الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب
الطيب الشنهوري
اهلا وسهلا زائرنا الكريم.. تفضل بالتسجيل فى المنتدى
ادارة المنتدى / الطيب
الطيب الشنهوري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطيب الشنهوري

منتدى ثقافي - ديني - اجتماعي - علمي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الـــعــطـــف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الطيب الشنهورى
مدير المنتدي
الطيب الشنهورى


عدد المساهمات : 10445
تاريخ التسجيل : 06/10/2011

الـــعــطـــف Empty
مُساهمةموضوع: الـــعــطـــف   الـــعــطـــف Icon_minitimeالإثنين يناير 06, 2020 5:07 am

العطف

...................................
ﺍﻟﻠﻬـــﻢ ﻟﻘﻨـــﻲ .. ( ﻻ ﺇﻟﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻠﻪ ) .. ﻋﻨـــﺪ ﺍﻟﺴــﻜـﺮﺍﺕ . .
ﻭﻻ ﺗﺠﻌـــﻞ أعمالي ﺣﺴـــﺮﺍﺕ . .
ﻭﻻ ﺗﻔﻀﺤﻨــــﻲ ﺑـﺴﻴﺌـــﺎﺗــــﻲ ﻳــــﻮﻡ ﺃﻟﻘــــﺎﻙ . .
ﻭﺍﺟﻌــــﻞ ﻗﻠﺒــــﻲ ﻳـــﺬﻛـــــﺮﻙ ﻻ ﻳﻨﺴــــﺎﻙ . .
ﻭﻳﺨﺸـــــﺎﻙ ﻛﺄﻧـــــــﻪ ﻳــــــﺮﺍﻙ
.....................................
اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا
وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا
" رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري
...................................................


العطف هو :
الجمع بين شيئين
أﻗﺴﺎﻡ ﺍﻟﻌﻄﻒ.
ﻟﻠﻌﻄﻒ ﻗﺴﻤﺎﻥ:
ﻋﻄﻒ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ .
ﻋﻄﻒ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﻫﻮ ﺗﺎﺑﻊ ﺟﺎﻣﺪ ﻳﺸﺒﻪ ﺍﻟﺼﻔﺔ ﻓﻲ ﺗﻮﺿﻴﺢ ﻣﺘﺒﻮﻋﻪ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ
ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻭﻓﻲ ﺗﺨﺼﻴﺼﻪ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻧﻜﺮﺓ، ﻟﻜﻦ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﻓﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ
ﺍﻟﺘﺎﺑﻊ ﺃﺷﺪ ﻭﺿﻮﺣﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﺒﻮﻉ ﻭﺇﻻ ﻛﺎﻥ ﺑﺪﻻ، ﻭﻫﻨﺎ ﻭﺟﺐ ﺍﻻﻧﺘﺒﺎﻩ
ﺟﻴﺪﺍ ﻟﻠﺘﻔﺮﻳﻖ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺒﺪﻝ ﻭﻋﻄﻒ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ، ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ :
ﻓﻲ ﺟﻤﻠﺔ }ﺟﺎﺀ ﺃﺧﻮﻫﺎ ﺧﺎﻟﺪ { ﺧﺎﻟﺪ ﺑﺪﻝ ﻷﻥ ﺃﺧﻮﻫﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺘﺒﻮﻉ
ﻛﺎﻥ ﺃﺷﺪ ﻭﺿﻮﺣﺎ ﻣﻦ ﺧﺎﻟﺪ، ﻭﺃﻣﺎ ﻓﻲ ﺟﻤﻠﺔ (ﺟﺎﺀ ﺧﺎﻟﺪ ﺃﺧﻮﻫﺎ)
ﻓﺄﺧﻮﻫﺎ ﻋﻄﻒ ﺑﻴﺎﻥ ﺣﻴﺚ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﺃﺷﺪ ﻭﺿﻮﺣﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﺒﻮﻉ ﺧﺎﻟﺪ
ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻢ ﻳﺬﻛﺮ ﻣﻨﻪ ﻏﻴﺮ ﺻﻔﺔ، ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺍﻟﺒﺪﻟﻴﺔ ﺗﺒﻘﻰ ﺳﻠﻴﻤﺔ
ﺇﺫﺍ ﻣﺎ ﺃﺳﻘﻄﻨﺎ ﻋﻨﻬﺎ ﺍﻟﺒﺪﻝ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺒﺪﻝ ﻣﻨﻪ، ﻓﻔﻲ ﺟﻤﻠﺔ (ﺟﺎﺀ ﺧﺎﻟﺪ
ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ) ﻳﺼﺢ ﻟﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﻘﻮﻝ (ﺟﺎﺀ ﺧﺎﻟﺪ) ﺃﻭ (ﺟﺎﺀ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ) ﻏﻴﺮ ﺃﻥ
ﻫﺬﺍ ﻟﻴﺲ ﺟﺎﺋﺰﺍ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﻓﻲ ﻋﻄﻒ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﻣﺜﻞ ﺟﻤﻠﺔ (ﻳﺎ ﺯﻳﺪ ﺍﻟﻔﺎﺿﻞ )
ﻻ ﻳﺼﺢ ﺃﻥ ﻧﻘﻮﻝ ( ﻳﺎ ﺍﻟﻔﺎﺿﻞ .)
ﻋﻄﻒ ﺍﻟﻨﺴﻖ
ﻋﻄﻒ ﺍﻟﻨﺴﻖ ﻫﻮ ﺃﻥ ﻳﺘﻮﺳﻂ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺘﺎﺑﻊ ﻭﺑﻴﻦ ﻣﺘﺒﻮﻋﻪ ﺃﺣﺪ ﺃﺣﺮﻑ
ﺍﻟﻌﻄﻒ ﺍﻟﺘﺴﻌﺔ: ﺳﺘﺔ ﻣﻨﻬﺎ ﺗﻔﻴﺪ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﺑﻴﻦ المعصوف
ﻭﺍﻟﻤﻌﻄﻮﻑ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻭﺍﻹﻋﺮﺍﺏ ﻣﻌﺎً ﻭﻫﻲ )) ﺍﻟﻮﺍﻭ
(( ﻭ)) ﺍﻟﻔﺎﺀ (( ﻭ )) ﺛﻢ(( ﻭ )) ﺣﺘﻰ (( ﻭ )) ﺃَﻭ(( ﻭ )) ﺃَﻡ
ﻭﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﺍﻟﺒﺎﻗﻴﺔ ﺗﻌﻄﻲ ﺍﻟﻤﻌﻄﻮﻑ ﺣﺮﻛﺔ ﺍﻟﻤﻌﻄﻮﻑ ﻋﻠﻴﻪ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻜﻢ،
ﻭﻫﻲ : ﺑﻞ (( ﻭ)) ﻻ (( ﻭ )) ﻟﻜﻦ
ﻭﺇِﻟﻴﻚ ﺃَﺣﻮﺍﻟﻬﺎ ﺑﺎﻟﺘﻔﺼﻴﻞ:
ﺍﻟﻮﺍﻭ
ﺗﻔﻴﺪ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻌﻄﻮﻑ ﻭﺍﻟﻤﻌﻄﻮﻑ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻜﻢ
ﻭﺍﻹِﻋﺮﺍﺏ، ﻣﺜﻞ (ﺳﺎﻓﺮ ﺃَﺣﻤﺪ ﻭﺳﻠﻴﻢ) ، ﻭﻻ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺗﺮﺗﻴﺐ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ
ﻭﻻ ﺗﻌﻘﻴﺐ، ﺇِﺫ ﻳﻤﻜﻦ ﺃَﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺃَﺣﻤﺪ ﺳﺎﻓﺮ ﻗﺒﻞ، ﺃَﻭ ﺳﻠﻴﻢ ﺳﺎﻓﺮ
ﻗﺒﻞ، ﻛﻤﺎ ﻳﻤﻜﻦ ﺃَﻥ ﻳﻜﻮﻧﺎ ﺳﺎﻓﺮﺍ ﻣﻌﺎً.
ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺃَﻥ ﻳﻌﻄﻒ ﺑﻐﻴﺮ ﺍﻟﻮﺍﻭ ﺑﻌﺪﻣﺎ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺇﻻ ﻣﻦ ﻣﺘﻌﺪﺩ
ﻛﺄَﻓﻌﺎﻝ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ : (ﺍﺧﺘﺼﻢ ﺑﻜﺮٌ ﻭﺯﻳﺪٌ، ﺟﻠﺴﺖ ﺑﻴﻦ ﺃَﺧﻲ ﻭﺃَﺑﻲ).
ﺍﻟﻔﺎﺀ
ﻛﺎﻟﻮﺍﻭ ﺗﻤﺎﻣﺎً ﺇِﻻ ﺃَﻧﻬﺎ ﺗﻔﻴﺪ ﺍﻟﺘﺮﺗﻴﺐ ﻣﻊ ﺍﻟﺘﻌﻘﻴﺐ، ﻓﻘﻮﻟﻨﺎ (ﺳﺎﻓﺮ ﺃَﺣﻤﺪُ
ﻓﺴﻠﻴﻢُ ) ﻧﺺٌّ ﻋﻠﻰ ﺃَﻥ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺮ ﺍﻷَﻭﻝ ﺃَﺣﻤﺪ، ﻭﺳﻠﻴﻢ ﺳﺎﻓﺮ ﻋﻘﺒﻪ ﺑﻼ
ﻣﻬﻠﺔ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ .
ﻭﻛﺜﻴﺮﺍً ﻣﺎ ﺗﺘﻀﻤﻦ ﻣﻊ ﺍﻟﺘﺮﺗﻴﺐ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﺴﺒﺒﻴﺔ ﻓﻲ ﻋﻄﻒ ﺍﻟﺠﻤﻞ
ﻣﺜﻞ : ( ﺍﺟﺘﻬﺪﺕ ﻓﻨﺠﺤﺖ ).
ﺛﻢ
ﺗﻔﻴﺪ ﺍﻟﺘﺮﺗﻴﺐ ﻣﻊ ﺍﻟﺘﺮﺍﺧﻲ، ﻓﺎﻟﺠﻤﻠﺔ (ﺳﺎﻓﺮ ﺃَﺣﻤﺪ ﺛﻢ ﺳﻠﻴﻢ ) ﺗﺪﻝ
ﻋﻠﻰ ﺃَﻥ ﺳﻠﻴﻤﺎً ﺳﺎﻓﺮ ﺑﻌﺪ ﺃَﺣﻤﺪ ﺑﻤﻬﻠﺔ ﻣﺘﺮﺍﺧﻴﺔ.
ﺣﺘﻰ
ﺗﻔﻴﺪ ﺍﻟﻐﺎﻳﺔ ﻣﺜﻞ: ﻏﺎﺩﺭ ﺍﻟﻤﺤﺘﻔﻠﻮﻥ ﺍﻟﺴﺎﺣﺔَ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﺼﺒﻴﺎﻥُ، ﻧﻔِﺪ ﺻﺒﺮ
ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺣﺘﻰ ﺣﻠﻤﺎﺋﻬﻢ، ﺃَﻛﻠﺖ ﺍﻟﺴﻤﻜﺔ ﺣﺘﻰ ﺭﺃْﺳَﻬﺎ . ﻭﻟﻠﻌﻄﻒ ﺑﻬﺎ
ﺷﺮﻭﻁ ﺛﻼﺛﺔ :
ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﻌﻄﻮﻑ ﺍﺳﻤﺎً ﻇﺎﻫﺮﺍً ﻏﻴﺮ ﺿﻤﻴﺮ.
ﺃَﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺟﺰﺀﺍً ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﻄﻮﻑ ﻋﻠﻴﻪ ﺃَﻭ ﻛﺎﻟﺠﺰﺀِ ﻣﻨﻪ.
ﺃَﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻏﺎﻳﺔ ﻟﻤﺎ ﻗﺒﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻓﻌﺔ ﺃَﻭ ﺍﻟﻀﻌﺔ .
ﺃﻭ
ﻷَﺣﺪ ﺍﻟﺸﻴﺌﻴﻦ ﻣﺜﻞ: ﻳﺤﺴﻦ ﺃﻥ ﺗﺸﻐﻞ ﻧﻔﺴﻚ ﺑﺎﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﺃﻭ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﺔ،
ﺍﺷﺘﺮ ﺗﻔﺎﺣﺎً ﺃَﻭ ﺧﻮﺧﺎً. ﻓﺈﻥ ﺗﻘﺪﻣﻬﻤﺎ ﻃﻠﺐ ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻠﺘﺨﻴﻴﺮ ﺃَﻭ ﺍﻹﺑﺎﺣﺔ:
ﺳﺎﻓﺮْ ﺃَﻭ ﺃَﻗﻢْ، ﺟﺎﻟﺲ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀَ ﺃَﻭ ﺍﻟﺼﻠﺤﺎﺀَ . ﻭﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺃَﻥ
ﺍﻟﺘﺨﻴﻴﺮ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻴﻤﺎ ﻻ ﻳﺠﻤﻊ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ، ﻭﺍﻹﺑﺎﺣﺔ ﺗﻜﻮﻥ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻤﻜﻦ
ﺍﻟﺠﻤﻊ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ.
ﻭﺇﻥ ﺗﻘﺪﻣﻬﺎ ﺧﺒﺮ ﻛﺎﻧﺖ ﻷَﺣﺪ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ﺍﻵﺗﻴﺔ:
ﻟﻠﺸﻚ ﻣﺜﻞ: ﻫﻢ ﺳﺘﺔ ﺃَﻭ ﺳﺒﻌﺔ.
ﻟﻺِﺑﻬﺎﻡ ﻣﺜﻞ: ﺃَﻧﺎ ﻭﺃَﻧﺖ ﻣﺨﻄﺊٌ ( ﺍﻟﻤﺘﻜﻠﻢ ﻳﻌﺮﻑ ﺃَﻥ ﺍﻟﻤﺨﺎﻃﺐ
ﻣﺨﻄـئ ﻠﻜﻨﻪ ﺃﻭﺭﺩ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺻﻴﻐﺔ ﻣﺒﻬﻤﺔ ﺗﻠﻄﻴﻔﺎً ﻭﺗﺄَﺩﺑﺎً.
ﻟﻺِﺿﺮﺍﺏ ﻣﺜﻞ: ﺍﺳﺘﺪﻉِ ﻟﻲ ﺧﺎﻟﺪﺍً، ﺃَﻭ ﺍﺟﻠﺲ ﻓﻼ ﻳﻌﻨﻴﻨﻲ ﺃَﻣﺮﻩ
( ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺑﻞ) .
ﻟﻠﺘﻘﺴﻴﻢ ﻣﺜﻞ: ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﺳﻢ ﺃَﻭ ﻓﻌﻞ ﺃﻭ ﺣﺮﻑ .
ﻟﻠﺘﻔﺼﻴﻞ ﻣﺜﻞ: } ﻭَﻗﺎﻟُﻮﺍ ﻛُﻮﻧُﻮﺍ ﻫُﻮﺩﺍً ﺃَﻭْ ﻧَﺼﺎﺭَﻯ ﺗَﻬْﺘَﺪُﻭﺍ{ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ :
ﻗﺎﻟﺖ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ : ﻛﻮﻧﻮﺍ ﻫﻮﺩﺍً ﺗﻬﺘﺪﻭﺍ، ﻭﻗﺎﻟﺖ ﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ: ﻛﻮﻧﻮﺍ ﻧﺼﺎﺭﻯ
ﺗﻬﺘﺪﻭﺍ.
ﻭﻗﻮﻟﻨﺎ ( ﻷَﺣﺪ ﺍﻟﺸﻴﺌﻴﻦ ) ﺑﺠﻤﻊ ﺫﻟﻚ ﻛﻠﻪ .
ﺗﻨﺒﻴﻪ: ﺗﺆﺩﻱ ))ﺇﻣﺎ(( ﻣﻌﻨﻰ )) ﺃَﻭ (( ﻓﺘﻘﻮﻝ ﻣﺜﻼً: ﺟﺎﻟﺲ ﺇِﻣﺎ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀَ
ﻭﺇِﻣﺎ ﺍﻟﺼﻠﺤﺎﺀَ، ﻫﻢ ﺇِﻣﺎ ﺳﺘﺔ ﻭﺇِﻣﺎ ﺳﺒﻌﺔ. ﻭﻟﻴﺴﺖ ﺣﺮﻑ ﻋﻄﻒ .
ﺃﻡ ﻣﺘﺼﻠﺔ ﺃَﻭ ﻣﻨﻘﻄﻌﺔ
ﻓﺎﻟﻤﺘﺼﻠﺔ ﻣﺜﻞ : ﺃَﺃَﻧﺖ ﺍﻟﻨﺎﺟﺢ ﺃَﻡ ﺃَﺧﻮﻙ؟ ﺳﻮﺍﺀٌ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺃَﻭﻋﻈﺖ ﺃَﻡ ﻟﻢ
ﺗﻜﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺍﻋﻈﻴﻦ. ﻭﻳﺴﺒﻘﻬﺎ ﻫﻤﺰﺓ ﺍﺳﺘﻔﻬﺎﻡ ﺃَﻭ ﻫﻤﺰﺓ ﺗﺴﻮﻳﺔ ﻛﻤﺎ
ﺭﺃَﻳﺖ، ﻭﻳﺸﺘﺮﻙ ﻣﺎ ﻗﺒﻠﻬﺎ ﻭﻣﺎ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻭﻓﻲ ﺣﺮﻛﺔ ﺍﻹﻋﺮﺍﺏ
ﻭﻻ ﻳﺴﺘﻐﻨﻰ ﺑﺄَﺣﺪﻫﻤﺎ ﻋﻦ ﺍﻵﺧﺮ.
ﻭﺍﻟﻤﻨﻘﻄﻌﺔ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﺍﻹِﺿﺮﺍﺏ ﻣﺜﻞ ﺑﻞ(( ﻓﺘﻘﻄﻊ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﺍﻷَﻭﻝ
ﻟﺘﺴﺘﺄْﻧﻒ ﻛﻼﻣﺎً ﺟﺪﻳﺪﺍً: (ﻫﻼ ﺯﺭﺕَ ﺃَﺻﺪﻗﺎﺀَﻙ ﺍﻟﻨﺎﺟﺤﻴﻦ ﺃَﻡ ﺃَﻧﺖ ﻣﻌﺘﺰﻝ = ﺑﻞ ﺃَﻧﺖ ﻣﻌﺘﺰﻝ).
ﻓﺈِﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻣﺎ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻣﺴﺘﻨﻜﺮﺍً ﺃَﺿﺎﻓﺖ ﺇﻟﻰ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻹِﺿﺮﺍﺏ ﻣﻌﻨﻰ
ﺍﻻﺳﺘﻔﻬﺎﻡ ﺍﻹِﻧﻜﺎﺭﻱ ﻣﺜﻞ: } ﺃَﻡْ ﺧَﻠَﻘُﻮﺍ ﺍﻟﺴَّﻤﺎﻭﺍﺕِ ﻭَﺍﻷَﺭْﺽَ ﺑَﻞْ ﻻ
ﻳُﻮﻗِﻨُﻮﻥَ {ﻳﻌﻨﻲ: ﺑﻞ ﺃَﻫﻢ ﺧﻠﻘﻮﺍ ﺍﻟﺴﻤﻮﺍﺕ ﻭﺍﻷَﺭﺽ؟!
ﺑﻞ
ﻟﻺِﺿﺮﺍﺏ ﻋﻤﺎ ﺗﻘﺪﻣﻬﺎ ﻭﺍﻻﻫﺘﻤﺎﻡ ﺑﻤﺎ ﺑﻌﺪﻫﺎ. ﻭﺷﺮﻁ ﺍﻟﻌﻄﻒ ﺑﻬﺎ ﺃﻥ
ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﻌﻄﻮﻑ ﻣﻔﺮﺩﺍً ﻻ ﺟﻤﻠﺔ ﻣﺜﻞ: ﻣﺎ ﺳﺎﻓﺮ ﺟﻴﺮﺍﻧﻚ ﺑﻞ
ﺧﺎﺩﻣُﻬﻢ.
ﻓﺈِﻥ ﻭﻗﻌﺖ ﺑﻌﺪ ﻧﻔﻲ ﺃﻭ ﻧﻬﻲ ﺃَﻓﺎﺩﺕ ﺗﺜﺒﻴﺖ ﺍﻟﻨﻔﻲ ﺃَﻭ ﺍﻟﻨﻬﻲ ﻟﻤﺎ
ﻗﺒﻠﻬﺎ، ﻭﺛﺒﻮﺕَ ﺿﺪﻩ ﻟﻤﺎ ﺑﻌﺪﻫﺎ : ﻓﻔﻲ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﻧﻔﻴﻨﺎ ﺳﻔﺮ
ﺍﻟﺠﻴﺮﺍﻥ ﻭﺃﺛﺒﺘﻨﺎ ﺍﻟﺴﻔﺮ ﻟﻤﺎ ﺑﻌﺪ )) ﺑﻞ(( ﻭﻫﻮ ( ﺧﺎﺩﻣﻬﻢ ) ﻓﻜﺎﻥ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ
ﺍﻻﺳﺘﺪﺭﺍﻙ ﺑﻤﻨﺰﻟﺔ ( ﻟﻜﻦ). ﻭﺇﻥ ﻭﻗﻌﺖ ﺑﻌﺪ ﺟﻤﻠﺔ ﺧﺒﺮﻳﺔ ﺃَﻭ ﺃَﻣﺮﻳﺔ
ﺃﻓﺎﺩﺕ ﺳﻠﺐ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻋﻤﺎ ﻗﺒﻠﻬﺎ ﻭﺇﺛﺒﺎﺗﻪ ﻟﻤﺎ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﻣﺜﻞ: (ﻟﻴﺸﻬﺪْ ﺳﻠﻴﻢٌ
ﺑﻞ ﻣﻌﺎﺫٌ) ، ﻓﻘﺪ ﺃَﻟﻐﻴﻨﺎ ﺃَﻣﺮﻧﺎ ﻟﺴﻠﻴﻢ ﻭﺟﻌﻠﻨﺎﻩ ﻟﻤﻌﺎﺫ .
ﻓﺈﺫﺍ ﺃﺗﻰ ﺑﻌﺪ )) ﺑﻞ (( ﺟﻤﻠﺔ ﺃﺻﺒﺤﺖ ﺣﺮﻑ ﺍﺑﺘﺪﺍﺀ ﻭﻟﻢ ﺗﻌﺪ ﺣﺮﻑ
ﻋﻄﻒ، ﻓﺈﻥ ﺃﺭﻳﺪ ﺇﺑﻄﺎﻝ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺒﻠﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻺﺿﺮﺍﺏ ﺍﻹﺑﻄﺎﻟﻲ
ﻣﺜﻞ } ﺃَﻡْ ﻳَﻘُﻮﻟُﻮﻥَ ﺑِﻪِ ﺟِﻨَّﺔٌ ﺑَﻞْ ﺟﺎﺀَﻫُﻢْ ﺑِﺎﻟْﺤَﻖِّ{ ، ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺮﺩ ﺇﺑﻄﺎﻟﻪ
ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻺﺿﺮﺍﺏ ﺍﻻﻧﺘﻘﺎﻟﻲ ﻣﺜﻞ: }ﺃَﺃُﻧْﺰِﻝَ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺍﻟﺬِّﻛْﺮُ ﻣِﻦْ ﺑَﻴْﻨِﻨﺎ ﺑَﻞْ ﻫُﻢْ
ﻓِﻲ ﺷَﻚٍّ ﻣِﻦْ ﺫِﻛْﺮِﻱ ﺑَﻞْ ﻟَﻤّﺎ ﻳَﺬُﻭﻗُﻮﺍ ﻋَﺬﺍﺏِ .{
ﻟﻜﻦ
ﻟﻼﺳﺘﺪﺭﺍﻙ، ﻭﺷﺮﻁ ﺍﻟﻌﻄﻒ ﺑﻬﺎ ﺃَﻥ ﺗﺴﺒﻖ ﺑﻨﻔﻲ ﺃَﻭ ﻧﻬﻲ، ﻭﺃَﻻ ﺗﻘﺘﺮﻥ
ﺑﺎﻟﻮﺍﻭ، ﻭﺃَﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﻌﻄﻮﻑ ﻏﻴﺮ ﺟﻤﻠﺔ، ﻣﺜﻞ : ( ﻟﻢ ﻳﺴﺎﻓﺮ ﺍﻟﻄﻼﺏُ
ﻟﻜﻦْ ﻭﻛﻴﻠُﻬﻢ، ﻻ ﻳﻘﺮﺃَﻥَّ ﺿﻌﻴﻒٌ ﻟﻜﻦْ ﻣﺤﺴﻦٌ) .
ﻭﺗﻔﻴﺪ ﺇﺛﺒﺎﺕ ﺍﻟﻨﻔﻲ ﺃَﻭ ﺍﻟﻨﻬﻲ ﻟﻤﺎ ﻗﺒﻠﻬﺎ ﻭﺟﻌﻞَ ﺿﺪﻩ ﻟﻤﺎ ﺑﻌﺪﻫﺎ،
ﺷﺄْﻧﻬﺎ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺷﺄْﻥ )) ﺑﻞ .((
ﻓﺈﺫﺍ ﻧﻘﺺ ﺷﺮﻁ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺮﻭﻁ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﻋﺎﻃﻔﺔ
ﺑﻞ ﺣﺮﻑ ﺍﺑﺘﺪﺍﺀ ﻛﺄﻥ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﺟﻤﻠﺔ ﻻ ﻣﻔﺮﺩ ﻣﺜﻞ: ﻣﺎ ﻗﺼﺮ ﻟﻜﻦ
ﻣﺮﺽ، ﻭﻛﺄﻥ ﺗﻘﺘﺮﻥ ﺑﺎﻟﻮﺍﻭ ﻣﺜﻞ: ﻭﺍﻓﻖ ﺍﻟﻄﻼﺏُ ﻭﻟﻜﻦ ﺃﺧﻮﻙ (ﺃﻱ
ﻭﻟﻜﻦ ﺃﺧﻮﻙ ﻟﻢ ﻳﻮﺍﻓﻖ) ، ﻭﻛﺄَﻥْ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻗﺒﻠﻬﺎ ﻧﻔﻲ ﺃﻭ ﻧﻬﻲ ﻣﺜﻞ :
ﺳﺎﻓﺮﻭﺍ ﻟﻜﻦِ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﺃﻗﺎﻡ .

ﺍﻟﻨﻔﻲ ﻭﺍﻟﻌﻄﻒ، ﻣﺜﻞ (ﻧﺠﺢ ﻣﺤﻤﻮﺩٌ ﻻ ﺳﻠﻴﻢٌ، ﺃَﺣﻀﺮ ﻭﺛﺎﺋﻘَﻚ ﻻ ﻛﺘﺒَﻚَ)
ﻭﺷﺮﻁ ﺍﻟﻌﻄﻒ ﺑﻬﺎ ﺃَﻥ ﻳﺘﻘﺪﻣﻬﺎ ﺧﺒﺮ ﻣﺜﺒﺖ ﺃَﻭ ﺃَﻣﺮ.
ﻭﺗﻔﻴﺪ ﺇﺛﺒﺎﺕ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻟﻤﺎ ﻗﺒﻠﻬﺎ ﻭﻧﻔﻴﻪ ﻋﻤﺎ ﺑﻌﺪﻫﺎ .
ﻣﻼﺣﻈﺔ
ﻳﺠﻮﺯ ﻋﻄﻒ ﺍﻟﻀﻤﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺳﻢ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﻭﺍﻟﻌﻜﺲ، ﻏﻴﺮ ﺃﻧﻪ ﻻ
ﻳﺤﺴﻦ ﺍﻟﻌﻄﻒ ﻋﻠﻰ ﺿﻤﻴﺮ ﺍﻟﺮﻓﻊ ﺍﻟﻤﺘﺼﻞ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺴﺘﺘﺮ ﺇﻻ ﺑﻌﺪ
ﺗﻮﻛﻴﺪﻫﻤﺎ ﺑﻀﻤﻴﺮ ﻣﻨﻔﺼﻞ
ﻣﺜﻞ : ﺍﺫﻫﺐْ ﺃَﻧﺖ ﻭﺭﻓﻴﻘُﻚ، ﺫﻫﺒﺖ ﺃَﻧﺎ ﻭﺭﻓﻴﻘﻲ، ﺃَﻣﺎ: (ﺍﺫﻫﺐ ﻭﺭﻓﻴﻘُﻚ
ﻭﺫﻫﺒﺖُ ﻭﺭﻓﻴﻘﻲ) ﻓﻐﻴﺮ ﺣﺴﻦ . ﻓﺈِﻥ ﻓﺼﻞ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻌﻄﻮﻑ
ﻭﺍﻟﻤﻌﻄﻮﻑ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﺎﺻﻞٌ ﻣﺎ ﻣﺜﻞ ( ﻣﺎ ﺫﻫﺒﺖُ ﻭﻻ ﺧﺎﻟﺪٌ) ﺣﺴُﻦ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الـــعــطـــف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطيب الشنهوري :: المنتدى التعليمى-
انتقل الى: