الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الصحة النفسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
حسين



عدد المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: الصحة النفسية   السبت يونيو 09, 2012 10:07 pm



كيف تبعد عنك الهموم
*********************
السعادة حالة نسبية طالما أنت ومن حولك بخير، الأمر بعد ذلك يعتمد على حالتك الذهنية تجاه المواقف، أي أن شخصيتك وطبيعة تفكيرك هي التي تحدد حالتك النفسية، فإليك بعض النصائح لإبعاد الهموم عنك. •
لا تكن قاسياً على نفسك
كن متسامحاً مع نفسك ولا تقسو عليها كثيراً حيال الأخطاء التي ارتكبتها من قبل في حياتك، وبدلاً من القسوة، حاول أن تصلح من نفسك واقنعها بأنك ستصبح أفضل مما كنت عليه ولن تكرر أخطائك مرة أخرى، وتجنب تذكر هذه الأخطاء.

• كن متسامحاً
إذا كان هناك من قام بإيذائك أو أخطأ بطريقة ما في حقك، فحاول أن تسامحه وأن تغفر له ما بدر منه من سوء معاملة، فهذا سيجعلك تشعر براحة نفسية، لا تكتم داخلك أي مشاعر سلبية تجاه أي شخص. فكلما تسامحت مع من حولك، كلما شعرت براحة أكبر.

• توقف عن انتقاد الآخرين
توقف عن الحكم على الآخرين وانتقادهم، فهذا يجعل الناس تنفر منك، كما أن هذه العادة ستجعلك غير راض عن أي شخص حولك لأنك لا ترى فيهم سوى عيوبهم.

• كن معطياً
امنح وقتك للآخرين، فيمكنك مثلاً التطوع للمشاركة في أنشطة لصالح مؤسسات خيرية لدور أيتام، أو يمكنك القيام بأي أنشطة بسيطة لشراء احتياجات والدتك أو مساعدتها في أداء أي من الواجبات المنزلية. فعندما تقوم بعمل شيء للآخرين ستشعر بالسعادة تولد داخلك.

• توقف عن الحزن حيال مشكلاتك
فهذا سيجعلك أكثر اكتئاباً، كما أن الاستمرار بشكل دائم في التفكير في المشكلات لا يولد شيء سوى المزيد من الشعور بالضغط والهم، مما يجعلك غير قادر على التوصل لحل مناسب. فمثلاً إذا كنت تعاني مشكلة حيال رد قرض، فتوقف عن التفكير في المشكلة نفسها، وركز في كيفية رد القرض، لأنك لا تملك المال الكافي.

• قم بما تحبه
عند القيام بالأنشطة المقربة للقلب، يتولد شعور بالسعادة، لذا احرص على القيام بهواية تحبها على الأقل مرة في الأسبوع فهذا سيخفف عنك الكثير.

• لا تنتبه لما يقوله الآخرون
توقف عن الانتباه لما يقوله الآخرون وما يبدونه من آراء حيالك، لا ضرر من الاستماع إليهم لتعرف إذا كانت آرائهم تحمل نصائح هامة لك أم لا، أما إذا رأيت أنها ليست سوى آراء تقلل منك أو تضعفك، فلا تنتبه لها ولسلبيتها وركز في القيام بما تجده صواب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حسين



عدد المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: الصحة النفسية   السبت يونيو 09, 2012 10:08 pm



3 نصائح ذهبية لعمر أطول وحياة سعيدة
*********************************
نمط حياة صحى، وزن معتدل، مع تجنب الاصابة بضغط الدم، 3 ضوابط ذهبية للرجال فى مرحلة منتصف العمر الحالمين بعمر أطول.

وأوضحت الأبحاث الطبية التى أجريت فى هذا الصدد، أن حرص الرجال فى مرحلة منتصف العمر على ممارسة الرياضة بصورة منتظمة، وتجنب الوقوع فريسة للإصابة بالبدانة أو ضغط الدم المرتفع، كلها عوامل تساهم فى تحسين نوعية الحياة التى يعيشونها إلى جانب إطالة العمر الافتراضى لهم.

وكانت الأبحاث قد أجريت على ما يقرب من 5820 أمريكيا ويابانيا، تم تتبعهم ومراقبة أنماط حياتهم اليومية لنحو أربعة عقود، وقد لاحظت الأبحاث أن البدانة وتناول الكحوليات، مع الإصابة بضغط الدم المرتفع والسكر والكولسترول، كلها عوامل أسهمت فى اقتناص سنوات كثيرة من أعمار الرجال الذين عانوا من هذه العوامل.

وأشارت المتابعة، إلى أن الرجال الذين دأبوا على تناول الكحوليات كانوا أكثر عرضة للإصابة بالبدانة، وضغط الدم المرتفع، إلى جانب أن المدخنين منهم أرتفع بينهم مستوى السكر والكولسترول السيئ فى الدم، لتتراجع بذلك فرص وصولهم إلى سن الخامسة والثمانين الي نسبة 75% وفرص الوصول إلى عمر التسعين الي 6 %.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حسين



عدد المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: الصحة النفسية   السبت يونيو 09, 2012 10:08 pm


الطبيعة الخضراء أفضل علاج لمرضى الزهايمر
*************************************
كشفت دراسة أجراها فريق من الباحثين الكنديين فى جمعية البساتين والغيطان، أن عدد الحوادث العنيفة التى يرتكبها مرضى الزهايمر انخفضت بنسبة 19% خلال عامين، بالنسبة للذين أقاموا فى الأماكن الخضراء مثل الحدائق والطبيعة الخلابة والتى كان لها تأثير فعال على ذاكرتهم.
وأوضحت الدراسة أن النظر إلى المساحات الخضراء يساعد على تنشيط الذاكرة، حيث أن الطبيعة تعتبر سلاح فعال للعديد من الأمراض وخاصة النفسية، من أشجار وأزهار وبحيرات تثير بداخلهم الانتعاش والرغبة فى الحياة، بعيداً عن العقاقير الطبية، كما أن قيام هؤلاء المرضى بعملية الرى وزرع الأزهار يحسن من الحركة الذاتية ويؤثر على المخ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حسين



عدد المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: الصحة النفسية   السبت يونيو 09, 2012 10:09 pm


التحدث مع النفس بصوت مرتفع ينشط الذاكرة
*************************************
أوضح فريق من العلماء البريطانيين، فى جامعة فيكونسان، من خلال تجاربهم على مجموعة من المتطوعين أن التحدث مع النفس بصوت مرتفع، فى حالة فقد الشخص لشيء ما، أفضل من الصوت المنخفض.

وأشارت الدراسة، إلى أن الاشخاص الذين يتكلمون بصوت مرتفع، عثروا على الشيء الذى فقدوه بسرعة، عن الذين يتكلمون بصوت منخفض، ويرجع ذلك إلى أن اللغة تساعد المخ على التحكم فى معرفة الأشياء التى تحيط بالشخص.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حسين



عدد المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: الصحة النفسية   السبت يونيو 09, 2012 10:14 pm



كيف تساعد صديقك المكتئب
**************************
نشعر بالمسؤولية حين نجد صديقاً يعاني من الاكتئاب، وتكون المشكلة في أننا لا نعرف ما الذي نفعله بالضبط، وفي سبيل ذلك نلجأ للعديد من الأساليب الخاطئة. هذه النصائح سترشدكم للتصرف الصحيح في مثل هذه الحالة.
أولاً: ما هو الاكتئاب وما هي أسبابه؟
يفوق الاكتئاب الشعور بالحزن والشعور اليومي المعتاد بالصعود والهبوط المعنوي، أما عندما تدوم حالة الهبوط هذه إلى أكثر من أسبوعين فإنها تُصنف على أنها اكتئاب مرضي وهو مرض نفسي يؤثر على الإنسان كلية: على مشاعره وسلوكياته وحالته الصحية. وعلى الرغم من عدم الإلمام بكل الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالاكتئاب إلا أن بعضه واضح وتم رصده طبياً وهي إما أسباب عاطفية أو أسباب بيولوجية أو حتى في حالات قليلة وراثية.

ثانياً: هل نعتبره مرضاً خطيراً؟
هناك العديد من أنواع الاكتئاب والتي تتفاوت درجاته من شخص لآخر وهي التي تتحدد على أساسها درجة الخطورة، وهناك من يشعر بالاكتئاب لأسباب وأعراض واضحة، وهناك من يعاني منه فجأة دون مقدمات، ولا بد في كل الأحوال الاهتمام بكل الحالات وسرعة معالجتها، حيث أن العديد من الأفراد يشعرون أن وجودهم في الحياة ليس له فائدة، مما قد يتسبب في لجوء البعض إلى التخلص من أنفسهم بأيديهم.

ثالثاً: كيفية التعامل مع الاكتئاب
على الرغم من عدم قدرة الكثير من المكتئبين على البوح بما يشعرون (مما يُصعّب العلاج والتشخيص السريع)، فإنه من الممكن علاج 90% من حالات الاكتئاب، ولكي تساهم في عملية العلاج يمكنك اتباع الآتي.

• الأشياء التي يجب تجنبها
1) مطالبة الصديق المكتئب أو إجباره على الخروج من الأزمة
تعد جملة "يجب أن تخرج من هذه الحالة والتغلب عليها" واحدة من أخطر الجمل التي يمكنك أن توجهها لصديقك المكتئب، ذلك لأنه يعاني من انعدام الرغبة في المشاركة فيما يحدث حوله ويكتفي فقط بالمشاهدة، أي أنه في حالة ما بين الحياة واللا حياة، كما أنه دائم اللوم لنفسه ولأفعاله التي ربما يرى أنها تؤذي من حوله، وبالتالي توجيه مثل هذه الجملة إليه يؤكد الشعور بعدم جدوى حياته والمساهمة بالتالي في خفض معنوياته وزيادة حالة الاكتئاب سوءاً.

2) المرح المفتعل وإلقاء النكات
هذه الوسيلة ربما تأتي بنتائج إيجابية مع من يعاني من حالة عابرة من الاكتئاب الخفيف، أما في حالة الاكتئاب الحاد فهي تُزيد حالته سوءاً وتعزز لديه الشعور بالعجز، في حين أن المكتئب في حاجة إلى إبداء الآخرين تفهمهم لحالته والاعتراف بها، أما إلقاء النكات فيعطيه إحساساً بالإنكار لهذه الحالة والتغاضي عنها، مما يزيده إحباطاً وعزلة.

3) محاولة تصحيح وجهات النظر المتشائمة والهدامة
يميل المكتئب إلى الأشياء السلبية مثل التشاؤم، والغضب، ونظرتهم الهدامة إلى أنفسهم وإلى الآخرين، وهي كلها طاقة ميكانيكية ومشاعر سلبية يصعب تغييرها أو تصحيح مسارها من خلال محاولتك لإقناع صديقك بإثنائه عنها، فهذه الطاقات السلبية تحتاج أولاً إلى إزالتها.

• أشياء يجب عليك القيام بها
1) الانتباه لما تقول
عند تعاملك مع صديقك المكتئب يجب عليك الانتباه لما توجهه إليه من كلمات وما تصدره من أفعال والتي ربما تسيء إليه دون قصد منك.

2) كن على طبيعتك مع صديقك
لا بد أن يكون دعمك ومساندتك لصديقك حقيقية، أما إذا لم تكن كذلك فعليك أن تتوقف عن إدعائها، لأنك لو فعلت ستكون نتيجة ذلك سلبية لصديقك ولك شخصياً، حيث أنه سيصله إحساسك المزيف كما ستشعر أنت بالإحباط الشديد بعدم جدوى ما تفعله عندما تجد صديقك لا يستجيب. كن طبيعياً حتى وإن لم تكن تشعر بأي تعاطف.

3) انتبه لاحتياجاتك الشخصية ولما تشعر به
توغلك في مساعدة شخص ما يعاني من الاكتئاب ربما يكون له تأثيراً سلبياً عليك، حيث تجد نفسك تشعر بالضيق والإحباط، وفي هذه الحالة يجب ألا تتجاهل هذه المشاعر وانتبه لها لكي لا تتطور إلى الأسوأ واتخذ لنفسك بعضاً من الراحة لكي تستطيع الاستمرار في المساعدة.

4) يجب أن يحاول كلاكما الاستفادة من الوقت
يمكنكما القيام بممارسة بعض الأنشطة مع الأصدقاء أو الذهاب إلى أحد الاستشاريين المتخصصين أو أحد المعالجين النفسيين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حسين



عدد المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: الصحة النفسية   السبت يونيو 09, 2012 10:22 pm



كيف تقاوم الإفراط في استخدام الكمبيوتر
************************************
إذا كنت تعاني من أعراض مثل الدوار، وآلام في الأصابع، وصداع، وآلام بالجسم، فهذه أعراض الإفراط في استخدام الكمبيوتر، لذا يجب عليك التقليل من الجلوس أمامه واللجوء لبعض الأنشطة البديلة:
1) ضع لنفسك بعض الحدود
على الرغم من متعة الجلوس أمام الكمبيوتر، إلا أن هذا الأمر له أضراره على الجسد والحالة الذهنية مع طول الوقت، فيجب أن تضع حدوداً لهذه المتعة، مثل اللعب لمدة ساعتين ثم تأخذ بعدها استراحة تقوم فيها بممارسة بعض الأنشطة الخفيفة، مثل الألعاب الرياضية، والمشاركة في إعداد وجبة، أو الحصول على شيء ما تشربه أو تأكله أو حتى الخروج من المنزل للسير في الهواء الطلق وذلك لمدة لا تقل عن نصف ساعة.

2 ) الانتهاء من الكمبيوتر في وقت مبكر
حاول ألا يمتد وقت اللعب على الكمبيوتر إلى وقت متأخر من الليل، حيث يؤثر ذلك سلباً على حالتك المزاجية في اليوم التالي وهو ما لا تحتاج إليه، خاصة إذا كنت تذهب إلى المدرسة أو الجامعة أو العمل.

3) الاستعانة بصديق
إذا اتضح لك أنك غير قادر على التحكم في عدد الساعات التي تستخدم فيها الكمبيوتر، يمكنك في هذه الحالة الاستعانة بأحد الأصدقاء ليذكرك بأنه حان الوقت للراحة والابتعاد عن الجهاز.

4) لا تشعر بالغضب عند التوقف عن اللعب
يجب ألا تؤنب نفسك على اتخاذ القرار بالتوقف عن اللعب وتذكر جيداً أنك سوف تعود إليه مرة أخرى في وقت لاحق.

5) الاستراحة الطويلة
في حالة ما إذا كانت الأعراض الصحية التي تعاني منها شديدة، فعليك أخذ استراحة طويلة تدوم ليومين أو أكثر، وذلك لكي لا تصاب بأمراض جسمانية وخيمة أو حتى عقلية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: الصحة النفسية   الأحد يونيو 17, 2012 6:34 pm


العقاقير المعالجة لـ«الذهان» تزيد وزن المرضى من الأطفال والمراهقين
****************************************************
حذرت دراسة طبية من أن غالبية العقاقير الطبية المعالجة لحالات الذهان تعمل على زيادة الوزن بصورة ملموسة بين المرضى من الأطفال والمراهقين، بالإضافة إلى ارتفاع مستوى الكولسترول الضار في الجسم، المصحوب بعدد من الاضطرابات الخاصة بآلية التمثيل الغذائي في الجسم .

وأوضح الباحثون أن علاج العديد من الحالات النفسية والذهان غالبا ما يتم بواسطة الجيل الثاني من العقاقير الطبية المعالجة لمثل هذه الحالات، كما هو الحال في الاضطراب ثنائي القطب وعدد من الاضطرابات النفسية، وهو ما يدفع بالكثير من الأطباء إلى إعادة تقييم مدى سلامة هذه العقاقير التي قد تدفع بالمرضى إلى الوقوع فريسة للبدانة، التي تعمل بدورها على زيادة مخاطر الإصابة بعدد من الأمراض المزمنة الأخرى كالسكر، النوع الثاني وأمراض القلب وضغط الدم المرتفع.

كانت الأبحاث، قد أجريت على ما يقرب من 272 مريضا تراوحت أعمارهم ما بين 4 و19 عاما، عانوا من عدد من الأمراض النفسية ما بين ذهان واضطراب ثنائي القطب، ليتم تتبعهم لنحو 12 أسبوعا.
وأشارت المتابعة، إلى اكتساب هؤلاء المرضى كيلو جرامات زائدة بقيم مختلفة، تراوحت ما بين 3 إلى 8 كيلو جرامات، مع تزايد تراكم الدهون في منطقة الخصر والأرداف، وهو ما شكل خطرا على صحتهم وزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب


_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1230
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: الصحة النفسية   الإثنين يونيو 25, 2012 10:47 pm



احترام الآخرين لك يشعرك بالسعادة
أكثر من جمع الثروة

************************
كشفت دراسة علمية حديثة، أجراها باحثون أمريكيون، بجامعة كاليفورنيا، النقاب عن أن احترام الأصدقاء وزملاء العمل يُشعر الإنسان بالسعادة والرضا، أكثر من قضائه عمرًا في جني الأموال وجمع الثروة؛ لأن الشعور بالثراء شعور وقتي، وسرعان ما يتلاشى بمرور الوقت.

ووجد الباحثون، أن الإعجاب والاحترام الذى يحصل عليه الإنسان من أقرانه وأصدقائه له تأثير أكبر على شعوره بالسعادة الشاملة في الحياة، من زيادة حجم أرصدة البنوك والثراء الفاحش، وجمع الثروة الطائلة.

وأجرى علماء النفس، بجامعة كاليفورنيا مسحًا شاملا لـ 80 طالبا جامعيًا من 12 جامعة مختلفة مشتركين في نشاطات اجتماعية مختلفة، مثل الجمعيات النسائية، وقد حددوا الحالة الاجتماعية لكل طالب عن طريق وضع تقييمات ذاتية وتقارير عن أدوارهم داخل تلك النشاطات، وطرح أسئلة متعلقة بالدخل المادي لهم .

ووجد الباحثون، أن الحالة الاجتماعية الجيدة للطلاب مرتبطة ارتباطا وثيقا بالحالة النفسية المرفهة، في حين أن وضعهم الاجتماعي والاقتصادي المرتبط بمدى ثرائهم لم يكن له تأثير ملحوظ .

وقال كاميرون أندرسون، معد الدراسة: "إن أحد الأسباب التي جعلت من المال لا يشتري السعادة هي أن المواطنين يتكيفون سريعا مع أي مستوى مادي جديد، مصاحب لارتفاع الدخل أو الثروة، فالفائزون باليانصيب يكونون سعداء في البداية، ولكن بعد ذلك يعودون إلى المستوى الأساسي من السعادة بسرعة."
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حسين



عدد المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: الصحة النفسية   الثلاثاء يوليو 03, 2012 11:40 am

لماذا يفقد الرجال اعصابهم بسرعة كبيرة !!؟؟

الرجال انهم اكثر عصبية من النساء، ويفقدون اعصابهم بسرعة كبيرة، فما برأيكم السبب وراء ذلك؟! وهل من الممكن ان يكون لديهم شيئا مفقودا في الدماغ؟!! يبدو انه كذلك. اذ أظهرت دراسة جديدة أن بعض الرجال يفقدون أعصابهم بسرعة لأن لديهم شيئاً مفقوداً في الدماغ.
وقال العالم فريدريك بوي، الذي قاد فريق البحث "اكتشفنا لماذا يجد بعض الناس صعوبة في السيطرة على نزواتهم الخاصة أكثر من غيرهم، وهذه مشكلة كبيرة في المجتمع أن يفقد لناس أعصابهم بسهولة لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى اعتداءات وغيرها من المشاكل.

... ووجدت الدراسة التي أجراها علماء جامعة كارديف أن بعض الرجال لا يستطيعون التصرف بصورة مباشرة واتخاذ قرارات آنية، بسبب افتقادهم لمادة كيميائية تسمى (غابا) تتولى مهمة إرسال الرسائل بين خلايا الدماغ. وقام العلماء برصد سلوك عدد من الطلاب خلال عملية صنع القرار وقياس حالات النشاط الدماغي في الوقت نفسه، فوجدوا أن الذين يعانون منهم من نشاط دماغي منخفض هم الأكثر عرضة لاتخاذ قرارات سريعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فاطمة



عدد المساهمات : 1358
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: الصحة النفسية   الأربعاء يوليو 04, 2012 4:02 pm




دراسة كندية: الاستيقاظ مبكرًا يجلب السعادة
**************************************
توصلت دراسة كندية حديثة إلى أن النوم مبكرًا والاستيقاظ قبل طلوع الشمس يجلب السعادة، خاصة لكبار السن الذين لاحظ معدو الدراسة أن من حافظ منهم على عادة الاستيقاظ مبكرًا يكونون أكثر تفاؤلاً بالحياة، مقارنة بالشباب الذين يفضلون النوم حتى الظهيرة.

وبينت الدراسة التي أعدها باحثون من جامعة تورنتو على عينة شملت 735 متطوعًا من الشباب وكبار السن أن الأشخاص المحبين للسهر، الذين يسمون بـ«الليليين»تتولد لديهم مشاعر التشاؤم، وكثيرًا ما يكونون في حالة مزاجية سيئة مقارنة بنظرائهم الذين ينامون بالليل ويستيقظون مبكرًا، مما يجعلهم يتمتعون أيضًا إلى جانب هذه الميزة النفسية بجهاز مناعي قوي.

وأرجعت الدراسة سبب سعادة من يستيقظون مبكرًا إلى أنهم يعيشون حياة طبيعية ويعملون في أجواء ملائمة تساعدهم على ذلك بعكس من يسمون بـ«الليليين» الذين يجدون صعوبة في التأقلم مع ظروف الحياة الطبيعية، خاصة فيما يتعلق بأعمالهم، مما يولد لديهم مشاعر القلق وعدم الرضا عن أنفسهم والآخرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فاطمة



عدد المساهمات : 1358
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: الصحة النفسية   الأربعاء يوليو 11, 2012 4:06 pm



الطاقة البشرية والطريق إلى القمة
*****************************

هل يمكن للمرء إن يمضي قدما في إطار الحياة دون طاقة موجهة لحياته وحركاته وسكناته ؟.

بالطبع لا ، فكما إن القاطرة والطائرة وكافة المحركات التي عرفها الإنسان لا تستطيع إن تنطلق إلى الآفاق إلا بطاقة ووقود ، فكذلك الإنسان لا يقدر على الحركة دون طاقة محركة .

لماذا الحديث عن الطاقة الآن ؟ ببساطة شديدة لان مرحلة الشباب هي التي تتكون فيها لدى الأجيال الشابة صورة المستقبل ، والماضي دائما هو صانع المستقبل ، والإنسان تنطبع بداخله الصورة التي يرسمها لنفسه .. فلو اعتقد إنسان انه فاشل فان هذا الشعور والإحساس سيمتلكه ويتسع وينتشر لديه حتى يسيطر عليه تماما فيفشل بالفعل ، وهو ما يعرف باسم " التعميم السلبي ".

في هذه القراءة من سلسلة قراءات الراحل الدكتور إبراهيم ألفقي نحاول إن نسبر غور تلك الإشكالية إشكالية الطاقة وجدليتها مع النجاح والطريق إلى القمة؟ .



الماضي هو صانع المستقبل..كيف ؟
---------------------------------------------
يحكى إن شابا ذهب إلى حكيم صيني ، وطلب منه إن يمنحه طاقة ايجابية تعينه على تنفيذ ما يتمناه ، فاحضر الحكيم ثلاث زجاجات ، وملا احدها بالماء النقي ، وترك الثانية فارغة ، وملا الثالثة بماء عكر وطين .

ثم طلب الحكيم من الشاب إن يتمكن من شرب الماء النقي من خلال الزجاجة التي تحتوي على الماء العكر ، فما كان من الشاب إلا انه افرغ الزجاجة الثالثة مما كان فيها من ماء عكر ثم حاول تنظيفها من خلال الماء الموجود بالزجاجة الأولى ، وما تبقى من ماء نظيف قام الشاب بوضعه في الزجاجة الثالثة وشربه ، ثم توجه الشاب إلى الحكيم بالسؤال عن مغزى هذا الأمر .

فما كان من الحكيم إلا إن اخبره بان الزجاجة الأولى الممتلئة بالماء النقي هي ما يعبر عن آماله وطموحاته وما يسعى إلى تحقيقه في المستقبل .

أما الزجاجة الممتلئة بالماء العكر فهي ما يعبر عما بداخل هذا الشاب من تجارب وخبرات وبرمجة سابقة ، وان عليه إن يعيد النظر في تلك التجارب والبرمجة السابقة ، كي يعيد برمجتها بالشكل الصحيح ، وإلا فلن تستطيع تحقيق ما يتمناه .

وعلى الإنسان الذي سعى إلى تغيير ماضيه إن ينظر لهذا الماضي ويستفيد من تجاربه السابقة وان يحول تلك التجارب إلى مهارة يستفيد منها في وقته الحاضر .

إننا نجد كل إنسان مبرمجا بطريقة معينة منذ الصغر ويكبر على هذه الطريقة ، ويتصرف ويتكلم بناء على هذه الطريقة ويأخذ القرارات من خلال هذه البرمجة ، فمن شب على شيء شاب عليه "؟

والسؤال الآن كيف نغير هذه البرمجة ؟

كل تجربة من تجارب الحياة لها تركيبة مكونة من حواس الإدراك والخمسة " البصر- السمع – الحس – الشم – التذوق " ، فلو حدث أي تغيير في أي من حواس الإدراك يحدث تغيير في التجربة بأكملها .



كيف يكتسب الإنسان البرمجة ؟
----------------------------------------
يكتسبها الفرد من الأسرة والمدرسة والأصدقاء ووسائل الإعلام والمحيط الاجتماعي ككل ، فضلا عما يضيفه هو إلى ذلك .

نفترض انك كنت تشعر بالجوع فذهبت إلى مطعمك المفضل وطلبت طبقا من طعامك المفضل ، كل ذلك وأنت تشوق إلى إن تتمتع بطعمه اللذيذ " تذوق " وتشم رائحته اللذيذة " تشم " وتشعر بإحساس رائع " إحساس " وترى طبقك المفضل بخاماته وألوانه الجميلة المنسقة " بصر " وهنا تحدث نفسك داخليا بأنك تنتظر طبقك بفارغ الصبر حتى هذه اللحظة تركيبة التجربة ايجابية جدا .

ولكن عندما احضر الجرسون طبقك المفضل وجدته غير منسق والطبق نفسه غير نظيف ، ولدهشتك وجدت به جناح صرصار " بصر " فشعرت بإحساس سلبي " إحساس " وشممت رائحته وكانت كريهة " شم " فلم تستطيع إن تضع أي شيء من أكلتك المفضلة في فمك " تذوق " وقلت لنفسك لن أكل من هذا الطبق فذهبت إلى الجرسون وأعطيته الطبق وخرجت من المطعم غاضبا . هل من الممكن إن يحدث ذلك لأي إنسان ؟

طبعا من الممكن .. ماذا حدث ؟ التركيبة الأولى ايجابية ولها برمجة راسخة من نفس نوع إدراكها ومعناها .

والتركيبة الثانية كانت لنفس الشيء ونفس التجربة ولكنها مختلفة تماما مما اثر في برمجتها ومعناها بالنسبة لك ، لذلك غير تركيبة أي تجربة تغير التجربة ذاتها .

إن علامة الاستفهام هل يمكن إن تغير من برمجة ذاتك دون طاقة مساندة ؟ وأي طاقة تلك التي نتحدث عنها ؟ تخبرنا العلوم الفيزيائية والروحانية إن هناك خمسة أنواع من الطاقة من يعرفها جيدا ويستطيع التحكم فيها يصل ولا شك إلى القمة ، وهي الطاقة الحركية ، والطاقة الجسمانية ، والطاقة الفكرية ، والطاقة العاطفية ، والطاقة الروحانية . هل من تفصيلات ؟.



الطاقة الحركية ..تميز بين الحي والميت
-------------------------------------------------
إن الحركة هي التي تميز بين الحي والميت هي الطاقة التي تميز الإنسان عن الجماد والنبات حيث يتمكن الإنسان من الحركة بينما لا يستطيع الجماد والنبات القيام بالحركة ؟

والسؤال من أين تأتي هذه الحركة ، أي ما هو مصدر الحركة بالنسبة للإنسان ؟

لقد اجمع العلماء على إن الحركة هي علامة من علامات الكائن الحي ، وليس أمر هين إن يتمكن الإنسان من تحريك عضلة ما في جسمه ، وإنما هو في غاية الصعوبة حيث على المخ أولا إن يدرك تلك الحركة ثم يعطي المخ الأمر للعضلة بالقيام بتلك الحركة فتعود تلك الحركة للمخ مرة ثانية لتعرف الخطوة القادمة لها .. وكل هذا يحدث بسرعة كبيرة تفوق سرعة الضوء وليس للإنسان دخل فيها ، بمعنى انه إذا أراد شخص المشي فانه لا يقول لقدمه تحركي وإنما يجد نفسه يتحرك .

إذن الطاقة الحركية هي هبة من الله للإنسان فهي طاقة اتوماتيكية وعندما تغذي الطاقة الحركية بالوقود فانه سينتج عن ذلك الطاقة الجسمانية .



الطاقة الجسمانية ... وحساب التوازنات
--------------------------------------------
إن غذاء الطاقة الحركية هو الطعام والشراب والنوم ، فعندما تأكل فأنت تحصل على الغذاء الذي ينتج عنه حركة الهضم . وأيضا الشرب ينتج عنه إفراز العرق وإخراج البول وغيره من الطاقة الحركية الداخلية للجيم .

والنوم أيضا يمكن الإنسان من مواصلة تحركاته اليومية الطبيعية فلا يستطيع إنسان مواصلة الحركة دون النوم وإلا سيصاب بأزمة قلبية تكون سببا في وفاته ، ولهذا يجب الموازنة بين الطاقة الحركية والطاقة الجسمانية .



والطاقة الجسمانية تنقسم إلى :
---------------------------------------------
الطعام : وهو مقدار الغذاء الذي يحتاج إليه الجسم لتمكينه من أداء مهامه ويجب إن تكون بالقدر الذي يحتاجه و الجيم وإلا كان الاختلال .

الشراب : وهو مقدار السوائل التي يحتاجها الجسم .

النوم : وهو الذي يمكن الإنسان من مواصلة نشاطاته .

التنفس : فالمخ يحصل على 33% من الأوكسجين الداخل للرئتين ، وعندما ينتظم تنفس شخص ما فان هذا الشخص سيعطي طاقة جيدة .وهناك أصناف مختلفة للتنفس .. هناك مثلا تنفس يساعد على الاسترخاء ، ويتنفس يمد الإنسان بالطاقة .. وتنفس ينظم الطاقة ، وتنفس ينظم نشاط المخ

وقد قلنا انه يجب الموازنة بين الوقود الداخل للجسم والطاقة الحركية لهذا الجسم ، فإذا أعطيت الجسم وقودا أكثر مما يحتاج إليه كزيادة الطعام ن فستجد الجسم يخزن الطعام الزائد تحت الجلد وتظهر أمراض على هذا الجسم .



الطاقة الفكرية بين الرؤية والسعادة
---------------------------------------------
إن الإنسان عندما يستيقظ من النوم ويدخل الحمام ليتوضأ ثم يستعد للصلاة ، فانه لن يستطيع فعل أي من ذلك إلا بالطاقة الفكرية التي تعطي معنى للطاقة الحركية ، حيث يفكر الإنسان بالمنطق ثم يأخذ القرار ، فنجد الإنسان عندما يصلي فانه يعلم جيدا كيف يصلي ، وعندما يمشي أو يأكل فهو يعلم جيدا كيفية أداء تلك الأمور .

وقد قال باسكال :" الفكر أثمن ما يملك الإنسان ، وان كرامة الإنسان تكمن في فكره ".

وقال الشيخ الشعراوي رحمه الله في كتابه خواطر تنمه " عندما تلتقي الحركة مع الرؤية تحدث السعادة ".

فالحركة تمثل الطاقة الحركية ، والرؤية تمثل الطاقة الفكرية ، والمزج بينهما يحقق كما ذكر الشيخ الشعراوي السعادة للإنسان .

فالتقاء الفكر مع الحركة يولد معنى للطاقة الحركية .

إذن الفكرة تؤثر على الذهن ، فالمفكر عندما يفكر فانه يضع الفكرة في ذهنه فتنتج عملية التفكير التي ينتج عنها الإحساس الذي يتبعه السلوك ثم النتائج التي تسبب الواقع الذي يسبب المصير الذي يتسع وينتشر من نفس نوعه .

فإذا أردت إن تغير مصير حياتك غير إدراكك .

وهنا نشعر بروعة قوله " إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ".

لان الإنسان هو السبب في الفكرة ، وهو بذلك المحدد لمصيره، فعلى الإنسان ألا يوقع نفسه فريسة لتركيزه السلبي على فكرة معينة ، ولا يلوم غيره على عدم التغيير بل عليه إن يبدأ بنفسه .

إن الطاقة الحركية تستمد وقودها من الطاقة الجسمانية ، والطاقة الجسمانية تحرق الوقود من الطاقة الحركية ، فهما طاقتان كل منهما تكمل الأخرى ، ولكي نعطي معنى للحركة سينتج عن ذلك الطاقة الفكرية .



الطاقة العاطفية .. لا حياة بدون مشاعر
----------------------------------------------------
إن الطاقة العاطفية هي العاطفة والحب والإحساس بالحب وبأنك محبوب ، وهي من أهم احتياجات الإنسان بعد البقاء فلا نجد حيوانا يقول لأنثاه أنا احبك وإنما الأمر يكون مختلف تماما بين الإنسان والحيوان في هذا الأمر .

لا شك إن حياة الإنسان لا تستقيم ولا يكون لها معنى بدون الحب ، فبالحب خلق الله الخلق ، وبالحب أمرهم بعبادته ، وبالحب سيكافئ المولى عباده الصالحين .

إن الحب يصنع المعجزات وعلى الإنسان أولا إن يحب الله ، وهذا سيتبعه حب الرسول ثم حب النفس وعلى الإنسان إن يشعر انه معجزة أبدعها الله ، فلقد خلق الله الإنسان في أحسن تقويم .

عليك إن تحب نفسك وتقدرها ، وتقول إنما متزن داخليا وأحب الهدية التي وهبني الله إياها .

وكي نصل لمرحلة الحب المتكامل يجب أولا إن نصل إلى التسامح المتكامل ومنه إلى الحب وبعد ذلك سنصل إلى مرحلة العطاء .

لأنك لن تستطيع إن تعطي بدون الحب ، ولن تستطيع إن تحب بدون التسامح .

فالأمور الثلاثة " التسامح والحب والعطاء " مرتبطة ببعضها ، فلا تستطيع إن تصل لواحدة منها دون الآخرين .

وإذا كان الإنسان متسامحا فان تفكيره سيكون بشكل صحيح وسيكون لديه اتزان في القوة الروحانية التي سينتج عنها اتزان الذهن الذي سيعقبه اتزان الشعور والأحاسيس ، وينتهي الأمر بان يكون الجسيم كله في اتزان فيحدث اتزان جسماني .

يجب على الإنسان إن يمر بمرحلة التسامح وهي تشكل التسامح المنطقي والتسامح العاطفي ، أولا وينبغي على الإنسان إن يدرك انه يجب إن يكون متسامحا ، فهذا الإدراك يمثل 50% من التغيير ، فالإدراك يتبعه اتخاذ القرار بالتغيير .

فإذا غضبت من شخص ما فلا تهدر كل طاقتك في الغضب والضيق والحزن ، وأما الأفضل إن تسامح ، فأرسل لمن يضايقك باقة جميلة من الطاقة فطاقة الإنسان لو وصلت ببلد لأضاءته لمدى أسبوع كامل .

أنها طاقة هائلة أعطاها الله لك لتساوي أكثر من 80 مليار دولار فالحياة قصيرة ولن يكون لها إعادة.

فيجب على الإنسان إن يحب الناس بلا شروط ، فالإنسان لا يستطيع إن يعيش في الحياة بمفرده ، فطبيعة الإنسان الداخلية هي التي تحدد علاقاته بالآخرين .

فان كان الإنسان محبا من داخله للآخرين ساعيا إلى مد جسور التواصل بينه وبين غيره ، فانه سيحب الآخرين وسيسعد بهم وسيبادلونه نفس الشعور .

إن الطاقة الحركية تحتاج ما يغذيها وهذا الغذاء يتمثل في الطاقة الجسمانية التي تحتاج لفكر وهذا يتمثل في الطاقة الفكرية .

وفي النهاية يحتاج كل هذا إلى الحواس والعواطف وهذا مثلته الطاقة العاطفية . لكن هذا لا يكفي فلابد من وجود نوع أخر من الطاقة يعطينا الثراء وهذا ما ستمجنا به الطاقة الروحانية .


الطاقة الروحانية ... ثراء الإنسان
----------------------------------------
إن الطاقات الأربع السابقة " الحركية والجسمانية والفكرية والعاطفية " هي طاقة بقاء ، أما الطاقة الروحانية فهي طاقة للثراء وبدون الطاقة الروحانية لا يوجد ثراء ومبادئ للإنسان .

وإذا نظرنا لأكبر رجال العالم نجاحا سنجد إن سبب نجاحهم أنهم يتمتعون بالقيم العليا ، والأمر الثاني أنهم يتمتعون برؤية واضحة ، والأمر الثالث الاعتقاد الذاتي الذي يربط القيم العليا بالرؤية الواضحة .

فإذا كان الإنسان بلا قيم عليا فسيكون في هذه الحياة تائها .. إذن القيم العليا أمر ضروري لكل إنسان.

وأجمل واهم ما في الطاقة الروحانية هو الارتباط بالله ، فعلى الإنسان إن يكون متصلا بالله دائما مهما كان اسمه أو سنه أو جنسيته أو ديانته أو المكان الموجود فيه ، يقول الله سبحانه وتعالى " فاذا عزمت فتوكل على الله ".

وعزمت هنا تشير إلى وحدة العقل والتفكير واستخدام الجوارح والحواس والتفكير في الفعل ثم التخطيطي والتقييم والتعديل ,. وهذه الأشياء كلها من الأسباب ، وبإلمام الأسباب سيتجه الإنسان إلى مسبب الأسباب وهو الله فيأتي قوله " فتوكل على الله " فالأسباب ليست سبب نجاح الإنسان الوحيد ، وإنما السبب هو الله وهناك من يفتن بالأسباب فيهلك بها ويصاب بالاكتئاب وذلك لبعده عن مسبب الأسباب .

على إن السؤال المهم الواجب طرحه . كيف يمكن للإنسان أن يستفيد من تلك الأنواع المختلفة من الطاقة لا سيما الطاقة الفكرية منها حتى يمكنه الوصول إلى القمة ؟.

باختصار غير مخل بتفكيك أنواع الطاقة الفكرية إلى القدرة على الإدراك ، والقدرة على التحليل ، والقدرة على المقارنة ، وأخيرا القدرة على اتخاذ القرار .. هل من شروحات أوفى ؟.



أولا القدرة على الإدراك : وهو الشيء الذي يفصل بين الإنسان والحيوان ، فالإنسان لديه القدرة على الإدراك والتفكير ، وبما إن الإنسان لديه القدرة على الإدراك إذن فلديه القدرة على التغيير ، والإنسان فقط لديه القدرة لى التغيير حيث تكون لديه الأهداف والأحلام والتخطيط والتقسيم والتغيير ، فالمخ هبة من الله للإنسان ، ولقد أشار الدكتور " هاريتي سنبر " منذ حوالي عشر سنوات إلى إن المخ به من 50 إلى 150 مليار خلية عقلية ، أما الآن فقد أجمعت الأبحاث على إن المخ به 150 مليار خلية عقلية على الأقل ، وهذا يدلنا على أهمية الإنسان وان الله ميزة عن باقي المخلوقات بالمخ .



ثانيا : القدرة على التحليل: المخ لديه القدرة على التحليل فهو يستطيع إن يحلل المعلومات والمحتويات بسرعة فائقة .



ثالثا : القدرة على المقارنة : المقارنة بين المعلومات والمحتوى الموجود الآن والمعلومات الموجودة في مخازن ذاكرته من تجارب الماضي .



رابعا القدرة على اتخاذ القرار : حيث يستطيع المخ إن يتخذ القرارات ، فهو يتخذ القرار للقيام أو الطعان أو الحركة أو النوم ... الخ .



إذن الطاقة الفكرية تؤثر على الذهن وعلى الحواس وبالتالي هي تؤثر على الجسد كله ، لهذا فان العقل والجسد يكمل كل منهما الأخر .

ولقد أشارت العلوم الحديثة إلى إن أكثر من 93% من المرضى يرجع مرضهم إلى العقل الذي يشار إليه بـ " السيكو " فهذا العقل يفكر فيتعب الجسد الذي شار إليه ب " سومو ".

فبمجرد تفكير الإنسان بفكرة ما فإنها تؤثر على أحاسيسه وعلى جسده .. ونلاحظ إن الإنسان إذا فكر مثلا في المسمار عندما يحك بالزجاج فان الجسم سيشعر بالقشعريرة رغم عدم وجود المسمار والزجاج ، وإنما شعر الجسد بالقشعريرة بالتفكير فقط .

إذن الإنسان عندما يفكر بفكرة فانه يغير جسده ، وهذا ما اخبرنا به الرسول في حديثه عن الشخص الغضبان وفيه وضح الرسول الكريم إن الغضبان عليه إن يغير من هيئته أو يتوضأ في محاولة منه لإطفاء نار غضبه .

والعلوم الحديثة تشير إلى أهمية تغيير الوضع والانفصال عن التجربة لوقت ثم الاتصال مرة أخرى بطريقة مختلفة ، ونجد مثلا شخصين جالسين في مطعم يتحدثان في أمر ما ثم يأتي النادل فيقطع حديثهما ..

وبعد مضيه ينسى الشخصان ما كان يتحدثان فيه والذي حدث لهما إن هذا الوقت المقتطع اثر على تركيز كل منهما .

فيجب الموازنة بين الطاقة الحركية والطاقة الجسمانية التي تغذيها بالوقود ، وذلك لان عدم التوازن سيخل بالطاقة .

فالطاقة الحركية تحرك الجيم ، والطاقة الجسمانية تغذي الحركة ، والطاقة الفكرية تغذي المعني .

إذن المخ هو ما يميز الإنسان عن غيره من المخلوقات فلقد خلق الله الإنسان وفضله تفضيلا .

والمخ لديه عدة وظائف أولها الاستدلال ثم المعرفة ثم المهارة ثم الابتكار .

وربما تعددت المذاهب لكن في النهاية سيدرك المخ إن الله واحد وانه يجب الرجوع إلى الله ، فعندما يمر الإنسان بأزمة ما فانه يقول " يا رب فالحل هو الطاقة الروحانية وهو الله فأنت لا تستطيع إن تقول أنا بمفردي وإنما نحن جميعا شيء واحد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1230
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: الصحة النفسية   الأربعاء يوليو 11, 2012 4:51 pm



القولون العصبي أسبابه و أعراضه و علاجه :_

1 القولون العصبي

هل تعلم أن خمس أفراد المجتمع مصابون بهذا المرض …أي أن حوالي عشرين شخصا من كل مائة شخص ممن حولك مصابون بهذا المرض .وفي أمريكا وحدها تدل الإحصائيات على أن هذا المرض هو السبب وراء ثلاثة ملايين زيارة للطبيب في كل عام ، وأن نصف مراجعي عيادة القناة الهضمية هم مرضى القولون العصبي

إذاً السؤال ..ما هو هذا المرض الواسع الانتشار ؟ ماهي أسبابه وأعراضه ؟ كيف السبيل إلى علاجه ؟

لا يعرف بالضبط سبب هذا المرض ، ولكن يعتقد انه يرجع إلى عدة عوامل وراثية وبيئية ونفسية ، وغيرها

تعريفه :

متلازمة القولون العصبي عبارة عن اضطراب مزمن في وظيفة القناة الهضمية وخاصة الأمعاء الغليظة ، (تسمى بالإنجليزية - القولون) ينتج عنه انتفاخ والآم في البطن ، مع صعوبة في التبرز ، ويتميز هذا ، المرض بأنه ليس ناتج عن أي خلل مرضي ، أي أن الأعراض ليست بسبب التهاب أو جراثيم أو أورام أو غير ذلك ، إنما هي ناتجة عن تقلصات واضطراب في حركة الأمعاء . ومن أهم سمات هذا المرض أنه مزمن ومتردد .. أي أنه غالبا ما يستمر مع الإنسان لسنوات طويلة ، وقد يبقى معه طول عمره ، وتتردد الأعراض فتزداد في فترة معينة ، وتخف في أخرى ، أو تزول لفترة معينة ، وتظهر مرة أخرى فيما بعد ، وهكذا يلاحظ معظم المرضى أن الأعراض تزداد مع القلق واضطراب الحالة النفسية ، كما انهم يشعرون بالتحسن أثناء الإجازات ، وفي فترات استقرار الحالة النفسية

علاقة الحالة النفسية بمتلازمة القولون العصبي:

هناك علاقة وطيدة بين الحالة النفسية ومرض القولون العصبي ، فالمرضى الذين يعانون من اكتئاب ، يوجد عندهم القولون العصبي بنسبة أكبر من الأشخاص الآخرين كما يلاحظ أن معظم مرضى القولون العصبي ، الذين يكثرون من التردد على المستشفى ، يعانون أيضا من الاكتئاب أو القلق ولخوف من الأمراض الخطيرة . بينما نجد أن مرضى القولون الذين لا يعانون من هذه الاضطرابات النفسية . لا يحتاجون كثيرا إلى مراجعة الطبيب ، وهذا يدل على أن الذي يدفع مريض يدفع مريض القولون إلى كثرة التردد على المستشفى هي المعاناة النفسية التي تصاحب المرض ، هؤلاء المرضى ، غالبا ما يحتاجون إلى مراجعة الطبيب النفسي

الأعراض:

هذه الأعراض لا تكون موجودة كلها عند جميع المرضى ، ولكن قد يكون لدى أحد المرضى معظم هذه الأعراض والمريض الآخر ليس عنده سوى بعضها ، فلكل مريض نمط معين من الأعراض تتكرر عنده من وقت لآخر . ومن أهم هذه الأعراض

-الآم مزمنة في أي موضع من البطن ، واكثر ما تكون في اسفل البطن انتفاخ في البطن ، وخاصة بعد الوجبات

-اضطراب في عملية التبرز وإمساك مع صعوبة في إخراج الفضلات ، فأحيانا يخرج البراز على شكل قطع صغيرة جافة ، وأحيانا يكون البراز سائلا يشبه الإسهال وتتقلب الحالة عند معظم المرضى بين الإمساك والإسهال ، لوقت لآخر

-شعور بعدم الارتياح بعد الخروج من الحمام ، حيث يشعر المريض بأن الفضلات لم تخرج كلها من بطنه

-خروج مخاط أبيض مع البراز

ولا تقتصر أعراض القولون العصبي على ما سبق ، بل هناك أعراض كثيرة قد تحدث في أجزاء من الجسم ، وقد ينزعج منها المريض ، ولكن مهما عمل الطبيب من فحوصات ، فانه لا يجد أي سبب آخر ومنها

-شعور بالإرهاق والتعب العام

-شعور بالشبع وعدم الرغبة في الأكل ، ولو بعد مضي وقت طويل بعد الوجبة السابقة

-الآم في أسفل البطن أثناء التبول ، وأحيانا الشعور بالحصر

-الآم شبيهة بوخز الإبر في عضلات الصدر والكتفين والرجلين وغيرها

وهناك أمراض كثيرة ، غير القولون العصبي ، قد يؤدي إلى مثل هذه الأعراض ، والطبيب وحده ، هو الذي يستطيع تشخيص مرضك بعد المعاينة وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة

أعراض ليست ناتجة عن مرض القولون العصبي:

هذه الأعراض لا يسببها القولون العصبي ، فإذا حدث عندك شيء منها ، أخي المريض ، فعليك بمراجعة الطبيب لمعرفة أسبابها ثم علاجه

-نقص سريع في الوزن

-ارتفاع درجة الحرارة

-خروج دم أحمر مع البراز أو البول

-تغير لون البراز إلى أسود كالفحم

-إسهال متواصل ، حتى أثناء الليل

-الآم متواصلة في البطن حتى أثناء النوم

ما هو العلاج ؟

أخي المريض ، إذا كان الطبيب قد أكد لك بأن مرضك هو القولون العصبي ، فعليك أن تتذكر الحقائق التالية

أولا - هذا المرض ليس عضويا ، بمعنى أننا لو فتحنا البطن وتفحصنا الأمعاء لوجدناها سليمة ، ولهذا فإن الفحوصات التي يعملها لك الطبيب غالبا ما تكون نتائجها كلها سليمة

ثانيا - هذا المرض مزمن ، وقد يستمر معك طوال العمر ، فعليك أن تصبر وتحتسب الأجر عند الله ، وتحاول أن تتكيف مع أعراض المرض

ثالثا - لا تقلق أخي المريض فمهما طالت مدة المرض معك ، فهو لن يؤدي إلى أي مضاعفات أو أمراض أخرى ، فهو لا يؤدي إلى نزيف أو التهاب أو سرطان ، ولا إلى غير ذلك

رابعا - لا يوجد علاج يقطع هذا المرض ويشفيك منه ، ولكن الطبيب سوف يصرف لك بعض الأدوية التي تخفف بعض الأعراض ، وتساعد على تحملها وتمكنك من التعايش نع هذا المرض ، والاستمرار في ممارسة أعمالك وحياتك اليومية بشكل طبيعي

خامسا - لكل نوع من الأعراض ما يناسبه من الأدوية ، ومن أهمها

الإمساك وصعوبة التبرز : يستعمل له الملينات التي تزيد نسبة الألياف داخل القولون وتجعل البراز متماسكا ، وتسهل خروجه عند قضاء الحاجة ، وتجعلك تشعر بالارتياح بعد التبرز ، وهذه الأدوية لا يمتصها الجسم ولا تهيج الأمعاء ولا يضر استعمالها لمدة طويلة ، ولكن قد لا يحس بفائدتها إلا بعد عدة أيام

آلام البطن :
يستعمل لها الأدوية التي تهدئ من تقلصات الأمعاء ، ولا داعي للاستمرار في استخدامها لمدة طويلة ، ولكن احتفظ بها في المنزل ، واستعملها عندما يشتد عليك الآلام

الغازات وانتفاخ البطن :

قد ينفع معها استخدام الكربون أو الملينات ، وكذلك تجنب الوجبات الدسمة قد يساعد على تخفيف هذه المشكلة

الإسهال : يستعمل له مضاد الإسهال عند الضرورة

وقد يرى الطبيب انك تحتاج بعض المهدئات النفسية . أو إرسالك إلى طبيب النفسية ، فلا تتردد في قبول ذلك ، فان النفس تمرض كما يمرض الجسم ، وقد تكون الاضطرابات النفسية هي السبب في اشتداد أعراض القولون العصبي لديك

ماذا عن الوجبات وأنواع المأكولات ؟

ليس هنالك ما يثبت فائدة اتباع حمية خاصة ، أو نظام معين للأكل ، فبإمكان مريض القولون العصبي

أن يأكل بالطريقة التي يجد أنها تناسبه مع الابتعاد عن الفلفل. ولكن ينصح المريض بشكل عام بالإكثار من السوائل والمأكولات الخضراء ، التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف مثل الخس ، الجرجير ، الخيار ، الجزر ..... وغيرها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1230
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: الصحة النفسية   الخميس يوليو 12, 2012 11:18 am




لماذا يفقد الرجال اعصابهم بسرعة كبيرة !!؟؟

الرجال انهم اكثر عصبية من النساء، ويفقدون اعصابهم بسرعة كبيرة، فما برأيكم السبب وراء ذلك؟! وهل من الممكن ان يكون لديهم شيئا مفقودا في الدماغ؟!! يبدو انه كذلك. اذ أظهرت دراسة جديدة أن بعض الرجال يفقدون أعصابهم بسرعة لأن لديهم شيئاً مفقوداً في الدماغ.
وقال العالم فريدريك بوي، الذي قاد فريق البحث "اكتشفنا لماذا يجد بعض الناس صعوبة في السيطرة على نزواتهم الخاصة أكثر من غيرهم، وهذه مشكلة كبيرة في المجتمع أن يفقد لناس أعصابهم بسهولة لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى اعتداءات وغيرها من المشاكل.

... ووجدت الدراسة التي أجراها علماء جامعة كارديف أن بعض الرجال لا يستطيعون التصرف بصورة مباشرة واتخاذ قرارات آنية، بسبب افتقادهم لمادة كيميائية تسمى (غابا) تتولى مهمة إرسال الرسائل بين خلايا الدماغ. وقام العلماء برصد سلوك عدد من الطلاب خلال عملية صنع القرار وقياس حالات النشاط الدماغي في الوقت نفسه، فوجدوا أن الذين يعانون منهم من نشاط دماغي منخفض هم الأكثر عرضة لاتخاذ قرارات سريعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فاطمة



عدد المساهمات : 1358
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: الصحة النفسية   السبت يوليو 14, 2012 3:45 pm



كيف تستيقظ بسهولة في الصباح
***************************
بالنسبة لكثيرين، يمثل مغادرة السرير في الصباح ولاسيما في أيام الشتاء أمراً في غاية الصعوبة، وللتغلب على هذه المشكلة إليكم هذه النصائح الهامة التي ستساعدكم في الاستيقاظ مبكراً وقضاء يوم نشيط:

1) امنح لنفسك عدداً مناسباً من الساعات للنوم، فالمشكلة الأساسية في الاستيقاظ باكراً هو عدم الذهاب للسرير في وقت مبكر أو منتظم وبناء على ذلك نعاني جميعاً من صعوبة الاستيقاظ بنشاط في ساعات الصباح الأولى.

2) اتخذ خطوات إضافية للاستيقاظ بشكل مريح خاصة في أوقات الشتاء، حيث يكون من الصعب مغادرة السرير بسبب الشعور بالدفء وبرودة الجو بالخارج، لذلك فمن الأفضل وضع قميص أو رداء بجوار السرير لارتدائه فور الاستيقاظ حتى لا تعاني من أي أعراض جانبية مثل الأنفلونزا.

3) ضبط المنبه على موعد الاستيقاظ المطلوب، وحتى لا تشعر بالكسل حاول وضع المنبه بعيداً عن يدك حتى تضطر للاستيقاظ وترك السرير لوقف الضوضاء.

4) شرب الكثير من المياه قبل الذهاب للنوم سيجعلك تضطر إلى استخدام الحمام فور الاستيقاظ وهو ما يعني ترك السرير والشعور بشيء من النشاط مما يجعلك لا تشعر بالنعاس مرة أخرى.

5) بعد أن تقوم بإطفاء المنبه قم بإضاءة الأنوار في الغرفة حتى لا تشعر بالنعاس مرة أخرى.

6) قم ببعض التمارين الرياضية فور ترك السرير، فهذا يجعل الدم يتدفق في جميع أنحاء الجسم.

7) الاستيقاظ باكراً يكون أفضل مع المشروبات، فمن الجيد وضع زجاجة مياه باردة بجوار المنبه وشرب كوب منها بعد الاستيقاظ مباشرة، ومن الأفضل صنع القهوة أو العصائر التي تفضلها ووضعها في الثلاجة ثم شربها مباشرة بعد الاستيقاظ مما سيساعدك في تنشيط خلايا الجسم.

Cool اغسل وجهك بالماء البارد أو الدافئ بعد ترك السرير مباشرة، فهذا الأمر كفيل بإبعاد النوم عنك نهائياً.

9) من الجيد قضاء ما يعادل 15 دقيقة في مشاهدة التلفاز أو تصفح الفيسبوك بعد الاستيقاظ مباشرة حتى تستعيد نشاطك شيئاً فشيئاً ومن ثم تنطلق إلى عملك.

10) اجعل يومك أكثر سهولة في الصباح، مثل تحضير ملابس الخروج وأغراضك الشخصية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1230
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: الصحة النفسية   الثلاثاء يوليو 17, 2012 11:45 am



كيف تؤثر في الناس
******************
لتكون موضع الترحيب اينما حللت ... اظهر اهتماما بالناس
____________________________________


لكي تترك أثرا طيبا فيمن تقابله أول مرة ... ابتسم

____________________________________


لكي تصبح متحدثاً بارعاً ... كن مستمعاً طيباً وشجع محدثك على الكلام عن نفسه

____________________________________

اذا أردت ان يسر بك الناس ... تكلم فيما يسرهم ويلذ لهم

____________________________________

اذا أردت ان يحبك الناس في الحال ... اسبغ التقدير على الشخص الآخر واجعله يحس بقيمته

_____________________________________


لكي تكسب انسان الى وجهة نظرك ...

- دعه محتفظا بماء وجهه

- دعه يتولى دفة الحديث

- لاتجادل .. واعلم ان افضل السبل لكسب جدال هو تجنبه

- اعترف بخطئك ان كنت مخطئاً

- اسأل اسئلة تحصل من ورائها على الاجابة بنعم

_____________________________________

لكي لاتخلق لك اعداء ... احترم رأي الشخص الآخر و لاتقل لأحد انك مخطئ

_____________________________________

اذا كان قلب احد مليء بالحقد والبغضاء عليك فلن تستطيع ان تكسبه الى وجهة نظرك بكل مافي الوجود من منطق . ولكن ... عامله برفق ولين ودع الغضب والعنف وستصل الى قلبه

_____________________________________

لكي تحصل على روح التعاون ... دع الشخص الآخر يحس ان الفكرة فكرته

_____________________________________

الشخص الذي يبدو انه مشاكس وعنيد يمكن ان يصبح منصفا مخلصاً اذا انت عاملته على ان منصف مخلص ... اي حاول تحفيز الدوافع النبيلة لديهم

______________________________________

اذا اردت النجاح وعندما لاينفع شيء آخر ... ضع الأمر موضع التحدي

______________________________________

لكي تملك زمام الناس دون ان تسيء اليهم او تستثير عنادهم ...

- ابدأ بالثناء الطيب والتقدير المخلص

- تكلم عن اخطائك اولاً قبل ان تنتقد الشخص الآخر

- الفت النظر الى اخطاء الآخرين من طرف خفي وبلباقة

- قدم اقتراحات مهذبة ولا تصدر اوامر صريحة

- اجعل الغلطة التي تريد اصلاحها تبدو ميسورة التصحيح واجعل العمل الذي تريده ان ينجز يبدو سهلا هيناً

______________________________________

لكي تحفز الناس الى النجاح ... امتدح اقل اجادة تراها وكن مخلصاً في تقديرك مسرفاً في مديحك وبث الأمل في نفوسهم بلفت انظارهم الى مواهبهم المكبوته

_______________________________________

لكي تؤثر في سلوك انسان ... اسبغ عليه ذكرا حسناً يقم على تدعيمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1230
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: الصحة النفسية   الخميس يوليو 19, 2012 3:52 pm

ذكرت دراسة أمريكية حديثة لجمعية علم النفس الأمريكية، أن السيدات في منتصف العمر اللاتي تعرضن لعنف جسدي في طفولتهن يكن أكثر عرضة للإصابة بضغط الدم المرتفع وزيادة سكر الدم ومحيط أكبر للخصر ومستوى سيء للكولسترول مرتين أكثر من نظيراتهن في نفس المرحلة العمرية اللاتي لم يتعرضن لمثل تلك المشكلة في الصغر.وتعتبر هذه الدراسة الأولى التي توضح أن تاريخ العنف الجسدي ضد الأطفال يرتبط بالإصابة بالمتلازمة الأيضية عند السيدات في مرحلة منتصف العمر.ومن المتعارف عليه أن حالة المتلازمة الأيضية تضع السيدات في مواجهة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والبول السكري من النوع الثاني.وقد اشتملت عينة البحث على 342 سيدة ممن يعشن في مدينة بيتسبرج بولاية بنسلفانيا الأمريكية، 113 منهم من السود تتراوح أعمارهن ما بين 42 و52 سنة عند بدء الدراسة.حيث أكملت كل من المشاركات قائمة استبيان عن مشاكل الطفولة التي اشتملت على عنف جسدي وعاطفي وجنسي، وسجلت ما يقرب من 34% من السيدات تعرضهن لنوع من العنف أثناء طفولتهن.أما بالنسبة لتشخيص المتلازمة الأيضية فقد تم بقياس محيط الخصر ومستوي الكولسترول في الدم ومستوى الجلوكوز وضغط الدم بشكل سنوي خلال فترة الدراسة، والتي استمرت لسبع سنوات.كما قيّمت بعض عوامل الخطر الأخرى للمتلازمة الأيضية مثل التدخين والنشاط البدني وانقطاع الحيض وشرب الكحول وأعراض الاكتئاب والحالة الاجتماعية والاقتصادية للسيدة في أثناء فترة الطفولة ومرحلة منتصف العمر.وقد ثبتت إصابة 60 سيدة من أفراد العينة بالمتلازمة الأيضية وأصيبت 59 أخريات بالمشكلة أثناء فترة الدراسة. وأوضحت كاتبة الدراسة إيمي ميدي من جامعة بيتسبرج أن "هذه الدراسة تبين أن العنف الذي يتعرض له بعض الأطفال ربما تكون له نتائج طويلة الأمد قد تستمر لعقود في شكل مشاكل صحية في مرحلة منتصف العمر".وأضافت "ربما مارست السيدات اللاتي تعرضن لعنف جسدي في الصغر سلوكيات أكل غير صحية أو عشن ضغوط حياتية صعبة. حيث توضح هذه الدراسة تأثير المشاكل النفسية على الإصابة بالأمراض العضوية حتى عندما نتحدث عن أحداث سيئة مر بها الشخص في أثناء فترة الطفولة".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1230
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: الصحة النفسية   السبت يوليو 21, 2012 5:17 pm



الزوجة النكدية وراء اكتئاب زوجها وتعرضه لجلطات القلب
*****************************************
أفاد باحثون فى جامعة تورنتو الكندية ـ بعد متابعة 216 رجلاً وامرأة لمدة عام ـ أن توترات العمل المصحوبة بعدم تفهم شريك الحياة أو دعمه وتشجيعه زادت ضغط الدم الانقباضى بحوالى 2.8 ملليمتر زئبق. ولاحظ هؤلاء فى دراستهم التى عرضوها فى اجتماع جمعية القلب الأمريكية أن المتطوعين الذين عانوا من توترات العمل ولكن يتمتعون بعلاقة زوجية ناجحة وشريك حياة متفهم ومشجع أظهروا انخفاضًا فى ضغط الدم بحوالى2.5 ملليمتر زئبق.

وأوضح العلماء أن دعم شريك الحياة وتفهمه يعنى مناقشة الهموم والمشكلات والحوار والتواصل على نحو يومى، وهو العنصر الرئيسى والأهم فيما يعرف بالتماسك الزوجى بحيث يقضى الأزواج وقتًا أطول مع بعضهما ويتحدثان عن نشاطاتهما اليومية ويخفقان من حدة التوترات، التى يشعر بها أحدهما بسبب هموم العمل.

وأشار الخبراء إلى ضرورة أن يراجع الأشخاص الذين يعملون فى وظائف مثيرة للتوتر والعصبية أو يعانون من تماسك زوجى ضعيف أو من علاقة زوجية كانت سعيدة ثم تدهورت، المراكز الطبية لفحص ضغط الدم لديهم وتفادى تعرضهم لجلطات قلبية قاتلة أو الاكتئاب والضعف الجنسى المصاحب.

ومن جانبه، أشار الدكتور إيهاب فرغل أستاذ الأمراض الباطنية والقلب إلى أن المرأة أصل الحياة وأساس المجتمع والعنصر الرئيسى فى استقرار الأسرة وسعادتها ولما كانت الذبحة الصدرية هى مرض العصر الذى يعتبر السبب الرئيسى فى الوفيات وفى العجز عن العمل فى الدول المتقدمة، وقد أجريت أبحاث مستفيضة فى كل أنحاء العالم على الأسباب والعوامل المؤدية إلى هذا المرض وكان من بينها الضغط النفسى وحالات الاكتئاب المستمرة لفترات طويلة وكذلك المفاجآت النفسية غير السارة التى يفاجأ بها الإنسان. فالضغوط النفسية والاكتئاب لفترات طويلة من الزمن يؤدى إلى إفراز مواد كثيرة فى مجرى الدم وهذه المواد بدورها تؤثر على دهنيات الدم وتؤدى إلى ارتفاعها وأيضًا تؤثر على الغشاء المبطن للشرايين وهذا يسرع بحدوث تصلب الشرايين الذى يؤدى إلى جلطة الشريان التاجى، وأيضًا الأخبار غير السارة المحزنة المفاجئة وكثرة النكد الأسرى وعدم تفهم الزوجة لزوجها قد تؤدى إلى ارتفاع مفاجئ فى ضغط الدم وإلى سرعة وازدياد النبضات مما يؤثر فى بؤر تصلب الشرايين الموجودة فى الأوعية الدموية، مما يؤدى إلى انفجارها وقد تكون النهاية الوفاة أو جلطة فى الشريان التاجى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أحمد علي



عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: الصحة النفسية   الأربعاء يوليو 25, 2012 10:53 pm



الجلوس أمام التليفزيون والكمبيوتر ليلًا يزيد فرص الإصابة بالاكتئاب
*************************************************
قال علماء أمريكيون في دراسة إن الجلوس أمام الكمبيوتر أو شاشة التليفزيون في وقت متأخر من الليل أو تشغيل التليفزيون عند النوم يزيد من فرص الإصابة بالاكتئاب.

والدراسة التي قام بها فريق من علماء الأعصاب في المركز الطبي بجامعة ولاية أوهايو بتمويل جزئي من وزارة الدفاع الأمريكية تدعو مدمني الجلوس أمام شاشات التليفزيون والكمبيوتر أثناء الليل إلى وقفة لإعادة النظر.

وقال الباحثون، الذين عرضوا حيوان «الهامستر» لضوء خافت أثناء الليل وتابعوا تغيرات السلوك والمخ التي تحمل أوجه شبه مذهلة مع أعراض الاكتئاب عند البشر، إن زيادة التعرض للضوء الصناعي ليلا في الخمسين عاما الماضية تزامنت مع ارتفاع معدلات الاكتئاب، خاصة بين النساء وهن أكثر عرضة للاكتئاب من الرجال بمقدار الضعفين.

وقالت تريسي بيدروسيان، التي أشرفت على الدراسة التي نشرت في دورية «الطب النفسي الجزيئي»: «النتائج التي توصلنا لها في حيوانات الهامستر تتسق مع ما نعرفه عن الاكتئاب لدى البشر».

ورغم أن التعرض للضوء ليلا يرتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي والسمنة إلا أن العلاقة باضطرابات المزاج غير مفهومة.

وتعرضت حيوانات «الهامستر» محل الدراسة لضوء خافت ليلا يعادل ضوء شاشة التليفزيون في غرفة مظلمة لمدة أربعة أسابيع وجرى مقارنة النتائج مع مجموعة أخرى تتعرض لضوء طبيعي.

ثم انتقلت المجموعة محل الدراسة مرة أخرى إلى الضوء الطبيعي لمدة أسبوعين أو أربعة أسابيع قبل اختبارها.

وأظهرت النتائج أنها كانت أقل نشاطا وكانت أقل اهتماما من المعتاد بشرب المياه المحلاة بالسكر وهذه أعراض مماثلة لعلامات الاكتئاب في البشر.

وامتد التشابه إلى بنيتها البيولوجية، فقد وجد الباحثون تغييرات في قرن آمون، وهو جزء من الدماغ، تتفق مع ما يحدث للأشخاص الذين يعانون الاكتئاب.

وأظهرت أيضا حيوانات الهامستر التي تعرضت لضوء خافت ليلا أنها أنتجت المزيد من بروتين يسمى عامل نخر الورم، وهو رسول كيميائي يتحرك عندما يتعرض الجسم لإصابة أو عدوى ويسبب التهابا أثناء سعيه لإصلاح الأضرار.

وقال راندي نيلسون، الذي شارك في الدراسة: «وجد الباحثون علاقة قوية بين الالتهاب المزمن والاكتئاب، لهذا السبب من المهم جدا التوصل لهذه العلاقة بين التعرض لضوء خافت ليلا وزيادة ظهور عامل نخر الورم».

وقالت بيدروسيان: «الخبر السار هو أن الناس الذين يبقون حتى وقت متأخر أمام التليفزيون والكمبيوتر يمكنهم التراجع عن بعض الآثار الضارة فقط من خلال العودة إلى دائرة الظلام العادية والتقليل من تعرضهم للضوء الصناعي ليلا».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حسين



عدد المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: الصحة النفسية   الأربعاء أغسطس 08, 2012 6:46 pm

5 أعراض قد تعني إصابتك بإدمان الإنترنت

كشف خبير كوري عن خمس مؤشرات تحذيرية قد يعني ظهورها بأن صاحبها قد يعاني ما يعرف بـ"إدمان الإنترنت أو العاب الفيديو.

5 أعراض قد تعني إصابتك بإدمان الإنترنت
www.dailymedicalinfo.com
5 أعراض قد تعني إصابتك بإدمان الإنترنت
مدونة كل يوم معلومة طبية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بشرى



عدد المساهمات : 1230
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: الصحة النفسية   الخميس أغسطس 09, 2012 11:35 pm



العيش بدون أكاذيب يجعل الإنسان أكثر صحة
.................................................

توصلت دراسة طبية إلى أن العيش بدون أكاذيب يجعل الإنسان أكثر صحة و تعد هذه الدراسة الأولى من نوعها التي تكشف النقاب عن وجود علاقة بين قول الأكاذيب والتمتع بالصحة.

وكانت الأبحاث الطبية قد أجريت على ما يقرب من 110 أشخاص لجأ بعضهم إلى بعض الأكاذيب أو ما يطلق عليه الكذب الأبيض ليتم تتبعهم لنحو عام كامل.

وأشارت المتابعة إلى 22% من الأشخاص الذين اعتمدوا على الصدق في تعاملاتهم مع الآخرين ومع ذاتهم فكانوا أكثر صحة وقدرة على التغلب على صعاب الحياة من أقرانهم الذين لجوء لما يعرف بالكذب الأبيض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طارق



عدد المساهمات : 338
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: كيف تتخلص من الصداع بدون أدوية؟    الثلاثاء أغسطس 14, 2012 9:49 pm

كيف تتخلص من الصداع بدون أدوية؟

الصداع يأتي نتيجة مرض آخر أو قصور في بعض الوظائف وغالباً ما تكون الجيوب الأنفية أو النظر، لذا فحين يصيبك الصداع
فالأفضل أن تلجأ للوسائل الطبيعية، هذه بعض الحيل التي توصلت إليها
"الأكاديمية الأميركية لطب الأعصاب" لعلاج الصداع.

تابع هذه الطرق
من هنا : bit.ly MOkL8P
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
وليد



عدد المساهمات : 75
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: الصحة النفسية   الأربعاء سبتمبر 12, 2012 12:50 am




كيف تتجنب التقلبات المزاجية الموسمية
*******************************
ظل الكثيرون يربطون التغيرات المزاجية بفصلي الشتاء والخريف فقط، ولكن على مدار العشر سنوات الماضية أثبتت الأبحاث العلمية غير ذلك، حيث اتضح أن تلك التغيرات المزاجية والسلوك العدواني ينشأ نتيجة لما يعرف بالاضطرابات الموسمية، وعوامل أخرى، وهي حالة مرضية يجب معالجتها.

• الأسباب
----------------
كي تتمكن من التغلب على هذه الحالة المرضية أو تجنبها، فعليك أولاً أن تتعرف على الأسباب المؤدية إلى الإصابة بها. حيث قام العديد من الأطباء والمتخصصين بدراسة هذه الحالة المرضية وتوصلوا إلى أن السبب الرئيسي لحدوثها هو نقص مستوى فيتامين "د" بالجسم، كما أن قصر ساعات النهار في فصل الشتاء يعد سبباً رئيسياً في الإصابة بهذه الحالة. كذلك للجينات الوراثية عامل كبير، بالإضافة إلى قلة عمل التمارين الرياضية وتلوث الهواء ونقص التغذية.

• التعرف على المرض
---------------------------
إذا لاحظت أي تراجع في شعورك بالسعادة، أو حدوث بعض التقلبات في حالتك المزاجية، فإنك بلا شك تعاني من المرض. ولكي تتمكن من التعرف على الاضطرابات الموسمية، إليك بعض أبرز الأعراض المرضية.
- الإحساس بالبلادة.
- عدم الشعور بالرغبة في الاهتمام بأداء أي أنشطة يومية.
- الأرق.
- تقلبات مزاجية حادة.

• العلاج
---------------
العلاج بالضوء
كان الدكتور نورمان روسينثال أول من توصل إلى طريقة لمعالجة الاضطرابات الموسمية، حيث استخدم طريقة طبية يطلق عليها العلاج بالضوء حيث يمكن لضوء الشمس أن يعيد بناء فيتامين "د". ولهذا ينصح العديد من الأطباء والمتخصصين أن يتم الاستلقاء تحت أشعة الشمس مدة 15 دقيقة يومياً.
الهواء الصحي
كما ذكرنا من قبل، ليس نقص فيتامين "د" وحده هو المسؤول عن هذه الحالة، ولكن تلوث الهواء عامل أساسي يسهم في الإصابة به. ولهذا ينصح العديد من الأطباء أن يتم تهوية المنزل ومكان العمل جيداً، كما يفضل استخدام بخاخات الهواء من وقت لآخر .
التغذية الجيدة وممارسة التمارين الرياضية
تعد ممارسة التمارين الرياضية والاهتمام بالتغذية الجيدة العامل الأساسي في الحفاظ على الصحة البدنية والوقاية من الإصابة بأي مرض، وفي حالتنا هذه فهي تساعد في التخلص من التوتر والسلوك السلبي كما أنها ستجنبك الوقوع ضحية للإصابة بهذه الحالة المرضية التي تحدث في بداية كل فصل من فصول السنة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أشرف



عدد المساهمات : 79
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: الصحة النفسية   الأحد أكتوبر 07, 2012 8:16 am



خطوات للتخلص من الغضب
...............................
أولاً الإستعاذة بالله من الشيطان الرجيم
ثم
النفس العميق: اجلس في وضع مستقيم وتنفس بعمق وهدوء، املأ جسمك كله بالهواء، ثم اخرج الهواء ببطء، واسترح قبل أن تتنفس ثانية.

ثانيا استرخاء العضلات: ابدأ بقدميك، شد عضلات لمدة 5 دقائق، ثم أرخها لمدة 10 دقائق، ثم واصل هذا العمل بالنسبة لربلة الساق والفخذين والردفين والمعدة والذراعين واليدين والكتفين والفم والفك والعينين والخدين، والجبهة، وركز على كيفية إحساسك بعد استرخاء تلك العضلات.

ثالثا الوضوء.

رابعا تغيير الوضع الذي أنت عليه: إن كنت واقف فاجلس، وإن جالس فانبطح.

خامسا السلام العقلي: ركز على موضوع واحد واحتفظ به لمدة 10 ثوان، أو إلى أن يتوقف الإصطكاك الداخلي.وببقائك للحظة، يمكنك إخلاء عقلك من الأفكار
العشوائية.

سادسا الطاقة الموجبة: لكي تشعر أن حياتك فعالة، هدئ نفسك بأخذ نفس عميق، والآن ارسم صورة شمس صغيرة في السماء فوق رأسك لامعة وساطعة، ودع الشمس تتمدد واملأ جسمك واستدفئ بها واسمح للطاقة بتنشيطك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فاطمة



عدد المساهمات : 1358
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: الصحة النفسية   الأحد أكتوبر 28, 2012 8:13 am

الدموع وفوائدها تدل على عظمة الخالق
*****************************
يحتوي الدمع على إنزيمات تحلل الجراثيم وتحمي العين من الالتهابات ، ومن المدهش أنها تبطل عمل 90 الى 95% من البكتيريا خلال فترة 5 الى 10 دقائق فقط ، فتبقى العين سليمة رغم تعرضها للجراثيم الضارة الموجودة بكثرة في الهواء. إذا بقيت العين رطبة كانت خلاياها السطحية سليمة ، فإذا ما جفت انعدم البريق منها فتنكمش خلاياها وتغزوها العروق الدموية فيتجلد سطحها

والباحثون بدأوا في فهم ظاهرة البكاء منذ حوالي 15 عاما حيث أجريت أبحاث كثيرة على السائل الدمعي لفهم تركيبه ومحتوياته ، فالدمع تركيبة معقدة يمكننا القول بأنه عبارة عن سائل ملحي المذاق يتكون من أكسجين وصوديوم وبوتاسيوم وكالسيوم وماغنسيوم وأمونيا والأزوت وفيتامين ب 12 وفيتامين ج والأحماض الأمينية والحديد والنحاس والزنك والمنجنيز والكلورين والفسفور والبيكروبونات والإنزيمات ، و60 نوعا من البروتينات.

وتزداد هذه المكونات تعقيدا عند ملامستها للأغشية المخاطية داخل القناة الدمعية ، فيضاف إليها الدهنيات والسكريات والأحماض الأمينية ، كذلك الإفرازات الدهنية الغنية بالكولسترول وثلاثي الجلسرين ، والتي تغذي العين بأكملها وتحميها من الالتهابات عند البكاء، الامر الذي يجعلنا نتوقف لنسبح بحمد المبدع الخلاق

والجهاز الدمعي يتشكل من غدة أساسية شبه أسفنجية توجد فوق مقلة العين تسمى بالغدد الدمعية LACRIMAL GLAND ، ومجموعة أخرى من الغدد الثانوية لإفراز الدموع المبللة لسطح العين ، بالإضافة إلى كيس دمعي لتصريف الدموع الزائدة ، وتتكامل وظيفة الجهاز الدمعي بفرز طبقة دمعية من الملتحمة أعلى التجويف العظمي للعين ، ويتم التخلص من الدموع الزائدة عن طريق فتحة تصريف القنوات الدمعية الموجود على جانبي الجفن العلوي والسفلي. ينقل الجفن ذلك السائل العجيب ليغطي به سطح العين في أثناء عملية الرمش ، والإنسان العادي يرمش مرة واحدة كل ثانيتين إلى 10 ثوان.

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبو علي



عدد المساهمات : 295
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: الصحة النفسية   الجمعة نوفمبر 30, 2012 9:10 am

كيف تنفس عن غضبك دون ان تؤذي الاخرين
.......


1. حاول أن تحافظ على هدوئك بأكبر قدر ممكن، فمن المعروف أنه بمجرد الشعور بالغضب يبدأ ضغط الدم في الارتفاع بسبب تدفق نسبة عالية من الأدرينالين فيه، جرب أن تأخذ نفساً عميقاً وأخرجه بهدوء.

...
2. استرخ وذلك من خلال قيامك ببعض الأنشطة التي تساعدك في ذلك، كالذهاب للاستمتاع بحمام دافئ، أو ممارسة بعض تمارين اليوغا، وتذكر دائماً أن الغضب ليس سوى مشاعر سلبية تصيب الإنسان وما هي إلا بعض اللحظات وسيزول، وحاول أن تنسى الغضب نفسه وابعد تركيزك عنه. وإذا كنت من محبي العزف على الآلات الموسيقية، فإنه الوقت المناسب للقيام بذلك، أو عبر عن أفكارك في ورقة تكتب فيها ما تشاء، أو قم بالرسم.

3. مارس بعض التمرينات الرياضية لأنها تساعد في ضخ الدم وتخليصك من التوتر والعصبية. مارس تمرينات متنوعة مثل الـpush ups، أو الـsquatting أو غيرها من التمرينات الخفيفة والسريعة، كذلك يمكنك رفع بعض الأثقال.

4. ليس صحيحاً أن الألعاب للأطفال فقط، فهي أيضاً تعد من أفضل الوسائل التي تساعدك في الاسترخاء والتخلص من التوتر الذي يسببه الغضب وينتج عنه بعض التصرفات التي قد تندم عليها فيما بعد.

5. لا تكثر من تناول الطعام، ولا تقلل منه، فهناك بعض الناس الذين يلتهمون كميات كبيرة عند شعورهم بالغضب وهذا ربما يسبب آلام بالمعدة أو القيء والكثير من المشكلات، وكذلك هو الحال عندما تقلل من كمية الطعام التي تتناولها بسبب غضبك، أو لا تأكل شيئاً على الإطلاق، فهذا مضر بالبطن.

6. سافر إلى أي مكان بعيد مع أصدقائك، حاول أن تستمتع فيه وتبتعد عن سبب تلك المشكلات فهذه طريقة جيدة تجعلك أكثر استرخاء.

7. استمع لأغنياتك المفضلة، وسوف يصبح جسدك وأعصابك أكثر استرخاء.

8. لا تتخذ أي قرار وأنت في حالة غضب، فغالباً ما تكون تلك القرارات متسرعة وسلبية وفي أغلب الأحيان ـ إن لم يكن دائماً ـ ستشعر بالندم عليها. فكن عاقلاً وتجنب القيام بذلك.

9. تحكم في عواطفك، فلا تندفع بسبب غضبك فتقول بعض الأشياء السلبية التي قد لا ترغب في التصريح بها، فكر جيداً قبل النطق بأي شيء أو القيام بأي شيء فهذا قد يتسبب في جرح الآخرين وإيذائهم، وهو ما لا ترغب فيه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الصحة النفسية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: منتدى طب الاعشاب والطب الوقائى-
انتقل الى: