الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من كنوز الطب الشعبي والعلاج بالأعشاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8384
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: من كنوز الطب الشعبي والعلاج بالأعشاب   الجمعة أكتوبر 07, 2011 9:51 am

فوائد الزنجبيل

الزنجبيل :
عشبة برية ورد ذكرها في القرآن الكريم
الزنجبيل يخفف الآلام والتوتر ويعالج العديد من الأمراض



يعتقد كثير من الناس بفوائد الزنجبيل، فلربما قال قائل: نعم إنه مفيد، إنه يجمع الأسرة في الليالي الباردة، ويجمع الأصدقاء حول النار ما أحلاه وما أروعه، ولكن ما هي فوائده؟ وكيف نستخدمه؟ وهل هو بديل الشاي فقط؟ أسئلة سنحاول أن نجيب عليها.






كيف هي شجرة الزنجبيل؟



هو نبات ينبت تحت التربة، وهو جذور عقدية تشبه درنات البطاطا، له أزهار صفراء، ويفضل الطازج منه، لأن فاعليته تقل كثيرا بعد تخزينه لمدة أكثر من سنتين؛ لأنه يصاب بالتسوس بسبب الرطوبة، ولكن زيادة فاعليته عند التخزين تتم بوضعه مع الفلفل الأسود، يقول المفسرون إن معنى قوله تعالى: {مزاجها زنجبيلا} المزاج من المزج: أي الخلط في الشراب بما يحصن طعمه ويجعله لذيذا.
الزنجبيل هو في الحقيقة أحد الأعشاب الأكثر فائدة في تخفيف آلام العضلات، وإراحة تقرح المفاصل، كما أنه يعتبر العشبة الرائعة عندما تستعمل خارجياً لمعالجة آلام العمود الفقري، فجذور الزنجبيل تزيد حركة الجسم الكسول وتنشطه، وتدفئ الجسد ذي الدورة الدموية الكسولة، فتشفي الأضرار التي تصيب الرياضيين خلال المباريات، وتحرر السموم العالقة في الجسد وتطلقها خارجه، تحسن الهضم، وتخفف الحرارة، والغثيان، إنها تفعل كل ذلك من دون إثارة أي من الجوانب السلبية التي تحدثها عادة الأدوية القوية المفعول.
الأمراض التي يعالجها الزنجبيل :
أكدت الأبحاث فائدة الزنجبيل في أنه طارد للغازات، ويدخل في تركيب أدوية توسيع الأوعية الدموية، وهو ملطف للحرارة، كما أنه يدخل في زيادة القدرة الجنسية، وفي علاج آلام الحيض، والشقيقة، والقلق والتوتر النفسي، والقولون العصبي، والإمساك، والنزلات الشعبية وأزمات الربو، ولسعات الحشرات، وهو مفيد أيضا لأمراض القلب والكلى والكبد، وتصلب المفاصل، والزكام، وهو مفيد لعلاج أمراض كثيرة، ولكنه يكون أكثر فاعلية عند خلطه بأغذية أو أعشاب أخرى.
في أحد الاجتماعات الأخيرة للجمعية الأمريكية لبحوث السرطان قال بعض الباحثين إنهم حريصون على العثور على طرق جديدة لتقليل خطر الإصابة بالسرطان، وقد وجدوا أن الزنجبيل يقلل فرص الإصابة بالسرطان.
قالت إحدى الباحثات في تقرير لها نشرته مجلة "الصحة الطبيعية الأمريكية "
, إن مزج الزنجبيل مع البابونج وزهرة الزيزفون يعطي مشروبا أقوى وأكثر فعالية في إزالة الصداع والتشجيع على الاسترخاء، وفسرت فعالية الزنجبيل أنها تكمن في قدرته على تقليل إنتاج مركبات "بروستاجلاندينز" المسببة للألم في الجسم, فضلا عن كونه يرخي الأعصاب والعضلات، فيساعد على الاسترخاء والشعور بالراحة وتخفيف التوتر والعصبية المسببة للصداع, لذلك فهو يساهم في تخفيف آلام الصداع الخفيفة ولكنه و يؤثر في الحالات الشديدة.
دور الزنجبيل في التخلص من سموم الجسم
من أهم الطرق التي تستخدم لتقليل آلام العضلات والقضاء على الوهن أخذ حمام زنجبيل دافئ، بوضع ثلاث أو أربع ملاعق مائدة من مسحوق جذور الزنجبيل في قدر صغير وملؤه بالماء، ثم غليه، ثم يترك لمدة 15 دقيقة. ثم يصفى المزيج، ويضاف إلى ماء المغطس الذي به ماء فاتر، ثم نقع الجسم في المغطس لمدة لا تزيد عن 25 دقيقة، وينصح بألا تزيد عن 25 دقيقة، كما ينصح بشرب ماء قبل ذلك وبعده، لأن الزنجبيل سيخرج كمية من السوائل من جسمك محملة ببعض المواد الضارة، يقول بعض من جرب هذه الطريقة إنها تقضي على الزكام، وهناك من جرب حمام الزنجبيل للقدمين، وذكر أن ذلك يهدئ الصداع.
كما أن الزنجبيل يخفف الوحم
وبالرغم من أنَّ كثيراً من الطبيبات يصفن نوعاً من مضادات الهستامين مع فيتامين ب6، للتغلب على الغثيان والقيء، فقد ظهر أنَّ فاعلية الزنجبيل أفضل من الأدوية المستخدمة في علاج الغثيان والقيء.
وقبل النهوض من الفراش يمكن تناول مشروب الزنجبيل الدافئ محلى بقليل من العسل مع البسكويت الجاف (بسكويت الشاي)، ثم الانتظار دقائق كافية حتى تبدأ فاعلية الزنجبيل قبل النهوض من الفراش صباحا.
ويمكن تناول الزنجبيل الأخضر مع الوجبات، أو تناول بودرة الزنجبيل بما يعادل ملعقة صغيرة يوميا، ويمكن تقسيمها على 3 مرات في اليوم.
لتقوية الذاكرة وللحفظ وعدم النسيان
يؤخذ من الزنجبيل المطحون قدر 55 جراما، ومن اللبان الدكر (الكندر) 50 جراما، ومن الحبة السوداء50 جراما تخلط معا وتعجن في كيلو عسل نحل، وتؤخذ منه ملعقة صغيرة على الريق يوميا مع صنوبر وزبيب.
لعلاج الصداع والشقيقة:
يعجن الزنجبيل المطحون قدر ملعقة صغيرة في فنجان زيت زيتون، ويدلك منه مكان الألم مع شرب مغلي الزنجبيل مع النعناع، وحبة البركة من كل ملعقة صغيرة كالشاي.
لعلاج مرض الضغط:
لضبط الضغط انخفاضا أو ارتفاعا يشرب الزنجبيل مغليا محلى بعسل نحل صباحا بعد الإفطار، وفي المساء يبلع فص ثوم مقطع مع كوب حليب.
للمغص الناتج عن الإسهال:
تؤخذ نصف ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون، وتمزج في كوب مغلي مع حبة البركة، ثم تصفى وتحلى وتشرب.
لعلاج بحة الصوت وصعوبة التكلم:
تدهن الحنجرة بمعجون الزنجبيل والنعناع وزيت الزيتون بنسبة 1: 3 مع شرب مغلي الينسون محلى بسكر نبات أو مص سكر نبات.
لعلاج عسر الهضم:
يصنع مربى زنجبيل بالنعناع، وذلك بطبخ نصف كيلو عسل ونزع رغوته، ثم إضافة 50 جرام زنجبيل و 25 جرام نعناع مطحون، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد كل أكل.
للأرق والقلق:
يضرب كوب حليب ساخن عليه ربع ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون مع دهن الجسم بزيت زيتون .
لتقوية الفحولة والجسم ومكافحة الأمراض وتجنب الوهن والخمول:
يؤخذ 50 جرام زنجبيل مطحون و 50 جرام بذر جزر مطحون و 50 جرام بذر كرفس مطحون و 50 جرام ينسون مطحون و 50 جرام بذر جرجير مطحون تخلط جيدا في كيلو عسل نحل، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد الغداء يوميا.



2 - النعنع أو النعناع Peppermint أو Mentha Piperita :






هي نبتة حولية قوية العطر مربعة الساق، تعلو 80 سم، ولها أوراق مسننة.






مكونات النعنع الرئيسية:






يتكون النعناع من زيت طيار(1.5%) يضم المنثول(Menthol) والمنثون، فلافونيات(لوتيولين، منتوسيد)، حموض فينولية، ثلاثيات التربين.






يحتوي على كميات قليلة من الليمونين والصنوبرين واليوكاليبتول وحامض التانك(Tannic acid) والذي هو مصدر الفعل القابض للنعنع.



أفعال النعنع الرئيسية:
من فوائد النعناع أنه :طارد للريح، يفرّج تشنج العضلات، يزيد التعرق، ينبه إفراز الصفراء، مطهر.



النعناع منبه للجهاز الهضمي ويعمل على طرد الغازات، وإذا أخذ في الفم أحس الإنسان بالبرودة بسبب تأثير ما به من المنثول على أعصاب الإحساس وتخديره لها.



وهو يمتص بسرعة في الجسم، وعندما يلامس الأغشية المخاطية للمعدة يحدث في بدأ الأمر تأثيراً منبهاً، يعقبه تسكين وتخدير موضعي، فيزيل بذلك الإحساس بالغثيان والألم الذي قد يتولد بعد تناول الطعام.
وقد يستعمل زيت النعنع من الخارج فيوضع على الجلد ويسبب تخدير الجزء الذي يوضع عليه.
وللزيت أيضاً بعض الخواص المطهرة ولذا يدخل في تركيب معاجين الأسنان لمزاياه المخدرة والمطهرة.
ويتركب النعنع الذي يباع عند العطار من الأوراق المجففة والرؤوس المزهرة اليابسة لنبات النعنع، ومن الأوراق والأغصان الرفيعة والرؤوس المزهرة يحضر زيت سائل مائل إلى اللون الأصفر وتتراوح كثافته بين 0.9-0.912غم، له رائحة عطرية قوية وطعم حاد.
والنعناع يمنع الغثيان وأوجاع المعدة والمغص والفواق والرياح، ويخدر ويُذهب الحميات والنقرس والنسا والحكة والجرب طلاءً وشرباً.
وينفع من الجذام وأوجاع المفاصل والطحال شرباً والديدان بالعسل والخل، ويحلل الأورام ضماداً وإذا طبخ ماؤه بالسكر كان شراباً قاطعاً لأنواع الصداع وضعف الدماغ وتنقية الصدر من جميع الأمراض، ويمنع النخم.
وإن دق مع الملح وضمد به عضة الXXX منع غائلتها وكذا لسعة العقرب.
ويسكن وجع الأسنان مضغاً ويذهب البواسير كيفما استعمل، ويقوي القلب، وينبغي أن يجفف في الظل كي تبقى قوته وعطريته.
ووصف النعنع بأنه صديق القلب، والأعصاب، والجهاز الهضمي، يبعث القوة في الجسم، يهدئ هياج الأعصاب، يريح الأحشاء من الغازات، يقوي عمل الكبد والبنكرياس، يفيد في علاج السعال والربو، يسهل التنفس، يدر البول، يخفف من حساسية غشاء المعدة المخاطي.
ويستعمل النعنع- ظاهرياً- لعلاج الروماتيزم والمفاصل والالتهابات.
كما أن الغرغرة بمغلي النعنع تفيد في شفاء اللثة والأسنان بالإضافة إلى تطييب رائحة الفم.
ومادة المنثول طاردة للحشرات الحاملة للجراثيم، و لعلاج التهاب الثدي يمكن عمل لبخة من ورق النعنع، والخل، ولباب الخبز الأبيض، توضع هذه اللبخة فوق مكان الإصابة.
يستخدم الزيت الطيار المستخرج من النعنع في تدليك الأجزاء المصابة بالروماتيزم.



أما من الداخل، فإن مستحلب (شاي) النعنع من أحسن الأدوية لعلاج اضطرابات المرارة وتسكين المغص المعوي وآلام الحيض، والمغص الناتج عن حصاة المرارة، وطرد الغازات المعوية، كما أن هذا المستحلب يكسب الجسم نشاطاً وحيوية.






ويجهز مستحلب (شاي النعنع) بنسبة ملعقة كبيرة من الأوراق لكل فنجان من الماء الساخن لدرجة الغليان، ويشرب من هذا المستحلب (2-3) فنجان في اليوم، ويمكن مزجه بالحليب.






.............................................












*تقرحات الفم والاسنان :



تؤخذ ملعقة من زهر البابونج وتطبخ في كوب , ويمضمض بها المصاب
* استرخاء اللسان :
التغرغر بالخردل عدة مرات يفيد في استرخاء اللسان
* خراج اللثة :
نصف تينة تنقع في الماء المغلي ثم توضع على الخراج
* التهاب اللوزتين :
تخلط بيضة بطحين ( دقيق ) حتى تصبح كالعجين , وتوضع على العنق وتربط بقماش , من الليل حتى الصباح , ثم ترفع ويغسل مكانها بالماء الفاتر , فان ذلك يرفع الالتهاب والحرارة عن الحلق ,و تكرر العملية حتى الشفاء إن شاء الله تعالى
**وصفة أخرى :
توضع على العنق بعض شرائح البصل الساخنة , وتحزم عليه فإنها جيدة لالتهاب اللوزتين
**وصفة أخرى :
يطبخ مقدار ملعقة من زهر البابونج في كوب من الماء , ويغرغر به المصاب بالتهاب اللوزتين , فإنه يشفى بعد تكرار العملية
*بحة الصوت :
إذا أكل الثوم مشويا أو مطبوخا أو نيئا , نفع بحة الصوت وخشونته
**وصفة أخرى :
أكل الفجل بالعسل ينفع جيدا من بحة الصوت الحادثة عقب الصياح , وهذا صالح للقراء و للمغنيين على الخصوص
**وصفة أخرى :
تطبخ أوراق الملفوف جيدا في قليل من الماء , ثم يخلط المغلي بالعسل , ويوضع حتى يبرد , ويشرب سبع ملاعق كبيرة في اليوم , فإنه يفيد جدا لخفوت الصوت وبحته ولجهاز التنفس واللوزتين
*تصفية الصوت :
أكل الثوم نيئا أو مطبوخا يصفي الصوت
*التهاب الحنجرة :
يخلط البصل بالعسل والتفاح , كعصير ويشرب لعدة أيام
*تضخم الغدة الدرقية :
يمنع المصاب بتضخم الغدة الدرقية عن المبردات والمقليات , يأخذ مغلي الجعدة مقدار نصف كوب , ويواظب على شربها فإنه يشفى بإذن الله تعالى
*التهاب المسالك التنفسية :
يستعمل بخار أزهار البابونج
*السل :
يشرب ماء مغلي الحلبة مقدار 4 ملاعق في اليوم لتسكين سعالا المصابين بالسل
*علاج السل :
يشرب المسلول في كل صباح لبنا ممزوجا بملعقة عسل , فإنه يتماثل للشفاء إن شاء الله تعالى
*السعال المزمن :
تؤخذ كمية من التين المجفف , وتنقع في زيت زيتون مدة أسبوع , فيفطر المريض كل صباح على ثلاث تينات , فإنه يشفى بإذن الله
*السعال :
تؤخذ أوراق البرتقال 2غراما للمصاب بالسعال الصدري ثلاث مرات في اليوم مدة زمنية أقلها ثلاثة أيام , فإنه فعال
*سعال الأطفال :
يطبخ البصل ويعصر ماؤه ويخلط بعسل , ويأخذ الطفل جرعات 5 مرات يوميا
**وصفة أخرى :
يشرب عصير الجزر مطبوخا مع السكر مقدار نصف كوب ثلاث مرات في اليوم
*الربو :
ينقع كمية من الثوم المقشور 3 أكواب في اليوم مدة 8 أيام , وكل كوب يصفى ثم يشرب
**وصفة أخرى :
يعصر مقدار كأس من ماء البصل ويغلى المزيج على النار , ويستعمله المصاب بنوبة الربو مقدار ملعقتين كبيرتين في الصباح والظهر والمساء , وتكرر العملية فإن المصاب يتماثل للشفاء إن شاء الله تعالى
**وصفة أخرى :
أكل السمسم المقشور بالسكر ينفع المصاب بالربو
*البلغم :
يؤخذ ماء الملفوف ساخنا ويمزج بملعقة عسل ويتناوله صاحب البلغم , فإنه يسهل خروجه ويخفف من تهيج الشعب التنفسية
*السعال الديكي :
يغلى 10جراما من الثوم المقشر في 25جراما من الماء , لمدة 15 دقيقة , ويصفى ثم يضاف له 25جراما من السكر , ويشرب منه مقدار ملعقتين كبيرتين كل يوم صباحا
**وصفة أخرى:
تؤخذ أوراق الخس 15جراما وتطبخ , لمدة 5 دقائق ويشرب فاترا بعد تحليته كل يوم
*القلب :
يتناول المريض بالقلب مابين 5 إلى 14جراما من العسل في اليوم
*تقوية القلب :
يؤكل كل يوم الخرشوف والكرفس والخس والبصل . فإنه مفيد جدا لتقوية عضلة القلب بإذن الله تعالى
**وصفة أخرى :
تطبخ ملعقتان من الصعتر ( الزعتر ) في كوب من الماء ويشربه ضعيف القلب
*تصلب الشرايين :
تؤخذ 10غراما من قرون اللوبيا وتغلى في لتر ماء جيدا , ثم تصفى وتشرب منه 4 فناجين كل يوم لمدة 15 يوما
**وصفة أخرى :
تغلى أوراق الزيتون الجافة مقدرا 4غراما في كل لتر ماء لمدة 10دقائق , ويشرب منه فنجان كل يوم صباحا
**وصفة أخرى :
يقشر مغلي الثوم , ويسحق ويغلى في كوب حليب لمدة 5 دقائق , ويشرب ويواظب على ذلك يوميا
*عسر الهضم :
يشرب الكمون مدقوقا مع الخل , مقدار ملعقة كبيرة
**وصفة أخرى :
أكل الزنجبيل أو النعناع بعد الأكل .
*المغص :
يشرب الكمون المدقوق ممزوجا مع الخل مقدار ملعقة كبيرة , فإنه يسكن المغص الشديد
*المغص المعوي لدى الكبار والصغار :
تؤخذ ملعقة كبيرة من اليانسون , وتطبخ في ربع لتر من الماء , وتشرب على 4 حصص في اليوم , فإنها تسكن المغص المعوي , ويمكن استعمالها للأطفال بمقدار 3 ملاعق صغيرة يوميا
*الغثيان :
شم البصل الطري يقطع الغثيان ويسكنه
**وصفة أخرى :
إذا خلط النعناع بالخل وشرب قطع القيء
**وصفة أخرى :
قطعة ليمون حامض تغلى في لتر ماء ويشرب منها فنجانان عند الشعور بالقيء
*إزالة القيء وألم المعدة :
شرب كوب منقوع ماء النعناع
*تقوية المعدة :
يمضغ قليل من الكراويا على الريق , فإنه يقوي المعدة إذا واظب المصاب عليه كل يوم
**وصفة أخرى :
شرب ماء السنبل ( الخزامى ) يقوي المعدة جيدا
**وصفة أخرى :
أكل النعناع طريا
**وصفة أخرى :
شرب اليانسون ينقي المعدة
*قذف دم المعدة :
إذا خلط بياض البيض بالسويق قطع نفث دم المعدة
**وصفة أخرى :
المواظبة على أكل النعناع جيد في قطع نفث دم المعدة
*حرقة المعدة ( الحرقان ):
توضع الأيدي والأرجل في الماء البارد جملة , فإن ذلك يفيد جدا في تسكين حرقة المعدة ولهيبها
*ورم المعدة :
شرب العسل يفيد جيدا في ورم المعدة , إذا واظب المصاب على ذلك
*قرحة المعدة :
تؤخذ أجزاء متساوية من الصعتر والقريص وتطبخ وتشرب على 3 دفعات في اليوم وقت الصبح والظهر والعشاء , ولابد من المواظبة على ذلك
*قرحة المعدة والأمعاء :
يبلع الثوم دون مضغة , ثم يعقبه شرب كوب من الماء , ويستمر على ذلك مدة
*حموضة وقرحة المعدة والاثنى عشر :
يفطر المريض كل صباح بكأس ماء فاتر قليلا , وفيه مقدار ملعقة عسل , ولا بد من الاستمرار , فإنه يتحسن بعد 4 أسابيع إن شاء الله تعالى



وصفة أخرى :






المداومة على شرب مغلي الكزبرة.



*طرد الغازات :
المواظبة على أكل السلق يفيد في منع غازات البطن
**وصفة أخرى :
يشرب مقدار نصف كأس من الكراويا المطبوخ في الماء , يواظب على ذلك المصاب بغازات الأمعاء فيشفى بإذن الله تعالى
*وصفة أخرى :
يشرب مقدار كوب من الماء المغلي في الخزامى كل يوم في الصباح
*التهاب الأمعاء :
يغلى التفاح بقشورة مع جزء من العرقسوس, لمدة 10دقائق , فإنه مفيد جدا في التهاب الأمعاء تكرر العملية بانتظام حتى الشفاء
*ألم المصران الغليظ :
ملعقة صغيرة في كوب من الماء يتناولها المريض كل يوم من اليانسون , وذلك بطبخ كمية منه في كوبين من الماء , يواظب على ذلك المصاب بألم المصران الغليظ فإنه يفيده بإذن الله تعالى
دود البطن :
إذا شرب الشيح مقدار نصف ملعقة كبيرة , مطبوخة في كأس ماء كل يوم في الصباح من به دود البطن أزاله إن شاء الله تعالى
**وصفة أخرى :
اذا أضيف الخل إلى مسحوق الحبة السوداء , وواظب على الإفطار بها المصاب بدود البطن , شفي من ذلك بخروج الدود
**وصفة أخرى :
اذا أكل المصاب بذور اليقطين ( القرع ) خرج من دود البطن
*وقف الاسهال :
تأخذ قشور الرمان وتطبخها وتشرب ماءها ثلاث مرات في اليوم , فإنها توقف الإسهال , وتستمر في هذا الشرب إلى أن يتوقف الإسهال
*الإسهال المزمن :
المواظبة على أكل النبق يقطع الإسهال المزمن
*الزحار ( الديزانتريا ) :
تقلى أوراق الكرنب ويتناولها المريض , فإنه يقضي على الزحار قضاء تاما
**وصفة أخرى :
يؤخذ بياض بيضة ويخلط مع عصير ليمونة حامضة ويشرب صباحا , يكرر العملية مدة 3 أيام , فقد يرى بعد ذلك خروج صديد , تلك علامات الشفاء
*الإمساك :
تغلى 4 تينات جافة في 40جراما من الماء أو الحليب , إلى أن يبقى نصف الماء أو الحليب , ثم يصفى ويشرب منه
**وصفة أخرى :
شرب الماء يوميا مابين 8 الى 10 أكواب موزعة على النهار , تساعد في الحد من الإمساك
<!--[if !supportLists]-->· <!--[endif]-->حصى المرارة :
تؤخذ جذور الكرفس المائي مقدار 3جراما في لتر من الماء ويغلى لمدة 5 دقاائق , ويشرب المصاب كل يوم مقدار فنجانين ويستمر حتى الشفاء إن شاء الله
قصور الكبد :
تؤخذ أربع ورقات من الخرشوف وتغلى في لتر ماء, وتحلى بالعسل أو السكر , ويشرب منها كل يوم على الريق لمدة 12 يوم
*وجع الكبد :
يشرب قليل من البابونج و يضمد به مكان وجع الكبد , فإنه جيد إذا واظب المصاب عليه
*ورم الكبد :
قليل من عنب الثعلب والمصطكي والنعناع مع سويق ويشرب
*تقوية الكبد :
المواظبة على أكل الزبيب الأحمر المنزوع العجم والطري , من غير طبخه يفيد جدا في تقوية الكبد
*ورم الطحال :
دقيق الحلبة مع الخل , ينفع في حالة ورم الطحال كضماد
*صلابة الطحال :
شرب طبيخ ماء السلق , بخل وقليل من الخردل يلين صلابة الطحال
*داء السكري :
شرب 10جراما من طبيخ القريص , يفيد المصابين بالسكري إذا واظب عليه
*وصفة أخرى :
المواظبة على أكل ربع بصلة نيئة كافية لهبوط السكر , وإرجاعه إلى طبيعته , كما أن المواظبة على أكل الخيار مفيدة أيضا لمرضى السكري
**وصفة أخرى :
المواظبة على شرب مغلي أوراق الجرجير , فإن مريض السكري يعود كما كان بإذن الله تعالى
*جروح مرضى السكري :
تغلى الحلبة ويؤكل عجينها ويشرب ماؤها , ويدهن به الجرح أيضا , وتوضع من عجينته لبخة على الجرح فإنه يعجل في الشفاء والتئام الجرح إن شاء الله
*البواسير :
تطلى البواسير بعصارة أو طبيخ ماء الريحان
**وصفة أخرى :
يطبخ الثوم ويخلط بالخل , ويفطر عليه المصاب بالبواسير , كما أنه يدهنها أيضا به فإنه جد مفيد
*البواسير الظاهرة :
الشحم الصافي يضاف إليه البصل المقطع ويدهن به مرات يوميا
*تفتيت حصى الكلى :
عصارة ماء الفجل أو أكله يفتت حصى الكلى إذا واظب عليه المصاب
**وصفة أخرى :
شرب حبة خردل في كل ليلة , كافية لتفتيت حصى الكلى
*تفتيت حصى المثانة :
يواظب المصاب على أكل 38 جراما من الإجاص كل يوم والأفضل أ، يؤكل كاملا بقشره ولبه وزريعته
*رمل وحصى الكلى :
إذا واظب المصاب على شرب دهن اللوز الحلو , فتت حصى الكلى
*التهاب الكلى :
يشرب كأس من مغلي بزر الكتان في الصباح والمساء
.
علاج الأمراض الشائعة
1- الروماتيزم :
تغلى عشر جرامات من أوراق الصفصاف في فنجان من الماء ويحلى بالعسل أو السكر , ويشرب المصاب كل يوم كأسا في الصباح والمساء , ويواظب على ذلك فإنه مفيد.
** وصفة أخرى :
يشرب المصاب بالروماتيزم مقدار ثلاثة أكواب في اليوم من مسحوق عرق السوس , مقدار ثلاثة ملاعق في ثلاثة عند الظهيرة والثالث مساء ويواظب على ذلك .
** وصفة أخرى :
إذا استمر المصاب بأكل كيلو تفاح يوميا لمدة أربعة أسابيع متتالية فإنه يشفى تماما بإذن الله .
** وصفة أخرى:
أكل رأسين غضين من الكرفس كل يوم لمدة بضعة أشهر كافية لوضع حد لأنواع الرومتيزم .
• ألم العمود الفقري :
يفرك مكان الألم فركا جيدا بأسنان من الثوم المسحوقة الممزوجة بزيت الزيتون الساخن فإنه يسكن الألم .
• عرق النسا :
يسف المصاب الحرمل من غير دق مقدار أربع جرامات ونصف لمدة 12 ليلة متتالية , يزول عرق النسا .
• وجع الظهر :
إذا واظب المصاب بوجع الظهر على أكل التين الجاف فإنه مفيد جدا .
• **وصفة أخرى :
دهن الخردل ينفع جدا في تسكين ألم الظهر .
** وجع المفاصل :
الصبر ينفع في علاج ألم المفاصل شرابا وضمادا.
** وصفة أخرى :
إذا سحق الكمون وخلط مع الخل ودهنت به المفاصل أزال وجعها .
• وجع الركبة :
يؤخذ الصابون ويضاف إلى مثله حناء مدقوقة ويضمد به الركبة يسكن ألمها .
** وصفة أخرى :
تدق أوراق الدفلى وتضمد بها الركبة فإنه يسكن وجعها .
*ألم الرجلين :
تؤخذ ثلاث حفنات من زهر البابونج في ثلاث لترات من الماء وتغلى , ثم بعد ذلك في الصحن , ويفركهما بالماء , ويتركهما حتى يبرد ويجففهما ويلبس جوربا أو يلفهما بشيء دافيء وقت النوم , فإن ذلك يعمل على تسكين ألم الرجلين والصداع وانتعاش الجسم .
• دوالي الساق :
• يدلك بالخل مكان دوالي الساق من الأسفل إلى الأعلى مرتين في اليوم مدة 2يوما أو أكثر , فإنه مفيد وجيد .
• النقرس :
أكل رأسين من الكرفس كل يوم مدة أشهر كافية للقضاء على داء النقرس نهائيا وتسكين ألامه في الأصابع .
• تثليج الأصابع :
تشوى بصلة شيا خفيفا من غير ان يتغير لونها بعد أن تكون مفرومة الأوراق , ثم توضع على القدمين أو الأصابع مدة عشرين دقيقة , فإن ذلك يفيدها في رفع التثليج .









مسمار الرجل والاصابع :



يدلك المكان المصاب دلكا قويا بزيت الخروع ثلاث مرات في اليوم .
• فقر الدم :
يواظب المصاب بفقر الدم على شرب ماء الكرنب فإنه يشفى .
• نزف الدم :
يدق قشر البيض حتى تبقى كالغبار وتذر على مكان النزيف فإنها تقطع النزف .
• القروح الجلدية :
بصل مسحوق مقدار 5جرما في لتر خل , يغلى مدة 15 دقيقة ثم يدهن به .
• تشقق الجلد :
يفيد في تشقق الجلد غسلها بمغلي الحلبة .
• الاكزيما :
تغلى الحلبة وتوضع لبائخ على أماكن الاكزيما أو يدلك بمائها المطبوخ .
** وصفة أخرى :
خمسين جراما من أوراق العرعر يغلى في لتر ماء مدة دقيقتين , وتحلى بالعسل أو السكر , ويشرب منها فنجانين في اليوم .
• الثآليل :
إذا دق الفجل وخلط بالخل وضمدت به الثآليل قلعها .
** وصفة أخرى :
يخلط البصل بالملح ويضمد به الثالول فإنه يقلعه .
• البرص :
قشور الليمون إذا أحرقت وضمد به البرص أزاله بعد تكرار العملية .
** وصفة أخرى :
فرك مكان البرص بماء البصل النيء في الشمس فإن ذلك يذهب البرص ولابد من الاستمرار عليه.
** وصفة أخرى :
إذا طلي البرص بحب النيلي مدة .



• الجذام :



تطبخ أصول العوسج ويشرب المجذوم ماءه , يتوقف انتشاره ويبرأ المجذوم إذا واظب عليه .
** وصفة أخرى :
شرب نقيع الحناء مفيد جدا .
*الصدفية :
شرب مستحلب القريص أو مطبوخه ثلاث مرات في اليوم مقدار نصف كوب في ملعقتين من القريص مدة حتى يزول المرض إن شاء الله.
الصرع :
يطبخ الحرمل مقدار ربع كيلو في لتر ونصف من الماء , ويطبخ جيدا حتى يبقى لتر ماء تقريبا , يفطر به المصاب بالصرع مدة ثلاثين يوما مقدار ملعقتين كبيرتين في ملعقة , عسل كبيرة , فإن الصرع يزول عنه ولو كان مزمنا بإذن الله
**وصفة أخرى :
إذا أ كل المصاب كل يوم في الصباح قشرة متوسطة من القرفة زال عنة الصرع بإذن الله
**وصفة أخرى :
إذا شرب المصاب بالصرع عصير التفاح من غير طبخ ثلاث مرات في اليوم مقدار كوب لمدة 15 يوما
أو أكثر حسب ما يلمسه المصاب , فإن ذلك يساعد على الشفاء أيضا بإذن الله
*ارتفاع ضغط الدم :
تأخذ الثوم مقدار 90جرام , وتنقع في نقدار 15جراما من الخل لمدة 3 أسابيع , يأخذ المريض 15 نقطة في قليل من الماء , ويزاد القدر تدريجيا إلى 30 نقطة
**وصفة أخرى :
الاقتصار على أكل الإجاص دون سواه أياما يخفض الضغط
**وصفة أخرى :
يمضغ المصاب فصين صغيرين من الثوم ببطء بين أسنانه يوميا, فإنه يزيل ارتفاع الضغط , وللقضاء على رائحة الثوم يمضغ المصاب بضع وريقات خضراء من نبات أخضر
**وصفة أخرى :
غلي أوراق الزيتون مقدار 4جراما في لتر ماء وشربه على 4 دفعات في اليوم , يؤدي إلى انخفاض الضغط
*هبوط الضغط :
الإكثار من أكل الموالح يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم
*الدوار ( الدوخة ) :
تؤخذ ملعقتان من خل التفاح في كوب من الماء كل صباح حتى تظهر النتيجة ويوضع حد للدوار
*النسيان :
المواظبة على أكل القرفة يزيل النسيان
**وصفة أخرى :
يشرب الكمون بالخل كل يوم مقدار نصف كوب في الصباح فإنه يشفى بإذن الله تعالى
*الأرق ( عدم النوم ) :
يواظب من يصاب بالأرق على أخذ جرعات من العسل قبل النوم , فإنه يكون له مسكنا وباعثا على النوم العميق إذا تناوله مع كوب دافيء من الماء









عجائب الزنجبيل






------------------------------?------------------------------?--------------------






قال أبو سعيد الخدري- رضى الـلـه عـنه: أهدى ملك الروم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم جرة زنجبيل، فأطعم كل إنسان قطعة، وأطعمني قطعة وقال ابن القيم- رحمه الـلـه: الزنجبيل معين على الهضم، ملين للبطن تليينا معتدلا، نافع من سدد الكبد العارضة عن البرد، والرطوبة، ومن ظلمة البصر الحادثة عن الرطوبة كحلا واكتحالا، معين على الجماع، وهو محلل للرياح الغليظة الحادثة في الأمعاء والمعدة، وهو بالجملة صالح للكبد والمعدة - كتاب الطب النبوي لابن القيم معنى قوله تعالى: مزاجها زنجبيلا - المزاج من المزج: أي الخلط في الشراب بما يحصن طعمه ويجعله لذيذا، وقد قال حسان: كأن سبيئة من بيت رأس يكون مزاجها عسل وماء ومنه مزاج البدن، وهو ما يمازجه من الصفراء، والسوداء، والحرارة، والبرودة. وروى أبو مقاتل عن أبى صالح عن سعد عن أبى سهل عن الحسن رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أربع عيون في الجنة: عينان تجريان من تحت العرش إحداهما التي ذكر الله يفجرونها تفجيرا، والأخرى الزنجبيل، والأخريان نضاختان من فوق العرش إحداهما التي ذكر الـلـه عينا فيها تسمى سلسبيلا، والأخرى التسنيم. ذكره الترمذي الحكيم في نوادر الأصول وقال ابن كثير في (تفسيره ج 4 ص 456): وقوله تعالى: ويسقون فيها كأسا كان مزاجها زنجبيلا: أي ويسقون- يعنى الأبرار- أيضا في هذه الأكواب كأسا: أي خمرا كان مزاجها زنجبيلا. فتارة يمزج لهم الشراب بالكافور وهو بارد، وتارة بالزنجبيل، وهو حار ليعتدل الأمر. انتهى. و للعلم خمر الجنة لا يسكر ولا يضر، بل شراب لذيذ لتجنبهما خمر الدنيا الملعونة التي تذهب بالعقل وصدق الله: لا فيها غول ولا هـم عنها ينزفـون سـورة الـصـافـات (47) أي لا كحول فيها فهي لا تسكر ولا تذهب العقل.












أمـراض يـعـالـجـهـا الـزنـجـبـيـل


















لـتـقـويـة الـذاكـرة ولـلـحـفـظ وعـدم الـنـسـيـان:



يـؤخـذ مـن الـزنـجـبـيـل المطحون قدر 55 جرام، ومن اللبان الـدكـر (الـكـنـدر) 50 جـرام، ومـن الـحـبـة الـسـوداء 50 جـرام تخلط معا وتعجن في كيلو عسل نحل وتؤخذ منه ملعقة صغيرة على الريق يوميا مع صنوبر وزبيب.















لـعـلاج الـصـداع والـشـقـيـقـة:



يعجن الزنجبيل المطحون قدر ملعقة صغيرة في فنجان زيت زيتون ويدلك منه مكان الألم مع شرب مغلي الزنجبيل مع النعناع، وحبة البركة من كل ملعقة صغيرة كالشاي.









لـعـلاج الـعـشـى الـلـيـلـي:



يشرب كوب عصير جزر عليه نصف ملعقة زنجبيل مطحون مع إمرار مرود معجون زنجبيل بعسل نحل على العينين قبل النوم.









لـلـدوخـة ودوار الـبـحـر:



تصنع أقراص من زنجبيل مطحون من سكر نبات مطحون ونشا بنسب 1:1 : 3 وتجفف في الظل ويستحلب قرص عند الشعور بالدوخة أو قبل السفر (القرص يكون في حجم الكرزة).















لـتـقـويـة الـنـظـر:



يشرب عصيرجزر عليه ربع ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون غسل العينين بمغلي الشمر صباحا.















لـعـلاج بـحـة الـصـوت وصـعـوبـة الـتـكـلـم:



تدهن الحنجرة بمعجون الزنجبيل والنعناع وزيت الزيتون بنسبة 1:1: 3 مع شرب مغلي الينسون محلى بسكر نبات أو مص سكر نبات.









لـتـطـهـيـر الـحـنـجـرة والـقـصــبــة الـهـوائـيــة:



نـفـس الـطـريـقـة الـسـابـقـة مع مـضـغ الـبـقـدونـس وشرب نـقـيـع الـلـبـان الـدكـر والـعــســل.









لـلـتـوتـر الـعـصـبـي:



يـنـقـع زهـر الـخـزامـى قـدر مـلـعـقـة صـغـيـرة فـي نـصـف كـوب مـاء مـات الـمـسـاء لـلـصـبـاح، ثـم يـصـفـى ويـحـلـى بـعـسـل نـحـل ويضاف إليه ربع ملعقة منا زنجبيل مطحون ويشرب عند اللزوم.









لـلأرق والـقـلـق:



يضرب كوب حليب ساخن عليه ربع ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون مع دهن الجسم بزيت زيتون ولا تنسى قراءة القران وذكر الـلـه: ألا بـذكـر الـلـه تـطـمـئـن الـقـلـوب.









لـلـتـبـلـد الـذهـنـي:



يشرب كوب حليب مغلي فيه ربع ملعقة زنجبيل مطحون ويؤكل بعده زبيب مع حب الصنوبر بما تيسر.









مـفـرح ومـنـعـش :



يشرب مغلي الزنجبيل مع الحبة السوداء والنعناع قدر كوب كل استنشاق أزيج الياسمين أو الريحان وهو غض.









لـتـقـويـة الـجـسـم ومـكـافـحـة الأمـراض وتـجـنـب الـخـمـول:



ما وجدت منشطا للجسم مثل الزنجبيل المحلى بالعسل، وأما أكل مربى بالعسل مع الفستق والخولنجان فكما يقول داود الأنطاكي في (تذكرته): فيه سر عظيم.









كـيـفـيـة صـنـع مـربـى الأبـطـال:



يؤخذ كيلو عسل نحل وعلى نار هادئة تنزع رغوته، ثم تضاف إليه هذه الأعشاب، وهى مطحونة: 25 جرام زنجبيل- 25 جرا راوند- 25 جرام حبة البركة- 10 جرام زعتر برى- 25 جرا حنسنج - 15 جرام بهمن- ه2 شمر. ثم يطبخ كالحلوى (المربى) وتؤخذ منه ملعقة بعد كل أكل.









لـبـيـاض الـعـيـن والـسـبـل:



يعجن زنجبيل مطحون قدر ربع ملعقة صغيرة في عسل نحل قدر ملعقة صغيرة.، ويعبأ في قطارة عيون وقبل النوم يقطر من ذلك للعينين.









لـلـصـداع:



يضرب الـزنـجـبـيـل قدر ربع ملعقة صغيرة مع نصف معلقة من طحين حبة البركة بـعـد غـلـيـهـمـا جـيـدا فـي قـدر نـصـف كـوب مـاء، ثـم يـحـلـى بـسـكـر مـع دهـن مـكـان الـصـداع بـزيـت الـزنـجـبــيــل .









لـلـشـقـيـقـة:



يعجن من الزنجبيل المطحون قدر ملعقة صغيرة مع رماد فحم قدر فنجان ويضمد بذلك مكان الألم مع شرب الزنجبيل مع النعناع كالشاي.









لـعـلاج الـكـحـة وطـرد الـبـلـغـم:



يـؤخـذ مـن زنـجـبـيـل مـطـحـون قدر 50 جرام، ومن اللبان الدكر المطحون 50 جرام، ويعجنان في عسل قصب قدر 500 جرام، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد كل أكل.









لـتـطـهـيـر الـمـعـدة وتـقـويـتـهـا:



يؤخذ من زنجبيل مطحون 25 جرام، ومن كراوية مطحونة 25 جرام،ومن الزعتر المطحون 25 جرام، ومن النعناع المطحون 25 جرام، وفى كيلو عسل نحل تعجن وتؤخذ ملعقة صغيرة من ذلك قبل الأكل.









لـلـقـولـون الـعـصـبـي:



يمزج زنجبيل مطحون قدر 50 جرام مع كمون مطحون 50 جرام على نصف كوب ماء عليه ملعقة صغيرة من الخل ويشرب ذلك عند الشعور بالألم.









مـلـيـن لـعـلاج الإمـسـاك:



عـلى كوب حلـيـب بارد يضاف ربع ملعقة صغيرة من ويشرب عند الشعور بالإمساك.









لـتـدفـئـة الـجـسـم ومـقـاومـة أمـراض الـشـتـاء:



يشرب الزنجبيل على الحليب أو يشرب مع القرفة مع قليل السمسم محلى بسكر أو عسل.









لـلـزكـام:



يشرب الزنجبيل بعد غليه وتحليته بسكر مع تقطير زيت حبة البركة في الأنف والحلق مع
استنشاق عصير الليمون.









لـلـنـزلـة الـشـعـبـيـة:



يشرب الزنجبيل محلى بعسل نحل مع مضغ نصف ملعقة صغيرة من حبة البركة صباحا ومساء.









لـضـيــق الـنـفـس والـربـو:



يمضغ لبان دكر وتبلع عصارته، ثم يشرب مغلي الزنجبيل مع الحلبة الحصى وذلك صباحا ومساء.



لـتـفـتـيـح سـدد الـكـلـى والـكـبـد:



يصنع هذا المركب من زنجبيل مطحون قدر 25 جرام ورق الغار (اللاور) 35 جرام ويطحن، ومن حبة البركة 50جرام وتطحن، وفي كيلو عسل نحل يطبخ ذلك وتؤخذ من ذلك ملعقة صغيرة بعد كل أكل.









لـمـنـع الـعـطـش وإصـلاح الـخـلـطـى (الإفـرجـة):



يؤكل الزنجبيل مطبوخا مع السمك كبهار له مع الكمون ويشرب كشراب الورد مثلجا وذلك بنقع قليل من الزنجبيل في ماء ويحلى بسكر.









لـضـعـف الـكـبــد وكـسـلــه:



يمزج الزنجبيل مطحون في عسل قصب مع طحينة ويؤكل على الفطار والعشاء يوميا مع وضع لبخة على الجنب الأيمن من مخروط النعناع الأخضر من المساء للصباح.









لـلـسـعـة الـحـشـرات:



تؤخذ ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون وتمضغ حتى تصير عجينة توضع بعد ذلك على مكان اللسعة.









لـتـصـلـب الـمـفـاصـل والـفـقـرات:



يؤخذ الزنجبيل مطحون قدر فنجان، ومن الأشق (صمغ الكلخ- صمغ الطرثوت- لزاق الذهب) قدر فنجان ويعجنان سويا ويضمد بها على مكان التصلب من المساء للصباح.









لـظـلـمـة الـبـصـر والـغـشــاوة:



يـؤخـذ كـبـد مـاعـز فـور ذبـحـه ويـوضـع عـلـيـهـا زنـجـبـيـل مـطـحـون ويـتـرك لـمـدة ربـع سـاعـة، ثـم يـكـشـط ويـجـفــف الـزنـجـبـيـل حـتـى يـجـف تـمـامـا ويـكـحـل مـنـه لـلـعـيـن يـومـيـا حتى يتم الشفاء بإذن الـلـه تعالى.









لـتـقـويـة الـقـلـب وتـنـشـيـط الـدورة الـدمـويـة وإذابـة الكـوليستـرول:



تؤخذ من الزنجبيل المطحون 25 جرام، ومن حب الرشاد 25 ص ومن الينسون 25 جرام، ومن حبة البركة 25 جرام يطحن الجميع ويعجن في عسل نحل قدر نصف كيلو وتؤخذ ملعقة بعد كل أكل.









لـتـقـويـة الـعـضـلات والأعـصـاب:



يصنع مركب من الأعشاب الآتية وهي مطحونة: زنجبيل- دارا صيني- رواند- شمر- بهمن- نعناع- بذر كرفس من كل 10 جرام، يعجن كل ذلك مجموعا في عسل منزوع الرغوة قدر كيلو وتطبخ حتى تصبح كالمربى، وتعبأ في برطمان زجاج وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد كل أكل.









لـعـلاج الـتـوتـر الـعـصـبـي:



يؤخذ طشت مملوء بالماء الفاتر تلقى فيه ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون مع فنجان ماء الزهر أو ماء ورد وتقلب ذلك جيدا، ثم رجليك حتى ثلث الساق وتستلق على ظهرك وأنت مسترخي الجسم واشغل لسانك بذكر الـلـه وسترى عجبا من الهدوء والراحة التامة بإذن الـلـه.



لـعـلاج الإرهـاق:



تشرب كوب من زنجبيل مغلي كالشاي (قدر نصف ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون على كوب ماء ساخن محلى بعسل نحل أو سكر ثم تدلك كل الجسم بزيت زيتون ممزوج بقدره حجما من خل مع رج الزجاجة جيدا قبل الاستعمال.

























_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
من كنوز الطب الشعبي والعلاج بالأعشاب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: منتدى طب الاعشاب والطب الوقائى-
انتقل الى: