الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تطعيمات ولقاحات مهمة للطفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بشرى



عدد المساهمات : 1232
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: تطعيمات ولقاحات مهمة للطفل   الخميس مارس 08, 2012 6:20 pm


تطعيمات ولقاحات مهمة للطفل
>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>

تطعيمات ولقاحات مهمة للطفلتهدف التطعيمات إلى خلق مناعة عند الطفل تحميه من أمراضمعينة، ويطلق على التطعيمات كذلك اسم اللقاحات، وعادة ما يتم منحها على هيئة حقن عنطريق الإبرة ، قد يكون من اللازم إعطاء اللقاحات بجرعات مختلفة على فترات زمنية،ويجب استكمال العدد الكامل لجرعات كل تطعيم ليكون في مقدور التطعيم حماية طفلك منالمرض، واللقاح عبارة عن جرثومة أو فيروس تم إخضاعه لعوامل فيزيائية أو كيماويةفيصبح ضعيفا أو ميتا لا يقدر على إحداث المرض ولكنه يحرض جسم الطفل على إنتاجالعناصر المناعية اللازمة التى تعمل على حماية الطفل من هذا المرض فى المستقبل. وقدتقلق بعض الأمهات أحيانا بسبب الأعراض الجانبية للقاحات والتطعيمات ولكن عليها أنتدرك أنها بالمحافظة على إعطاء التطعيم لطفلها فى الوقت المحدد فإنها بذلك تحميه منالكثير من الأمراض.

أنواع التطعيمات واللقاحات

- Hepatitis B التهاب الكبد المصلي ب هو لقاح يتم إعطاؤه على ثلاث دفعات أو حقن أوتطعيمات. إذا كانت الأم الحامل مصابة بفيروس المرض، فإن طفلها يجب أن يحصل علىاللقاح بعد 12 ساعة من الولادة. أما إذا لم تظهر أى علامة للإصابة بالتهاب الكبدالمصلى ب، فيمكن للطفل أن يحصل على اللقاح فى أى وقت قبل الخروج من المستشفى. ويتمإعطاء الحقنة الأولى للطفل بعد الولادة بقليل، أما الحقنة الثانية فيتم إعطاؤهاللطفل عندما يبلغ شهرا أو شهرين وتأتى الحقنة الثالثة عند بلوغ الطفل ستة أشهر وحتى 18 شهرا. إن لقاح Hepatitis B التهاب الكبد المصلي (ب) يعطى الطفل مناعة قوية ضدالمرض منذ الطفولة وحتى عند تقدمه فى العمر. واعلمى ايضا أن المناعة التى يكتسبهاالطفل من اللقاح تقلل من فرصة إصابته بأمراض الكبد المزمنة وسرطان الكبد.

إن DPT الثلاثي البكتيري هو لقاح يحمى من ثلاثة امراض وهى الدفتيريا أو الخانوق،الكزاز، والسعال الديكى

الدفتيريا أو الخانوق: عدوى خطيرة فى الحلق يمكنهاأن تسد المجرى الهوائى وتجعل الطفل يتنفس بصعوبة


الكزاز: مرض فى الأعصاب قديصيب الإنسان فى أى سن ، وهو عبارة عن سم تنتجه البكتيريا وتحدث العدوى به من خلالالجروح وتلوثها، ومع ازدياد العدوى تحدث تشنجات عضلية فى الفك وباقى أعضاءالجسم


السعال الديكى: هو عبارة عن عدوى تصيب الجهاز التنفسى ويمكنها أنتتطور لكحة حادة وخطيرة

ويتم إعطاء لقاح الثلاثي البكتيري من خلال خمس حقنأو تطعيمات فى عمر شهرين وأربعة أشهر وستة أشهر ومن 15 حتى 18 شهرا ومن أربع حتى ستسنوات.

وهناك بعض الأعراض التى فى حالة ظهورها على طفلك، يجب عليك استشارةالطبيب قبل إعطاء الطفل الحقنة التالية من نفس اللقاح:


إصابة الطفل بنوبات صرع أو تشنجات خلال سبعة ايام من إعطائه اللقاح
قد يصاب الطفل بحساسية بعد إعطائه اللقاح وقد تتمثل أعراض تلك الحساسية فى تورم الفم أو الحلق أوالوجه

صعوبة فى التنفس

ومن الأعراض أيضا التى يجبأن تنتبهى إليها إذا ظهرت على الطفل بعد إعطائه اللقاح، ارتفاع درجة حرارته حتى 40درجة فى اول يومين بعد إعطائه اللقاح

بكاء الطفل لمدة تستمر أكثر من ثلاث ساعات خلال يومين من إعطائه اللقاح

- HIB الإنفلونزا الجرثومية هى نوع منالبكتيريا تعمل كمسبب رئيسى للالتهاب السحائى عند الأطفال أقل من خمس سنوات لحينيتم إعطاء الطفل اللقاح. ويتم إعطاء لقاح الإنفلونزا الجرثومية ب عن طريق حقن فىعمر الشهرين، أربعة أشهر، ستة اشهر مع إعطاء جرعة لاحقة بدءا من 12 حتى 15 شهر. واعلمى أن حصول الطفل على لقاح HIB الإنفلونزا الجرثومية يحميه على المدى الطويل منالعديد من الالتهابات مثل التهاب الحنجرة والتهاب الدم والمفاصل.


يحمى لقاح شلل الأطفال من إصابة الطفل بالشلل الدائم أو الموت الذى ينتج عن عدوىفيروسية. ويتم إعطاء اللقاح للطفل فى عمر الشهرين، أربعة اشهر، من 6 حتى 18 شهراومن أربع حتى ست سنوات.


أما لقاح MMR الثلاثي الفيروسي فيحمى من ثلاثةأمراض وهى الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف. ويتم إعطاء لقاح MMR الثلاثي الفيروسيعلى مرتين الأولى من 12 حتى 15 شهرا والثانية من أربع حتى ست سنوات. ونادرا ما يحدثاللقاح أعراضا مثل الحساسية ولكنه قد يسبب أحيانا ارتفاعا فى درجة الحرارة وتورمافي الخدين وبعض آلام المفاصل.

يحمى لقاح Chicken Pox من عدوى أو مرضالجدرى المائى والذى ينتشر سريعا بين الأطفال. ويتم إعطاء لقاح الجدرى المائى للطفلعن طريق الحقنة ما بين 12 و15 شهرا وبعد ذلك بفترة يتم إعطاء جرعة أخرى من اللقاحما بين الأربع والست سنوات. أما إذا كان طفلك كاد أن يبلغ الثالثة عشرة من عمرهفيمكنه أن يحصل على التطعيم ولكن على جرعتين تفصل بين كل جرعة والأخرى على الأقلثلاثة شهور.

كيف تساعدين طفلك على أن يكون قويا أثناء إعطائه اللقاحات أوالتطعيمات المختلفة؟

- عليك أن تخبرى طفلك بما سيحدث أثناء إعطاء الطبيب لهحقنة التطعيمات والتى ستساعده في

الحفاظ على صحته، وعليك أن تخبرى الطفلأيضا أنه بإمكانه أن يبكى ولكن فى نفس الوقت عليه أن يكون شجاعا

- حاولى أن تشغلى الطفل أو تجذبى انتباهه لحظة إعطائه الحقنة، فيمكنك مثلا أن تجعليه يغنى أغنية أو ينظر لصورة معلقة على الحائط

- بعد أن تنتهى من موعد الطبيب لإعطاءطفلك اللقاح أو التطعيم، يمكنك أن تصطحبيه للحديقة مثلا.


منقوووووووووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أم أحمد



عدد المساهمات : 105
تاريخ التسجيل : 24/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: تطعيمات ولقاحات مهمة للطفل   السبت مارس 10, 2012 3:58 pm

شكرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تطعيمات ولقاحات مهمة للطفل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: منتدى الامومه والطفوله-
انتقل الى: