الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دور المسلمة فى الهجرة النبوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الكريم



عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 23/12/2011

مُساهمةموضوع: دور المسلمة فى الهجرة النبوية   الجمعة أبريل 13, 2012 1:41 pm


لمحات من دور المسلمة فى الهجرة النبوية
....................
... منذ أن نزل الوحي على نبينا محمد (صلى الله عليه و سلم ) أول مرة في غار حراء ، لم تكن المرأة
فى معزل عنه ، و لم تكن مستبعدة على مدى التاريخ الإسلامى المشرق من المبادرة أو المشاركة
فى مسيرة الأمة بكل أحداثها ...

وإذا تتبعنا دورالمرأة منذ بداية الوحي فإننا نلمحه واضحا بلا غموض ، بارزا بلا توهم ، لقد عاد
(صلى الله عليه و سلم) من غار حراء خائفا مما رأى فإذا بزوجه تطمئن قلبه ،وتربت على كتفه ، بل و تستشرف الخير مما رأى ، فتحيل خوفه أمنا و سكينة ، ساعية لدى ابن عمها- ورقة بن نوفل- تستوثق
لزوجها مما رأى فتزيده ثقة و تأكيدا و تكون بذلك أول إنسان يوّحد الله بعد محمد (صلى الله عليه وسلم)
متحملة بعد ذلك عبء الرسالة على نحو لم يعرفه تاريخ إمرأة من قبل .

و إذا عرفنا أن سمية بنت خياط أول شهيدة فى الإسلام و هى سابع سبعة فى الإسلام وإذا ثبت أن أسماء بنت أبى بكر- رضي الله عنهما - هى الرقم السابع عشر ممن دخلوا الإسلام فلن يصعب عليناحصر نساء أخريات لتكون نسبة السابقات إلى الإسلام لاتقل كثيرا عن الرجال ، وربما كانت النساء سببا في
دخول الرجال الإسلام ، فهن (أرق عاطفة ،وأكثراندفاعا ، وأسمح نفسا ، وأطيب قلبا )

ولا شك أن من يتصف بهذه الصفات يمكنه أن يفعل الكثير (فالمرأة إذا آمنت بشىء لم تبال في نشره والدعوة إليه بكل صعوبة وعملت على إقناع زوجها وإخوتها وأبنائها به)

والتاريخ يذكر أن سفانة بنت حاتم الطائى لما عفا عنها -صلى الله عليه وسلم -وأسلمت لاتزال بأخيها
عدي الفار من رسول الله حتى عاد مسلما جنديا في الصف الإسلامي .

وكذلك امرأة عكرمة بن أبي جهل -رضي الله عنه -ألم تخرج هذه المرأة في طلب زوجها ،قاطعة المسافات الطوال مجازفة ومخاطرة حتى أمنته وعادت به ليكون أحد صناديد الإسلام ؟!

هذان النموذجان يقطعان الطريق على من يحاول بخس المرأة قدرها أو التقليل من قدرتها على أن ينتظم بها الصف وينضبط في مشاركة فّعّالة ،ومساهمة أكثر من إيجابية وهكذا دائما وفي أي عصر نجد أن (حركة الإصلاح الإسلامي ستظل وئيدة الخطى ،قليلة الأثر في المجتمع حتى تشترك فيها المرأة )
وعودة إلى رصد دور المرأة في الهجرة بوجه عام ،والهجرة النبوية على وجه الخصوص فإننا ندرك الحقائق الآتية :

1-في الهجرة إلى الحبشة كان عدد الرجال أحد عشر رجلا وأربع نسوة في رواية وفي أخرى أن أول عشرة هاجروا إليها كان نصفهم من النساء .

2-في نفس الهجرة نجد أن الزوجات لم يفارقن أزواجهن بل صاحبنهم متحملات معهم مفارقة الأهل والعشيرة ،وصعوبة الرحلة ومشاق الطريق .

3-يصل إصرار المرأة على الهجرة بدينها مداه حين تتكرر الهجرة مرة إلى الحبشة وأخرى إلى المدينة فأول من قدم المدينة مهاجرا أبو سلمة المخزومي و زوجته أم سلمة ، و حين حيل بينها و بين الهجرة يذكر لنا التاريخ صفحة مشرفة يندر أن تتكرر في إصرارها على اللحاق بزوجها فتخرج كل يوم إلى أطراف مكة تستشرف من يرافقها في هجرتها ، وأمام إصرارها يرق لها من لا يزال على كفره فيصحبها في هذه الرحلة الطويلة حتى يبلغها مأمنها ، و هذا الإصرار العجيب نجده في زوج عامربن ربيعة فقد هاجرت مرة إلى الحبشة بصحبته وأخرى إلى المدينة.

4-وإذا ثبتت رواية أم معبد فسوف نجدها أول من أسلم أثناء الهجرة ما بين مكة والمدينة إذ بايعها (صلى الله عليه وسلم) على الإسلام .

فإذا ركزنا النظر في الهجرة النبوية فإننا نلحظ ما يلى :

1- لم يعلم بهجرة الرسول(صلى الله عليه وسلم) إلا علي و أبو بكر و ابنتاه أسماء و عائشة- رضى الله عنهما-
و من ذلك نستنتج أنه (صلى الله عليه وسلم) جعل أسماء و عائشة محل ثقته و سره و لم يخش منها على أمر الهجرة و هو أعظم حدث فى تاريخ الإسلام بدليل أنه لم يتحدث مع أبى بكر فى أمر الهجرة إلابعد معرفته بأنهما وحدهما الموجودتان عنده ، و إلا لأخرجهما من البيت لينفرد بالسر هو و
أبو بكر وحدهما ، و هذا فى حد ذاته دليل دامغ ندفع به من يتصنعون الخوف على الدعوة و الحركة فيستبعدون العنصر النسائى كما لو كان شرا مستطيرا ستضيع به الدعوة ، و تهلك به العصبة.

2- لم يتوقف دور المرأة على مجرد العلم وكتمان السر إذ يقف نفر من قريش فيهم أبو جهل بن هشام على باب أبي بكر فتخرج إليهم أسماء ،وعندما يستفسرون عن أبيها تنكر معرفتها وتأبى أن تجيبهم إلى مايريدون ،وكان أبو جهل فاحشا خبيثا إذيلطم خدها لطمة تطرح منها قرطها ولاتبالي
وفي دعوتناومسيرتها الحالية نجد من يهمش المرأة ظانا أنها بضربة كف تكشف الدعوة وتدل على رجالها ولاثقة في تربية أو قدوة .

3-ولما كانت الرحلة طويلة ،فإنها تحتاج إلى إعداد وتجهيز ، ومن غير المرأة يجيد هذا الدور ؟
لقد دفع أبو بكر بالراحلتين- اللتين أعدهما للهجرة -إلى أسماء وعائشة فجهزتاهما أحّث الجهاز
إذ صنعتا لهما سفرة في جراب وقطعت أسماء قطعة من نطاقها فربطت به على فم الجراب كما روت السيدة عائشة رضي الله عنها

4-وإذا كان الرحل سيمكث على أطراف مكة ثلاث ليال فإن التاريخ لم يجّهل دور المرأة ، ولم تقف هي بإيجابيتها إلى هذا الحد فقد ينفد الزاد وهنا لابد أن يستمر دور المرأة ولا يتجمد في أي مرحلة من مراحل الدعوة مهما كان حجم هذا الدور ومهما كانت طبيعة المرحلة ، وهنا تكون المرأة أقدر على تأمين الزاد وهو دور يناسبها كامرأة كما ناسب أخاها عبد الله نقل الأخبار إذ هو بطبيعته أقدر وأوثق
ومن ثم فإننا :
(لا نستطيع أن نمر دون الإشارة إلى شخصية أسماء العجيبة وهي الأنثى الحامل في شهورها الأخيرة، تصعد الجبل الذى يعجز المسلم العادى صعوده)

هذه هي المرأة في حدث واحد من أحداث الإسلام الكبرى والأخطر في مسيرته ومرحلته أضعها بين يدي من ينظر في دور المرأة حتى تكون نظرته متوازنة فلا يكون هناك إفراط في الإنطلاق بها دون مراعاة لقدراتها ومناسبةا لمناط بها لهذه القدرات ، ولا يكون هناك تفريط في الجمود بها عن أداء دور بحيث يصل إلى التهميش وربما الإسقاط والإلغاء فتكون العاقبة: تجهيل يؤخر ولا يقدم،بل يعطل ويعوق والله من وراء القصد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طارق



عدد المساهمات : 338
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: دور المسلمة فى الهجرة النبوية   الإثنين أبريل 16, 2012 9:37 am



لاإله.إلاالله.عدد.الليالي.والدهور.
لاإله.إلاالله.عدد.الأيام.والشهور.
لاإله.إلاالله.عدد.أمواج.البحور.
لاإله.إلاالله.عدد.أضعاف.الأجور.
...لاإله.إلاالله.عدد.القطر.والمطر.
لاإله.إلاالله.عدد.أوراق.الشجر.
لاإله.إلاالله.عدد.الشعر.والوبر.
لاإله.إلاالله.عدد.الرمل.والحجر.
لاإله.إلاالله.عدد.الزهر.والثمر.
لاإله.إلاالله.عدد.أنفاس.البشر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 8383
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: دور المسلمة فى الهجرة النبوية   الأربعاء أبريل 18, 2012 6:04 pm


هي الأخلاقُ تنبتُ كالنبات ** اذا سقيت بماء المكرماتِ

تقوم إذا تعهدها المُربي ** على ساق الفضيلة مُثمِرات

وتسمو للمكارم باتساقٍ ** كما اتسقت أنابيبُ القناة

وتنعش من صميم المجد ** رُوحا بازهارٍ لها متضوعات

ولم أر للخلائق من محلِّ ** يُهذِّبها كحِضن الأمهات

فحضْن الأمّ مدرسة تسامتْ ** بتربية ِ البنين أو البنات

واخلاقُ الوليدِ تقاس حسناً ** بأخلاق النساءِ الوالداتِ

وليس ربيبُ عالية ِ المزايا ** كمثل ربيب سافلة الصفات

وليس النبت ينبت في جنانٍ ** كمثل النبت ينبت في الفَلاة

*****
شعر : معروف الرصافي

_________________







أنا . من أنا ؟ : أنا في الوجود وديعة : و غدا سأمضي عابرا في رحلتي

أنا ما بسطت يدي لغيرك سائلا : فاغفر بفضلك يا مهيمن زلتي


********************


حسابي على فيس بوك :

https://www.facebook.com/elshanhoory


حسابي على تويتر :

https://twitter.com/shanhoory



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دور المسلمة فى الهجرة النبوية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: شخصيات اسلامية لا تنسى-
انتقل الى: