف من خليط من أنواع مختلفة من أجل الحصول على قوة موحدة. استخدميه باقتصد في الحساء واللحوم، ويمكنك أيضا رش القليل منه علي الأرز أو البيض المسلوق.

6- الينسون:
في الأعياد الرومانية القديمة، عادة ما كانوا يحتفلون بتناول الكعك بنكهة الينسون لتخفيف الهضم وإنعاش التنفس.

وفي 1930، كتبت مارجريت جرييف في A Modern Herbal ”العشبية الحديثة”، وهو كتاب حظي بسمعة كبيرة، إن خواص الينسون “الطارد للريح و المنشط” كان حليفا فعالا لعلاج انتفاخ البطن والمغص.

والينسون مثل الزنجبيل، له وظائف كثيرة فهو يستخدم كمساعد دائم للجهاز الهضمي وعطري وعلاج يؤدي إلى التخفيف من مشاكل في الجهاز الهضمي، الغثيان، الغازات والانتفاخ، كما يمكن أن يستخدم كمؤشر مقشع لعلاج السعال ونزلات البرد.

يمكننا استخدامه لإضفاء نكهة علي حساء الخضروات؛ أضيفيه عند وضع البصل والثوم، ويمكنك أيضا إعداد منقوع عن طريق سكب الماء المغلي على البذور المسحوقة، تناولي كوبا بعد العشاء أو كلما كنت تعاني من الانتفاخ أو الغاز.

7 – الزنجبيل:
في الطب الشعبي، الزنجبيل له استعمالات كثيرة، فهو يستخدم لمكافحة الغثيان وغيره من اضطرابات الجهاز الهضمي، وكذلك لعلاج السعال ونزلات البرد.


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
توابل مفيدة علاجيا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: منتدى طب الاعشاب والطب الوقائى-
انتقل الى: