الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 موضوعات طبية منقولة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
طارق



عدد المساهمات : 338
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات طبية منقولة   الأربعاء يونيو 20, 2012 5:28 pm

شكرا أستاذنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
وليد



عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات طبية منقولة   الخميس يونيو 21, 2012 9:52 am

استنشاق زيت النعناع ينهي الصداع في 10 دقائق

أكدت الدكتورة قدرية الديب أستاذة العقاقير المشارك في كلية الصيدلة في جامعة الملك سعود أن استنشاق زيت النعناع ينهي الشعور بآلام الصداع في غضون عشر دقائق على الأكثر و يسهم بشكل كبير في تخفيف ألم... الشقيقة والصداع النصفي لاحتوائه على مادة "أسيتاميوفين" وهي المادة الموجودة في الأقراص المستخدمة في علاج الصداع مثل "البنادول".

وأرجعت الدكتورة قدرية، السبب في ذلك إلى أن زيت النعناع يعمل على توسيع الشعب مما يؤدي إلى استرخاء الجسم والشعور بالراحة وبالتالي إنهاء الإحساس بآلام الصداع، كما أن هذه الطريقة تفيد أيضا في حالات الصداع النصفي.

وأبانت أستاذة العقاقير أن دراسة ألمانية طبية أثبتت أن 10 في المائة من محلول " زيت النعناع" في الكحول تساوي فاعلية ألف ملجم من مادة "أسيتامينوفين" وهي المادة المكونة للأقراص المستخدمة في علاج الصداع مثل " تمبرا، تيلينول، بانادول- أدول".

وفيما يخص طريقة استخدام "زيت النعناع" أضافت الدكتورة قدرية الديب أنه تؤخذ كمية قليلة من عبوة زيت النعناع الأصلي ثم تستنشق لمرة واحدة من خلال فتحتي الأنف بشرط ألا يبالغ المريض في عملية الاستنشاق لفترة طويلة، وسيشعر الشخص الذي يعاني آلام الصداع بتحسن سريع خلال عشر دقائق على الأكثر، لافتة إلى أن هذه الطريقة مجربة على أشخاص كثيرين ونتجت عنها آثار ايجابيه بشكل سريع. ووصفت الدكتورة قدرية زيت النعناع الجيد للاستخدام بأنه يتميز بأنه إما أن يكون عديم اللون أو لونه أصفر فاتح أو أصفر مخضر إضافة إلى أن رائحة النعناع فيه نفاثة.

ورغم أن زيت النعناع يعمل على إنهاء الصداع تماما في غضون دقائق عند استنشاقه بالطريقة و الكميات المسموح بها، إلا أن له استخدامات أخرى عندما يوضع على الجلد، وفقا للدكتورة قدرية الديب، فهو يعمل كذلك على تخفيف الأنفلونزا كما أنه يزيل التعرق ويفرز الصفراء وينهي تشنج العضلات وزادت :" عند خلط 10 في المائة من زيت النعناع مع 10 في المائة من زيت لافندرا في كمية قليلة من الكحول ومن ثم عمل (مساج) من هذا الخليط في أسفل الرأس و الرقبة فإن ذلك يسهم في إزالة الصداع".

وشددت على ضرورة ابتعاد الحوامل والأطفال عن استعمال زيت النعناع وعللت ذلك بأن زيت النعناع يحدث التقلصات في الرحم للحوامل في حال استخدامهن له أما الأطفال فتركيز زيت النعناع لهم يعتبر كبيرا لذلك لا يصح استخدامه لهؤلاء الأشخاص.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
وليد



عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات طبية منقولة   الخميس يونيو 21, 2012 9:53 am

تحذيرات طبية من ‘طقطقة’ الرقبة

طقطقة الرقبة أسلوب يتبعه أخصائيو العلاج الطبيعي وهو أمر يقلق أطباء لأعصاب ويهمهم، لان العلاج عن طريق حركة الحبل الشوكي يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وإن من أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بالجلطة الدماغية قبل سن الـ 45 شيء يسمى تمزق إحدى شرياني الرقبة المرتبطان بالدماغ. فإذا تمزق إحدى هذين الشريانين، يتعرض الغشاء المبطن لهما إلى نزيف يؤدي بدوره إلى جلطة دموية تستطيع الدخول بسهولة إلى الدماغ محدثة جلطة مميتة.وجدوا ان الجلطات بين الشباب على صلة وثيقة بزيارات قاموا بها إلى عيادات الطب الطبيعي ومن أعراض الجلطة الدماغية:أن يصبح أحد جانبي الجسم ضعيفا، مصابا بالخدر او التنميل او مشلولا .الإصابة بفقد البصر وازدواجية أو ضبابية الرؤية . إيجاد صعوبة في الكلام أو فهم الأشياء.فقد التوازن أو الدوار. ألم شديد في الرأس ومفاجئ. وغالبا ما يقوم الممارس بلوي الرقبة بسرعة عالية وهم متدربون على ذلك وعلى دراسة تامة بتشريح الرقبة
ب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
وليد



عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات طبية منقولة   الخميس يونيو 21, 2012 9:54 am

مادة كيميائية تمنع تناول الأكل

اكتشف علماء بريطانيون مادة كيميائية في الجسم تصدّ الشهية عند الشبع، وتمنع الناس من تناول الطعام لمجرد الاستمتاع به وليس بدافع الجوع.وقد تمهد هذه المادة الطريق أمام صنع عقاقير جديدة تساعد على خفض الوزن، حيث يقول العلماء إنه ليست لها عوارض جانبية. اسم المادة "هيموبريسين"، وهي تؤثر على المناطق المسؤولة عن الكسب وتحقيق الأرباح والجوائز في الدماغ، وتخفض الرغبة في تناول الطعام.وكان علماء طوروا قبل نحو ست سنوات دواءً اسمه ريمونابات للتأثير على الدماغ والتقليل من الشعور بالجوع، وانطلقت وقتها حملة إعلانية على أنه دواء فعال ضد السمنة، ولكنه كانت له عوارض جانبية مثل الشعور بالإحباط والتفكير في الانتحار، وسرعان ما تمّ سحبه من الأسواق.مادة هيموبريسين قد تسيطر على الجوع من دون أن تكون لها عوارض جانبية.وتبين للعلماء أنه بعد تناول فئران مختبر مأكولات تحتوي على مادة هيموبريسين خفت شهيتها. هذا الاكتشاف يقدم فكرة عن الطريقة التي يتحكم بها الدماغ في الشهية، ويفتح آفاقاً جديدة لتطوير علاجات لمكافحة السمنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
وليد



عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات طبية منقولة   الخميس يونيو 21, 2012 9:58 am



حذرت دراسة طبية أجراها فريق من الباحثين الأمريكيين من أن النوم ليلاً في الإضاءة يقضي على نسبة كبيرة من هرمون الميلاتونين الذي يتسبب نقصه بالجسم في ضعف جهاز المناعة، وهو ما يؤدي إلى الإصابة بالسرطان- النوم ليلًا في الإضاءة يقضي على نسبة كبيرة من هرمون الميلاتونين الذي يتسبب نقصه بالجسم في ضعف جهاز المناعة، وهو ما يؤدي إلى الإصابة بالسرطان. لكن الدكتور يسري رستم -أستاذ الأورام والطب النووي بجامعة الإسكندرية-أوضح لـmbc.net أنه لم يثبت علميًّا أن نقص هرمون الميلاتونين في الجسم يؤدي إلى الإصابة بالسرطان.وأشار جوشوا جولي المعد الرئيسي للدراسة من مستشفى النساء وكلية الطب في جامعة هارفارد، إلى أن "الإضاءة الليلية الداخلية قد تقضي على هرمون الميلاتونين الذي يفرزه الجسم ليلًا من الغدة الصنوبرية التي تقع وسط المخ".وتعتمد الدراسة على أن الهرمون المسؤول على تنظيم ساعات نوم الإنسان يعمل على تحسين الجهاز المناعي ومضاد للأكسدة، ومن ثم فإن نقصه في الجسم يؤدي إلى ضعف المناعة، وهو ما يهدد الإنسان بالإصابة بالسرطان.وأوضحت الدراسة أن التعرض لضوءٍ باهتٍ أو ضوء غرف في الساعات التي تسبق موعد النوم يقصر عمر الميلاتونين، كما أظهرت أيضًا أن الإضاءة خلال النوم تقصر عمر هذا الهرمون بنسبة 50%. , وأكد جولي أن "ملايين الناس يفضلون إبقاء النور مضاءً قبل موعد النوم وخلاله يوميًّا".من جانبه، قال الدكتور يسري رستم "هناك أمور عديدة تطرح على اعتبارها أسبابًا تقف وراء الإصابة بالسرطان، لكن القليل منها يُثبت بالدليل العلمي القاطع أنها تؤدي إلى الإصابة، ونقص هرمون الميلاتونين ليس أحد الأسباب".وأكد"القول إن الهرمون يعمل على تحسين الجهاز المناعي للجسم فرضية تحتاج إلى إثبات علمي أولًا، متسائلًا "هل إعطاء الإنسان أقراص الميلاتونين تقيه الإصابة بالسرطان؟ .. بالطبع هذا لم يثبت"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
وليد



عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات طبية منقولة   الخميس يونيو 21, 2012 10:00 am

أخطاء غذائية تفقد مرضى السكر السيطرة على المرض

يرتكب مرضى السكري أخطاء شائعة في نظامهم الغذائي قد تفقدهم السيطرة على مستوى السكر في الدم، وبالتالي قد تؤثر في صحتهم العامة وقد تتفاقم لمشاكل صحية خطيرة.والنظام الغذائي وممارسة الرياضة يلعبان دورا رئيسيا في ضبط معدلات السكر لدى مرضى السكري، وتحدثت الدراسات الطبية عن تأثير الكثير من المأكولات على السكر لاسيما النشويات. لا يجب على المريض الاعتماد الكلي على الدواء، ولا يجب الإفراط بتناول المنتجات الخالية من السكر."من أخطاء مريض السكري عدم تسجيل نظام أكله اليومي وهو أمر مهم لمعرفة نوع الغذاء الذي تسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم".ومن الأخطاء الشائعة التي يعتقدها مرضى السكر تقبل فكرة المرض، واعتبار تغيير نمط حياته لوجود المرض في العائلة أمرا غير مجدي، والاعتقاد بأن مرض السكر قد يزداد سوءا حتى عند اتباع الحمية والتمارين الخاصة، وتجاهل وإهمال المرض بسبب اعتقاد المريض بأن طبيبه هو من ينظم له سكر الدم. بالإضافة إلى الاعتقاد بأنه قد فات الأوان بأن تفيد الخطة العلاجية المريض بشيء، وعدم المواظبة على قياس مستوى السكر في الدم، والاعتماد المفرط على الأدوية وتجاهل الغذاء والتمارين الصحية.ومن الأخطاء أيضا تخطي وتجاهل جرعة الإنسولين والأدوية عندما يكون سكر الدم في الوضع الطبيعي، والاعتقاد بأن الاستغناء عن الفواكه والأطعمة البيضاء كالسكر والدقيق الأبيض يتحكم في سكر الدم.بالإضافة إلى تناول الكثير والافراط في الاطعمة الجيدة، وسعي المريض في حالة هبوط السكر لرفعه بأي طريقة ما، مما قد يؤدي إلى حالة عكسية ومضاعفات.
أعجبني ·
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
وليد



عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات طبية منقولة   الخميس يونيو 21, 2012 10:01 am




تعدد مرات الحمل للمرأة يعني قلباً أكثر صحة


ربطت دراسة أمريكية حديثة بين تكرار مرات الحمل لأكثر من ثلاث مرات وبين قلة مخاطر الوفاة بأمراض الأوعية الدموية بالقلب.بسبب الهرمونات الناشئة عن الحمل بالإضافة للدعم الذي يقدمه المجتمع والأسرة للسيدة التي تنجب الكثير من الأطفال.و لحقيقة أن السيدة التي تنجب أكثر من مرة لابد وأنها تتمتع بصحة جيدة.وخلال فترة المتابعة توفّت 707 سيدات (حوالي 55%) من أفراد العينة لعدة أسباب. نصف تلك الحالات تقريباً كانت بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بما في ذلك هبوط القلب والأزمة القلبية والسكتة.وقد تبيّن أن السيدات اللاتي قد وضعن أكثر من أربعة أطفال كنّ أقل عرضة للوفاة بأمراض القلب بنسبة 35%، بالمقارنة بالسيدات اللاتي لم ينجبن يوماً، وذلك مع الأخذ في الاعتبار سنّ السيدة ووزنها.النتائج ربما لا تنطبق على السيدات اللاتي تتجاوز أعمارهن فترة انقطاع الطمث بشكل عام، حيث إن السيدات في هذه الدراسة خاصة كنّ ممن تمتعن بعمر طويل ويتمتعن بمستوى مادي جيد نسبياً ولهذا يتمتعون برعاية صحية جيدة. كما أن السيدات اللاتي أنجبن العديد من الأبناء ويتمتعن برعايتهن في الكبر يكنّ أقل عرضة للوفاة بأمراض القلب.و الخصوبة العالية لبعض السيدات ربما تعكس صحة جيدة، خاصة مع مقياس ضغط الدم والكولسترول وأسلوب الحياة المتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
وليد



عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات طبية منقولة   الخميس يونيو 21, 2012 10:06 am


كشفت دراسة جديدة من جامعة أكسفورد البريطانية أن دواء شائعا لمرض القلب قد يكون له تأثير جانبي غير عادي لتقليل العنصرية اللاشعورية. الأشخاص الذين كانوا يتناولون دواء “بروبرانولول” سجلوا نقاطا أقل بكثير في اختبار قياسي يُستخدم في كشف النزعات العنصرية اللاشعورية من الذين تناولوا غُفلا (دواء وهميا).بروبرانولول غالبا ما يُستخدم في تقليل ضغط الدم بخفض سرعة نبضات القلب، وأيضا الذبحة الصدرية واضطراب ضربات القلب. كما أنه يستخدم في علاج الأعراض البدنية للقلق وكبح الشقيقة (الصداع النصفي).ويُعتقد أن الدواء يقوم بإعاقة تنشيط ما يعرف بالجهاز العصبي المستقل (جزء من الجهاز العصبي يتحكم بالوظائف الحيوية اللاإرادية) وفي أجزاء المخ المنوطة بصياغة الاستجابات الشعورية، بما في ذلك الخوف، المسماة باللوزات (جزء لوزي الشكل موجود بالناحية الصدغية للمخ).
بروبرانولول يقلل النزعة العنصرية لأن مثل هذه الأفكار اللاشعورية تُستحث بواسطة هذا الجهاز العصبي المستقل.نتائج الدراسة تقدم دليلا جديدا على عمليات المخ التي تشكل النزعة العنصرية الدفينة. وأن هذه النزعة يمكن أن تحدث حتى لدى الأشخاص الذين يؤمنون إيمانا صادقا بالمساواة.
هذا البحث يثير احتمالا مثيرا بأن نزعاتنا العنصرية اللاشعورية يمكن تعديلها باستخدام العقاقير، وهذا يتطلب تحليلا أخلاقيا دقيقا.وبروبرانولول ليس مجرد حبة لمداواة العنصرية. لكن باعتبار أن كثيرين يستخدمون الآن عقاقير لها آثار جانبية أخلاقية فإننا بحاجة على الأقل لفهم أفضل لماهية هذه الآثار”.وحذر آخرون من أن هذه النتائج يجب أن تُعالج بحذر شديد لأننا لا نعرف ما إذا كان الدواء أثر في النزعات العنصرية فقط، أو ما إذا كان غير أنظمة المخ الدفينة بطريقة أكثر عمومية. ولا يمكن استبعاد احتمال أن التأثيرات كانت بسبب أن الدواء قلل معدل نبضات القلب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
وليد



عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات طبية منقولة   الخميس يونيو 21, 2012 10:09 am




عشرون نصيحة للمصابين بارتفاع الكوليسترول
********************************
مستوى الكوليسترول بالدم وعملية تصلب الشرايين ولذا علينا التعرف جيدا على أنواع الدهون وكميتها المناسبة

2.بوجه عام لا للافراط فى تناول الدهون ويكفيك منها فقط 30 % من اجمالى احتياجك من السعرات الحرارية

3. أحذر الدهون المشبعة (القشطة و الزبدة والسمن الاصطناعى والدهون الحيوانية وزيت النخيل )هى المحفز الاول لتصنيع الكوليسترول بالدم بشكل كبير

4.ينبغى التقليل قدر الامكان من الاطعمة الغنية بالكوليسترول مثل البيض والكبد والكلاوى والمخ والسجق

5.اجتهد ان يكون طعامك مسلوق او مشوى واحذر ان يكون مقلى او محمر

6.وجبات ( التك اوى ) او الوجبات الجاهزة السريعة غنية بالدهون المشبعة والكوليسترول فحد من تناولها قدر الامكان

7.الاهتمام بتناول الدهون احادية عدم التشبع الموجودة فى زيت الزيتون وزيت السمسم واللب الابيض فهى تعمل على خفض الكوليسترول الكلى والكوليسترول الضار

8.تناول الأغذية الغنية بدهون اوميجا 3 مثل الزيتحار واسماك السالمون والتونا والسردين والماكريل والمكسرات لدورها فى خفض الكوليسترول السيئ

9. الطهى بالزيوت النباتية ( زيت الذرة ودوار الشمس وبذر القطن 0000 )بدلا من السمن الاصطناعي المهدرج والزبد والسمن الحيوانى ، دون افراط فى الزيوت

10.البعد قدر الإمكان عن الأغذية المصنعة والمحفوظة فى الزيوت والمضاف لها مواد حافظة والغنية بالكوليسترول

11.تجريد اللحوم والطيور من دهونها قبل عملية طهيها

12.تناول الخضار النى فى نى ( سوته ) بدلا من المسبك بالسمن وعند الضرورة يزال طبقة الدهون من على سطح الخضار المسبك

13.إزالة وش الألبان والزبادي تماما قبل تناولها مع تجنب اللبن كامل الدسم والجبن الدبل كريم وما شابهها

14.الاهتمام جيدا بتناول كمية وفيرة من الألياف التى تعمل كمصيدة للدهون والكوليسترول وهى متوفرة فى الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة

15.تناول البقوليات والحبوب الكاملة مثل العدس والفول والترمس واللب الأبيض والمكسرات والحلبة00 فهي تحافظ على مستوى الكوليسترول الطبيعي

16.العناية جيدا بتناول الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة لحماية الكوليسترول من عملية الأكسدة ( فيتامين سى وهـ و بيتا كاروتين) وهى موجودة بوفرة فى الخضراوات والفواكهة الطزجة والحبوب الكاملة

17. الاهتمام بتناول الاغذية الغنية بمكونات الفيتو المخفضة لدهون الدم والكوليسترول الضار وهذه الاغذية مثل ( الثوم والبصل والطماطم والجنزبيل

18. العمل جيدا على علاج السمنة وانقاص الوزن فالعلاقة وطيدة بين السمنة وارتفاع الكوليسترول وتصلب الشرايين

19.المواظبة على ممارسة الرياضة وخاصة رياضة المشى فى الهواء الطلق

20.البعد كل البعد عن التدخين والحد قدر الامكان من التوتر والقلق والعصبية الزائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات طبية منقولة   الخميس يونيو 21, 2012 10:18 am

حبة أسبرين يوميا لمن تجاوز الخمسين
=====================
تتواتر الدلائل العلمية التي تشير إلى أهمية الأسبرين في الوقاية من جلطات القلب والدماغ. إلا أن هناك من ينظر للأسبرين من الزاوية الأخرى لما له من آثار جانبية على الجهاز الهضمي. ولكن هل على كل من بلغ الخمسين أن يتناول حبة أسبرين أطفال يوميا للوقاية من النوبات القلبية المميتة؟ يجيب بعض الأطباء: نعم والبعض يقول: لا. وبهذا تأرجح الأطباء بين مؤيد لتناول الأسبرين ومعارض له.

ما المنفعة من استعمال أسبرين الأطفال؟
--------------------------------------------
يقلل أسبرين الأطفال من النوبات القلبية والصدمات الدماغية. وإن معظم الذين هم في خطر من النوبات القلبية لا يعلمون ذلك. لهذا يرى الذين يؤيدون "تناول الأسبرين" أن على الذي بلغ الخمسين من العمر أن يتناول حبة أسبرين أطفال يوميا.

ما هي الآثار الجانبية؟
-----------------------
قد يؤدي تناول الأسبرين إلى نزيف في الجهاز الهضمي لدى الذين تجاوزوا الخمسين من العمر. إذ أن الأسبرين يضاعف خطر النزيف في الجهاز الهضمي.

أيهما نقبل خطر النوبة القلبية أم خطر نزيف الجهاز الهضمي؟
================================
من المعروف أن خطر الجلطة الدموية في القلب أو الدماغ له تأثير مدمر للمريض وأهله. أما الآثار الجانبية للأسبرين التي تتمثل في نزيف الجهاز الهضمي فقد تحتاج إلى التنويم في المستشفى.

لذا على المريض أن يقرر أيهما اخطر على حياته، مستعينا بنصيحة الطبيب المعالج. وعلى الطبيب أن يتحدث مع مريضه إن كان تحت خطر النوبة القلبية أو الصدمة الدماغية /د احمد امين Assistant Lecturer digestive system and liver and perspectives

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات طبية منقولة   السبت يونيو 23, 2012 3:19 pm



كثرة الملح بالطعام تضر بالأوعية الدموية

***************
أفادت دراسة جديدة أن إتباع نظام غذائي غني بالملح قد يضر الأوعية الدموية، ويزيد خطر ارتفاع ضغط الدم، الذي يشكل عامل خطر للإصابة بأمراض القلب.

وأوضح جون فورمان، من مدرسة "هارفارد للطب" في بوسطن، أنه راقب وزملاءه تناول 5556 رجلا وامرأة هولنديين للملح، وأخذوا عيّنات من بولهم مرات عدة في اليوم لقياس مستوى الملح. وحلّلوا الارتباط بين استهلاك الصوديوم ومستويات حمض اليوريك في البول، وكلاهما يؤشران على مدى تضرر الأوعية الدموية، لدى الأشخاص الذين لا يتناولون أدوية خافضة للضغط.

وسجّلت خلال السنوات الـ 6 للدراسة، 878 حالة ارتفاع ضغط الدم عند المشاركين وأن الذين يتناولون أكثر كمية من الصوديوم "6200 مللجرام/دسيليتر" كانوا أكثر عرضة بـ 21% للإصابة بارتفاع ضغط الدم.

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات طبية منقولة   الإثنين يونيو 25, 2012 10:48 pm



أبحاث طبية: زراعة الأنسجة قد تُوفّر علاجًا للبهاق
****************************************
كشفت أحدث الأبحاث الطبية أن الاستعانة بآلية زرع الأنسجة تساعد فى استعادة الجلد للصبغة اللونية الخاصة به، مما يساعد مرضى البهاق على عودة اللون الطبيعى للمناطق المصابة بالمرض.

وينجم مرض البهاق عن اختفاء المادة الصبغية فى أنسجة الجلد، وذلك عندما تعجز أنسجة الجلد عن إنتاج الصبغة اللونية اللازمة لتعرضها للتدمير، وهو ما يعني فقدان الجلد للونه الطبيعي.

وأشارت أحدث الإحصائيات الطبية إلى أن مرض البهاق يصيب نحو شخص من بين كل مائتى شخص فى الولايات المتحدة الأمريكية.

كان الباحثون بمستشفى «هنرى فورد» الأمريكية قد أجروا أبحاثهم على أكثر من 3 أشخاص من أصول مختلفة تنوعت ما بين الأفريقية والآسيوية والأوروبية، حيث تراوحت أعمارهم ما بين الثامنة عشرة والستين عاما، وتم أخذ عينة من الأنسجة الجلدية باليد .

وأوضحت المتابعة بعد عمليات زرع أنسجة جديدة استعادة أنسجة جلد اليد قدرتها على إعادة إفراز المدة الصبغية ليستعيد المرضى نحو 45% من لون الجلد الطبيعى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات طبية منقولة   الإثنين يونيو 25, 2012 10:50 pm



دراسة: مرضى التهاب المفاصل أقل عرضة للإصابة بالسرطان
***********************************************
أظهرت الأبحاث الطبية الحديثة أن مرضى التهاب المفاصل هم الأقل عرضة للإصابة بالسرطان.

وتعد هذه الأبحاث الأولى من نوعها التى تشير إلى وجود علاقة بين التهاب المفاصل، وتراجع فرص الإصابة بالسرطان .

وأوضح الباحثون الدور المهم الذي يلعبه الخلل في الجهاز المناعي فى زيادة فرص الإصابة بالتهاب المفاصل والسرطان، حيث كانت هناك حتمية لدراسة العلاقة بين المرضين.

وكشفت الأبحاث التي أجريت في هذا الصدد أنه ليس فقط مرضى التهاب المفاصل تتراجع بينهم فرص الإصابة بالسرطان بصورة إجمالية، إلا أنه تتراجع بينهم فرص الإصابة بسرطان المستقيم بصفة خاصة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات طبية منقولة   الجمعة يونيو 29, 2012 4:19 pm




خبراء يحددون 14 نوعًا من الصداع أبرزها «الجيوب الأنفية» و«النصفي»
*****************************************************
بعد كثير من البحث والدراسة، توصل الخبراء إلى أن سبب حدوث الصداع، أن الأنسجة المحيطة والمواد الكيماوية التي يفرزها المخ والأوعية الدموية والأعصاب، تولد إشارات الألم.

ويقول الأطباء إنهم يعرفون في الوقت الراهن أسباب الصداع، أكثر مما كانوا يعرفونه قبل 20 عامًا مضت، ويعرفون مناطق المخ التي تولد الألم، لكنهم لا يمتلكون الصورة كاملة.

وهناك 14 نوعًا من الصداع ذكر تقرير لصحيفة «الشرق الأوسط» اللندنية، أن أهمها «الصداع المرتد»، وهو صداع مزمن ينجم عن الاستخدام المفرط للأدوية، مثل مضادات الاحتقان الأنفية.

وهناك «صداع التوتر»، وهو النوع الأكثر شيوعًا من الصداع، الذي عادة ما يجعلك تشعر بألم أو ضغوط على جانبي أو مؤخرة الرأس والعنق، وتشمل مسببات صداع التوتر والقلق ووضعية النوم السيئة وانقباض الفك، ثم «صداع ألم الأسنان» الناجم عن صريف الأسنان واضطراب المفصل الفكي الصدغي.

أما «الصداع العنقودي» فيأتي في جانب واحد لفترة قصيرة (15 دقيقة إلى 3 ساعات)، لكنه قوي، أما «الصداع النصفي»، فهو صداع قوي، وهو أكثر انتشارًا بين النساء بثلاثة أضعاف عنه في الرجال، ومن أنواع الصداع أيضًا، «صداع ذروة الجماع»، وهو نادر نسبيًا وأكثر شيوعًا في الشباب خاصة الرجال، وعادة ما يبدأ هذا النوع من الصداع بعد العلاقة الحميمة وينتهي بصداع عاصف يصل إلى الذروة.

ثم «صداع الفترة الصباحية»، وربما يكون انقطاع التنفس أثناء النوم السبب الأكبر وراء حدوث الصداع في الصباح.

ويعتبر «صداع الجيوب الأنفية» الأكثر انتشارًا في كل التشخيصات، إذ إن لأفراد المصابين بالصداع النصفي عادة ما يخطئون في تشخيص هذا الصداع على أنه ناتج عن التهاب في الجيوب الأنفية، وتشمل الأعراض ضغط الجيوب الأنفية والاحتقان الأنفي ومياه العين التي يمكن أن تحدث في كلا النوعين.

وهناك «صداع الآيس كريم»، إذ يعاني بعض الأفراد من ألم بالغ في الرأس يمكن أن يحدث خلال استمتاعهم بتناول المشروبات الباردة المثلجة أو تناول المثلجات في يوم حار، وأخيرًا «الصداع اليومي المزمن»، الذي يلازم الشخص لفترة طويلة ومتواصلة.

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات طبية منقولة   السبت يونيو 30, 2012 6:13 am



تلوث "الأوزون" خطر على المصابين بأزمات قلبية
****************************************
أظهرت أحدث الأبحاث الطبية أن تلوث طبقة الأوزون يشكل خطرا داهما للأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالأزمات القلبية، فى الوقت الذى تنذر فيه "منظمة الصحة العالمية" وفاة نحو مليوني شخص سنويا متأثرين بإصابتهم بمشكلات فى القلب نتيجة تلوث طبقة الأوزون.

وأشار الباحثون إلى أن أغلب الدراسات السابقة، التى أجريت فى هذا الصدد كانت قد ركزت على مشكلات الرئة والجهاز التنفسى الناجمة عن التلوث، إلا أنها تعد المرة الأولى التى يتم دراسة وتحليل العلاقة بن تلوث طبقة الأوزون ووظائف القلب وزيادة فرص الإصابة بأمراض القلب والأزمات القلبية.

كانت الأبحاث الطبية أجريت على 23 شخصا من الأصحاء تراوحت أعمارهم مابين التاسعة عشرة والثالثة والثلاثين عاما تم تعريضهم للتلوث طبقة الأوزون لنحو ساعتين مرتين أسبوعيا، وقد تم إعطاؤهم فترة استراحة لنحو 15 دقيقة على مدار الساعتين.

وأظهرت الدراسة تراجع معدلات العناصر المهمة المساهمة فى إذابة الجلطات فى الدم حال تكونها بسبب التعرض للتلوث بالإضافة إلى تغير فى إيقاع نبضات القلب وهو مايعكس اضطراب آلية الجهاز العصبى المتحكم فى أداء القلب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات طبية منقولة   السبت يونيو 30, 2012 6:14 am



اكتشاف نسبة كحول في منتجات "الكولا"
**********************************
أظهرت دراسة لمعهد المستهلكين الفرنسي أن مشروبات "الكولا" تحتوي على نسبة ضئيلة من الكحول، وخلال فحص 19 نوعًا من الكولا، وجد العلماء أن 10 منها تعتبر علامات تجارة كبرى وتحتوي على نسبة ضئيلة من الكحول.

وذكرت مجلة "60 مليون من المستهلكين" الفرنسية، التي أجريت الدراسة بتكليف منها، أن نسبة الكحول التي رصدها العلماء في تلك المشروبات ضئيلة جدًا، حيث لم تتجاوز 10 مليجرامات للتر الواحد، لكنها في الوقت نفسه واضحة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin


عدد المساهمات : 118
تاريخ التسجيل : 04/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات طبية منقولة   الأربعاء يوليو 11, 2012 3:49 pm



«الفستق» يخفض فرص الإصابة بالسرطان
***********************************
أثبتت دراسة طبية حديثة أن تناول الفستق بانتظام قد يساعد فى خفض فرص الإصابة ببعض أنواع السرطان.

كانت أبحاث قد أجريت بجامعة «تكساس» الأمريكية على الفستق والخواص الطبيعية المتواجدة به لمكافحة الأمراض السرطانية، حيث وجد أن مادة «جاما توكو فيرول» وهي أحد أنواع فيتامين «هـ» تسهم بصورة كبيرة في خفض فرص الإصابة بالسرطان.

وأوضحت الأبحاث التي أجريت على عينة عشوائية حدوث تراجع في معدلات الإصابة بالسرطان بنسبة 23% بين الأشخاص الذين انتظموا في تناول الفستق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eltaib-elshanhory.yoo7.com
Admin
Admin


عدد المساهمات : 118
تاريخ التسجيل : 04/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات طبية منقولة   الأربعاء يوليو 11, 2012 3:50 pm



تطوير مصل مضاد للالتهاب السحائي مستمد من فيروس الأنفلونزا
**************************************************
نجح فريق من العلماء الأمريكيين في تطوير مصل مضاد للالتهاب السحائي مستمد من الفيروس المسبب لنزلات البرد التقليدية.

ويعد الالتهاب السحائي من أكثر الأمراض انتشارا بين الأطفال، خاصة فى المرحلة العمرية مابين الـ15 والـ19 حيث يتسبب في العديد من الأعراض المرضية المهمة، مثل الصمم، وعدد من الإعاقات المزمنة، مثل فقدان البصر، أو تراجع فى القدرات الإدراكية والتعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eltaib-elshanhory.yoo7.com
Admin
Admin


عدد المساهمات : 118
تاريخ التسجيل : 04/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات طبية منقولة   الأربعاء يوليو 11, 2012 3:51 pm



دراسة: القهوة والدهون تؤثران سلبًا على علاجات العقم لدى المرأة


حذرت دراسة طبية من أن المأكولات والمشروبات تلعب دورا مهما فى علاجات مستوى الخصوبة لدى المرأة.

وأكدت الأبحاث الطبية أن الإفراط في تناول القهوة مع الإفراط في تناول الدهون يسهم بصورة كبيرة في تراجع كفاءة علاجات العقم، ورفع مستوى الخصوبة الذي قد تخضع له السيدة.

وأوضحت الأبحاث أنه كلما أكثرت المرأة من تناول الدهون المشبعة ومرتفعة الأملاح، كلما تراجعت فرص نجاح علاجات العقم، ورفع مستوى الخصوبة، بينما في الوقت الذي تنتظم فيه المرأة في اتباع نظام غذائي صحي، فإن ذلك يساهم بصورة كبيرة في تعزيز كفاءة هذه العلاجات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eltaib-elshanhory.yoo7.com
فاطمة



عدد المساهمات : 1358
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات طبية منقولة   الأربعاء يوليو 11, 2012 3:56 pm

كشفت آخر الأبحاث المتعلقة بسرطان الجلد أن المرأة التي تكشف أجزاءً من جسدها تتعرض للإصابة بالسرطان بنسبة كبيرة. وقد نشرت العديد من الصحف الطبية أبحاثاً حول هذا الأمر. فقد جاء في المجلة الطبية البريطانية أن السرطان الخبيث والذي كان نادر الوجود أصبح اليوم في تزايد مستمر، وتكثر الإصابة بهذا المرض الخبيث عند الفتيات المتبرجات اللواتي يكشفن معظم أجزاء جسدهن.

كما بينت البحوث الطبية المتعلقة بهذا المرض أنه يبدأ كبقعة سوداء صغيرة على الجلد ثم يتطور ويكبر وينتشر في كل اتجاه ويهاجم العقد اللمفاوية في أعلى الفخذ ثم يقفز ويستقر في الكبد أو يستقر في مختلف أعضاء وأجهزة الجسم.

هذا المرض ينتقل إلى الجنين في بطن أمه، ومن أخطار هذا المرض أنه لا يستجيب للعلاج بالأشعة مثل بقية أنواع السرطانات، ولا يمكن علاجه بالجراحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فاطمة



عدد المساهمات : 1358
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات طبية منقولة   الأربعاء يوليو 11, 2012 3:56 pm



باحثون يكتشفون فوائد جديدة للتوابل في علاج بعض الأمراض
***********************************************
اكتشف مجوعة من الباحثين مؤخرا وظيفة أخرى للتوابل، وهي خصائصها الطبية القادرة على الوقاية من وعلاج بعض الأمراض.

ونصح الخبراء ربة المنزل التوابل بضرورة التعرف لى أنواع التوابل المختلفة ووظيفتها فيما يخص الوقاية وعلاج العدييد من الأمراض ومنها التالي.

القرنفل والقرفة: يفيد القرنفل في تسكين آلام الأسنان، كما يعمل مزيج القرفة والقرنفل على ضبط نسبة السكر بالدم، والتخلص من الكوليسترول. يمكنك مزج ½ ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة، مع 3 حبات قرنفل مطحونة، وتناولها في الصباح مع الشاي أو القهوة.

الكمون والكركم: وجد الباحثون أن الكمون والكركم يحتويان على مواد هامة، تساعد على تقليل الكوليسترول الضار، مما يقي من انسداد الشرايين،كذلك فإنهما مفيدان للوقاية من مرض ألزايمر، ويقللان من احتمالات الإصابة بالسرطان.

الفلفل الأحمر الحار المجفف: اكتشف المتخصصون في الفلفل الأحمر الحار نسبة عالية من مادة الكابسين، التي تساعد في الوقاية من سرطان الجلد والقولون، كذلك فإنه يساعد في تخفيض الوزن بشكل ملحوظ، حتى أن بعض أخصائيي التخسيس استخدموه كمشروب لحرق الدهون.

الزنجبيل: يعتبر من أهم وأنجح الوسائل لمقاومة الغثيان، خاصةً غثيان الحمل، وكلما كان طازجا كان أفضل وأكثر فاعلية، كما أنه مفيد لمن يعاني من حرقة المعدة أو الغازات، ويمكن إضافته إلى الطعام أو السلطة، أو تناوله كمشروب.

النعناع: يشتهر النعناع بأنه مهدئ للأعصاب والمعدة، ومصدر هام لفيتامين سي، كما يساعد على الهضم.

الحبهان/ الهيل: مهدئ عام للجسم، ويستخرج منه زيت يستعمل كمهدئ لآلام اللثة والأسنان، ويمكن استخدام الحبهان في الطعام وأنواع الحساء المختلفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فاطمة



عدد المساهمات : 1358
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات طبية منقولة   الأربعاء يوليو 11, 2012 3:57 pm



القهوة تتفوق على العقاقير في الوقاية من سرطان الجلد
*********************************************
أثبتت دراسة حديثة أن شرب القهوة التي تحتوي على الكافيين يساهم في خفض خطر الإصابة بأحد أنواع سرطان الجلد. واعتمد الباحثون في الدراسة التي نشرت اليوم في مجلة البحوث السرطانية على تحليل البيانات من دراستين كبيرتين امتدتا لفترة طويلة، إحداهما شملت العوامل التي تؤثر على صحة المرأة والأخرى على صحة الرجل.

وشمل مجموع تحليل البيانات 112897 مشاركاً، أصيب 22786 منهم بأحد أنواع سرطانات الجلد وهو سرطان الخلايا القاعدية وذلك خلال أكثر من عشرين عاماً من المتابعة.

وأفادت نتائج تحليل تلك البيانات عن وجود علاقة عكسية بين تناول القهوة وخطر الإصابة بسرطان الخلايا القاعدية. وقال الدكتور جيالي هان: "أحد مؤلفي الدراسة تشير بياناتنا إلى أنه كلما شربت القهوة التي تحتوي على الكافيين بشكل أكبر كلما انخفض خطر إصابتك بسرطان الخلايا القاعدية"، وأضاف: "لكننا لا نوصي بزيادة كمية القهوة بناء على هذه النتائج وحدها، ومع ذلك فإن نتائجنا تضيف سرطان الخلايا القاعدية إلى قائمة الأمراض التي تقل الإصابة بها مع زيادة تناول القهوة، وتشمل هذه القائمة كذلك السكري من النمط الثاني وداء باركنسون".

ومن الجدير بالذكر أن سرطان الخلايا القاعدية واحد من أكثر أنواع السرطانات شيوعاً ولكنه نادراً ما يعطي نقائل أو يميت، وفي ثلثي الحالات فإنه يظهر في مناطق الجسم التي تتعرض للشمس وخصوصاً الرأس والعنق.

وعلى العكس من نتائج هذه الدراسة، لم يؤثر عكسياً تناول القهوة على معدلات خطر الإصابة بأنواع أخرى من سرطان الجلد والتي هي تعد أشكال أقل شيوعاً بالمقارنة مع سرطان الخلايا القاعدية لكنها أكثر قتلاً.

وكما أن شرب القهوة منزوعة الكافيين لم يترافق مع انخفاض خطر الإصابة بسرطان الخلايا القاعدية مما يشير إلى أن الكافيين يلعب دوراً رئيسياً في تقليل نسب الإصابة ولذلك فإن تناول الكافيين من مصادر أخرى في الطعام أو الشراب كالشاي والشوكولا قد يلعب الدور نفسه الذي تلعبه القهوة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فاطمة



عدد المساهمات : 1358
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات طبية منقولة   الأربعاء يوليو 11, 2012 4:04 pm



معلومات عن التمر !!؟
آخر معلومة صدمتني
............................

...التـــــــــمر...

هل تصدق بأن التمر لا ينقل الجراثيم أو الميكروبات وأن السوس الذي بداخله
((التمر القديم)) يلتهم الأميبا ويفتك بالجراثيم التي قد تصيب الإنسان
لولا فضل الله في التمر لأصيب أهل الجزيرة العربية بأمراض لا يعلم مداها
إلا الله

.....

هل تعلم بأن الذي يأكل التمر يوميا لا يقربنه الجن

.....

هل تعلم بأن أعظم غذاء ودواء لرجال الفضاء هو التمر وهو أكثر من الكافيار صحياً

.....

هل تعلم بأن ليف النخيل أفضل منظف للجسم البشري ويحميه من الأمراض الجلدية

.....

هل تعلم أن التمر لو غلي وشرب كالشاي يفرح القلب الحزين

.....

هل تصدق بأن تمر المدينة المنورة أكثر من ستين صنفاً وهو أفضل تمر في العالم

.....

هل تعلم بأن تمر البرني يعد أكسيرا للشباب وفيه سر عظيم بأنه ينشط الغدد ويقوي الأعصا
.....

هل تعلم بأن كل مائة جرام من التمر تحتوي على 318 سعراً حرارياً يقابلها
315 سعراً حرارياً في كل مائة جرام من العسل وأن التمرة الواحدة تمدك
بسعرات حرارية تكفي لمجهود يوم كامل ملؤه النشاط والحيوية

.....

هل تعلم بأن أعظم غذاء يناله المقاتل في الحرب هو التمر لأنه يمده
بالسعرات الحرارية ويقويه وينشط لديه الغدة الكظرية مما يجعله مقداما
شجاعا لا يهاب الموت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات طبية منقولة   الجمعة يوليو 13, 2012 7:11 pm



البدناء أكثر عرضة للإصابة بزوائد القولون
*******************************
أفادت نتائج دراسة طبية دولية بأن من يعانون من زيادة الوزن أكثر عرضة للإصابة بزوائد القولون عمن هم أقل وزنا... وزوائد القولون من المؤشرات الأولية للإصابة بالسرطان.

وكانت دراسات سابقة قد ربطت بين السمنة والإصابة بسرطان القولون، وهي النتيجة التي اعترف بها المعهد القومي الأمريكي لعلاج السرطان...إلا أن هذه الدراسة الحديثة التي أوردتها النشرة الأمريكية للأمراض الباطنة هي أول إشارة إلى أن البدناء هم الأكثر عرضة للإصابة بزوائد القولون.

وقال هوتان أأشرفيان من إمبريال كوليدج بلندن، الذي شارك في الدراسة "نظرا لوجود علاقة معروفة بين السمنة والسرطان فثمة احتمال منطقي لتوقع وجود رابطة بين البدانة والأعراض السابقة للإصابة بالسرطان ألا وهي زوائد القولون".

وقام أشرفيان وزملاؤه بتحليل بيانات مستقاة من 23 دراسة، تضمنت أكثر من 100 ألف شخص عبر الولايات المتحدة وآسيا واوروبا للبحث في العلاقة بين هذه الزوائد ومؤشر كتلة الجسم الذي يقيس الوزن منسوبا إلى طول القامة.

والتزمت جميع هذه الدراسات بالمعايير العامة التي وضعتها منظمة الصحة العالمية، والتي أوضحت أن الأشخاص من ذوي مؤشر كتلة الجسم 25 فما فوق يعانون من زيادة في الوزن، ومن هم أكثر من 30 بأنهم بدناء. وفي معظم هذه الدراسات تم رصد هذه الزوائد خلال إجراءات التشخيص بمنظار القولونـ فيما اعتمدت دراستان رئيسيتان على الاستبيانات الشخصية.

وتوصل الباحثون إجمالا إلى أن 22% من البدناء أو من يعانون من زيادة الوزن لديهم زوائد قولونية بالمقارنة بنسبة 19 للأشخاص من ذوي الوزن الطبيعي...ويزيد خطر الإصابة بزوائد القولون مع زيادة مؤشر كتلة الجسم.

وقال أشرفيان الذي أوصى هو وزملاؤه من يعانون من السمنة أو زيادة الوزن بإجراء فحص روتيني للقولون للاطمئنان إلى خلوهم من الإصابة بالسرطان "تشير النتائج إلى أن السمنة ربما تؤثر على (الإصابة بالسرطان) بصورة مبكرة أكثر مما كان يعتقد".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أم أحمد



عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: موضوعات طبية منقولة   الإثنين يوليو 16, 2012 5:29 pm



تناول فيتامين «ج» يقلل فرص الإصابة بالنقرس بين الرجال
*********************************************
توصلت دراسة طبية إلى أن تناول الرجال لجرعات إضافية من فيتامين «ج» يساعد على حمايتهم من فرص الإصابة بمرض النقرس.

وأوضحت الأبحاث الطبية التي أجريت في هذا الصدد أن تناول جرعات مكملة من فيتامين «ج» بواقع 500.1 ملليجرام يوميا يخفض بمعدل 45% فرص الإصابة بالنقرس بين الرجال، بالمقارنة بالأشخاص الذين يتناولون جرعات تقل عن 250 ملليجراما يوميا.

وكانت الأبحاث الطبية السابقة قد أشارت إلى وجود علاقة بين ارتفاع مستوى حمض البوليك في الدم، كأحد أهم العوامل المساهمة في زيادة فرص الإصابة بالنقرس، في الوقت الذي ساهم فيه فيتامين «ج» في خفض مستوى هذا الحمض في الدم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
موضوعات طبية منقولة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: منتدى طب الاعشاب والطب الوقائى-
انتقل الى: